شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اضطرابات العصب العاشر أعراضه و أسبابه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

اضطرابات العصب العاشر أعراضه و أسبابه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

قد يتعرض المرء لكثير من الأعراض دون وجود مسببات واضحة، خاصة في القلب و الجهاز الهضمي، في الغالب لا يمكن تشخيص اضطرابات العصب العاشر بسهولة، فيلجأ الأطباء إلى اجراء كافة الفحوصات اللازمة لمعرفة مسبب عرض معين، و في حال تعثر وجود المسبب، وينسب هذا العرض لخلل في هذا العصب.
محتويات1 أسباب اضطرابات العصب الحائر2 أعراض العَصب الحائر3 علاج العصب الحائر بالأدوية4 علاج العَصب الحائر بالأعشاب5 العَصب الحائر بالقولون6 العَصب الحائر و ضيق التنفس7 العَصب الحائر بالمعدة8 العصب الحائر و الجنس9 العصب الحائر والاغماء10 علاج العصب الحائر بالحجامة
أسباب اضطرابات العصب الحائر
في الواقع يوجد العديد من الاسباب التي تؤدي إلى اضطراب هذا العَصب، و يعود ذلك لتفرعه في مختلف مناطق الجسم، ولكن في ما يلي أكثر المسببات الشائعة.

مرض السكري
إن مرض السكري بشكل بسيط هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، و يؤدي هذا الارتفاع إلى تلف في الأوعية الدموية، و كذلك تلف في العصب العاشر.
الصدمات الشديدة
 في حال تعرض الجسم لأي صدمة شديدة بسبب حادث، أو لجرح يضغط على هذا العصب بشدة قد يؤدي إلى تلفه.
العمليات الجراحية
في أثناء إجراء العمليات الجراحية خاصة في الأمعاء و المعدة، قد تحدث بعض الظروف الغير متوقعة تعمل على زيادة الضغط على العَصب العاشر و تؤدي إلى تلفه.
العدوى الفيروسية
أظهرت بعض الدراسات أن يمكن للعدوى الفيروسية أن تصيب العَصب العاشر في المنطقة العلوية من الجهاز التنفسي، و تؤدي إلى مشاكل في الحنجرة، و هذا بدوره يغير من صوت الشخص و يسبب له صعوبة في الابتلاع.
الأمراض المزمنة
 بعيدا عن مرض السكري، يمكن لمرض الباركنسون و مرض نقص المناعة أن يسبب تلف في العَصب العاشر.
الكحول
 إن الإدمان على الكحول، و تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى تلف هذا العَصب، و كما يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي.

أعراض العَصب الحائر
تتعدد أعراض تلف العَصب العاشر, و ذلك يعتمد على المنطقة المصابة، و مدى خطورتها في ما يلي أكثر الأعراض انتشارا.

تغيرات صوتية
 كما ذكر سابقا فأن هذا العَصب يتفرع بشكل كبير من الدماغ لكافة أعضاء الجسم، و بالتالي وجود خلل أو تلف في هذا العصب قد يؤدي إلى صعوبة في حركة اللسان و بالتالي صعوبة بالتكلم، و كما يمكن أن يجعل الصوت أجش (مبحوح).
انعكاس البلعوم
 يعتبر العَصب العاشر مسئول عن ردود الأفعال، و في حال وجود اصابة فيه يمكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في منطقة البلعوم التي تمنع دخول أي شيء باستثناء حالة ابتلاع الطعام و الشراب، و هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الاختناق.
صعوبة الابتلاع
 بما أن العَصب العاشر مسئول عن حركة اللسان، فيمكن لوجود خلل فيه أن يصعب عملية الابتلاع.
خلل في الهضم
تمتد الاعراض التي يسببها العَصب العاشر للجهاز الهضمي في يمكن لتلفه أن يؤدي إلى الاصابة بالإمساك و عسر الهضم.
الصم
تصل تفرعات العَصب العاشر لتغطي الأذنين, و أصابته تؤدي إلى ضعف السمع أو الصمم الكامل.
مشاكل القلب و الشرايين
 يغطي العَصب العاشر منطقة القلب و الصدر، و قد يودي إلى بعض الاعراض المرتبطة بالقلب, كتسارع دقات القلب و عدم انتظامها، و هذا بدوره يقود للشعور بألم في الصدر و مشاكل في التنفس و الشعور بالدوار.
سلس البول
و هو عبارة عن خروج البول بشكل لا إرادي، يغذي العَصب العاشر عضلات المثانة، و وجود خلل أو تلف فيه يؤدي إلى الاصابة بسلس البول.

علاج العصب الحائر بالأدوية
ان العلاجات المتاحة لاضطرابات العصب الحائر تتركز اساسا في وسيلتين، الأولى تقليل مستوى الانفعالات و التوترات العصبية، كمحاولة لتقليل تأثير مركز العصب الحائر في المخ بهذه الاشارات المرسلة من المراكز المسؤولة عن الانفعالات، و الوسيلة الثانية هي تقليل أثر النشاط الزائد للعصب الحائر في الجهازين الدوري و الهضمي، فهناك أدوية لضبط ضربات القلب حتى لا تتأثر بقوة بالإشارات الناتجة من النشاط الزائد لهذا العصب.
علاج العَصب الحائر بالأعشاب
يوجد العديد من الأعشاب التي تعمل على تهدئة العَصب الحائر و تخفيف متلازمات التوتر، و خصوصا اذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض، كارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب و المعدة و السكري، و من هذه الأعشاب تناول منقوع النعناع، و بعض المشروبات العشبية الساخنة مثل البابونج أو المرمية أو المليسة، و خصوصا عند الشعور بتشنج في المعدة أو الأمعاء.
العَصب الحائر بالقولون
يشتكي الكثير من مرضى القولون من ضيق التنفس و تسارع ضربات القلب، و هي كما تقول المراجع الطبية انها أعراض غير قياسية، و لا يمكن ان نقول أنها علامة أو عرض من أعراض القولون العصبي، حيث فسر الأطباء الارتباط الحيوي بين القولون و الأعصاب، فالجهاز العصبي اللاإرادي ينظم وظائف القولون، و من أهم أعصابه العصب الحائر، و هو العصب الذي يتحكم في تنظيم دقات القلب و التنفس و إفرازات المعدة و الكبد و البنكرياس، مما قد يعطي تفسير علمي عن أسباب حدوث مشاكل الاضطرابات الهضمية نتيجة لتهيج أو مرض في هذار العصب.
العَصب الحائر و ضيق التنفس
العَصب الحائر مسؤول عن تنظيم دقات القلب و التنفس و إفرازات المعدة و الكبد و البنكرياس، و أي ضيق يحدث في عملية التنفس، يمكن أن يكون سببه خلل في العَصب الحائر، و يجب علاجه على الفور قبل أن تتضاعف المشكلة.
العَصب الحائر بالمعدة
العَصب الحائر هو المسؤول عن إفراز عصارة المعدة، و خصوصا أحماض المعدة، و الأوامر تأتي من المخ إلى هذا العصب ثم إلى المعدة، ثم يتم إفراز العصارة و بكميات كثيرة جدا، و عندما يبدو على الإنسان أعراض التهاب بجدار المعدة بحيث لا يصبح للإنسان شهية للأكل و الشرب، فمن الممكن أن يكون هناك اضطرابات في العصب الحائر و يجب معالجتها.
العصب الحائر و الجنس
يجب أن لا نفصل بين الناحية الجنسية و الصحة العامة للمريض، فالناحية الجنسية هي محصلة لعوامل كثيرة أهمها صحة المريض الجسدية و النفسية، فاضطرابات العصب الحائر مثلا يؤثر بشكل سلبي على العلاقة الجنسية.
العصب الحائر والاغماء
العصب الحائر هو أشهر اسباب الاغماء في الانسان على الاطلاق، و هو حالة منتشرة كثيرا في اوساط الشباب و بالذات الفتيات، و هي حالة مرضية غالبا تتكرر في نفس الشخص، و بنفس المثير الأولي مثلا رؤية منظر الدم، و هي ليست خطيرة في ذاتها، و لكنها خطيرة في عواقبها.
علاج العصب الحائر بالحجامة
يمكن علاج العصب الحائر بالحجامة، فقد تم علاج الكثير من الناس باستخدام الحجامة، لأنها تريح الأعصاب، و تزيل الدم الفاسد، مما يؤدي إلى تهدئة العصب الحائر.
المراجع:  1  2 
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اضطرابات العصب العاشر أعراضه و أسبابه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن