شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فضل سورة فصلت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

فضل سورة فصلت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

محتويات1 سورة فصلت2 مضامين سورة فصلت3 فضل سورة فصلت4 سبب نزول سورة فصلت
سورة فصلت
سورة فصلت من سور القرآن الكريم المكيّة، التي نزلتْ على الرسول -عليه الصلاة والسلام- قبل الهجرة النبوية، وعدد آياتها أربع وخمسون آية، وترتيبها في المصحف الشريف السورة الحادية والأربعون، وقد سُمّيت سورة فصلت بهذا الاسم لورود كلمة “فصلت” في أول السورة، وتُشير كلمة فصلت إلى تفصيل آيات القرآن الكريم وتبيينها، وأنّها آيات واضحة المعاني والأحكام، وفيها الكثير من المواعظ والقصص، ولهذا فإن القرآن الكريم في غاية الكمال والبيان، وفي هذا المقال سيتم ذكر فضل سورة فصلت.
مضامين سورة فصلت
تضمّنت سورة فصلت العديد من الجوانب المهمّة التي تناقش مسائل تخص العقيدة الإسلامية، وهذا ما تعالجه جميع السور المكية، حيث تتضمّن الاهتمام بأركان الإيمان والرسالة والبعث والجزاء والوحدانية، أما أهم مضامين سورة فصلت فكما يأتي: 1)علوم سورة فصلت، “www.alukah.net”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف.

تضمّنت سورة فصلت الحديث عن القرآن الكريم بصفته كلام الله المنزل ومعجزة الرسول -عليه الصلاة والسلام-، كما تضمنت ذكر البراهين والحجج التي تبين إعجازه، وتضمنت أيضًا الحديث عن الرسالة والوحي، وأنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- بشر اختاره الله تعالى لحمل الرسالة والبنوّة.
تتضمّن سورة فصلت الحديث عن خلق الله للحياة، وخلق الأرض والسماوات بإتقان، وتدعو الإنسان للتفكر والتدبر في خلق الكون وعظمة الله تعالى.
تتضمّن سورة فصلت ذكر مضارع المكذبين، كما ذكرت أمثالًا لأقوام غابرة مثل: عاد وثمود، وتضمنت ذكر حال الكفار وعذابهم في النار، وكيف أنهم سيندمون على أفعالهم.
تتضمن سورة فصلت الحديث عن المؤمنين الذي سيكرمهم الله تعالى في الجنة مع المتقين والشهداء والصديقين والأنبياء.
تتضمن سورة فصلت عرضًا للآيات الكونيّة التي يعرضها الله تعالى في الكون الفسيح، وموقف الملحدين بوجود الله من هذه الآيات.

فضل سورة فصلت
فضل سورة فصلت فضلٌ عامّ، هو مثل فضل جميع سور القرآن الكريم، إذ إنّ قراءتها تُكسِب القارئ الأجر والثواب، وتعطيه الكثير من الحكم والمواعظ، وتصحّح له العقيدة وتُعطيه الدلائلَ على قدرة الله تعالى وحكمته وإبداعه، أمّا بالنسبة للحديث الذي ورد في فضل قراءة سورة فصلت، فهو حديث مردود ليس له سند في الموسوعة الحديثية ولا يجوز تداوله، لهذا يجب الاكتفاء بمعرفة فضل سورة فصلت كسورة من سور القرآن الكريم دون تخصيص فضل لها، لكنّ من الواجب التدبّر في مقصودذ السورة الكريمة، وهو معرفة مكانة القرآن الكريم العظيم وشرفه الكبير بوصفه معجزة الإسلام الخالدة. 2)الحاوي في تفسير القرآن الكريم، “www.al-eman.com”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف.
سبب نزول سورة فصلت
وردَ في سبب نزول سورة فصلت قصة شهيرة وهي اجتماع كفار قريش، وقال قائلٌ منهم: “لقد التبس علينا أمر محمد، فهذا الذي أتى به ودعا إليه ما هو؟ هل هو سحر أم كهانة أم شعر؟، وكان عتبة بن ربيعة أعلمهم بالشعر وبالكهانة وبالسحر وكان سيدًا من ساداتهم وكبيرًا من كبرائهم، فقالوا له: يا أبا الوليد اجتمع بمحمد واسمع خبره وكلمه لعله يكف عما هو قائم به نحونا، وكان ذلك منهم عندما أسلم حمزة وعمر معًا وأخذ أتباع النبي -عليه الصلاة والسلام- يكثرون يومًا بعد يوم، فجاء إليه عتبة وقال: يا محمد! يا أبا القاسم! لم تر العرب رجلاً مثلك شتت قومه وعاب آباءه، وشتم دينهم وذكر أبناءهم وآباءهم بسوء، فما هذا الذي أتيت به؟ هل أنت خير أم أبوك عبد الله أم جدك عبد المطلب أم جدك هاشم أم جدك قصي؟ والنبي -عليه الصلاة والسلام- لا يجيبه، فأخذ يزيد ويقول له: “إن كان هذا الذي بك مرض جمعنا لك من أموالنا، حتى نأتيك بأطباء يعالجون مرضك، وإن كنت تريد الملك ملكناك علينا ورفعنا راياتك على رؤوسنا، وإن كانت بك الباءة زوجناك عشرًا من عقائل قريش، وإن كان بك المال جمعنا لك من المال حتى تكون أغنى رجل في قريش أنت وعقبك!، فقال له النبي -عليه الصلاة والسلام-: “أفرغت يا أبا الوليد ؟! قال: نعم، قال: فاسمع مني، قال: كلي لك سمع!، فقرأ عليه النبي -عليه الصلاة والسلام-: بسم الله الرحمن الرحيم: “حم * تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَظ°نِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ”3){فصلت: آية 1- 4}، إلى قوله تعالى: “فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ”4){فصلت: آية 13} 5)سبب نزول سورة فصلت، “www.klshe.co”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف.
المراجع 1. ↑ علوم سورة فصلت، “www.alukah.net”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف. 2. ↑ الحاوي في تفسير القرآن الكريم، “www.al-eman.com”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف. 3. ↑ {فصلت: آية 1- 4} 4. ↑ {فصلت: آية 13} 5. ↑ سبب نزول سورة فصلت، “www.klshe.co”، اطُّلع عليه بتاريخ 1-11-2018، بتصرّف.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فضل سورة فصلت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن