شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 9:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النظام التعليم العالي في ايسلندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024

اعلانات

النظام التعليم العالي في ايسلندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 1 يوم
2 مشاهدة

التعليم العالي في ايسلندا أو بمعنى آخر كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ايسلندا إذا اخترت هذه الوجهة المثيرة للاهتمام الواقعة في شمال أوروبا.






أهم الجامعات في ايسلندا






الدراسة في ايسلندا - أهم الجامعات في ايسلندا






يوجد في آيسلندا سبع جامعات، من بينها أربع حكومية وثلاث خاصة. وتعتبر جامعة آيسلندا وجامعة ريكافيك أكبر هذه الجامعات، وتقعان في العاصمة، تليهما في الترتيب جامعة أكوريري شمال مدينة أكوريري.






يشكل الطلاب الأجانب ما نسبته 5% من مجموع الطلاب في آيسلندا، إذ تحرص الجامعات فيها على جذب الطلاب الأجانب والتبادل التعليمي. تقدم عدة جامعات – وبشكل خاص الجامعات الكبرى – أعدادًا متزايدة من برامج جامعية تدرّس باللغة الإنكليزية كليًا أو جزئيًا. وتتوافر أنظمة دعم جيدة في أماكن إقامة الطلاب الأجانب.







معلومات يجب أن تعرفها عن نمط الحياة في آيسلندا






الدراسة في ايسلندا - دليل الدراسة في ايسلندا - الحياة







المناخ






قد لا تكون آيسلندا الوجهة المفضلة للأشخاص الذين يفضلون المناخ الحار؛ إلا أنها ليست بالبرودة التي يوحي بها اسمها. ترتفع درجة الحرارة في العاصمة “ريكافيك” حتى 35 درجة مئوية صيفًا (95 فهرنهايت)، أما متوسط درجات الحرارة في الشتاء فهو حوالي 0 مئوية (32 فهرنهايت).






وفي حين لا يبدو المناخ متطرفًا للغاية في آيسلندا، فإن ساعات النهار فيها متقلبة بشكل كبير. إذ يشع ضوء النهار بشكل متواصل ومستمر تقريبًا في فصل الصيف، أما في الشتاء فتكاد لا تبصر ضوء النهار على الإطلاق.






من غير المستغرب أن تكون معظم مساحة آيسلندا غير صالحة للسكن مع ما تتميز به من البراكين والأنهار الجليدية. ويعيش معظم سكانها قرب الساحل في “ريكافيك” في الجنوب الغربي، وهي أكبر منطقة حضرية فيها.







أنشطة يمكنك ممارستها في آيسلندا






تقدم العاصمة مجموعة جيدة من الفعاليات الثقافية، تتضمن المسارح، المعارض، المطاعم، المقاهي، الحانات، صالات الموسيقى، والكثير مما يميزها عن المدن الأوروبية الأخرى.






من المرجح أن تكون الحياة خارج “ريكافيك” أكثر هدوءًا بشكل كبير. فعلى الرغم من كون “إكوريري” ثاني أكبر منطقة آهلة بالسكان في آيسلندا، إلا أن عددهم بلغ 20 ألف نسمة فحسب في الإحصاء الأخير.






لكن هذا لا يعني عدم وجود نشاطات يمكنك ممارستها في آيسلندا حيثما أقمت، وبشكل خاص إن كنت تستمتع بالنشاطات الخارجية. هناك أنشطة شعبية تشمل مشاهدة الحيتان، الرحلات الجليدية، التزلج، ركوب الخيل وصيد الأسماك. كما أن آيسلندا هي واحدة من أفضل البلدان لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي الأخاذة.






إذا لم تكفك كل هذه الأنشطة ورغبت بالمزيد، فيمكنك الاسترخاء في الحمامات الساخنة الطبيعية وهي واحدة من المزايا الأساسية للحياة في آيسلندا.







الطعام الآيسلندي






لا بد أنك سمعت حكايات وأساطير عن طعام الآيسلنديين من قبيل لحم القرش العفن، مخلل دهن الحوت، قلوب طائر البفن. هذه جميعها أصناف طعام تقليدية لكنها ليست على قائمة الطعام اليومية للآيسلنديين.






على الجانب الآخر ستجد الكثير من المأكولات البحرية الطازجة، وكذلك زبادي “skyr” الخاص، النقانق المصنوعة من لحم الضأن (تعرف بـ pylsur)، وما يزيد عن مئة نوع مختلف من الأجبان التي تنتجها آيسلندا.







فيما يتعلق بالسلامة






على الرغم من كون آيسلندا من بين المناطق البركانية الأكثر نشاطًا حول العالم، إلا أنها لا تعتبر مكانًا خطرًا للعيش فيه. وهو أمر ينطبق على مخاطر أخرى غير بيئية، إذ تعتبر معدلات الجرائم في آيسلندا منخفضة نسبيًا.







معلومات عام عن الدراسة في ايسلندا







الدراسة في ايسلندا - دليل الدراسة في ايسلندا - معلومات عامة







طلب الالتحاق بالجامعة وتكلفة الدراسة في ايسلندا






تُقدّم طلبات الالتحاق بشكل مباشرة للجامعة المختارة، وتتفاوت الشروط والمواعيد النهائية من جامعة لأخرى.






لا تتطلب الجامعات الحكومية أية رسوم دراسية، لكن هناك “رسوم تسجيل” وهي تختلف باختلاف الجامعة. على سبيل المثال تتقاضى جامعة آيسلندا حاليًا 60 ألف كرونة آيسلندية (حوالي 470$) سنويًا كرسوم تسجيل. أما بالنسبة للجامعات الخاصة فيوجد رسوم تسجيل ورسوم دراسية؛ والتي تختلف تبعًا للجامعة وللبرنامج الدراسي أيضًا. غالبًا ما تكون الرسوم أعلى بالنسبة للطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي.






تنصح جامعات آيسلندا الطلاب بتوفير ما يقارب 125,540 كرونة آيسلندية (980$) شهريًا لتغطية تكاليف السكن ونفقات المعيشة الأخرى.







الحصول على تأشيرة الدراسة في ايسلندا






قد لا يكون من الضروري استصدار تأشيرة لدخول آيسلندا، ويعتمد ذلك على جنسيتك والفترة التي ترغب بالبقاء فيها. على كل حال سيحتاج الطلاب الراغبين بالدراسة في آيسلندا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر الحصول على تصريح إقامة، وذلك عن طريق مديرية الهجرة الآيسلندية. يمكن تقديم الطلب حالما يتم قبول الطالب في إحدى جامعات آيسلندا. تستغرق عملية منح تصريح حوالي 90 يومًا. ويجب أن يتقدم الراغب بالسفر إلى آيسلندا بطلب التصريح مبكرًا ليحصل عليه قبل الوقت المحدد للالتحاق بالجامعة.






الرعاية الصحية في آيسلندا






يصبح الشخص عضوًا في نظام التأمين الاجتماعي الوطني بمجرد تجاوز فترة إقامته في آيسلندا عن الستة أشهر، بغض النظر عن الجنسية. ما يعني إمكانية الاستفادة من نظام الرعاية الصحية في آيسلندا بنفس الأجور التي يدفعها المواطنون. أما فيما يتعلق بالأشهر الستة الأولى فيحق للطلاب القادمين من مختلف أرجاء الاتحاد الأوروبي قصد الرعاية الصحية وبنفس أسعار المواطنين من خلال استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبي، كدليل على أنهم مؤهلون للحصول على الرعاية الصحية في بلدانهم.






بالنسبة للقادمين من خارج الاتحاد الأوروبي فسيدفعون أجورًا أعلى، ولهذا يُنصح الطلاب بالاشتراك بتأمين صحي خاص يغطي هذه التكاليف.






اللغة في آيسلندا






تعتبر الآيسلندية اللغة الرسمية والرئيسية للبلاد. ثمة لغات رئيسية أخرى فيها تشمل الدنماركية والإنكليزية، وهما لغتان منتشرتان بكثرة بين الناس كما أنهما منهجان إجباريان في المدارس الآيسلندية.






تدرّس معظم المقررات الجامعية باللغة الآيسلندية في الجامعات، و فيما يتعلق بدرجتي الماجستير والدكتوراة فإن عددا كبيرًا من البرامج متاح باللغة الإنكليزية، وخاصة في جامعة آيسلندا، جامعة ريكافيك، وكذلك جامعة أكوريري.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النظام التعليم العالي في ايسلندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024


اعلانات العرب الآن