شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 6:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المفاعيل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

المفاعيل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

محتويات1 قواعد اللغة العربية2 المفاعيل في اللغة العربية3 تطبيقات على المفاعيل في اللغة العربية
قواعد اللغة العربية
يعدُّ علم النحو  من المواضيع التي تحتاج إلى مزيدٍ من الدراسة أكثرَ من غيره من علوم العربيّة، وعلى الدّارس أن يبذل جهدًا أكبرَ؛ وذلك لفهم قواعد وأساسيات اللغة العربية واستيعابها، وبسبب تشعبها وتعدّد حالاتها وأوجه ضبطها فعلامات الضبط لأواخر الكلمات تختلفُ حسب مواقعها، وغير ذلك من أحوال الإعراب والبناء والتصرف والجمود وتركيب الجمل في اللغة العربية، مما يجعل تعلم النحو أو قواعد اللغة العربية أمرًا عسيرًا  على متعلمي العربية بالمقارنة بكثير من اللغات الأخرى، وفي هذا المقال حديثٌ عن المفاعيل وهي إحدى فروع قواعد اللغة العربية.
المفاعيل في اللغة العربية
المنصوبات في اللغة العربية كثيرة، وسُمّيت بذلك تميزًا لها عن  غيرها من المرفوعات والمجرورات، وتشترك جميعها في حركتها الإعربية: الفتحة وتنوين الفتح، أو الياء في المثنى وجمع المذكر السّالم، والمفاعيلُ جمع مفعول، وهي خمسة أنواعٍ: المفعول معه، ويأتي بعد الواو بمعنى”مع” ، والمفعول المطلق ويأتي لبيان نوع الفعل، أو توكيده، أو بيان عدده، والمفعول به، ويأتي لبيان من وقع عليه فعل الفاعل، والمفعول فيه، هما ظرفا الزّمان والمكان، ويبين زمان أو مكان وقوع الفعل، والمفعول لأجله، ويبين سبب وقوع الفعل وعلته.

المفعول معه: في النحو العربي هو واحد من المفاعيل، وهو اسم فضلة منصوب يأتي بعد واو معية وقبلها جملة فعلية أو اسمية مشتملة على فعل، بشرط ألَّا تكون الواو للعطف، مثل: “سَارَ عُمَرُ والجبلَ”، والمقصود من المثال عمر سار في طريق محاذيًا للجبل، فظلَّ مصاحبًا طوال سيره، دون أن يشاركَ الجبلُ عمرَ، ويُشْتَرَطُ في نَصْبِ ما بعدِ الواوِ على أنهُ مفعولٌ مَعَهُ ، ثلاثةُ شروطٍ :أن يكونَ فَضْلَةً ، أما عندما يكونُ الاسمُ الواقعُ بعد الواوِ ، ركنًا أساسيًّا من الجملةِ ، مثل: اشتركَ زيدٌ وعمرُ ، فلا يجوز نَصْبُهُ على المعيّةِ ، بل يكونُ معطوفاً على ما قَبْلَهُ ، فتكونُ الواوُ حرفَ عطفٍ، وأن يكون الاسم تالياً الواو، وأن تكونَ الواوُ التي تَسْبِقُ المفعولَ مَعَهُ ، تعني “مع”، مثال: سارَ عمرُ والجبلَ، 1)مفعول معه، “www.marefa.org”، اطّلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف.
المفعول المطلق: وهو أحد المفاعيل، هُوَ مَصْدَرٌ يُذْكَرُ بِعْدَ فِعْلِ صَرِيحٍ من لَفْظِهِ مِنْ أَجْلِ تَوْكِيدِ مَعْنَاهُ أو بِيَانِ عَدَدهِ ، أَوْ بَيَانِ نَوْعِهِ ، أَوْ بَدَلاُ من إِعَادَةِ ذِكْرِ الفِعْلِ، و يُشْتَرَطُ في المَفْعُولِ المُطْلَقِ، أنْ يَكُونَ مَصْدَرَاً وَاقِعَاً بَعْدَ فِعْلٍ من لَفْظِهِ، أي من أَحْرُفِهِ الأَصْلِيَّةِ. وكما يكونُ المَفْعولُ المطلقُ مَصْدَرَاً يجيء بَعْدَ فِعْلٍ صَرِيح من لَفْظِهِ ومادَّتَهُ الأَسَاسِية. 2)إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 27،  www.saaid.net”، اطلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرف.
المفعول به: وهو من المفاعيل، وهو الاسم الذي وقع عليه فعل الفاعل، وهو أحد أركان الجملة الفعلية، الذي فعلها متعدٍ، ويكون منصوبًا دائمًا، وعلامة نصبه الفتح إن كان اسمًا ظاهرًا، والياء إن كان مثنًى، أو جمع مذكر سالم، والألف إن كان من الأسماء الخمسة”.  3)مفعول به، “www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف.
المفعول فيه: وهو أحد المفاعيل الخمسة، وهو اسم منصوب يدل على زمان وقوع الفعل، ومكانه ، وهو قسمان:


ظرف زمان: ويكون جوابًا على سؤال مبدوء بأداة الاستفهام “متى”، مثل: يوم، شهر، لحظة.
ظرف مكان: ويكون مبدوء بأداة الاستفهام “أين”، مثل: يمين، شمال، فوق

مثال: جلستُ في الحديقة صباحًا، صباحًا: مفعول فيه “ظرف زمان” منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وقف العصفور فوقَ الشجرةِ، فوقَ مفعول فيه “ظرف مكان” منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الآخر. 4)المنصوبات: المفعول فيه، “www.alukah.”، اطلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف.

المفعول لأجله: النّوع الخامس من المفاعيل، وهو اسم يبين سبب وقوع الحدث، ويجيب عن سؤال مبدؤ بأداة الاستفهام “لماذا” مثل: قمت احترامًا، احترامًا: مفعول لأجله يبين سبب القيام. “لماذا قمت؟ احترامًا للضيف، الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا مثل: سافر زيدٌ طلـبًـا لِلعلمِ، مثال، يجْعَلونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ”، حذرالموت،”البقرة: 19، لماذا يضعون أصابعهم في أذانهم؟ الجواب حذر الموت.

تطبيقات على المفاعيل في اللغة العربية

سار عليٌّ وسورَ الحديقةِ، سورَ: مفعول معه منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
كتب محمدٌ الدّرسَ كتابةً، كتابةً: مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح” توكيد الفعل”.
وثبَ اللاعبُ وثوبَ الأسدِ، وثوبَ: مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة” بيان النوع”.
دار الطالب دورتين، دورتين: مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى، “بيان العدد”.
أكل أحمدُ التفاحةَ، التفاحةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، قرأتُ كتابين، كتابين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وقد ينصب بالكسرة “نيابةً عن الفتحة”، مثل: أكرم المديرُ العاملاتِ، العاملاتِ:مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابةً عن الفتح لأنّه جمع مؤنث سالم، وقد ينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة مثل: رأيتُ أخاك، أخاك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
حضرت فاطمةُ صباحًا، صباحًا: مفعول فيه” ظرف زمان” منصوب وعلامة نصب تنوين الفتح.
وقف العصفورُ فوقَ الشجرةِ، فوق: مفعول معه”ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
أقف إجلالًا لمعلمي، إجلالًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

المراجع 1. ↑ مفعول معه، “www.marefa.org”، اطّلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف 2. ↑ إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 27،  www.saaid.net”، اطلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرف. 3. ↑ مفعول به، “www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف. 4. ↑ المنصوبات: المفعول فيه، “www.alukah.”، اطلع عليه بتاريخ 31/10/2018، بتصرّف.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المفاعيل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


اعلانات العرب الآن