- [ تعرٌف على ] جاين هاميلتون هول
- [ تعرٌف على ] هاميلتون ليتهاوزر
- [ تعرٌف على ] بيتش كريك (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد حميد صويلح المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال الحسن بن عرفة : رأيت يزيد بن هارون بواسط وكان أحسن الناس عينين ، ثم رأيته بعد ذلك مكفوف البصر ، فقلت : يا أبا خالد ما فعلت العينان الجميلتان ؟ قال : ذهب بهما بكاء الأسحار .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد علي بن عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الأهواء ] أكثر ضلال الناس من أهوائهم، لا من عقولهم.
- [ مؤسسات البحرين ] ستوديو الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] الزينة الزهرية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/ غالب بن حسن بن جاسم آل حماد ... القطيف
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أقسى من أن يمنعوك عن الحب باسم العادات والتقاليد. - عمرو الجندي
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] تمرين العقل
- [ دليل دبي الامارات ] ميلت روم ... دبي
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 2002
- [ متاجر السعودية ] شوكو ميلت ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سعود الحمالى لليموزين
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 1996
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة ديانا لطب الأسنان ... الشارقة
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه سليمان ابراهيم الغنيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ مقاهي السعودية ] الاصلي نبراس
- [ حكمــــــة ] “إنّ رقي أمتنا إنما يكون على قدر تمسكها بالدين ، وإنّ تدنيها إنما هو بمقدار إهمالها له! وذلك بخلاف الأديان الأخرى..! هذه حقيقة تاريخية قد تنوسيت !”
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة أمين الأدينوزين
- [ مؤسسات البحرين ] ايام البنات للخياطة والملابس الجاهزة ... منامة
- [ تعرٌف على ] مرتضي المطهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عامر بن مظف الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] صلاحُ نصرٍ منْ قادةِ عبدِالناصرِ ، وممَّنْ أكثرَ في الأرضِ الظلُّم والفساد ، أصيب بأكثر منْ عشرةِ أمراضٍ مؤلمةٍ مُزمِنةٍ ، عاش عدَّة سنواتٍ منْ عمرِهِ في تعاسةٍ ، ولم يجدْ لهُ الطبُّ علاجاً ، حتى مات سجيناً مزجوجاً بهِ في زنزاناتِ زعمائِه الذين كان يخدمُهمْ . ﴿ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾ ، (( إنَّ الله ليُمْلي للظالمِ ، حتى إذا أخذهُ لم يُفْلِتْه )) ، (( واتَّقِ دعوة المظلومِ ، فإنه ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ )) .
- [ تعرٌف على ] السلطان عاشور 10 (شخصية)
- [ مؤسسات البحرين ] توب مان للتبغ ومنتجاته وادوات الزينة ... منامة
- [ شركات المقاولات قطر ] الإنشاءات الوطنية للتجارة والديكور National Construction Trading and Decor Wll ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لم يكن عجيبا أن يعبد المصريون فرعون، ولكن العجيب أن فرعون آمن حقاً بأنه إله. - نجيب محفوظ
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] نظائر الفاناديوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالعزيز محمد آل عائذ ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيع طيور الزينة بالتجزئة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريال باور لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال - تضامن لأصحابها نعيمة نصر معيوف وشريكتها ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد القصاب لبيع المطهرات ... المنطقة الجنوبية
- [ سيارات السعودية ] محل الرحيمى لبيع الزينة
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أكثر سفالة من كتب التاريخ. - عمرو الجندي
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون جميلتي للسيدات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى غالب بن عواض السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اوفال لانشطة أخرى تتعلق بالإعلانات التجارية وبحوث السوق تضامن لاصحابها فاطمة علي المسجن وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] غالب بن المتوكل محمد
- [ الكبيرة الرابعة والعشرون بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] إيواء المحدثين أي منعهم ممن يريد استيفاء الحق منهم والمراد بهم من يتعاطى مفسدة يلزمه بسببها أمر شرعي ) وعد هذا هو ما صرح به الجلال البلقيني وهو صريح خبر مسلم وغيره عن علي كرم الله وجهه قال : { حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات ، قلت ما هن يا أمير المؤمنين ؟ قال : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا ، لعن الله من غير منار الأرض } .
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود يحيى موسى حنتول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نور ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] المرأة في آسيا
- [ مدارس السعودية ] المدرسة العشرون الابتدائية للبنات
- [ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات.
- [ تعرٌف على ] ميلتون (فيرجينيا الغربية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأرض للتنمية المتطورة للموارد ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] لجنة المالية والتخطيط والتنمية (تونس)
- [ تعرٌف على ] عبد الغني العطري
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لا تزرع شجرة الحرية في أرض لا يعرف أصحابها احترام القانون , لأنها ستطرح الفوضى. - أحمد سلامة
- [ خذها قاعدة ] فلحظات الوداع واللقاء تكشف غالبا عن معدننا الحقيقي ، وتظهر ما نحاول تخبئته من المشاعر. - محمد بن عبد العزيز الداود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه علي بن سعيد القحطاني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هذا الشآمُ أفاجيعٌ وآلامُ .. فخفّف الرُّزءَ عنها إنها شامُ ، جَلَّت مصائبها من بعدما هجعوا .. وزُلزِلت أرضها من بعدما ناموا ، فأصبحَ الكلُّ أشلاء ممزّقةً .. وخرّتِ الدور والآطامُ والهام ، لِمِثلِ هذا يذوب القلبُ من كمَدٍ .. إن كان في القلبِ إيمانٌ وإسلامُ ، يا أمّةَ الخيرِ مُدّي للشآمِ يداً .. أليسَ تربطنا بالشامِ أرحام ؟!. - محمد علي عيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن سعيد بن عبد الله قال: سأل الحجاج بن يوسف خالد بن يزيد رحمه الله عن الدنيا، قال: ميراث، قال: فالأيام؟ قال: دُول، قال فالدهر؟ قال: أطباق والموت بكلِّ سبيله، فيحذر العزيز الذل، والغني الفقر، فكم من عزيز قوم قد ذل، وكم من غني قد افتقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/508].
- [ تعرٌف على ] رموز كندا الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] فندق الاندلس بلازا ... منامة
- [ تعرٌف على ] نصب الجندي المجهول (الرصافة)
- [ خذها قاعدة ] كانت تأتي دوماً في ذيل طابور طويل، في ظل الآخرين، ممّا حدا بها إلى الاعتقاد بأنها ليست مميّزة، بما فيه الكفاية، لتحظى بظلّها الخاص. - جومبا لاهيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضمان للمطهرات الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالحكيم غالب النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد الاصلي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عش ألقا وابتكر قصيدة وامض .. زد سعة الأرض. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] جما استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ماثيو ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ديوانية الشيوخ ... المحرق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جاين هاميلتون هول # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | جاين هاميلتون هول
السيرة الذاتية
ولدت جين إليزابيث هاميلتون في مدينة دنفر في كولورادو في 23 حزيران من عام 1915. ترعرعت في مدينة دينفر تحت رعاية أبيها الذي كان يعمل كصيدلاني، ودخلت المدرسة الثانوية الجنوبية في عام 1929 وتخرّجت منها في عام 1932. قررت هاميلتون أن تدرس الفيزياء في جامعة دينفر إلا أنها سرعان ما التحقت بجامعة شيكاغو وحصلت بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم (B.S.) في عام 1937، ومن ثمّ حصلت على درجة الماجستير في العلوم (M.S.) في عام 1938، كما نالت بعدها شهادة الدكتوراه في الفيزياء في عام 1942. كتبت هاميلتون أطروحتها في مجال علم البلّوريات عن «تشتت الحرارة المنتشرة للأشعة السينية بواسطة كلوريد البوتاسيوم وبروميد البوتاسيوم». وفي ذلك العام، كانت هاميلتون واحدة من بين 461 امرأة حصلت على درجة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها كانت المرأة الوحيدة التي حصلت على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة شيكاغو. تعرّفت هاميلتون في جامعة شيكاغو على ديفيد هال الذي كان زميلها في دراسة الفيزياء، وكان ينتمي إلى عائلة علمية حيث كان والده مختصّاً بالكيمياء وأمّه مختصّة بالرياضيات، ومن ثمّ تزوّجا في شهر كانون الأول من عام 1939. ليكملا سويّة أطروحتهما في درجة الدكتوراه بينما كانا يعملان كمساعدين في قسم الفيزياء في جامعة دينفر. رُزق الزوجان بطفلين هما مالكوم وليندا. كانت هاميلتون عضواً في «ألفا جامّا دلتا» الأخوية النسائية الدولية. عاد الزوجان من دينفر إلى شيكاغو في عام 1943 بعد أن عملا لمدّة عام كمساعدين في جامعة دنفر، وانضما إلى مختبر الصناعات التعدينية في جامعة شيكاغو، حيث بحث الزوجان هناك في نقاء الجرافيت. ومع بداية اشتعال الحرب العالمية الثانية، شعر الزوجان بضرورة المشاركة في الجهود المبذولة في الحرب، لذا قاما بالانتقال إلى بلدة تبعد حوالي 2000 ميل عن شمال شرقي واشنطن للعمل في مشروع منهاتن السري للغاية. لم يعمل الزوجان في نفس المجموعة ضمن مشروع منهاتن كي لا يخرقا قوانين المحسوبية، لذلك عمل ديفيد هال على تصميم مفاعل نووي، بينما كُلّفت جاين هاميلتون هال في العمل ضمن مجموعة الفيزياء الصحّية الخاصة بهيربرت باركر، حيث سرعان ما أصبحت رئيساً لقسم الدراسات الخاصة. سلّمها باركر مهمة دراسة جوانب السلامة في المفاعلات والبحث في مخاطر استنشاق البلوتونيوم. وفي شهر أيلول من عام 1944 كتبت هاميلتون هال تقريراً يناقش معايير خطورة تأثير سحابة من الغاز المشع الناجم عن المفاعل والمسافة الآمنة للوقوف بجانبها. انتدبت هاميلتون هال للعمل في شركة دوبونت الأمريكية حيث أصبحت كبيرة المشرفين على أعمال موقع هانفورد الهندسية. انتقلت هاميلتون هال برفقة زوجها ديفيد إلى هذه المنطقة في منتصف عام 1944، وأشرفا على بناء المفاعل B والمفاعل D والمفاعل F هناك. وفي تشرين الأول من عام 1945 جلب عالم الفيزياء إنريكو فيرمي هاميلتون هول إلى مختبر أرجون الوطني لتعمل كعالمة فيزياء وكمساعدة له بصفته مدير المختبر. بعد أن قامت هاميلتون هول برفقة زوجها بالمساعدة في بناء وإطلاق المفاعلات النووية في ربيع عام 1945، عاد الزوجان إلى شيكاغو حيث عملت كمساعد لمدير مشروع الصناعات التعدينية في جامعة شيكاغو. وفي 16 تموز من العام ذاته، قام العلماء القائمين على مشروع Y (في فرع لوس آلاموس لمشروع منهاتن) بتفجير أول قنبلة ذرية في العالم تحت اسم «الثالوث» باستخدام البلوتونيوم الذي تم إنتاجه في موقع هانفورد. ولكن في تشرين الثاني من عام 1945وصل الزوجان هول مع ابنهما الصغير مالكوم إلى لوس ألاموس في وقت محوري من تاريخ المختبر، حيث عُيّن كل من هاميلتون هول وزوجها في مناصب ضمن مختبر لوس ألاموس، إلا أن عملهما كان على مستوى متدن في المختبر البعيد بعد أن أُسقطت القنابل وانتهت الحرب. ومع انتهاء الحرب، أراد معظم العلماء العاملين هناك مغادرة بلدة نيو مكسيكو الصغيرة والعودة إلى جامعاتهم ومختبراتهم، وبالفعل قام العديد منهم بالمغادرة. كان المختبر يقدّم مجموعة من العلوم الرائدة حينها وشعر الزوجان بأن سياسة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على الأسلحة التي يتم تطويرها في لوس ألاموس. عملت هاميلتون هال في قسم أبحاث الأسلحة في مختبر لوس ألاموس، والذي كان معنيّاً بالدرجة الأولى بميكانيكا وديناميكيات إطلاق الطاقة النووية. وفي ذلك الوقت، اعتُمد أحد الاقتراحات ببناء أول مفاعل سريع في العالم. بدأ بناء هذا المفاعل في شهر آب من عام 1946 في لوس ألاموس كانيون، وهو واد عميق يقع جنوب المختبر. أشرف العالم الفيزيائي فيليب موريسون على البناء، وكُلّف كلّ من الزوجين بمهمة الإشراف على بناء وإطلاق مفاعل كليمنتاين النووي بعد أن قبل موريسون عرضاً بالانضمام إلى كلية الفيزياء في جامعة كورنيل. شملت مهام الزوجين التخطيط النوعي وجداول البناء واختبار المفاعل في المراحل المختلفة من بنائه، إضافة إلى إجراء التجارب وتحمّل مسؤولية سلامة العمّال وكتابة التقارير وتفسير البيانات. كان «كليمنتاين» أول مفاعل نووي سريع في العالم، كما أنه كان أول مفاعل يعمل بواسطة البلوتونيوم ويستخدم سائلاً في تبريد المعادن، وفي هذه الحالة استُخدم الزئبق. حققت هاميلتون هال معظم الأهداف التي أرادت الوصول إليها عن طريق المفاعل، كالحصول على بيانات مهمة عن الأسلحة النووية واكتساب خبرة في تصميم المفاعلات السريعة والسيطرة عليها. إلا أن حالة المفاعل أصبحت حرجة لذا استُخدم في بعض التجارب العلمية إلى أن تم تفكيكه في عام 1953م. استغرقت عملية إكمال المفاعل من هاميلتون هول وزوجها ما يقارب 27 شهراً بعد أن قاما بتحقيق النقطة الجوهرية التي تتمحور حول وصول رد الفعل النووي إلى مرحلة يكون فيها مكتفٍ ذاتياً في عام 1946. وفي ذلك العام، شملت مساهمات هاميلتون هول البحثية كتابة تقرير بعنوان «تأثير تغيرات الحرارة والتفاعل في تشغيل مفاعل لوس ألاموس بلوتونيوم»، حيث درست في هذا التقرير جميع الظروف الخطيرة التي قد تنشأ أثناء تشغيل المفاعل، كما فحصت جميع هذه الظروف للتقليل من احتمالية حدوثها من خلال دوائر السلامة ومؤشرات التحذير وخطط التشغيل. تضمّنت اهتمامات هاميلتون هول البحثية تطوير المفاعل النووي وعلم بلّورات الأشعة السينية وفيزياء النيوترونات والأشعة الكونية. وبحلول عام 1950 تمت ترقيتها إلى منصب مساعد المدير الفني للمختبر، حيث سمح لها هذا المنصب بمواصلة أبحاثها حول تكنولوجيا الأسلحة النووية. أبلغت هاميلتون هال في عام 1951 عالم الفيزياء النظرية الأمريكي روبرت أوبنهايمر بنتيجة تجربة جورج النووية ضمن عملية الاحتباس الحراري، والتي تم فيها تعزيز إنتاجية القنبلة الذرية عن طريق إضافة كبسولة صغيرة تحتوي على أقل من 1 أونصة (28غ) من الديونيريوم والتريتيوم، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية بمقدار 25 كيلو طن من مادة ال «تي إن تي» (100 تيرا جول). أصبحت هاميلتون هول مديراً مساعداً في مختبر لوس ألاموس الوطني في عام 1958 بعد أن قام مدير المختبر نوريس برادبيري بترقيتها. كانت أول من شغل هذا المنصب على الإطلاق، حيث لم يشغله من قبلها امرأة أو حتّى رجل، وذلك على الرغم من كون الخمسينيات إحدى الفترات الزمنية التي تُعرف بالتمييز الجنسي المتكرر ضد المرأة. شملت مسؤوليات هاميلتون هول كمدير مساعد إعلام السياسيين في واشنطن عمّا يحدث في المختبر. كانت هاميلتون هال في عام 1958 مندوبة أمريكية في مؤتمر الذرّات من أجل السلام في مدينة جينيف السويسرية. كما شغلت هاميلتون هال منصب سكرتيرة اللجنة الاستشارية العامة (GAC) لهيئة الطاقة الذرية (AEC) منذ عام 1956 وحتّى عام 1959، وكانت عضواً في اللجنة الاستشارية العامة منذ عام 1966 وحتّى عام 1972، والتي كانت مهمّتها تقديم المشورة لهيئة الطاقة الذرية بشأن المسائل العلمية والتقنية المتعلّقة بالطاقة الذرية، لتكون أول امرأة تعمل في هذه اللجنة بعد تعيينها من قبل الرئيس ليندون جونسون في عام 1966. إضافة لذلك، عملت هاميلتون هول كعضو في هيئة الطاقة الذرّية ضمن اللجنة الاستشارية المسؤولة عن المواد النووية والحماية منذ عام 1967 وحتّى عام 1972، وتقاعدت من مختبر لوس ألاموس الوطني في عام 1970. في شهر تشرين الأول من ذلك العام، قدّم لها رئيس لجنة الطاقة الذرية جلين سيبورج تكريماً وميدالية ذهبية باسم هيئة الطاقة الذرية. توفّيت هاميلتون هول في شهر تشرين الثاني من عام 1981.
شرح مبسط
جاين هاميلتون هال (بالإنجليزية: Jane Hamilton Hall) (23 حزيران 1915- تشرين الثاني 1981) كانت عالمة فيزياء أمريكية. عملت خلال الحرب العالمية الثانية على مشروع مانهاتن، وبقيت بعد الحرب في مختبر لوس ألاموس الوطني حيث أشرفت على بناء وإطلاق المفاعل النووي «كليمنتاين» وأصبحت مديرة مساعدة للمختبر في عام 1958. شغلت هاميلتون منصب سكرتيرة اللجنة الاستشارية العامة لهيئة الطاقة الذرية منذ عام 1956 وحتّى عام 1959، كما أصبحت عضواً في اللجنة منذ عام 1966 وحتّى عام 1972.