شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 8:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرض الصلب المشقوق عند الأطفال.. كيف يمكن علاجه و تجنب حدوثه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

مرض الصلب المشقوق عند الأطفال.. كيف يمكن علاجه و تجنب حدوثه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

المحتوىما هى أنواع مرض الصلب المشقوق؟أسباب مرض الصلب المشقوق ( السنسنة المشقوقة )هل يمكن اكتشاف إصابة الطفل بمرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟هل هناك أعراض تشير لإصابة الطفل بمرض الصلب المشقوق؟هل هناك علاج متاح للصلب المشقوق؟ماذا بعد إجراء الجراحة؟هل أوصاكِ الطبيب في بداية حملك بتناول حمض الفوليك؟ هل تعلمين أن نقص حمض الفوليك من أسباب الإصابة بمرض الصلب المشقوق؟ هل تعلمين ما هو مرض مرض الصلب المشقوق الذي يصيب الأطفال، ما هي أسبابه، و أعراضه؟ إذاً تابعي معنا هذا المقال، وسوف نجيب عن كل تساؤلاتك بخصوص مرض الصلب المشقوق ( الظهر المشقوق ) عند الأطفال.









ما هو مرض الصلب المشقوق و كيف نقلل من انتشاره؟
هو عبارة عن عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى شق في العمود الفقري، مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية، و جزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق، و يتم علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة بعد فترة قصيرة من الولادة،و أغلب الأبحاث تشير إلى أن تناول الأم لحمض الفوليك أثناء الحمل قد يقلل من فرص الإصابة بمرض الصلب المشقوق، ويقصد بالصلب الظهر أما المشقوق فهو الجزء المنتفخ الذي يدل على وجود فتحة في عظام العمود الفقري.








ما هى أنواع مرض الصلب المشقوق؟
هناك 3 أنواع من مرض الصلب المشقوق تشمل:


مرض الصلب المشقوق الخفي:


و لا يمكن الكشف عنه بدون اجراء أشعة على الظهر، فمرض الصلب المشقوق الخفي لا يمكن الكشف عنه عن طريق الفحص السريري لطفلك.

اقرأ أيضاً:  علاج الربو الشعبي عند الأطفال



القيلة السحائي:


ناتج عن زيادة في حجم الغشاء المحيط بالحبل الشوكي، ويؤدي زيادة حجم الغشاء إلى بروز بسيط في الظهر، لا تمثل القيلة السحائية مشاكل للطفل، وتعد أقل الأنواع شيوعاً، و يتم علاجها جراحياً.



مرض الصلب المشقوق الكيسي:


و هو أكثر الأنواع خطورة، و يكون عبارة عن كيس يحتوي على جزء من الحبل الشوكي، و كذلك الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي، من الممكن أن يؤدي لحدوث شلل تام، و في بعض الأحيان قد يصل الأمر للوفاة إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة.



أسباب مرض الصلب المشقوق ( السنسنة المشقوقة )

العوامل الوراثية و العوامل البيئية، مثل التغذية و التعرض للمواد الضارة ربما تسهم في حدوث مرض الصلب المشقوق.
 إنجاب طفل مصاب بمرض الصلب المشقوق يزيد من فرصة إصابة الطفل الثاني 8 مرات و مع ذلك فحوالي 95 من حالات الإصابة بمرض الصلب المشقوق لا يوجد بها تاريخ عائلي سابق.
 قد أشارت الأبحاث إلى أن نقص حمض الفوليك قد يؤدي لحدوث مرض الصلب المشقوق لدى الأطفال، لذا يتم تناول أقراص حمض الفوليك عند التفكير في الحمل لحماية طفلك.
 يحدث مرض الصلب المشقوق نتيجة لعدم قدرة الأنبوبة العصبية للجنين على الانغلاق خلال الشهر الأول من الحمل.
نقص حمض الفوليك.











هل يمكن اكتشاف إصابة الطفل بمرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟
من الممكن اكتشاف الإصابة بمرض الصلب المشقوق أثناء الحمل عن طريق إجراء الموجات الفوق صوتية للجنين، و هناك أيضا تحليل الدم للأم  (الألفافيتوبروتين) خلال الأسبوع ال 16 من الحمل قد يشير لوجود الإصابة.

اقرأ أيضاً: علاج مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال

هل هناك أعراض تشير لإصابة الطفل بمرض الصلب المشقوق؟
غالباً لا توجد أعراض للإصابة بمرض الصلب المشقوق، و لكن الأعراض تكون ناتجة في الغالب عن وجود مضاعفات للإصابة، و تشمل:

مرض الصلب المشقوق الخفي لا توجد أعراض، أو مضاعفات تذكر، أما الأنواع الآخرى فقد تشمل المضاعفات حدوث درجات مختلفة من شلل الساقين، انحناء العمود الفقري، مشاكل في التحكم في الأمعاء و المثانة، و استسقاء الرأس.

هل هناك علاج متاح للصلب المشقوق؟
العلاج الجراحي هو أفضل الطرق لعلاج مرض الصلب المشقوق، فالطفل المصاب بمرض الصلب المشقوق يحتاج لعدة عمليات لعلاج مرض الصلب المشقوق ، و مضاعفاته
العملية الأولى تتم بعد 48 ساعة من ولادة الطفل، حيث يتم اغلاق مرض الصلب المشقوق بالعضلات، و يتم تغطية الجرح بالجلد والعضلات المأخوذة من المؤخرة، و يتم استخدام التخدير الكلي، ثم يتم تركيب قسطرة بولية للتأكد من عدم حدوث عدوى قبل الجراحة.

أحياناً قد يلجأ الجراح لإصلاح بعض التشوهات الموجودة عن طريق قطع بعض الأوتار و العضلات المحيطة بالكيس، لذلك لابد من وجود طبيب مسالك بولية للتأكد من قدرة المثانة على إخراج البول حتى لا يحدث فشل كلوي يؤدي للوفاة، أيضاً الطفل المصاب باستسقاء الرأس يحتاج لوضع أنبوبة لتقليل حجم السوائل الموجودة في الرأس حتى لا تؤدي لأضرار مستقبلية للدماغ .

ماذا بعد إجراء الجراحة؟
هناك بعض الإرشادات الهامة بعد إجراء الجراحة، و تشمل:


تشجيع الطفل على شرب الكثير من السوائل و تناول الأطعمة الغنية بالألياف،  مثل: الحبوب الكاملة و الفواكه، مما يساعد على منع الإمساك.
فحص الجلد كل يوم لتجنب حدوث تقرحات أو عدوى.
المتابعة الدورية مع طبيب رمد للتأكد من عدم وجود مشاكل بالرؤية، فمرض الصلب المشقوق قد يؤدي لضعف العضلات المحيطة بالعين.
العلاج الطبيعي في حالة وجود مشاكل بالقدمين تعيق الطفل عن المشي.

إذاً فالتدخل الجراحي المبكر يقى طفلك من وجود مضاعفات للصلب المشقوق، و التي قد تصل لحدوث شلل كلي لا قدر الله.









يمكنكم متابعة المزيد من التفاصيل كما يمكنكم إرسال إستفساراتكم الخاصة واسألتكم بخصوص مرض الصلب المشقوق عند الأطفال و أسعارها من خلال الصفحة الرسمية للدكتور وائل غانم إستشارى جراحات التجميل و المدرس بكلية الطب بجامعة عين شمس من خلال صفحتنا على فيس بوك Facebook من هنا 



دكتور وائل غانم … معنى جديد للجمال 
يمكنكم أيضا  التواصل معنا هاتفياً أو عبر الواتساب على رقم : 
00201124446633

6 عمارات الشركة السعودية – أمام دار الدفاع الجوى – شارع النزهة-مدينة نصر-القاهرة-جمهورية مصر العربية 
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرض الصلب المشقوق عند الأطفال.. كيف يمكن علاجه و تجنب حدوثه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلانات العرب الآن