شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 10:08 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع طرق تسمين الاطفال وزيادة وزنهم بشكل صحي حتى عمر 12 سنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

طرق تسمين الاطفال وزيادة وزنهم بشكل صحي حتى عمر 12 سنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

المحتوىفقدان الوزن عند الأطفال 2-5 سنواتمتى يكون وزن الطفل 2-5 سنوات أقل من الطبيعي؟طرق تسمين الاطفال الصحية 2-5 سنواتفقدان الوزن عند الأطفال 6-12 سنةمتى يكون وزن الطفل عمر 6-12 أقل من الطبيعي؟طرق تسمين الاطفال الصحية 6-12 سنة“طفلكِ ضعيف لابد من إطعامه كثيراً حتى يزداد وزنه”، كثيراً ما تسمع الأمهات هذه الجملة من الجدات أو المعارف والمحيطين، ويتم اتهامهن بالتقصير في تغذية الطفل لمجرد أن وزنه ليس زائداً، وبالتالي يتجهن للبحث عن طرق تسمين الاطفال للاعتقاد أن التسمين وزيادة الوزن دليل على الصحة الجيدة، لا يوجد شك أن فقدان الوزن عند الأطفال يمكن أن يكون نتيجة لمشكلة ما، ولكن زيادته ليست دائماً جيدة، لذلك نحن اليوم نتطرق لهذا ال، ونتعرف على النظام الغذائي اللازم للأطفال لزيادة الوزن بشكل صحي في حال النحافة، تابعوا معنا.









فقدان الوزن عند الأطفال 2-5 سنوات
رغم أنهم يكونوا في سن صغيرة، إلا أن الأطفال في ذلك السن يحتاجون إلى السعرات الحرارية اللازمة للطاقة والنمو، والتي تأتي من نظام غذائي متنوع ومتوازن، قد يكون فقدان وزن الطفل نتيجة لعدم حصوله على الغذاء الصحي.

اقرأ أيضاً: وزن الطفل عمر سنة، وما العوامل التي تؤثر عليه؟


متى يكون وزن الطفل 2-5 سنوات أقل من الطبيعي؟
كأحد الوالدين، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من نقص الوزن، ولكن إذا كنت تعرف طول الطفل ووزنه، وتريد معرفة ما إذا كان هذا الوزن مناسباً لسنه أم لا، فيمكنك استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم، والتي تخبرك هل الوزن صحي ومناسب أم لا.

إذا أظهرت النتائج أن الطفل يعاني من فقدان الوزن، يجب استشارة طبيب الأطفال الخاص به، والذي سيقوم بفحصه ومناقشة الأسباب المحتملة، ويمكن أن يضع البرنامج الغذائي والمكملات التي يحتاجها لاستعادة وزنه الطبيعي.





طرق تسمين الاطفال الصحية 2-5 سنوات
اتباع نظام غذائي متوازن للطفل هو أفضل طريقة لزيادة وزنه بشكل صحي، إن كلمة تسمين هنا ليست معبرة بشكل جيد، حيث أنها تأتي من السمنة، وهي أحد أكبر المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه الأطفال والكبار أيضاً، ولكن الأفضل زيادة الوزن بشكل صحي عن طريق نظام غذائي متوازن يشمل ما يلي:


ما لا يقل عن خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه كل يوم.
يجب أن يكون أساس وجبات الطعام من البطاطا والخبز والأرز والمعكرونة، أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية.
قطعتين من الأسماك كل أسبوع، ويجب أن تكون واحدة منها دهنية مثل الماكريل أو السالمون.
البقوليات والبيض واللحوم والدواجن والألبان، ومصادر البروتين الأخرى يجب أن تكون موجودة في الوجبات.
يحتاج الأطفال الصغار إلى الطاقة الموجودة في الدهون غير المشبعة، ولكن يفضل أن تكون الزيوت بكميات قليلة في الأطعمة.
يوصي الخبراء بضرورة تناول الأطفال في هذا السن 6-8 أكواب من الماء والسوائل كل يوم.
الابتعاد عن الدهون المشبعة، والمشروبات الغازية والمشروبات والأطعمة السكرية، وتقليل الحبوب الكاملة قدر الإمكان، لأنها تحتوي على الألياف التي تشعر الطفل بالشبع سريعاً قبل حصوله على ما يحتاجه من السعرات.

اقرأ أيضاً: وزن الطفل في عمر السنة.. والعوامل التي تؤثر عليه









فقدان الوزن عند الأطفال 6-12 سنة
الأطفال في سن 6-12 سنة لا يزالوا في مرحلة النمو، مما يعني أنهم بحاجة إلى الطاقة والسعرات الحرارية والمغذيات أيضاً من نظام غذائي صحي ومتوازن، إذا كان هناك شك بأن الطفل في هذه السن يعاني من فقدان الوزن، فيجب عرضه على الطبيب الذي بدوره يمكن أن يحدد الأسباب المحتملة.

اقرأ أيضاً: نقص وزن الطفل، أسبابه وكيفية علاجه.

متى يكون وزن الطفل عمر 6-12 أقل من الطبيعي؟
مثل ما تم ذكره في الأعلى، يمكن التحقق من كوْن وزن الطفل مناسباً لسنه وصحياً أم لا، عن طريق استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم، وإذا كانت النتائج تشير إلى أن الطفل يعاني من نقص الوزن والضعف، يجب عرضه على الطبيب.

سيقوم الطبيب بإجراء التحاليل اللازمة للطفل، وفحص التاريخ الطبي له وحالته الصحية، وتحديد الأسباب المنطقية لفقدان الوزن، ومن ثم وضع البرنامج العلاجي والغذائي المناسب.

اقرأ أيضاً: طعام الأطفال بعمر سنة ونصف، ماذا يحتاج طفلك من الغذاء؟


طرق تسمين الاطفال الصحية 6-12 سنة
هناك العديد من الإرشادات التي يجب اتباعها لتوفير الاحتياجات الغذائية اللازمة للأطفال في هذا السن، وتشمل ما يلي:










يكون أساس الوجبات من الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطا وغيرها من الكربوهيدرات النشوية، واختيار الحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك.
تناول ما لا يقل عن خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه كل يوم.
تناول الحبوب والبقول واللحوم والأسماك والبيض، ومصادر البروتينات الأخرى.
يجب أن يكون لدى الطفل قطعتين من الأسماك كل أسبوع، واحدة من الأسماك الدهنية مثل السالمون أو الماكريل.
وضع الزيوت غير المشبعة في الأطعمة بكميات قليلة.
تقليل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: وزن الطفل في عمر السنتين، وكيف يتطور مظهره وطوله؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على طرق تسمين الاطفال أو بمعنى أصح زيادة وزنهم، ولكن بشكل صحي ومناسب، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع طرق تسمين الاطفال وزيادة وزنهم بشكل صحي حتى عمر 12 سنة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1