شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوسفيد الألمنيوم الموجود في بعض المبيدات الحشرية .. ضار بالصحة و يؤدي إلى الوفاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

فوسفيد الألمنيوم الموجود في بعض المبيدات الحشرية .. ضار بالصحة و يؤدي إلى الوفاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

 فوسفيد الألمنيوم  القاتل ، انتشرت في الأيام السابقة الأخبار عن وفيات بعدد كبير جداً من الأطفال و النساء  في عديد من الدول بسبب التسمم عن طريق تنفس غاز ناتج من مبيد حشري على شكل أقراص بعد استخدامه لقتل الحشرات و الفئران .
الفوسفيد القاتل الصامت
و في السعودية قامت وزارة التجارة و الصناعة بالمملكة بغلق العديد من المحلات التجارية التي تقوم ببيع مبيدات تحتوي على مبيد فوسفيد الألمونيوم الذي أُطلق عليه اسم القاتل الصامت بعد قتله لعشرات المستخدمين في جدة و باقي أنحاء المملكة لمنع وصوله للعديد من المستخدمين .
و هذا المبيد الحشري يحتوي على مادة اسمها فوسفيد الألمونيوم Aluminium phosphide و هو مركب كيميائي .
و يكون على شكل مسحوق بلوري له لون رمادي مائل إلى السواد ، و تتفاعل تلك المادة مع الرطوبة و ينتج عنها غاز اسمه الفوسفين و هو سم فتاك على الجسم ، و أحد المبيدات الحشرية الخاصة بالأستعمال في الزراعة الذي لا يستعمل إلا تحت إشراف متخصصين في مجال إبادة الحشرات الضارة .

مواصفات الفوسفينPH3 
الفوسفين مركب كيميائي صيغته PH3، و هو غاز قابل للإشتعال عديم اللون، و يُعتبر من الغازات السامة و يكون الفوسفين النقي عديم الرائحة، و لكن العينات التقنية ذات رائحة كريهة جداً مثل : الثوم أو السمك المتعفن ، و يرجع ذلك إلى وجود الفوسفين مع الديفوسفين .
هذا المبيد يحتوي على مادة آكلة كاوية للأغشية ، تتأثر جميع خلايا الجسم و تموت بهذه المادة بسبب انقطاع الأكسجين عنها عندما يستنشق الشخص ذلك الغاز ، كمية 3 ميللي جرام فقط من تلك المادة ينتج عنها 1 جرام من الفوسفين كفيلة بأن تقتل شخص  .
من صفات ذلك الغاز أنه ينتشر بسرعة و تدخل في الشقوق و الجحور و تستطيع الأنتقال من منزل إلى منزل و على مدى كبير في حي سكني و تقتل كثيرين بسبب تعرضهم لاستنشاق تلك المادة ، لذا يجب أن لا تستخدم تلك المادة في الأماكن السكنية و المنازل.
و لكنها للأسف انتشرت عن طريق البيع الغير مرخص له ، و استخدمها من يعمل في مجال المبيدات الحشرية .
يحذر بائع تلك المادة المشتري من أن يضع الأقراص و يبقى في المنزل و ينصحه بمغادرة المنزل لفترة من الزمن .
من أعراض التسمم بغاز الفوسفين ( فوسفيد الألمنيوم )
الصداع ، الغثيان ، الدوار و ضيق التنفس .
في حال شعور الشخص بوجود رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد يجب عليه الإتصال على الدفاع المدني و ترك المنزل فوراً و إخلاء العمارة تحسباً لعدم الإصابة بالتسمم .

و عند الشعور بأحد أعراض التسمم بالفوسفين ( فوسفيد الألمنيوم ) يتوجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة و تجنب تفاقمها و إبلاغ الجهات المختصة لتأتي للمكان المشتبه به و التأكد من جميع السكان بعدم وجود تلك الأقراص في أحد المنازل ، لأنها حتماً سوف تتسبب في مقتل الكثيرين .
و وجودها في السوق الآن ممنوع و لكن ضعفاء النفوس ، الإهمال و عدم إدراك خطورة تلك المادة يجعلها موجودة حتى الآن بين أيدي الكثيرين .
نصائح لتجنب الفوسفين
تأكد دائماً قبل أن تشتري أي مبيد حشري ، و اقرأ محتويات العلبة و تأكد من تصريح .
أخبر جيرانك عن هذه المادة و حذرهم من وضع أي مبيد حشري غير مضمون .
اقرأ أيضاً

حشرة الفراش .. لا تراها بالعين المجردة و ضيفة ثقيلة على منزلك
احذر هذه الأطعمة غير صحية
6 خطوات بسيطة لتهدئة إلتهاب الجيوب الأنفية
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوسفيد الألمنيوم الموجود في بعض المبيدات الحشرية .. ضار بالصحة و يؤدي إلى الوفاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن