شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 1:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

أحاديث

[ أحاديث ] أهم 3 أحاديث عن آداب الطعام مع الشرح .. تعرفوا عليها # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

تم النشر اليوم 2024/05/13 | أهم 3 أحاديث عن آداب الطعام مع الشرح .. تعرفوا عليها

تعلّموا 3 أحاديث نبوية عن آداب الطعام مزودة لشرح العلماء

من المزايا التي اخترناها لعرضها لكم هي أن نعرض الحديث الشريف والمعاني الخفية فيها من خلال عرض شرح العلماء الذين كتبوه وبيّنوه للناس بين طيّات الكتب عن معاني هذه الأحاديث الشريفة وما كان يقصده رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فهيا بنا نتعرف عليها عن كثب ونتعلمها سوياً:
أولاً باب التسمية قبل الأكل
قال صلى الله عليه وسلم: ( سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك ) متفق عليه.عن عَائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا أكَلَ أَحَدُكُمْ فَليَذْكُر اسْمَ اللَّه تَعَالَى، فإنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّه تَعَالَى في أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ رواه أَبُو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.عن حُذَيْفَةَ قَالَ: كنَّا إِذا حضَرْنَا مَعَ رسولِ اللَّه صلى الله عليها وسلم طَعَامًا لَم نَضَعْ أَيدِينَا حتَّى يَبْدأَ رسولُ اللَّه صلى الله عليها وسلم فَيَضَع يدَه، وَإِنَّا حَضَرْنَا معهُ مَرَّةً طَعامًا، فجاءَت جارِيَةٌ كأَنَّهَا تُدْفَعُ، فَذَهَبتْ لتَضعَ يَدهَا في الطَّعامِ فَأَخَذَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم بِيَدِهَا، ثُمَّ جَاءَ أَعْرابِيٌّ كأَنَّمَا يُدْفَعُ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ، فَقَالَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الشَّيْطانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعامَ أَنْ لا يُذْكَرَ اسمُ اللَّه تَعَالى عَلَيْهِ، وإِنَّهُ جاءَ بهذهِ الجارِيةِ لِيَسْتَحِلَّ بِها، فَأَخَذْتُ بِيَدِهَا، فَجَاءَ بهذا الأَعْرَابِيِّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ، فَأَخَذْتُ بِيدِهِ، والَّذِي نَفسي بِيَدِهِ، إِنَّ يدَهُ في يَدي مَعَ يَدَيْهِما، ثُمَّ ذَكَرَ اسم اللَّهِ وأَكَل. رواه مسلم.عن جابِرٍ رضي الله عنه قال: سَمِعتُ رسولَ اللَّه يقولُ: إِذا دَخَلَ الرَّجُل بيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّه عِنْد دُخُولهِ وعِنْدَ طَعامِهِ قَالَ الشَّيْطانُ لأَصحَابِهِ: لا مبيتَ لَكُمْ وَلا عشَاءَ، وَإِذَا دخَل فَلَم يَذكُر اللَّه تَعَالى عِنْد دخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْركتمُ المَبِيتَ، وإِذا لَم يَذْكُرِ اللَّه تعَالى عِنْد طَعامِهِ قَالَ: أَدْركْتُمُ المبيتَ وَالعَشاءَ رواه مسلم.
شرح أحاديث التسمية قبل الطعام والحمد في آخره:
قول الإمام الغزالي في الإحياء: في كل لقمة بسم الله كان حسنا ، وأنه يستحب أن يقول مع الأولى بسم الله ومع الثانية بسم الله الرحمن ومع الثالثة بسم الله الرحمن الرحيم ، فلم أر استحباب ذلك دليلا ، والتكرار قد بين هو وجهه بقوله حتى لا يشغله الأكل عن ذكر الله . وأما قوله ” والأكل باليمين ” فيأتي البحث فيه ، وهو يتناول من يتعاطى ذلك بنفسه ، وكذا بغيره بأن يحتاج إلى أن يلقمه غيره ولكنه بيمينه لا بشماله .

قول النووي في الأذكار: صفة التسمية من أهم ما ينبغي معرفته ، والأفضل أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم، فإن قال بسم الله كفاه وحصلت السنة . فلم أر لما ادعاه من الأفضلية دليلاً خاصاً.
شرح الوليد بن كثير: كذا وقع هنا وهو من تأخير الصيغة عن الراوي ، وهو جائز . وقد أخرجه الحميدي في مسنده وأبو نعيم في ” المستخرج ” من طريقه عن سفيان قال ” حدثنا الوليد بن كثير ” وأخرجه الإسماعيلي من رواية محمد بن خلاد عن سفيان عن الوليد بالعنعنة ثم قال آخره ” فسألوه عن إسناده فقال : حدثني الوليد بن كثير ” ولعل هذا هو السر في سياق علي بن عبد الله له على هذه الكيفية ، وسفيان بن عيينة في هذا الحديث بسند آخر أخرجه النسائي عن محمد بن منصور وابن ماجه عن محمد بن الصباح كلاهما عن سفيان عن هشام عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة ، وقد اختلف على هشام في سنده فكأن البخاري عرج عن هذه الطريق لذلك .
قول ابن باز: كان الصحابة الكرام مع النبي صلى الله عليه وسلم عند الطعام لا يضعون أيديهم حتى يضع يده، لا يبدؤون حتى يبدأ عليه الصلاة والسلام، وهذا هو الأدب؛ إذا كان الناسُ مع رئيسٍ لهم لا يبدؤون حتى يبدأ، وهو عليه الصلاة والسلام إمامهم ورئيسهم ومقدمهم عليه الصلاة والسلام، فهم يتأدَّبون معه؛ لا يبدؤون حتى يبدأ، وفي بعض الأيام جاء الشيطانُ بجاريةٍ ليستحلَّ بها الطعام، وجاء بأعرابيٍّ ليستحلَّ به الطعام، فأمسكهما النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقال: إنَّ الشيطان يستحلّ الطعام إذا لم يُذكر اسم الله عليه، وإنه أتى بهذه الجارية ليستحلَّ بها الطعام، وجاء بهذا الأعرابي ليستحلَّ به الطعام، وإنَّ يده في يدي مع أيديهما هذا يُبين أنه يستحلّ الطعام بواسطة الشخص الذي لا يُسمي الله، وإن كان البعضُ قد سمّوا، لكن يستحلّ بواسطة الشخص الذي أراد أن يأكل ولم يسمِّ، فيُشاركه، يستحلّ به الطعام.
ثانياً: الأكل متكئاً أو معتدلاً.. ( وضعية الطعام)
قال صلى الله عليه وسلم: (لا آكل متكئاً ) رواه البخاري.
عن أبو نعيم حدثنا مسعر عن علي بن الأقمر سمعت أبا جحيفة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا آكل متكئاً.رأى أمين الوحي جبريل النبي صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا فنهاه ” ومن حديث أنس ” أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهاه جبريل عن الأكل متكئا لم يأكل متكئا بعد ذلك “حديث أنس ” أنه صلى الله عليه وسلم أكل تمرا وهو مقع ” وفي رواية ” وهو محتفز ” والمراد الجلوس على وركيه غير متمكن ، وأخرج ابن عدي بسند ضعيف : زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتمد الرجل على يده اليسرى عند الأكل.
مقالات مشابهة
3 أحاديث شريفة عن النظافة .. تعرف عليها3 أحاديث شريفة عن النظافة .. تعرف عليها
10 أحاديث عن صلة الرحم10 أحاديث عن صلة الرحم
14 من أحاديث الرسول في مواضيع مختلفة14 من أحاديث الرسول في مواضيع مختلفة
10 أحاديث ذكر فيها الرسول النساء10 أحاديث ذكر فيها الرسول النساء
شرح الأحاديث السابقة:
شرح الحديث عند الإمام الكرماني: كان سبب هذا الحديث قصة الأعرابي المذكور في حديث عبد الله بن بسر عند ابن ماجه والطبراني بإسناد حسن قال أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم شاة فجثا على ركبتيه يأكل ، فقال له أعرابي : ما هـذه الجلسة ؟ فقال إن الله جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا قال ابن بطال : إنما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك تواضعا لله . ثم ذكر من طريق أيوب عن الزهري قال ” أتى النبي صلى الله عليه وسلم ملك لم يأته قبلها فقال : إن ربك يخيرك بين أن تكون عبدا نبيا أو ملكا نبيا ، قال فنظر إلى جبريل كالمستشير له ، فأومأ إليه أن تواضع ، فقال : بل عبدا نبيا . قال فما أكل متكئا ” اهـ وهذا مرسل أو معضل ، وقد وصله النسائي من طريق الزبيدي عن الزهري عن محمد بن عبد الله بن عباس قال : كان ابن عباس يحدث ، فذكر نحوه.شرح مالك بن أنس: هو نوع من الاتكاء . قلت : وفي هذا إشارة من مالك إلى كراهة كل ما يعد الآكل فيه متكئا ، ولا يختص بصفة بعينها . وجزم ابن الجوزي في تفسير الاتكاء بأنه بالميل على أحد الشقين ، ولم يلتفت لإنكار الخطابي ذلكشرح ابن الأثير في النهاية: إن من فسر الاتكاء بالميل على أحد الشقين تأوله على مذهب الطب بأنه لا ينحدر في مجاري الطعام سهلا ولا يسيغه هنيئا وربما تأذى به ، واختلف السلف في حكم الأكل متكئا فزعم ابن القاص أن ذلك من الخصائص النبوية.شرح البيهقي: قد يكره لغيره أيضا لأنه من فعل المتعظمين وأصله مأخوذ من ملوك العجم ، قال فإن كان بالمرء مانع لا يتمكن معه من الأكل إلا متكئا لم يكن في ذلك كراهة ، ثم ساق عن جماعة من السلف أنهم أكلوا كذلك ، وأشار إلى حمل ذلك عنهم على الضرورة ، وفي الحمل نظر.

ثالثا: باب عدم التعقيب على الطعام ودعوة الطعام
قال أبو هريرة رضي الله عنه: “ما عاب النبيُّ صلى الله عليه وسلم طعامًا قط”.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن دُعي وهو صائم فإنه يُجيب، لكن إذا كان صائمًا دعا: فإن كان صائمًا فليُصَلِّ وإن كان مُفطرًا فليطعم.حديث جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب إدامًا، فقال أهله: ليس عندنا إلا الخلّ، فقال: نعم الإدام الخل، نعم الإدام الخل.
شرح الأحاديث السابقة:
شرح ابن باز: هذه الأحاديث في استحباب أدب عيب الطعام، وأن المؤمن أفضل له ألا يعيب الطعام، إن ناسبه أكل، وإن لم يُناسبه ترك؛ تأسيًا به عليه الصلاة والسلام. قال أبو هريرة رضي الله عنه “ما عاب النبيُّ صلى الله عليه وسلم طعامًا قط”، ما يقول: هذا مالح، أو هذا حامض، إن ناسبه أكل منه، وإن لم يُناسبه تركه، ولم يجرح شعور أهل الطعام، بل يسكت ويتركه إذا لم يُناسبه، هذا يدل على ، وأنه يُستحب له ألا يعيبه، وهذا محمول على أنه إذا كان في نفسه، أما إذا كان للضيوف فينبغي له أن يُوصي الطباخين بالعناية بالطعام والإحسان فيه؛ حتى لا يكون فيه عيب، وإذا رأى فيه عيبًا أوصى لهم بالمستقبل أن يُلاحظوا؛ لئلا يضروه في أضيافه، بل يتسامح في حقِّ نفسه ويأكله، لكن الإنسان قد يُبتلى بالضيوف، فينبغي أن يُوصي مَن قربه بالطعام، بالعناية به وألا يتساهل في ذلك. كذلك حديث: مَن دُعي وهو صائم فإنه يُجيب، لكن إذا كان صائمًا دعا: فإن كان صائمًا فليُصَلِّ يعني: يدعو، الدعاء: بارك الله لكم، كثر الله خيركم، ونحو ذلك إذا كان صائمًا، وإذا أفطر فلا بأس: وإن كان مُفطرًا فليطعم، هذا هو الأفضل، وإن اعتذر ولم يطعم فلا حرج، المهم أنه يُجيب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دُعي أحدُكم فليُجب، فإن شاء طعم، وإن شاء ترك، وفي اللفظ الآخر: فإن كان مُفطرًا فليطعم، وإن كان صائمًا فليدع، وفي اللفظ الآخر: فليُصَلِّ، أوصاه بالدعاء، أي: ادع لهم، والمؤمن يراعي الأفضل والأنسب وما هو الأقرب في جمع خاطر أخيه، فإن رأى أن المناسب الإفطار أفطر إذا كان الصوم نافلةً، وإذا رأى الاعتذار اعتذر، أجاب وحضر وقال: سامحوني؛ أنا صائم، وكثر الله خيركم، ونحو ذلك.

هذه الأحاديث بشرح العلماء توّضح آداب الطعام كما كان رسول الله صلى الله علي وسلم يقوم بها.

مقالات مشابهة

3 أحاديث شريفة عن النظافة .. تعرف عليها3 أحاديث شريفة عن النظافة .. تعرف عليها
10 أحاديث عن صلة الرحم10 أحاديث عن صلة الرحم
14 من أحاديث الرسول في مواضيع مختلفة14 من أحاديث الرسول في مواضيع مختلفة
10 أحاديث ذكر فيها الرسول النساء10 أحاديث ذكر فيها الرسول النساء

أحاديث عن آداب الطعام

لم يترك لنا الإسلام أية من الآداب الإنسانية الرفيعة والسامية إلا وقد بيّنها من خلال سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقد بيّن الرسول الكريم آداب المعاملة وآداب الطعام وآداب الإحسان إلى الجار والتعامل معه وغيرها من آداب المسلم التي تبيّن عظمة هذا الدين، وقد اخترنا في هذا المقال بعض أحاديث عن آداب الطعام مع شرح العلماء وما قالوه لتبيان اهمية هذه الآداب وتلك الأحاديث التي تكلّمت عنها فهيا بنا إلى هذا البحر الذاخر من العلم.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أحاديث ] أهم 3 أحاديث عن آداب الطعام مع الشرح .. تعرفوا عليها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن