- [ مؤسسات البحرين ] مريا نسكي للدعاية والاعلان ... منامة
- [ حكمــــــة ] من هاب الخلق، ولم يحترم خلوته بالحق. فإنه على قدر مبارزته بالذنوب وعلى مقادير تلك الذنوب، يفوح منه ريح الكراهة فتمقته القلوب. فإن قل مقدار ما جنى قل ذكر الألسن له بالخير، وبقي مجرد تعظيمه.
- [ تعرٌف على ] نباتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الحميدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن صالح بن عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدينة تدريب الأمن العام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر متعب دبسان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القومية الروسية
- [ حكمــــــة ] ( ربنا إني (أسكنت) من ذريتي بواد غير ذي زرع (عند بيتك) المحرم ربنا (ليقيموا) الصلاة) السكنى بجوار المساجد يعين على إقامة الصلاة.
- [ فصل: جاءت آثار بفضيلة رفع الصوت بالقراءة وآثار بفضيلة الإِسرار ] جاءت آثار بفضيلة رفع الصوت بالقراءة وآثار بفضيلة الإِسرار. قال العلماء: والجمع بينهما أن الإِسرار أبعد من الرياء، فهو أفضل في حقّ مَن يخاف ذلك، فإن لم يَخَفِ الرياءَ فالجهر أفضل، بشرط أن لا يؤذي غيره من مصلٍّ أو نائم أو غيرهما. ودليل فضيلة الجَهْر أن العمل فيه أكثر، لأنه يتعدى نفعه إلى غيره، ولأنه يُوقظ قلب القارىء ويجمع همَّه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه، ولأنه يطردُ النومَ ويزيد في النشاط ويُوقظ غيره من نائم وغافل ويُنشِّطه، فمتى حضره شيء من هذه النيّات فالجهرُ أفضل.
- [ تعرٌف على ] مارسيل إلهان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الفرنسية
- [ دليل دبي الامارات ] مستشار سوسنومكس للمباني الخضراء ... دبي
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة بي بي اكسبلوريشن اوبير اتينج المحدودة
- [ تعرٌف على ] الشوانكارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف وصيدلية الأيمان الطبى
- [ تعرٌف على ] استسقاء بالأنواء
- [ محامين السعودية ] عمر سراج عمر العمرى ... جدة
- [ اقتصاد مالي ] 7 أفكار إبداعية لتأسيس مشروعات صغيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب محمد رشيد الرشيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد عبيدالله الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل فهد صالح جريبة الصعيرى للمفروشات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الحسن بن سفيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مسيعيد بن عواد الحربي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد بن فالح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] سعد بن عيد بن حامد الذبياني ... ينبع النخل
- [ متاجر السعودية ] اليسترو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بوضياف
- [ فراشه ولحافه وكرسيه وسريره وقطيف ] ذكر فراشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عائشة-رضي الله عنها- قالت: (كان ضجاع النبي-صلى الله عليه وسلم-الذي ينام عليه بالليل من أدم محشواً لِيفاً). صحيح مسلم وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: (دخَلت عليَّ امرأة من الأنصار فرأت فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مثنية فانطلقت فبعثت إليّ بفراش فيه صوف، فدخل علي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: ما هذا؟ فقلت: إنّ فلانة الأنصارية دخلت فرأت فراشك، فبعثت إليّ بهذا فقال: رُدّيه، قالت: فلم أرده، وأعجبني أن يكون في بيتي، قالت: حتى قال لي ذلك ثلاث مرات. فقال: رُديه يا عائشة، فو الله لو شئت لأجْرى الله عليَّ جبال الذهب والفضة. قالت: فرددتها). رواه الطبري المعجم الكبير
- [ تعرٌف على ] مدير عام (إدارة)
- [ متاجر السعودية ] ارك ديزاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان
- [ تعرٌف على ] نغمة الآمل (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] مزج الألوان
- [ متاجر السعودية ] اهداء التذكار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] رضوان للشقق المفروشة
- [ تعرٌف على ] ستيفن أ. دوغلاس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية المنغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية السويسرية
- [ تعرٌف على ] حادثة روفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عبدالله بن ناصر العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالرحيم حامد الثمالي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النمساوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن حمود غازي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سالم سعدي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عمار محمد حافظ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الحُبَّ مثل ألم الظهر، لا يظهرُ في الأشعة، لكنك تعرفُ أنه موجود. - جورج برنز
- [ مكتبات السعودية ] المكتبة التراثية
- [ ظواهر طبيعية ] كم مدة فصل الشتاء
- [ تعرٌف على ] إتش إم إس زودياك
- [ سيارات السعودية ] محل الأفضل للتلميع الساطع
- [ تعرٌف على ] ميشيغان
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ركن الميدان العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليم بن عبدالله بن جويبر الصواط ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قصة بنات قوتشان (كتاب)
- [ حكمــــــة ] من مواعظ أبي عبيدة بن الجراح رضى الله عنه أنَّه لمَّا كان أميرًا على الشام، خطب الناس فقال : «يا أيُّها الناس، إنِّي امرؤٌ من قريشٍ، وإنِّي والله ما أعلم أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى الله إلا وددتُّ أنِّي في مسلاخه»؛ أي: في جلده (مصنَّف ابن أبي شيبة) .
- [ سوبر ماركت السعودية ] Thaiba supermarket
- [ تعرٌف على ] هان سنغ يون
- [ متاجر السعودية ] درع الأرض للعوازل ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] تحكي الأساطير عن رجل شاهد الوباء وسأله إلى أين ؟ قال : إلى قرية كذا ، فقد أمرت بخمسة آلاف منهم ، وحينما عاد الوباء رآه الرجل في الطريق وقال له : لقد حصدت خمسين ألفاً ؟ فرد الوباء بأنه حصد خمسة آلاف أما البقية فقد حصدهم الوهم ، حين ترى الناس يتساقطون حولك تبدأ الأسئلة والشكوك والاحتمالات وما لم يكن في النفس قوة وثقة ، وفي القلب شجاعة وجرأة ، وفي العقل يقظة وملاحظة ، فربما سقط صريع الوهم من لم يسقط صريع الوباء. - سلمان العودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره عبدالله بن تهامي الزهراني ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] إمساك (داء)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالرحمن سعد المقرن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] اوروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف جمعان علي المسعودي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أثر جائحة فيروس كورونا على الإعلام الاجتماعي
- [ متاجر السعودية ] الطاقة المتجددة ... قرى الإحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بدر جويعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فايتوستيرول
- [ متاجر السعودية ] جرعة موضة ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق مبارك فرحان الضفيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز ابا الخيل للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن سليم بن سعيد اللهيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عوض سعد ال بريك ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] البلدة القديمة (نابلس)
- [ متاجر السعودية ] 1420 لاين ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي خالد مترك القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إكسبو 2015
- [ حكمــــــة ] الوردة السابعة : هل سمعتِ أنَّ الحز َ ن يُعيدُ ما فات ، وأن الهمَّ يُصْلِح الخطأ ، فلماذا الحزن والهم ؟!
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] اعمار المدينة الاقتصادية
- [ تعرٌف على ] الشرطة المساعدة
- [ متاجر السعودية ] ناتج للاتصالات وتقنية المعلومات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ديار المبتكرون الدولية ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مثقاب جمجمي
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة سميث اند نفيو يو اس دي المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ماريوس فيكتورينوس
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الشمال مقدونية
- [ تعرٌف على ] بيدراس نيغراس
- [ متاجر السعودية ] بيجاد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية الكورية الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن هلال بن راشد الهذلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سكايب للمعدات الطبية ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عوض بن سلمان الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] انظر في هذه الطير التي لا تخرج الا بالليل كالبوم والهام والخفاش فإن أقواتها هيئت لها في الجو لا من الحب ولا من اللحم بل من البعوض والفراش وأشبابهما مما تلقطه من الجو فتاخذ منه بقدر الحاجة ثم تأوى الى بيوتها فلا تخرج الى مثل ذلك الوقت بالليل وذلك ان هذه الضروب من البعوض والفراش وأشباههما مبثوثة في الجو لا يكاد يخلو منها موضع منه .
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية الليبيرية
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة بركات النسائية ... المنطقة الجنوبية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نباتية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | نباتية
التاريخ
المقالة الرئيسة: تاريخ النباتية
تأتي أقدم سجلات النباتية بوصفها مفهومًا وممارسة بين عدد كبير من الناس من الهند القديمة، وخصوصًا من الهندوس والجاينية (ديانة هندية قديمة). تُشير السجلات اللاحقة إلى وجود مجموعات صغيرة في الحضارة الإغريقية القديمة في جنوب إيطاليا واليونان، تكيفت أيضًا مع بعض العادات الغذائية المشابهة للنباتية. في الحالتين، كان النظام الغذائي مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بفكرة نبذ العنف ضد الحيوان (الأهيمسا في الهند)، استنادًا إلى توجهات دينية وفلسفية. بعد اعتناق الإمبراطورية الرومانية للمسيحية في العصور القديمة المتأخرة (بين القرنين الرابع والسادس)، اختفى النظام النباتي تقريبًا من أوروبا. أوصى الرهبان في العصور الوسطى بتقييد أو حظر استهلاك اللحوم لأسباب متعلقة بالزهد، لكن لم يمتنع أي منهم عن استهلاك السمك، لم يكن هؤلاء الرهبان نباتيين، لكن كان بعضهم من مُحبي الأسماك. كانت النباتية على وشك الظهور بعض الشيء في أوروبا خلال عصر النهضة، إذ أصبحت ممارسةً وانتشرت انتشارًا أكبر خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. تراوحت نسب النباتيين في العالم الغربي بين 0.5 و4% وفقًا لبيانات مؤسسة منتل في سبتمبر 2006.
النباتية في الأسطورة
ظهرت لأول مرة فكرة اتباع نظام غذائي نباتي بحت للإنسان في الأسطورة، حيث يتم التحدث عن شعوب بأكملها نباتية. يحكي هوميروس في الأوديسة عن اللوتوفاجي (أكلة اللوتس)، وهو شعب أصلي مسالم يشبه ما في القصص الخيالية يغذي نفسه بالفاكهة الحلوة من نبات اللوتس السحري، الذي يجعلهم ينسون كل شيء بعد أكله. ومع ذلك، فقط هيرودوت من ادعى صراحة أن زهرة اللوتس كانت الغذاء الوحيد للوتوفاجي. يصف ديودور الصقلي الناس في إثيوبيا، بـ «آكلو الجذور» و«آكلو البذور» و«آكلو الخشب»، الذين اقتصر نظامهم الغذائي على نباتات معينة. هذه التقارير، التي لا يزال هناك المزيد منها في العصور القديمة، لها سمات خرافية وبالتالي لا تعتبر موثوقة. في معظم الأوقات، تُقيم الشعوب التي يُزعم أنها لا تأكل اللحوم بشكل إيجابي في المصادر، مثل أنها تُظهر التقوى والعدالة والسلام. في العصور القديمة، كان رأيًا منتشرًا أنه في العصر الذهبي القديم لم يكن هناك نظام غذائي من اللحوم وأن الأرض نفسها تنتج كل الغذاء الذي يحتاجه أهل تلك الحقب. يمكن العثور على هذه الأسطورة في هسيودوس (الأعمال والأيام 109 وما يليها)، أفلاطون (رجل الدولة 271-2)، أوفيد (التحولات 1.89 وما يليها؛ 15.96 وما يليها) وغيرها من الأعمال.
التوازن الغذائي عند النباتيين
قد تبدو النباتية نظام صارم وهي بالفعل كذلك فالنباتي لا يستطيع ان يحصل على جميع ما يحتاجه جسمه من الأغذية النباتية دون الحاجة لمصادرة حيوانية أبداً وهذا ما أكدته جمعية التغذية الأمريكية ، وقد أثبتت الدراسات أن النباتيين يعانون فعلا من نقص في أي مادة من المواد الأساسية للعيش. فالكالسيوم والبروتينات المهمة يستمدونها من الحليب أو البيض، والفيتامينات وغيرها يستمدونها من الفواكه والخضر.
أنواع النباتية
مقارنة الحميات النباتية الرئيسية اللحم
البيض
الألبان
نباتيو الألبان والبيض (اللبني البيضي) لا
نعم
نعم
نباتيو البيض (البيضيون) لا
نعم
لا
نباتيو الألبان (اللبنيون) لا
لا
نعم
نباتي (او نباتي حصري) لا
لا
لا هناك نوعان أساسيان للغداء النباتي: النباتية الصرفة
(فيغان Vegan) يتغذون على النباتات فقط ويستبعدون جميع المنتجات الحيوانية ليس فقط من طعامهم وإنما من حياتهم اليومية مثل الصوف، الجلد، الفرو، بالإضافة إلى الأمتناع من زيارة الأماكن التي تستغل الحيوانات لتسلية البشر، مثل السيرك وحدائق الحيوانات، وذلك تضامنا مع حقوق الحيوانات. النباتية
ويمكن أكل البيض أو الأسماك أو الدجاج أو اللحوم أو تناول اللبن ومشتقاته: شبه نباتيين: يأكلون النباتات والأسماك أو الدجاج
نباتيو الألبان (لبنيون): يأكلون النباتات ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
نباتيو البيض والألبان (لبني بيضي): يأكلون النباتات والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
نباتيو البيض (بيضيون): يأكلون النباتات والبيض
نباتيو الأسماك (سمكيون): يأكلون النباتات والأسماك والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقته
– النباتي أو النباتي الصرف أو الفيجن (vegan): يتغذون على النباتات فقط ويستبعدون جميع المنتجات الحيوانية ليس فقط من طعامهم وإنما من حياتهم اليومية مثل الصوف، الجلد، الفرو، بالإضافة إلى الأمتناع من زيارة الأماكن التي تستغل الحيوانات لتسلية البشر، مثل السيرك وحدائق الحيوانات، وذلك تضامنا مع حقوق الحيوانات.
أسباب النباتية
إن السبب الرئيس لنمو هذا النظام الغدائي داخل الشعوب العصرية (خصوصا الأوروبية والأمريكية منها)، هو سبب أخلاقي. فالنباتيون يرفضون بتاتا فكرة ذبح الحيوانات من أجل أكل لحومها. ومع ذلك فإن نسبة أخرى من النباتيين يتبعون هذا النظام الغذائي فقط لما له من فوائد صحية على جسم الإنسان، وآخرون يتبعونه لما له فوائد بيئية فكما أصبح معروف بعد تقرير الأمم المتحدة لونغ شادو ان الصناعة الحيوانية تساهم في الاحتباس الحراري أكثر من قطاع المواصلات.
النباتية والدين
تُعلم الجاينية مبادئ نظام النباتية كسلوك أخلاقي كما تفعل بعض الطوائف الرئيسية في الهندوسية. وحيث لا تحظر البوذية بشكل عام أكل اللحوم، فإنَّ بوذية الماهايانا تحثُّ على النباتية باعتبارها مفيدة لتنمية التعاطف والرحمة. كما تشمل الطوائف الأخرى التي تدعو إلى اتباع نظام غذائي نباتي جماعة السبتيين، وحركة الراستفارية، وحركة أناندا مارغا، وهاري كريشنا. وبالنسبة للسيخية فإنَّها لا تقرن الروحانية مع النظام الغذائي، كسبب ونتيجة، ولا تحدد نظامًا غذائيًا نباتيًا أو لحميَّا. البهائية
ومن حيث لا توجد قيود غذائية في الدين البهائي، فقد أشار عبد البهاء، ابن مؤسس العقيدة البهائية، إلى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يتكون من الفاكهة والحبوب لهو أمر مُستحب، ولكن يُستثنى منه الأشخاص الذين يعانون من بنية جسمانية واهنة أو هم على مرضٍ. وذكر أنه لا توجد متطلبات لكي يصبح البهائيون نباتيين، ولكن يجب أن يصبح المجتمع المستقبلي نباتيًا بشكل تدريجي. وقد وذكر عبد البهاء أيضًا أن قتل الحيوانات لهو أمر بالضد من الرحمة والشفقة. في حين صرح شوقي أفندي، رئيس الديانة البهائية في النصف الأول من القرن العشرين، بأنه يفضل اتباع نظام غذائي نباتي بحت لأنه ينأى بنفسه عن قتل الحيوانات، وكذلك صرح بيت العدل البهائي، الهيئة الحاكمة للبهائيين، أن هذه التعاليم لا تشكل ممارسة بهائية وأنَّ البهائيين يمكنهم أن يختاروا تناول ما يشاءون ولكن يجب أن يحترموا معتقدات الآخرين. البوذية
بشكل عام، يأكل الثيرافادين اللحوم، فإذا كان الرهبان البوذيون «يرون أو يسمعون أو يعلمون» أنَّ حيوانًا حيًا قد قُتل خصيصًا لهم ليأكلوه، فيجب عليهم رفضه وإلا سيتعرضون لتحمل إثم. ومع ذلك، فإن هذا لا يشمل تناول اللحوم التي تُقدَّم لهم كصدقة أو التي تُشرى من محال اللحوم. في قانون ثيرافادا، لم يبدِ بوذا أي تعليق يثنيهم عن أكل اللحوم (باستثناء أنواع محددة، مثل لحم الإنسان، ولحم الفيل، والحصان، والكلب، والأفعى، والأسد، والنمر، والفهد، والدب، ولحم الضبع ) لكنه رفض على وجه التحديد وضع النباتية في قانونه الرهباني عندما يُقدم اقتراح ما بذلك. في العديد من النصوص السنسكريتية لبوذية الماهايانا، يرشد بوذا أتباعه إلى تجنب أكل اللحوم. ومع ذلك، فإن كل فرع من فروع بوذية ماهايانا يختار النص التشريعي الذي يناسبه اتباعه، وبعض الفروع، بما في ذلك غالبية البوذيين التبتيين واليابانيين، يأكلون اللحو، بينما العديد من الفروع البوذية الصينية لا تأكل اللحوم. المسيحية المقالة الرئيسة: نباتية مسيحية
مارست مجموعات مختلفة داخل المسيحية قيودًا غذائية محددة لأسباب مختلفة. وقد أوصى مجلس أورشليم في عام 50 بعد الميلاد المسيحيين بمواصلة اتباع بعض قوانين الطعام اليهودية المتعلقة باللحوم. يُعتقد أن الطائفة المبكرة المعروفة باسم الإبيونية قد مارست النباتية. وتشير الأجزاء الباقية من إنجيلهم إلى اعتقادهم أنه – بما أن المسيح هو ذبيحة الفصح ولم يعد تناول خروف الفصح مطلوبًا – يمكن (أو ينبغي) اتباع نظام غذائي نباتي. ومع ذلك، فإن المسيحية الأرثوذكسية لا تقبل تعاليمهم على أنها أصيلة. في الواقع، استُدل على أنَّ هذا الأمر الأخير لهو أحد الأمور الخاطئة التي تنسب إليهم. في وقت لاحق، اتبعت الكنيسة المسيحية للكتاب المقدس التي أسسها القس ويليام كاوهرد عام 1809 نظامًا غذائيًا نباتيًا. وكان كاوهرد أحد رواد الفلسفة في المجتمع النباتي [الإنجليزية]. شجع كاوهرد الأعضاء على الامتناع عن تناول اللحوم كشكل من أشكال الزهد. يُحث السبتيون على الانخراط في ممارسات الأكل الصحي، ويوصي المؤتمر العام لمجلس التغذية السبتيين باتباع النظام النباتي المكون من الألبان والبيض. كما قاموا برعاية العديد من الدراسات العلمية والمشاركة فيها لاستكشاف تأثير القرارات الغذائية على النتائج الصحية. بالإضافة إلى ذلك، قام المؤتمر العام لمجلس التغذية بتكييف الهرم الغذائي لوزارة الزراعة الأمريكية لنهج غذائي نباتي. ومع ذلك، فإن الأنواع الوحيدة من اللحوم غير المرغوبة على وجه التحديد هي اللحوم غير النظيفة، أو تلك الممنوعة في الكتاب المقدس. بالإضافة إلى ذلك، تتبع بعض الرهبانيات نظامًا غذائيًا نباتيًا، ويتبع أعضاء الكنيسة الأرثوذكسية نظامًا غذائيًا نباتيًا أثناء الصيام. هناك أيضًا ارتباط قوي بين جمعية الأصدقاء الدينية أو الكويكرز والنباتية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر على الأقل. نمت الرابطة في مكانة بارزة خلال القرن التاسع عشر، إلى جانب تزايد مخاوف كويكر فيما يتعلق باستهلاك الكحول، ومكافحة تشريح الكائنات الحية والنقاء الاجتماعي. ومع ذلك، فإن الارتباط بين تقليد كويكر والنباتية يصبح أكثر أهمية مع تأسيس جمعية الأصدقاء النباتيين في عام 1902 «لنشر طريقة لطيفة للعيش بين مجتمع الأصدقاء». وفقًا للقانون الكنسي، يُطلب من الروم الكاثوليك الذين يبلغون من العمر 14 عامًا أو أكثر الامتناع عن اللحوم، بخلاف الأسماك، يوم أربعاء الرماد وجميع أيام الجمعة من الصوم الكبير بما في ذلك الجمعة العظيمة. يُلزم القانون الكنسي الكاثوليك أيضًا بالامتناع عن تناول اللحوم، بخلاف الأسماك، في أيام الجمعة من العام خارج الصوم الكبير (باستثناء بعض الأيام المقدسة) ما لم يتم، بإذن من مؤتمر الأساقفة المحلي، استبدال فعل توبة آخر. والقيود المفروضة على أكل اللحوم في هذه الأيام هي فقط كفعل من أعمال الكفارة وليس بسبب اعتراض ديني على أكل اللحوم. السبتيون
منذ تشكيل كنيسة السبتيين في ستينيات القرن التاسع عشر، كان الكمال والصحة موضع تركيز الكنيسة السبتية، وقد عُرِف باسم إيمان الكنيسة بـ «الرسالة الصحية». أظهر البحث الممول من قبل المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة أن متوسط عمر السبتيين في كاليفورنيا 4 إلى 10 سنوات أطول من متوسط العمر في كاليفورنيا. ويؤكد البحث، كما ورد في قصة الغلاف لعدد نوفمبر 2005 من ناشيونال جيوغرافيك، أن السبتيين يعيشون لفترة أطول لأنهم لا يدخنون أو يشربون الكحول، ولديهم يوم راحة كل أسبوع، ويحافظون على نظام غذائي نباتي صحي قليل الدسم الغني بالمكسرات والفاصوليا. يُقدَّر أن 35٪ من السبتيين يمارسون النباتية أو النباتية الحصرية، وفقًا لمسح عالمي عام 2002 لقادة الكنيسة المحلية. الهندوسية
على الرغم من عدم وجود قاعدة صارمة بشأن ما يجب استهلاكه وما لا يجب تناوله، إلا أن الآراء الهندوسية تعتبر النباتية مثالية. بعض الأسباب هي: تطبيق مبدأ اللاعنف (أهيمسا) على الحيوانات؛ بنية تقديم طعام «نقي» (نباتي) للإله ثم إعادته إلى براساد؛ والاعتقاد بأن نظام ساتفيك الغذائي مفيد لصحة الجسم والعقل وأن الطعام غير النباتي لا ينصح به لعقل أفضل وتطور روحي. ومع ذلك، تختلف العادات الغذائية للهندوس وفقًا لمجتمعهم وموقعهم وعاداتهم وتقاليدهم المختلفة. يعتقد الهندوس أن البقرة هي حيوان مقدس يُحظر نحرها وتصنيع لحومها. الجاينية
يعتقد أتباع الجاينية أن جميع الكائنات الحية، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة، تعيش ولديها روح، ولديها حاسة أو أكثر من الحواس الخمس. يذهبون إلى أبعد الحدود لتقليل أي ضرر يلحق بأي كائن حي. معظم الجاينيين نباتيو ألبان، لكن الجاينيين الأكثر تدينًا لا يأكلون الخضروات الجذرية، لأنهم يعتقدون أن الخضروات الجذرية تحتوي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة مقارنة بالخضروات الأخرى، وأنه من خلال تناولها، فإن العنف ضد هذه الكائنات الدقيقة أمر لا مفر منه. لذلك يفضلون تناول الفاصوليا والفواكه، التي تنطوي زراعتها على قتل عدد أقل من الكائنات الحية الدقيقة. لا يُسمح بأي منتجات تم الحصول عليها من حيوانات ميتة بالفعل بسبب العنف المحتمل ضد الكائنات الدقيقة المتحللة. بعض الأفراد المتفانين بشكل خاص هم من أنصار الفاكهية. العسل ممنوع لكونه قلس/ارتجاع الرحيق من قبل النحل ويحتمل أن يحتوي على بيض وفضلات ونحل ميت. لا يستهلك بعض الجاينيين أجزاء النبات التي تنمو تحت الأرض مثل الجذور والبصيلات، لأن النباتات نفسها والحيوانات الصغيرة قد تُقتل عند اقتلاع النباتات. اليهودية
في حين أن القانون اليهودي الكلاسيكي لا يشترط ولا يحظر استهلاك اللحوم، غالبًا ما يستشهد النباتيون اليهود بالمبادئ اليهودية المتعلقة برعاية الحيوان والأخلاق البيئية والشخصية الأخلاقية والصحة كأسباب لتبني نظام غذائي نباتي. قد ينادي الحاخامات بالنباتية في المقام الأول بسبب مخاوف بشأن الرفق بالحيوان، خاصة في ضوء الحظر التقليدي على التسبب في «ألم للكائنات الحية» غير ضروري. يعتقد بعض الناشطين والجماعات النباتية اليهودية أن الإذن الشرعي بتناول اللحوم هو تساهل مؤقت لأولئك الذين ليسوا مستعدين بعد لقبول النظام الغذائي النباتي. يبدأ كتاب دانيال في فصله الأول بفوائد النظام النباتي. نظرًا لحجمه ووقت إصداره المتأخر ومحتواه الكاشِف، فإن الكتاب له أهمية خاصة في فترة المنفى التالي، والتي تستمر حتى الآن لمدة 2000 عام وما زالت مستمرة من الناحية الفنية حتى يُعاد بناء الهيكل في القدس. يُقدم نظام غذائي يوصف بأنه «النبض والماء» جنبًا إلى جنب مع الفوائد مثل التوافق مع القوانين الغذائية التوراتية والصحة والجمال والحكمة والرؤى. أصبحت النباتات النباتية اليهودية شائعة بشكل خاص بين اليهود الإسرائيليين. في عام 2016، تم وصف إسرائيل بأنها «أكثر دولة نباتية على وجه الأرض»، حيث تجنب خمسة بالمائة من سكانها جميع المنتجات الحيوانية. نما الاهتمام بالنمط النباتي بين كل من اليهود غير الأرثوذكس والأرثوذكس في إسرائيل. الإسلام طالع أيضًا: الإسلام والحيوانات وتقنين الغذاء في الإسلام
في الإسلام لا يوجد أي نص يحرم النباتية، فيؤمن أغلب المسلمون أن الله سمح لهم تناول الأطعمة بمختلف أنواعها إلا ما ذكر فيه نص صريح كتناول لحم الخنزير، حيث قال الله في سورة المائدة من القرآن «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ»، لا توجد أحصاءات تحدد نسبة النباتين في البلدان ذات الغالبية السكانية المسلمة إلا أنها بشكل عام غير كبيرة. مع ذلك المسلمين النباتيين في ازدياد.
مورست النباتية من قبل بعض المسلمين المؤثرين مثل العراقية رابعة العدوية والمعلم السريلانكي باوا محي الدين الذي أسس زمالة باوا محي الدين في أمريكا الشمالية بفيلادلفيا. رئيس الهند السابق أبو بكر زين العابدين عبد الكلام كان مشهورا بأنه نباتي. في يناير 1996، أعلن الاتحاد العالمي للنباتيين تشكيل جمعية نباتيين مسلمين. سيختار العديد من المسلمين غير النباتيين خيارات نباتية (أو أكلات بحرية) عند التناول في المطاعم الغير حلال. راستافارية
داخل المجتمع الأفريقي الكاريبي، هناك أقلية من الراستافاري وتتبع اللوائح الغذائية بدرجات متفاوتة من الصرامة. معظم الأرثوذكس يأكلون فقط الأطعمة «الإيطالية» أو الأطعمة الطبيعية، حيث تكون مطابقة الأعشاب أو التوابل مع الخضار نتيجة لتقاليد طويلة نشأت من الأصل الأفريقي والتراث الثقافي للراستافاري. وتعني كلمة “Ital” المشتقة من كلمة «حيوية» ضرورية للوجود البشري. يحظر الطبخ الإيطالي بأشد صوره صرامة استخدام الملح واللحوم (خاصة لحم الخنزير) والمواد الحافظة والملونات والمنكهات وأي شيء اصطناعي. معظم الراستافاري نباتيون. السيخية
لا تدعو معتقدات السيخية إلى موقف معين بشأن إما النباتية أو استهلاك اللحوم، ولكنها تترك قرار النظام الغذائي للفرد. إلا أن المعلم العاشر، جورو جوبيند سينغ، منع السيخ «أمريتداري»، أو أولئك الذين يتبعون السيخ ريهات ماريادا (مدونة السلوك الرسمية للسيخ) من أكل لحوم كوتا، أو اللحوم التي تم الحصول عليها من الحيوانات التي تم قتلها في طريقة طقسية. يُفهم أن هذا كان للسبب السياسي المتمثل في الحفاظ على الاستقلال عن الهيمنة الإسلامية الجديدة آنذاك، حيث يلتزم المسلمون إلى حد كبير بالنظام الغذائي الحلال الطقسي. «أمريتداريس» التي تنتمي إلى بعض الطوائف السيخية (مثل أخاند كيرتاني جاثا، ودامدامي تقسيم، ونامداري، وريونوالاي، وما إلى ذلك) يعارضون بشدة استهلاك اللحوم والبيض (على الرغم من أنهم يستهلكون ويشجعون على استهلاك الحليب والزبدة والجبن). يعود هذا الموقف النباتي إلى أوقات الراج البريطاني، مع ظهور العديد من المتحولين الجدد من فايشنافا. رداً على الآراء المتباينة حول النظام الغذائي في جميع أنحاء السكان السيخ، سعى السيخ جوروس إلى توضيح وجهة نظر السيخ حول النظام الغذائي، مؤكدين على تفضيلهم فقط لبساطة النظام الغذائي. قال جورو ناناك إن الاستهلاك المفرط للطعام (لوبه، جريد) ينطوي على استنزاف لموارد الأرض وبالتالي على الحياة. تقول مقاطع من جورو جرانث ساهيب (الكتاب المقدس للسيخ، والمعروف أيضًا باسم أدي جرانث) أنه من «الحماقة» الدفاع عن تفوق الحياة الحيوانية، لأنه على الرغم من ارتباط كل أشكال الحياة، إلا أن حياة الإنسان فقط تحمل أهمية أكبر: «فقط الحمقى يجادلون هل يأكلون اللحوم أم لا. من يستطيع أن يحدد ما هو اللحم وما هو غير اللحم؟ من يدري أين تكمن الخطيئة، أن تكون نباتيًا أم غير نباتي؟».
شرح مبسط
النباتية[1] (بالإنجليزية: Vegetarianism أو Veganism) طريقة عيش لا تعتمد على الحيوانات بأي شكل ولكنها تقبل بالعيش المشترك معها. فالنباتية تدخل في المأكل والملبس والتجارب والبجوث العلمية والصناعات وطرق الزراعة وغيرها. النظام الغذائي يأخذ الحيز الأكبر من الموضوع لاتصاله المباشر في استعباد وقتل الحيوانات. وهذا النظام غذائي يعتمد على النباتات ويستثني أكل اللحوم (بما في ذلك الأسماك، الدجاج، الرخويات وغيرها).[2][3][4] ولا يسمح بأكل أي من المنتجات المملكة الحيوانية مثل الحليب، الزبدة، البيض والعسل. يشمل ذلك ايضًا الامتناع عن المنتجات الثانوية كالصوف والجلود.[5][6][6][7] والكلمة مشتقة من الفعل اللاتيني الذي يعني «نبات» أو «الخضروات». أول ما ظهرت الكلمة كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بواسطة تأسيس المجتمع النباتي البريطاني.