شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 10:07 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 من أهم قوانين شدة التيار الكهربي .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 3 من أهم قوانين شدة التيار الكهربي .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-17


تم النشر اليوم 2024-04-17 | 3 من أهم قوانين شدة التيار الكهربي .. هل تعرفها؟

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

ما هي أهم قوانين حساب شدة التيار الكهربائي؟


شدة التيار الكهربائي لها العديد من القوانين التي وضعها العلماء لحل المسائل الفيزيائية المتعلقة بالمجال الكهربائي، وهذه القوانين نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:
القانون الأول لقياس شدة التيار الكهربائي
ينص هذا القانون على أن شدة التيار الكهربائي المقاسة بوحدة الأمبير = الشحنة الكهربائية المارة بمقطع موصل مقاسة بوحدة الكولوم / زمن مرور الشحنة الكهربية المقاسة بوحدة الثانية.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
أما الرموز الكهربية عبارة عن ت = ش / ز


ت: شدة التيار الكهربائي.
ش: الشحنة الكهربائية.
ز: زمن مرور الشحنة في الثانية الواحدة.
القانون الثاني لقياس شدة التيار الكهربائي
أما القانون الثاني يحدث عندما يولد الشحنات الكهربائية المتدفقة من اتجاهات منتظمة وغير عشوائية، وبالتالي يجب هذه الشحنات بمعدل تدفق معين، وبالتالي تتمثل الإلكترونات الحرة في الجسم حسب العناصر الناقلة لهذه الشحنات الكهربائية.
والقانون الثاني ينص على: شدة التيار الكهربائي = عدد الجسيمات المشحونة لكل وحدة × مساحة المقطع العرضي للموصل × الشحنة الموجودة في كل جسيم × سرعة الانسياق.
القانون الثالث لقياس التيار الكهربائي
القانون الثالث ينص على أن شدة التيار تساوي فرق الجهد الممارس / قيمة المقاومة، وهو المعروف بقانون أوم الكهربائي.
وله صيغة أخرى وهو شدة التيار الكهربائي المقاس بوحدة الأمبير = فرق الجهد الكهربائي المقاس بوحدة الفولت / المقاومة الكهربائية المقاسة بوحدة الأوم
أما من حيث الرموز فإن القانون هو ت = ج / م
هذه هي أهم قوانين التيار الكهربائي، وهذه القوانين لها اهميتها في معرفة وقياس شدة التيار الكهربائي، فهل درست هذه القوانين في الدراسة؟

قوانين شدة التيار الكهربي


التيار الكهربائي يعتبر من أهم الاختراعات والاكتشافات التي قام بها الإنسان في حضارته الطويلة قديماً وحديثاً، ففي العصر القديم كانت الإلكترونات أو ما يعرف بالشحنات السالبة أو بالتيار الاصطلاحي التي تمر بعناصر الدارة للقطب السالب، ومع تطوّر علم الكهرباء قام العلماء باكتشاف البرتونات الموجبة في نواة الذرة والتي تتساوى مع عدد الإلكترونات السالبة حول النواة، في هذا المقال نتعرف على بعض الحقائق العلمية حول التيار الكهربائي، كما نتعرف على قوانين شد التيار الكهربي وغيرها من المعلومات حول هذا المجال.

ما هي شدة التيار الكهربائي؟


شدة التيار الكهربائي هي كمية الشحنات الكهربائية التي تمر في مقطع موصل بوحدة وقياس الزمن، ووحدة قياس هذه الشدة تسمى الأمبير، بينما تقاس شدة التيار الكهربائي بجهاز يعرف الأميتر.
لكن هناك العديد من القوانين التي تتحكم في معرفة شدة التيار الكهربائي، وهذه القوانين الموضوعة يمكن معرفتها بعد قليل عبر العديد من المعادلات الرياضية الفيزيائية لمعرفة قياس هذه الشدة الكهربائية، فهيا بنا نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 من أهم قوانين شدة التيار الكهربي .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن