- [ تعرٌف على ] قراءة سريعة
- [ محامين السعودية ] سمير مهجي بركي الجابري ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دي تي إس لخدمات تحصيل الديون ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اداره الدعم الاجتماعي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ناصر خليف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصنع قوالب الخرسانة. و صناعة قطر ] فالكون للخرسانة الجاهزة
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] نسيت كلمة سر الفيس بوك
- [ خذها قاعدة ] سيشتري لك المال كلباً جميلاً، لكن الحب وحده ما سيجعله يهز ذيله. - ريتشارد فرايدمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محلات أحذية الامارات ] دون
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم باك بالاس ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر منسي عبدالجابر الغشمري ... الهدا ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن السيار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن امتلاكنا لوسائل الانتاج المدهشة ولّد الحاجة والمجاعة لا الحريّة. - ألبرت أينشتاين
- [ محلات أحذية الامارات ] الطواش | TAWASH
- [ مقاهي السعودية ] Kyan cafe كيان كافية
- [ تعرٌف على ] سكريمشا
- [ دليل العين الامارات ] بقالة نسيم الخالدية ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خالد لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] ممر نخلة جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدون محمد فايز الدوسري ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزبرجدة الخامسة : عالم الكفر يعاني الشقاء : ألقى الدكتور ( هارولدسين هابين ) الطبيب بمستشفى ( مايو ) رسالةً في الجمعية الأمريكية للأطباء والجراحين العاملين في المؤسسات الصناعية قال فيها : إنه درس حالات 176 رجلاً من رجال الأعمال ، أعمارهم متجانسة في نحو الرابعة والأربعين ، فاتضح له أن أكثر من ثلث هؤلاء يعانون واحداً من ثلاثة أمراض تنشأ كلها عن توتر الأعصاب ، وهي : اضطراب القلب ، وقرحة المعدة ، وضغط الدم ، ذلك ولما يبلغ أحدهم الخامسة والأربعين بعد ! ، هل يعد ناجحاً ذاك الذي يشتري نجاحه بقرحة في معدته ، واضطراب في قلبه ؟ وماذا يفيده المرض إذا كسب العالم أجمع وخسر صحته ؟!، لو أن أحداً ملك الدنيا كلها ما استطاع أن ينام إلا على سرير واحد ، وما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم ، فما الفرق بينه وبين العامل الذي يحفر الأرض ؟! لعل العامل أشد استغراقاً في النوم وأوسع استمتاعاً بطعامه من رجل الأعمال ذي الجاه والسطوة .
- [ تعرٌف على ] كويزليت
- [ مطاعم الامارات ] ليتشكورا ... دبي
- نورة الدعيجي مؤلفات
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الليتوانية
- [ تقنيات منوعة ] بحث حول الاتصال .. 6 أسباب جعلت الإتصالات الحديثة أفضل اختراع بشري على مر التاريخ
- [ خذها قاعدة ] ومن عصاك فعاقبه معاقبة .. تنهى الظلوم ولا تقعد على مضض. - النابغة الذبياني
- [ خذها قاعدة ] عصيتك سيدي ويلي بجهلي .. وعيب الذنب لم يخطر ببالي , لعمري ليت أمي لم تلدني .. ولم أغضبك في ظلم الليالي. - أبو إسحاق الإلبيري
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل: لما ظَفرِ "قتيبةُ" بابنة "يزدجرد" تزوج بها وقال لنُدمائهِ: إن ولدها يكون هجيناً، فقالوا: نعم من قِبَلِ الأب .
- [ خذها قاعدة ] عندما تنظر في حياتك تجد أن أسعد أوقاتك كانت هي اسعد أوقات أسرتك. - جويس براذرز
- [ حكمــــــة ] الكُتّاب أدلاّء المعارف، وكل كاتبٍ ملأ قلوب قرّائه بمعارف معينة شغلت قلبه وقلمه؛ لست أغبط إلا الكاتب الذي عمر قلوب قرَّائه بحقائق أعظم كتاب!
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا "، قال: «أتدرون ما أخبارها»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول : عمل يوم كذا كذا وكذا»( رواه الترمذي )وقال هذا حديث حسن صحيح.
- [ مقاهي السعودية ] دسك كافيه - Dusk cafe
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] بن حشيفان التجارية
- [ تعرٌف على ] بشر المريسي
- [ مقاهي السعودية ] High-speed Internet Cafe
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مردن سدن لليوجا والمساج والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم هارديز الكويت (الاسعار+المنيو+الموقع) - الكويت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوستجية ذ.م.م ... المحرق
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» ---------------- قال ابن عباس: كلمة الله: «لا إله إلا الله» . وفي هذا الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال لحظ النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي يورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله لم يضره ما انضاف إليه. قال الحافظ: القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب، وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي.
- [ تعرٌف على ] شارل آرميت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- أي: وما أمر أهل الكتاب وغيرهم إلا بعبادة الله وحده لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحنفاء هم: المائلون عن جميع الأديان إلى دين الإسلام. {وذلك دين القيمة} ، أي: الملة المستقيمة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت - والقدح على يدي - أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إلي - ... وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء - فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها - وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها، قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها. وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي! فقلت: لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون» ---------------- في هذا الحديث: فضل الإخلاص في العمل، وأنه ينجي صاحبه عند الكرب. وفيه: فضل بر الوالدين وخدمتهما، وإيثارهما على الولد والأهل، وتحمل المشقة لأجلهما. وفيه: العفة والانكفاف عن الحرام مع القدرة. وفيه: فضل حسن العهد وأداء الأمانة، والسماحة في المعاملة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا» ---------------- معناه: لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام. قال الخطابي وغيره: كانت الهجرة فرضا في أول الإسلام على من أسلم؛ لقلة المسلمين بالمدينة، وحاجتهم إلى الاجتماع. فلما فتح الله مكة دخل الناس في دين الله أفواجا، فسقط فرض الهجرة إلى المدينة، وبقي فرض الجهاد، والنية على من قام به، أو نزل به عدو. وقال الماوردي: إذا قدر على إظهار الدين في بلد من بلاد الكفر، فالإقامة فيها أفضل من الرحلة منها؛ لما يترجى من دخول غيره في الإسلام. قال الحافظ: كانت الحكمة في وجوب الهجرة على من أسلم ليسلم من أذى الكفار، فإنهم كانوا يعذبون من أسلم إلى أن يرجع عن دينه.
- مؤسسة القاضي لقطع غيار السيارات
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- فينيقيون أصل الفينيقيين
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة: لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث فيه» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ينهزه» هو بفتح الياء والهاء وبالزاي: أي يخرجه وينهضه. قوله: «لا يريد إلا الصلاة» ، أي: في جماعة، وفيه: إشارة إلى اعتبار الإخلاص. وفي هذا الحديث: إشارة إلى بعض الأسباب المقتضية للدرجات، وهو قوله: «وذلك أنه إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة» . ومنها: الاجتماع والتعاون على الطاعة، والألفة بين الجيران، والسلامة من صفة النفاق، ومن إساءة الظن به. ومنها: صلاة الملائكة عليه، واستغفارهم له، وغير ذلك.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار» . قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: «إنه كان حريصا على قتل صاحبه» ---------------- في هذا الحديث: العقاب على من عزم على المعصية بقلبه، ووطن نفسه عليها.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه» ---------------- قوله: «إنما الأعمال بالنيات» ، إنما للحصر، أي: لا يعتد بالأعمال بدون النية. «وإنما لكل امرئ ما نوى» . قال ابن عبد السلام: الجملة الأولى لبيان ما يعتبر من الأعمال، والثانية لبيان ما يترتب عليها. انتهى. والنية: هي القصد، ومحلها القلب. قوله: «فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله» ، أي من كانت هجرته إلى الله ورسوله نية وقصدا، فهجرته إلى الله ورسوله حكما وشرعا. «ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه» . قال ابن دقيق العيد: نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: من نوى بهجرته مفارقة دار الكفر وتزوج المرأة معا، فلا تكون قبيحة ولا غير صحيحة، بل هي ناقصة بالنسبة إلى من كانت هجرته خالصة. والله أعلم.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» ---------------- في هذا الحديث: الاعتناء بحال القلب وصفاته، وتصحيح مقاصده، وتطهيره عن كل وصف مذموم؛ لأن عمل القلب هو المصحح للأعمال الشرعية، وكمال ذلك بمراقبة الله سبحانه وتعالى.
- [ فنادق السعودية ] فندق ندى الضيافة
- ابن المقري ابن المقري
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس - رضي الله عنهم - وهو وأبوه وجده صحابيون قال: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها، فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فأخذتها فأتيته بها. فقال: والله، ما إياك أردت، فخاصمته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «لك ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن من نوى الصدقة على محتاج، حصل له ثوابها، ولو كان الآخذ ممن تلزمه نفقته، أو غير أهل لها، كما في قصة الذي تصدق على ثلاثة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] قرعاوية شمعية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ورلد لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ هاتف وعنوان ] المحامي لبنى وليد محمد طمليه... معلومات تهمك
- [ محلات أحذية الامارات ] Pavan Boutique
- [ سيارات السعودية ] ورشة الدوسرى لصيانة السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبداللة داحس الجلاجل للمقاولات
- [ تعرٌف على ] مهمة التصميم المرجعية المريخية
- [ دليل عجمان الامارات ] مصنع الخالدية للمفروشات ... عجمان
- [ محلات أحذية الامارات ] شومارت (ش·ذ·م·م) - مدينة زايد
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن حبيب ، قال : « رأى رجل عبد الله بن غالب فيما يرى قال : » يا أبا فراس ، ما صنعت ؟ قال : خير الصنيع ، قال : إلام صرت ؟ قال : إلى الجنة قال : ثم قال : بحسن اليقين وطول التهجد.
- [ متاجر السعودية ] بيرسونال شوبر شريفا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يسألوني لماذا تغيرت ؟ لأني تآذيت أكثر مما أستحق. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] مقام حجاز كار كرد
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
- جامعة الأندلس
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] النور للدعاية والاعلان .. الشحانية - قطر
- معتمدية الهوارية
- [ تعرٌف على ] كتم
- [ متاجر السعودية ] سهولة اوردر ... الرياض ... منطقة الرياض
- هل السقوط على الظهر بقوة يؤثر على غشاء البكارة؟
- [ تعرٌف على ] وريد جالينوس وتشوهات أم الدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر بن ابراهيم الموسى ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم عبدالله بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] تعريف العلم وكيفية أخذه، وبيان فضله : عن يحيى بن أبي كثير رحمه الله قال: العالم من يخشى الله - عزَّ وجلَّ . [الحلية (تهذيبه) 1/ 454].
- طفلي شرب دواء لعلاج القمل و الجرب .. كيف أتصرف ؟؟
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة الفرقان الخاصة
- [ محامين السعودية ] علي عبدالرحمن عبدالعزيز المحيميد ... جلاجل
- [ حكمــــــة ] "وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ""يا عبادي! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه! فاستهدوني أهدِكُم".رب العالمين سبحانه/كلنا على شفا ضلالة، إلا أن يتفضل رب العالمين بالهداية!فلمَ الكبرُ واحتقار الناس، والنظر إليهم من شرفات الوهم المنتفخ؟!
- [ الهدايا و التجارة قطر ] زمرد التجاريه
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] هان للتجارة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] هم أحدهم ومبلغ علمه : دابته وثوبه ونعله ومأدبته ، وانظر لقطاع هائل من الناس تراهم صباح مساء سبب همومهم خلاف مع الزوجة ، أو الابن ، أو القريب ، أو سماع كلمة نابية ، أو موقف تافه . هذه مصائب هؤلاء البشر ، ليس عندهم من المقاصد العليا ما يشغلهم ، ليس عندهم من الاهتمامات الجليلة ما يملأ وقتهم ، وقد قالوا : إذا خرج الماء من الإناء ملأه الهواء
- [ دليل دبي الامارات ] شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة ... دبي
- [ تعرٌف على ] يوجينيا ساكردوتي دي لوستيج
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مقهى ألفريدو ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مصطفى بن بدرالدين فلمبان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ملاعب قصر الخالدية للتنس ... أبوظبي
- بئر خادم أحياؤها المهمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالجابر عبدالله الثمالي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قراءة سريعة
- [ محامين السعودية ] سمير مهجي بركي الجابري ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دي تي إس لخدمات تحصيل الديون ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اداره الدعم الاجتماعي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ناصر خليف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصنع قوالب الخرسانة. و صناعة قطر ] فالكون للخرسانة الجاهزة
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] نسيت كلمة سر الفيس بوك
- [ خذها قاعدة ] سيشتري لك المال كلباً جميلاً، لكن الحب وحده ما سيجعله يهز ذيله. - ريتشارد فرايدمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محلات أحذية الامارات ] دون
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم باك بالاس ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر منسي عبدالجابر الغشمري ... الهدا ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن السيار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن امتلاكنا لوسائل الانتاج المدهشة ولّد الحاجة والمجاعة لا الحريّة. - ألبرت أينشتاين
- [ محلات أحذية الامارات ] الطواش | TAWASH
- [ مقاهي السعودية ] Kyan cafe كيان كافية
- [ تعرٌف على ] سكريمشا
- [ دليل العين الامارات ] بقالة نسيم الخالدية ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خالد لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] ممر نخلة جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدون محمد فايز الدوسري ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزبرجدة الخامسة : عالم الكفر يعاني الشقاء : ألقى الدكتور ( هارولدسين هابين ) الطبيب بمستشفى ( مايو ) رسالةً في الجمعية الأمريكية للأطباء والجراحين العاملين في المؤسسات الصناعية قال فيها : إنه درس حالات 176 رجلاً من رجال الأعمال ، أعمارهم متجانسة في نحو الرابعة والأربعين ، فاتضح له أن أكثر من ثلث هؤلاء يعانون واحداً من ثلاثة أمراض تنشأ كلها عن توتر الأعصاب ، وهي : اضطراب القلب ، وقرحة المعدة ، وضغط الدم ، ذلك ولما يبلغ أحدهم الخامسة والأربعين بعد ! ، هل يعد ناجحاً ذاك الذي يشتري نجاحه بقرحة في معدته ، واضطراب في قلبه ؟ وماذا يفيده المرض إذا كسب العالم أجمع وخسر صحته ؟!، لو أن أحداً ملك الدنيا كلها ما استطاع أن ينام إلا على سرير واحد ، وما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم ، فما الفرق بينه وبين العامل الذي يحفر الأرض ؟! لعل العامل أشد استغراقاً في النوم وأوسع استمتاعاً بطعامه من رجل الأعمال ذي الجاه والسطوة .
- [ تعرٌف على ] كويزليت
- [ مطاعم الامارات ] ليتشكورا ... دبي
- نورة الدعيجي مؤلفات
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الليتوانية
- [ تقنيات منوعة ] بحث حول الاتصال .. 6 أسباب جعلت الإتصالات الحديثة أفضل اختراع بشري على مر التاريخ
- [ خذها قاعدة ] ومن عصاك فعاقبه معاقبة .. تنهى الظلوم ولا تقعد على مضض. - النابغة الذبياني
- [ خذها قاعدة ] عصيتك سيدي ويلي بجهلي .. وعيب الذنب لم يخطر ببالي , لعمري ليت أمي لم تلدني .. ولم أغضبك في ظلم الليالي. - أبو إسحاق الإلبيري
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل: لما ظَفرِ "قتيبةُ" بابنة "يزدجرد" تزوج بها وقال لنُدمائهِ: إن ولدها يكون هجيناً، فقالوا: نعم من قِبَلِ الأب .
- [ خذها قاعدة ] عندما تنظر في حياتك تجد أن أسعد أوقاتك كانت هي اسعد أوقات أسرتك. - جويس براذرز
- [ حكمــــــة ] الكُتّاب أدلاّء المعارف، وكل كاتبٍ ملأ قلوب قرّائه بمعارف معينة شغلت قلبه وقلمه؛ لست أغبط إلا الكاتب الذي عمر قلوب قرَّائه بحقائق أعظم كتاب!
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا "، قال: «أتدرون ما أخبارها»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول : عمل يوم كذا كذا وكذا»( رواه الترمذي )وقال هذا حديث حسن صحيح.
- [ مقاهي السعودية ] دسك كافيه - Dusk cafe
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] بن حشيفان التجارية
- [ تعرٌف على ] بشر المريسي
- [ مقاهي السعودية ] High-speed Internet Cafe
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مردن سدن لليوجا والمساج والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم هارديز الكويت (الاسعار+المنيو+الموقع) - الكويت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوستجية ذ.م.م ... المحرق
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» ---------------- قال ابن عباس: كلمة الله: «لا إله إلا الله» . وفي هذا الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال لحظ النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي يورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله لم يضره ما انضاف إليه. قال الحافظ: القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب، وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي.
- [ تعرٌف على ] شارل آرميت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- أي: وما أمر أهل الكتاب وغيرهم إلا بعبادة الله وحده لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحنفاء هم: المائلون عن جميع الأديان إلى دين الإسلام. {وذلك دين القيمة} ، أي: الملة المستقيمة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت - والقدح على يدي - أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إلي - ... وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء - فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها - وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها، قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها. وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي! فقلت: لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون» ---------------- في هذا الحديث: فضل الإخلاص في العمل، وأنه ينجي صاحبه عند الكرب. وفيه: فضل بر الوالدين وخدمتهما، وإيثارهما على الولد والأهل، وتحمل المشقة لأجلهما. وفيه: العفة والانكفاف عن الحرام مع القدرة. وفيه: فضل حسن العهد وأداء الأمانة، والسماحة في المعاملة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا» ---------------- معناه: لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام. قال الخطابي وغيره: كانت الهجرة فرضا في أول الإسلام على من أسلم؛ لقلة المسلمين بالمدينة، وحاجتهم إلى الاجتماع. فلما فتح الله مكة دخل الناس في دين الله أفواجا، فسقط فرض الهجرة إلى المدينة، وبقي فرض الجهاد، والنية على من قام به، أو نزل به عدو. وقال الماوردي: إذا قدر على إظهار الدين في بلد من بلاد الكفر، فالإقامة فيها أفضل من الرحلة منها؛ لما يترجى من دخول غيره في الإسلام. قال الحافظ: كانت الحكمة في وجوب الهجرة على من أسلم ليسلم من أذى الكفار، فإنهم كانوا يعذبون من أسلم إلى أن يرجع عن دينه.
- مؤسسة القاضي لقطع غيار السيارات
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- فينيقيون أصل الفينيقيين
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة: لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث فيه» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ينهزه» هو بفتح الياء والهاء وبالزاي: أي يخرجه وينهضه. قوله: «لا يريد إلا الصلاة» ، أي: في جماعة، وفيه: إشارة إلى اعتبار الإخلاص. وفي هذا الحديث: إشارة إلى بعض الأسباب المقتضية للدرجات، وهو قوله: «وذلك أنه إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة» . ومنها: الاجتماع والتعاون على الطاعة، والألفة بين الجيران، والسلامة من صفة النفاق، ومن إساءة الظن به. ومنها: صلاة الملائكة عليه، واستغفارهم له، وغير ذلك.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار» . قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: «إنه كان حريصا على قتل صاحبه» ---------------- في هذا الحديث: العقاب على من عزم على المعصية بقلبه، ووطن نفسه عليها.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه» ---------------- قوله: «إنما الأعمال بالنيات» ، إنما للحصر، أي: لا يعتد بالأعمال بدون النية. «وإنما لكل امرئ ما نوى» . قال ابن عبد السلام: الجملة الأولى لبيان ما يعتبر من الأعمال، والثانية لبيان ما يترتب عليها. انتهى. والنية: هي القصد، ومحلها القلب. قوله: «فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله» ، أي من كانت هجرته إلى الله ورسوله نية وقصدا، فهجرته إلى الله ورسوله حكما وشرعا. «ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه» . قال ابن دقيق العيد: نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: من نوى بهجرته مفارقة دار الكفر وتزوج المرأة معا، فلا تكون قبيحة ولا غير صحيحة، بل هي ناقصة بالنسبة إلى من كانت هجرته خالصة. والله أعلم.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» ---------------- في هذا الحديث: الاعتناء بحال القلب وصفاته، وتصحيح مقاصده، وتطهيره عن كل وصف مذموم؛ لأن عمل القلب هو المصحح للأعمال الشرعية، وكمال ذلك بمراقبة الله سبحانه وتعالى.
- [ فنادق السعودية ] فندق ندى الضيافة
- ابن المقري ابن المقري
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس - رضي الله عنهم - وهو وأبوه وجده صحابيون قال: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها، فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فأخذتها فأتيته بها. فقال: والله، ما إياك أردت، فخاصمته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «لك ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن من نوى الصدقة على محتاج، حصل له ثوابها، ولو كان الآخذ ممن تلزمه نفقته، أو غير أهل لها، كما في قصة الذي تصدق على ثلاثة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] قرعاوية شمعية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ورلد لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ هاتف وعنوان ] المحامي لبنى وليد محمد طمليه... معلومات تهمك
- [ محلات أحذية الامارات ] Pavan Boutique
- [ سيارات السعودية ] ورشة الدوسرى لصيانة السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبداللة داحس الجلاجل للمقاولات
- [ تعرٌف على ] مهمة التصميم المرجعية المريخية
- [ دليل عجمان الامارات ] مصنع الخالدية للمفروشات ... عجمان
- [ محلات أحذية الامارات ] شومارت (ش·ذ·م·م) - مدينة زايد
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن حبيب ، قال : « رأى رجل عبد الله بن غالب فيما يرى قال : » يا أبا فراس ، ما صنعت ؟ قال : خير الصنيع ، قال : إلام صرت ؟ قال : إلى الجنة قال : ثم قال : بحسن اليقين وطول التهجد.
- [ متاجر السعودية ] بيرسونال شوبر شريفا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يسألوني لماذا تغيرت ؟ لأني تآذيت أكثر مما أستحق. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] مقام حجاز كار كرد
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
- جامعة الأندلس
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] النور للدعاية والاعلان .. الشحانية - قطر
- معتمدية الهوارية
- [ تعرٌف على ] كتم
- [ متاجر السعودية ] سهولة اوردر ... الرياض ... منطقة الرياض
- هل السقوط على الظهر بقوة يؤثر على غشاء البكارة؟
- [ تعرٌف على ] وريد جالينوس وتشوهات أم الدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر بن ابراهيم الموسى ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم عبدالله بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] تعريف العلم وكيفية أخذه، وبيان فضله : عن يحيى بن أبي كثير رحمه الله قال: العالم من يخشى الله - عزَّ وجلَّ . [الحلية (تهذيبه) 1/ 454].
- طفلي شرب دواء لعلاج القمل و الجرب .. كيف أتصرف ؟؟
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة الفرقان الخاصة
- [ محامين السعودية ] علي عبدالرحمن عبدالعزيز المحيميد ... جلاجل
- [ حكمــــــة ] "وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ""يا عبادي! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه! فاستهدوني أهدِكُم".رب العالمين سبحانه/كلنا على شفا ضلالة، إلا أن يتفضل رب العالمين بالهداية!فلمَ الكبرُ واحتقار الناس، والنظر إليهم من شرفات الوهم المنتفخ؟!
- [ الهدايا و التجارة قطر ] زمرد التجاريه
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] هان للتجارة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] هم أحدهم ومبلغ علمه : دابته وثوبه ونعله ومأدبته ، وانظر لقطاع هائل من الناس تراهم صباح مساء سبب همومهم خلاف مع الزوجة ، أو الابن ، أو القريب ، أو سماع كلمة نابية ، أو موقف تافه . هذه مصائب هؤلاء البشر ، ليس عندهم من المقاصد العليا ما يشغلهم ، ليس عندهم من الاهتمامات الجليلة ما يملأ وقتهم ، وقد قالوا : إذا خرج الماء من الإناء ملأه الهواء
- [ دليل دبي الامارات ] شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة ... دبي
- [ تعرٌف على ] يوجينيا ساكردوتي دي لوستيج
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مقهى ألفريدو ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مصطفى بن بدرالدين فلمبان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ملاعب قصر الخالدية للتنس ... أبوظبي
- بئر خادم أحياؤها المهمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالجابر عبدالله الثمالي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
[ تعرٌف على ] قراءة سريعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | قراءة سريعة
البرمجيات
يوجد أنواع متعددة من البرمجيات للقراءة السريعة، منها ما يعتمد على تسريع التقاط العين للكلمة، مع تدريبها على التقاط أكثر من كلمة معًا كما هو مستخدم في موقع speedreading.win، بحيث يعرض البيانات في تدفق تسلسلي، وهذا الأمرحيث أن الدماغ يعالج النص بكفاءة أكثر من خلال تقسيمه إلى تدفقات قبل التحليل والتفسير. وهيئة القراءة الوطنية لعام 2000 (NRP) تقرير (ص 3-1) يبدو أنها أيضًا تدعم مثل هذه الآلية.[بحاجة لمصدر]
لزيادة السرعة فإن بعض البرمجيات الأقدم تطلب من القراء مشاهدة وسط الشاشة بينما أسطر النص من حولها تزداد طولا، وتم عرض عددا من الكائنات (بدلا من النصوص) تتحرك سطرا سطرا أو ترتد من أطراف الشاشة وعلى المستخدمين متابعة المواد بأعينهم فقط. عدد من الباحثين ينتقدون استخدام كائنات بدلا من الكلمات كأسلوب تدريب فعال مدعين أن السبيل الوحيد لقراءة أسرع هو قراءة النص الفعلي. العديد من برمجيات سرعة القراءة الجديدة تستخدم النص المدمج، والتي في المقام الأول توجه القراء من خلال خطوط في كتاب على الشاشة بسرعة محددة. غالبا ما يتم تمييز النص بإشارة حيث يجب للمستخدمين أن تركز عيونهم؛ ليس المطلوب أن تقرأ بنطق الكلمات، ولكن بدلا من ذلك قراءة الكلمات بمساعدة الأحرف كصورة متكاملة. التمارين أيضا تهدف لتدريب القراء للقضاء على الصوت الداخلي قراءة صامتة قبل النطق بالرغم من ذلك لم يثبت أن هذا سيزيد من سرعة القراءة
العرض المرئي التسلسلي الحثيث
تم تطوير طريقة عرض تدعى العرض المرئي التسلسلي الحثيث (RSVP) للحد من الإجهاد المكاني لحركات أعين القراء.العرض المرئي التسلسلي الحثيث هي وسيلة لعرض المعلومات (نص أو صورة عموما) بطريقة تظهر النص كوضع صوتي ثابت. ويمكن استخدام هذه الطريقة لزيادة معدل القراءة أو للتعرف بسهولة على نص طويل معروض على شاشات عرض صغيرة. التأثير على الفهم
إن القراءة السريعة بحد ذاتها غير مطلوبة حين يتم استيعاب النص، هي فقط مطلوبة في حالة البحث ومحاولة أخذ فكرة عامة عنه. ومع ذلك، عندما يكون الوقت ضيقا، فإن القراءة السريعة أو تخطي بعض الأجزاء من النص قد يساعد على فهمه. في عام 2009، قارن دوغان (Duggan) وبايان (Payne) القراءة السريعة بالقراءة العادية معطين الوقت الكافي فقط لقراءة نصف النص قراءة عادية، وجدوا أن النقاط الرئيسية من النص قد فهمت بشكل أفضل بعد القراءة السريعة (والتي تمكن القارئ من الاطلاع على النص كامل) أكثر منها بعد القراءة العادية (والتي تمكنه من قراءة نصف النص فقط).كما لم يكن هنالك فرق في درجة استيعاب المعلومات الأقل أهمية في النص بين المجموعة التي قرأت قراءة سريعة وبين تلك التي قرأت قراءة عادية. وعلى النقيض، فقد وجدت بعض الدراسات أن نتاج الدورات التي تدرب على القراءة السريعة للنص المكتوب هو معدل استيعاب أقل للنص (أقل من 50% في اختبارات الإدراك والفهم الموحد) (1992 Carver). مطالب من القراء السريعين
تؤكد بطولة العالم للقراءة السريعة أن «القراءة بفهم» أمر حاسم، فعلى المتسابقين الأفضل أن يقرؤوا ما بين 1000 إلى 2000 كلمة في الدقيقة الواحدة مع نسبة استيعات تقارب 50% أو أعلى. بطلة العالم هي آن جونز (Anne Jones) بمعدل 4251 كلمة في الدقيقة وبنسبة 67% من الاستيعاب. ولم يتم التوصل إلى المطلب وهو 10000 كلمة في دقيقة بعد[بحاجة لمصدر]. أثير الكثير من الجدل حول هذه النقطة، حيث أن نسبة استيعاب 50% هي نسبة غير مقبولة لبعض التربويين (Carver 1992). أما مناصرو القراءة السريعة ودعاتها يدعون أنها انتصار كبير، ويقولون أنها طريقة جيدة للفهم لأغراض متعددة (Buzan 2000)، وفي المفاضلة بين سرعة القراءة ونسبة الاستيعاب يجب أن تؤخذ النقاط التالية بعين الاعتبار: نوع القراءة المنجزة، مخاطر الفهم الخاطئ للنص بسبب ضعف الاستيعاب، والفوائد المتعلقة بالتنقل السريع في النص المعطى واكتساب المعلومات بمعدل تلقيها الفعلي. رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون ف.كنيدي (John F. Kennedy) كان من دعاة القراءة السريعة ، وشجع موظفيه على أخذ دروس لتعلمها، وكذلك الرئيس الأمريكي جيمي كارتر (Jimmy Carter) وزوجته روزالين (Rosalynn) فقد كانوا قراء متعطشين ومسجلين في دورة القراءة السريعة في البيت الأبيض إلى جانب العديد من الموظفين. ظهرت مناقشات جدية عن قصص حول القراءة السريعة في مجلة سلايت (Slate)، فالمجلة ومن بين أمور كثيرة أثارت في مقال لها الشكوك حول سرعة القراءة للرئيس الأمريكي جون كنيدي (John F. Kennedy) المذهلة المزعومة.
رونالد كارفر أستاذ بحوث التربية وعلم النفس، يزعم أن أسرع خريج جامعي قراءة يمكنه أن يتفوق فقط بضعف عدد الكلمات التي يقرأها نظيره الأبطأ قراءة، أي حوالي 600 كلمة في الدقيقة. ونوه النقاد بأن القراءة السريعة ليست إلا تصفح ولا تعتبر قراءة.
برامج القراءة السريعة التجارية
برامج سرعة القراءة متاحة من خلال الدورات سواء الشخصية أو البرامج الإلكترونية والكتيبات. في حين أن متوسط معدل سرعة القراءة لدى الكبار هو 250 كلمة في الدقيقة مع استيعاب قد يصل إلى 70%فإن برامج سرعة القراءة عادة تحسن سرعة القراء إلى 500 كلمة في الدقيقة أو أكثر. الفرق بين الدورات المختلفة لتحسين سرعة القراءة هو الاهتمام بالقراءة الصامتة قراءة صامتة قبل النطق. بعض الدورات تقول بأن العقبة الرئيسية أمام سرعة القراءة هي القراءة الصامتة. على الرغم من أن غياب القراءة الصامتة قد لا يحسن سرعة القراءة ولكن وجودها قد يعيق سرعة القراءة بشكل كبير. هذه البيانات صحيحة إجمالا، لأنه ليس هناك أي دليل على أن عدم استخدام القراءة الصامتة يمكن أن يحسن القراءة تلقائيا أو أن تتغير سرعة القراءة إطلاقا. دورات أخرى تقول أنه يمكن استخدام القراءة الصامتة للكلمات الرئيسية من أجل سرعة التعلم والقراءة. دورات سرعة القراءة والكتب تتخذ مجموعة متنوعة من المناهج لمفهوم القراءة والفهم. بعض الدورات والكتب تقول أن الفهم الجيد ضروري للقراءة السريعة، الفهم الذي من شأنه أن يتحسن مع سرعة القراءة. وتقدم أيضا استبيانات غير موحدة عن القراءة والفهم من أجل إقناع القارئ بآثار البرنامج. بعض الدورات تقول أنه في حين أن الفهم مهم إلا أنه لا ينبغي أن تقاس عليه القراءة السريعة. العديد من دورات سرعة القراءة تقول أنه ليس كل المعلومات في النص يجب أن تفهم خلال القراءة السريعة. يدعي البعض أن سرعة القراءة تعتمد على تخطي بعض من النص (تماما كما تم قياسها خلال دراسات الاستنتاج)، في حين أن المروجين الآخرين لدورات سرعة القراءة يدعون بأن النص متسلسل ومرتبط، ولكن مع البعض أو معظم القراء أصبح التسلسل شعوريا. وبالمثل، فإن هنالك بعض الدورات المطالبة لمعالجة النص المتسلسل في حين يقول آخرون أن تتم معالجة هذه المعلومات بطريقة أكثر عشوائية أو كل على حده. ديناميكية القراءة / فعالية القراءة
نظام القراءة السريعة الذي قام بتدريسه إيفلين وود Evelyn Wood [الإنجليزية] كوسيلة لتذكر المعلومة من خلال قراءة آلاف الكلمات في وقت قصير، وقد اعترف به الرئيس الأمريكي جون كينيدي جون كينيدي[بحاجة لمصدر] وبعض الشخصيات المشهورة. بما أنها قراءة سريعة فيجب عليك تحريك الأصبع مع الكلمة المقروءة حتى لا تفقدها بنظرك. وكغيرها من أساليب القراءة السريعة فلا يستحسن التفكير بمعاني الكلمات كمفردات، لأن ذلك سيأخذ وقتا أطول، وبدلا من ذلك حاول التفكير بمعنى الجملة ككل واقرأ بصوت عال لأن هذا سيوفر الكثير من الوقت في فهم المعنى. القراءة التصويرية
تم ترويجها في مجال الإعلان من قبل منظمة إستراتيجيات التعليم حيث كتب «من الممكن قراءة 25000 كلمة في الصورة في دقيقة واحدة» ولكن شكك الكثيرون في قدرة العقل البشري على استيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات. وتعتبر رؤية الإنسان [الإنجليزية] محدودة لهذا الغرض، أي للتركيز على شيء معين دون تشتيت الانتباه على ما يظهر في باقي المنظر المرئي له. يقال أن هذا النظام من القراءة تم تطويره من قبل «بول شيل» المؤسس المساعد لإستراتيجيات التعلم. هناك شركة تدعى «سبليمينال دايناميك» ادعت أن «سكيل» أخذ حلقات دراسية ذات صلة بهذه الدراسة أثناء عملهما معا عليها، والتي أشار إليها «سكيل» في الطبعة الأولى من كتابه في الصفحة الرابعة من الفصل الأول. وبناء على ما قاله «سكيل» فإن القراءة التصويرية تختلف في أنظمتها فيما لا يقل عن ثلاث طرق باختصار: إن الجوهر يكمن في قدرة الدماغ على تحليل البيانات، لا على ما هو مرئي للعين.
فتتحدث عن البرمجة اللغوية العصبية للدماغ المتحكمة في تخزين البيانات وكيفية تنشيطها وتذكرها.
أن التطور الدماغي في أساليب التعلم كان حجر الأساس في تصميم وتنفيذ هذا البرنامج بما فيه تصميم الكتاب.
قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بدراسة كان عنوانها ” تحليل أولي لقراءة الصور حيث جاء فيها إن هذه النتائج تشير إلى أنه لا يوجد أي فائدة من استخدام نظام قراءة الصور. بالإضافة أنها لم تلاحظ أنها قد وصلت إلى معدلات الفهم في نظم القراءة السريعة حتى. وأشار الخبراء في هذا النظام أن الوقت اللازم لقراءة الصورة أكثر من المعدلات المسجلة في القراءة العادية. ورافق هذه الزيادة في الوقت نفسه انخفاض في فهم المعنى. جاءت هذه النتائج عن طريق اختبارات موحدة عبارة عن نص كتابي مرفق مع ثلاث من النصوص التفسيرية.
تاريخ القراءة السريعة
قام علماء النفس والمتخصصون بالتعليم والعاملون على حدة البصر باستخدام المنظار الومضي ليتوصلوا لنتيجة مفادها أنه مع التدريب يمكن للشخص العادي تحديد صور متناهية الصغر تومض على الشاشة خلال خمسمائة جزء من الثانية فقط (2 مللي ثانية). وعلى الرغم من أن الصور المستخدمة كانت عن الطائرات، إلا أن لهذه النتائج أثرا على القراءة.
تم اختراع جهاز محمول وملائم ويمكن الوثوق بنتائجه لزيادة سرعة القراءة في أواخر الخمسينيات من القرن السابق. وكانت الباحثة إيلين وود التي توصلت لهذا الاختراع تعمل معلمة، وكانت مصرة على فهم سبب تمكن بعض الأشخاص من القراءة بسرعة أكبر من غيرهم، وكانت تحاول جاهدة أن تزيد من سرعة قراءتها وقيل أنه بينما كانت تقلب صفحات الكتاب بيأس اكتشفت أن حركة يدها عبر الصفحة تجذب اهتمامها وتساعدها على التنقل بسلاسة عبر الصفحة. ثم استخدمت يدها كمحدد للسرعة، وقامت وود بتعليم هذه الطريقة في جامعة يوتاه قبل أن تنشرها للعامة وتسميتها ب«القراءة الحيوية لايفيلين وود» في واشنطن دي.سي في عام 1959
طرق القراءة السريعة
أساسيات
تبدأ أساسيات القراءة السريعة باختيار المكان المناسب للقراءة، والأخذ بعين الاعتبار الوضعية المريحة في الجلوس لجعل القراءة أكثر متعة، ومن المهم أيضا أن تسمح له وضعية الجلوس بالتنفس الجيد. الإضاءة الجيدة، والنظر السليم، والقدرة على التركيز في القراءة تعد من العوامل الأخرى التي تزيد من معدل الاستيعاب عند القراءة. التصفح السريع
التصفح السريع هي عملية تقتضي البحث بصريا في النصوص لمعرفة الفكرة العامة التي يتحدث عنها النص. قد يأتي هذا الأمر بشكل تلقائي عند بعض الناس، وقد يتطلب من البعض الآخر الممارسة. يلاحظ ممارسة التصفح السريع عند البالغين أكثر من الأطفال، ويجري ذلك بمعدل أعلى (بنحو 700 كلمة في الدقيقة وأكثر) من القراءة العادية للإستيعاب (بنحو 200-230 كلمة لكل دقيقة) والتي تتسبب ببطء في معدل الاستيعاب، خصوصا مع الكتب ذات المواد الغنية بالمعلومات. ومن أشكال عملية التصفح السريع الشائعة هي القراءة عند استخدام الشبكة العنكبوتية وتكون بتجاهل النصوص والفقرات الأقل إثارة للاهتمام أو الأقل اتصالا بالموضوع. هذه الطريقة في القراءة ليست بالأمر الجديد لكنها في ازدياد بسبب سهولة الوصول إلى المعلومة عبر الإنترنت فبعض الجمل تحتوي معلومات ثانوية والتي قد تكون غير مطلوبة أو مهمة. منظم القراءة
منظم القراءة هو التوجية البصري للعين باستخدام الإصبع أو المؤشر –كقلم مثلا-، لأجل جعل العين تتحرك بشكل أسرع طول النص. هذه المهارة تنطوي على رسم أشكال غير مرئية حول النص من أجل توسيع مدى البصر لأجل قراءة سريعة، على سبيل المثال: طلب من أحد الحضور لندوة القراءة السريعة استخدام إصبعه أو قلم ليصنع هذه الأشكال في صفحة ما، وقيل له أن هذا سيزيد من سرعة القشرة البصرية، وبالتالي زيادة مدى البصر في قراءة السطر كاملا، حتى تخزن المعلومات في العقل الباطن واسترجاعها في وقت لاحق. ويقال أنه يحد من القراءة بالصوت الداخلي وبذلك تسرع من عملية القراءة، وذلك يحث العين على استعراض النص بسرعة ولكن يحد من سرعة الاستيعاب والتذكر مما يؤدي إلى فقدان التفاصيل المهمة في النص. التركيز على قراءة كل كلمة -ولو لفترة وجيزة- مطلوبة في هذه الطريقة لتكون فعالة.
شرح مبسط
تحصيل • أمية وظيفية