عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] حقوق المثليين في ناميبيا

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد عبدالرحيم الشريف ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] مكتب فجر الشرقية للخدمات العقاريه والالكترونيه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف عائض عبدالله الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورث يلم (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في ناميبيا
- [ تعرٌف على ] أوكولو سلوفينسكا 2019
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة حسان بن ثابت
- [ تعرٌف على ] محمد علي الأنصاري
- [ تعرٌف على ] قائمة العطل الرسمية حسب الدولة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكافحة المخدرات
- [ مطاعم الامارات ] بوبايز امريكا
- [ مؤسسات البحرين ] مهر بابو مكتب لنقل الاثاث المنزلي والمكاتب ... المحرق
- [ مواضيع دينية متفرقة ] لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم
- [ تعرٌف على ] سلوق
- [ ماذونين السعودية ] فهد بن محمد بن ناصر القحطاني ... الدرعية
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | حقوق المثليين في ناميبيا

الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية

المقالة الرئيسة: الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في ناميبيا
في عام 2001، رفعت امرأة ناميبية وشريكتها الألمانية دعوى قضائية للاعتراف بعلاقتهما حتى تتمكن شريكتها من الإقامة في ناميبيا. على الرغم من خسارة قضيتهما، وافق وزير الداخلية على طلبهم في العام التالي. تحدَّث أمين مظالم ناميبيا في شهر أغسطس عام 2016 حول موضوع زواج المثليين وقال: «إذا كان الأشخاص المثليون يحبذون الزواج، فهذا خيارهم الخاص، أما إذا كان البلد والمجتمع والكنائس والحكومة ستعترف بهذا [فذاك شيءٌ آخر].»
في ديسمبر 2017، رفع زوجان مثليان جنوب إفريقي-ناميبي دعوى قضائية ضد الحكومة الناميبية من أجل الاعتراف بزواجهما الذي تم عقده في جنوب أفريقيا عام 2015 في ناميبيا. لا تعترف الدولة بزواجهما، مما يسبب مشاكل للشريك الجنوب أفريقي الذي لا يمكنه الحصول على تصريح إقامة دائمة. كما رفع الزوجان دعوى قضائية ضد الحكومة للاعتراف بابنهما، بموجب القانون الناميبي، والذي تم تبنيه في جنوب أفريقيا.

ظروف الحياة

أدَّعت نائبة وزير الشؤون الداخلية والهجرة الناميبي تيوبولينا موشيلينغا في عام 2005 أن المثليات والمثليين قد «خانوا» ما أسمته ب«القتال من أجل الحرية الناميبية» وأنهم كانوا مسؤولين عن جائحة العوز المناعي البشري/الإيدز وأنهم إهانة للثقافة الإفريقية على حد اعتبارها. حذر وتوعد الرئيس الناميبي سام نوجوما في عام 2001 بحملات لمداهمة المثليين والمثليات في ناميبيا، قائلاً: «يجب على الشرطة اعتقال وسجن وترحيل المثليين والمثليات الموجودين في ناميبيا.» حثَّ وزير الشؤون الداخلية جيري إكاندجو سبعمائة شرطي متخرج جديداً في عام 2000 للـ«قضاء» على المثليين والمثليات «من على وجه ناميبيا». وقع الفائز بلقب «ملك جمال المثليين في ناميبيا» لسنة عام 2011 ويندلينوس هاموتنيا ضحيةً لاعتداء معادي للمثليين في شهر ديسمبر من نفس العام بويندهوك. احتفل مجتمع المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً بتتويج ريكاردو أمونجيرا بلقب «ملك جمال المثليين في ناميبيا» في نوفمبر عام 2012. أُجرِيت مسابقة الجمال هذه في أحد صالات المسارح بالعاصمة ويندهوك. وكان حامل اللقب أمونجيرا قد تزوج في جنوب أفريقيا من شريك حياته البوتساوني مارك أومفيمستي ثيمبا عام 2013. دعم رئيس الحركة الديمقراطية الشعبية مكهنري فيناني حقوق المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً في ديسمبر عام 2013 وقال أنه ينبغي السماح للأشخاص أن يعيشوا حياتهم الخاصة دون أن يتدخل بهم أحد.
تقارير عن استخدام واسع النطاق لممارسات علاج التحويل للمثليين في ناميبيا. نشاط حقوق المثليين
نُظمت مسيرة فخر المثليين الأولى في ناميبيا في ويندهوك في ديسمبر 2013. وحضرها حوالي 100 شخص. عقدت مسيرة فخر المثليين الأولى في مدينة سواكوبموند في يونيو 2016. واستمر كلاهما سنويًا منذ ذلك الحين ولم يواجهوا أي عوائق من قبل الحكومة الناميبية. في يونيو 2017، قام حوالي 200 شخص بمسيرة في موكب فخر في ويندهوك، وفي ديسمبر 2018، سار مئات الأشخاص في مسيرات في مدينتي ويندهوك وسواكوبموند. في عام 2017، تم تشكيل تحالف التنوع في ناميبيا. تحالف التنوع في ناميبيا هي مجموعة من المنظمات التي تمثل الأقليات الجنسية والجندرية في ناميبيا. وهي تشمل المنظمات التالية: «صندوق الحقوق لا الإنقاذ» (اللغة الإنجليزية: Rights not Rescue Trust)، (اللغة الإنجليزية: Tulinam)، الحركة النسائية الشابة لناميبيا (اللغة الإنجليزية: Young Feminist Movement of Namibia)، «آوترايت ناميبيا» (اللغة الإنجليزية: OutRight Namibia)، «وينغز تو ترانساند ناميبيا» (اللغة الإنجليزية: Wings to Transcend Namibia)، «حركة المتحولين جنسيا وثنائيي الجنس والأندروجيين في ناميبيا» (اللغة الإنجليزية: Transgender Intersex and Androgynous Movement of Namibia)، و«حركة الحقوق للجميع» (اللغة الإنجليزية: Rights for all Movement)، و«الحوار الريفي ناميبيا» (اللغة الإنجليزية: Rural Dialogue Namibia)، «إمباور كوميونيتي تراست» (اللغة الإنجليزية: MPower Community Trust)، و«صوت الأمل الثقة» (اللغة الإنجليزية: Voice of Hope Trust). انتخب التحالف «تولينام» و «صندوق الحقوق لا الإنقاذ» كرئيس ونائب للرئيس، على التوالي، و «آوترايت ناميبيا» كأمانة وآلية تنسيق. في 17 مايو 2018، في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية، ورهاب ازدواجية التوجه الجنسي، ورهاب التحول الجنسي أطلقت منظمة «آوترايت ناميبيا» (اللغة الإنجليزية: OutRight Namibia) في ويندهوك، مركز الصحة «ذي آوتريتش»، وهو أول مركز صحي للمثليين في ناميبيا. في نوفمبر 2017، أقيم أول مهرجان للمثليات في ناميبيا في ويندهوك. اجتمع أكثر من ستين شابة مثلية من ثماني من أقاليم ناميبيا لمدة أسبوع من العروض العامة والتعبير الإبداعي، مع الشعر والقصص والموسيقى والدراما والرقص. وقعت النسخة الثانية من المهرجان في نوفمبر 2018. بعض الطوائف، بما في ذلك الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في جمهورية ناميبيا، تتسامح مع المسيحيين المثليين. بدأت مادلين إيزاكس، وهي مسيحية مثلية، منظمة «تولينام» الدينية للمساعدة في إنشاء أماكن آمنة للأقليات الجنسية في الكنائس الناميبية.

الحماية من التمييز

لا يُجرّم القانون في ناميبيا التمييز بحق الأفراد على أساس التوجه الجنسي والهوية الجندرية. يتضمن الدستور الناميبي فئة «الوضع الاجتماعي»، والتي يمكن أن تفسر على أنها تشمل الأشخاص من مجتمع المثليين. في أغسطس 2016، دعت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الحكومة الناميبية إلى اعتماد تشريع يحظر صراحةً ممارسة التمييز بحق الأفراد على أساس التوجه الجنسي ويشمل هذا قانون العمَّال (القانون رقم 11 لسنة 2007). وجادل أمين المظالم الناميبي عقب دعوة اللجنة أن وجود إجراء يحظر التمييز على أساس التوجه الجنسي يحتاج أن يكون في الدستور. قوانين جرائم الكراهية
يواجه الأشخاص من المثليات والمثليين ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً في ناميبيا التمييز والذي قد يصل إلى العنف. كما تقع العديد من المثليات بين الفينة والأخرى ضحايا لجرائم ما يُعرف بالاغتصاب التصحيحي وهو مشابه لما قد يقع أيضاً للمثليات في جنوب أفريقيا المجاورة حيث يقوم المجرمون المغتصبون من الذكور باغتصاب ضحاياهم من المثليات متذرعين بدعوى «علاجهن من توجهاتهن الجنسية». دعت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ناميبيا إلى اعتماد لتشريع يعاقب مرتكبي العنف المعادي للمثليين والمعادي للمتحولين جنسيا، وتطبيق هذا القانون تطبيقاً صاراماً.

التبرع بالدم

يجب ألا يكون للأفراد الذين يسعون للتبرع بالدم في ناميبيا أكثر من شريك جنسي واحد خلال الأشهر الستة الماضية، بغض النظر عن التوجه الجنسي والجندر. لا يُسمح للأشخاص الذين «يشتبه في إصابتهم بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الزهري» بالتبرع.

تاريخ

تم توثيق المثلية الجنسية والعلاقات الجنسية المثلية بين مختلف مجموعات الناميبيين. في القرن 18، كان شعب خويخوئيون يعترف ب«كويتسيري» (koetsire)، وهو مصطلح يشير إلى الرجل الذي يكون الطرف السالب في العلاقة الجنسية مع رجل آخر، و«سوريغيس» (“soregus”)، والذي يشير إلى ممارسة العادة السرية المثلية عادة بين الأصدقاء. كما توجد آثار تتحدث الجماع الشرجي والعلاقات الجنسية المثلية بين النساء، على الرغم من قلة ذلك. في عقد 1920، ذكر عالم أنثروبولوجيا ألماني يدعى كورت فالك الاحتفالات المثلية وزواج المثليين بين شعب «أوفامبو» (بالإنجليزية: Ovambo)‏، شعب ناما (بالإنجليزية: Nama)‏، شعب «هيريرو» (بالإنجليزية: Herero)‏ وشعب «هيما» (بالإنجليزية: Hema)‏. يُطلق على الرجال الذين يقومون بدور سالب في ممارسة الجنس مع رجال آخرين باسم «كيمباندا» (بالإنجليزية: kimbanda)‏ أو «إيشنغي» (بالإنجليزية: eshengi)‏ بين شعب «هيريرو»، كانت الصداقات الشبقية (المعروفة باسم «أوبانغا» “oupanga”) بين شخصين، بغض النظر عن الجنس، شائعة، وعادة ما تشمل الجنس الشرجي (والتي تعرف باسم «أوتوندوكا فانينا» okutunduka vanena). في سبعينيات القرن العشرين، لاحظ عالم الإثنوغرافيا البرتغالي كارلوس إستيرمان تقاليد شعب «أوفامبو»، حيث عرف بعض الرجال باسم «إيسنغي» (بالإنجليزية: esenge)‏ والذين يرتدون ملابس النساء، ويقومون بعمل المرأة ويتزوجون من الرجال الآخرين. يعتقد شعب «أوفامبا» أنهم مسكونون من قبل أرواح نسائية.

قانونية النشاط الجنسي المثلي

في ناميبيا، لا يوجد حكم مدون للسدومية، لكنه يظل جريمة في البلاد بموجب القانون العام الروماني الهولندي الساري. تم تعريف السدومية على أنه «علاقات جنسية غير مشروعة ومتعمدة بين رجلين». هذا يستبعد بالتالي العلاقات الجنسية الشرجية من قبل الأزواج المغايرين أو الشريكات المثليات. تشير المادة 299 من قانون الإجراءات الجنائية 2004 (باللغة الأفريقانية: Strafproseswet van 2004) إلى قضايا الإثبات بتهمة السدومية أو محاولة السدومية. يجمع الجدول 1 من القانون السدومية مع قائمة من الجرائم الأخرى التي يحق للشرطة إلقاء القبض عليها دون أمر قضائي أو استخدام القوة المميتة أثناء ذلك الاعتقال، من بين جوانب أخرى (المواد 38، 42، 44، 63 و 112). يمكن اعتبار العروض العامة للحب والمودة بين رجلين سلوكًا «غير أخلاقي»، والذي يُعاقب عليه بموجب قانون مكافحة الممارسات غير الأخلاقية 1980 باللغة الأفريقانية: Wet op die Bekamping van Onsedelike Praktyke ,1980). في أغسطس 2016، أصدرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تقريراً في العاصمة الناميبية ويندهوك دعت فيه البلاد إلى إنهاء الحظر القانوني للسدومية. وردَّ أمين المظالم المكلَّف بحماية وتشجيع حقوق الإنسان في البلاد جون وولترز على التقرير قائلاً أن الأفراد ينبغي أن يكونوا أحراراً ليعيشوا حياتهم كما يشاؤون. قال وولترز:
«أعتقد أن قانون السدومية القديم قد أدى غرضه. كم من المحاكمات قد وقعت؟ أعتقد أنه لا يوجد أي محاكمة على مدى العشرين سنة الماضية. إن لم نكن نحاكم الناس فلماذا لدينا القانون؟» أبلغت حكومة ناميبيا الأمم المتحدة أن ليس لديها حاليا أي نوايا لإلغاء قانون السدومية. أعرب العديد من المشرعين عن آراء مختلفة. وقالت رئيسة مجلس ناميبيا الوطني مارغريت مينساه وليامز، «بصرف النظر عن مدى عدم ارتياحها، فقد حان الوقت لكي نتحدث عن مجتمع المثليين. إنهم جزء من مجتمعنا». قالت إيفون دوساب، رئيسة لجنة إصلاح القانون والتنمية، إن دستور ناميبيا يفتقر إلى «لغة كافية لوصف وحماية الحقوق المتعلقة بمجتمع المثليين والمتحولين». في مائدة مستديرة استضافها أمين المظالم في عام 2019 لمعالجة الحماية المتساوية لمجتمع المثليين في ناميبيا، دعا العديد من المشرعين إلى معالجة هذه القضايا على وجه السرعة. في يونيو 2019، بعد إلغاء قوانين السدومية من قبل المحكمة العليا في بوتسوانا، دعت السيدة الأولى مونيكا غينغوس إلى إلغاء قوانين السدومية قائلة إن «أيام قوانين السدومية [في ناميبيا] معدودة».

الهوية الجندرية والتعبير عنها

ينص «قانون تسجيل المواليد والزواج والوفيات 81 لعام 1963» على ما يلي: «قد يغير الوزير بناء على توصية من وزير الصحة، سجل الولادة لأي شخص قد خضع لتغيير جنسه، وخانة الجنس للشخص، ولهذه الغاية، الدعوة إلى مثل هذه التقارير الطبية وإجراء التحقيقات التي يراها ضرورية». تم الإبلاغ في عام 2015 أن طلبات تغيير الجنس تتم على أساس كل حالة على حدة وليست إشكالية، ما دام بإمكان الشخص تقديم تقارير طبية عن تغيير جنسه، بما في ذلك الخضوع لجراحة إعادة تحديد الجنس. بمجرد منح الطلب، يمكن للشخص المتحول جنسياً التقدم للحصول على وثيقة هوية وجواز سفر جديد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشخص المتحول جنسيا الذي لم يخضغ «لتغيير الجنس» استخدام «قانون تحديد الهوية 2 لعام 1996». ينص القانون على أنه «إذا كانت وثيقة الهوية لا تعكس بشكل صحيح تفاصيل الشخص الذي صدرت له، أو تحتوي على صورة لم تعد صورة معترف بها لذلك الشخص»، فإن الوزير يمكن أن يلغيها ويغير وثيقة الهوية.

ملخص

قانونية النشاط الجنسي المثلي (غير قانوني بين الرجال؛ لايتم تطبيقه؛ إلغاء التجريم مقترح)/ (بين النساء)
المساواة في السن القانوني للنشاط الجنسي (غير قانوني بين الرجال؛ لايتم تطبيقه؛ إلغاء التجريم مقترح)/ (بين النساء)
قوانين مكافحة التمييز في التوظيف
قوانين مكافحة التمييز في توفير السلع والخدمات
قوانين مكافحة التمييز في جميع المجالات الأخرى (تتضمن التمييز غير المباشر، خطاب الكراهية)
قوانين مكافحة أشكال التمييز المعنية بالهوية الجندرية
زواج المثليين (قضية المحكمة في الانتظار)
الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية
تبني أحد الشريكين للطفل البيولوجي للشريك الآخر
التبني المشترك للأزواج المثليين
يسمح للمثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسيا بالخدمة علناً في القوات المسلحة
الحق بتغيير الجنس القانوني
علاج التحويل محظور على القاصرين
الحصول على أطفال أنابيب للمثليات
الأمومة التلقائية للطفل بعد الولادة
تأجير الأرحام التجاري للأزواج المثليين من الذكور (غير قانوني للأزواج المغايرين كذلك)
السماح للرجال الذين مارسوا الجنس الشرجي التبرع بالدم

الرأي العام

أظهر استطلاع للرأي أجراه أفروباروميتر عام 2016 أن نسبة 55% من الناميبيين إمَّا «سترحب» أو «لن تنزعج» من أن يكون عندها جار مثلي. كانت ناميبيا الوحيدة من البلدان الأربعة التي جرى فيها هذا الاستطلاع ممن أظهرت الدرجة الأعلى من التسامح والتقبل عند الغالبية. (كانت البلدان الثلاثة الأخرى هي جنوب أفريقيا والرأس الأخضر وموزمبيق)

شرح مبسط

يواجه الأشخاص من المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً (اختصاراً: LGBT) في ناميبيا تحديات قانونية واجتماعية لا يواجهها غيرهم من المغايرين جنسيا. يعد النشاط الجنسي المثلي بين الذكور وبين الإناث غير قانوني في ناميبيا. كما أن المنازل التي يعيش فيها الشركاء المثليون غير مؤهلة للحصول على نفس الحماية القانونية المتاحة للأزواج المغايرين. ومع ذلك، على الرغم من الافتقار إلى الحقوق القانونية التي يعيشها المواطنون من مجتمع المثليين في ناميبيا، فقد قيل إن نسبة قبول المثليين وتسامحهم مرتفعة وبأنها قد تصل إلى 55%.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متفرقات أدبية ] 4 أسباب لظهور الشعر السياسي في عصر بني أمية .. هل تعرفها؟
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] وصفات لتنظيف البشرة
- [ مؤسسات البحرين ] معمل الربيع لطب الأسنان ذ.م.م ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] الشعلة للمقاولات المعمارية
- [ تعرٌف على ] أبو موسى المردار
- [ فنانين وإعلاميين ] 10 حقائق عن هند رستم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه صالح عطيه البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ قصص دينية ] كم سنة نام أهل الكهف
- [ خذها قاعدة ] لن تكون سعيدا مع شريك حياتك ، لو لم تكن سعيدا وأنت وحيد. - ريتشارد تمبلر
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال أبو طلحة لأم سليم: قد سمعت صوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضعيفا أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟ فقالت: نعم، فأخرجت أقراصا من شعير، ثم أخذت خمارا لها، فلفت الخبز ببعضه، ثم دسته تحت ثوبي وردتني ببعضه، ثم أرسلتني إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذهبت به، فوجدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، جالسا في المسجد، ومعه الناس، فقمت عليهم، فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أرسلك أبو طلحة؟» فقلت: نعم، فقال: «ألطعام؟» فقلت: نعم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قوموا» فانطلقوا وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته، فقال أبو طلحة: يا أم سليم، قد جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالناس وليس عندنا ما نطعمهم؟ فقالت: الله ورسوله أعلم. فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معه حتى دخلا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «هلمي ما عندك يا أم سليم» فأتت بذلك الخبز، فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ففت، وعصرت عليه أم سليم عكة فآدمته، ثم قال فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن يقول، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم. حتى أكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون رجلا أو ثمانون. متفق عليه. ---------------- وفي رواية: فما زال يدخل عشرة، ويخرج عشرة حتى لم يبق منهم أحد إلا دخل، فأكل حتى شبع، ثم هيأها فإذا هي مثلها حين أكلوا منها. وفي رواية: فأكلوا عشرة عشرة، حتى فعل ذلك بثمانين رجلا، ثم أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك وأهل البيت، وتركوا سؤرا. وفي رواية: ثم أفضلوا ما بلغوا جيرانهم. وفي رواية عن أنس، قال: جئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما، فوجدته جالسا مع أصحابه، وقد عصب بطنه، بعصابة، فقلت لبعض أصحابه: لم عصب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطنه؟ فقالوا: من الجوع، فذهبت إلى أبي طلحة، وهو زوج أم سليم بنت ملحان، فقلت: يا أبتاه، قد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عصب بطنه بعصابة، فسألت بعض أصحابه، فقالوا: من الجوع. فدخل أبو طلحة على أمي، فقال: هل من شيء؟ قالت: نعم، عندي كسر من خبز وتمرات، فإن جاءنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحده أشبعناه، وإن جاء آخر معه قل عنهم ... وذكر تمام الحديث. في هذا الحديث: معجزة ظاهرة للنبي - صلى الله عليه وسلم -. وفيه: فطنة أم سليم ورجحان عقلها. وفيه: استحباب أكل صاحب الطعام وأهله بعد فراغ الضيفان، وإطعام جيرانهم. وفيه: جواز تسمية زوج الأم أبا. وفيه: ما كان عليه الصحابة من الاعتناء بأحوال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع ما هم فيه من ضيق العيش يومئذ. وفيه: اجتزاؤهم بالقوت، وترك ما زاد عليه من شهوة النفس وحظها رضي الله عنهم.
- [ تعرٌف على ] المجلس السوري التركماني
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء وردة البنات ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2023
- [ سياحة وترفيه الامارات ] العربية للطيران ... العين
- [ الحروق ] طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات الحروق و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ الحروق ] طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا