شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوائد الدوم وقيمه الغذائية للجسم والصحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

فوائد الدوم وقيمه الغذائية للجسم والصحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

ثمرة الدوم المشهورة منذ القدم باستخداماتها العلاجية خاصة لدى الفراعنة في مصر، وجاء العلم الحديث والدراسات للتعزز قيمة الدوم وأهميته لصحتنا. دعنا نعرفك على فوائد الدوم فيما يلي:

























































































ثمرة الدوم Doum palm







أو ما تعرف علميا باسم Hyphaene Thebaica هي أحد أصناف ثمار النخيل المنتشرة في السودان والسعودية بكثرة، وهي مشهورة منذ القدم وقد عرفها الفراعنة واستخدموها في العديد من المجالات الغذائية والعلاجية. وقي وقتنا الحاضر يعتبر شاي الدوم أحد المشروبات الشعبية في مصر، ويعرف عنه كونه يساهم في خفض ضغط الدم.






على الرغم من ان ثمرة الدوم هي احد ثمار النخيل الا انها لا تشبه التمر او الرطب، بل بالعكس فهي صلبة كبيرة الحجم تشبه التفاح في شكلها. وقد وجد لها قيم غذائية عالية تجعل لها دور فعال وكبير في عالم الطب والأدوية، ولتناولها العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، والتي سنحدثكم عن أشهرها. تواصل مع أطباء






قيمته الغذائية














تم اجراء العديد من الدراسات والأبحاث على ثمرة الدوم وفوائدها وما تحويه من قيم غذائية فعالة، فهي غنية بالعديد من







العناصر والفيتامينات







المهمة للجسم مثل: فيتامين A ومجموعة فيتايمنات B كالنايسين و B1و B2، بالاضافة الى مجموعة قوية من مضادات الاكسدة المعروفة باسم مركبات الفلافونويد (البوليفينول). وقد كانت نتائج العديد من الدراسات مبشرة، فقد تبين أن لثمرة الدوم فوائد علاجية عديدة، والتي هي بالاساس نابعة من مكوناتها وقيمها الغذائية التي سنعرفك على اهمها من خلال الجدول الاتي:












































القيم الغذائية لـ 100 غم من الدوم























السعرات الحرارية







55 سعرات حرارية























الكربوهيدرات







11 غم























البروتينات







1 غم























الدهون







1 غم























الصوديوم







19 ملغم











































فوائد الدوم






بفضل القيم الغذائية ومضادات الاكسدة القوية التي يحويها الدوم، وجدت العديد من الادلة حول فوائد الدوم العلاجية ودوره في مكافحة العديد من الامراض، مثل: ضغط الدم، الكولسترول، السرطانات، بالاضافة الى تعزيز الصحة الجنسية، والذاكرة وصحة الدماغ، ومكافحة الشيخوخة. مواضيع ذات علاقة وصفات صحية منتديات الريجيم وتخفيف الوزن كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟ هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟ نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون






مكافحة السرطانات






ان محتوى الدوم من







البوليفينول ومضادات للاكسدة







قوية جعل له دور فعال في محاربة نمو الاورام والخلايا السرطانية وتكاثرها، خاصة سرطان البروستاتا بحسب ما أشارت اخر الابحاث والدراسات. ومن المتوقع بان يدخل الدوم في صناعة العلاجات الدوائية لبعض أناوع السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا بفضل فعاليته.






محاربة الامراض المزمنة






بحسب دراسة نشرتها







Pharmacognosy Res







عام






2013 وأجريت على الحيوانات وجد للدوم خاصية في مكافحة السكري والسيطرة عليه. كما ولطالا عرف منذ القدم عن الدوم دوره في مكافحة







ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة.














كما وتبين للدوم دور في







تخفيض مستويات الكولسترول







في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية وخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية، ولكن لازال هناك حاجة الى اجراء المزيد من الدراسات والابحاث التي تؤكد هذه الفوائد للدوم.













علاج الاضطرابات الجنسية






من فوائد الدوم المهمة دوره في







علاج الاضطرابات الجنسية






والعديد من المشاكل المتعلقة بها لدى الرجال بشكل خاص، اذ وجد بان له دور في زيادة القدرة الجنسية من خلال التأثير على عدد الحيوانات المنوية وزيادتها، ومن خلال زيادة مستويات الهرمون الذكري التستيتيرون.






تعزيز الذاكرة ومكافحة الزهايمر






وجدت العديد من الادلة حول فعالية الدوم في الحفاظ على سلامة الاعصاب وصحتها ومكافحة







الزهايمر







وعلاج الارق ، كما وتستخدم مستخلصات الدوم في علاج







البيلة الدموية hematuria،







و







البلهارسيا، وايقاف النزيف، كما ويعتقد بان له دور في تعزيز سلامة العظام والاسنان، بسبب محتواه من الكالسيوم.





















فوائد الدوم للشعر






عرف عن الدوم دوره الكبير في انبات الشعر وزيادة قوته، وينصح العديد من مختصو العلاج بالاعشاب باستخدام منقوع الدوم يومياً بغرض تقوية الشعر وانباته وعلاج مشاكل تساقطه. قد يعود ذلك الى ما يحيوه الدوم من مجموعة فيتامينات B المهمة مثل الثيامين والرايبوفلافين والنياسين، المهمة جدا لصحة الشعر وتقويته ومنع تساقطه.






فوائد الدوم باللبن






العديد من الاشخاص قد يفضلون تناول عصير الدوم مع اللبن، فبعد نقع الدوم أو استخدام مطحونه لصنع العصير يضاف اليه اللبن فهل ذلك يزيد من قيمته؟






اللبن هو مصدر عالي للبروتينات ذات الجودة العالية، ومصدر لعدد كبير من المعادن والفيتامينات المهمة مثل: الكالسيوم والمغنيسوم والفسفور والبوتاسيوم، وفيتامينات A و B وخاصة فيتامين B6 و B12.







ان اضافتك للبن وتناوله مع الدوم يعد اضافة للبروتينات التي تعتبر ثمرة الدوم فقيرة بها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوائد الدوم وقيمه الغذائية للجسم والصحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1