شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 1:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل دواء ال روكتان يسبب العقم عند الرجال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/02/2024

اعلانات

هل دواء ال روكتان يسبب العقم عند الرجال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 2 شهر و 2 يوم
2 مشاهدة

السؤال :







كنت أعاني من حب الشباب قبل سنتين، ذهبت إلى طبيب ووصف لي حبوب روكتان و-الحمد لله- صار وجهي صافيا، لكن سمعت أن ال روكتان يسبب العقم عند الرجال، فهل هذا صحيح؟















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يزن محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنحمد الله أنك أتممت علاجك بنجاح، وبالنسبة لعقار ال Isotrtinoin أو ما يعرف بالروكتان، فهو مشتق من فيتامين أ وهو علاج فعال، ومفيد في حالات حب الشباب الشديدة، والتي تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة عليها، وبالأخص التي تترك ندبا وآثاراً بالجلد بعد الالتئام.

ولهذا العقار العديد من الآثار الجانبية، والمحاذير، والاحتياطات التي يجب الالتزام بها ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج وبالأخص تلك المتعلقة بالحمل والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيبا به المعلومات الوافية عن هذا العقار، وبالأخص تلك المتعلقة بالآثار الجانبية والمحاذير والاحتياطات التي يجب الالتزام بها خلال فترة العلاج كما ذكرت، وكذلك هناك فحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وأن ليس هناك تغيرات في كيمياء الدم، وبالأخص نسبة الدهون وإنزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

وإذا ما أقر الطبيب وصف هذا العلاج، فيجب تناوله بالجرعة والمدة المقررتين، والجرعة اليومية تكون حسب وزنك والمدة المقررة لاستعمال العلاج يكون في حدود ال6 أشهر حتى يحدث العقار التغير المطلوب الدائم في إصلاح تقرن الجلد، والتقليل من حجم الغدد الدهنية بالجلد حتى تقل فرصة رجوع مشكلة حب مرة أخرى إلى أقل مستوى.

أما بالنسبة لشكواك بشكل مباشر فلا تقلق؛ لأن ليس من المتعارف عليه أن هذا الدواء يسبب عقما عند الرجال، ولكن يسبب تشوهات بالجنين إذا تناولته السيدة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذه المعلومة من أهم المحاذير التي يجب التنبيه عليها من قبل الطبيب، والتأكد من عدم وجود حمل عند وصف العلاج بالوسائل المختلفة، وضمان استعمال المريضة لوسيلة لمنع الحمل أثناء التناول بالإضافة إلى احتياطات إضافية أخرى حتى تمر فترة العلاج بسلام، وهذه المعلومة توجة للسيدات وليس الرجال.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل دواء ال روكتان يسبب العقم عند الرجال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/02/2024


اعلانات العرب الآن