شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 6:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنواع الغدد في جسم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

أنواع الغدد في جسم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

محتويات1 الغدد الصماء2 أنواع الغدد في جسم الإنسان3 آلية عمل الهرمونات
الغدد الصماء
يَخضعُ جسمُ الإنسان إلى الضبطِ والسيطرة من قبل جهازيْن رئيسيْن هما: الجهاز العصبيّ وجهاز الغدد الصمّاء، إذ يتحكّم الجهاز العصبي بالجسم عبر إرساله السيّالات العصبية، أما جهاز الغدد الصماء فيتحكم بالجسم عبر إفرازه للهرمونات، ويتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تفرز موادَّ كيميائية تسمّى الهرمونات بشكلٍ مباشر في الدم أي دون قنوات، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالصماء، وهناك عدة أنواع للغدد في جسم الإنسان، وكلٌّ منها مختصّ بإفراز هرمون أو مجموعة هرمونات معينة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع الغدد في جسم الإنسان وآلية تأثير الهرمونات على الجسم.
أنواع الغدد في جسم الإنسان
تلعبُ الغدد من خلال الهرمونات التي تفرزها دورًا حيويًا رئيسًا في جميع الخلايا تقريبًا، فهي تدخل في عملية النمو والتمثيل الغذائي والحالة النفسية والوظيفة التناسلية والجنسية، وأنواع الغدد في جسم الإنسان الرئيسة هي:

الغدّة تحت المهاد hypothalamus: وهي عبارة عن غدة تتكون من خلايا متخصصة توجد في المنطقة تحت المهاد في الجزء الأوسط من الدماغ، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد للإدرار والسوماتوستاتين، كما أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
الغدة النخامية pituitary gland: وهي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازيلاء تقع في قاعدة الدماغ تحت الوطاء، وهي من أهم أنواع الغدد في جسم الإنسان وتسمى بسيدة الغدد؛ نظرًا لأنها تفرز هرمونات تتحكم في معظم الغدد الأخرى وتنظمها، ومن الهرمونات التي تفرزها الهرمون المحفز للنمو والهرمون المحفز للغدة الدرقية والهرمون المحفز للغدة الكظرية.
الغدة الدرقية thyroid: تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة وتُنتج هرمونات مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تلعب دورًا رئيسًا في نموّ وتطور العظام والدماغ والجهاز العصبي لدى الأطفال، كما تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكلٍ طبيعي.
الغدد جارات الدرقية parathyroids: وهي عبارة عن زوجين من الغدد بجانب الغدة الدرقية، وتكمن أهميتها في إفراز هرمونات تنظم مستويات الكالسيوم في العظام والدم.
الغدة الكظرية adrenal glands: وهي عبارة عن غدّة تقع فوق الكلية ولها شكلٌ مثلّث، وتتكون من جزأيْن: الأول هو النخاع والذي يفرز هرمون الأدرينالين، والجزء الثاني وهو القشرة والمسؤول عن إفراز هرمونات تُسمّى الكورتيكوستيرويدات والمسؤولة عن توازن الماء والملح في جسم الإنسان.
الغدد التناسلية reproductive glands: وهي الخصية والمبيض، فعند الذكور تفرز الخصيتان هرمونات تسمى الأندروجينات وأهمما هرمون التستوستيرون، أما عند الإناث فينتج المبيض هرمونَيْ الأستروجين والبروجستيرون.
البنكرياس pancreas: وهو عبارة عن عضو طويل يقع أسفل البطن خلف المعدة، وللبنكرياس وظائف هضمية ووظائف هرمونية، فجزء منه يفرز الإنزيمات الهاضمة وجزءٌ آخر يفرز هرمون الإنسولين وهرمون الجلوكاجون.

آلية عمل الهرمونات
يتمّ إفراز الهرمونات من الغدد الصماء إلى مجرى الدم بشكلٍ مباشر دون وجود قنوات خاصة، وتقوم هذه الهرمونات بالتنقل إلى جميع خلايا الجسم مع الدم إلى أن تصل إلى المكان الهدف وترتبط فيه وتقوم بتأثيرها عليه فقط، فلكل هرمون نوع واحد من الخلايا أو مجموعة من الخلايا يؤثر بها دون التأثير بخلايا الجسم الأخرى.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنواع الغدد في جسم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1