شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم ؟ وما الحل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم ؟ وما الحل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


المحتوىاعراض زيادة الفسفور في الدم (فرط فسفاتاز الدم)ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم ؟أسباب زيادة الفسفور في الدمعلاج زيادة الفسفور في الدمرغم أن الفسفور من أكثر المعادن فائدة وأهمية لصحة الجسم، ويعتبر نقصه مشكلة صحية تستدعي العلاج السليم، إلا أن زيادته في الدم أيضاً يمكن أن تكون مشكلة تتطلب العلاج، وهو حالة تُعرف بفرط الفسفور أو الفوسفات في الدم، لذلك إذا كنت تريد معرفة ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم بالضبط، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.









اعراض زيادة الفسفور في الدم (فرط فسفاتاز الدم)
يُعرف وجود مستوى عالٍ من الفوسفات أو الفوسفور في الدم باسم فرط فوسفاتاز الدم، وغالبا ما يُرافق ذلك نقص في كالسيوم الدم نتيجة لترسب الفوسفات مع الكالسيوم في أنسجة الجسم.

معظم الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الفسفور في الدم لا يعانون من أي أعراض، ولكن في بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، يؤدي ارتفاع الفسفور لديهم إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، وتشمل الأعراض ما يلي:


تشنجات عضلية.
خدر ووخز حول الفم.
آلام العظام والمفاصل.
ضعف العظام.
طفح جلدي.
حكة في الجلد.

اقرأ أيضاً: فوائد الفسفور للجسم، والآثار الجانبية لزيادته ونقصه.


ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم ؟
حتى نعرف ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم لابد أن نعرف ما الذي يحدث بالضبط، فعند زيادة الفسفور يندمج الكالسيوم مع أملاح الفوسفات، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم أو “كلس الدم“، ويزيد ذلك من مخاطر الإصابة بالحالات الآتية:


ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية الثانوي).
الإصابة بالنوبات.
مرض من أمراض العظام يُسمى العظمي الكلوي.

وبسبب هذه المضاعفات، يواجه الأشخاص المصابون بمرض الكلى الحاد، والذين لديهم مستويات عالية من الفوسفات في الدم خطراً متزايداً للوفاة.





أسباب زيادة الفسفور في الدم
معظم الناس يحصلون على ما بين 800-1200 مللي جرام من الفسفور يومياً من أطعمة مثل اللحوم الحمراء والدجاج، ومنتجات الألبان، والأسماك والحبوب المدعمة، كما يوجد الفسفور في الجسم في العظام والأسنان، وداخل الخلايا، ويوجد بكميات أقل بكثير في الدم.









تساعد الكليتان على إزالة الفسفور الإضافي من الجسم للحفاظ على توازن المستويات، ولكن عندما تتضرر الكليتين، لا يستطيع الجسم إزالة أملاح الفوسفات من الدم بسرعة كافية، ويمكن أن يؤدي هذا لارتفاع الفسفور بشكل مزمن.

وتشمل الأسباب الأخرى المحتملة لفرط فوسفات الدم ما يلي:


انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية.
تلف الخلايا.
ارتفاع نسبة فيتامين د.
إصابات مثل تلف العضلات.
عدوى خطيرة على مستوى الجسم.

اقرأ أيضاً: أعراض زيادة الكالسيوم وأسبابه وكيفية علاجه بالأدوية والجراحة.


علاج زيادة الفسفور في الدم
تقليل الأطعمة التي تحتوي على الفسفور
من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على نسبة فسفور مرتفعة، والتي يجب تقليلها ما يلي:


الحليب.
اللحم الأحمر.
الدجاج.
السمك.
الجوز.
الفاصوليا.
صفار البيض.

غسيل الكلى
النظام الغذائي وحده لا يقلل من مستويات الفسفور لديك بما يكفي لإصلاح المشكلة، فقد تحتاج أيضاً إلى غسيل الكلى، والذي يعمل على إزالة النفايات، والملح، والمياة الإضافية، والمواد الكيميائية مثل الفوسفات من الدم.

اقراغ أيضاً: أعراض ارتفاع الصوديوم وعوامل الخطر المرتبطة به وكيفية علاجه.









الأدوية
بالإضافة إلى النظام الغذائي وغسيل الكلى، ربما يكون هناك حاجة لبعض الأدوية لإزالة الفوسفات الزائد، تساعد بعض الأدوية على تقليل كمية الفسفور التي تمتصها الأمعاء من الأطعمة التي تتناولها، وتشمل:


مواد رابطة الفوسفات التي أساسها الكالسيوم (أسيتات الكالسيوم وكربونات الكالسيوم).
دواء فوسرينول.
دواء سيفلامير هيدروكلوريد.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن عرفت ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم وأعراض ذلك، وأسبابه وكيفية علاجه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما الاضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم ؟ وما الحل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1