شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 7:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع استخدامات زهرة السوسن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

استخدامات زهرة السوسن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

تعتبر زهرة السوسن زهرة دمشقية الأصل ( من سوريا )  وهي تنبت أعلى  قمم جبل قاسيون الشهير، وتنتشر في أغلب المحافظات السورية، فهي تتواجد على العديد من الألوان والأشكال وعلى الرغم من قلة عددها وتواجدها إلا أنها تحتاج إلى بيئة ووسط خاصين لتنمو بشكل صحيح، ولهذا تعتبر  قمة جبل قاسيون المكان الأمثل لتواجد هذه الزهرة ونموها، وسنتعرف في هذا المقال على المزيد من المعلومات عن زهرة السَوسن واستخداماتها.
زهرة السوسن
تعد زهرة السَوسن السوداء  واحدة من أنواع السوسنة الجميلة، وهي أحدى أنواع  النبات المزهر و يعتقد أن هذه الزهرة نادرة جدا في العالم وهي تتخذ اللون الأسود الذي يشبه إلى حد بعيد اللون  البنفسجي، وتتواجد في المملكة الأردنية الهاشمية  أكثر من أي دولة اخرى، ولهذا تعتبر  السوسنة السوداء  الزهرة الوطنية للأردن وتم استخدامها كرمز وطني في العديد من المحافل الدولية وهذا يدل على  مكانة الحياة البرية والتنوع الحيوي الذي تتميز به الأردن.
استخدامات زهرة السوسن

بالإضافة إلى صفاتها الجمالية وشكلها البديع فإن زهرة السوسن تستعمل في العطر والطب، وخاصة في الأزمنة القديمة فقد تم استعمالها من قبل الأطباء القدامى في تطبيب الجروح واستخراج عدد من المستحضرات منها.
يتم استخلاص  زيت السوسن من الزهرة واستخدامه كدواء مسكن، وكذلك استخلاص دواء منه يعتبر مثالياً للأطفال الذين يعانون من مشاكل في التسنين أو صعوبة في إطلاق الأسنان من اللثة.
تستعمل زهرة السوسنة في الصباغة واللون، فيتم استخلاص صبغة جميلة اللون وساحرة منها.
يتم استخدام  جذور زهرة  السوسن كعلاج طبي للسعال المزمن ومشاكل الحلق والقصبات الهوائية والأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس كمرضى الربو، إذ يتم خلط  الزهرة مع  العرقسوس أو مع  اليانسون ثم غليهما جيدا.
يتم استخلام المادة الأصيلة في زهرة السوسن واستخدامها كمادة عطرية تصنع منها أجود وأفضل أنواع العطور التي تعطي رائحة عابقة وجميلة، وتدخل الزهرة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
 تدخل منتجات زهرة السوسن ( جذورها أو اوراقها أو زيتها ) في تحضير العديد من المركبات والمنتجات الطبية كمعجون الأسنان لأنها تعمل على العناية باللثة وتمنع تراكم البكتيريا حول الأسنان ولا تسبب الآلام وتقي الفم من التسوس.
 استغل الأطباء والكيميائيون الأحماض الكثيرة التي تحتويها زهرة السوسن وقاموا بتصنيع عدد من الادوية والمواد منها.

المراجع:      1                          2
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع استخدامات زهرة السوسن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1