شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:25 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعاني من فقر حاد في الدم، فهل يكفي تناول دواء maltofer 2؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

أعاني من فقر حاد في الدم، فهل يكفي تناول دواء maltofer 2؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا أعاني من فقر الدم، فأنا أعاني من كسل ودوار طول الوقت، وعندما أحاول النوم بسبب الدوار لا أستطيع النوم، رغم أني أنعس في بعض الأحيان، أعاني من نبض شديد، وكأن قلبي سيخرج من مكانه، وأسمع صوته في أذني، فيصيبني إرهاق من أبسط الأشياء، حتى من ارتقاء السلم أحس أني قمت بمجهود كبير، ويبدأ قلبي ينبض بسرعة إذا كنت جالسة ونهضت، لا أرى شيئا لفترة، أو أرى بقعا سوداء، كما أنه أثناء الليل يخرج لعاب من فمي، وبصفة عامة يكون اللعاب لدي سميك، ويضايقني خاصة عند الوضوء.

غذائي جيد - والحمد لله - فأنا آكل الخضراوات والفاكهة مرتين في اليوم، وآكل اللحوم الحمراء والبيضاء، وبصفة عامة آكل كل شيء، لأن كل شيء مفيد، وأعتقد أن فقر الدم أصابني أثناء الثورة الليبية، فلم يكن هناك طعام لمدة 3 أشهر، وأعتقد أن فقر الدم الحاد إذا أصاب شخصا؛ فإنه لا يعوضه الطعام، فقط ذهبت للطبيب، فقال لي بأني لا أحتاج للتحاليل، لأن حالتي - كما يقول -تشبه حالة أختي، فالهيموجلوبين لديها 7، ولهذا أعطاني maltofer 2 حبة في اليوم لمدة 3 أشهر، ولكني خائفة، لأنه لم ينصحني بتحاليل، وهل أحتاج لأن أجري تحليلا للغدة؟ لأني أعاني من أرق واكتئاب.

وجزاكم الله ألف خير.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،


تشترك الكثير من الأمراض في أعراض الكسل والخمول، منها: فقر الدم، وسوء التغذية، وكسل الغدة الدرقية، ومن رحمة الله تعالى توفر التحاليل الطبية في معظم المختبرات، وهذه التحاليل تساعد كثيرا في التشخيص، وبالتالي في العلاج السليم، وفحص صورة الدم من أبجديات التحاليل في المختبر، بالإضافة إلى تحليل البول والبراز، وتحليل صورة الدم من خلال نسبة الهيموجلوبين، ومؤشرات كرات الدم الحمراء، ويوضح نوع الأنيميا، سواء كانت أنيميا نقص الحديد، أو أنيميا بسبب غزارة الدورة الشهرية، أو أنيميا بسبب نقص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين B12، أو الفوليك أسيد، ومن صورة الدم يمكن معرفة عدد كرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وبالتالي يمكن تشخيص أمراض عديدة فقط من خلال تحليل صورة الدم.

وتحليل وظائف الغدة الدرقية مهم جدا؛ لأنه منتشر بين السيدات، خصوصا في المناطق البعيدة عن البحر، وفي الأماكن التي لا تعتمد على الأسماك كغذاء، بسبب بعدها عن الشواطئ البحرية.

والتحاليل المطلوبة هي: TSH FreeT4، وهناك الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية المتوفرة في الصيدليات، يمكنك أخذها بعد عمل فحص الدم، والتأكد من الحاجة إلى تناول هذه الفيتامينات.

ومن بين الفيتامينات المطلوب تناولها هو فيتامين (د) ولا داعي لعمل فحص هذا الفيتامين؛ لأنه ناقص بطبيعة الحال عند كثير من الناس، ويؤخذ منفردا في صورة كبسولات أسبوعية، أو مضافا إلى حبوب الكالسيوم مرتين يوميا لمدة شهرين، مع تناول الطعام المتزن المحتوي على البروتين الحيواني، من اللحوم، والأسماك والدجاج، والبيض، وكذلك العسل، والتمر، والفواكه، خصوصا السوداء، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، والتي تنقي الدم من الشوائب وذرات الأكسجين المنفردة.

الدوار الذي تشعرين به له علاقة بالأذن الداخلية، حيث يوجد جهاز اتزان، وهو عبارة عن قنوات ثلاث متعامدة على بعضها البعض، وبها سوائل تتحرك بطريقة معينة، والخلل في حركة هذه السوائل يؤدي إلى الدوار، ويزيد من الإحساس بالدوار وجود فقر الدم.

وعلاج الدوار هو: بتناول حبوب betaserc 16 mg ثلاث مرات يوميا، ويؤخذ هذا الدواء لمدة شهر، ثم عند اللزوم بعد ذلك.

وجود اللعاب بكثرة في الفم ربما يشير إلى وجود ديدان في البطن، وعلاج الديدان سهل جدا، وهو عبارة عن حبوب vermox، تؤخذ على الريق صباحا ومساء لمدة ثلاث أيام، ويكرر بعد 15 يوما، للتأكد من عدم وجود دورة حياة جديدة للديدان، ولا ضرر من تناولها حتى في حالة عدم وجود ديدان، والغذاء الجيد من البروتين، والعسل، والتمر، والفواكه والخضروات، يحسن مستوى الدم ويقويه.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعاني من فقر حاد في الدم، فهل يكفي تناول دواء maltofer 2؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1