شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:35 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عقار زالكوري xalkori يثبت فاعليته في إيقاف نمو سرطان الرئة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

عقار زالكوري xalkori يثبت فاعليته في إيقاف نمو سرطان الرئة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

كتب- محمد أبو سبحة





















أثبت عقار زالكوري xalkori الجديد الذي يعالج به مرضى سرطان الرئة ممن يعانون من طفرات وراثية معينة فاعليته في إحداث ضمور بالأورام حتى مع اولئك الذين لديهم صورة نادرة من هذا المرض، حسبما أفادت بيانات طرحت خلال اجتماع طبي يوم (السبت 27-سبتميبر).













وكشفت دراسة شملت 50 من مرضى سرطان الرئة Lung Cancer من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة أن العلاج بعقار زالكوري أسفر عن ضمور ملموس لدى 36 منهم أو بنسبة 72 في المئة كما أنه أدى إلى وقف نمو هذه الأورام لدى تسعة مرضى آخرين، بحسب وكالة (رويترز) الإخبارية.













وطرحت نتائج هذه الدراسة في إجتماع الجمعية الاوروبية لعلاج الأورام في مدريد ونشرتها دورية (نيو انجلند جورنال أوف ميديسن).













وأجيز عقار زالكوري -واسمه الكيميائي كريزوتنيب- لعلاج المرضى الذين يعانون من طفرة في جين يعرف بإسم (ايه ال كيه) مع ضرورة اجراء اختبار مقترن بالعلاج لتحديد من يعانون من هذه الطفرة ممن يمثلون 4 في المئة من مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.












ويعتقد أن واحداً الى إثنين في المئة من مرضى هذا النوع من السرطان يحملون هذه الطفرة الجينية التي تنجم عن إلتحام جينين عادة ما يكونان منفصلين.













وقالت أليس شو كبيرة الباحثين في هذه الدراسة وهي من مركز علاج الأورام بمستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن في بيان "إنها الدراسة التأكيدية الأولى لتحديد مدى فاعلية عقار كريزوتنيب في مجموعة كبيرة من مرضى سرطان الرئة ممن يحملون الجين المتطفر وتؤكد الدراسة أن هذا الجين يصلح كي يكون هدفاً علاجياً لهؤلاء المرضى."













وقال الباحثون أن متوسط مدة الاستجابة لهذا العقار -الذي يؤخذ عن طريق الفم مرتين يومياً- يبلغ 17 شهراً وأن نصف عدد المرضى لا يزالون يتلقون العلاج دون ظهور شواهد على زيادة انتشار الورم.













وقالت شو "إن الشفاء التام لمن يتلقون عقار كريزوتنيب ممن يعانون من الجين المتطفر طويل نسبياً كما يبدو أن المقاومة للعلاج تظهر في وقت أطول في المتوسط عما نشاهده مع علاجات موجهة أخرى لسرطان الرئة أو سرطان الخلايا الصبغية (ميلانوما)."













وأدى التقدم في أدوات وآليات التشخيص وفهم الوراثة البشرية إلى تمكين الاطباء من تحديد المرضى الذي يعانون من هذا الجين المتطفر.





















ولم يحصل عقار زالكوري على ترخيص بإستخدامه لمرضى يحملون هذا الجين. وتشير التقديرات إلى أن 1.5 مليون شخص في العالم يصابون بسرطان الرئة من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة كل عام.













إعداد محمد أبو سبحة


فريق


اقرأ المزيد في قسم السرطان
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عقار زالكوري xalkori يثبت فاعليته في إيقاف نمو سرطان الرئة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلانات العرب الآن