شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 4:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أختي تحسنت كثيرا بالفليوكست.. فهل تنقطع عن أخذه أم تستمر؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2024

اعلانات

أختي تحسنت كثيرا بالفليوكست.. فهل تنقطع عن أخذه أم تستمر؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم
4 مشاهدة

السؤال :







فضيلة الدكتور محمد عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكرمكم الله وجزاكم الله أحسن الجزاء في الدنيا والآخرة على سعة الصدر، وحسن الإنصات، ونسأل الله عز وجل أن يوسع عليكم في الدنيا والآخرة.

فهذه استشارتي بعد أن انقطعت عليكم كثيرًا، لكن ما منعني إلا الحياء والاحترام التام الذي أكنه لكم، فضيلة الدكتور أود أن أبشرك على تحسن حالة أختي كثيرًا، فهذا من فضل الله أن أنعم علينا بكم، فهي قد أوشكت على استكمال المدة التي حددتها لها لأخذ الدواء (فليوكست 20 مع)، فقد كانت تأخذ الدواء بعد تناول العشاء ليلًا كبسولة لمدة شهر، ثم رفعتها اثنتين لمدة ستة أشهر، ثم جعلتها واحدة لمدة ستة أشهر أخرى، كما وصفت لها، وهي الآن في الشهر السادس أي الشهر الأخير، وأنا لاحظت أنها تحسنت كثيرًا، لكنها تقول أنها تحسنت بنحو سبعين بالمائة، فقبل أن تستكمل هذا الشهر الأخير، أود أن أخبركم هل تنقطع عن أخذ الدواء، أم ماذا تفعل؟

مع العلم أننا قد كنا نذهب إلى طبيب في البلد؛ لأن الصيادلة يرفضون إعطاء الدواء بدون وصفة الطبيب، وقد كان يعطي لنا الوصفة إلى الصيدلي لكل شهرين، ونحن نعمل بما ذكرته لنا، وقد قال لأختي اقطعي الدواء بعد هذا الشهر الأخير لمدة شهر ثم ارجعي لأرى النتيجة، فما نظركم في هذا؟

أحسن الله إليكم وجزاكم الفردوس الأعلى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ الحسن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فأشكرك كثيرًا على هذه الكلمات الصالحات والكلمات المحفزة حقيقة، نحن دائمًا نتبادل الأخوة والمحبة مع إخواننا من أمثالك، وكثيرًا ما يسألني الأخوة الذين يعرفونني هل تتأثر بمشاكل الناس الذين تسمعهم؟ فأقول لهم: مشاكل الناس تؤثر على الواحد منا كثيرًا، لكنَّ الإنسان حين يرى أنه مفيد لإخوانه، فهذا يقلل من وطأة التأثر السلبي، وفي ذات الوقت نسمع قصصا رائعة، وكلماتٍ يلهج بها لسان بعض الأخوة والأخوات تكون مشجعة ومحفزة لنا، فبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا على هذا الكلام الطيب.

ثانيًا: أنا سعيد أن أعرف أن أختك بفضل من الله قد تحسنت، ولا شك أن اجتهادك معها والأخذ بالأسباب بصورة صحيحة، وتحسينك لدافعيتها نحو العلاج في حد ذاته هو أيضًا من عوامل تحسنها ولا شك في ذلك.

ثالثًا: نسبة التحسن هي دائمًا نسبية، فهذه الأخت – حفظها الله – تقول أنها تحسنت بنسبة سبعين بالمائة، وهذه نعتبرها نسبة جيدة جدًّا، والطب النفسي والصحة النفسية تعتمد كثيرًا على بناء آليات نفسية داخلية يستفيد منها الإنسان مستقبلاً، بمعنى أن هذا التحسن الذي طرأ عليها في حد ذاته نعتبره جوهرًا وأساسًا قويًّا جدًّا لأنه يمنع عنها الانتكاسات اللاحقة.

هذا لا يعني أن الانتكاسات لا يمكن أن تحدث، وأرجو أن لا تحس بأي نوع من الانزعاج أو الانشغال حول هذه المقولة، فقط وددت أن أملكك الحقائق العلمية. أنا متفاءل جدًّا أن أمورها سوف تكون وتسير على خير، وما ذكره لك الطبيب في أن تقطع الدواء بعد هذا الشهر، أعتقد أن هذا قرار سليم وجيد، وبعد ذلك تظل تحت الملاحظة، ونسأل الله تعالى أن يعافيها وأن يحفظها، وأن تستمر عملية التعافي.

بعد إيقاف الدواء يتطلب الأمر أيضًا تحفيزها وتشجيعها ومثابرتها، وأن تدير وقتها بصورة جيدة وصحيحة، وأن تكون فعالة... هذه آليات علاجية جيدة جدًّا، لكني سوف أذهب لأبعد من ذلك، وأقول لك: إذا قدر الله أن أتتها انتكاسة فهذا أمر بسيط جدًّا، قد يُزعج الناس لكننا نعتقد أن الإنسان حين يعرف ما به حتى لو أتته بعض الهفوات هنا وهناك ليست مشكلة أبدًا، لأن إدراك المشكلة في ذاتها يمثل جزءًا كبيرًا من حلها، ففي حالة حدوث انتكاسات فالدواء موجود والعلاج موجود ويمكن أن تستمر في الدواء دون أي تردد، وحتى إن طالت المدة القادمة هذا يجب أن لا يكون سببًا في الشعور بالحزن أو التأثر أو التأسف.

ويجب أن أضيف أن العلم بفضل من الله تعالى يسير بخطوات فاعلة جدًّا، فشركات الأدوية الآن تتنافس وتجتهد لأن تأتي لنا بأدوية أفضل مما هو موجود، وأنا أثق تمامًا أن مساندتك لأختك وكذلك بقية أفراد الأسرة عامل إيجابي جدًّا لتثبيت وتقوية آليات التعافي عندها.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وأرجو أن لا تتردد أبدًا في التواصل معنا متى ما رأيت أن ذلك مطلوبًا، ونسأل الله لها الشفاء والعافية، وللجميع التوفيق والسداد.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أختي تحسنت كثيرا بالفليوكست.. فهل تنقطع عن أخذه أم تستمر؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1