شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 5:59 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إيكونازول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/08/2023

اعلانات

إيكونازول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 8 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية






هو من فئة أدوية تُدعى مُضادَّات المُتَعَضِّيَاتِ الدَّقيقة ذات الخمائر "أي المِكروبات ذات الإنزيمات"، وهي التي يُطلقُ عليها اسم "الفُطور أو الفطريات Azoles"، ولنا أن نقولَ عنها مُضادَّات فطرية.







يطبَّقُ كريم (رُهَيم) الإِيكونازول الجلدي مرَّةً أو مرَّتين أو حسب الوصفة الطبِّية تبعاً لشِدَّة الحالة.





























آلية عمل الدواء






تقتلُ الإِيكونازولاتُ الفُطرياتِ عن طريق التداخل مع أغشية الخلية الخاصَّة بتلك الفطريات، ممَّا يُسبِّب ظهورَ ثقوب في الغشاء الخلوي الفطري.







تعدُّ أَغشيةُ الخلايا الفطرية ضروريَّة لبقائها، حيثُ إنَّها تمنع المواد غيرَ المرغوبِ فيها من دخول الخلايا، وتحبسُ محتويات تلك الخلايا من التسرُّب لخارجها؛ وبذلك، يعمل الإيكونازول عن طريق التداخل مع قدرة الفطريات على تشكيلِ جدرانٍ تحميها؛ وعليه، فإنَّ هذا التأثيرَ يُؤدِّي إلى تسرُّبِ المكوِّنات الأساسية للخلايا الفطريَّة، ممَّا يعني قتلَ الفطريات ومعالجةَ العدوى الناشئةِ عنها.





















ما هي التحذيرات الواجب معرفتها قبل استخدام هذا الدواء؟






يجب على المَريض ألاَّ يتناول هذا الدواءَ عن طريق الفم, لأنَّه يُستعمَل للجلد فقط, وعليه أن يحرصَ أن يكونَ بعيداً عن الفم والأنف والعينين، لأنَّه قد يسبِّب حروقاً في الأغشية المخاطية لتلك الأعضاءِ.







يجب على المَريض غسلُ اليدين قبلَ الاستعمال وبعده، وتنظيفُ المكان المصاب قبل استعمال الدواء، مع التأكُّد من جفافه تماماً.







يجب على المَريض ألاَّ يُغطِّي المنطقةَ المصابة بأيِّ غطاءٍ (أربطة, غيار طبِّي, مساحيق التجميل "المكياج")، ما لم يُخبره مقدِّمُ الرعاية الصحِّية أن يَقومَ بفعل ذلك.







يجبُ على المريض مراجعة الأدوية الأخرى مع مقدِّم الرعاية الصحيَّة, لأنَّ هذا الدواء قد لا يمتزجُ جيِّداً مع غيره من الأدوية.







يجبُ إخبارُ مقدِّم الرعاية الصحِّية إذاكانت المريضة حامِلاً أو تخطِّط للحمل.







يجبُ إخبارُ مقدِّم الرعاية الصحِّية إذا كانت المريضةُ تُرضعُ رضاعةً طبيعية "عن طريق الثَّدي".





















دواعي استعمال الدواء






يُستخدَم هذا الدَّواءُ في معالجة الأنواعِ المختلفة من العدوى الجلدية الفطريَّة "المِكروبات الخمائرية"، مثل الفطريَّات المسؤولة عن سَعفَة القدم tinea pedis أو سَعفة السَّاق أو السَّعفة الجسدية tinea corporis التي تسبِّبها فطريَّات الشَّعروية الحمراء Trichophyton rubrum والشَّعروية الذقنيَّة Trichophyton mentagrophytes والشعروية الجازَّة Trichophyton tonsurans والبويغاء الكلبيَّة Microsporum canis والبَشرَوِيَّة النُّدفِيَّة Epidermophyton floccosum.







في علاج داء المبيَّضات البيض الجلدي cutaneous candidiasis.







في علاج فُطور النُّخالية المُبرقشَة Pityriasis versicolor.





















موانع استعمال الدواء






التَحَسُّس تجاه الإيكونازول أو أيِّ مكوِّن آخر يشتمل عليه هذا الدواء.







يجبُ إطلاعُ مقدِّم الرعاية الصحِّية عن أيِّ عرضٍ أو علامةٍ يُشيران إلى التحسُّسِ لأيِّ دواء، وذلك من خلال الكشف عن وجود طَفَحٍ أو بُثورٍ أو حكَّةٍ جلديةٍ، ضيق في التنفُّس والصَّريرِ الحُنجريِّ "أي صوتُ الصفير عند الشهيق" والسُّعال، حدوثِ وذمةٍ "أي تورُّمٍ" في الوجه أو الشَّفتين أو اللسان أو الحلق، أو حدوث ِأيَّةِ أعراضٍ أو علاماتٍ أخرى مصاحبةٍ لتناول الدواء.














ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟






· حتَّى يَحصلَ المريضُ على أفضل فائدة قصوى من الدواء، يجدر به ألاَّ يَنسَى أيَّةَ جَرعة.







يجب على المريض تجنُّبُ استِعمال هذا الدواءِ عن طريق الفمِ، لأنَّه يُستعمل للجلد فقط, مع الحرص أن يكونَ بعيداً عن الفم والأنف والعينين، فقد يسبِّب تخريشاً " تهيُّجاً" للأغشية المخاطية لتلك البُنى.







يجب على المَريض غسلُ اليدين قبلَ الاستعمال وبعدَه، وتنظيفُ المكان المصاب قبل استعمال الدواء، مع التأكُّد من جفافه تماماً.







ثمَّ يقوم المريضُ بوضع طبقةٍ رقيقة من المرهم "الكريم" الدَّوائي على الجلد المصاب، ويَدعَكه برفق.





















تداخل الدواء مع الطعام






يُؤثِّر الطعامُ في الدَّواء، ولا يتأثَّرُ به، حيث إنَّه يُطبَّق على الجلد.





















تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى






يجب إخبارُ الطَّبيب







أو الصيدلاني عن







الأدوية التي يستخدمها المريضُ قبل بَدء العلاج بهذا الدواء، بما في ذلك الأدويةُ المُعطاة بموجب وصفة طبِّية أو دون وصفة، وكذلك الأدوية







العشبيَّة.







يجبُ على المريضة التي تتناول الدواءَ اجتنابَ الغسولاتِ المهبلية "أي الدوش المهبلي" في أثناء استخدامِ هذا الدواء.














يجب التحقُّقُ منَ







الطبيب أو الصَّيدلانِي قبلَ البَدء بأيَّة أدوية جديدة عندَما يكون هذا الدَّواءُ مستعمَلاً من المريض، للتأكُّد من أنَّ الأدويةَ الجديدة آمنة، كما أنَّه لا يجوز إيقافُ تناول هذا الدواء أو غيره إلاَّ بعد التحقُّق من رأيهما "أي الطبيبِ أو الصيدلانيِّ".














ماذا أفعل إذا تأخرت عن موعد إحدى الجرعات؟






يجِبُ أخذُ الجرعة المَنسِيَّة فى أسرع وقت ممكن.







إذا حانَ وقتُ الجرعة التالية، فلا يجوز أخذُ الجرعة المَنسِيَّة بل التي حان دورها، مع اتِّباع مواعيد الجدول المنتظَمِ المُعتاد.







لا يَجوز أخذُ جرعة مزدوجة أو جرعاتٍ زائدة.














ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها لدى استعمال هذا الدواء؟







لا يوجد.






ما هي التأثيرات الجانبية الشائعة لهذا الدواء؟






تهيُّجُ الجلد.














ماذا يجب على المرء مراقبته عند استعمال هذا الدواء؟






تطوُّر الحالة الخاضعة للعلاج، هل تَحسَّنت، أم ساءت، أم لم يطرأ عليها تغيُّر؟







عددُ مرَّات العدوى بالفطريَّات, إذا تكرَّرَ حدوثُها، فيجبُ استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية.














ما هي الأسباب التي تدعو لاستدعاء مقدم الرعاية الصحية (الطبيب) على الفور؟






·عندَ الشكِّ بحدوثِ فرط جرعةٍ، يجبُ الاتِّصالُ بمركز معلوماتِ الأدوية والسُّموم المحليِّ على الفور أو بالطبيب.







يجبُ إطلاعُ مقدِّم الرعاية الصحِّية عن أيِّ عرضٍ أو علامةٍ يُشيران إلى التحسُّسِ لأيِّ دواء، وذلك من خلال الكشف عن وجود طَفَحٍ أو بُثورٍ أو حكَّةٍ جلديةٍ، ضيق في التنفس والصَّريرِ الحُنجريِّ "أي صوت الصفير عند الشهيق" والسُّعال، حدوثِ وذمةٍ "أي تورُّمٍ" في الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحلق، أو حدوث ِأيةِ أعراضٍ أو علاماتٍ أخرى مُصاحبةٍ لتناول الدواء.







تَهيُج شديد بالجلد.







الطفحُ الجلدي.







عدم تَحسُّن الحالة المرضية أو الشُّعور بأنَّها تسوء.





















ما المفروض اتباعه لدى تخزين هذا الدواء؟






يجبُ حفظُ الدَّواء في درجة حرارة الغرفة.





















إرشادات عامة







• إذا كان لدى المريض أيُّ نوع من الحساسية يُمثِّل خطراً على حياته, فيجبُ أن يرتدي سواراً، أو يحمل بطاقه تدلُّ على هذه الحساسية طوالَ الوقت، كما يجب تجنُّب مشاركة الدواء مع الآخرين أو تناول دواء شخصٍ آخر.•يجبُ إبعادُ الدواءِ عن متناول أيدي الأطفال.• يجبُ على المريضِ الاحتفاظُ بقائمةٍ تخصُّ الأدوية التي يتناولها "وصفة طبِّية للدواء، المنتجات الطبيعية, المكمِّلات, الفيتامينات والأدوية التى تُصرف من دون وصفة طبِّية. كما يجبُ عليه إعطاءُ هذه القائمة لمقدِّم الرعاية الصحِّية "الطبيب, الممرِّضة, الممرضة الممارسة, الصيدلاني, مساعد الطبيب".•عند البدءِ في تناوُل أيِّ دواء جديد، بما في ذلك تلك الأدويةُ التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية والمنتجات الطبيعية أوالفيتامينات، فإنَّ المريضَ يترتَّبُ عليه استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية أوَّلاً.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إيكونازول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/08/2023


اعلانات العرب الآن