- [ تعرٌف على ] موقعة الجسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن عبيد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ متاجر السعودية ] قطن مريح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] والتر شلينبرج
- [ تعرٌف على ] جماعين
- [ تعرٌف على ] تقرن الجريبات الشعرية
- [ تعرٌف على ] دولة شيوعية
- [ تعرٌف على ] إحرام
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1991–92
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روافد الرائد للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية ركن الطعميه (ملك الطعميه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بلغيث احمد البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عواض القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] سي ار اي يو للديكور creu qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن احمد مقبولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الزراعة (الصومال)
- [ تعرٌف على ] جذل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى عطيه محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة روج الحديثة لمستضرات التجميل المحدودة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] ائتلاف شباب الثورة
- [ تعرٌف على ] عبد الفتاح عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازى فهد الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفنلندية
- [ فنادق السعودية ] شقق رمادا شبرا الفندقية
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الرومانية
- [ تعرٌف على ] مانيكة غاندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوليفية
- [ تعرٌف على ] إقليم كليمنجارو
- [ مقاولون السعودية ] شركة الديار المتطورة للمقاولات المحدودة
- [ ملابس السعودية ] محل القمة للأزياء
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة قطب الجليدي للتكييف المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: مفاوز الدنيا تقطع بالأقدام، ومفاوز الآخرة تقطع بالقلوب - وسمعته يقول: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزقا ما دام قلبك بحب الدنيا متعلقا. وقيل له من أي شيء دوام غمك? قال: من شيء واحد قيل: ما هو? قال: خلقني ولا أدري لم خلقني. وقال لا يفلح من شممت منه رائحة الرياسة.
- [ حيوانات أليفة ] أكل الهامستر
- [ دليل دبي الامارات ] دايال اية نيل ... دبي
- [ تعرٌف على ] دفيئة زراعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البنينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف فهد بن دخنان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هيلينا بونهام كارتر
- [ تعرٌف على ] التنمر في المدارس
- [ حكمــــــة ] عن منصور عن إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم . قيل للقمان الحكيم : ما حكمتك ؟ قال : لا أسأل عما كفيت ولا أتكلف ما لا يعنيني .
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الدخيل
- [ العناية بفروة الرأس ] طرق التخلص من الشعر الأبيض نهائياً
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ عبارات الصباح ] 3 أجمل الكلمات الصباحية
- [ تعرٌف على ] أحمد زروق (فقيه)
- [ خدمات السعودية ] من الذي امر بإضافة سيف للعلم السعودي
- [ تعرٌف على ] لوميتا
- [ تعرٌف على ] قائمة الزلازل في طاجيكستان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلامات الفرع 4
- [ العسل ] 13 فائدة صحية هامة من فوائد عسل الطلح
- [ تعرٌف على ] هرمون قشري سكري
- [ تعرٌف على ] مستحضر تجميل
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي الاسمري ... ابها
- [ أطباق شرقية ] طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي بن محمد الجبلي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 562
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز راشد بن أحمد اسكندر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تحريم الرياءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمته، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم! وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ؛ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار» . رواه مسلم. ---------------- «جريء» بفتح الجيم وكسر الراء والمد: أي شجاع حاذق. يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [هود (15، 16) ] .
- [ خدمات السعودية ] خلفيات و صور نواف العقيدي لاعب كرة القدم بجودة عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالله عوده القصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] شرمب نيشن نجران يومياً (12ظهراً حتى 2ص)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زرعه سالم احمد غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جملتى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة العناصر الطبية للمقاولات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسرار طراد سعيد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولين
- [ مطاعم السعودية ] ديرتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاق القاهرة (1969)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حسن بن ظافر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم فائز محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لمسات بدور خياطه طباعه تطريز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دعوة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] رباعي أشكال
- [ دليل الشارقة الامارات ] غزال الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأبداع الإنشائى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سالم المهيزع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيسان ماكسيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عبدالله بن احمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نقل مياه الديسي
- [ تعرٌف على ] الحبل القفوي
- [ خدمات السعودية ] كم سعر بيجو ٣٠٠٨ في السعودية Peugeot 3008 بالريال السعودي
- [ مدارس السعودية ] متوسطة ام كلثوم بنت علي - متوسطة العاقول الثانية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن السيلانى التجارية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على ال حامد للمقاولات
- [ سيارات السعودية ] شركة اشجان الربيع اوتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسن سالم للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عايض حبيب المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان حمود سليمان الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابن عبدالله ابن جارالله العبدلي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة معالم البناء الحديث للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت ميكادو
- [ خذها قاعدة ] لا يزال المرء أميا حتى يقرأ ذاته ولن يقرأ المرء ذاته حتى يُقال لقلبه اقرأ. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيم هارون بن صالح عبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مشاركات تونس في كأس الأمم الإفريقية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موقعة الجسر # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | موقعة الجسر
أبو عبيد يخالف نصيحة عمر
ونذكر نصيحة عمر بن الخطاب إلى أبي عبيد قبل أن يخرج إلى القتال قال له: «”لا تُفشِينَّ لك سرًا؛ لأنك مالكٌ أمرك حتى يخرج سِرُّك من بين جنبيك، ولا تحدِثَنَّ أمرًا حتى تستشير أصحاب رسول الله”». وأوصاه خاصة بسعد بن عبيد الأنصاري وسليط بن قيس من الصحابة الكرام م جميعًا، وأخطأ أبو عبيد الخطأ الأول فأخذ يناقش أصحابه ويشاورهم أمام رسول الفرس، وهذا إفشاء للسر، ولأمور التنظيم الحربي، وأخذته الحميَّة عندما وصلته الرسالة؛ وقال: «”والله لا أتركهم يعبرون ويقولون: إنا جَبُنَّا عن لقائهم”». واجتمع الصحابة على عدم العبور إليهم: «”وقالوا له:كيف تعبر إليهم وتقطع على نفسك خط الرجعة، فيكون الفرات من خلفك؟!”» وقد كان المسلمون وأهل الجزيرة العربية يجيدون الحرب في الصحراء، ودائمًا كان المسلمون يجعلون لأنفسهم خط رجعة في الصحراء، وإذا حدثت هزيمة يستطيع الجيش أن يرجع إلى الصحراء ولا يهلك بكامله، ولكن أبا عبيد أصرَّ على رأيه بالعبور، وذكّره أصحابه بقول عمر بن الخطاب: «”أنِ اسْتشر أصحاب رسول الله؛ فقال: والله لا نكون عندهم جبناء”». وهذا كله يحدث أمام رسول الفرس، الذي استغل الفرصة ليثير حميَّة أبي عبيد، فقال: «”إنهم يقولون إنكم جبناء ولن تعبروا لنا أبدًا. فقال أبو عبيد: إذن نعبر إليهم”». وسمع الجنود وأطاعوا وبدأ الجيش الإسلامي يعبر هذا الجسر الضيِّق للوصول للناحية الأخرى التي يوجد بها الجيش الفارسي. ونلاحظ في هذا الموقف أن الجيش الإسلامي يدخل في منطقة محصورة بين نهر يُسمى النيل -وهو نهر صغير وأحد روافد نهر الفرات- ونهر الفرات، وكلا النهرين يمتلئ بالمياه، والجيش الفارسي يغلق باقي المنطقة، فلو دخل المسلمون هذا المكان فليس أمامهم إلا القتال مع الجيش الفارسي، والفرس يدركون أهمية هذا الموقع جيدًا، فأخلوا مكانًا ضيقًا ليعبر المسلمون إليهم، ويتكدس الجيش الإسلامي في منطقة صغيرة جدًا، ويرى المثنى بن حارثة ذلك ويعيد النصيحة لأبي عبيد قائلاً له: «”إنما تلقي بنا إلى الهَلَكَة”». ويصرُّ أبو عبيد على رأيه. وعبر الجيش الإسلامي بالفعل إلى هذه المنطقة، وكان مع الفرس كما ذكرنا عشرة أفيال منها الفيل الأبيض، وهو أشهر وأعظم أفيال فارس في الحرب، وتتبعه كل الفيلة إن أقدم أقدموا وإن أحجم أحجموا، وتقدمت الجيوش الفارسية يتقدمها الفيلة إلى الجيش الإسلامي المحصور بين نهري الفرات ورافده نهر النيل، وتراجعت القوات الإسلامية تدريجيًا أمام الأفيال، ولكن خلفهم نهرين فاضطروا للوقوف انتظارًا لهجوم الفيلة وقتالها، وكانت شجاعة المسلمين وقوتهم فائقة ودخلوا في القتال، ولكن الخيول بمجرد أن رأت الأفيال فزعت وهربت، وكانت سببًا في إعاقة إقدام المسلمين على القتال، وعادت الخيول إلى الوراء وداهمت مشاة المسلمين، ولم تفلح محاولات المسلمين لإجبار الخيول على الإقدام لعدم تمرُّسها على مواجهة الأفيال، وفي هذه اللحظة -وبعد أن أخطأ أبو عبيد في إفشاء السر أمام رسول الفرس، وأخطأ في العبور مخالفًا مشورة أصحاب رسول الله، وأخطأ باختياره هذا المكان للمعركة- كان لا بد عليه أن ينسحب بجيشه سريعًا من أرض المعركة، كما فعل خالد بن الوليد في معركة المذار عندما علم أنه سيكون محاطًا بجيش من الجنوب، انسحب سريعًا بجيشه حتى يقابل جيش الأندرزغر في الولجة.
بهمن جاذويه يقود الجيوش
بعد أن انتصر المسلمون في معركة النمارق، انتصروا أيضًا في موقعة السقاطية على (نورسي)، وكان قد ثار في تلك المنطقة وهو من الفرس أيضًا، وكان رستم قد أرسله، ولكن أبا عبيد لم يمهله وتوجه إليه وانتصر عليه في 12 شعبان سنة 13 هـ، وبعدها بخمسة أيام تقدم أبو عبيد إلى «باقسياثا» بالقرب من بابل وانتصر على الجيوش الفارسية بقيادة الجالينوس وهو من كبار قادة الفرس، ثم انسحب أبو عبيد بن مسعود الثقفي بجيشه إلى الحيرة، وأخذ يدبر الأمر ويوزع الحاميات، واتخذ الحيرة مركزًا له. تعجب رستم كثيرًا وأصابته الحيرة والدهشة مما يحدث، إذ كيف ينتصر هؤلاء بعد غياب خالد بن الوليد ومعه نصف الجيش؟! ينتصرون على الفرس في ثلاث مواقع متتالية في تسعة أيام؛ فقال رستم: «”مَنْ أشدُّ الفُرْسِ على العرب؟”»
فقالوا له: «”بهمن جاذويه”». وكان أحد كبار قادة الفرس، ولم يشترك في الحروب مع المسلمين حتى هذه اللحظة.
فقال رستم: «” إذن فهو القائد”». وبذلك أعطى رستم إمرة الجيوش الفارسية لـ «بهمن جاذويه» وأخرجه مع جيش كبير يزيد على 70 ألف فارسي، وأرسل مع هذا الجيش أكثر من عشرة أفيال. ونحن نعرف ما كان يثيره فيل واحد في صفوف المسلمين من فزع وهلع؛ لأن الخيول لا تجرؤ على مواجهة الأفيال، فكانت تحدث ارتباكًا داخل صفوف الجيش المسلم، فما بالنا بعشرة أفيال؟ وأعطى رستم لـ «بهمن جاذويه» أيضًا راية الفرس العظمى وكانت تُسمى «دارفن كابيان»، وكانت هذه الراية لا تخرج إلا مع الملوك، ولكنه أخرجها معه تشريفًا لهذا الجيش وتشجيعًا له على حرب المسلمين، وكان كسرى فارس في هذه اللحظة «بوران بنت كسرى» وكانت من أحكم سيدات فارس، ولم يكن عندهم حينئذ رجل من آل ساسان يُوكِلون إليه مُلك فارس، وكان «شيرويه» قد قتل كل رجال آل ساسان ليستأثر هو بالحكم، ولكنه قُتِل أيضًا، وآل المُلك إلى تلك المرأة بعد ذلك. توجّه الجيش الفارسي بهذه الجموع الجرارة لقتال المسلمين، وعلم أبو عبيد بذلك فتوجه بجيشه إلى منطقة في شمال الحيرة تسمى «قِسّ النَّاطِف»، وعسكر بجيشه في هذه المنطقة انتظارًا لقدوم جيش الفرس. وقَدِمَ الفُرسُ، ووقفوا على الجانب الآخر من نهر الفرات، فالمسلمون على الناحية الغربية، والفرس على الناحية الشرقية بقيادة بهمن جاذويه، وكان بين الشاطئين جسرٌ عائم أقامه الفرس في هذه الآونة للحرب -وكان الفرس مهرة في بناء هذه الجسور- وأرسل بهمن جاذويه رسولاً إلى الجيش الإسلامي يقول له: «”إما أن نعبر إليكم، وإما أن تعبروا إلينا”».
انسحاب منظم عبر الجسر
بدأ المثنى بقيادة حركة الجيش المسلم المتبقي بعد الهجمات الفارسية القاسية والشديدة، وذكر انه قال لجيشه محمِّسًا لهم: «”يا عباد الله، إما النصر وإما الجنة”». ثم نادى على المسلمين في الناحية الأخرى أن يصلحوا الجسر ما استطاعوا، وكان مع المسلمين بعض الفرس الذين كانوا قد أسلموا وكانوا ذوي قدرة على إصلاح الجسور، فبدءوا يصلحون الجسر من جديد، وبدأ المثنى يقود إحدى العمليات الصعبة، وهي عملية انسحاب في هذا المكان الضيِّق أمام القوات الفارسية، فأرسل إلى أشجع المسلمين واستنفرهم ولم يستكرههم، وقال: «”يقف أشجع المسلمين على الجسر لحمايته”». فتقدَّم لحماية الجسر عاصم بن عمرو التميمي وسليط بن قيس صحابي رسول الله وسيدنا المثنى بن حارثة على رأسهم، ووقف كل هؤلاء ليقوموا بحماية الجيش أثناء العبور، ويحموا الجسر لئلا يقطعه أحد من الفرس، ويقول المثنى بن حارثة للجيش في هدوء غريب: «”أعبروا على هيِنتِكم ولا تفزعوا؛ فإنا نقف من دونكم، والله لا نزايل (لا نترك هذا المكان) حتى يعبر آخرُكم”». ويبدأ المسلمون في الانسحاب واحدًا تلوَ الآخر ويقاتلون حتى آخر لحظة، وتكسو الدماء كل شيء وتكثر جثث المسلمين ما بين قتيل وغريق في النهرين، ويكون آخر شهداء المسلمين على الجسر هو سويد بن قيس أحد صحابة النبي، وآخر من عبر الجسر هو المثنى بن حارثة، فقد ظل يقاتل حتى اللحظة الأخيرة ويرجع بظهره والفُرس من أمامه، وبمجرد عبوره الجسر قطعه على الفُرس، ولم يستطع الفرس العبور إلى المسلمين، وعاد المسلمون أدراجهم ووصلوا إلى الشاطئ الغربي من نهر الفرات قبل غروب الشمس بقليل. وكما نعرف فالفرس لم يكونوا يقاتلون بالليل؛ لذا تركوا المسلمين، وكانت فرصة للجيش الإسلامي لكي ينجو منسحبًا إلى عمق الصحراء؛ لأنه لو ظل في مكانه لعبر إليه الجيش الفارسي في الصباح وقضى على من تبقى منه. في هذا الوقت كان قد فَرَّ من المسلمين ألفانِ (2000)، ومنهم من قد وصل في فراره إلى المدينة، وقتل من المسلمين في هذه الموقعة (4000)أربعة آلاف، وكان قد اشترك فيها (8000) ثمانية آلاف قُتِلَ منهم أربعة آلاف ما بين صريع في القتال وغريق في النهر، ومن هؤلاء الآلاف الأربعة غَالِبُ أهل ثقيف، والكثير ممن شهد بدرًا وأُحُدًا والمشاهد مع رسول الله، وكان الأمر شديدًا على المسلمين، وقد تمكن المثنى بن حارثة من استدراك الأمر في النهاية فما كان لمن نجا أن ينجو من هذه المصيدة المحكمة التي أعدها الفُرس للمسلمين، وكان المثنى كفاءة حربية منقطعة النظير، وكان أبو عبيد بن مسعود وقد كان أول من أستنفر فخرج للجهاد وفي وجود الكثير من الصحابة، نفر قبلهم وأمر على الجيش، ودخل الحروب في منتهى الشجاعة.
مقتل أبي عبيد وتولِّي المثنى
واصل أبو عبيد قتاله مع الفيل ويحاول قطع خرطومه، لكن الفيل يعاجله بضربة فوقع على الأرض، وهجم عليه الفيل وداسه بأقدامه الأماميتين فمزِّقهُ أشلاءً، وكان موقفًا صعبًا على المسلمين حينما رؤوا قائدهم يُقتَل هذه القتلة البشعة. وتولى إمرة الجيش بعده مباشرة أول السبعة ويحمل على الفُرس ويستقتل ويقتل، وكذا الثاني والثالث وهكذا، وقد قتل في هذه المعركة ثلاثة من أبناء أبي عبيد بن مسعود الثقفي كان أحدهم أميرًا على الجيش، وقتل كذلك أخوه الحكم بن مسعود الثقفي وكان أحد الأمراء على الجيش بعد مقتل أبي عبيد، وأتت الإمرة لالمثنى بن حارثة والأمر كما نرى في غاية الصعوبة، والفُرس في شدة هجومهم على المسلمين، ويصف الأغر العجلي -وهو أحد صحابة النبي الذين حضروا الموقعة- فيقول: «”وخرق الفُرس المسلمين بالنشاب (الرماح)، وعضَّ المسلمين الألَمُ”». وفي هذه اللحظة بدأ بعض المسلمين في الفرار عن طريق الجسر إلى الناحية الأخرى من الفرات ولكن أخطأ أحد المسلمين خطأً جسيمًا آخر، فذهب عبد الله بن مرثد الثقفي وقطع الجسر بسيفه، قائلاً: «”والله لا يفِرُّ المسلمون من المعركة؛ فقاتلوا حتى تموتوا على ما مات عليه أميركم”».
فاستأنف الفرس القتال مع المسلمين، ويزداد الموقف صعوبة واؤتَى بالرجل الذي قطع الجسر إلى قائد الجيش المثنى بن حارثة، فضربه المثنى، ويقول له: «” ماذا فعلت بالمسلمين؟ فقال: إني أردت ألا يفرَّ أحد من المعركة. فقال له: إن هذا ليس بفرار”».
القتال حتى النهاية
لكن أبا عبيد استقتل وقال: «”لأقاتلنَّ حتى النهاية”». وإن كانت هذه شجاعة فائقة منه، فإن الحروب كما تقوم على الشجاعة لا بد أن يكون هناك حكمة في التعامل مع الحدث. وبدأت أفيال الفُرس تهاجم المسلمين بضراوة، وأمر أبو عبيد أن يتخلَّى المسلمون عن الخيول ويحاربوا الفُرس جميعًا وهم مشاة، وفقد المسلمون بذلك سلاح الخيول وأصبحوا جميعًا مشاة أمام قوات فارسية مجهزة بالخيول والأفيال، واشتد وَطِيسُ الحرب ولم يتوانَ المسلمون عن القتال، وتقدم أبو عبيد وقال: «”دُلُّوني على مقتل الفيل”». كما قال من قبل المثنى بن حارثة، فقيل له: «”يُقتَلُ من خرطومه”». فتقدم ناحية الفيل الأبيض بمفرده، فقالوا له: «”يا أبا عبيد، إنما تلقي بنفسك إلى التهلكة وأنت الأمير”». فقال: «”والله لا أتركه إما يقتلني وإما أقتله”». وتوجه ناحية الفيل وقطع أحزمته التي يُحمل فوقها قائدُ الفيل، ووقع قائد الفيل وقتله أبو عبيد بن مسعود، ولكن الفيل لا يزال حيًا، وهو مُدَرَّب تدريبًا جيدًا على القتال، وأخذ أبو عبيد يقاتل هذا الفيل العظيم ويقف الفيل على قدميه الخلفيتين ويرفع قدميه الأماميتين في وجه أبي عبيد، ولكنَّ أبا عبيد لم يتوانَ عن محاربته ومحاولة قتله، وعندما شَعَر بصعوبة الأمر أوصى من حوله: «” إن أنا مِتُّ، فإمرة الجيش لفلان ثم لفلان ثم لفلان؛ ويعدد أسماء من يخلفونه في قيادة الجيش”». وهذا أيضًا من أخطاء أبي عبيد؛ لأن أمير الجيش يجب أن يحافظ على نفسه، ليس حبًا في الحياة ولكن حرصًا على جيشه وجنده في تلك الظروف، وليس الأمر شجاعة فحسب، ولأنه بمقتل الأمير تنهار معنويات الجيش، وتختل الكثير من موازينه. ومن الأخطاء أيضًا أن أبا عبيد أوصى بإمرة الجيش بعده لسبعة من ثقيف منهم ابنه وأخوه والثامن المثنى بن حارثة، وكان الأَوْلى أن يكون الأمير بعده مباشرة المثنى أو سليط بن قيس، كما أوصاه عمر بن الخطاب.
شرح مبسط
خوزستان