شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دوالي الخصية .. الأسئلة المحرجة! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

دوالي الخصية .. الأسئلة المحرجة! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

المحتوى









دوالي الخصيتين .. مرض يشوبه الكثير من المعلومات التي يصيب بعضها و يخطئ الأغلب  .. و لذلك قمنا بتجميع الأسئلة التي تتكرر حول هذا المرض لنعرضه لكم بشكل مبسط و سهل .. تابعوا معنا هذا المقال في صورة سؤال و جواب …

س : كيف أشك فى إصابتى بدوالى الخصية ؟
ج : تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة قد تكون غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها .
و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

س : ماذا أفعل حال شكّي فى إصابتى بدوالى الخصية ؟
ج : يجب فى كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت ، حيث أنه بالرغم من أن المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالى الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يستطيع من خلالها الطبيب تحديد درجة تطور الحالة تكون ضرورية .





س : ماذا أفعل ان كانت دوالى الخصية تسبب لى الألم ؟
ج : بالتأكيد وصول دوالى الخصية إلى مرحلة حدوث الألم هو مؤشر إلى ضرورة زيارة الطبيب . لكن بشكل مؤقت أرتداء دعامات الخصية يساعد على تخفيف الألم ، و كذلك الأستلقاء يساعد على تحرك الدم من الأوعية المتضخمة و بالتالى تخفيف الألم .

س : هل لدوالى الخصية علاقة بالعقم ؟
ج : قد تسبب دوالى الخصية دون علاجها ضمور فى الخصية ، و بالتالى تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، و تسبب إنخفاض الخصوبة أو العقم . و هى نسبة وجودها فى الرجال المصابين بالعقم تصل إلى 40 % حسب بعض الدراسات .

لكن هذا لا يجب أن يكون داعياً للقلق ، حيث أن دوالى الخصية لكى تصل إلى هذه المرحلة تحتاج إلى إهمال تام  لمتابعتها طبياً .

س : هل تنتهى حالة العقم بعلاج دوالى الخصية ؟
ج : بعد عملية علاج دوالى الخصية بحوالى 5 أشهر ، يبدأ أنتاج الحيوانات المنوية فى التحسن . حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون لعلاج دوالى الخصية أظهروا  تحسن فى نتائج تحاليل السائل المنوى ، كذلك حوالى 60 % إظهروا أرتفاعا فى مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الإنجاب .









س : ما نسب إصابة الرجال بدوالى الخصية ؟
ج : النسبة تتراوح بين 10 – 15 بالمائة .

س : متى يكون التدخل الجراحى مطلوب بسرعة ؟
ج : يخضع تحديد توقيت التدخل الجراحى للطبيب ، لكن من أهم العوامل التى تساعد على إتخاذ القرار :

1 – أن تكون الدوالى محسوسة بالفحص اليدوى .
2 – أن يكون هناك دلائل على حدوث عقم .
3 – إختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .

س : هل يصاب المراهقون بدوالى الخصية ؟
ج : نعم .

س : ما أخطار أصابة المراهقين بدوالى الخصية ؟
ج : بمجرد أكتشاف المراهق أى تضخم غير طبيعى فى الخصية أثناء الفحص الذاتى ، يجب مراجعة الطبيب فى أقرب وقت .و بصفة عامة تتراوح حالات دوالى الخصية لدى المراهقين بين البسيطة جداً و الخطرة ، و يتوقف ذلك على عدة عوامل أهمها سرعة تطور الحالة منذ أكتشافها و التاريخ المرضي للإصابة بدوالى الخصية و العقم فى العائلة .

س : ما العلامات التى تستدعي التدخل الجراحى لعلاج دوالى الخصية لدى المراهقين ؟
ج : من علامات الخطر  فى حالات دوالى الخصية فى المراهقين :

1-  حدوث ضمور فى أحد الخصيتين يجعل فرق الحجم بينهم لدى الفحص الطبى أكثر من 20 % .
2 –  الشعور بألم .
3 –  أختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .









س : هل هناك علاقة بين الأستمناء و الأصابة بدوالى الخصية ؟
ج : دعنا نجيب عن هذا السؤال بشكل أوسع و ننظر ، ما هى العوامل المحفزة للأصابة بدوالى الخصية .
و هنا تكون الأجابة أنه ليس هناك عوامل معروفة و مؤكدة بحثياً كمسببات للأصابة بدوالى الخصية . و رغم أن كثير من الثقافات العربية و غير العربية ينتشر فيها بعض العوامل الأفتراضية المسببة لدوالى الخصية مثل الأستمناء و العمل الشاق و حمل الأثقال ، لكن يبقى كل هذا دون دليل مؤكد علمياً على علاقته بدوالى الخصية .

س : ما هى المضاعفات المحتملة لدوالى الخصية ؟
ج : أن احتمالات حدوث المضاعفات منخفضة بشكل واضح ، لكن فى نسبة قليلة فى حدود (2%) قد يحدث بعد العملية الجراحية تجمع للسوائل حول الخصية . كذلك تنخفض احتمالات إصابة الأوعية الدموية المغذية للخصية أثناء العملية الجراحية بفضل الأمدادات من الأوعية الدموية الأضافية حول الخصية مما يقلل من نسب هذة المضاعفات إلى (5 %) .

نتمنى أن نكون قد وفقنا في إيصال هذة المعلومات الهامة إليكم .. و لذلك لا تجعلها تتوقف عندك و ساهم في نشر الوعي الصحي.

إعداد د.  كريم عادل مكاوى
فريق
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دوالي الخصية .. الأسئلة المحرجة! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن