شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:56 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/10/2023

اعلانات

أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

محتويات1 أسماء الإشارة2 أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية3 جمل عن أسماء الإشارة4 إعراب أسماء الإشارة
أسماء الإشارة
يمكن تعريف اسم الإشارة على أنَّه اسم معرفة وليس نكرة، يدلُّ على شيء محدد ومعين، مُشار إليه بإشارة حسية، ومثاله: هذا شابٌّ وسيمٌ، في هذه الجملة وردتْ كلمة هذا لتدلّ على وجود شابٍّ وأشارت إليه أنَّه وسيم، ولهذا سُمِّيتْ أسماء إشارة، وتختلف أسماء الإشارة وتتنوع في اللغة العربية فهناك أسماء إشارة للبعيد وأسماء للقريب وأسماء للمثنى والمفرد وغير ذلك، كما تختلف حالات إعراب هذه الأسماء باختلاف أنواعها وموقعها في الكلام، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على أسماء الإشارة للبعيد وسيتم عرض بعض الجمل التي تحوي أسماء إشارة مع إعرابها.
أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية
يمكن تعريف أسماء الإشارة للبعيد على أنَّها أسماء تُذكر في الجملة للإشارة إلى كلِّ ما هو بعيد عن القائل بعدًا نسبيًّا، وتُصاغ أسماء الإشارة للبعيد بإضافة حرف الكاف أو بإضافة حرفي الكاف واللام إلى نهاية اسم الإشارة، وجدير بالذكر أنَّ هذه الحروف الزائدة ليس لها محلٌّ من الإعراب أبدًا، وأمَّا أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية فهي كما يأتي:

تلكَ: وهو اسم من أسماء الإشارة للبعيد ويستخدم هذا الاسم للإشارة إلى المفرد المؤنث العاقل، مثل: “تلك فتاة جميلة”، ويستخدم أيضًا للجمع غير العاقل، مثل: “تلك البلاد هانئة”.
ذلكَ: وهو اسم من أسماء الإشارة للبعيد ويُستخدم هذا الاسم للإشارة إلى المفرد المذكر البعيد، مثل: قال تعالى في القرآن الكريم: {ذَظ°لِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ غ› فِيهِ غ› هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ} 1){البقرة: الآية 2}، وجدير بالذكر في هذا المقام أنَّ الكاف قد تلحق باسم الإشارة ويكون الهدف منها هو زيادة التعظيم في الكلام أو في المُشار إليه باسم الإشارة، ويمكن أن يلحق باسم الإشارة لام البعد أيضًا.
ذاك: هو أيضًا اسم من أسماء الإشارة للبعيد ويستخدم مع المذكر المفرد البعيد، مثل: “ذاك اللاعب ماهر جدًّا”.
أولئك: وهي اسم من أسماء الإشارة التي تستخدم مع البعيد، وتختص أولئك بالبعيد الجمع حصرًا، سواء كان هذا الجمع مؤنثًا أو مذكَّرًا، مثال: “أولئك الطلاب مجدُّون”، “أولئكَ الطالبات مجدَّات”، ويجب التنويه إلى أنَّ كلمة أولئك تحوي ألفًا تُلفظ ولا تكتب أبدًا.
هناكَ: وهي اسم من أسماء الإشارة للبعيد أيضًا، وتختص بالإشارة إلى المكان البعيد، مثل: “هناكَ نبتَ العُشب”، وجدير بالذكر أنَّ هذا الاسم يقترب من حيث استعماله باسم الإشارة “هنالك” تستخدم للإشارة إلى مكان أكثر بعدًا من المكان الذي تُشير إليه هناك.
هنالكَ: وهي اسم من أسماء الإشارة للبعيد أيضًا، وتختص بالإشارة إلى المكان البعيد، وأبعد مما تُشير إليه هنالك، ومثالها: “هنالكَ ماتَ أخي”.
ذانك: هو اسم من أسماء الإشارة للبعيد وهو أقلُّ أسماء الإشارة استخدامًا على الإطلاق، ولا يردُ كثيرًا في الكلام، ويُستخدم هذا الاسم للمذكّرِ المُثنى البعيد، مثل: “ذانك الشابانِ مبدعان”.
تانك: اسم من أسماء الإشارة للبعيد، يستخدم للإشارة للمثنى المؤنث، وهو قليل الاستخدام أيضًا في اللغة، شأنه في هذا شأن اسم الإشارة السابق، مثاله: “تانك فتاتان جميلتان” 2)اسم إشارة، “www.wikiwand.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف.

جمل عن أسماء الإشارة
بعد الحديث عن أسماء الإشارة للبعيد في اللغة، لا بدَّ من المرور على بعض الجمل التي توضِّح هذه الأسماء، والأمثلة التي تبينها وتُجَلِّيها بشكل كامل:

قال تعالى في محكم التنزيل: {فذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىظ° فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ} 3){القصص: الآية 32}، في الآية الكريمة مثال على اسم الإشارة ذانك وهو أحد الاسمين الأقل استخدامًا من اللغة، وهو اسم إشارة يستخدم للمذكر المثنى البعيد.
قال تعالى في سورة البقرة: {أُولَظ°ئِكَ عَلَىظ° هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ غ– وَأُولَظ°ئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} 4){البقرة: الآية 5}، في هذه الآية الكريمة مثال على اسم الإشارة الذي يستخدم للإشارة إلى البعيد الجمع حصرًا.
قال تعالى أيضا: {ذَظ°لِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ غڑ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} 5){الجمعة: الآية 4}، في الآية الكريمة مثال على استخدام اسم الإشارة ذلك وهو يُستخدم هذا الاسم للإشارة إلى المفرد المذكر البعيد.
قال تعالى في كتابه الحكيم: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ} 6){البقرة: الآية 134}، في هذه الآية مثال على استخدام اسم الإشارة “تلك”، وهو اسم من أسماء الإشارة للبعيد، ويستخدم مع الاسم المفرد المؤنث العاقل، ومع الجمع غير العاقل أيضًا.
قال تعالى في كتابِهِ العزيز أيضًا: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ} 7){آل عمران: الآية 38}، والآية دليل صريح على استخدام اسم الإشارة هنالك، وهو اسم إشارة يستخدم للإشارة إلى المكان البعيد جدًّا. 8)أسماء الإشارة في اللغة العربية، “www.alukah.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف

إعراب أسماء الإشارة
بعد الحديث عن أسماء الإشارة للبعيد والمرور على عدد من الأمثلة وعرض مواقع ورود أسماء الإشارة المختصة بالبعيد في القرآن الكريم، فإنَّه من الجدير بالذكر أنْ يتم المرور على إعراب أسماء الإشارة وطريقة إعراب هذه الأسماء في اللغة العربية، وأسماء الإشارة في اللغة تُعرب على الشكل الآتي:
تُعرب أسماء الإشارة كلُّها مبنية على حركة الحرف الأخير فيها، فتكون مبنية على السكون أو الفتحة أو الضمة أو الكسرة، بحسب ما تنتهي به، ويكون محلّها من الإعراب حسب مكان ورودها في الجملة، وهذه بعض الأمثلة المعربة:

قال تعالى: {فذَانِكَ بُرْهَانَانِ} 9){القصص: الآية 32}، إعراب ذانك هنا: ذانك اسم إشارة مبني على الفتح، في محل رفع مبتدأ.
قال تعالى: {أُولَظ°ئِكَ عَلَىظ° هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ} 10){البقرة: الآية 5}، إعراب أولئك في الآية: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
قال تعالى: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ} 11){البقرة: الآية 134}، إعراب تلكَ هنا:  اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
قال تعالى: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ} 12){آل عمران: الآية 38}، إعراب اسم الإشارة هنالك: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية واللام للبعد والكاف للخطاب، دَعا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، زكريا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، ربَّه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة 13)جامع الدروس العربية، “www.shamela.ws”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف.

المراجع 1. ↑ {البقرة: الآية 2} 2. ↑ اسم إشارة، “www.wikiwand.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف 3, 9. ↑ {القصص: الآية 32} 4, 10. ↑ {البقرة: الآية 5} 5. ↑ {الجمعة: الآية 4} 6, 11. ↑ {البقرة: الآية 134} 7, 12. ↑ {آل عمران: الآية 38} 8. ↑ أسماء الإشارة في اللغة العربية، “www.alukah.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف 13. ↑ جامع الدروس العربية، “www.shamela.ws”، اطُّلِع عليه بتاريخ 08-12-2018، بتصرّف
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/10/2023


اعلانات العرب الآن