شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:23 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هو تحليل ANA # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

ما هو تحليل ANA # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

تحليل ANA ويسمى أيضا تحليل الأجسام المضادة للنواة، هو فحص يهدف إلى القيام بعملية تقييم لبعض اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يتم فيه توضيح ومعرفة كمية الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي في جسم الإنسان ضد نوى الخلايا في الجسم، وهو دراسة لمدى شدة الضربات الدفاعية لتحديد حجم الضرر الذي قد يصاب به الإنسان.
محتويات1 ما هي الأجسام المُضادة للنواة؟2 طريقة عمل تحليل ANA3 تحليل نتائج فحص ANA4 متى يكون هذا تحليل ANA إيجابي
ما هي الأجسام المُضادة للنواة؟
يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجسام المضادة التي تقوم بمهاجمة أي ميكروب أو فيروس يهاجم الجسم، والأجسام المضادة للنواة هي إحدى هذه الأجسام المضادة، وعادة لا تكون موجودة بالدم عند الشخص الطبيعي، ويكون لديها القدرة على الارتباط ببعض الأجزاء المعينة داخل نواة الخلية، وتوجد مضادات النواة في الأفراد الذين يقوم جهازهم المناعي بعملية مهاجمة بعض أعضاء الجسم مما يؤدي لحدوث الإلتهاب.
طريقة عمل تحليل ANA

يؤخذ عينة من دم المريض المُراد عمل تحليل له.
توضع عينة الدم فوق شريحة مجهرية لمجهر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، وتكون شريحة المجهر المُخصصة للفحص محتوية على خلايا خاصة تتفاعل مع الأجسام المضادة التي تهاجم نوى الخلايا.
تظهر الأجسام المضادة تحت المجهر عند تسليط الأشعة فوق البنفسجية فوق الشريحة.
ظهور الشريحة بشكل براق ولامع يدل على وجود نتائج إيجابية، ويدل على وجود مرض المناعة الذاتية، والتي يتم تحديدها من خلال عدد الأجسام المُضادة التي تظهر بالفحص.

تحليل نتائج فحص ANA
بعض الأشخاص يظهر لديهم نتيجة فحص إيجابية دون أن يظهر لديهم اي أمراض للمناعة الذاتية، وتظهر أمراض المناعة الذاتية تبعاً للنسب التالية:

إذا كان الفحص إيجابي وكانت نسبة الحساسية فيه قد تصل لغاية 30%، فإن المريض قد يكون يعاني من التهابات بعض المفاصل، أو أمراض شيغرن، ومرض السل، أو التهاب الشُغاف، أو حتى الإصابة بمرض نقص المناعة المُكتسبة (الإيدز).
إذا وصلت نسبة الحساسية في الفحص إلى 65%، فإن المريض قد يعاني من أمراض في الكبد، وأمراض التصلبات كتصلُب الجلد.
إذا وصلت نسبة الحساسية التي يُبينها الفحص إلى أكثر من 95%، فإن ذلك قد يُشير إلى وجود أمراض الذئبة الحمامية، أو مرض الذئبة الدوائية الذي ينتج عن تناول بعض أنواع الأدوية.

متى يكون هذا تحليل ANA إيجابي

يكون تحليل الأجسام المضادة للنواة إيجابي حينما تكون نتائج الإختبار  1/80 أو أكثر من ذلك، مع الأخذ بعين الإعتبار أن هذا الرقم أحياناً لا يعتبر إيجابي وخاصة عند كبار السن.
ويكون مصاحب للنتيجة الإيجابية ما يعرف بالنمط (pattern) وهو لا يُشخص مرض بحد ذاته، ولكن قد يساعد الطبيب المختص في كثير من الحالات في الوصول للتشخيص الصحيح.

اقرأ ايضا:
حقائق حول الفيروسات
ما هو فحص CBC
أسباب وأعراض مرض الإيدز
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو تحليل ANA # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن