شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أدوية تنتهي صلاحيتها بعد فتحها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/10/2023

اعلانات

أدوية تنتهي صلاحيتها بعد فتحها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

قبل إستخدام الدواء، يجب الإطلاع على النشرة الخاصة به ومعرفة موعد إنتهاء صلاحيته لأن هناك بعض الأدوية التي ترتبط صلاحيتها بتاريخ فتحها وإستخدامها.

















































































تختلف صلاحية كل دواء عن الاخر وفقاً لتركيباته وإحتمالية حدوث تغير فيه وطريقة حفظه وغيرها من العوامل، ولذلك يجب الإنتباه قبل تناول الأدوية والتأكد من أنها لازالت صالحة للإستخدام حتى لا تؤدي لأضرار صحية.






أهم الأدوية التي تتأثر بعد فتحها






إليك قائمة بأبرز الأدوية التي تنتهي صلاحيتها بعد وقت قليل من فتحها. تواصل مع أطباء






1- قطرات العين






عند الإطلاع على نشرة قطرات العين، فسوف تجد أن صلاحيتها لا تزيد عن 30 يوم أي شهر بعد فتحها، ولا تصبح صالحة للإستخدام فيما بعد.





























وسبب هذا أن المواد المستخدمة في صنع قطرات العين قد تتحول إلى مواد سامة بسبب البكتيريا.






وتتباين صلاحية قطرة العين من نوع لاخر، حيث أن بعض القطرات يضاف لها مواد حافظة وتصل مدة صلاحيتها إلى شهر، أما القطرات بدون المواد الحافظة لا تزيد فترة صلاحيتها عن أسبوع بعد فتحها.






وتساهم هذه المواد الحافظة في عدم نمو وإنتشار البكتيريا والفطريات بالقطرة، وذلك ما يجعل فترة صلاحيتها أطول. مواضيع ذات علاقة منتديات الصحة العامة شخص اعراضك وكأنك عند الطبيب ما هو علاج نزلات البرد او علاج البرد؟ | تناول ألتروكسين، أومفردكس،تسيفرلكس، أوميغا 3 والحديد تناول اللميكتل لعلاج الصرع مع فيتامين B12






وبعد فتح قطرة العين، ينصح بتدوين تاريخ فتحها لمعرفة موعد إنتهاء صلاحيتها بالتحديد، كما يجب حفظها في درجة حرارة مناسبة وليست حارة.






2- قطرات الأنف والأذن






سواء كانت قطرة أو بخاخ، فإن مدة صلاحيتها لا تزيد عن ثلاثة أشهر بعد فتحها، ولكن هناك بعض الأنواع التي تستمر لفترة أطول وفقاً للتعليمات المدونة عليها.






ويمنع تماماً إستخدام هذه القطرات بعد المدة المسموح بها لأنه يسهل أن تحتوي على البكتيريا والجراثيم التي تنتقل إلى الأنف أو الأذن بمجرد إستخدامها.






ويجب أن يكون إستعمال هذه القطرات بشكل شخصي، وتحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.






وغالباً ما تكون صلاحية قطرات الأنف الخاصة بالأطفال "المحلول الملحي" هي أسبوع واحد بعد فتحها.






3- أدوية الشراب






عادةً ما يكون موعد إنتهاء أدوية الشرب بعد فتحها هو المدون على العبوة طالما لم يتغير لونه أو رائحته أو لم يظهر أي تعكر فيه.






وهناك بعض الأدوية التي لا تزيد صلاحيتها عن ستة أشهر بعد فتحها، ويجب التخلص منها بعد إنتهاء هذه المدة، وذلك لأنها تتحول إلى مواد خطرة وسامة حتى إذا لم تنتهي مدة الصلاحية المدونة على العبوة.






4- المضادات الحيوية السائلة






أيضاً تعتبر المضادات الحيوية من الأدوية التي لا تزيد صلاحيتها عن أسبوع بعد فتحها، لأنها عادةً ما تكون بودرة يتم تحليلها بالماء المعلق، وبمجرد مزج البودرة مع الماء لا يمكن إستخدامها إلا خلال أيام العلاج المحددة من قبل الطبيب.






والدليل على هذا هو بيعها على هيئة بودرة يتم تحليلها وقت الإستخدام، حيث أن هذه الأدوية معرضة بشكل كبير للبكتيريا بعد تحليلها.






ويفضل تخزين هذه الأدوية خلال فترة إستخدامها في الثلاجة أو أي مكان بارد.






5- الإنسولين






من المتعارف عليه أنه يجب حفظ الإنسولين في الثلاجة، ويمكن أن يبقى لفترة طويلة دون فتحه، وحتى الوصول لتاريخ الإنتهاء المدون على العبوة.






كما أن هناك تاريخ اخر يبدأ منذ فتح زجاجة الإنسولين ولا يمكن إستخدامه بعده، وغالباً لا يمكن إستخدامه بعد مرور 28 يوم من فتحه.






وبشكل عام، لابد من فحص زجاجة الإنسولين قبل كل إستعمال للتأكد من إحتفاظه بخصائصه الطبيعية.






ولا يسمح بحفظ الإنسولين في الفريزر، لأنه سيفسد إذا تجمد ويصبح غير صالح للإستخدام.






6- الأقراص والكبسولات المعبأة في علب بلاستيكية






تكون هذه الكبسولات والأقراص متجمعة في مكان واحد وليس كل قرص على حدى، وعندما يتم فتح العبوة فإنها تكون مفتوحة بالكامل، مما يجعلها أكثر تعرضاً للبكتيريا عن غيرها من الأقراط والكبسولات.






وعادةً ما تكون هذه الكبسولات عبارة عن قرص يومي بعدد محدد من الأقراص لعدد محدد من الأيام، وتنتهي صلاحيتها بإنتهاء الأقراص بعد الإلتزام بأخذها يومياً.






فلا تزيد صلاحيتها بعد فتحها عن شهرين، ولذلك لا يمكن تخزينها وتناولها في وقت لاحق بعد إنتهاء هذه المدة.






7- أنابيب الكريمات والمراهم






يمكن لهذه الأنابيب أن تبقى لسنوات طويلة إذا لم يتم فتحها، ولكن في حالة فتحها وإستخدامها، فتصبح مدة صلاحيتها من 3 أشهر إلى 6 أشهر على الأغلب، وهناك بعض الأنواع التي تستمر أكثر من ذلك ويكون هذا مدوناً في نشرة الكريم.






وتختلف من نوع لاخر وفقاً للتركيبة وطريقة الإستخدام.






وينصح بإحكام إغلاق أنابيب الكريمات والمراهم جيداً بعد إستخدامها حتى لا تصبح عرضة للتلوث، وخاصةً إذا كانت خاصة بمنطقة حساسة في الجسم مثل العين أو المنطقة التناسلية.






نصائح لتفادي مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية






وحتى لا يصبح الدواء فاسداً وغير صالح للإستخدام، يجب إتباع الاتي:














بقاء الدواء في حاويته الخاصة: وعدم تفريغه ووضعه في أي حاوية أخرى لأن هذا يعرضه للبكتيريا التي تنتج عنها السموم حتى وإن لم تنتهي صلاحيته.







تخزين الدواء في مكان بارد وجاف: سواء في الثلاجة أو خارج الثلاجة، لأن الرطوبة والحرارة تؤثر عليه وتجعله يفسد.







قراءة تعليمات الدواء جيداً: لأنه كما ذكرنا لكل دواء صلاحية خاصة به، وبعض الأدوية تنتهي صلاحيتها بعد فتحها، ولذلك يجب معرفة كافة الإرشادات الخاصة بالدواء قبل إستخدامه.







التأكد من غلق حاويات الأدوية جيداً: في حالة كانت العبوة بغطاء مثل الشراب والقطرات أو الكريمات والمراهم، فلابد من إحكام إغلاقها حتى لا تتسرب إليها الجراثيم وتصبح ملوثة.







إلقاء نظرة على الدواء: للتأكد من أن لونه لم يتغير أو ظهر فيه تعكر، لأن هذه مؤشرات لفساده وضرورة التخلص منه.














وقد يحدث هذا خلال فترة صلاحيته في حالة وضعه في مكان حار ورطب أو عدم إحكام غلقه.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أدوية تنتهي صلاحيتها بعد فتحها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1