- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] دي تي شوب رستورنت
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية المصرية للفنون بروما
- [ ملابس السعودية ] العبدالكريم للزي الموحد
- [ تعرٌف على ] ببيلا
- [ الإعلان والنشر و الخدمات قطر ] مؤسسة التجزئه داينمكس التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر أدفيس للألعاب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ قصاصات و التجارة قطر ] السلطان للخردة والسكراب
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] فورشيون بريكس جروب مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ آية ] ﴿ فَأَصَٰبَتْكُم مُّصِيبَةُ ٱلْمَوْتِ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١٠٦﴾ ]وسمى الله تعالى الموت في هذه الآية مصيبة، والموت وإن كان مصيبة عظمى، ورزية كبرى، فأعظم منه الغفلة عنه، والإعراض عن ذكره، وترك التفكر فيه، وترك العمل له، وإن فيه وحده لعبرة لمن اعتبر، وفكرة لمن تفكر. القرطبي:8/264.
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن محمد سبهان الشمري ... حفر الباطن
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة العذيبة للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه نبض المذاق
- [ تعرٌف على ] مقياس الحرارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امال مخلد حمد المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نايف حواتمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال بن مسعود بن ثواب الجودى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 20 مايو 2069
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ابتكار الألوان للمقاولات العامة
- [ حكمــــــة ] عن الأصمعي : أن هانئ بن أبي قبيصة رأى حرقة بنت النعمان تبكي فقال لها لعل أحدا آذاك قالت لا ولكني رأيت غضارة في أهلكم وقل ما امتلأت دار سرورا إلا امتلأت حزنا .
- [ تعرٌف على ] سبت لعازر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي سعيد آل حنتوم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل الشارقة الامارات ] عبد الكريم جولدسميث للأعمال ... الشارقة
- [ قضايا مجتمعية ] أهمية العمل في حياة الفرد والمجتمع
- [ تعرٌف على ] عضلة نفيرية بلعومية
- [ تعرٌف على ] هانا أوزبورن
- [ مؤسسات البحرين ] البندقية للأدوات الكهربائية ... منامة
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] شركة الاختصاصى لتجارة الفلاتر
- [ مؤسسات البحرين ] جاركول غورميت برجر سناك ذ م م ... المحرق
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة المقرون للخدمات
- [ تعريفات وقوانين علمية ] تعريف علم الإحصاء
- [ متاجر السعودية ] متجر رزانه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سمة الشمال للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] شبكة البيتكوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيد سعيد ثابت عثمان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد خميس الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ ملابس السعودية ] محل الفخر للملابس الجاهزة النسائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره عبدالله فواز الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] جسور التواصل للتسويق والتدريب والاستشارات ذ.م.م ... المحرق
- [ التعامل مع المراهقين ] كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبيدان عوض الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] رابط وطريقة التقديم على وظائف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
- [ المركبات الامارات ] فليت لاين لخدمات الشحن ذ.م.م. ... دبي
- [ خذها قاعدة ] أريد صديقا؛ استهين بالموت من أجله. - سقراط
- [ مؤسسات البحرين ] آي دي أتش أوفشور كونتركتينج ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بقالة الفرزانة ... أبوظبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] اسطبلات المدام للخيول ... الشارقة
- [ مجوهرات السعودية ] وليد الحمران للذهب والمجوهرات
- [ عبارات جميلة ] كلام جميل عن البحر
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أضرار إبرة الكورتيزون
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] داكت لاند للتبريد و التكييف Duct Land Contracting WLL ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مفارش بكتوت ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] متجر محبط ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالمنعم هاشم للتسويق ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] بورتلاند (بنسيلفانيا)
- [ دليل دبي الامارات ] رامي العلي كوتور ... دبي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء قبول الأعمال في رمضان
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 1999–2000
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 المجموعة ج
- [ متاجر السعودية ] عبايات رغد19 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلية الزيتونة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] العريفى للعقارات وإدارة الأملاك
- [ متاجر السعودية ] جلابيات أبها ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خدمات السعودية ] رابط نقل معلومات الجواز للمقيمين إلكترونيًا اون لاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هجاج رجاء جلال الشمري ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ معلومات إسلامية ] فوائد الصدقة في الدنيا
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الكويت للبنات ح2
- [ ماذونين السعودية ] حسن بن محمد بن حسن القبي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر علي عبيد الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة السلامة والقباع للعقار
- [ تعرٌف على ] ماكلارين MP4-22
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الغينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيار فيصل حمدان الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد ابراهيم العماري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن حماد محمد الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] شركة العاصفة للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] قاعدة صيانة الخط (فولغا ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد يحي خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عامر بن احمد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة أطياب
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني الدرجة الثانية 2014–15
- [ نباتات ] 12 فائدة للزعفران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي رافع محمد العمري ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خلها علينه لمقاولات التشطيب والصيانة ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات والسندويشات تكتكان ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصقر الذهبي للخدمات الفنية ... أبوظبي
- [ نصائح للأحبة ] كيف أجعل زوجي يفهمني
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ رحمه الله: لا يزال دينك متمزقاً ما دام قلبك بحب الدنيا متعلقاً.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ عيسى ابراهيم آل مانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الثالثة 2018–19
- [ الوعيد على من أضاعها تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن عباس ، " {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله} [النور: 37] يقول : عن الصلاة المكتوبة " .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مناحي بن محماس بن محمد بن وران الدوسري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] دانا للادوات المستعملة البسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] الحرب الأمريكية الإسبانية
- [ تعليم الامارات ] حضانة وروضة الاطفال الاسيوية الدولية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية اليونانية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات عراقي من قلب ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأكاديمية المصرية للفنون بروما # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الأكاديمية المصرية للفنون بروما
نشأة الأكاديمية
في منتصف القرن الثامن عشر، نبتت فكرة إقامة الأكاديمية المصرية الملكية للفنون في ذهن المصور الشاب راغب عيــاد، وكان مبعوثاً في روما على نفقة الأمير يوسف كمال، عندما لاحظ اهتمام العديد من الدول الأوروبية بإقامة أكاديميات لأبنائها من شباب الفنانين في رومــا، حيث يجدون مكاناً لإبداعهم ورعاية مواهبهم تحت إشراف فنانين متخصصين.
كتب «راغب عـياد» في يوليو 1924 خطاباً إلى أحمد ذو الفقار وزير مصر المفوض في روما آنذاك، شرح فيه تاريخ وحضارة مصر العظيمة، وأشاد بآثارها الخالدة المنتشرة في أنحاء العالم، وحكى له: «يوجد لمعظم الأمم الراقية في روما نوعاً خاصاً من الأكاديميات يضم طلاب الفنون لإتمام دراستهم، وهو عبارة عن بناء فخم يحتوى على مراسم لكل نوع من أنواع الفنون حجرة خاصة، ثم أماكن لسكن المشتغلين بالفن، وتقوم الحكومات بكافة النفقات اللازمة لإرسالياتها، علاوة على ذلك فإنها تمنحهم مبالغ معينة للوازمهم الخاصة، وفي نهاية كل سنة يقام معرض توضع فيه أعمال الفنانين التابعين لكل أكاديمية، ويفتتح هذا المعرض ملك إيطاليا مع وزرائه فيمتعون الأنظار بها ويشجعون الطلبة. وأطلب أن تتوسطوا لدى حكومتنا لكى تجعل لها معهداً على الطراز الموجود لسائر الحكومات في رومــا يضم بين جدرانه الفنانين الذين على أهبة الاستعداد للالتحاق به، ويكونون قد أتموا دراستهم الأولية في مدارس مصر، وبهذه الوساطة يجدون مجالاً للتوسع في تعليم الفنــون ومعرفة وقائعها»
لقى هذا التقرير قبول وزير المعارف، وموافقة مجلس الوزراء على إنشاء أكاديمية بروما أسوة بباقى الدول التي لها معاهد فنية مثل: فرنسا وإنجلترا وأمريكا وألمانيا وبلجيكا وأسبانيا ورومانيا والدنمارك وغيرها، تكون مركزاً للنابغين من طلاب الفنون الجميلة الذين يوفدون إليها.
نبذة تاريخية
كان مولد الأكاديمية المصرية الملكية للفنون عام 1929، عندما أختير أول موقع لها على أطراف منطقة «حدائق بورجيزى» يسمى «جناح الساعة»، وبقيت في هذا الموقع لمدة عام واحد فقط، نقلت بعده إلى قصر «كوللو أوبيو» عام 1930، وهو مبنى قديم يقع وسط حدائق واسعة تقع على أطلال سراى الإمبراطور نيرون باسم القبة الذهبية بالقرب من الكولوسيوم. وعين الفنان سحاب رفعت ألمظ مسئولاً عن الأكاديمية، وكان وقتئذ مبعوثاً لدراسة الفنون على نفقة الملك فؤاد الأول. وفي نفس العام، قدمت البعثة الدبلوماسية الإيطالية بالقاهرة مذكرة للحكومة المصرية ذكرت فيها: «أن حكومة صاحب الجلالة ملك إيطاليا مستعدة لمنح مساحة من الأرض في وادى جوليا، حيث توجد مبانى معظم الأكاديميات، وذلك لبناء الأكاديمية المصرية، مقابل مساحة أرض تمنح من حكومة صاحب الجلالة ملك مصــر لإيطاليا لإقامة معهد لدراسة الحفريات في القاهرة.»
وقد عرفت الأكاديمية بأنها: «مؤسسة حكومية تابعة لوزارة المعارف المصرية الملكية، تقدم للفنانين المصريين المختارين –من خلال مسابقة – الفرصة للإتصال بزملائهم من الجنسيات المختلفة، وليدرسوا في روما التاريخ والأعمال الفنية الكلاسيكية الإيطالية وعلى وجه الخصوص عصر البداية». يمكث الموفدين مدة لا تقل عن عامين ينتجون خلالها أعمالاً فنية تعرض سنوياً في معرض تنظمه الوزارة بالقاهرة. وتتولى الإدارة العامة للفنون الجميلة بالقاهرة وضع البرنامج الأكاديمى الذي يتعين على الموفدين إتباعه بالإضافة إلى مقررات في اللغة والتاريخ، منح دراسية تقدم للرسامين والمثالين والمعماريين ممن أنهوا دراستهم في روما تتمثل في رحلات علمية لمدة شهرين في المدن الإيطالية التي تضم أهم الأعمال في المجال الفنى.
جانب كبير من النفقات اللازمة لهؤلاء الفنانين الموفدين إلى رومــا، خصصها الأمير يوسف كمــال كهبة، وهو الذي أنشأ مدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1908 وأنفق عليها حتى عام 1925.
وفي عام 1930 بدأ العام الأول، بإيفاد خمسة من الفنانين الشبان (إثنين من المعماريين، وإثنين من المثالين، ومصــور)وكان احدهم الدكتور صلاح نايل والذي توفى في 1999 بعد أن تدرج في وظائف الكلية والجامعة حتى كان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وحاز على العديد من الاوسمه تقديرا لمجهوداته، قدم المعماريون مشروعات مختلفة تناولت الفن المعمارى الكلاسيكى للعصر المتقدم، والذي تغتنى به رومــا، كما تابعوا أعمــال الترميمات لبعض الآثار الرومانية والرسومات المائية والمناظر الطبيعية، أما المثالون والمصور فقد تابعوا نماذج من الفن الكلاسيكى القديم، ودرسوا حقائق التكوين والنماذج المختلفة من أجمل معالم الحضارة والتقدم في الفن الإيطالى، واضعين دائماً وجهات نظرهم وإحساسهم الفنى. وفي الأعوام التالية، قدم شباب آخرين وإزدادت أعدادهم وكونوا الرعيل الأول للفنون.
استغرقت المراسلات بين الحكومتين المصرية والإيطالية مدة خمس سنوات، وظل هذا المبنى مقراً للأكاديمية حتى أوائل الستينات، عندما انتقلت إلى مقرها الجديد ب وادى جوليا.
محطات تاريخية
1929: الحكومة المصرية تنشئ الأكاديمية الملكية المصرية للفنون الجميلة بروما، واختيار مقرها الأول ب جناح الساعة بحديقة فيلا بورجيزي
1930: مقر الأكاديمية ينتقل إلى قصر كوللي اوبيو.
1938: تعيين المشرف الأول للاكاديمية الملكية المصرية للفنون بروما الفنان سحاب رفعت الماظ.
1947: أول مدير للأكاديمية المصرية للفنون، الفنان محمد ناجي والذي كان مديرا لمتحف الفن الحديث بالقاهرة.
1950: تعيين الفنان المثال عبد القادر رزق مديرا للأكاديمية والذي بمساعدة من د. طه حسين وزير المعارف آنذاك تم إعادة مشروع الاتفاقية بين مصر وإيطاليا.
1952: تعيين الفنان محمد حسـن مديرا للأكاديمية لمدة ثلاث شهور.
1956: السيد صلاح يوسف كامل مديرا للأكاديمية المصرية للفنون بروما، ومستشار ثقافى لمصر في إيطاليا.
1956: تأجيل الاتفاقيات بين مصر وإيطاليا بسبب ثورة يوليو 1952، التي رأت إسرافاً في مرافق الإدارات الحكومية.
1957: إعادة مشروع الاتفاقية بين مصر وإيطاليا.
1958: نجاح السيد صلاح يوسف كامل بمعاونة السيد ثروت عكاشة سفير مصر في إيطاليا آنذاك في تقديم المشروع مرة أخرى.
1959: توقيع الاتفاقية الثقافية بين مصر وإيطاليا.
1961: وضع حجر الأساس، والشروع في بناء مبانى الأكاديمية.
1965: انتهاء أعمال البناء بالأكاديمية ومقرها في شارع «أوميرو» بفالي جيوليا، بحدائق فيلا «بورجيزى» وهو من أرقي مناطق المدينة، ومن أهم ما تم تحقيقه في هذا الوقت هو تخصيص ميــدان صغـير بالقرب من الأكاديمية يحمل إسـم أميــر الشعراء أحمد شوقي ويطل على هذا الميدان تمثال الشاعر المصري الذي نفذه المثال الشهير جمال السجيني.
1970: إدارة الأكاديمية صارت تابعة لوزارة الثقافة المصرية.
1979: مدير دار الأوبرا المصرية السابق صالح محمد غنيم عبدون مديراً للأكاديمية.
1983: الفنان فاروق حسـنى مديراً للأكاديمية المصرية للفنون بروما.
1988: مدير المركز القومى للفنون سابقا د. مصطفى عبد المعطي مديرا للأكاديمية.
1995: الدكتور مجدى قناوي مديراً للأكاديمية المصرية للفنون بروما.
2000: الدكتور فاروق وهبه مديراً للأكاديمية المصرية للفنون بروما.
2002: سمير غريب مدير دار الكتب بالقاهرة الأسبق مديراً للأكاديمية.
2008: الدكتور أشــرف رضـا أستاذ العمارة الداخلية بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة مديراً للأكاديمية المصرية للفنون بروما.
2008: البدأ في مشروع ترميم وتحديث مبانى الأكاديمية.
أهداف الأكاديمية
تهدف الأكاديمية المصرية للفنون بروما إلى نشر وتعريف الفنون والثقافة المصرية والعربية في إيطاليا، ومزج الإبداع المصري بالفنــون الإيطالية بشكل متواصل، وذلك من خـلال تنظيم خطة للنشـاط الثقـافى والفـنى كل عام، وتقديم هذه الأنشطة إلى الجمهور الايطالى، كإقامة معارض الفنون التشــكيلية المصـرية المعاصـرة: كالتصــوير والنحـت والجـرافيك والخـزف والتصوير الفوتوغرافى وفنون العمارة، وكذا معارض للحرف التقليدية المصرية كصناعة السجاد والكليم والحلى والأزياء… وغيرها، وتقديم العروض الموسيقية سواء للموسيقى الكلاسيكية أو العـربية من دار الأوبرا المصرية وكونسرفتوار القاهرة، وعروض للفنون الشعبية من الفولكلور المصري، وعروض خاصة لأفلام السـينما المصرية والمشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية بحضور المخرجين المصريين، والعروض المسرحية المعاصرة، وتقديم محاضرات عن علوم الآثار المصرية، وكذلك محاضرات للتاريخ والأدب المصري والعربي باللغتين العـربية والإيطـالية.
بالإضافة إلى ماتقوم به الأكاديمية من تقديم هذه الأنشطة الفنية والثقافية المصرية بفروعها المختلفة للجمهور الإيطالى والأوروبى والعربي الموجود في إيطاليا، تقوم أيضاً بالمشاركة في المهرجانات الفنية المتنوعة والمؤتمرات الثقافية والندوات والعروض الفنية في المدن الإيطالية المختلفة، وكذلك تقوم بتنفيذ قـانون جـائزة الدولـة للإبـداع الفـنى الذي صدر أولاً عام 1975 من أجل تشجيع النابهين في مجال الفــنون الجمــيلة، إلا أنه لم يستفد منه إلا عدد ضئيل من الفنانين المصريين في مجالات محدودة، فتم تعديله بالقانون الصادر رقم 49 لعام 1984، ليتغير الهدف منه ويصبح شامــلاً للفنــون الجمــيلة بالإضافة إلى فنـون الموسـيقى والمســرح والسينما، وينص على إيفاد عدد من شباب الفنانين المصريين الواعد سنوياً في مجالات الفنون المختلفة، وذلك للدراســة والاحتكاك بنظرائهم الإيطاليين، واكتساب الخبرات الممكنة لتطوير الإبداع الفنى والحياة الثقافية في مصر، وتستقبل الأكاديمية عشرة فنانين شبان كل عام، يقومون بتنفيذ مشروعاتهم الفنية وتقديمها في نهاية المدة، لتحكيمها من خلال اللجنة القائمة على الإشراف على الجائزة، واختيار من يحصل منهم على هذه الجائزة.
كمـا تلعب الأكاديمية المصرية للفنون بروما دوراً رئيسياً في انتظام مشاركـة مصر في بينالى فينيسيا حيث تقوم كل عام بالاشتراك في تنسيق الجناح وتنظيم المعروضات ومتابعة المكاتبات الخاصة باشتراك مصــر في هذا المعرض الهام.
و بينــالى فينيــسيا هو المعرض العالمي للفنــون «بينالى البندقية» أشهـر وأعرق المعارض الدورية في العالم، بدأ في إقامته منذ عام 1895، وتشغل مبانى هذا المعـرض جزءاً كبيراً من حدائق جزيرة «كاستيللو» إحدى جزر مدينة فينيسيا العائمة، حيث تمتلك كل دولة مبنًا خاصاً أو جناحـاً لعرض فنونها، وتمتلك مصــر جناحاً خاصاً قامت بشرائه من دولة سويسرا عام 1952، بالرغم من أنها تشارك بانتظام في البينالى منذ الثلاثينات، والجدير بالذكر أن مصــر هي الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك جناحاً خاصاً بالبينالى.
شرح مبسط
الأكاديمية المصرية بروما هي أكاديمية تختص بدراسة الفنون المختلفة من خلال خلق مزيج بين الإبداع المصري بالإبداع الإيطالي، وأيضا التعريف بالحضارة المصرية في روما، وتوجد الأكاديمية بين أكثر من 17 أكاديمية عالمية في المدينة وتم انشائها بواسطه الحكومة المصرية بتكلفه مليار ونصف يورو وتم افتتاحها من قبل الرئيس مبارك.