- [ تعرٌف على ] ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة
- [ تعرٌف على ] كرتون نتورك (أوروبا)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة امداد للاعمال الطبية المحدودة ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] عبثا اعتصر الذاكرة , أبحث عن أيام مشمسة. - أباي كونانبايف
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الدولبي النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] هيرمان (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] أغرب الغرباء من تأتيه الغربة من باطنه. - أحمد بهجت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي هاجس جري الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الجامعة العربية المفتوحة - قسم الطالبات
- [ دليل دبي الامارات ] ان ليميتد لحلول الكمبيوتر ... دبي
- [ مبادئ التعليم ] الفرق بين التعليم والتعلم
- [ حكمــــــة ] إذا نظرت الى الارض وكيف خلقت رأيتها من اعظم آيات فاطرها وبديعها خلقها سبحانه فراشا ومهادا وذللها لعباده وجعل فيه ارزاقهم واقواتهم ومعايشهم وجعل فيها السبل لينتقلوا فيها في حوائجهم وتصرفاتهم وارساها بالجبال فجعلها اوتادا تحفظها لئلا تميد بهم ووسع اكنافها ودحاها فمدها وبسطها وطحاها فوسعها من جوانبها وجعلها كفاتا للاحياء تضمهم على ظهرها ما داموا احياء وكفاتا للأموات تضمهم في بطنها إذا ماتوا فظهرها وطن للاحياء وبطنها وطن للاموات وقد اكثر تعالى من ذكر الارض في كتابه ودعا عباده الى النظر اليها والتفكر في خلقها فقال تعالى " والارض فرشناها فنعم الماهدون " .
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: مفتاح الآخرة الجوع، ومفتاح الدنيا الشبع، وأصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله.
- [ سوبر ماركت الامارات ] سوبر ماركت الشبل
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المثالية للهدايه ... منامة
- [ تعرٌف على ] ميثم الجنابي
- [ مؤسسات البحرين ] الرملة مشويات وسندويشات شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] لكل من فقد أحبته لكل العيون التي لم تجف بعد أحبتكم هناك، ليسوا في الفناء، هم في الانتظار ظننا بالله أن يطفئ أشواقنا باحتضانهم في الجنة
- [ متاجر السعودية ] اشراق الدره المتميزة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيرول (قرجيطة)
- [ حكمــــــة ] قال ابن المبارك : خرج أهل الدنيا منها ولم يذوقوا أطيب ما فيها، قيل : وما هو ؟ قال : معرفة الله تعالى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان احمد الدعيجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام القوات المسلحة (مصر)
- [ تعرٌف على ] عوض دوخي
- [ خذها قاعدة ] مهما نفعل، نحن منغلقون داخل أنفسنا. لكننا نفعل أي شيء لنراقب المدى الذي نقيم فيه اتصالًا مع ما هو ليس أنفسنا. - سوزان سونتاج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الإريترية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله زايد منير العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] المقناص لتأجير الدراجات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح حمود السويلمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اي ام اي للادارة والتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ شركات النظافة قطر ] سبرينج جروف للتنظيف Spring Grove Hospitality & Cleaning W.L.L ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] قناة الأعمال لأدوات ولوازم الدعاية ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم الامارات ] Nolu's Downtown
- [ تعرٌف على ] كايل ماكلاشلان
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل الجريش - فيديو
- [ تعرٌف على ] أوميت دوندار
- [ تعرٌف على ] بلو مون أوف كنتاكي
- [ تعرٌف على ] الاتفاقية الدولية بشأن التأهب والاستجابة والتعاون في مجال التلوث النفطي
- [ ملابس السعودية ] سوق الهودج التجارى
- [ خذها قاعدة ] هدايا الرجل الشرير لا تجلب الخير. - رالف والدو إمرسون
- [ خذها قاعدة ] من أركان السعادة هو أن نحب الناس بقدر أكبر مما يتوقعون. - جوزيف جوبرت
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ومخابز منار الهدى
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ثلاث مسارات ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] تعلمت في هذه الحياة أن لا أعطي شيئا أكثر مما يستحقه من الاهتمام وحين تتعلق قلوبنا بشي على نحو مبالغ فيه فإننا في الغالب نُحرم منه وحين نناله نشعر بالخذلان وأننا كنا نسبح في الأوهام.علق قلبك بالله تعالى واجعل كل حاجاتك عنده واطلب منه بأريحية فهو الكريم الذي لايزداد على الإلحاح إلا كرما و جودا .
- [ متاجر السعودية ] أبواب و نوافذ ومطابخ و اكسسوارات ومواد البناء ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كلية أصول الدين بجامعة الأزهر
- [ تنمية الذكاء ] 3 من ألعاب الذكاء والتفكير والتركيز
- [ شوربات ] طريقة عمل شوربة الذرة بالدجاج
- [ الصحة الجنسية ] تقراحات مرض الزهري
- [ تعرٌف على ] تاريخ السويد (1967–1991)
- [ تعرٌف على ] بوليميراز الحمض النووي الريبوزي
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية
- [ مقاولون السعودية ] المصنع الوطني لمعالجة وتحسين المعادن - دلمون المحدودة
- [ تعرٌف على ] تيتانيك (فيلم 1943)
- [ تعرٌف على ] فيضان وانهيار أرضي في جايابورا 2019
- [ تعرٌف على ] الدوري السويدي الممتاز 1924–25
- [ تعرٌف على ] قائمة القوى العظمى في القرون الوسطى
- [ مؤسسات البحرين ] زيان للمظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ عبارات الصباح ] أجمل مسجات الصباح
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المسارات المتكاملة للمقاولات - واجهات كسر الرخام
- [ تعرٌف على ] السباحة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عمر محمد العمودى ... العتيبيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هدية حلوة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن محمد العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] هجوم شمال غرب سوريا (أبريل–يونيو 2015)
- [ تعرٌف على ] روبن باراخا
- [ تعرٌف على ] ماغي ماكدونيل
- [ المصلح الأحمق! ] المصلح الأحمق هو الذي يحاول أن يقطع الأمة عن جذورها الممتدة في أعماق التاريخ.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محيا دخنان العوفي ... ضريه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] القريان للمواصلات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] مناسبات كعك الشوكولاتة والمزيد ... دبي
- [ محامين السعودية ] ماجد هايف ماجد الدويش ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] إِذا عصفَ الغرورُ برأسِ غِرٍ … توهمَ أن منكبَهُ جَناحُ. - القروي
- [ محامين السعودية ] معمر محمد حريسن ال حريسن القرني ... جدة
- [ تعرٌف على ] جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عبدالله سعيد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابن مسعود ابن فلاح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] أمر المأمون عمرو بن مسعدة أن يكُتبَ كتاباً في مَعنْىًّ به، فكتب: كتابي كتاب واثق بمن كتبت إليه، مَعْنىًّ بمن كتبت له، ولن يضيع بين الثَّقَةِ والعناية مُوصِلُهُ .
- [ تعرٌف على ] شيبيون الإفريقي
- [ أساسيات فن الطهي ] كيف اطبخ بروكلي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ورشة الضياء للألمنيوم والزجاج ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هانئه معيوض برينيص الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات عامة الامارات ] مجمع السبع بحار لسماسره السفن السكنى ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الجهل أصل وجذع كل الشُرور. - أفلاطون
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الأوقاف بالمهد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سعيد فائز الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ... } كان خالد الربعي يقول: عجبت لهذه الأمة أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة، وليس بينهما شرط! فسئل عن هذا؟ فقال: مثل قوله: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} فها هنا شرط [أي البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح]، وقوله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} فها هنا شرط، وأما قوله: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} ليس فيه شرط. [تفسير القرطبي]
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة لجمهورية تركيا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] جوزيف بيار لادارة المطاعم والمقاهي ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] وسيط نقل البيانات
- [ تعرٌف على ] لهجة حمصية
- [ قصص عالمية ] قصة ليلى والذئب وشهرتها العالمية في قصص الاطفال
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ابن بطوطة مول ... دبي
- [ خدمات السعودية ] كم سعر الهدي في بنك الراجحي 2023 وشروط وخطوات التقديم عليه
- [ باب فضل الصف الأولتطريز رياض الصالحين ] عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية لمسلم: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسوي صفوفنا، حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه، ثم خرج يوما فقام حتى كاد يكبر، فرأى رجلا باديا صدره من الصف، فقال: «عباد الله، لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم» . القدح: السهم قبل أن يراش وينصل. والقداح: جمع قدح، وهي خشب السهام حين تبرى وتنحت وتهيأ للرمي، وهي مما يطلب فيها التحرير وإلا كان السهم طائشا. وفي الحديث: دليل على وجوب تسوية الصفوف، وعلى جواز كلام الإمام فيما بين الإقامة والصلاة لما يعرض من الحاجة. وفيه: مراعاة الإمام لرعيته والشفقة عليهم، وتحذيرهم من المخالفة. قوله: «أو ليخالفن الله بين وجوهكم» ، أي: يوقع بينكم العداوة والبغضاء، واختلاف الظواهر سبب لاختلاف البواطن؛ لأن تقدم الشخص على غيره مظنة الكبر المفسد للقلب، الداعي إلى القطيعة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه فهد عبدالله الشقير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حفظ الأطعمة ] طريقة حفظ الباذنجان
- [ حكمــــــة ] قال ابن المبارك و إن هشيما قال : أخبرني زكريا بن أبي مريم الخزاعي قال : سمعت أبا أمامة يقول : إن ما بين شفير جهنم مسيرة سبعين خريفا من حجر يهوي أو صخرة تهوي أو صخرة تهوي عظمها كعظم عشر عشروات عظام سمان فقال له رجل : هل تحت ذلك من شيء يا أبا أمامة ؟ قال : نعم غي و آثام .
- [ حكمــــــة ] خلق الله سبحانه اليدين اللتين هما آلة العبد وسلاحه ورأس مال معاشه فطولهما يحيث يصلان الى ما شاء من بدنه .وعرض الكف ليتمكن به من القبض والبسط وقسم فيه الاصابع الخمس وقسم كل اصبع بثلاث انامل والابهام باثنتين ووضع الاصابع الاربعة في جانب والابهام في جانب لتدور الابهام على الجميع فجاءت على احسن وضع صلحت به للقبض والبسط ومباشرة الاعمال ولو اجتمع الاولون والاخرون على ان يستنبطوا بدقيق افكارهم وضعا آخر للاصابع سوى ما وضعت عليه لم يجدوا اليه سبيلا فتبارك من لو شاء لسواها وجعلها طبقا واحدا كالصفيحة فلم يتمكن العبد بذلك من مصالحة وانواع تصرفاته ودقيق الصنائع والخط وغير ذلك .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى سطام صنهات العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة
التاريخ
نظرة عامة على خريطة بلاد ما بين النهرين القديمة
في الألفية الرابعة قبل الميلاد، يمكن رؤية أول دليل على ديانة بلاد ما بين النهرين مع اختراع الكتابة في بلاد ما بين النهرين في عام 3500 قبل الميلاد.
كان شعب بلاد ما بين النهرين يتألف في الأصل من مجموعتين، متحدثي اللغة الأكدية السامية الشرقية (انقسموا لاحقًا إلى الآشوريين والبابليين) وشعب سومر، الذين يتحدثون لغة معزولة. كان هؤلاء الناس أعضاء في مختلف الدول المدن والممالك الصغيرة. ترك السومريون السجلات الأولى، ويُعتقد أنهم كانوا مؤسسي حضارة فترة العبيد (عام 6500 قبل الميلاد حتى عام 3800 قبل الميلاد) في الجزيرة الفراتية. في العصور التاريخية، كانوا يقيمون في جنوب بلاد ما بين النهرين، والتي عُرفت باسم سومر (وبعد ذلك بكثير، بلاد بابل)، وكان لهم تأثير كبير على متحدثي اللغة الأكدية وثقافتهم. ويعتقد أن الساميين الناطقين باللغة الأكدية دخلوا المنطقة في وقت ما بين عام 3500 قبل الميلاد وعام 3000 قبل الميلاد، مع ظهور اسم الأكدية لأول مرة ضمن قوائم سنوات حكم هذه الدول في القرن التاسع والعشرين قبل الميلاد.
كان السومريين متقدمون: بالإضافة إلى اختراع الكتابة، اخترعوا أيضًا الأشكال الأولى لمبادئ الرياضيات، والأشكال الأولى من المركبات/العجلات الحربية، علم الفلك، علم التنجيم، مدونة القانون المكتوبة، الطب المنظم، الزراعة والعمارة المتقدمة، والتقويم. أنشؤوا أول الدول المدينة مثل الوركاء وأور ولجش وإيسن وكيش وأوما وإريدو وأداب وأكشاك وسيبار ونفر ولارسا، كل منها يحكمها إينسي. ظل السومريون مهيمنين إلى حد كبير في هذه الثقافة المركبة، حتى ظهور الإمبراطورية الأكدية في عهد سرجون الأكدي نحو عام 2335 قبل الميلاد، التي وحدت كل بلاد ما بين النهرين تحت حاكم واحد.
كانت هناك زيادة في التوفيق بين الأديان السومرية والأكدية من حيث الآلهة والثقافة، إذ فضل الأكاديون عادةً عبادة عدد أقل من الآلهة لكن رفعوهم إلى مناصب أكبر في السلطة. في عام 2335 قبل الميلاد، غزا سرجون الأكدي كل بلاد ما بين النهرين، ووحد سكانها في أول إمبراطورية في العالم ونشر سيطرتها على إيران القديمة والمشرق والأناضول وكنعان وشبه الجزيرة العربية. صمدت الإمبراطورية الأكادية قرنين من الزمان قبل انهيارها بسبب التدهور الاقتصادي والنزاع الداخلي والهجمات من الشمال الشرقي على يد شعب الدوتي.
بعد إحياء السومرية لفترة وجيزة مع سلالة أور الثالثة أو الإمبراطورية السومرية الجديدة، اقتحمت بلاد ما بين النهرين عددًا من الدول الأكدية. تطورت آشور خلال القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، وأثبتت نفسها في الشمال عام 2100 قبل الميلاد في الإمبراطورية الآشورية القديمة وجنوب بلاد ما بين النهرين المجزأة إلى عدد من الممالك، أكبرها إيسن ولارسا وإشنونة.
في عام 1894 قبل الميلاد، تأسست الدولة المدينة الصغيرة بابل بدايةً في الجنوب من قبل الأموريين الناطقين باللغات السامية الغربية. نادرًا ما حكمتها السلالات المحلية طوال تاريخها.
بعد هذه الفترة بقليل، اختفى السومريون، واندمجوا بالكامل بالناطقين باللغة الأكدية.
ظهر الملوك الآشوريون في أواخر القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد وسيطروا على شمال بلاد ما بين النهرين وأجزاء من شرق الأناضول وشمال شرق سوريا.
في عام 1750 قبل الميلاد، غزا حاكم بابل الأموري، الملك حمورابي، معظم بلاد ما بين النهرين، لكن انهارت هذه الإمبراطورية بعد وفاته، وعادت بابل إلى الدولة الصغيرة التي كانت عليها عند تأسيسها. سقطت سلالة الأموريين في عام 1595 قبل الميلاد بعد هجمات من قاطني الجبال المعروفين باسم الكيشيون من جبال زاغروس، الذين استمروا في حكم بابل لأكثر من 500 عام.
أصبحت آشور القوة المهيمنة في المنطقة مع الإمبراطورية الآشورية القديمة بين القرنين العشرين والثامن عشر قبل الميلاد، قبل ظهور حمورابي، وأصبحت مرة أخرى قوة كبرى مع الإمبراطورية الآشورية الوسطى (1391-1050 قبل الميلاد). هزم شعب آشور الحيثيين والميتانيين، وأجبرت قوتهم المتنامية المملكة المصرية الحديثة على الانسحاب من الشرق الأدنى. امتدت الإمبراطورية الآشورية الوسطى في أوجها من القوقاز إلى البحرين الحديثة ومن قبرص إلى غرب إيران.
كانت الإمبراطورية الآشورية الجديدة (911–605 قبل الميلاد) هي القوة المسيطرة على كل أنحاء الأرض وأكبر إمبراطورية شهدها العالم بين القرن العاشر قبل الميلاد وأواخر القرن السابع قبل الميلاد، إذ امتدت الإمبراطورية من قبرص في الغرب إلى إيران المركزية في الشرق، ومن القوقاز في الشمال إلى النوبة ومصر وشبه الجزيرة العربية في الجنوب، ما سهل انتشار ثقافة بلاد ما بين النهرين وديانتها على نطاق واسع تحت أباطرة مثل آشوربانيبال وتوكولتي نينورتا الثاني وتغلث فلاسر الثالث وشلمنصر الرابع وسرجون الثاني وسنحاريب وآسرحدون. خلال فترة حكم الإمبراطورية الآشورية الحديثة، أصبحت لغة بلاد ما بين النهرين الآرامية لغة التواصل المشتركة للإمبراطورية، بالإضافة إلى لغة بلاد ما بين النهرين الأصلية. كانت آخر السجلات المكتوبة باللغة الأكدية هي النصوص التنجيمية التي يعود تاريخها إلى عام 78 ميلادي والتي اكتُشفت في آشور.
سقطت الإمبراطورية بين عامي 612 قبل الميلاد و599 قبل الميلاد بعد فترة من الحرب الأهلية الداخلية في آشور والتي امتدت سريعًا إلى بابل، تاركةً بلاد ما بين النهرين في حالة من الفوضى. تعرضت آشور الضعيفة بعد ذلك لهجمات مشتركة من قبل تحالف من الأتباع، تضمن البابليين والكلدانيين والميديين والسكوثيين والفرس والساغاريين والكيميريين ابتداءً من عام 616 قبل الميلاد. وقاد هذه الشعوب نبوبولاسر ملك بابل وسياخريس ملك ميديا وبلاد فارس. عُزلت نينوى عام 612 قبل الميلاد، وسقطت حران في عام 608 قبل الميلاد، وكركميش في عام 605 قبل الميلاد، واختفت الآثار الأخيرة لحكم الإمبراطورية الآشورية من دور كاتليمو بحلول عام 599 قبل الميلاد.
ازدهرت بابل متأخرًا لفترة قصيرة من حيث السلطة والنفوذ، بدايةً تحت حكم السلالة الكلدانية المهاجرة، والتي استولت على معظم الإمبراطورية التي كانت تحت حكم حاشيتهم في الشمال. ومع ذلك، لم يهتم آخر ملوك بابل، نبو نيد، وهو آشوري، كثيرًا بالسياسة، مفضلًا عبادة الآلهة القمرية سين، تاركًا الحكم اليومي لابنه بلشاصر. هذا وحقيقة أن الفرس والميديون إلى الشرق كانوا قد نموا في السلطة بعد سقوط قوة آشور التي أبقتهم خاضعين لها على مدى عدة قرون، أذن بزوال بلاد ما بين النهرين. احتلت الإمبراطورية الأخمينية الإمبراطورية البابلية الحديثة في عام 539 قبل الميلاد، وبعدها اختفى الكلدانيون من التاريخ، رغم استمرار بقاء شعب بلاد ما بين النهرين وثقافتهم ودينهم بعد ذلك.
الأسطورة
ليس هناك سجلات مكتوبة محددة توضح العلوم الكونية الدينية لبلاد ما بين النهرين التي بقت حتى هذا اليوم. ومع ذلك فقد درس علماء العصر الحديث تفسيرات وأسباب مختلفة، وأنشأوا ما يُعتقد بأنه وصف جزئي دقيق على الأقل من علم الكونيات لبلاد ما بين النهرين. ووفقاً لملحمة الخلق والتي يعود تاريخها لعام 1200 قبل الميلاد والتي تقول أن الإله مردوخ قتل الإلهة تيامات (تعامة) واستخدم نصف جسدها لخلق الأرض والنصف الآخر لخلق كل من الفردوس والعالم السفلي (الجحيم).. وذكرت وثيقة من فترة مماثلة أن الكون كان كروي الشكل ومكون من ثلاثة مستويات من الفردوس حيث كانت تسكن الآلهة وتوجد النجوم فوق الأرض بثلاثة مستويات..
انظر أيضًا
ديانات الشرق الأدنى القديم
الآلهة
كانت ديانة بلاد ما بين النهرين ديانة شركية لذلك كان وجود أكثر من آلهة مختلفة ذكوراً وإناثاً أمراً مقبولاً، وبالرغم من ذلك فقد كانت ايضأ تعتبر توحيدية بالنسبة لبعض المتعبدين الذين كانوا يرون آلهة محددة أرفع مقاماً من البقية. وكان هؤلاء المتعبدون في كثير من الأحيان من مدن معينة أو دويلات مدنية صغيرة كانت ترى الإله كحامي لها، على سبيل المثال: الإله أنكي كان اسمه غالباً مرتبط بمدينة إردو والإله آشور ارتبط اسمه بمدينة آشور والإله إنليل ارتبط بمدينة نيبور والإله عشتار ارتبط بمدينة اربيل والإله مردوخ ارتبط اسمه بمدينة بابل. وعلى الرغم من أن العدد الكلي للآلهة والإلهات التي وجدت في بلاد ما بين النهرين غير معروف، أحصى كي. تالكفست في كتابه (Akkadische Götterepitheta (1938 ما يقارب 2400 آلهة نعرفها الآن ومعظمها كان لها أسماء سومرية. كانت تسمى الآلهة في اللغة السومرية بدنجر وفي اللغة الأكادية كانت تعرف باسم إيلو، وعلى مايبدو فإنه كان هناك جمع وتوفيق بين عبادة آلهة هاتين الحضارتين فقد كانوا يتخذون آلهة بعضهم بعضاً آلهة يعبدونها.
تحمل آلهة بلاد ما بين النهرين العديد من أوجه الشبة مع البشر ولكونها مصورة في شكل بشري فهي لديها مواصفات بشرية. فهي أيضاً تتصرف كالبشر وتحتاج المأكل والمشرب بالإضافة إلى شرب الكحول وبالتالي فهي تعاني من آثار السكر، وعلى الرغم من هذا فأنه كان يُعتقد أنها تحتل درجة كمال أعلى من البشر. كما يُعتقد بأنها أكثر قوة من البشر وترى كل شيء وتعلمه وهي فوق كل شيء بالإضافة إلى أنها غامضة ومخلدة. كان أحد أبرز سماتها هو ضيائها المخيف (ميلامو) والذي كان يحيط بها مما يبعث الرهبة والخشوع في نفوس البشر فور رؤيتهم الآلهة. في كثير من الحالات، كانت الآلهة ترتبط بروابط أسرية بين بعضها، وهي سمة وجدت في العديد من الديانات الشركية الأخرى. وكان المؤرخ جان بوتيرو يعتقد أن الآلهة لم يكن يُنظر إليها بروحانية بل كانت تُرى على أنها أسياداً يجب أن تُطاع وتُخشى لا أن تُحب وتُعشق.. إضافة إلى ذلك، كان لدى العديد من شعب بلاد ما بين النهرين، بكافة فئاتهم، أسماء مخصصة لإله معين; ويبدو أن هذه التقاليد قد بدأت في الألفية الثالثة قبل الميلاد بين السومريين ثم اتبعهم لاحقاً بهذا التقليد الأكاديين كذلك. .
في البداية لم يكن هناك أي ترتيب للمعبد ولكن لاحقاً جاء علماء دين بلاد ما بين النهرين بمفهوم لترتيب الآلهة من حيث الأهمية. وتم اكتشاف قائمة سومرية تضم حوالي 560 آلهة مرتبة في فارا وتل أبو الصلابيخ، والتي صنفت خمسة آلهة أولية على أنها ذات أهمية خاصة ويعود تاريخها إلى عام 2600 قبل الميلاد تقريباً..
كان الإله إنليل واحداً من أهم أوائل آلهة بلاد ما بين النهرين والذي كان في الأصل إله سومري يعتبر ملك الآلهة وحاكم العالم، ثم بعد ذلك اتخذه الأكاديين إلهاً لهم.
إله آخر، كان الإله السومري آن والذي لعب دوراً مشابه لدور الإله إنليل وعُرف باسم أنو بين الأكاديين. اتخذ الأكاديين فيما بعد الإله السومري إنكي إلهاً لهم أيضاً ففي البداية كان يُعرف بإسمه الأصلي ثم عُرف لاحقاً باسم إيا. وعلى نحو مماثل أصبح يُعرف إله القمر السومري نانا بإسمه الأكادي سين وعُرف إله الشمس السومري أوتو بإسمه الأكادي شمش. وكانت أحد أبرز آلهة السومريين هي آلهة الجنس والحرب إنانا. ومع زيادة نفوذ البابليين في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، أعلن الملك حمورابي مردوخ إله وأعطاه منصب السيادة إلى جانب أنو وإنليل في جنوب بلاد ما بين النهرين، ولم يكن لمردوخ أهمية كبيرة قبل ذلك..
ولعل الأسطورة الأكثر أهمية التي بقت من ديانة بلاد ما بين النهرين هي ملحمة جلجامش، والتي تحكي قصة الملك البطل جلجامش وصديقه الهمجي إنكيدو، ورحلته السابقه للبحث عن الخلود وهو أمر مرتبط بموافقة جميع الآلهة.
الأخلاق والفضيلة والخطيئة
على الرغم من أن الوثنية القديمة كانت تركز على الفرائض والشعائر أكثر من تركيزها على الأخلاق، فإن عدداً من الفضائل الأخلاقية العامه يمكن استخلاصها من الصلوات والأساطير التي بقت. وكان يُعتقد أن نشأة البشر هي فعل إلهي للخلق، وأن الآلهة هي مصدر الحياة وتمتلك سيطرة على المرض والصحة بالإضافة إلى امتلاكها سيطرة على مصير البشر. تُظهر أسماءً فردية أن كل طفل كان يعتبر هدية إلهية. كان يُعتقد أن الإنسان خُلق ليخدم الآلهة; الإله (بيلو) والإنسان هو الخادم أو العبد (أردو) والذي يجب أن يخشى الآلهة (بولوهتو) ويتصرف بطريقة ملائمة تجاهها. ويبدو أن الفرائض كانت ذات طبيعة طقوسيه وشعائريه في الأصل، على الرغم من أن بعض الصلوات تعبر عن وجود علاقة إيجابية نفسية، أو نوعاً من تجربة التحول الديني بخصوص الإله. وغالباً يعتبر النجاح والعمر المديد مكافأة للبشر.
كان لكل رجل أيضاً واجبات تجاه أخيه، والتي كان لها بعض الطابع الديني، لا سيما واجبات الملك لرعاياه. وكان يُعتقد أن أحد الأسباب التي جعلت الآلهة تعطي الملك السلطة هي أن يطبق العدالة والصلاح، ويشار إليها (ميشارواند كيتو) والتي تعني حرفياً «الاستقامة والصواب والحزم والصدق»، وتشمل الأمثلة على ذلك عدم التنفير والتسبب في خلاف بين الأصدقاء والأقارب وإطلاق سراح المساجين الأبرياء والإخلاص والنزاهة في التجارة واحترام الحدود وحقوق الملكية وعدم التظاهر وخداع التابعين. وتوجد بعض من هذه المبادئ التوجيهية في اللوحة الثانية من سلسلة التعويذات (شوربو).
من ناحية أخرى كان يُعبر عن الخطيئة بكلمة هيتو (خطأ أو خطوة خاطئة) ويُعبر عن كلمة التمرد بأنو أو أرنو وكلمة كيلاتو تعني (خطيئة أو لعنة)، مع التأكيد الشديد على فكرة التمرد وأحياناً على فكرة أن رغبة المرء في العيش بطريقته (إنا رامانيسو) تعتبر خطيئة. كما وُصفت الخطيئة بأنها أي عمل يثير غضب الآلهة. وتظهر العقوبة على شكل مرض أو سوء حظ والتي تؤدي حتماً إلى مرجعية مشتركة لخطايا غير معروفة، أو أن الشخص قد انتهك حرمة آلهية من دون علمه بذلك، فنادراً ماتذكر مزامير الرثاء خطايا محسوسة. طبقت فكرة الثواب والعقاب هذه على الأمة والتاريخ ككل. وهناك العديد من الأمثلة من أدب بلاد ما بين النهرين يُظهر كيف أن الحرب والكوارث الطبيعية كانت تعتبر كعقاب من الآلهة، وكيف كانوا الملوك يُستخدمون كأداة للنجاة.
بصرف النظر عن بعض أوجه التشابه في الفضيلة والخطيئة مقارنةً بالأخلاق الإسلامية واليهودية المسيحية التقليدية، فإن ديانة وثقافة بلاد ما بين النهرين كانت جنسية على نحو مبالغ فيه، خاصةً في بابل حيث كان يُرى التعبير الجنسي الحر على أنه أحد الفوائد الطبيعية للحياة المتحضرة، فكانت المثلية الجنسية والتشبه بالجنس الآخر والدعارة أموراً مجازه. وعبادة إنانا/عشتار، التي كانت سائدة في بلاد ما بين النهرين قد تتضمن رقصات وحشية جنونية واحتفالات شعائرية دموية فيها شذوذ اجتماعي وجسدي. وكان يُعتقد أنه «لا يوجد شيء محظور بالنسبة لإنانا»، وذلك من خلال تصور أن انتهاكات قيود الإنسان العادي الاجتماعية والجسدية، بما في ذلك الفروقات بين الجنسين، تسمح للمرء بالعبور من «عالم الوعي اليومي لعالم يجد فيه النشوة الروحية.»
الآخرة
كان شعب بلاد ما بين النهرين القديمة يؤمنون بالآخرة التي يعتبرونها أرضاً تحت عالمنا. وكانت هذه الأرض المعروفه بأرالو وقانزير واركالو، وتعني الأخيره «آخر أرض سفليه»، حيث يذهب جميع الناس إليها بعد الموت، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو الأعمال التي يؤدونها خلال الحياة. لم يكن شعب بلاد ما بين النهرين يعتبر العالم السفلي ثواباً أو عقاباً على عكس جحيم المسيحية. ومع ذلك فإن وضع الموتى لم يكن يعتبر كوضعهم سابقاً في الحياة بتمتعهم على وجه الأرض; فهم كانوا يعتبرون مجرد أشباح ضعيفة وعاجزة. فأسطورة هبوط عشتار إلى العالم السفلي تروي أن «الغبار هو طعامهم والطين هو قوتهم، فهم لا يرون الضوء حيث يسكنون في الظلام.» قصص مثل الأسطورة البابلية تروي أنه يجب أن يموت جميع البشر بسبب أخطائهم الفادحة، وأن الحياة الأبدية الحقيقية هي صفة للآلهة وحدها.
شرح مبسط
ديانة حضارات ما بين النهرين هي المعتقدات والممارسات الدينية التي كان يؤمن بها السومريون والأكاديون الساميون الشرقيون والأشوريون والبابليون ومن ثم آمن بها المهاجرون الآراميون والكلدان الذين كانوا يعيشون في بلاد ما بين النهرين (منطقة تشمل العراق الحديث وجنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا) وهي الحضارات التي كانت تحكم المنطقة لمدة 4200 سنة، منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد في جميع أنحاء بلاد ما بين النهرين وحتى القرن العاشر تقريباً بعد الميلاد في آشور. .
الإيمان بأكثر من آلهة كانت الديانة الوحيدة في بلاد ما بين النهرين القديمة طوال آلاف السنين قبل الدخول في فترة من التراجع التدريجي والتي بدأت بين القرن الأول والثالث بعد الميلاد. حدث هذا التراجع بسبب الانفتاح على الديانة المسيحية الشرقية الأصلية المميزة (السريانية المسيحية مثل: الكنيسة الآشورية الشرقية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية) وكذلك المانوية والغنوصية، واستمرت حوالي ثلاثة إلى أربعة قرون، حتى اندثرت أغلب التقاليد الدينية الأصلية للمنطقة مع بقاء آخر الآثار الموجودة بين بعض المجتمعات الآشورية النائية حتى القرن العاشر بعد الميلاد.[1]