شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:21 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع امراض عامة: قائمة الامراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2024

اعلانات

امراض عامة: قائمة الامراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم
3 مشاهدة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة عامة في . اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:






























الدوالي







- Varicose Veins























الدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرنة ومتوسعة.من الممكن أن تظهر الدوالي (Varicose veins) في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على..















للمزيد »







































النزلة الوافدة-الأنفلونزا







- Influenza























النزلة الوافدة (الأنفلونزا - Influenza) هو مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي، على نطاق واسع. المسبب له هو فيروس الأنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.للأنفلونزا عدد من المميزات..















للمزيد »







































رائحة الفم







- Bad Breath























رائحة الفم تنتشر بكثرة وبسبب اقبال الناس على المنتجات او المستحضرات لعلاج هذه المشكلة تعج رفوف الحوانيت بمنتجات بطعم النعناع، محاليل لغسل الفم ومستحضرات أخرى هدفها محاربة ومنع رائحة الفم الكريهة..















للمزيد »







































الذئبة







- Systemic Lupus Erythematosus























الذئبة (Lupus) هو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي (Immune system) أنسجة الجسم نفسه وأعضاءه.الالتهاب الذي يشكل مرض الذئبة مصدره قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل،..















للمزيد »







































الفتق السري







- Umbilical Hernia























قد تبرز السرة (Navel / umbilicus) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء. هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة (Umbilical hernia)، وهي حالة شائعة جدا، لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق..















للمزيد »







































القمل







- Lice























القمل هو عبارة عن حشرات صغيرة تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه.عندما تعيش وتتكاثر أعداد كبيرة من هذه الحشرات على جسم الإنسان تسمى هذه الظاهرة "الاحتشار / العدوى بالطفيليات"..















للمزيد »







































متلازمة رايتر







- Spondyloarthropathies























يصف اسم اعتلالات الفقار (Spondyloarthropathies) مجموعة من الأمراض المزمنة في المفاصل. تظهر هذه الأمراض لدى الأطفال (اعتلالات الفقار لدى الفتيان), كما لدى البالغين، أيضا. تشمل هذه المجموعة الأمراض..















للمزيد »







































حصى الكلى







- Kidney Stone























تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكونة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.من الممكن أن تبقى الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى..















للمزيد »







































الفصال العظمي







- Osteoarthritis























التهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis), الذي يسمى أيضا "الفصال العظمي" (Osteoarthritis), هو النوع الأكثر شيوعا من التهابات المفاصل. يرتبط هذا المرض بتحلل الغضروف (Cartilage) في..















للمزيد »







































التهاب البلعوم الحاد







- Acute Pharyngitis























التهاب البلعوم الحاد / المزمن (Pharyngitis) هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم (Pharynx)، أو في الحنجرة (Larynx) لفترة طويلة، مما يجعل الصوت يسمع مبحوحاً وأجش.وقد يستمر التهاب البلعوم بشكل..















للمزيد »







































الحصبة الألمانية







- Rubella























تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية او الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض. بشكل عام، لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن، عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..















للمزيد »







































الجرب







- Scabies























الجرب هو مرض يتميز بظهور حكة شديدة جدا تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس (أحد المفصليات من رتبة الحلـم - Mite) تعشش في داخل طبقات الجلد.قد يظهر الجرب لدى جميع الأشخاص، في جميع الأعمار ومن فئات..















للمزيد »







































داء الليستريات







- Listeriosis























الليسترية (Listeria) هي جرثومة تسبب الشعور باضطراب مـعدي ناجم عن تناول أطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحدة (Listeria monocytogenes). عند النساء الحوامل، قد تؤدي الإصابة بالجرثومة إلى الولادة..















للمزيد »







































الداء الزلاقي







- Celiac Disease























الداء الزلاقي أو الداء البطني (Celiac disease) هو مرض يصيب الجهاز الهضمي (Digestive System) كردة فعل على التعرض لمادة الجلوتين (Gluten) الموجودة في الخبز، المعكرونة، البسكويت وأنواع أخرى من الطعام..















للمزيد »







































عسر الهضم







- Dyspepsia























عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة..















للمزيد »







































الرجفان الأذيني







- Atrial Fibrillation























الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) هو حالة اضطراب النـظـم (حالة تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة - Arrhythmia) الأكثر جدية وخطورة، والأكثر انتشارا (وذلك لا يشمل..















للمزيد »







































الوذمة







- Edema























الوذمة (edema) هي ازدياد في كمية الهيولى (هيولى الخلية / السائل في داخل الخلية - Cytoplasm). يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان. في الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم،..















للمزيد »







































الإلتهاب







- Inflammation























الإلتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب (جرثومة / بكتيريا، فيروس، جسم غريب)، أو على إصابة أيا كانت في أنسجة الجسم.قد ينجم الالتهاب عن تلوث: التهاب الرئتين، الحمرة..















للمزيد »







































امراض المناعة الذاتية







- Autoimmune Disease























امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) ومجاله يرتبط بإطارعمل الجهاز المناعي. أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي (Immune system). لكي يتم فهم ماهية الجهاز المناعي..















للمزيد »







































فرط الدرقية







- hyperthyroidism























فرط الدرقية (hyperthyroidism) تتجلى أمراض الغدة الدرقية (Thyroid gland) في ازدياد / تضخم حجم الغدة, ظهور كتلة (عقدة) أو عدة كتل يمكن تحسسها في الفحص الجسدي، أو يتم اكتشافها بالصدفة من خلال بعض فحوصات..















للمزيد »







































التهابات الفم، البلعوم واللوزتين







- Mouth, Pharynx, Tonsil Infections























الالتهابات في الفم والبلعوم قد تنجم عن فيروسات، جراثيم أو فطريات. بعضها ينجم عن ملوثات تتواجد بشكل دائم في تجويف الفم والبلعوم، وبعضها الاخر ينجم عن ملوثات تصل عن طريق الهواء. وتنبغي الإشارة هنا إلى..















للمزيد »







































الام المفاصل







- Arthralgia























يتم تعريف الام المفاصل (Arthralgia)، على أنها ألام في مفاصل الجسم (Joints). وهي شائعة جدا في التهاب المفاصل المزمن. إن المفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين (أو أكثر)، ومبني بشكل يتيح حركة..















للمزيد »







































فرط ثلاثي غليسيريد الدم







- Hypertrygliceridemia























فرط ثلاثي غليسيريد الدم (hypertrygliceridemia) وهي حالة مرضية المتمثلة في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية الغليسيريد في الدم (hypertrygliceridemia) والتي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض..















للمزيد »







































تشمع المرارة الأولي







- Primary Biliary Cirrhosis























المرارة، هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة، وهو عنصر أساسي جدا في عملية تحليل الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يلعب سائل المرارة دورا هاما بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء، إفراز..















للمزيد »







































هرمون الحليب







- Hyperprolactinemia























هرمون الحليب او البرولاكتين هو هورمون بروتيني، يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland)، وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، ولذلك فإنه عادة ما يكون..















للمزيد »







































داء المبيضات الفموي







- Oral Thrush, Oral Candidiasis























داء المبيضات الفموي (Oral candidiasis)، أو السلاق الفموي (Oral thrush)، هو مرض فطري يظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم وهو ينجم عن فطر, على الأغلب, من نوع المبيضة البيضاء (Candida albicans). يمكن..















للمزيد »







































أورام الغدة النخامية







- Pituitary Tumors























تقع الغدة النخامية (Pituitary) في منطقة قاعدة الدماغ، وراء الأنف تماما، ولا يتجاوز حجمها حجم حبة البازيلاء. لكن، وعلى الرغم من حجمها الصغير، فإن الغدة النخامية تعتبر جزءًا أساسيا من أجزاء الجهاز..















للمزيد »







































تشنج العضلات







- Muscle cramps























تشنج العضلات هو حدث مفاجئ ومؤلم يعكس انكماشا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر. يمكن أن يظهر الألم أثناء الراحة، وربما يسبب الاستيقاظ من النوم أو أن يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه..















للمزيد »







































ألم الأذن







- Earache























ألم الأذن هو حالة شائعة، في الأساس لدى الأطفال. قد ينبع ألم الاذن من التهاب مباني الأذن المختلفة أو قد يكون ألماً من مكان اخر، بشكل عام يكون مصدره البلعوم أو الغدة الدرقيه (Thyroid gland). بالرغم من..















للمزيد »







































العدوى بداء المبيضات







- Candidiasis Yeast Infection























إن المبيضات (Candida) هي فطر من نوع الخمائر (Yeasts)، وهي المسبب الأكثر شيوعًا للالتهابات من بين الفطريات. يوجد هناك حوالي 20 نوعًا مختلفًا من المبيضات، حيث إن النوع الأكثر انتشارًا في..















للمزيد »







































الاورام اللمفاوية







- Heavy chain disease























مجموعة نادرة من الأمراض الاورام اللمفاوية التي تصيب الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes) التي تنتج الأجسام المضادة (Antibodies), وهي الخلايا التي، عند تحولها إلى خلايا خبيثة، تفقد قدرتها على إنتاج هذه..















للمزيد »







































الأمراض التشنجية







- Vasospastic diseases























الأمراض التشنجية / التصلبية (تصلب الأوعية الدموية)، هي مجموعة تتسم بانخفاض شديد، وصولاً إلى انعدام تزويد الدم بشكل كامل للأوعية الدموية الدقيقة، الموجودة في كفوف اليدين والقدمين، صيوان الأذن، رأس..















للمزيد »







































شلل العصب الوجهي







- Facialis























إن انتشار شلل العصب الوجهي المحيطي هو حوالي 25 حالة لكل 100 ألف شخص في السنة. يعود سبب الضعف إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي (العصب الدماغي السابع)، مما يؤدي لخلل في تعصيب عضلات الوجه السطحية التي..















للمزيد »







































النفاخ







- Emphysema























إن النفاخ او نفاخ الرئتين (Emphysema of lungs) هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالـ "أسناخ" (Alveoli)؛ والأسناخ هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين..















للمزيد »







































التهاب الأذن الداخلية







- Inner ear, Acute infection























ما يسبب التهاب الأذن الداخلية في الكثير من الحالات هي الكائنات الحية الدقيقة أن تتسلل إلى متاهة الأذن الداخلية وتسبب تلوث القناة السمعية أو المتاهة الدهليزية (vestibular). ومن الممكن أن تكون الأذن..















للمزيد »







































الحساسية لسم الحشرات







- Venom allergy























الحساسية لسم الحشرات وتكون لدى معظم الأشخاص الذين يتعرضون للسعات الحشرات غشائية الأجنحة، وتظهر على مدار عدة ساعات، أعراض موضعية مثل الألم، الانتفاخ، احمرار وحكة حول مكان اللسعة، كردة فعل من الجسم..















للمزيد »







































شلل الحجاب الحاجز







- Diaphragm paralysis























إن الشلل الحجابي / شلل الحجاب الحاجز هو وضع، إما يتداخل به جانب واحد من الحجاب أو كلا الجانبين، والذي من الممكن أن ينجم عن عملية جراحية أو ورم خبيث أو التعرض للكدمات، والأمراض العصبية العضلية..















للمزيد »







































ألحساسية للعفن والفطريات







- Mold allergy























على غرار الغبار المتطاير من ألأشجار، ألأعشاب والأزهار، يعتبر العفن، أيضاً، من الأعراض الشائعة لحدوث الحساسية للعفن والفطريات ، الرشح - إلتهاب ألأنف الأرجي (Allergic rhinitis) الموسمي في المناطق..















للمزيد »







































الوذمة الوعائية







- Angioedema























الوذمة الوعائية (Angioedema) هي حالة من الوذمات الموضعية التي تحدث، على شكل نوبات، عقب تسرب مفرط للسوائل، خارج الأوعية الدموية، علما أنها لا تسبب الحكة. تظهر الوذمة الوعائية بشكل عام في منطقة..















للمزيد »







































الحساسية المفرطة







- Anaphylaxis























الحساسية المفرطة - التأق - (Anaphylaxis)، عارض سريري لردة الفعل ذات الحساسية المفرطة وبدرجة خطورة عالية إزاء ظهور جسم غريب. يتميز التأق النموذجي بتطور مفاجئ لردة فعل تصدر عن العديد من الأنظمة في..















للمزيد »







































طنين الأذن







- Inner ear Tinnitus























الاحساس بالطنين (Tinnitus) هو احساس غير ي بسماع ضجيج في الأذنين. يسمى بالاحساس غير الي لأنه يقتصر سمعيا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها، يكون صوت..















للمزيد »







































فقدان السمع في الأذن الباطنة







- Inner ear Hearing loss























فقدان السمع في الاذن الباطنة (inner ear) قد ينجم عن خلل في الاذن الباطنة؛ فإن الوقت الذي يمكن فيه للخلل في الأذن الوسطى (middle ear) أن يؤدي الى السمع الثقيل ، فإن الخلل في الأذن الباطنة يمكنه أن..















للمزيد »







































ضعف سمع في الأذن الداخلية نتيجة التعرض لضجيج







- Noise Induced Hearing Loss - NIHL























ضعف سمع في الاذن الداخلية نتيجة التعرض لضجيج قوي له عدة مميزات: نوع ضعف السمع هو حسي - عصبي (Sensorineural). وهناك اختلاف بين التعرض للضجيج الذي يسبب ضعفا مؤقتا في السمع (Temporary threshold..















للمزيد »







































أمراض الأذن الباطنة







- Inner ear: other diseases























أمراض الأذن الباطنة (Inner ear diseases) تؤثر على السمع والاتزان، أي على وظائف الأذن الباطنة. أحيانا تترافق هذه الإصابات بطنين. بشكل عام لا يطرأ التحسن على الإصابات السمعية، بينما يتحسن جهاز..















للمزيد »







































التهاب الأذن الوسطى







- Acute otitis media























إلتهاب الأذن الوسطى الحاد (Acute Otitis Media) يصيب البطانة المخاطية التي تغطي تجويف الأذن الوسطى. إنه مرض شائع جداً بين الأجيال دون سن الخامسة والمسبب لقرابة %40 من مجموع عدد الزيارات لدى أطباء..















للمزيد »







































عقيدات الغدة الدرقية







- Thyroid nodule























يعتبر العثور بصورة عرضية على عقيدات الغدة الدرقية خلال فحص يدوي للرقبة، فحص فوق صوتي ( ultra - sound) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرقبة، أمرًا شائعًا. لقد وجدت في التشريح ما بعد الموت،..















للمزيد »







































أمراض خلقية في الأنف والجيوب الأنفية







- Nose & sinuses, Congenital diseases























هناك عدة امراض خلقية في الانف والجيوب الانفية، ومنها: إلتهاب الأنف الأرجي (allergic rihinitis)، ويعتبر المرض الأكثر إنتشاراً في الأنف والجيوب الأنفية، فنسبة المصابين بهذا المرض عالية جداً. تشمل أعراض..















للمزيد »







































التهاب الجيوب الانفية







- Acute sinusitis























الجيوب الانفية مقسمة الى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) الأنفية تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة قنوات وفتحات. هذه الجيوب الأنفية هي تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي. التجويف..















للمزيد »







































التهاب الجيوب الانفية المزمن







- Chronic sinusitis























التهاب الجيوب الانفية المزمن هو التهاب تجويفات الأنف والجيوب الذي يستمر لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر. يتطور التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد أو بسبب علاجه بشكل جزئي...















للمزيد »







































فرط الحرارة







- Hyperthermia























فرط الحرارة (Hyperthemia) هو إرتفاع حرارة جسم الإنسان فوق الـ 37.1 درجة مئوية. يتمثل إنتاج الحرارةبالطاقة النهائية (Energy) الناتجة عن تبديل الأيض الأساسي (Basal metabolism) لكل خلايا الجسم في مختلف..















للمزيد »







































العوز المناعي







- Immunodeficiency























يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة..















للمزيد »







































فرط التحسس







- Hypersensitivity























فرط التحسس (Hypersensitivity) عبارة عن ردود فعل لجهاز المناعة تسبب ظواهر غير مرغوب بها تشمل تضرر الأنسجة والأمراض المتعددة. هذه الظواهر المرضية الناجمة عن نشاط جهاز المناعة تسمى ظواهر فرط التحسس..















للمزيد »







































البيلة الدموية







- Hematuria























البيلة الدموية (Hematuria) أو كما تعرف بالهيماتوريا (هيمات - دم، أوريا - بول، باليونانية اي وجود دم في البول) هي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول.تكفي كمية 5 مليليتر من الدم في كل لتر من البول،..















للمزيد »







































نقص فيتامين (د)







- Vitamin D Deficiency























إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور.حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في..















للمزيد »







































التهاب البلعوم واللوزتين







- Tonsillopharyngitis























يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين (Tonsillopharyngitis) إٍلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ. تحدث معظم حالات التهاب اللوزتين والبلعوم نتيجة لعدوى فيروسية، لذلك فإن العلاج..















للمزيد »







































ألأمراض المهنية







- Occupational diseases























تسمى الأمرض التي يصاب بها الشخض نتيجة لعمله أو مهنته الأمرض المهنية. يمكن للإصابة أن تكون ناتجة عن التعرض لعوامل ضارة مختلفة، قد تكون كيميائية، فيزيائية، بيولوجية، مسرطنة أو مشعة (radioactive)...















للمزيد »







































تلوث الدم







- Bacteremia























تلوث الدم (تجرثم الدم - bacteremia) هو عبارة عن دخول الجراثيم اٍلى مجرى الدم. فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم الى مجرى الدم أن يؤثر سلبا، وبشكل كبير، على صحة الاٍنسان. هناك فرق يجب ملاحظته..















للمزيد »







































تضخم العقد اللمفية







- lymphadenitis, Lymphadenopathy























العقد اللمفية هي احدى المركبات المهمة لجهاز المناعة في جسم الانسان. حسب التقديرات هناك نحو 500-600 عقدة لمفية موزعة على طول وعرض جسم الإنسان. كما يتواجد النسيج اللمفي داخل العديد من الأعضاء الأخرى،..















للمزيد »







































فرط بوتاسيوم الدم







- Hyperkalemia























تنظم الكلى عملية إفراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الإفراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم،وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم. البوتاسيوم هو الملح الأكثر أهمية داخل الخلايا. 98ظھ من كميته في..















للمزيد »







































التهاب المفاصل الصدفي







- Psoriatic arthritis























إن التهاب المفاصل الصدفي، هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها, والذي يصيب حوالي 0.1 ظھ من البالغين، أي عمليًا، يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5 ظھ - 7 ظھ من..















للمزيد »







































التهاب حوائط الغدة







- Periadenitis























التهاب حوائط الغدة (Periadenitis) يعني التهاب الأنسجة المحيطة بالغدة (Gland)؛ أو التهاب حوائط الغدة المخاطي النخري الناكس (Periadenitis mucosa necrotica recurrens)؛ أو(Sutton's disease). يسمى..















للمزيد »







































التعب







- Fatigue























التعب هو شعور ذاتي (شخصاني - subjective) بالإرهاق البدني. هذا الشعور يعتبر سليماً وطبيعياً إذا كان ناجمًا عن جهد بدني شاق أو متواصل. إنه يمثل حالة غير سوية فيما لو ظهر أثناء أداء جهد خفيف نسبياً، أو..















للمزيد »







































تضخم الطحال







- Splenomegaly























الطحل ويعني تضخم الطحال. التعبير الأول لتضخم الطحال هو الام البطن أو الإحساس بالشبع. الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) في الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة..















للمزيد »







































متلازمة الإصابة البردية







- Cold-injury syndrome























غالبية الذين يصابون من جراء البرد، يعانون من إصابات بردية (Cold - injury) سطحية فقط، دون أن يعانوا من انخفاض الحرارة (Hypothermia)، والتي يتم تصنيفها، عادة، تبعا لدرجة حدتها وخطورتها، إلى: شرت..















للمزيد »







































التهاب القولون







- Colitis























التهاب القولون (colitis) هو الحالة التي يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويظهر احمرارا، وذمة، هشاشة وتقرحات في الغشاء المخاطي.لدى المرضى الذين يعانون من اٍلتهاب القولون، يظهر في الفحص المجهري..















للمزيد »







































مرض فيروس الإيبولا







- Ebola virus disease EVD























مرض فيروس الإيبولا Ebola Virus Disease والمدعو اختصاراً (EVD)، عبارة عن مرض نادر وفتاك إذا لم يكتشف ويعالج في مراحله المبكرة.يحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بفيروس من عائلة الفيروسات الخيطية..















للمزيد »







































أمراض ألأنف







- Nasal and sinus diseases























خلل في حاسة الذوق والشم: من الممكن أن يشكل وجود خلل في حاسة ألشم خطر على الحياة. مثل حالات تسرب الغاز أو اشتعال حريق. 80% من حالات الخلل في حاسة الذوق مصدرها فقدان حاسة الشم، ولذلك سيتم التركيز فيما..















للمزيد »







































التهاب السحايا السلي







- tuberculous meningitis























الدماغ، النخاع الشوكي (Medulla spinalis) والأغلفة الغشائية المحيطة به (Meninges) قد تصاب وتتأثر من جراء أي نوع من الميكروبات (Microorganisms): فيروسات، جراثيم، فطريات وطفيليات. قد يتسلل العامل..















للمزيد »







































نوام







- Lethargy























النوام هو حالة إدراكية متدنية أو تعب, دون الإحساس بالحاجة إلى النوم. من الممكن أن يكون سبب النوام نفسيا أو جسديا. السبب الأكثر انتشارا هو الإجهاد الجسدي والنفسي في الحياة اليومية أو اضطرابات في النوم..















للمزيد »







































انخفاض الحرارة







- Hypothermia























يحافظ جسم الإنسان على درجة حرارته بدقة تصل إلى أعشار الدرجة وتقارب 36,8 درجة مئوية، وذلك بالرغم من التغيرات الحادة التي تحصل في بيئته. إن درجة حرارة الجسم الثابتة حيوية جدا لنشاط وعمل أجهزة الجسم..















للمزيد »







































نقص صوديوم الدم







- Hyponatremia























الصوديوم (Natrium) هو واحد من مركبي ملح الطعام، كلوريد الصوديوم (NaCl - Sodium chloride). أيونات الصوديوم (Na+) موجودة بتركيز مرتفع في السائل خارج الخلوي في الجسم. المدى السليم لمستويات الصوديوم..















للمزيد »







































سلس الغائط







- Fecal incontinence























سلس البراز (Fecal incontinence) هو عبور لا إرادي (تسرب) للبراز من الفتحة الشرجية (Anus) إلى خارج الجسم، في سن أكبر من 4 سنوات. قد تتغير وتختلف درجة خطورة هذا التسرب. وعادة ما يخفي المريض هذه المشكلة..















للمزيد »







































مستوى مرتفع من ناقلات الأمين







- Hight Aminotransferase Levels























ناقلات الأمين (Aminotransferase) هي إنزيمات تشكل علامات على وجود إصابة في الكبد. وهي تشمل: ناقلة أمين الألانين (Alanine aminotransferase – ALT) وناقلة أمين الأسباراتات (Aspartate..















للمزيد »







































تشوه باد-خياري







- Budd-Chiari malformation























تشوه باد - خياري (budd - chiari) الذي أطلق عليه هذا الاسم، نسبة لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة، يعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من..















للمزيد »







































التجشؤ







- Belching























التجشؤ هو عملية فسيولوجية سليمة لإطلاق الهواء من المعدة أو الحنجرة (Larynx) خارج الجسم.تترافق هذه العملية بضجة نموذجية، ويعتبر التجشؤ لثلاث أو اربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام، ظاهرة طبيعية.تدخل..















للمزيد »







































فيروسات التهاب الكبد







- Hepatitis viruses A, B, C, D, E























المسببات الأكثر شيوعا لالتهاب الكبد العدوائي (التلوثي) هي فيروسات التهاب الكبد أ، ب، ج، د، هـ (A, B, C, D, E). لا تنتمي فيروسات التهاب الكبد جميعها إلى العائلة نفسها، لكن القاسم المشترك بينها هو..















للمزيد »







































امراض الجهاز الهضمي







- Motility disorders in systemic diseases























ما هي امراض الجهاز الهضمي؟هنالك أمراض مجموعية (Systemic diseases) كثيرة تؤثر على الأداء الحركي للجهاز الهضمي (Digestive System). أمراض الجهاز الهضمي المذكورة أدناه هي الأمراض الأكثر شيوعا أو الأكثر..















للمزيد »







































التهاب الكبد







- Hepatitis























التهاب الكبد هو عملية تتميز بدرجات مختلفة من ارتشاح (Iinfiltration) الكبد بواسطة خلايا التهابية من الجهاز المناعي (Immune system)، وبتلف خلايا نسيج الكبد نفسه.يصنف التهاب الكبد وفقا لمدة استمراره..















للمزيد »







































التهاب الكبد المناعي الذاتي







- Autoimmune hepatits























التهاب الكبد المناعي الذاتي (Autoimmune hepatits) هو مرض غير شائع، يظهر بالأساس لدى النساء ويتميز بالتهاب الكبد النشط، الذي يظهر في فحص الخزعة (Biopsy) وبقيم مرتفعة من إنزيمات الكبد والبروتينات..















للمزيد »







































داء نشواني







- Amyloidosis























يتركب الاسم Amyloidosis من الكلمات amyloid - نشواني، edos - شكل، osis - حالة. وكان اختصاصي الباثولوجيا الألماني الشهير فغŒرخو (Virchow) هو أول من استخدم هذا المصطلح ليصف ظهور ترسبات هذه المادة..















للمزيد »







































الذهول







- Stupor























الذهول (Stupor - الوعي المشوش) هو وضع يتصف بتراجع في مستوى اليقظة كتعبير عن المرض. يبدو المريض المصاب بهذه الحالة كأنه دب فيه النعاس، إلا أنه على النقيض من النوم الاعتيادي (الذي يعتبر حالة فسيولوجية..















للمزيد »







































البرفيرية







- Porphyria























البرفيرية (Porphyria) هي مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي منتجات وسيطة في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme). والهيم هو المركب غير البروتيني الذي..















للمزيد »







































العطاش







- Polydipsia























العطاش (Polydypsia)- (فرط - poly، العطش - dipsia) هو حالة من فرط العطش الذي يؤدي إلى الشرب الكثير جدا. قد يظهر العطاش في الحالات التالية: مرض السكري (Diabetes mellitus) – في هذا المرض تؤدي..















للمزيد »







































وجود الكاروتين في الدم







- Carotenemia























الكاروتينمية (وجود الكاروتين في الدم - Carotenemia) هي حالة يصبغ فيها جلد الجسم باللون الأصفر- البرتقالي نتيجة لوجود كميات كبيرة من الكاروتين في الدم. الكاروتين هو صباغ لون يتواجد في الجزر وفي فواكه..















للمزيد »







































عقد أوسلر







- Osler’s nodes























عقد أوسلر (Osler’s nodes) هي انتفاخات حمراء اللون, صلبة, حساسة, ذات حدود واضحة, تظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين. في العديد من الأحيان, يكون هنالك إحساس بالألم في المنطقة قبل ظهور..















للمزيد »







































النخر







- Necrosis























النخر يعني موت بعض الأنسجة أو عضو في الجسم، ومن الممكن حدوثه في أي نسيج وعضو في الجسم. يحدث النخر عندما يقل تزويد الدم للأنسجة المصابة، نتيجة لذلك يحدث خلل في تزويد الأكسجين للأنسجة من جهة وفي إخلاء..















للمزيد »







































غنغرينا غازية







- Gas gangrene























حالة طورائ طبية مصدرها تلوث بجراثيم المطثيات (Clostridium). الغنغرينا الغازية (Gas gangrene) هي غنغرينا (موات أنسجة) مع إنتاج موضعي للغاز.جراثيم المطثيات هي لا هوائية (تتكاثر بدون أكسجين - Anaerobic)..















للمزيد »







































الغنغرينة







- Gangrene























الغنغرينة (gangrene) عبارة عن نخر تتعرض له أنسجة أو أعضاء في جسم الإنسان. يختلف مظهر وموقع النخر وفقاً للمسببات المختلفة, وبالتالي يمكن تصنيف النخر لأربع فئات أساسية: الغنغرينة الجافة (dry gangrene)..















للمزيد »







































الساركويد







- Sarcoidosis























الساركويد (Sarcoidosis)، هو مرض متعدد النظم، يصيب أجهزةً متنوعة في الجسم. الأعضاء الأساسية التي تتأثر بالساركويد هي الرئتين والعقد اللمفاوية، وأما أعراض الساركويد الأكثر شيوعاً فهي: السعال الجاف وضيق..















للمزيد »







































تحويلة وعائية







- Vascular shunt























تحويلة وعائية دموية (vascular shunt) هي عبارة عن اتصال بين الوريد والشريان مع عبور تيار الدم، من الشريان إلى الوريد عادة. في موضع التحويلة نشعر بكتلة طرية مع نبض، أو شعور بالرجفة / تيار. تصنف..















للمزيد »







































التهاب الغدة الدرقية







- Thyroiditis























الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الرقبة، تفرز هورمون ثيروكسين (thyroxin) الضروري لتكون أعضاء الجسم لدى الأطفال، لعملية الأيض وقيام كل أعضاء الجسم بوظائفها لاحقا.يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يؤدي..















للمزيد »







































بصق الدم







- Hemoptysis























يسمى السعال المصحوب بخروج مخاط دموي، بنفث الدم (Hemoptysis). ويجب التمييز بين نفث الدم الذي يأتي من مسالك التنفس وبين دم مصدره الانف، جوف الفم والبلعوم. كذلك يجب تمييز نفث الدم الحاصل خلال السعال عن..















للمزيد »







































تضخم الكبد







- Hepatomegaly























تضخم الكبد يقاس حسب حجم الكبد حيث انه أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الاٍنسان. يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 - 15 سم، وعرضه من 15 - 20 سم. يزن الكبد لدى البالغين 1500 غرام (لدى النساء) و..















للمزيد »







































تعرق ليلي







- Night sweats























ينجم فرز العرق من غدد العرق الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis) في الجلد، عن محفزات وأوضاع مختلفة، كالتغييرات في درجة حرارة الجسم، حالة انفعال، أو نتيجة لتناول غذاء معين. يتكون العرق في ألغالب من المياه..















للمزيد »







































المجاعة







- Starvation























المجاعة او مخمصة وتعني النقص التام او الجزئي في المركبات الغذائية الحيوية لبقاء الجسم وصحته. يحتوي الغذاء المتوازن على السعرات الحرارية وعلى المغذيات الاساسية (essential nutrients). فهو يتركب من..















للمزيد »







































الاغماء







- Syncope























الغشي او الاغماء (Syncope) هو عبارة عن فقدان مؤقت للوعي بسبب انخفاض في تدفق الدم اٍلى المخ. تكون حالة الغشي مصحوبة بسقوط المريض، اٍذا كان واقفا أو جالسا، وبعد ذلك يسترجع المريض وعيه تلقائيا. عادة..















للمزيد »







































الضعف







- Weakness























الضعف (Weakness) يعني انخفاض في القوة السليمة لعضلة أو لمجموعة عضلات. أحياناً نستعمل هذا المصطلح لوصف الشعور بالتعب، الذي هو عبارة عن الشعور بفقدان طاقة الجسم، الإرهاق البدني أو النفسي.قد يكون الضعف..















للمزيد »







































الاورام الوعائية







- Angiosarcoma























الأورام الوعائية (الأورام في الأوعية الدموية - Angiosarcoma) يمكن أن تكون أوراما حميدة أو أوراما خبيثة. يكمن أصل الأورام الوعائية في الخلايا التي تتكون منها طبقات جدران الأوعية الدموية, مثل خلايا..















للمزيد »







































أم الدم العدوائية (الفطرية الشكل)







- Mycotic aneurysm























أم الدم العدوائية (الفطرية الشكل) هي توسع في أحد الشرايين نتيجة لحصول تلوث جرثومي (رغم أننا قد نخطئ الظن بسبب اسمها ونعتقد أن المسبب لها هو الفطريات - fungus). من الممكن أن تكون الية تشكل..















للمزيد »







































المكورة السحائية







- Neisseria meningitides























تعتبر جرثومة النيسرية السحائية (Neisseria meningitides) أو المكورة السحائية (meningococcus) أحد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ (السحايا - meninges)، وكذلك لإحدى الحالات الخطيرة من اٍنتان الدم..















للمزيد »







































البورديتيلة الشاهوقية







- Bordetella pertussis























البورديتيلة الشاهوقية هي عبارة عن عصوية (عصية) (Bacillus) صغيرة، لا حيوائية، سلبية حسب صيغة غرام (Gram - negative) تؤدي لمرض الشاهوق. تنتج الجرثومة عدة ذيفانات (Toxin) تؤدي لنخر الجلد، سيكلاز..















للمزيد »







































الزحار العصوي







- Shigellosis























داء الشيغيلات او الزحار العصوي هو العرض السريري الناجم عن تلوث بجرثومة الشيغيلة (Shigella). تتسلل ههذه الجرثومة العصوية (rod - shaped) إلى جسم الإنسان بطريقة فموية (عن طريق الفم) بسبب شوائب في..















للمزيد »







































لدغة الثعبان







- Snake bite























يوجد في العالم نحو 2500 نوع من الثعابين، منها 15 ظھ تعتبر سامة وخطرة للإنسان (هناك قرابة الخمسين نوع من الثعابين السامة في الوطن العربي). سم الأفاعي هو خليط مركب من البروتينات بعضها ذات خصائص إنزيمية..















للمزيد »







































متلازمة الفشل متعدد الأجهزة







- Multi Organ Syndrome























مصطلح متلازمة الفشل متعدد الأجهزة (Multi Organ dysfunction Syndrome - MODS)، الذي يعبر عن هذا المرض هو جديد نسبيا في مجال الطب، ومصدره طب الرعاية المكثفة. تشكل المتلازمة السبب الرئيسي للوفاة وسط..















للمزيد »







































خلل التنسج الوعائي







- Angiodysplasia























خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)، هو مرض يتسم بتواجد افات على طول جهاز الهضم، خصوصا جهاز الهضم السفلي من الجهة اليمنى. تظهر هذه الافات نتيجة لتطور غير طبيعي للأوعية الدموية الشريانية أو الوريدية..















للمزيد »







































البريمية







- leptospirosis























تسبب جراثيم البريمية (leptospira) مرضا تلوثيا حادا، يعتبر أحد الأمراض الحيوانية المصدر (zoonotic - المرض حيواني المصدر: هو مرض ينتقل من الحيوان للإنسان). ينتشر هذا المرض في مختلف أنحاء العالم، ويعتبر..















للمزيد »







































الأمراض حيوانية المصدر







- Zoonosis























الأمراض حيوانية المصدر (Zoonosis)، تسمية عامة تطلق على مجموعة من الأمراض الناجمة عن الممرضات (مسببات الأمراض) القادرة على عدوى الإنسان والحيوان. نحو نصف الأمراض الـ 1700 الناجمة عن الممرضات..















للمزيد »







































متلازمة الصدمة السامة







- Toxic shock syndrome























إن متلازمة الصدمة السامة، هي متلازمة سببها ذيفان (toxin) الجرثومة العنقودية الذهبية (Staph aureus)، وتمتاز بدرجة الحرارة المرتفعة، التقيؤ، الإسهال، تغيم الوعي وطفح جلدي. قد تتفاقم المتلازمة سريعًا..















للمزيد »







































قيلةٌ مثانية







- Cystocele























قيلة مثانية ، وتعكس في الجدار الأمامي للمهبل، ضعف النسيج الضام والعضلات الداعمة للمثانة. غالباً ما يكون هذا الضعف ناجماً عن ضرر أصاب النسيج الضام جراء ولادات مهبلية (عادية), ولكن من الممكن أن يكون..















للمزيد »







































ورام حبيبي ويغنري







- Wegener"s granulomatosis























ورام حبيبي وينغري / الورام الحبيبي - على اسم فاغنر، هو مرض مجموعي (Multi - system Disease) ناجم عن التهابات في الشرايين، متوسطة الحجم والصغيرة، وكذلك في الأوردة الصغيرة والشرينات..















للمزيد »







































الأمراض الفيروسية







- viral diseases























معظم الأمراض الفيروسية لا تتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية، ولكن هنالك مواد تجريبية مضادة للفيروسات (Antiviral) مثل (انترفرون – Interferon، اتسيكلوفير – Acyclovir) والتي بإمكانها أن..















للمزيد »







































الفيروسة المنقولة بالمفصليات







- Arbovirus























مجموعة الفيروسات المنقولة بالمفصليات (Arbovirus) لا تصنف كعائلة أو سلسلة، إلا أن المشترك بينها، هو طريقة انتقالها: فالفيروسات المنقولة بالمفصليات هي فيروسات تنقل بين الكائنات الحية بواسطة الحشرات..















للمزيد »







































فيروس بيكورنا







- Picornaviruses























فيروس بيكورنا هو من عائلة فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، حجمها صغير جداً (بيكو - صغير جداً) وتهاجم الإنسان والحيوان على حد سواء.تشمل عائلة بيكورنا المجموعات التالية: (Aphtoviruses)..















للمزيد »







































العقدية المقيحة من المجموعة "أ"







- Streptococcus pyogenes























الأمراض التي تسببها جراثيم العقدية المقيحة (Streptococcus pyogene) من المجموعة A معروفة من نصوص كتبها أبقراط (Hippocrates) في المئة الخامسة قبل الميلاد، حين وصف المرض الذي اصاب العضل..















للمزيد »







































المجموعات العقدية







- Streptococcal groups























المجموعات العقدية هي جراثيم (بكتيريا) دائرية الشكل. تتكاثر على شكل سلاسل أو أزواج, وتعتبر من النوع الايجابي حسب صبغة غرام (Gram stain). يشمل جنس العقديات أكثر من 30 نوعاً مختلفاً، إلا ان قسماً..















للمزيد »







































داء البلهارسيا







- Schistosomiasis























داء البلهارسيا، هو مرض تسببه طفيليات من مجموعة المثقبات (Trematodes). وهي تشبه الملاريا من حيث الأثر الاجتماعي - الاقتصادي والصحي. وهو مرضٌ متوطن (Endemic disease) في 74 دولة ويسود التقدير بأن..















للمزيد »







































داء الشعريات المبوغة







- Sporotrichosis























داء الشعريات المبوغة (Sporotrichosis) هو مرض نادر، نسبياً، يصيب الجلد و اللحمة (الطبقة الواقعة تحت الجلد – hypodermis), وبشكل عام يصيب الأشخاص المعافين. هناك مسببات عديدة لهذا..















للمزيد »







































داء المتورقات







- Fascioliasis























داء المتورقات ( Fascioliasis ) هو مرض يسببه طفيلي شائع في الدول الاستوائية النامية، يطلق عليه المتورقة (fasciola). يبدأ الطفيلي دورة حياته في مضيف ثابت (مثل الخراف, البقر والجمال) والذي ينشر..















للمزيد »







































التلوثات الفطرية







- fungal infections























الفطريات (Fungs) هي مجموعة من المكروبات (Microorganism) أحادية الخلية - Unicellular (حقيقية النواة - Eukaryote) غير متحركة (Nonmotile). تشمل عائلة الفطريات: الفطر المثمر عيش الغراب (Mushrooms)،..















للمزيد »







































الفطريات







- fungus























الفطريات هي جزء من مجموعات النباتات، ولكنها لا تحتوي على الكلوروفيل (Chlorophyll)، فخلاياها، على عكس الجراثيم، تحتوي على بذور. يبلغ عدد الفطريات، المعروفة اليوم، ما يزيد عن 100،000 نوع، لكن التقديرات..















للمزيد »







































داء الفيلاريًات







- Filariasis























مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى لإنسان عن طريق لسعة بعوضة. تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية..















للمزيد »







































الببغائية







- Psittacosis























الببغائية (Psittacosis) هو مرض مجموعي ينعكس في ارتفاع درجة حرارة المريض واصابته بالتهاب رئوي, ويترافق ذلك، أحيانا، بظهور أعراض أخرى وأحياناً بدونها. ينجم هذا المرض عن جرثومة المتدثرة الببغائية..















للمزيد »







































البرفوتيلا







- Prevotella























البرفوتيلا (Prevotella) هي جرثومة, من النوع السالب حسب صيغة غرام (Gram - negative bacterium), لا حيوائية (أو لا هوائية) (anaerobic – أي غير قادرة على العيش في بيئة تحتوي على الأكسجين). وتشكل..















للمزيد »







































التهاب البروستاتا







- Prostatitis























التهاب البروستاتا هو حالة التهاب أو تلوث تتطور في غدة البروستاتة لدى الرجال، عادة لدى الذين تجاوزوا سن الأربعين. 50% من الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتا مرة واحدة على الأقل، خلال حياتهم.أنواع..















للمزيد »







































البريونات







- Prion























تمثل البريونات مجموعة من المسببات للمرض المعروف بشكل عام، باسم موت الدماغ، والذي يصيب الإنسان والحيوان. ويشتق اسم البريونات، باللغة الإنجليزية، من تعريفها بالجسيمات البروتينية المسببة للعدوى..















للمزيد »







































حمى الضنك







- Dengue fever























حمى الضنك / أو ألدنج (Dengue fever) مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة ويعتبر اليوم أكثر الأمراض الفيروسية المنقولة بهذه الطريقة. مصدر المرض (الفيروسات) هو الإنسان، وينتقل من شخص لاخر، عن طريق لدغة..















للمزيد »







































التيفوئيد







- Typhoid fever























التيفوئيد او الحمى التيفية (Typhoid) هو مرض معدٍ، مجموعي، تسببه جرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) أو جرثومة السلمونيلة النظيرة التيفية (Salmonella paratyphi). أعراض الحمى التيفية مشابهة..















للمزيد »







































الحمى المعوية







- Enteric fever























الحمى المعوية هي عبارة عن متلازمة حمى، الام في البطن، بطء نسبي في النبض (Bradycardia)، تضخم الطحال (splenomegaly)، وانخفاض نسبة كريات الدم البيضاء (lycopene). يعتبر التلوث بجرثومة السلمونيلة..















للمزيد »







































تيفوس أكالي







- Scrub typhus























حمى تلوثية تحدث بسبب جرثومة التسوتسوغاموشية الأورينتية (Orientia tsutsugamushi) المنتشرة في الشرق الأقصى والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لسعة القراد (العث)(Mites). كما أنها تصيب القوارض...















للمزيد »







































حمى البحر المتوسط المبقعة







- Mediterranean spotted fever























حمى تلوثية ناجمة عن جرثومة الريكتسية الكونورية (Rickettsia conorii)، وهي منتشرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. في مناطق أخرى من العالم – أفريقيا، أسيا وأستراليا، تتواجد أنواع أخرى من الجراثيم..















للمزيد »







































الحمى الصفراء







- Yellow Fever























الحمى الصفراء (Yellow fever) تعتبر مرضًا قاسيًا، ينتقل جراء لدغة بعوض إيديس (Aedes). الحمى الصفراء تنتشر منذ سنوات بعيدة في أفريقيا، وتم نقلها الى جنوب أميركا مع وصول العبيد الأفارقة إليها. هنالك..















للمزيد »







































المبيضة







- Candida























المبيضة (Candida)، هي نوع من الفطريات التي تتكون على شكل خميرة (Yeast)، أحادية الخلية، يتراوح حجمها بين 4-6 ميكرون، وتتكاثر عبر التبرعم (budding) وتشكل مستعمرات رطبة ومخاطية. هنالك 150 نوعًا..















للمزيد »







































الجمرة







- Carbuncle























الجمرة هي عبارة عن تطور تلوث خراجي عميق في الجلد. مصدر هذا التلوث هي جذور الشعر،عقب التعرض لالتهاب وتواجد الجراثيم الملوثة. يبدأ مرض الجمرة بتلوث طفيف لجذور الشعر (Folliculitis)، ويتعمق التلوث ويسبب..















للمزيد »







































الكريبتوسبوريديوم







- Cryptosporidium























الكريبتوسبوريديوم هو طفيل أحادي الخلية يسبب تلوثا في الأمعاء. هناك العديد من الأنواع لهذا الطفيل التي تسبب تلوثا لدى البشر والحيوان. الكريبتوسبوريديوم شائع في كل أنحاء العالم، وينتشر خاصة عن طريق..















للمزيد »







































الفيروسة العجلية







- Rotavirus























تنتشر الفيروسة العجلية، دائرية الشكل، في كل العالم. وتشكل المسبب الاكثر شيوعًا للإسهال التلوثي لدى الأطفال حتى جيل 3 سنوات, والخضوع للعلاج نتيجة ذلك. وهي منتشرة في الأساس في أشهر الشتاء. يكون..















للمزيد »







































مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية







- Congenital neck pathologies























تصنف مرضيات خلقية في العنق /عيوب العنق الخلقية وفقا لمكانها التشريحي كوسطية (إنسية - Medial) وجانبية (Lateral). المهم بين العيوب الوسطية هو الكيسة الدرقية اللسانية (Thyroglossal cyst) وفي..















للمزيد »







































تشوهات خلقية في جدار البطن.







- Abdominal wall congenital malformations























تحدث التشوهات الخلقية في جدار البطن بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن خلال عملية تطور الجنين (التخلق – Embryogenesis) داخل الرحم. التشوهان المعروفان اللذان يحتاجان الإهتمام..















للمزيد »







































متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية







- Anti phospholipids























قد تكون متلازمة اضداد الشحوم الفوسفورية أولية، أو ثانوية (كجزء من مرض الذئبة). فيكون التعبير السريري والمخبري متطابقان في كلتا الحالتين. لم يحدد بعد بشكل مؤكد إذا كانت هذه الأجسام المضادة هي السبب..















للمزيد »







































متلازمة تيتز







- Tietze syndrome























متلازمة تيتز (Tietze syndrome) هي متلازمة تظهر فيها التهابات في غضاريف الأضلاع الصدرية، تتميز بالالام وانتفاخ المفاصل الأمامية في القفص الصدري، بين الفقرات وعظمة القفص الصدري، من دون وجود أي اثار..















للمزيد »







































الجرثومة الغازية







- Aeromonas























الجرثومة الغازية (Aeromonas) هي جرثومة غرام سلبي تتواجد في الجهاز الهضمي. المرض الاكثر انتشارا الذي تسببه الجرثومة الغازية هو الاسهال (التهاب المعدة والامعاء - gastroenteritis)، خاصة لدى الاطفال...















للمزيد »







































الفيروسات الغدانية







- Adenoviruses























الفيروسات الغدانية تابعة لعائلة أل-Adenoviridae. لهذه الفيروسات مادة وراثية تحوي حمضا نوويا(د ن أ-DNA)، ثنائي السلسلة، وهي فيروسات عارية، لا جدار أو غشاء دهنيا لها...















للمزيد »







































متلازمة رايوناود







- Raynaud"s phenomenon























متلازمة رايوناود (Raynaud's phenomenon) هي ظاهرة مرضية منتشرة تتجسد من خلال حدوث نوبات متواترة من انقباض الأوعية الدموية في أطراف أصابع اليدين والرجلين، وهي عادة ما تحدث نتيجة التعرض للبرد. سميت..















للمزيد »







































النقرس الكاذب







- Pseudogout























وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن أن تسبب عملية التهابية حادة، وحتى لضررا مزمنا وهيكليا. بينما تسبب بلورات مجهرية اخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس (Gout). وفي سنوات ال - 60 من القرن الماضي،..















للمزيد »







































ردة فعل جاريش هركسايمر







- Jarisch-Herxheimer reaction























ردة فعل جاريش هركسايمر (Jarisch - Herxheimer reaction) هو رد الفعل الجهازي الذي يحدث بعد عدة ساعات من بدء علاج السفلس (Syphilis) بالمضادات الحيوية الناجعة وخاصة البنسلين (Penicillin)، بحيث تظهر أثناء..















للمزيد »







































متلازمة إهلر دانلوس







- Ehlers-Danlos syndrome























متلازمة إهلير دينلوس تشمل مجموعة أمراض تتميز بوجود عيوب في مبنى النسيج الضام، وفرط مرونة المفاصل، ومرونة الجلد وإمكانية تمدده بشكل كبير، وهشاشة مفرطة في الجلد والأوعية الدموية، وتكون الندوب المميزة..















للمزيد »







































متلازمة دي جورج







- DiGeorge syndrome























تحصل متلازمة دي جورج (DiGeorge) نتيجة لتحرك خلايا العرف العصبي (Neural crest) لداخل الجيوب البلعومية الثالث والرابع (Pharyngeal pouch) لدى الجنين، وذلك خلال الأسبوع الرابع من الحمل. هذه الخلايا هي..















للمزيد »







































خثار الأوردة العميقة







- Deep vein thrombosis & superficial thrombophlebitis























خثار الأوردة العميقة (Venous thrombosis) هو بالأساس خثار في أوردة الأطراف السفلى. وهو عبارة عن تكون جلطة دموية (blood clot) في جوف الوريد العميق، مما يعرقل تصريف الدم من خلاله، ويؤدي لاحقا لاضطراب..















للمزيد »







































ألم العصب الخامس







- Trigeminal neuralgia























ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات مثل تناول الطعام، تنظيف الأسنان، أو الهواء البارد...















للمزيد »







































كسر قاعدة الجمجمة







- Skull base fracture























كسر قاعدة الجمجمة يحدث الكسر في إحدى عظام قاعدة الجمجمة نتيجة إصابة في الرأس. في كثير من الحالات، لا يكون هناك أي ضرر ملحوظ يلحق بالدماغ نتيجة هذه الكسور.العلامات و/أو المضاعفات التي تشير لهذه..















للمزيد »







































التهاب المسالك البولية المتكررة







- Recurrent Urinary Tract Infection - UTI























التهاب المسالك البولية المتكرر حالة مرضية واسعة الانتشار، خصوصا لدى النساء.تتعرض نحو 30% من مجمل النساء لحالة واحدة على الأقل، من التهاب المسالك البولية خلال حياتهن. لدى 20% منهن تعود الحالة للحدوث..















للمزيد »







































عدوى المسالك البولية







- Urinary tract infections























الجهاز البولي مكون من كليتين موصولتين بالمثانة البولية عن طريق حالبين (ureter). يتم تفريغ المثانة البولية (urinary bladder) عن طريق الإحليل (urethra). عند الرجل، غدة البروستاتة (prostate) موجودة حول..















للمزيد »







































أهريلخيوزس







- Ehrlichiosis























أهريلخيوزس هي عبارة عن وصف لمرض حمى تلوثي تسببه جرثومة الإيرليخية (Ehrlichia) أو الأنابلازما (Anaplasma) والتي تنقل للإنسان عبر لدغة القراد. أهريلخيوزس وحيدية (HME) و أهريلخيوزس المطورة (HGE). تم..















للمزيد »







































الميورة الحالة لليوريا







- Ureoplasma urealyticum























الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المفطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى..















للمزيد »







































ألاكثيمة الغنغرينية







- Ecthyma gangrenosum























الاكثيمة الغنغرينية (Ecthyma gangrenosum) هي أفة جلدية تحدث أثناء الانتان (sepsis)، غالبا نتيجة للاصابة بالجراثيم من نوع العصيات سلبية الغرام (Gram - negative Bacillus)، ومسببات اخرى مثل الفطريات...















للمزيد »







































المشوكة







- Echinococcus























المشوكة (Echinococcus - جنس ديدان من الشريطيات) هو مرض طفيلي حيواني المصدر - (zoonotic - ينتقل للبشر عن طريق الحيوانات)، منتشر في العالم كله في المناطق الريفية. تبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم..















للمزيد »







































النوباء







- Alternaria























تنتمي النوباء لفئة الفطريات صاحبة الجدار الأسود (Phaeohyphomycoses / Dematiaceous fungi) التي تعتبر الأرض مصدرها، و يزداد انتشارها باطراد...















للمزيد »







































الفيروسات المعوية







- Enteroviruses























الفيروسات المعوية (enteroviruses) هي سلالة مهمة جدًا في عائلة فيروسات البيكورنا (Picornaviridae). اسمها مشتق من قدرتها على التكاثر في الأمعاء، ومن هناك تنتشر عن طريق البراز. تصنف الفيروسات المعوية..















للمزيد »







































العصيات الراكدة







- Acinetobacter























العصيات الراكدة هي جرثومة من النوع السالب، حسب صيغة غرام (Gram - negative)، تؤدي لحدوث عدوى مكتسبة في المستشفيات ولوفاة المرضى الذين يرقدون في المستشفى، خاصة في وحدة العناية المركزة. تؤدي العصيات..















للمزيد »







































الإشريكية القولونية







- Escherichia Coli























الإشريكية القولونية او العصية القولونية هي الجرثومة الأكثر شيوعاً كمسبب لعدوى المسالك البولية (UTI). مصدر الجرثومة, كالجراثيم الأخرى, في الأمعاء الغليظة. هناك أنواع مختلفة من العصية القولونية: أنواع..















للمزيد »







































البوريليا بورغدورفيري







- Borrelia burgdorferi























تنتمي جرثومة بوريليا بورغدورفيري (Borrelia burgdorferi) لفصيلة الملتويات (spirochetes) من نوع (Genus) بوريليا، وتعتبر مسبباً لمرض لايم (Lyme disease)، وهو المرض الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة،..















للمزيد »







































فطار برعمي







- Blastomycosis























مرض الفطار البرعمي (Blastomycosis) هو مرض ناجم عن نوع من الفطريات الثنائية الشكل (dimorphic)، المسماة البرعمية ملهبة الجلد (Blastomyces dermatitidis)، وهي الفطريات التي يعتبر وسط الولايات المتحدة..















للمزيد »







































المتبرعمة الكيسية البشرية







- Blastocystis hominis























المتبرعمة الكيسية البشرية هي طفيلي يتواجد في الغائط بقطر 3-30 ميكرون. شائع جدا ويتواجد في 30%-50% من سكان الدول النامية، بالمقابل في الدول المتقدمة يتواجد هذا الطفيلي لدى 1%-10% من السكان. في السنوات..















للمزيد »







































العصيات







- Bacillus























العصيات نوع من الجراثيم شكلها يشبه شكل العصي، تنتج براعم (Sprouts) لاهوائية (anaerobic). معظمها إيجابية الغرام (Gram - positive). تصنف الى 48 صنفا. 3 منها تسبب الامراض (Pathogenic) وما تبقى يعتبر..















للمزيد »







































بيلة جرثومية







- Bacteriuria























بيلة جرثومية (Bacteriuria) عبارة عن وجود جراثيم في البول. في الوضع الطبيعي يعتبر البول سائل جسم عقيم. أي انه خال من الجراثيم. قد تكون البيلة الجرثومية احد اعراض الاصابة بعدوى المسالك البولية او..















للمزيد »







































الزحار







- Dysentery























الزحار هو عبارة عن اسهال دموي حاد. الاسهال هو ارتفاع عدد التغوطات (أكثر من 3 مرات في اليوم) او انخفاض في مدى صلابة البراز، اي براز رخو او مائي. يحدث الزحار نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الامعاء، سببه..















للمزيد »







































العوساء







- Diphyllobothrium latum























العوساء أو الشريطية العريضة هي دودة من فئة الشريطانيات (Cestoidea - صنف من الديدان المسطحة)، او من فصيلة الديدان الشريطية (Tapeworms). وتنتقل هذه الدودة الى الانسان عن طريق اكل السمك الغير مطهو الذي..















للمزيد »







































إلتهاب الكبد الفيروسي من نوعF







- Hepatitis F























تم عزل فيروس الـ F من عينات تم أخذها من براز لأشخاص أصيبوا باليرقان (jaundice)، دون معرفة سبب اصابتهم. في جزء من التجارب كان بالامكان التسبب بظهور اليرقان لدى قرود بعد ان تم نقل العدوى بهذا الفيروس..















للمزيد »







































فيروس إلتهاب الكبد G







- Hepatitis G virus























فيروس التهاب الكبد Hepatitis G Virus) G) هو مسبب نادر لالتهاب الكبد. هناك دليل على وجود عدوى بهذا الفيروس في السابق عند %1-%3 من البالغين. يسبب الفيروس مرضا خفيفا وعابرا، وليس هناك دليل واضح بأنه..















للمزيد »







































الضمة







- Vibrio























الضمة هو اسم يطلق على مجموعة جراثيم، الأكثر شهرة بينها هي ضمة الكوليرا. وهي تسبب حدوث اسهالات مائية كثيرة ومتكررة الأمراض ولمعدل وفاة مرتفع. جراثيم اخرى تنتمي الى هذه المجموعة هي الضمة نظيرة الحالة..















للمزيد »







































حمى مجهولة المنشأ







- Fever of Unknown Origin























معظم امراض الحمى تستمر لفترة زمنية قصيرة او انها توجب اجراء فحوصات واستفسارات قليلة قبل تحديد التشخيص. يمكن للحمى ان تكون نتيجة لامراض متعددة، بما في ذلك الامراض الخطيرة، ولكن يتم تشخيص معظمها بسهولة..















للمزيد »







































التهاب اللفافة الناخر







- Necrotizing fasciitis























التهاب اللفافة الناخر (Necrotizing fasciitis) هو عبارة عن عدوى تصيب الأنسجة الرخوة (Soft tissue) فتسبب أنواعا مختلفة من العدوى الجرثومية: العقدية من المجموعة (Streptococcus) (A)، البكتيريا اللاهوائية..















للمزيد »







































التيفوس المتوطن







- Endemic typhus























مرض التيفوس المتوطن (Endemic typhus) عبارة عن حمى معدية تسببها جرثومة الريكتسية التيفية (Rickettsia typhi). ينتقل للإنسان عن طريق لسعة برغوث الجرذان...















للمزيد »







































اليرسينيا







- Yersinia























اليرسينيا (Yersinia) هي بكتيريا عصوية (Bacillus bacteria) تؤدي في الغالب لحدوث تلوثات في الأمعاء، نتيجة للعدوى التي تنتقل عن طريق الفم. تنتشر اليرسينيا بشكل كبير في الدول الباردة: شمال أوروبا،..















للمزيد »







































داء الكلب







- Rabies























ينتمي فيروس داء الكلب إلى جنس (genus) الفيروس الكلبي (Lyssaviruses) من عائلة الفيروسات الربدية (Rhabdovirida). شكله يشبه رصاصة البندقية، ويتراوح طوله بين 130-300 نانومتر وقطره ما يقارب الـ 70 نانومتر...















للمزيد »







































عوز الغلوبولين المناعي أ







- IgA deficiency























يتكون الجسم المضاد IgA (الغلوبولين المناعي أ / الكريين اللمناعي) من سلسلتين خفيفتين وسلسلتين ثقيلتين ويكون شكله على شكل الحرف الانجليزي Y. بالرغم من وفرة الغلوبولين المناعي من النوع IgA في دورة الدم..















للمزيد »







































العوز المناعي الثانوي







- Secondary immunodeficiency























العوز المناعي هو حالة يحصل فيها خلل في عمل الجهاز المناعي (Immune system)، في ذراعٍ واحدةٍ، أو أكثر، من أذرعه. نتيجة الاضطراب في أداء جهاز المناعة، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية...















للمزيد »







































تصلـب الجلد







- Scleroderma, Systemic sclerosis























تصلـب الجلد هو مرض نادر, مزمن, يصيب الجلد والأعضاء الداخلية. احتمال إصابة النساء في سن الخصوبة أعلى، بتسعة أضعاف، من احتمال إصابة الرجال. يظهر هذا المرض في صورتين أساسيتين: 1. محدودة – تتميز..















للمزيد »







































الكتفٌ المتجمدةٌ







- Adhesive capsulitis























الكتف المتجمدة (Frozen shoulder) أو التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis) هي عبارة عن تقييد مؤلم لحركة الكتف نتيجة إصابة في مفصل الكتف نفسه، دون إصابة الأنسجة الرخوة - Soft tissues (الأوتار،..















للمزيد »







































مرض لايم







- Lyme disease























إن مرض لايم (Lyme disease) هو مرض تلوثي (معدٍ), يصيب أجهزة عديدة في الجسم, ناجم عن بكتيريا حلزونية (spirochaete) تعرف باسم بوريليا بورجدورفيري (Borreliaburgdorferi). تنتقل البكتيريا لجسم الإنسان..















للمزيد »







































متلازمة شيرغ - ستروس







- Churg-Strauss disease























إن متلازمة شيرغ – ستروس (Churg - Strauss syndrome)، هي التهاب أوعية دموية يسمى بالتهاب أوعية دموية تحسسي وحبيبي، تم وصفه للمرة الأولى في سنة 1951، من قبل طبيبين في نيويورك، شيرغ..















للمزيد »







































مرض النسيج الضام المختلط







- Mixed connective tissue disease























إن مرض النسيج الضام المختلط (Mixed connective tissue disease) هو خليط من عدة أمراض في الأنسجة الضامة، من أهمها الذئبة الحمامية المجموعية (Systemic lupus erythematosus)، التصلب..















للمزيد »







































اضداد DNA







- Anti-DNA antibodies























إن أضداد الحمض الريبي النووي (DNA) تلعب دورًا رئيسًا في مرض الذئبة.توصل الأطباء والباحثون في السنوات الأخيرة، إلى أن لأضداد الحمض الريبي النووي (DNA) دورًا رئيسًا في نشوء مرض الذئبة، ,على وجه..















للمزيد »







































متلازمة شوغرن







- Sjögren’s syndrome























إن متلازمة شوغرن هي مرض مناعة ذاتية، أحد الأمراض الرومتويدية الأكثر انتشارًا، ولكنها الأقل تشخيصًا من بينها. يقدر انتشارها بنحو 0.5%، حسب الإحصائيات الوبائية التي تم إجراؤها في عدة دول..















للمزيد »







































إلتهاب الشرايين العقدي الكلي







- Polyarteritis nodosa























تم وصف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي (Polyarteritis nodosa) للمرة الأولى عام 1866 على يدي الطبيبين - كوصموئيل ومئير- (kussmaul; Maier). يتم تعريف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي على أنه مرض مجموعي يصيب..















للمزيد »







































التهاب الغضروف







- polychondritis























ألتهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج. واسمه (Polychondritis) مشتق من الكلمة اللاتينية poly بمعنى كثير وكلمة chondritis بمعنى التهاب النسيج..















للمزيد »







































الألم الرجيع







- Referred Pain























مصطلح " الألم الرجيع "، هو الإحساس بالألم في منطقة معينة في الجسم في حين يكون مصدره في منطقة أخرى من الجسم، غالبًا ما تكون بعيدة عن موضع الألم. هذا النوع من الألم شائع ومصدره على الأغلب من..















للمزيد »







































التهاب الشرايين







- Takayasu"s arteritis























التهاب الشرايين على اسم تكاياسو (Takayasu's arteritis) هو مرض نادر يظهر في الأساس لدى الشابات ويصيب الشرايين الكبيرة: الشريان الأبهر (Aorta), الشرايين التاجية (coronary arteries), والشرايين..















للمزيد »







































التهاب الشريان الصدغي







- Temporal arteritis























التهاب الشريان الصدغي (Temporal arteritis, giant - cell arteritis), ينتمي لمجموعة أمراض الالتهابات في الأوعية الدموية (التهاب وعائي – Vasculitis). وعلى الرغم من تسميته هذه فهو لا يصيب الشرايين..















للمزيد »







































التهاب البريتون







- Peritonitis























البريتون او الصفاق هو الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن. يتم تعريف التهاب البريتون على انه التهاب في تجويف البريتون، يتم خلاله دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وبخلايا الدم البيضاء، إلى داخل..















للمزيد »







































إلتهاب العضلات والجلد







- Polymyositis and dermatomyositis























تنتمي امراض التهاب العضلات لمجموعة امراض الأنسجة الضامة ذات المناعة الذاتية – (الانضدادية - Autoimmune). تتراوح نسبة الاصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة، لكل مليون شخص. جميع..















للمزيد »







































تمويه جزيئي







- Molecular mimicry























تمويه الجزيئي (Molecular mimicry) هو تشابه كيميائي بين مركبات الأنسجة المختلفة وبين عامل خارجي مثل الفيروس أو الجرثومة. قد يؤدي هذا التشابه، في ظروف معينة، إلى تشخيص جهاز المناعة للأنسجة الذاتية كجسم..















للمزيد »







































التهاب الأوعية الدموية







- Vasculitis























التهاب الأوعية الدموية او الإلتهاب الوعائي (Vasculitis) هو حالة سريرية – مرضية، تمتاز بحدوث ردة فعل التهابية في الأوعية الدموية. نتيجة لهذا الالتهاب في الأوعية الدموية، يحدث تضيق فيها..















للمزيد »







































التهاب العنق







- Neck infections























يمكن أن تصيب ألتهابات جوف العنق الأولاد والبالغين على حد سواء. وهي ما زالت تشكل تحد, حتى في ظل توفر المضادات الحيوية الفعالة, سواء من حيث تشخيص المرض أو من حيث العلاج, الذي لا يتكلل دائماً..















للمزيد »







































الحساسية للادوية







- Drug allergy























على الرغم من أهمية الأدوية للعلاج، إلا أنها قد تسبب تأثيرات جانبية، تشكل الحساسية نسبة 10% منها. والمقصود بالحساسية للأدوية، حدوث ردة فعل غير مرغوب فيها، لهذه الأدوية، من قبل جهاز المناعة لدى المريض...















للمزيد »







































امراض الحنجرة







- Larynx trauma























امراض الحنجرة عديدة حيث تقع الحنجرة في الجزء العلوي للرقبة، ويحميها الفك السفلي نسبيًا من الإصابات المباشرة؛ لذلك لا توجد إصابات كثيرة في هذه المنطقة. عندما نرفع الرأس وتكون الرقبة مشدودة إلى..















للمزيد »







































عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة







- Laryngeal nodules/polyps























إن أورام الأوتار الصوتية الحميدة، غالبًا ما يكون السبب لظهور عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة، وهو استعمال مبالغ فيه أو غير سليم للأوتار الصوتية (الحديث المتواصل، الصراخ المتواصل)، إضافة إلى إصابة..















للمزيد »







































الرعاف







- Epistaxsis























إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية, لذلك يميل إلى النزف. الرعاف - النزف الدموي من الأنف (Epistaxis) وينقسم إلى نوعين: نزف الأنف الأمامي (anterior) ونزف الأنف..















للمزيد »







































انسداد الأنف







- Nasal obstruction























إن الوظيفة الأساسية للأنف هي تمرير الهواء. إن علينا التفريق بين, مسببات انسداد الأنف عند الأطفال وعند البالغين. انسداد الأنف عند الأطفال: التهاب الأنف (الرشح): يتنفس الطفل في الأسابيع الأولى من..















للمزيد »







































تصلب الأذن الوسطى







- Otosclerosis























تصلب الأذن الوسطى هو مرض يصيب أصغر عظام الجسم، الركاب (Stapes)، الموجودة في الأذن الوسطى. أحياناً ينتشر المرض حتى القوقعة (Cochlea) حيث تتصل عظمة الركاب بالأذن الداخلية.يؤدي تصلب الأذن الوسطى..















للمزيد »







































التهاب الأذن الوسطى المزمن







- Chronic otitis media























التهاب الأذن الوسطى المزمن (Chronic otitis media)، هو المرض المزمن الذي يصيب طبلة الأذن والعصب السمعي، ويؤدي إلى انخفاض القدرة على السمع، حدوث طنين في الأذن والدوار. ينجم هذا الالتهاب، عادة، بسبب..















للمزيد »







































أمراض ألأذن ألوسطى







- Middle ear, miscellaneous diseases























تعتبر ألأمراض ألالتهابية من الأمراض ألأكثر شيوعا بين أمراض ألأذن ألوسطى، فيما تعتبر باقي ألأمراض نادرة. قد تكون ألأذن ألوسطى عرضة لكثير من ألأمراض الجهازية (المجموعية) المختلفة في الجسم، مثل: أمراض..















للمزيد »







































أورام تجويف الأنف







- Tumors of the nasal cavity























يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، كالبلعوم، البلعوم الأنفي (nasopharynx)، الجيوب الأنفية، جوف الحجاج (orbital cavity) وقاعدة الجمجمة الأمامية. تعتبر أورام جوف الأنف نادرةٌ نسبيًا، ويزيد..















للمزيد »







































متلازمة غود باستشار







- Goodpasture"s Syndrome























متلازمة غودباستشار (Goodpasture's Syndrome) من أمراض المناعة الذاتية التي تتسم بنزف متكرر في الرئتين بالإضافة إلى الإلتهاب السريع للكلى والتي تترافق بظهور مضادات لأسناخ الرئتين، ولغشاء قاعدة..















للمزيد »







































الصمم الخلقي في الأذن الداخلية







- Inner ear, Congenital deafness























يظهر الصمم الخلقي في الأذن الداخلية مع الولادة أو قريباً منها. ويعتبر من أكثر التشوهات الخلقية انتشارا : بنسبة 1-2 حالة من بين كل 1000 مولود. يمكن للصمم الخلقي الظهور بدرجات مختلفة: ابتداءً من الصمم..















للمزيد »







































مستضد نسيجي







- Histocompatibility Leucocyte Antigen























HLA - B27 هو مستضد نسيجي يتبع لمجموعة كبيرة من العلامات المسماة (Histocompatibility Leucocyte Antigen – HLA)، ويعني مستضد نسيجي من مصدر بشري. ينتميHLA - B27 للمجموعة الأولى من الـ HLA ويتواجد..















للمزيد »







































حساسية الحليب







- milk allergy























تعتبر حساسية الحليب، أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارا. وعندما نقول حساسية الحليب، فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا، على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى حساسية أيضا...















للمزيد »







































التهاب الاذن الظاهرة







- External ear, Acute infection























يلحق التهاب الأذن الظاهرة (acute infection in external ear) الضرر بصيوان الأذن (pinna/auricular) وبالقناة السمعية (external auditory channel).فيما يلي أنواع الالتهابات التي تحدثها البكتيريا..















للمزيد »







































الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية







- External ear, Chronic infection























يمكن أن تظهر الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية، في الجزء الغضروفي في الأذن، القناة السمعية الخارجية أو طبلة الأذن. التهاب مزمن في الجزء الغضروفي في الأذن (Relapsing perichondritis): هو عبارة عن..















للمزيد »







































خلل الوظائف المستقلة العائلي







- Familial dysautonomia























يعتبر خلل الوظائف المستقلة العائلي (Familial dysautonomia) مرضًا وراثيًا صبغيًا جسديًا متنحيًا، يصيب الجهاز العصبي اللا إرادي (أوتونومي/مستقل - Autonomic)، الحسي والحركي، الأمر الذي يضر..















للمزيد »







































الأمراض الصبغيةٌ الجسديةٌ المتنحية







- Autosomal recessive diseases























إن المرض الصبغي الجسدي المتنحي، هو مرض وراثي يحدث نتيجة تغير (طفرة) في الجين, الموجود على الصبغي جسدي (Somatic chromosome / Autosome - أحد الصبغيات Chromosomes) 1-22)). يصيب المرض..















للمزيد »







































الأمراض المرتبطة بكرموزوم إكس







- X - linked diseases























إن الأمراض المرتبطة بكرموزوم إكس (X) هي أمراض وراثية ومرتبطة بالجين الموجود على كروموزوم إكس (X)، والذي هو واحد من كروموزومات الجنس. يوجد لدى الأنثى كروموزوما (X) اثنان، ولدى الذكر يوجد..















للمزيد »







































اضطرابات دورة اليوريا







- Glycogen storage diseases























اضطرابات دورة اليوريا ، وتكون عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في أحد إنزيمات دورة اليوريا، من ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم. تتحول الأمونيا الى الحمض الأميني جلوتامين (Glutamine)، الذي يسبب الغثيان،..















للمزيد »







































البدينات







- Peroxsiomes disease























إن البدينات (Peroxsiomes) هي عبارة عن أجسام خلوية، تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا، والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية؛ كما أنها تشغل دورًا..















للمزيد »







































أمراض الاحماض العضوية







- Organic acid diseases























أمراض الأحماض العضوية هي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تحوي خللا في عملية الايض الخاصة بالبروتينات، نتيجة نقص أو عدم فعالية احد الانزيمات الحيوية في العملية. وينجم عن ذلك تراكم مادة كيميائية..















للمزيد »







































أكسدة الأحماض الدهنية







- Fatty-acids beta-oxidation and disorders























تحدث عملية أكسدة الأحماض الدهنية في المتقدرات (mitochondria)، وهي سلسلة من العمليات البيوكيميائية المتعددة المراحل المولدة للطاقة. وتعتبر الأحماض الدهنية بمثابة وقود هام لتفعيل عضلات الجسم وعضلة..















للمزيد »







































داء الاختزان في الجسيمات الحالة







- Lysosomal storage disorders























يشمل "داء الاختزان في الجسيمات الحالة" ما يقارب 40 مرضا وراثيا مختلفة يتم انتقالها بواسطة الوراثة المتنحية (autosomal recessive). يرتبط مرضان منها بكروموزوم X بينما تعتبر البقية من الأمراض..















للمزيد »







































داء إختزان الغليكوجين







- Glycogen storage diseases























ينجم داء إختزان الغليكوجين (glycogen) عن اضطرابات وراثية في عملية إنتاج وتحليل الغليكوجين.الغليكوجين، هو عبارة عن مكثور (polymer) مكون من جزيئات كثيرة من أحادي السكر- الجلوكوز، ويشبه في مبناه..















للمزيد »







































صدر مقعر







- Pectus excavatum























صدر مقعر (Pectus excavatum ،Funnel chest) عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (sternum) (عظمة القص). يكون عمق الهبوط متباينا فيما يكون التشوه متناظرًا ، عادة. يتألف عظم الصدر من ثلاث..















للمزيد »







































أمراض متقدرية







- Mithochondrial diseases























المتقدرة (Mitochondrion) هي عضي (Organelle) موجود داخل هيولي (cytoplasm) الخلايا, يبلغ طوله حوالي 2 ملم وعرضه حوالي 0,5 ملم. الجوف الداخلي للمتقدرة يحتوي على فواصل (Partitions) متشعبة تعرف باسم..















للمزيد »







































ألأورام الصماوية







- Endocrine tumors























تشكل ألأورام الصماوية نسبة %1.5 من مجمل الأورام في الجسم. يمكن لقسم من هذه الأورام أن تظهر في عدة غدد صماوية في ان واحد، عقب تغييرات جينية. يطلق على هذه العائلة من الأمراض الجينية اسم MEN 1 و- MEN 2..















للمزيد »







































التسمم بالبريليوم







- Berylliosis























مرض التسمم بالبريليوم (Berylliosis) المزمن هو متلازمة مجموعية (Systemic) تنجم عن اٍستنشاق أبخرة أملاح البريليوم (Beryllium) إلى داخل المسالك الهوائية التنفسية. هذا المرض منتشر بشكل خاص في الصناعات..















للمزيد »







































البداغة







- Encopresis























إن البداغة هي عبارة عن تغوط لا إرادي، وغالبًا دون الشعور بذلك، لبراز صلب، لين أو سائل. ينجم سلس البراز (Fecal incontinence) عادةً، عن الإمساك المزمن، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لمشاكل سلوكية أو..















للمزيد »







































الغدانيات







- Adenoidhypertrophy























إن الغدانيات عبارة عن أنسجة لمفاوية، تنتمي إلى جهاز المناعة في الجسم وموقعها في البلعوم الأنفي. وهي معروفة بعدة أسماء أخرى، مثل السلائل (Polyps)، واللوزة الثالثة وغيرها، ولكن المصطلح الطبي لها..















للمزيد »







































مرض إلاسقربوط







- Scurvy























الاسقربوط او البثع (Scurvy) هو مرض نادر، يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين C. وظيفة فيتامين C – فيتامين C أو كما يطلق عليه، حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، هو مادة جوهرية لإنتاج البرولين..















للمزيد »







































متلازمة انحلال الدم-اليوريمية







- Hemolytic uremic syndrome























تتميز متلازمة إنحلال الدم اليوريمية بقصور كلى حاد، إنحلال دم (Hemolysis)، وقلة صفيحات (Thrombocytopenia).في معظم الأحيان، يكون المسبب ذيفان (مادة سامة) (Toxin) تفرزه جراثيم الإشريكية..















للمزيد »







































الجياردية اللمبلية







- Giardia lamblia























الجياردية اللمبلية هي كائن أحادي الخلية يعيش ويتكاثر في الامعاء، وهو أحد أكثر الطفيليات انتشارا في الجهاز الهضمي. تنتشر الجياردية بين المجموعات السكانية التي تعيش في ظروف سيئة صحيًا، وتشكل معضلة جدية..















للمزيد »







































تسمم درقي لدى ألمولود







- Neonatal thyrotoxicosis























ألتسمم ألدرقي (thyrotoxicosis) لدى ألمولود هي حالة نادرة تظهر بنسبة 1%-5% لدى ألمواليد لأمهات مصابات أو اللواتي أصبن في ألماضي بفرط ألغدة ألدرقية في أعقاب مرض غريف (Graves). في هذه الحالة يكون التسمم..















للمزيد »







































قصور الغدة ألدرقية عند ألأطفال







- Thyroid disease in children























تقع ألغدة ألدرقية في مقدمة ألرقبة وهي تنتج هرمون الثيروكسين (Thyroxine) ألذي يتولى وظيفة مركزية هي تنظيم عملية الأيض (Metabolism)، في حالة قصور ألغدة ألدرقية (Hypothyroid) يظهر نقص كلي أو جزئي لأجزاء..















للمزيد »







































متلازمة بارتر







- Bartter syndrome























إن متلازمة بارتر، هي متلازمة نادرة، تم وصفها قبل 40 سنة، من قبل فردريك بارتر (Frederic Bartter, 1914-1983) وزملائه من الولايات المتحدة, وتشمل دمجًا خاصًا من الحماض الاستقلابي (الأيضي)..















للمزيد »







































نقص حجم الدم







- Hypovolemia























إن نقص حجم الدم (Hypovolemia) يعني انخفاضًا بحجم سائل الدم في الجسم. يشكل الماء المركب الأساسي في جسم الإنسان، تقل كمية المياه في الجسم مع الجيل ، يشكل الماء في الرضع 80% من وزن الجسم،..















للمزيد »







































التهاب المثانة







- Cystitis























إن التهاب المثانة (Cystitis) هي عملية التهابية تحدث في المثانة. ينتشر التهاب المثانة بشكل أكبر لدى الفتيات بسبب قصر الإحليل (Urethra) الذي لا يشكل درعًا كافيًا للحماية من مسببات الالتهاب.كما أن كل..















للمزيد »







































بيلة سيستينية







- Cystinuria























إن البيلة السيستينية هي مرض وراثي، يميزه وجود خلل في عملية نقل الأحماض الأمينية ثنائية القاعدة: سيستئين (Cysteine)، ليزين (Lysine)، أرجينين (Arginine) وأورنيثين (Ornithine) عن طريق النبيب..















للمزيد »







































اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل







- Disorders of glycosylation























عيوب اضطرابات الإرتباط بالغليكوزيل، الخلقية (Congenital Disorders of Syndromes of Glycosylation - CDGS)، هي أمراض وراثية تصيب جميع أجهزة الجسم، خاصة ألجهاز ألعصبي.لقد تم التبليغ عن هذا المرض لأول مرة..















للمزيد »







































الأحماض الأمينية







- Disorders of amino acid metabolism























الأحماض الأمينية (amino acids) هي المكونات الأساسية للبروتينات. قسم من الاحماض الأمينية (غليسين - Glycine، غلوتامات - glutamate، حامض غاما - أمينوبوتريك - gamma aminobutyric acid) تعمل كوسائط في..















للمزيد »







































فرط كولسترول الدم العائلي







- Familial hypercholesterolemia























فرط كولسترول الدم العائلي (Familial hypercholesterolemia) هو اضطراب وراثي صبغي جسدي سائد (Autosomal dominant), وهو تعبير عن خلل في الجين (المورثة - Gene) المسؤول عن إنتاج مستقبل (receptor) الـبروتين..















للمزيد »







































صدر جؤجؤي







- Pectus carinatum























صدر جؤجؤي هو صدر محدب أو منحني (Pectus carinatum) هو تشوه نادر للصدر بشكل يبرز فيه الرابط بين الأضلاع وعظم الصدر، مع عظام الصدر ذاتها. يكون النتوء مصحوباً أو غير مصحوب، بهبوط العضلات المجاورة. هنالك..















للمزيد »







































انسداد الشرايين







- Arterial occlusion























يجب أن نفرق بين وضعين للانسداد الكلي للشرايين: الحاد والمزمن. إن الأسباب الأساسية للانسداد الحاد هي الخثار (Thrombosis), تتكون التخثرات الدموية التي تترسب بجدار الشريان وتؤدي إلى انسداده, وأيضًا..















للمزيد »







































فيروس الروتا







- Rotavirus























ان فيروس الروتا او فيروس العجلية (Rotavirus) هو المسبب الأكثر انتشارًا لدى الرضع والأطفال. يصاب معظم الأطفال بنوبة واحدة على الأقل من الإصابة بهذا الفيروس حتى جيل 3 سنوات. إن الإصابة بفيروس..















للمزيد »







































فرط فسفاتاز الدم







- Hyperphosphatemia























الفسفور هو واحد من أهم المعادن في الجسم له دور جوهري هام في العديد من الوظائف في الجسم. فهو أحد المركبات الموجودة في العظام، وسوية مع الكالسيوم، يكونان الجزء المعدني من العظام وهو الضروري جدا لصلابة..















للمزيد »







































التضيق







- Stenosis























قد ينشأ التضيق ( Stenosis ) في تجاويف الجسم بسبب انسداد داخلي أو ضغط خارجي، مثل: التضيق في الشرايين بسبب ترسب وتراكم لويحات عصيدية (Atheromatous plaque) على جدران الشرايين. أي أن اللويحات العصيدية..















للمزيد »







































الانسداد التام في الأوعية الدموية







- Occlusion























الانسداد التام في الاوعية الدموية هو إغلاق ممر، بشكل تام. والمقصود بهذا هو توقف تيار الدم بسبب عائق حاد لدفق الدم. من الممكن ظهور الانسداد الكامل في الشرايين وفي الأوردة. قد تحدث هذه الظاهرة في..















للمزيد »







































مرض الاوعية الدموية المحيطية







- Peripheral Vascular Disease























إن مرض الأوعية الدموية المحيطية (PVD)، كما ذكر هو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه هو التضيق التصلبي (ترسب طيقات) في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين. توجد أربع درجات من الخطورة حسب تصنيف..















للمزيد »







































الناسور الشرياني الوريدي







- Arterio-venous fistula























الناسور الشرياني الوريدي (Arteriovenous fistula) هو اتصال غير سليم بين شريان وبين وريد. وقد يكون الناسور خلقيا (منذ الولادة) أو مكتسبا. في أعقاب النقل المباشر للدم من الشريان (وهو وعاء دموي ذو ضغط دم..















للمزيد »







































داء الفيل







- Elephantiasis























داء الفيل (Elephantiasis) وضع مزمن من تكاثر الجلد والأنسجة تحت الجلد (Subcutaneous tissue)، بوتيرة مرتفعة، نتيجة لانسداد متواصل في الأوعية اللمفاوية. الساقان والخصيتان هما المناطق الأكثر تأذياً بشكل..















للمزيد »







































متلازمة الوريد الأجوف العلوي







- Inferior (or superior) vena cava syndrome























انسداد في الوريد الأجوف (vena cava) يسبب متلازمة الوريد الأجوف العلوي أو السفلي (Inferior، or superior، vena cava syndrome)، تبعا لموقع الانسداد. أسباب الانسداد مختلفة . الوريد الأجوف العلوي هو الوريد..















للمزيد »







































متلازمة مخرج الصدر







- Thoracic outlet syndrome























متلازمة مخرج الصدر (Thoracic outlet syndrome) تتميز متلازمة مخرج الصدر (TOS - Thoracic outlet syndrome) بعلامات وأعراض تظهر في الكتفين، الذراعين، الساعدين وكفتي اليدين. من الناحية التشريحية، تخرج..















للمزيد »







































الصداع النصفي







- Migraine























تعريف الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب..















للمزيد »







































اعتلال عضلي مشتمل







- Inclusion Body Myopathy - IBM























"اعتلال عضلي مشتمل (Inclusion Body Myopathy)"، جاء هذا المصطلح ليصف شكلا خاصا من مرض التهاب العضل (مرض التهابي في العضلات - Myositis)، والمنتشرة بشكل خاص لدى البالغين (فوق سن الـ 50 عاما)...















للمزيد »







































انحلال الربيدات







- Rhabdomyolysis























إن انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis) هو حالة لتحلل خلايا العضلات الحاد، أو ارتفاع بارز في نفاذية غشاء العضلة، والذي يسبب انسياب المركبات الداخل خلوية إلى مصل الدم. إن الخطورة التي تشكلها..















للمزيد »







































سمية الجلوكوز







- Glucose toxicity























سمية الجلوكوز تعني ارتفاع مستوى السكر – الجلوكوز - في الدم، الأمر الذي يمس بقدرة خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس على تصريف وإفراز الأنسولين (استخدام السكر أو الجلوكوز بواسطة العضلة، وكبح..















للمزيد »







































سمية الدهون







- Lipo - toxicity























سمية الدهون (Lipotoxicity) هي النتيجة المحدثة للسكري (المسببة لمرض السكري - Diabetogenic) للتركيز المرتفع من الأحماض الدهنية الحرة في الدم، أو في داخل الخلايا. يظهر هذا الوضع في عدد من الأنسجة،..















للمزيد »







































متلازمة الايض







- Metabolic syndrome























تم وصف المتلازمة الأيضية، للمرة الأولى، في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وكان جيرالد ريافين (Reaven) أول من وصفها وشرحها. هنالك الكثير من العلامات المرضية التي تشير إلى هذه المتلازمة الشائعة...















للمزيد »







































تشوه شرياني وريدي







- AVM-Arterio-Venous Malformation























التشوه الشرياني الوريدي (Arterio - venous malformation) هي حالة مولودة، يكون فيها مبنى الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكون موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين. ينجم هذا..















للمزيد »







































ارتجاف حزمي







- Fasciculation























ارتجاف الحزمي هو انقباض الألياف العضلية المعصبة من قبل ليف عصبي وحيد (وحدة حركية وحيدة). تكون الانقباضات خفيفة، غير مؤلمة، ولا تسبب الحركة، وهي تنجم عن نشاط كهربي غير مراقب في الخلايا والألياف..















للمزيد »







































الارتجاف الحزمي







- Muscle Fasciculation























الارتجاف الحزمي (Muscle Fasciculation) هو انقباض لا إرادي لجزء من النسيج العضلي. يتكون النسيج العضلي من حزمات من الألياف. يتم تحديد عدد الحزمات وعدد الألياف في كل حزمة، وفقًا لحجم العضلة..















للمزيد »







































نقص ألفا 1 - أنتي تريبسين







- Alpha - 1 antitrypsin deficiency























ألفا 1- أنتي تريبسين هو بروتين سكري (glycoprotein) يتم إنتاجه في الكبد وله أهمية كبيرة في نواح عديدة. فهو واحد من مجموعة البروتينات التي يرتفع مستواها في الدم في حالات الكرب (Stress)، كما بعد..















للمزيد »







































الاعتلال العضلي المتقدري







- The mitochondrial myopathies























الاعتلال العضلي المتقدري ضمن مجموعة الأمراض المتقدرية، أمراضا تؤثر على العضلات، فقط، وأمراض مجموعية تؤثر على العضلات وأعضاء إضافية، منها الدماغ، القلب، العينين، الكبد والكليتين (ليس بالضرورة أن تؤثر..















للمزيد »







































اقفار الطرف الحرج







- Critical limb ischemia























إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني (الغني بالأكسجين) للأنسجة، عقب انسداد أوعية دموية. إن إقفار الطرف الحرج (CLI) هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المحيطية (Peripheral..















للمزيد »







































احمرار الأطراف المؤلم







- Erythromelalgia























احمرار الأطراف المؤلم (Erythromelalgia) هو مرض نادر شكل لغزا لسنوات عديدة، سواء من حيث التشخيص أو من حيث العلاج. فقد افترض الباحثون أن هذا المرض، الذي يتميز بالحمى, الاحمرار ونوبات من الألم في اليدين..















للمزيد »







































خلل التنسج الليفي العضلي







- Fibromuscular dysplasia























إن خلل التنسج الليفي العضلي هو مجموعة من الأمراض التي تتميز بتليف (Fibrosis) مجهول السبب Idiopathic - (أولي)، وافات ليفية عضلية (Fibromuscular) تصيب شرايين رئيسية طويلة ومستقيمة...















للمزيد »







































التهاب جهاز الهيكل العظمي







- Skeleton،inflamation and infection























يوجد هنالك خلط لدى الناس بالنسبة لتعريف الالتهاب. فبنظر معظم الناس، الالتهاب عبارة عن عدوى تسببها الجراثيم وتعالج بواسطة المضادات الحيوية، والتي هي عبارة عن دواء يدمر الجراثيم؛ لكن هذا ليس سوى جانب..















للمزيد »







































الالتهابات الوريدية







- Phlebitis























الالتهابات الوريدية (Phlebitides – مفردها: التهاب وريدي - Phlebitis) هو مصطلح عام يشمل حالات الالتهاب التي تحدث في الأوردة. غالبا ما يكون الالتهاب الوريدي مصحوبا بتكون جلطات دموية (خثرات -..















للمزيد »







































نزيف







- Hemorrhage























إن النزيف عبارة عن تدفق الدم باتجاه داخلي أو خارجي. قد يكون النزيف شريانيًا، وريديًا أو شعيريًا (Capillary)، من داخل الأوعية الدموية باتجاه الأنسجة أو باتجاه الخارج. يكون لون الدم الوريدي عادةً،..















للمزيد »







































ديستونيا







- Dystonia























خلل التوتر او ديستونيا (Dystonia) هي متلازمة طبية حركية عبارة عن انقباض مستمر في مجموعة من العضلات، هذا الانقباض الذي يمكن أن يؤدي، أحيانا، إلى حركات مشوهة ومتكررة تتخللها وضعيات غريبة للأطراف، العنق..















للمزيد »







































القصور البطاني







- Endothelial dysfunction























القصور البطاني (Endothelial dysfunction) الخلايا البطانية (البطائن - endothelia) هي الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم. والبطائن هي العضو الأكبر في الجسم ويمتد على مساحة شاسعة جدا ويزن 2 -..















للمزيد »







































الالتهاب الوعائي







- Vasculitides























مجموعة فرعية لمجموعة التهابات الأوعية الدموية تدعى الالتهاب الوعائي (Vasculitides). تضم هذه المجموعة ما يقارب العشرين نوعا من أنواع الالتهابات التي تشمل التهاب الأوردة والشرينات والشعيرات الدموية...















للمزيد »







































أورام عصبية صماوية







- Neuroendocrine tumors























أورام عصبية صماوية (Neuroendocrine tumors) وتشكل مجموعة من الأورام المكونة من خلايا عصبية صماوية تنتشر في جميع أعضاء الجسم وتشكل الجهاز العصبي الصماوي (system Neuroendocrine). هذه الخلايا موجودة في..















للمزيد »







































الجمرة الخبيثة







- Anthrax























عرف مرض الجمرة الخبيثة (Anthrax) منذ العصور القديمة، كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان. قامت عدة دول، كالولايات المتحدة, بريطانيا, روسيا والعراق - بإجراء اختبارات لاستخدام فيروس الجمرة..















للمزيد »







































داء الغواص







- Decompression sickness























يتركب الهواء الذي نتنفسه من 21% من الأكسجين (Oxygen) و 79% من النيتروجين (Nitrogen). للأكسجين أهميه بالغة لاستمرار الحياة, فيما يعتبر النيتروجين، الذي لا يدخل في عمليات تبادل المواد في الجسم (الأيض /..















للمزيد »







































حمى دخان الفلزات







- Metal fume fever























حمى دخان الفلزات عبارة عن مرض مهني (Occupational disease) ناتج عن تعرض حاد لدخان الفلزات، وخاصة أكسيدات وغبار الزنك، وكذلك النحاس والمغنيزيوم. أنماط العمل النموذجية للتعرض لدخان هذه الفلزات هي:..















للمزيد »







































نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز







- G6PD deficiency























إن نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز، (Glucose 6 - dehydroganas G6PD) هو الاضطراب الأكثر شيوعًا من بين مجموعة الأمراض الإنزيمية. يعاني ما يقارب الـ 400 مليون شخص في العالم، من هذا النقص الإنزيمي..















للمزيد »







































نقص فيتامين B12







- Vitamin B12 deficiency























إن نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدًا، وتظهر أعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات - Macrocytic anemia). يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا..















للمزيد »







































فرط الهوموسستئين في الدم







- Hyperhomocysteinemia























الهوموسيستئين (Homocysteine) هو حمض أميني ينتج كجزء من عملية تبادل (استقلاب - Metabolism) حمض أميني اخر، هو المثيونين (Methionine). يتراوح مستوى تركيزه الطبيعي في الدم بين 5 - 15 ميكرومول لليتر..















للمزيد »







































داء الرشاشيات







- Aspergillosis























داء الرشاشيات (Aspergillosis) هو اسم عام لمجموعة من الأمراض التي يسببها فطر الرشاشيات (Aspergillus). هذا الفطر، وخلافا لفطريات المبيضة (Candida)، ليس موجودا بشكل طبيعي في جسم الإنسان، بل..















للمزيد »







































التسمم بالمواد الأفيونية







- Opiod Intoxication























الأفيون (opium) هو مادة كيميائية مستخرجة من نبات الخشخاش، ينتمي لعائلة واسعة من المواد الافيونية التي تشمل أيضا مواد صناعية أو مواد شبه صناعية. تؤثر المواد الأفيونية على المستقبلات الموجودة على..















للمزيد »







































غدد منتفخة







- Swollen Glands























الغدد اللعابية (Salivary glands)- هي الغدد الأكبر حجما، تقع في أسفل الأذنين في المقدمة. عندما تنتفخ يبدو وكأن الفك كله متورم (كما في مرض النكاف - Mumps). الغدد الليمفاوية (Lymphoid glands)- تلعب دورا..















للمزيد »







































مرض اليد والقدم والفم







- Hand Foot and Mouth Disease























مرض اليد والقدم والفم، لهذا المرض اسم مخيف، لكنه مرض أطفال شائع وغالبا ما يكون بسيطا وسهلا. ينجم مرض اليد والقدم والفم بسبب فيروس يدعى الفيروسة الكوكساكية (coxsackievirus) ويتميز بجروح في الفم وطفح..















للمزيد »







































الفتق الحجابي







- Hiatal Hernia























إن الحجاب الحاجز مبني من أنسجة ضامة (Connective tissue) وأنسجة عضلية، وهو يفصل بين تجويف البطن، الذي يحتوي بالأساس على أعضاء الجهاز الهضمي وجهاز البول، وبين تجويف الصدر، الذي يحتوي على الرئتين..















للمزيد »







































الملاريا







- Malaria























الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسية في العالم للموت، وتؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض، وموت حوالي 2 مليون في جميع أنحاء العالم سنويًا. إن مرض الملاريا هو عبارة عن عدوى ناجمة عن طفيلي أحادي الخلية،..















للمزيد »







































الام البطن







- Abdominal pain























الم البطن (Abdominal pain) هو المصطلح الأكثر شيوعًا للأعراض المرضية، التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخل البطن. لا يشعر الأشخاص ببطونهم، في الوضع الطبيعي، ولذلك كل الم بطن يلزم المراجعة،..















للمزيد »







































نقص كالسيوم الدم







- Hypocalcemia























انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، أو نقص كالسيوم الدم (Hypocalcemia) ينجم عن نقص في معدن الكالسيوم في الدم. والكالسيوم (Calcium) هو عنصر كيميائي أساسي وحيوي للجسم. ويشكل المستوى الطبيعي منه في الدم..















للمزيد »







































الإدمان على الأفيون







- Opioid Abuse and Dependence























الأفيون فعال جدا في تخفيف الأوجاع المزمنة والأوجاع الحادة، ولكن هذه المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان. كمية المدمنين على الهيروين (نوع من الأفيون) في الولايات المتحدة مرتفعة منذ سنوات الـ 90 وحسب..















للمزيد »







































فرط نشاط المثانة







- Overactive bladder























تؤدي مشكلة جمع البول بالمثانة البولية، لظهور دافع مفاجئ للتبول. قد يكون من الصعب السيطرة على الدافع للتبول، مما يؤدي لتسرب لا إرادي للبول. إن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة، يعانون من..















للمزيد »







































التسمم المعدني







- Metal Toxicity























التسمم المعدني (metal toxicity) - يمكن تقسيم المعادن الموجودة في الطبيعة إلى ثلاث مجموعات، من المنظور الصحي: 1) المعادن الضرورية الحيوية للجسم، والتي يؤدي نقصها إلى ضرر في وظائف الجسم المختلفة. هذه..















للمزيد »







































انسداد النفير







- Eustachian Tube Dysfunction























النفير (Eustachian tube) هو عبارة عن أنبوب رقيق يصل بين تجويف الأذن الوسطى (Middle ear) وبين القسم الخلفي من تجويف الأنف. جوف الأذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي..















للمزيد »







































رفض الأعضاء المزروعة







- ,Transplant rejection (Graft-versus-host disease (GVHD























رفض الأعضاء المزروعة (Transplant rejection)، أو داء الطعم حيال الثوي (Graft - versus- host disease - GVHD) هو أحد أكثر المضاعفات تعقيدا، التي تظهر بعد إجراء عملية زرع لعضو، خلية جذعية أو..















للمزيد »







































تصلب الشرايين







- Arteriosclerosis























تصلب الشرايين (arteriosclerosis) عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد، التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول، منها الكلس، على جدار الشريان، الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لإنسداده..















للمزيد »







































البروستاتا







- Benign Prostate Enlargement























البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا..















للمزيد »







































انقطاع الحيض







- Amenorrhea























تعالج هذه المقالة اضطرابات الحيض، حين لا يظهر أي من مظاهر الحيض، أو باللغة العلمية " انقطاع الحيض " (Amenorrhea).يمكن تصنيف انقطاع الحيض إلى نوعين: أولي: وهو عدم بدء الدورة الشهرية، إطلاقا،..















للمزيد »







































الاقلاع عن التدخين







- Cessation of Smoking























يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها المدخنين، وذلك بسبب الإدمان عليه.في الحقيقة هي إن احد اضرار التدخين هو الإدمان، حسبما عرفته المعايير العلمية والطبية، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين..















للمزيد »







































جفاف الفم







- Dry mouth























جفاف الفم أو العين قد يكون تعبيرا عن أمراض مختلفة، بما في ذلك السكري، ساركويد (Sarcoidosis)، التوتر والقلق. جفاف الأغشية المخاطية (Mucosa) قد يكون من الأعراض الجانبية لأدوية مختلفة، وخصوصا الأدوية..















للمزيد »







































مرض باجيت







- Paget Disease of Bone























يؤثر مرض باجيت (Paget disease) على عملية ترميم عظام الجسم البالغة التي تحدث مع تقدم العمر. تتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق، بين بناء وتفكيك العظام. إذا اختل هذا التوازن بسبب الإصابة بداء..















للمزيد »







































الالم







- Pain























الألم هو عبارة عن تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية أو عاطفية ناجمة من ضرر محدثٍ لأنسجة الجسم المختلفة.نعتبر جميعنا، الألم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادة للتوجه للطبيب، أي إن الألم يعتبر..















للمزيد »







































التسمم بالباراسيتامول







- Acetaminophen (Paracetamol) poisoning























التسمم بالباراسيتامول ظهر بعد فترة من بدء استعمال الباراسيتامول (Paracetamol) لأغراض طبية عام 1955، ويستعمل اليوم، بكثرة لتسكين الالام والحمى، كما يدخل في تركيب الكثير من العقاقير الدوائية، التي..















للمزيد »







































الامراض المعدية







- Infectious disease























تنشأ الأمراض المعدية (Infectious diseases) عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان. تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، فيروسات، فطريات أو طفيليات. تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من..















للمزيد »







































ورمٌ برولاكتيني







- Prolactinoma























إن الورم البرولاكتيني (Prolactinoma) هو ورم حميد من النوع الغدي، يحدث في الغدة النخامية (Pituitary gland، Hypophysis)، والذي يسبب إفراز البرولاكتين المفرط، وفي أعقاب ذلك ينخفض مستوى هورمون..















للمزيد »







































ضخامة النهايات







- Acromegaly























إن ضخامة النهايات (العرطلة) (Acromegaly) هو وضع صحي، فيه تتواجد في الجسم أورام حميدة التي تفرز هورمون النمو، على الأغلب هي أورام نخامية (الغدة النخامية)، وهذه الأورام شائعة عند عامة الناس. إن ما..















للمزيد »







































انخفاض ضغط الدم الانتصابي







- Orthostatic (Postural) Hypotension























ضغط الدم هو القوة التي يشغلها سائل الدم على الأوعية الدموية، وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة. بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم. انخفاض ضغط الدم الانتصابي..















للمزيد »







































الفيروس المضخم للخلايا







- Cytomegalovirus (CMV) Infection























إن الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalo virus - CMV) هو فيروس منتشر، يمكن أن يصيب كل شخص. لا يشعر غالبية المرضى بالفيروس بإصابتهم به، لأنه لا يسبب أي أعراض تقريبًا، لكن لدى الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف..















للمزيد »







































فرط الدريقات







- Hyperparathyroidism























تتكون الغدة الدريقية (Parathyroid) من أربع غدد صغيرة في الرقبة، وتعمل على تنظيم استبدال الكالسيوم في الجسم. إن الكالسيوم هو المعدن الأكثر تواجدًا في الجسم. يشكل 2 ظھ من وزن الجسم (فلدى رجل يزن..















للمزيد »







































متلازمة كون







- Conn"s Syndrome























متلازمة كون (Conn's syndrome) - هو اسم لمرض في الغدد الكظرية (الغدتان فوق الكلويتين). في متلازمة كون هنالك إنتاج مفرط لهرمون الألدوستيرون (الهرمون الحافظ للملح - Aldosterone) وذلك نتيجة لورم غدي..















للمزيد »







































داء المقوسات







- Toxoplasmosis























داء المقـوسات (Toxoplasmosis) هو تلوث (عدوى) يسببه كائن حي طفيلي أحادي الخلية يدعى مقوسةٌ قندية أو الغوندية (Toxoplasma gondii)، ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللحم الذي لم يتم طهيه بشكل..















للمزيد »







































الاحتشاء الرئوي







- Pulmonary Infarction























الاحتشاء الرئوي (Pulmonary infarction) هو حالة تشكل خطرًا على الحياة، يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة. والانصمام الرئوي، هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية (كتلة متخثرة). إن السبب..















للمزيد »







































مرض كاواساكي







- Kawasaki"s Disease























إن مرض كاواساكي (Kawasaki's Disease) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة. يتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها. تشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين..















للمزيد »







































الفدامة







- Cretinism























تتميز الغدة الدرقية عن غيرها من الغدد في الجهاز الصماوي (جهاز الغدد الصم - Endocrine system) في الجسم، وذلك بفضل حجمها وموقعها. فهذه الغدة تتكون من فصين (Lobes) جانبيين متصلين في ما بينهما بقناة..















للمزيد »







































دوالي الساقين







- Venous insufficiency























دوالي الساقين او القصور الوريدي المزمن (Venous insufficiency) في الساقين، هو مرض شائع جدا يصيب 6ظھ من السكان، تقريبا. وفقا للتقديرات، هنالك أعداد كبيرة جدا من الأشخاص الذين يعانون من درجة متقدمة من..















للمزيد »







































الحمى القرمزية







- Scarlet Fever























الحمى القرمزية (والتي تسمى أحيانا "العقدية"، على اسم الجرثومة المسبة لها - Streptococcus)، هي إحدى مضاعفات التهاب البلعوم (Pharyngitis) الذي تسببه جرثومة عقدية من مجموعة تسمى العقدية..















للمزيد »







































داء مينيير







- Meniere disease























وصف الطبيب الفرنسي مينيير في القرن التاسع عشر مرضا يشكل اجتماعا لثلاث ظواهر معا: الدوخة، اضطراب السمع وطنين الأذن. كل واحدة من هذه الظواهر الثلاث تمثل، في حد ذاتها، أحد الأمراض التي تصيب الأذن..















للمزيد »







































قصور الغدد التناسلية







- Hypogonadism























قصور الغدد التناسلية هو إضطراب جنسي يحدث قبل سن البلوغ وبعده.سبب قصور الغدد التناسلية هو إنعدام الهورمونات الجنسية. الأسباب: خلقية – جينية. مكتسبة – ثانوية لعمليات في الدماغ, في الخصيتين..















للمزيد »







































الفيلقية







- Legionella























الفيلقية (Legionella) شهد العام 1976 تفشيا لالتهاب رئوي في فندق في ولاية فيلادلفيا, الولايات المتحدة, بين المشاركين في مؤتمر للفيلق الأمريكي. فقد أصيب 182 شخصا من المشاركين في المؤتمر بالتهاب رئوي,..















للمزيد »







































السالمونيلا







- Salmonella























السالمونيلا (Salmonella) هي جرثومة عصوية (تشبه العصى)، منتشرة جدا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية. هناك أكثر من 2,000 صنف مختلف منها, وأكثر من 200 صنف منها تسبب الأمراض لدى بني البشر. ولذلك،..















للمزيد »







































التهاب الكبد الفيروسي







- Viral Hepatitis























التهاب الكبد الفيروسي هو نشوء حالة التهابية في نسيج الكبد نتيجة لعدوى فيروسية. هنالك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي نتيجة للفيروس المسبب للمرض. في معظم الحالات يكون مصدر المرض نتيجة لعدوى..















للمزيد »







































حمى الكلأ







- Hay Fever























حمى الكلأ (Hay fever) والمعروفة، أيضا، باسم التهاب الأنف الأرجي الموسمي (seasonal allergic rhinitis) هي رد فعل أرجي (allergic) يظهر بصورة مفرطة في فصول معينة، مثل الربيع والصيف, وخصوصا وقت إزهار..















للمزيد »







































الالم العضلي







- Myalgia























الألم العضلي (Myalgia) هو ألم يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة. الألم العضلي هو من الأعراض الشائعة والمعروفة جدا، وخاصة بعد نشاط جسماني شاق أو بعد صدمة للعضلة. وفي كثير من الحالات يكون الألم..















للمزيد »







































فرط شحميات الدم







- Hyperlipidemia























فرط شحميات الدم (Hyperlipidemia) اضطرابات الدهون في الدم تعني تخطي مستويات الكولسترول, البروتينات الشحمية (Lipoproteins) وثلاثيات الغليسريد (Triglycerides) لقيمها السليمة. المقصود في الأساس القيم..















للمزيد »







































وذمه وعائية عصبية وراثية / داء كوينكه







- Hereditary Angioedema, Quincke"s disease























الوذمة (Edema) هي حالة تتراكم فيها سوائل في داخل نسيج معين مما يؤدي إلى ورم في هذا النسيج، بل إلى خلل في أدائه الوظيفي. والوذمة قد تظهر في جميع أنواع الأنسجة في الجسم، تقريباً. الوذمة الوعائية..















للمزيد »







































التهاب الهلل







- Soft Tissue Infection























الهلل (Cellulitis) وتسمى أيضًا عدوى الأنسجة الرخوة هي عبارة عن التهاب الجلد والأنسجة الرخوة. الهلل هو مرض عدوائي في الجلد، يحدث نتيجة عدوى جرثومية من جراثيم تعيش على سطح الجلد، خصوصًا من فئة..















للمزيد »







































الصدمة التأقية







- Anaphylactic Shock























الصدمة التأقية (Anaphylactic shock)، الصدمة الأرجية (Allergic shock)، أو أو التأق (Anaphylaxis) هي ردة فعل حادة جدا وسريعة من جهاز المناعة، تنجم عن التعرض لمادة مستأرجة، مسببة للأرجية (الحساسية -..















للمزيد »







































نقص هرمون النمو







- Growth Factor Deficiency























يفرز هورمون النمو (GH) من الغدة النخامية (Pituitary Gland) وله دور مهم جدًا في تنظيم نمو الأطفال وفي عملية الأيض (Metabolism) وعمليات أيضية عديدة لدى البالغين. إن الوسيط الحصري تقريبًا،..















للمزيد »







































الكوليرا







- Cholera























الكوليرا (Cholera) الكوليرا (Cholera) هو مرض تلوثي خطير يصيب الأمعاء. ينجم هذا التلوث عن تناول أطعمة أو مياه ملوثة بجرثومة الضمة الكوليرية (Vibrio cholera). فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جداً إذ..















للمزيد »







































تيفوس، حمى الجبال الصخرية المبقعة







- Typhus, Rocky Mountain Spotted Fever























التيفوس (Typhus) عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تسببها الجراثيم من فصيلة الريكتسيات (Rickettsia) التي تنتقل إلى بني البشر بواسطة الحشرات.في هذا المقال نتناول تيفوس الناجم عن جرثومة الريكتسية..















للمزيد »







































الصدمة







- Shock states























الصدمة هي حالة تشكل خطرا على الحياة، في أعقاب انخفاض في تزويد الدم، انخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الأنسجة بما يكفي لضمان عمليات الاستقلاب (الأيض - Metabolism). يتأذى عمل جدران الخلايا، تمتلئ..















للمزيد »







































الحمى المالطية







- Brucellosis























الحمى المالطية او داء البروسيلات هو مرض تسببه جراثيم سلبية الغرام (Gram - negative bacterium) موجودة في داخل الخلايا. هذه الجراثيم تسبب سلسلة من الأمراض: أمراض الحمى، التهاب المفاصل، التهاب العظم،..















للمزيد »







































حمى كيو







- Q - fever























حمى كيو (Q fever) (أو: الحمى المشبوهة السبب - Query fever) هو مرض حمى تلوثي منتشر في معظم بلدان العالم, ناجم عن جرثومة الكوكسيلة البورنيتية (Coxiella burnetii). وهي تهاجم الحيوانات أيضا: الأبقار,..















للمزيد »







































قصور الغدة الدرقية







- Hypothyroidism























قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، هو مرض ينجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية (Thyroid gland)، ثيروكسين (T4 - Thyroxine) وثلاثي يودوثيرونين (T3) – (Triiodothyronine) في أنسجة الجسم...















للمزيد »







































التصلب الجانبي الضموري







- Amyotrophic Lateral Sclerosis























مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها إصابة خلية العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، في النخاع الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها. ومرض العصبون الحركي الأخطر والأوسع..















للمزيد »







































داء المرتفعات







- High altitude sickness























داء المرتفعات (High altitude sickness)، يكون الصعود ارتفاعا إلى الأعلى مصحوبا، عادة، بهبوط في ضغط الهواء وفي ضغط الأكسجين الجزئي، وكذلك بانخفاض في إشباع الأكسجين في الهيموغلوبين، كما تقل كمية..















للمزيد »







































الإمساك







- Constipation























يعتبر الشخص مصابا بالإمساك (Constipation) في الحالات التالية: إذا كانت مرات التغوط أقل من 3 مرات أسبوعيا خلال فترة 12 أسبوعا على الأقل في السنة الواحدة إذا تطلب التغوط، في 25% على الأقل من الوقت، بذل..















للمزيد »







































تعفن الدم







- Sepsis























تعفن الدم او الإنتان (Sepsis) هو مجموعة من ردود الفعل التي يصدرها الجسم على تلوث بالميكروبات (Microorganisms). تشمل أعراض رد الفعل الالتهابي المجموعي (Systemic): ارتفاعا، أو انخفاضا، في درجة حرارة..















للمزيد »







































التثدي عند الرجال







- Gynecomastia























التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia) مصطلح مصدره اللغة اليونانية، يعني: gyn - امرأة و mastos - ثديين، أي: ثديان نسائيان، وهو يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال...















للمزيد »







































الحمى







- Fever























الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم - Fever) ليست مرضا، بل عرض ومؤشر على وجود التهاب ما في الجسم. وقد تكون الحمى تعبيرا أوليا عن عشرات الأمراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، تكون أغلبيتها الساحقة، عادة..















للمزيد »







































الخناق







- Diphtheria























الخناق (diphthera) ينجم مرض الخناق والذي يسمى ايضا بمرض الدفتيريا عن الإصابة بجرثومة تدعى جرثومة الوتدية الخناقية (Corinebacterium diphteriae). و الخناق (الدفتيريا) نادر الحدوث في المجتمعات التي تحرص..















للمزيد »







































قصور الدريقات







- Hypoparathyroidism























قصور الدريقات (Hypoparathyroidism) هو حالة من إنعدام تأثير هورمون الدريقات / الباراثورمون (Parathormone - PTH) على أنسجة الهدف, التي تتأثر به في الوضع الطبيعي السليم, بغية تنظيم وضبط مخزون المعادن..















للمزيد »







































متلازمة داون







- Down Syndrome























متلازمة داون (Down syndrome) او المغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة. يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون (المغولية) ذوي..















للمزيد »







































الاكزيما







- Eczema























الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي (الربو الجلدي - Atopic dermatitis)، إذ إن dermatitis - يعني التهاب الجلد، و Atopic - (التأتبي)، يتعلق بفرط التحسس (الأرجية –Allergy)،..















للمزيد »







































الالتهاب الرئوي







- Pneumonia























الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو تلوث في الرئتين، قد يولد شعورا سيئا جداً.يسبب الالتهاب الرئوي السعال، الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) وصعوبات في التنفس. في أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي..















للمزيد »







































داء كثرة الوحيدات







- Mononucleosis























يعتبر داء كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، والمعروف باللغة الدارجة أيضا باسم "داء التقبيل"، هو من الأمراض الفيروسية العادية، قد يسبب شعورا عاما بالتعب والضعف لمدة قد تستمر بضعة أسابيع حتى..















للمزيد »







































متلازمة التعب المزمن







- Chronic Fatigue Syndrome, CFS























متلازمة التعب المزمن (Chronic Fatigue Syndrome - CFS) تسبب إحساسا بالتعب بشكل مستمر، لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية. هنالك أعراض إضافية أخرى، لكن الإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على..















للمزيد »







































التليف الكيسي







- Cystic Fibrosis - CF























التليف الكيسي (Cystic Fibrosis - CF) هو مرض ينجم عن مخاط يصبح لزجا ودبقا. هذا المخاط، الذي يشبه نسيجه الغراء, يتراكم في الجسم ويؤدي إلى ظهور مشاكل في الأعضاء الداخلية من الجسم, وخاصة في الرئتين..















للمزيد »







































النكاف







- Mumps























النكاف (Mumps) هو مرض فيروسي تلوثي ومعدٍ, قد يسبب انتفاخا وأوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الأذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة..















للمزيد »







































السـلاق







- Thrush























السـلاق (Thrush) هو، في الواقع، داء المبيضات الفموي (Oral Candidiasis), وهو تلوث ينجم عن فطريات تسبب ظهور بقع بيضاء في تجويف الفم وعلى سطح اللسان. يظهر السلاق (داء المبيضات الفموي) بشكل..















للمزيد »







































أنفلونزا الخنازير







- Swine Flu























الأنفلونزا من نوع H1N1، والمعروفة أيضاً باسم أنفلونزا الخنازير (أو: النزلة الخنزيرية / نزلة الخنازير - Swine Flu / Swine influenza) هي عدوى يسببها فيروس أنفلونزا يؤذي صحة الخنازير ويسبب تلوثا في رئتي..















للمزيد »







































الجدري







- Smallpox























الجدري (Smallpox) هو مرض تلوثي معدٍ يسببه فيروس يدعى "فيروس الجدري" (فاريولا - Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة إنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدا عدم الاقتراب من الأشخاص..















للمزيد »







































الانصمام الرئوي







- Pulmonary Embolism























يحدث الانصمام الرئوي (Pulmonary embolism) عند انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية (الشرايين) في الرئتين، بشكل مفاجئ. ويحدث الانسداد، بشكل عام، نتيجة لتجلط الدم. في الجزء الأكبر من الحالات لا يكون..
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع امراض عامة: قائمة الامراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1