شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنا زوجتي لديها سرطان الغشاء البلورى وكنت أريد أن أعرف معلوماتٍ كافية عن هذا النوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/04/2024

اعلانات

أنا زوجتي لديها سرطان الغشاء البلورى وكنت أريد أن أعرف معلوماتٍ كافية عن هذا النوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 4 يوم و 9 ساعة
8 مشاهدة

أنا زوجتي لديها سرطان الغشاء البلورى وكنت أريد أن أعرف معلوماتٍ كافية عن هذا النوع من السرطان, من حيث أسبابه, وأعراضه, وطرق علاجه, وطريقة التغذية, وكل ما هو متاح عنه من معلومات.






زوجتى 31 سنة, التشخيص المبدئي أنه يوجد جدار سميك على الغشاء البلوري, وتم إجراء أشعة مقطعية بدون صبغة, وتم أخذ عينة عن طريق الإبرة, وكانت النتيجة أنه ورم خبيث على الغشاء البلوري, فما هو متوسط عمر المريض المصاب بهذا النوع من السرطان بعد اكتشافه؟ برجاء الرد على الخاص لحساسية الأمر, وشكراً جزيلاً لحضراتكم مقدما, مع أوفر احترامنا لصفحتكم العظيمة.







مرحباً أخي الفاضل ،
بداية نود ان نعبر عن خالص أسفنا لحالة زوجتك الكريمة ، و ندعو الله ان يمن عليها بالشفاء ان شاء الله .
سرطان الأغشية الوسطية هو أحد الأورام الخبيثة النادرة التي تظهر فيه خلايا سرطانية بالغشاء البللوري (غشاء الرئة) Pleural mesothelioma أو الغشاء البريتوني (غشاء البطن) Peritoneal mesothelioma أو الغشاء القلبي Pericardial mesothelioma.
وسرطان الغشاء البللوري هو الأكثر انتشاراً بينهم .
أهم أسباب المرض تتمثل في التعرض للاسبستوس Asbestos الذي يعتبر مادة مسرطنة ، و لكن بعض الحالات تكون لأسباب غير معروفة .
تشخيص مرض سرطان الأغشية الوسطية يتم من خلال :
1 – عينة نسيجية (Biopsy) :
عن طريق قطع جزء صغير من النسيج عن طريق منظار الصدر أو البريتون أو الجراحة, ويتم فحص العينة مجهريا.
2 – منظار على الصدر Thoracoscope :
في حالة سرطان الغشاء البللوري, ومن خلاله يمكن رؤية الصدر من الداخل و أخذ العينة النسيجية لفحصها, أو بزل الصدر Thoracocentesis لشفط الماء الناجم عن الارتشاح البللوري.
3 – منظار على البريتون Peritoneoscope :
في حالة سرطان الغشاء البريتوني, ومن خلاله يمكن رؤية البطن من الداخل و أخذ العينة النسيجية لفحصها, أو بزل السائل من البطن Paracentesis .
تنحصر طرق العلاج فى حالات السرطان ما بين الجراحة , العلاج الكيميائى والعلاج بالإشعاع أو الجمع بين أى منهم, ويعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل:
– نوع سرطان.
– انتشار المرض
– الحالة الصحية العامة للمريض.
أولاً : الجراحة :
-تهدف إلى الاستئصال الكامل للورم بتدخل جراحي.
– استئصال الغشاء البللوري Pleurectomy: إزالة جزء من الصدر + بعض الأنسجة السليمة المحيطة بالورم.
– استئصال الرئة Pneumonectomy: إذا انتشر السرطان للرئة .
– استئصال الرئة خارج الغشاء البللوري Extrapleural pneumonectomy : حيث يتم استئصال كل من (الرئة + الغشاء البللوري المصاب + الحجاب الحاجز + الغشاء القلبي).
– استئصال الغشاء البللوري/ ازالة القشرة Pleurectomy/decortication: يتم استئصال الرئة + أكبر جزء يمكن إزالتة من الورم.
ثانياً : العلاج بالإشعاع :
– عن طريق استخدام أشعة إكس عالية الطاقة أو أنواع أخرى من الأشعة على مكان السرطان لتدمير الورم عن طريق ابطال قدرة الخلايا على التضاعف .
ثالثاً : العلاج الكيميائي :
– يقوم بتدمير الخلايا السرطانية باستخدام عقاقير مخصصة لقتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية. وهناك طريقتان أما علاج عام (systemic) علاج محدود (regional) .
– قد يحتاج المريض لعمل بزل صدري Thoracocentesis أو بزل للبطن Paracentesis للتخلص من السوائل المتجمعة على الصدر أو في البطن .
بالنسبة لمتوسط عمر المريض بهذا النوع من السرطان فإن الاحصائيات المتوافرة غير دقيقة نظراً لأنه مرض نادر و لا يوجد حالات بعدد كبير يتيح التنبوء بدقة ، و لكن بشكل عام العوامل التي يتوقف عليها عمر المريض تشمل :
– توقيت اكتشاف المرض .
– درجة انتشار المرض .
– الاستجابة للعلاج .
– قدرة الجسم على تحمل الاثار الجانبية للأدوية .
مع خالص دعواتنا بالشفاء و الصبر .













صاحب الاستشارة 19 مارس، 2014 الساعة 9:51 ص









لو سمحتم كنت محتاج اعرف اعراض هذا المرض على المريض وطريقة ونوع غذائه وكيفية التعامل مع المريض فى هذه الحالة وهل من تحذيرات معينة فى هذه الحالة واريد ان اعرف اسم دكتور متخصص فى هذا النوع من الاورام ( انا من مصر من القاهرة )













kareem-adel 19 مارس، 2014 الساعة 2:33 م









مرحباً بك من جديد أخي الكريم ،
بالنسبة للاعراض . . .
تشمل في اغلبية الحالات :
– قصر في النفس .
– ألم في الصدر (ولكنه لا يشبة ألم الغشاء البلوري فلا يسوء مع التنفس بعمق) .
– الارتشاح البللوري Pleural effusion .
و قد يكون المرض بدون أي أعراض أو علامات ويكتشف عن طريق صورة أشعه على الصدر أو فحص جسدي بواسطة طبيب.
بالنسبة للتغذية . . . .
= بعض النصائح لضمان سلامة طعام المريض :
– تجنب تناول البيض المشروخ .
– التأكد من تاريخ الصلاحيه المدون علي الاطعمه .
– التاكد من طهي اللحوم جيدا .
– التأكد من غسل الخضراوات والفاكهه جيدا .
– التأكد من نظافه الادوات المستخدمه في تقطيع وطهي الطعام .
= أهم المكملات الغذائيه اللازمه لمريض السرطان :
– فيتامين D, اثبتت الدراسات والابحاث ان مريض السرطان يعاني من نقص في فيتامينD لذلك يجب الاهتمام بتناول المكملات الغذائيه التي تحتوي عليه واثبتت البحوث ان فيتامين Dيساعد في الوقايه من سرطان البروستات .
– الثوم, اثبتت الدراسات ان الثوم يحتوي علي خصائص مقاومه للسرطان, بالاضافه لاحتوائه علي خواص تساعد علي تقويه جهاز المناعه .
– الشاي الاخضر, لاحتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده بالاضافه لاحتوائه علي خواص مضاده للسرطانات, فيساعد علي ابطاء نمو الخلايا السرطانيه ويحسن من اداء العلاج الكيماوي وينصح بشرب الشاي الاخضر يوميا .
– الفطر ” عش الغراب”, لاحتوائه علي خواص مضاده للسرطان واثبتت البحوث اهميته لمقاومه سرطان القولون والمعده .
– مضادات الاكسده, وتوجد في الفواكه والخضر وفيتامينات A,C,E والسيلينيوم ويوجد ايضا في الشاي الاخضر والرمان وعصير جنين القمح .
– الجنزبيل, يساعد في التغلب علي الغثيان والقيئ .
– الحديد, يسبب السرطان والعلاج الكيماوي الضعف والارهاق وان العلاج الكيماوي قد يسبب الانيما لذلك يجب الاهتمام بتناول الاطعمه التي تحتوي علي الحديد بنسبه كبيره .
كما نرشح لك قراءة هذا المقال :
كيف تتغلب على آثار العلاج الكيماوي بالغذاء؟
/pics/dai/articles/a-892
بالنسبة للتعامل مع المريض فبالتأكيد الامر يتطلب التماسك و اظهار الدعم للمريضة في المقام الأول لتدعيم حالتها النفسية .
لا يوجد تحذيرات عامة نود ان ننبه عليك بشانها و ننصحك فقط بأتباع نصيحة الطبيب المتابع لتفاصيل الحالة في هذا الشأن حيث يمكن ان يوجهكم لأي محاذير ينبغي تجنبها وفقاً للحالة الفردية .
بالنسبة لأسم الطبيب فنعتذر لك بشدة حيث لا تتضمن خدمة الاستشارات في الوقت الحالي قاعدة بيانات باسماء الاطباء في البلدان العربية المختلفة ، و لكننا بشكل عام ننصحك بالسؤال في دائرة معارفك و سوف تجد طبيب متخصص ان شاء الله .
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنا زوجتي لديها سرطان الغشاء البلورى وكنت أريد أن أعرف معلوماتٍ كافية عن هذا النوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/04/2024


اعلانات العرب الآن