- [ حكمــــــة ] قال ابن تيمية رحمه الله:" عامة الفتن التي وقعت من أعظم أسبابها قلة الصبر، إذ الفتنة لها سببان: إمَّا ضعف العلم، وإمَّا ضعف الصبر، فإن الجهل والظلم أصل الشر، وفاعل الشر إنما يفعله لجهله بأنه شر، وتكون نفسه تريده، فبالعلم يزول الجهل، وبالصبر يحبس الهوى والشهوة فتزول تلك الفتنة" [المستدرك على الفتاوى].
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الدولفين لتجارة المطهرات والمنظفات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري غالب غازي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكوستار لاسماك الزينة ... منامة
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] مؤسسة شريف صديقي لتجارة قطع غيار السيارات
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الأبل للمقاولات Al Able Trading & Contracting WLL ... الدوحة
- [ سيارات السعودية ] الجيلانى لقطع الغيار وادوات الزينة
- [ حكمــــــة ] عَن سلمان قَالَ إذا كان الرجل بأرض قي فتوضأ وإن لم يجد الماء فتيمم ثم ينادي بالصلاة ثم يقيمها ثم يصليها إلاَّ أم من جنود الله عز وجل صفا ما يرى طرفه - أو ما يرى طرفاه -
- [ متاجر السعودية ] متجر الجندي للأزياء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] مصنع قطر للبطاريات ( مرهون لصالح بنك قطر للتنمية )
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة احمد عبد الله حماد المغربى للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] المصطفى لتركيب وأزالة لوحات الاعلانات ... منامة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز السلام الطبي AL SALAM MEDICAL POLYCLINIC CENTER ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر غالب جميعان المطرفي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمينه صلاح عبدالله الصومالي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الإبتدائية الثامنة والعشرون
- [ خذها قاعدة ] المعرفة مثل الطعام، تحتاج أيضا إلى الإعتدال فى الطلب لا إلى الشهية النّهمة، أي أن يحيط الإنسان بما يستطيع الذهن أن يستوعبه دون إفراط، وإلا أصيب بالتخمة، وسرعان ما يحيل الحكمة إلى حماقة، مثلما يتحوّل الغذاء إلى ريح. - جون ميلتون
- [ تعرٌف على ] قائمة الأطباق المحضرة من الجبن
- [ متاجر السعودية ] متجر ايلان لبيع العطور و مستلزمات الزينة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صحار الخليج للتجارة والصناعة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 2010
- [ مؤسسات البحرين ] الاصلي للكمبيوتر ... المنطقة الجنوبية
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د
- [ صحة وطب الامارات ] مركز ثومبي الطبي وطب الأسنان التخصصي ... الشارقة
- [ الخدمات و تأجير واستئجار السفن قطر ] شينانومارو
- [ المجموعة الشمسية ] شكل الكرة الأرضية
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة الخليج للمضادات الحشرية والمطهرات
- [ تعرٌف على ] قتل الجنديين في رام الله 2000
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سنديان خلف احمد الزهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] التواصل الذكي الإتصالات ... الروضة ... منطقة الرياض
- [ باب ما يقرأ في صلاة الجنازةتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما: أنه كبر على جنازة ابنة له أربع تكبيرات، فقام بعد الرابعة كقدر ما بين التكبيرتين يستغفر لها ويدعو، ثم قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع هكذا. وفي رواية: كبر أربعا فمكث ساعة حتى ظننت أنه سيكبر خمسا، ثم سلم عن يمينه وعن شماله. فلما انصرف قلنا له: ما هذا؟ فقال: ... إني لا أزيدكم على ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع، أو: هكذا صنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. رواه الحاكم، وقال: «حديث صحيح» . ---------------- يؤخذ من هذا الحديث: استحباب الدعاء للميت بعد الرابعة. قوله: «ثم سلم عن يمينه وعن شماله» ، قال في «الإنصاف» : الصحيح من المذهب وجوب التسليمة الأولى، وعليه الأصحاب. وعنه: ثنتان، وهي من المفردات. انتهى. والراجح وجوب الأولى وجواز الثانية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد بن احمد الزهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] عجبا لمن أعرض عن ربه وولى القرآن ظهره وخالف هدي نبيه واستغنى بما في يده مما لا يملكه عن الله ونداء الحق يهمس في آذنه وواعظ الله يناديه في قلبه والزواجر ترنو له في كل أفق وما يرتدع وما يأوي إلى الله وتراه مستعليا متكبرا وكأن الله في حاجة إليه وليس هو في حاجة إلى الله! أفلم يقرأ يوما قول الله(يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد *إن يشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ جديد* وما ذلك على بعزيز) فمن الذي يحتاج إلى من؟! أنت تحتاج إلى ربك أم يحتاج ربك إليك, قال الله في الحديث القدسي(يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا,ويا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا) لكن ربك لا يرضى لك الكفر والفجور والعصيان كما قال(ولا يرضى لعباده الكفر) فهل من عودة إليه؟(ففروا إلى الله).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مارية الوطنية المحدودة ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني عمر محمد المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] داماس لو كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالرحمن بن سعيد الغامدي ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة يونانية بالجبن والزيتون
- [ فنون منوعة ] 1 معلومة عن الفرقة الكورية إكسو
- [ آية ] {لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} علق البخاري على قوله : (لَّا يَمَسُّهُ)، فقال: "لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن بالقرآن ولا يحمله بحقه إلا الموقن المؤمن" قال ابن حجر: "والمعنى: لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن به، وأيقن بأنه من عند الله، فهو المطهر من الكفر، ولا يحمله بحقه إلا المطهر من الجهل والشك، لا الغافل عنه الذي لا يعمل".
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كلية الإتصالات والمعلومات
- [ دليل العين الامارات ] مظلة لبيع الحيوانات المؤقتة ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] صالون كلاسيك تاتش للسيدات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مخبز أرض الزيتون ذ.م.م ... منامة
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] باربش كوفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة حمد غالب حمد السعدون العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] العود الاصلي ... المليداء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عاري بين الذئاب (فيلم)
- [ حكمــــــة ] قال يوسف بن أسباط: قال لي سفيان الثوري وأنا وهو في المسجد: ا يوسف، ناولني المطهرة أتوضأ، فناولتها فأخذها بيمينه ووضع يساره على خده، ونمت واستيقظت وقد طلع الفجر، فنظرت إليه فإذا المطهرة في يده على حالها، فقلت يا أبا عبد الله قد طلع الفجر، قال: لم أزل منذ ناولتني المطهرة أتفكر في الآخرة إلى هذه الساعة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسيم زهير خميس مطهر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] من المفترض أن يخاف الناس من المجهول، ولكن الجهل يصبح نعمة عندما تكون المعرفة مخيفة. - لوريل هاميلتون
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] الفهيم للخياطة النسائية
- [ مؤسسات البحرين ] ألف لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى تضامن لاصاحبها فاطمة علي وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] اوسترج لاين لأنشطة خدمات المعلومات الأخرى غير المصنفة في موضع اخر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2007–08
- [ خذها قاعدة ] قديماً كنت أظن بإن زوجتي المستقبلية ستكون تعيسة معي لأني شخص غريب الأطوار.. مؤخراً أصبحتُ على يقين. - عادل الجندي
- [ مؤسسات البحرين ] شركه خبرة الاطعمه ... منامة
- [ محامون السعودية ] مجموعة الغنيم للاستشارات الشرعية والقانونية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز لطيف للياقة البدنية ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسين محمد البشري ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الحجر المتكامل لخدمات تثبيت التركيبات للبناء والصيانة تضامن لمالكتها نعيمة فوءاد عبد الغني وشركاؤة ... منامة
- [ حكمــــــة ] السبب الثامن والعشرون : ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس : مر فيما سبق بعض معاني هذا السبب لكنني أبسطه هنا ليفهم أكثر وهو أن عليك أن تقنع بما قسم لك من جسم ومال وولد سكن وموهبة، وهذا منطق القرآن (( فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين )) .
- [ خدمات السعودية ] كم سعر كحل الاثمد الاصلي عند عبدالصمد القرشي 2023
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية الغينية 2018-19
- [ آية ] ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰٓ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْىٌ يُوحَىٰ ﴾ [ سورة النجم آية:﴿٢﴾ ]فنفى عنه الضلال والغي، ووصفه بأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فنفى الهوى، وأثبت العلم الكامل وهو الوحي، فهذا كمال العلم، وذاك كمال القصد. ووصف أعداءه بضد هذين؛ فالكمال المطلق للإنسان هو تكميل العبودية لله علماً وقصداً. ابن تيمية:6/128.
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] ما الأغذية الغنية بالحديد
- [ دليل دبي الامارات ] ميلتيل ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد عامر عسيري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز مسفر غالب الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] خط الجودة للمقاولات والخدمات
- [ دليل دبي الامارات ] فورتشن كلاسيك للشقق الفندقية ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم لبيك الرياض
- [ خذها قاعدة ] أعظم أمنياتي هي أن أرى ذلك الأمل الذي تغلب على الخوف في بلادي ، سيتغلب على الخوف أيضاً في جميع بلاد العالم الأخرى التي هي بحاجه لذلك. - لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
- [ تعرٌف على ] مواصفة يونكس الواحدة
- [ المركبات الامارات ] عالم الصداقة لتنجيد وزينة السيارات ... أبوظبي
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١٨٣﴾ ]لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان, وفيه تنشيط لهذه الأمة بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم في تكميل الأعمال، والمسارعة إلى صالح الخصال، وأنه ليس من الأمور الثقيلة التي اختصيتم بها. السعدي: 86.
- [ المجموعة الشمسية ] ماذا ينتج عن دوران الأرض
- [ متاجر السعودية ] متجر لبيع الماركات العالمية الاصليه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حليب وأجبان ] طريقة عمل الجبنة القريش في المنزل .. 6 خطوات سهلة لكِ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عويض بن شاخص المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ خدمات قطر ] شواغر وظيفية في وزارة التربية و التعليم قطر
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات دلمونيا ... المحرق
- [ دليل العين الامارات ] سيراميك رأس الخيمة ... العين
- [ خذها قاعدة ] لا أنتظر من الجندي أن يفكر. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] جمهورية تركستان الشرقية الثانية
- [ المركبات الامارات ] ورشة الاسما للخراطة وكراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمادة شؤون القبول والتسجيل للطالبات بعليشة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عالم الصداقة لتنجيد وزينة السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية
- [ أطباق الدجاج ] طريقة دجاج كانتون
- [ تعرٌف على ] لورينز دي بلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد التويجري ... البصر ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مقرن فائز مطير الثبيتي للمقاولات المعمارية ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] تسنيم للحلول الإعلانية ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] ميلت روم ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز آفاق للتعليم و التدريب ... المنطقة الجنوبية
- [ أساليب التعليم ] كيفية تحضير الدرس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالقادر حسن عبثان ... محائل ... منطقة عسير
- [ نباتات ] خصائص النباتات البذرية
- [ فنون منوعة ] أنواع الطباعة اليدوية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الخامسة والعشرون # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الأسرة المصرية الخامسة والعشرون
الحُكام
تلك الأسرة غالباً ما تعتبر جزءاً من الفترة الانتقالية الثالثة.
الأسرة الخامسة والعشرون
الاسم تواريخ
الارا النوبي 680 ق م – 685 ق.م.
كاشتا 680 ق م – 707 ق.م.
بعنخي ح. 752 ق م – 721 ق.م.
شباكا 721 ق م – 707 ق.م.
شبتكو عقد 700 ق م – 690 ق.م.
طهارقة 690 – 664 ق.م.
تنوت أماني 664 – 656 ق.م. (توفي 653 ق.م.)
معرض صور
التاريخ
الأصول
من المسجل تاريخيا قيام منتوحتب الثاني، مؤسس المملكة المصرية الوسطى في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، بحملات ضد كوش في العامين التاسع والعشرين والحادي والثلاثين من حكمه. هذه أقدم إشارة مصرية إلى كوش. وقد كانت المنطقة النوبية تسمي بأسماء أخرى في عصر المملكة القديمة. تحت حكم تحتمس الأول، قامت مصر بعدة حملات جنوبًا. وأدى ذلك في النهاية إلى ضمه للنوبة ق. 1504 ق.م . بعد الفتح، تم تمصير حضارة كرمة بشكل متزايد، لكن استمرت بعض التمردات لمدة 220 عامًا حتى ق. 1300 ق.م . ومع ذلك، أصبحت النوبة مقاطعة مهمة في المملكة الحديثة، اقتصاديًا وسياسيًا وروحيًا، وأقيمت بعض الاحتفالات الفرعونية الكبرى في جبل البركل بالقرب من نبتة. كمستعمرة مصرية من القرن السادس عشر قبل الميلاد، كان يحكم النوبة («كوش») نائب الملك المصري في كوش. مع تفكك المملكة الحديثة حوالي عام 1070 قبل الميلاد، أصبحت كوش مملكة مستقلة تتمركز في نبتة في شمال السودان الحديث. كانت مملكة كوش متأثرة بالحضارة المصرية بدرجة كبيرة، فكان آمون إلهها الرئيسي، واستخدمت أساليب الفن والكتابة المصرية. وقد كان التمصير الثقافي في أعلى مستوياته في عهد كل من كاشتا وبعنخي. في عصر السيطرة المصرية، كان أبناء العائلات النوبية المهمة يتم إرسالهم للتعليم في مصر ثم يعودون إلى كوش لتعيينهم في مناصب بيروقراطية لضمان ولائهم. تبنت هذه النخبة النوبية الكثير من العادات المصرية ومنحوا أبناءهم أسماء مصرية، وعلى الرغم من استمرار بعض العادات والمعتقدات النوبية إلا أن التمصير كان هو الغالب في الأفكار والممارسات والتصويرات الفنية. على الرغم من ذلك، لم تكن ثقافة كوش مجرد حضارة مصرية في بيئة نوبية. طور الكوشيون لغتهم الخاصة، التي تم التعبير عنها أولاً عن طريق الهيروغليفية المصرية، ثم من خلال أخرى خاصة بهم، وأخيرًا بخط نصي متصل. وقد عبدوا الآلهة المصرية لكنهم لم يتخلوا عن آلهتهم. ودفنوا ملوكهم في أهرامات ولكن ليس بالطريقة المصرية. تراجعت مكانة مصر الدولية إلى حد كبير قرب نهاية الفترة الانتقالية الثالثة. سقط حلفاؤها التاريخيون، الكنعانيون أمام الإمبراطورية الآشورية الوسطى (1365-1020 قبل الميلاد)، ثم الإمبراطورية الآشورية الحديثة الصاعدة (935-605 قبل الميلاد). توسع الآشوريون، من القرن العاشر قبل الميلاد فصاعدًا، مرة أخرى من شمال بلاد ما بين النهرين، وكونوا إمبراطورية شاسعة، شملت الشرق الأدنى بأكمله، ومعظم الأناضول وشرق البحر الأبيض المتوسط والقوقاز وبلاد فارس. في عام 945 قبل الميلاد، سيطر أمراء الليبو ومنهم شوشينق الأول على دلتا النيل وأسسوا الأسرة الثانية والعشرين في مصر، والتي حكمت نحو قرنين. كما سيطر شوشينق على جنوب مصر من خلال وضع أفراد عائلته في مناصب دينية مهمة. تم نقل العاصمة الشمالية إلى منف. ومع ذلك، بدأت السيطرة الليبية في التآكل مع ظهور سلالة منافسة في الدلتا في ليونتوبوليس والتهديد الكوشي من الجنوب. من غير المعلوم أصول ملوك كوش. ويعتقد أن ملوك كوش ينحدرون من عائلات من النخبة النوبية المتمصرة، ولكن من المحتمل أنهم ينحدرون من مستعمرين مصريين في كوش. امتداد السيطرة إلى مصر
معبد آمون بجبل البركل، الذي تم بناؤه في الأصل خلال عصر المملكة المصرية الحديثة ولكن تم تطويره من قبل بعنخي.
أسس ألارا النوبي السلالة الكوشية في نبتة في النوبة. قام خليفته كاشتا بتوسيع سيطرة الكوشيين شمالًا إلى إلفنتين وطيبة في صعيد مصر. بينما حكم كاشتا النوبة من نبتة، مارس أيضًا درجة كبيرة من السيطرة على صعيد مصر من خلال تمكنه من تعيين ابنته، Amenirdis I، كزوجة الإله آمون في طيبة خلفا لشيبنوبيت الأولى ابنة أوسركون الثالث، مستغلا تراجع سلطة حكام مصر السفلى في الجنوب، وربما العلاقات بين كهنة آمون في طيبة ونظرائهم في نبتة. وصف هذا التطور بأنه كان «اللحظة الرئيسية في عملية بسط الكوشيين سلطتهم على الأراضي المصرية» تحت حكم كاشتا، حيث منح شرعية لاستيلاء الكوشيين على منطقة طيبة. يلاحظ الباحث المجري توروك أنه ربما كانت هناك حاميات كوشية متمركزة في طيبة نفسها خلال عهد كاشتا لحماية سلطته في مصر العليا وإحباط غزو محتمل لهذه المنطقة من مصر السفلى. ويلاحظ توروك أن استيلاء كاشتا على مصر العليا كان على الأغلب سلميا، ويُقترح ذلك على حد سواء «من خلال حقيقة أن أحفاد أوسركون الثالث: تاكيلوت الثالث ورودامون استمروا في التمتع بمكانة اجتماعية عالية في طيبة في النصف الثاني من القرن الثامن وفي النصف الأول من القرن السابع»[قبل الميلاد] كما يتضح من مدافنهم في هذه المدينة بالإضافة إلى النشاط المشترك بين شيبنوبيت وزوجة الإله آمون المنتخبة Amenirdis I، ابنة كاشتا. وقد عثر على لوحة من عهد كاشتا في إلفنتين (في أسوان حاليا) – في المعبد المحلي المكرس للإله خنوم – والتي تشهد على سيطرته على هذه المنطقة حينها. حيث تحمل لقبه الملكي: “Nimaatre”. مدة عهد كاشتا غير معروفة. تشير بعض المصادر إلى كاشتا كمؤسس الأسرة الخامسة والعشرين حيث كان أول ملك كوشي قام بتوسيع نفوذ مملكته إلى مصر العليا. تحت حكم كاشتا، حدث تمصير سريع للسكان الكوشيين الأصليين في مملكته، والذين عاشوا بين الشلالين الثالث والرابع من نهر النيل، واعتمدوا التقاليد المصرية وكذلك الدين والثقافة، حيث أبدى كاشتا إعجابًا كبيرًا بالثقافة المصرية، واستورد القطع الأثرية من الشمال. تمكن خليفة كاشتا وهو بعنخي من السيطرة على مصر السفلى حوالي 727 قبل الميلاد. تم العثور على لوحة تذكارية تخص بعنخي، تحتفل بهذه الحملات بين سنوات 728-716 قبل الميلاد، في معبد آمون في جبل البركل. غزا بعنخي مصر وهي مجزأة إلى أربع ممالك، يحكمها الملك بيفتواويباست والملك نمرود والملك إوبوت الثاني، والملك أوسركون الرابع. :115,120 لماذا اختار الكوشيون دخول مصر في هذه المرحلة من الهيمنة الأجنبية يخضع للنقاش. يقدم عالم الآثار تيموثي كيندال فرضياته الخاصة، ويربطها بادعائهم الشرعية المرتبطة بجبل البركل. يستشهد كندال بلوحة بعنخي التذكارية في جبل البركل التي تنص على أن “أمون في نبتة منحني حق أن أكون حاكمًا لكل دولة أجنبية” و”أمون في طيبة منحني حق أن أكون حاكمًا لـ “كمت”. وبحسب كندال، يبدو أن “الأراضي الأجنبية” في هذا الصدد تشمل مصر السفلى بينما يبدو أن كلمة “كمت” تشير إلى مصر العليا الموحدة مع النوبة. هزم خليفة بعنخي وهو شباكا، الملوك المحليين في شمال مصر بين 711-710 قبل الميلاد، وثبت نفسه كملك في منف. ثم أقام علاقات مع سرجون الثاني. :120 رسوم في معبد آمون في جبل البركل، تظهر معركة بين الكوشيين والآشوريين
توج طهارقة ملكا في سنة 690 ق.م. كانت أول سنين حكم طهارقة تتمتع بالسلام، وقد تمتع الحكام المحليون بقدر كبير من الحكم الذاتي. بسبب التنافس مع الآشوريين، دعم طهارقة تمردات محلية في المدن الفينيقية والتي كانت تسعى للاستقلال، إلا أنها أخمدت من قبل الملك الآشوري آسرحدون. في 674 ق.م. حاول آسرحدون غزو مصر إلا أنه هُزم، فحاول مجددا بعد ثلاث سنوات، وتمكن من هَزم طهارقة، الذي هرب من منف تاركا عائلته الملكية التي أُسرت وأُرسلت إلى آشور مع ثروة كبيرة من منف. مع ذلك، على الأغلب لم يمدد الآشوريون سيطرتهم إلى مصر العليا جنوبي منف. وتمكن طهارقة بعد سنة من إعادة السيطرة على الدلتا، مما استدعى عودة آسرحدون لمصر مجددا إلا أنه مات في الطريق. تولى بعد ذلك ابنه آشوربانيبال والذي غزا مصر مجددا وتمكن من هزم طهارقة للمرة الثانية، والذي تراجع إلى نبتة. بعد عودة آشوربانيبال إلى نينوى، تآمر الحكام المحليون في مصر مع طهارقة لمشاركته الحكم، حيث على الأغلب رأوا أنه أقل غرورا وتدخلا في الشؤون المحلية، إلا أن المؤامرة اكتشفت وتم إعدام المتآمرين، وتوفي طهارقة بعد ذلك بوقت قصير. :121 أهرامات نوري، بنيت بين عهدي طهارقة ونستاسن
كان طهارقة حاكمًا مهمًا، حيث مثل عهده عصرًا ذهبيًا لمملكته الجديدة. على الرغم من أنه لم يكن من أصل مصري، إلا أنه حافظ على عبادة الإله المصري آمون، وبنى أهرامًا ومعابد بالأسلوب المصري، وكان مسؤولوه يكتبون بالهيروغليفية المصرية. بلغت قوة الأسرة الخامسة والعشرين ذروتها في عهد طهارقة. وكانت إمبراطورية نهر النيل كبيرة كما كانت في عهد المملكة الحديثة. وأدى هذا الازدهار الجديد إلى إحياء الثقافة المصرية، وأعيد الدين، والفن، والعمارة، إلى أشكالها المزدهرة القديمة، والمتوسطة، والحديثة. كما تم بناء أو استعادة بعض المعابد والمعالم في جميع أنحاء وادي النيل، بما في ذلك منف، الكرنك، الكوة، وجبل البركل. وخلال عهد الأسرة الخامسة والعشرين شهد وادي النيل إحياء كبيرا لبناء الأهرامات لأول مرة منذ عصر المملكة الوسطى. تماثيل لحكام الأسرة الخامسة والعشرين – الفترة النبتية المبكرة، في متحف كرمة.
حاول خليفة طهارقة تنوت أماني استعادة مصر. تمكن من هزم نخاو الأول، وهو الحاكم المصري الذي عينه آشوربانيبال، وتمكن من استعادة منف. أرسل الآشوريون، الذين كان لهم وجود عسكري في بلاد الشام، أرسلوا جيشًا كبيرًا جنوبًا عام 663 قبل الميلاد. هزم تانتاماني، وقام الجيش الآشوري بنهب طيبة إلى حد أنها لم تتعاف أبدًا. طُرد تنوت أماني إلى النوبة، لكن سيطرته على صعيد مصر استمرت لبضعة سنوات حتى 656 ق.م. في هذا التاريخ، سيطر حاكم مصري، وهو بسامتيك الأول ابن نخاو، على العرش كتابع لأشوربانيبال في البداية، إلا أنه تمكن من توحيد مصر والاستقلال بعد ذلك. في 591 قبل الميلاد، حاول الملك الكوشي أسبالتا غزو مصر التي أصبحت تحت حكم الأسرة السادسة والعشرين إلا أنه هزم، وتبع ذلك تعرض مملكة كوش لغزو أطلقه الفرعون بسماتيك الثاني. مما أدى لنهب مدينة نبتة؛ وذلك ما دفع الملك أسبالتا لتغيير عاصمته إلي مدينة مروي الأكثر أمناً، والمتمتعة بموقع استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة خاصة الحديد والذهب. وتم قطع الروابط الأخيرة بين كوش ومصر العليا بعد ذلك. :121–122
شرح مبسط
الأسرة الخامسة والعشرون لمصر، المعروفة أيضا باسم الأسرة النوبية أو الإمبراطورية الكوشية، كانت آخر أسرة حاكمة في الفترة المصرية الانتقالية الثالثة التي وقعت بعد الغزو النوبي.