شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 2:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صغر حجم البويضة لدي، فهل أحتاج لمنشطات لكي أحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

صغر حجم البويضة لدي، فهل أحتاج لمنشطات لكي أحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولدت من ست أشهر تقريبا، وقدر للجنين أنه يموت أثناء الولادة، وبعد الولادة حاولنا الحمل خلال ستة أشهر لكن دون جدوى، مع العلم أن دورتي منتظمة تتقدم يوما أو تتأخر يوما، ذهبت للمستشفى وعملت تحليل لهرمون الحليب وطلع نسبته طبيعيه، ثم عملت كشف داخلي للرحم بأشعة السونار والحمد لله سليمة، غير أن عندي قرحه في الرحم، واعطتني الطبيبة تحاميل البوثيل يوما بعد يوم.
طبعا خلال هذه الفترة عملت فحص للإباضة يوم 14 من الدورة والنتائج كالتالي:

*endometrium is one cm.
* right ovary shows +- 10 follicle of 2 × 1.9 cm + 5 follicles less
than 5 mm
* mild fluid in douglas pouch

ثم عملت الشهر الذي يليه سونار داخلي في يوم 13 من الدورة .

uterus : homogenous echopattern whit normal size shape and echotexture
endometrium : is central with thickness of about 12 mm
right ovary : measures 3.5 × 2.3 cm multiple non - sizable follicles are seen
left ovary : measures 3.2 × 2.4 cm multiple non- sizable follicles are seen
pouch of douglas shows mild free fluid

آخر دورتين بالهجري:
25 /7
26 / 8

السؤال:
أتمنى أن أعرف السبب، حيث إن الدكتورة تقول بويضاتي صغيرة فهل معناه أن عندي ضعف تبويض مع أن دورتي منتظمة، وهل أحتاج لمنشطات في هذه الحالة أم أن البويضات قابلة لازدياد الحجم تلقائياً، مع أنها ما عملت لي متابعة أخرى، والفحص الأول تبين لي أن بويضاتي جيدة، ماذا حدث لكي تصغر هل شهر عن شهر يختلف؟

سؤالي الثاني: هل قرحة الرحم تعيق الحمل؟ مع العلم أن عندي إفرازات خضراء بعد الجماع، عملت مسحة مهبلية ومن عنق الرحم والنتيجة كانت سليمة ولله الحمد ولكن يوجد فقط التهابات بسيطة.
وشكرا.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شذى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عوضك الله عز وجل بكل خير, وجعل صبرك واحتسابك في ميزان حسناتك يوم القيامة, يوم يجزي الصابرون أجرهم بغير حساب.

ثم إن فترة ستة أشهر لا تعتبر فترة كافية للقول بوجود تأخر في الحمل، خاصة بعد الولادة، فنسبة حدوث الحمل عند الزوجين الطبيعيين لا تتجاوز 15% -20% فقط في كل شهر، ولكنها نسبة تراكمية، أي تزداد مع مرور الوقت، لتصبح تقريبا 60% بعد ستة أشهر، و80% بعد سنة.

لكن بعد الولادة قد تكون أقل من النسب السابقة, وذلك لبقاء هرمون الحليب مرتفعا في الأسابيع الأولى من النفاس.
وبالنسبة لك فكون الدورة الشهرية منتظمة، فإن هذا أمر جيد ومطمئن، لأنه يدل وبشكل غير مباشر على أن الدورة عندك هي إباضية ومخصبة ان شاء الله, وإن المبيض يعمل بشكل متوازن.

وكون هرمون الحليب طبيعي وكذلك التصوير التلفزيوني، فهذا كله يجعلنا نقول بأن الفرصة لحدوث الحمل موجودة, وبنسبة عالية إن شاء الله بدون أي تدخل طبي.

بالنسبة للتصوير التلفزيوني فلا يكون الحكم حتمياً على التبويض من خلال تصوير واحد، بل يجب إجراء أكثر من تصوير ومتابعة قياس البويضة لملاحظة النمو.

التصوير الأول: يظهر بأن البطانة الرحمية جيدة, وكذلك حجم البويضة, أما التصوير الثاني فلا يمكن الحكم من خلاله, فقد تكون البويضة تأخرت في النضج وبالتالي حدث التبويض بعد التصوير, وبما أن الدورة كان طولها 30 يوم فقد يكون التبويض حدث في يوم 16يوم أو بعد ذلك، أي أن التصوير تم قبل موعد التبويض بفترة، ولم تكن البويضة قد نضجت بعد، أو قد يكون هنالك بويضة بحجم جيد، لكن الطبيبة لم تتمكن من مشاهدتها لوجودها في موقع غير واضح.

ثم إن قرحة عنق الرحم هي غالبا ناتجة عن الحمل السابق، وهي ليست بقرحة حقيقة، بل هي إحمرار في عنق الرحم, ناتج عن هرمونات الحمل نفسه, وقد تزول بعد فترة ومن دون أي علاج, وطالما أن العينة سليمة ولا يوجد التهاب فالقرحة لن تؤثر على نسبة حدوث الحمل، ولن تؤخر على حدوثه بإذن الله.

إن أفضل شيء يمكن عمله في مثل حالتك هو توقيت الجماع ليحدث في الفترة المخصبة من الدورة الشهرية، فإن كان طول الدورة عندك هو 30 يوم, فإن الفترة المخصبة هي ما بين يومي 12 إلى 19, وفي هذه الفترة يجب أن يحدث الجماع بتواتر كل 36 إلى 48 ساعة، لإعطاء أكبر فرصة لحدوث الحمل إن شاء الله.

إذا مرت ستة أشهر أخرى ولم يحدث الحمل لا قدر الله, فيمكنك حينها البدء بتناول منشطات المبيض ويجب البدء بالحبوب مثل (كلوميد) وبأقل جرعة ممكنة، مع رصد الإباضة ومراقبتها بالتصوير التلفزيوني بشكل جيد.
نسأل الله العلي القدير أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صغر حجم البويضة لدي، فهل أحتاج لمنشطات لكي أحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


اعلانات العرب الآن