اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:06 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم عبدالله صالح العلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : عن ابن عباس رضى الله عنه قال: لأنَ أقرأ البقرة في ليلة وأتفكّر فيها أحبُّ إلي من أن أقرأ القرآن هذْرمةً(كثرة الكلام). [صفة الصفوة 1/372]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] تراد ... المجمعة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] معهد همم العطاء للتدريب ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاي وشوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مخبز المعامير ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ منتجات غذائية ] أضرار البيض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] متلازمة غودباستشر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة يحيى رضا احمد غلوم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه على حسن الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل دبي الامارات ] محطة حافلات ريج للمعادن الصناعية 1 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الليسوتوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ماري أينسورث # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف فاطم بن معجل المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حيان غانم القحطاني ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-14
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي كداف عبدالله عبدالله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ موردون الامارات ] مؤسسة الرافد العالمية للمعادن # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي: \"المراء في الدين يقسي القلب، ويورث الضغائن\". # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محلات أحذية الامارات ] Menbur # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التعاون الجديد لتقديم الوجبات # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات صفا مكة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جون فلامستيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النعيمي للانشاء والتعمير ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] المتالقة للمستلزمات النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ باب الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمرتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: إن الله - عز وجل - تابع الوحي على ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل وفاته حتى توفي أكثر ما كان الوحي عليه. متفق عليه. ---------------- الحكمة في كث
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة القبة فرع حي النزهة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جينا نجم الجنس الأمريكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مهارات الإدارة ] أهم 5 معلومات عن الإتصالات الإدارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات الامارات ] iCare Pharmacy # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريال باور لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال - تضامن لأصحابها نعيمة نصر معيوف وشريكتها ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سعد علي (ممثل بحريني) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] غلوريا جينز كوفيز ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ليزيلوت هيرفورث # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إضرار (قانون عام) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ميس حنان بيوتي لانج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهام عبدالواحد بن علي العمري ... المخواه ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة بيان محمد زهير صالح نجار التجارية ... جـــدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مواثق العقارية ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مكتبة المدينة المركزية سميت بعد ميرزا الكبير صابر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدارس الامارات ] The New Indian School # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] إذا كنت تحب فتاة وهي لا تعلم أنك تحبها , فأنت لا ينقصك الا الشجاعة لان تقول لها انك تحبها ! واذا كنت تحب فتاة وهي لا تحبك , فأنت تعيس وعليك أن تكف عن محاولة جذبها اليك ! واذا كنت تحب فتاة وهي تحبك .. فيا بختك. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم
- [ دليل أم القيوين الامارات ] طيران رأس الخيمة ... ام القيوين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات السعودية ] كم الرمز البريدي القيصومة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] حنان عبدالله مكي عبدالله الغريفي ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الوجه الحسن للتجميل ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الموريتانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر محمد عسيري ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] صفوت الشوادفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع ابراهيم الطيار بمشاركة د. بندر الدوسري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن تركي بن مقرن القصير ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد عيد العمري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] استوديوهات فوتوسكاي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اعلان الامارات ] ترينيتي كوميونيكيشنز منطقة حرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] انتخابات الرئاسة الإيرانية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] جست ون كوفي شوب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المقرن للعقار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الأحداث التي سبقت الحرب العالمية الثانية في أوروبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زهيرية للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حبيب المصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات حنان ميرزا احمد فضل ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السنغافورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد احمد مرقامي ... المحاله ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] شركة اطلس للاعمال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] مستر مشاكيك ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب النائب للتدريب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ديار المحرق للأدوات الكهربائية والصحية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] وزارة الموارد البشريه و التوطين ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شعر مديح ورثاء ] شعر رثاء عن موت شخص عزيز # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم فريج النعيم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كاميليا (زهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ منتجات غذائية ] أضرار المشروبات الغازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تاج الملوك بهلوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] ما تمكن الندم من ذنب إلا كان ذلك من بشائر توبة الله على صاحبه.. ولولا أن الله يريد أن يتوب على العبد لما قـذف في قلبه الندم.. ولذلك كان من دلائـل عدم التوفيق للإنسان: حرمانه النـدم بعد المعصية.. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الغارة على السفارة العراقية في باكستان 1973 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة لفنق ان وندر لاند ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] خوان كارلوس غاريدو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] ندي الورد للمستلزمات النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال سليم الرازي في تفسير الغيبة أن تذكر الإنسان من خلقه بسوء وإن كان فيه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] رمز الامان العقارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ملك الملوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحداث تازة سنة 2012 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ معلومات ونصائح طبية ] 10 من أهم أضرار كثرة شرب الماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مضيق هرمز توزيع ماء و ثلج ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- تفسير آية ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] كراج يوسف طالب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بيجه أونال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لحوم حمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الرابطة الفرنسية 1998 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ ملابس نسائية و تجارة قطر ] عاشق الاناقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زهير حسن علي حسين ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سيف بن نهار المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بلازما الدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ متفرقات أدبية ] تحليل نص مسرحي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024
[ متفرقات أدبية ] تحليل نص مسرحي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 29 يوم و 19 ساعة
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | تحليل نص مسرحي
الملك هو الملك؛ مسرحية من تأليف الكاتب السوري سعد الله ونوس وهو أحد أهم رواد المسرح العربي، كُتبت هذه المسرحية لأول مرة عام 2006م، وتتكون من 38 صفحة، وتحليلها فيما يأتي:
سيميائية العنوان
عنوان المسرحية هو "الملك هو الملك" وهنا الجملة هي جملة اسمية وهي عكس الجملة الفعلية؛ لأنّ الجملة الاسمية تُمثل الاستقرار والتمكين بينما الجملة الفعلية تُمثل التغيير، وعنوان المسرحية جملة اسمية، إذ تُؤكد على أنّ الملك هو الملك نفسه مع السيادة والسلطة والتحكم في الأشياء، إضافةً إلى الضمير المنفصل "هو" الذي أضاف الإحكام والتثبيت.
كلمة ملك اسم مشتق من الفعل مَلَكَ، وللملك القدرة على الهيمنة والسيطرة والاستبداد، ولا يحتاج لسؤال أحد عن رأيه، ويبدو أنّ هذه الدراما جاءت من هذه الفكرة؛ لهذا اختار الكاتب سعد الله ونوس "أل التعريف" في هذه الكلمة لتوضيح القوة التي يتمتع بها الحاكم، وهذا التعريف يُعطي الكلمة تفردًا واضحًا.
أفكار النص
تضمنت مسرحية "الملك هو الملك" مجموعةً من الأفكار التي حاول الكاتب التعبير عنها، وأبرزها ما يأتي:
الملك أو الحاكم هو المُتسلط الأول والأكبر في مقدرات الشعوب؛ إذ يُمكنه أنْ يفعل أشياء لا يستطيع أيّ إنسان على وجه الأرض القيام بها، فهو متسمك بالعرش ويأبى أن يتنازل عنه.
الملك هو المتحكم الأول وليس الحاشية؛ لأنّ البعض يعتقد خطأً أنّ أتباع الملك يُخطئون دون علم الملك، والملك لا يعلم ذلك، إذ يعتقد سعد الله ونوس خلاف ذلك، فهو يرى أنّ الملك يعلم بكل شيء.
الطبقية هي التي تتحكم في المجتمع، وهذا المجتمع يتحكم فيه رجل واحد يُسمى الملك.
تحول الملك القاسي في النهاية إلى لعبة خشبية مذابة في رمز الملك المتمثل بالصولجان "عصا الملك" والعرش والتاج، فهو دون هذه المظاهر لا يُساوي شيئًا.
التعرض المباشر للحديث عن ظلم الملك وفساده، والابتعاد عن الحديث عن حاشية الملك في جميع الأعمال الدرامية السياسية الماضية.
الحل الوحيد للمضطهدين هو تغيير الملك الفاسد نفسه، وليس التفكير في تغيير الحاشية لحل المشكلة.
الإرهاب هو الحل الوحيد عند الملك الطاغية، فهو لا يفشل في تلبية احتياجات الناس فحسب، بل يميل إلى قمعها، وهو ما عالجه سعد الله ونوس مباشرًة في مسرحيته.
وجود ملك مُتعجرف على عرشه ليس أكثر من تلبية لرغبة طبقة اجتماعية معينة، ووجوده شرط ضروري لتلبية متطلباتها.
الحاشية هي التي تُعين الملك على الظلم، وطالما أنّ الحاشية تُساعد الملك في الحفاظ على عرشه، فإنّه لا يهتم إنْ كانت صالحةً أم فاسدةً.
الشخوص
الشخصية هي المحرك الرئيسي للمسرحية، وهو العضو النشط الفعلي الذي يُغير مسار الحدث من البداية إلى النهاية، ويخلق الكتاب الناجحون أدوارًا ذات أبعاد نفسية واضحة بناءً على الأدوار التي تلعبها الشخوص، وفيما يأتي تفصيل للشخصيات في مسرحية "الملك هو الملك":
الملك
هو بطل المسرحية، وهو شخصية نرجسية لا تهتم إلا بنفسها، كان يُحاول دائمًا الترفيه عن نفسه حتى اخترع اللعبة التي قادته إلى النهاية، اللعبة التي اعتقد أنّه بطل فيها، وكان مجرد ضحية لها، ليعلم أخيرًا أنّه: "عندما يضجر الملك يتذكر أنّ رعيته مسلية ومليئة بالطاقات الترفيهية".
الوزير
هو شخصية رئيسة، وهو أكثر فطنة من الملك، إذ يعلم أنّ اللعبة التي اخترعها الملك تُؤدي إلى منزلقات خطيرة لا قدرة لهم فيما بعد على تدبيرها، ويُحاول الوزير في كل لحظة أنْ يُقنع الملك بالعدول عن فكرته، ولكنّ الأخير كان يظنّ أنّ ما يخوضه مغامرة لا بُدّ من حدوثها، وكان الوزير في بادئ الأمر مليئًا بالوفاء لملكه ويصفه بعبارات عظيمة.
الملكة
شخصية ثانوية في المسرحية، ولا تعترف بالطاعة إلا للرجل الذي يرتدي رداء الملك وتاجه،فعندما خلع زوجها رداءه لم تعد تتعرف عليه، وعندما لبس الخادم رداء زوجها أصبحت تُعامله مثل ما كانت تُعامل زوجها القديم.
أبو عزة
شخصية ثانوية، فهو تاجر سوق أصبح مُفلسًا بعد أنْ تشاجر مع الشهبندر، ولم يعترف بالإفلاس أبًدا، بل ظل يُحاول عيش حياة الثراء ولو كان ذلك في مُخيلته فقط.
أم عزة
شخصية ثانوية، وهي أم الأبناء وزوجة أبو عزة، إذ حاولت إخراج العائلة من الأزمة المالية التي لم يهتم بها زوجها الذي أغرق نفسه بالمنكرات بعد أنْ فشل في استعادة ثروته.
عزة
شخصية ثانوية، فهي الفتاة التي لم تعد قادرةً على العيش في المنزل، وتُحاول دائمًا إيجاد مخرج، حتى في ذهنها عندما تُفكر في فارس أحلامها، وبرز ذكاؤها وحكمتها في بعض الأماكن في المسرحية.
عرقوب
شخصية ثانوية، وهو خادم فاسد أخلاقياً، حاول استغلال فقر أبو عزة بعد أنْ كان خادمًا له وسخر منه، بل وتزوج من ابنته مع أنّها لا تُحبه، ولم تكن لديه أيّ صفة من صفات الذكاء.
ميمون
شخصية ثانوية، وهو الخادم الذي لم يكن يعرف وجه سيده، إذ تُمثل شخصيته ذوبان الفرد أمام مظاهر السلطة التي تتمثل بالصولجان والرداء والتاج، فعندما خلعهم الملك لم يتعرف عليه قط.
السياف ومقدم الأمن
شخصيتان رتيبتان ثانويتان، يهتمان فقط بتنفيذ الأوامر حتى أصبح التنفيذ متعةً، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ السيّاف يشعر بنوع من النشوة عند فصل الرأس عن الجسد.
الشيخ طه وشهبندر التجار
شخصيتان ثانويتان تُمثلان بوضوح تحالف القوة الاقتصادية والسلطة الدينية؛ لتكون الثانية شرعيةً على الأولى، وهو أمر شائع أيضًا في المجتمع عندما يكون رجل الدين غير أهل لذلك.
زاهد وعبيد
شخصيتان ثانويتان تُمثلان الفئة التي تحلم بالتغيير، وهما مطلوبان للأمن؛ كما أنّهما يتنكران حتى لا يُكشفا فالأول يرتدي زيّ حمّال، والثاني يرتدي زي متسول.
الحوار
يجب أنْ يكون الحوار في المسرحية قصيرًا؛ لأنّ أصل المسرحية يعتمد على التبادل المباشر للعبارات بين الشخصيات، ومن خصائص هذه العبارات أنّها مرتبطة بالأدوار التي تُؤديها، فمثلًا لغة الشيخ تختلف عن لغة الوزير وتختلف أيضًا عن لغة الملك، وعمد سعد الله ونوس إلى استخدام العبارات القصيرة التي استطاعت أنْ تُعبر عما حدث داخل كل شخصية.
برز ذلك في حوار الشهبندر والشيخ طه عند قولهم: "الشيخ طه والشهبندر معًا: نحن من المحراب ومن السوق نمسك الخيوط، الشيخ طه: خيط يمسك العامة، الشهبندر: وخيط يمسك أسباب الرزق والتجارة".
الزمان
بدأ الزمن الخارجي لرواية "الملك هو الملك" عندما سئم الملك من حياته، وبدأ يُحاول أنْ يجعل من الرعية تسلية له فيدس المنوم لأبي عزة ويجعل منه ملكًا مستغلًا جنونه وخمرته، بمعنى آخر إنّ الزمن الخارجي في المسرحية هو الوقت الحاضر.
أمّا الزمن الداخلي فهو الماضي الذي تستحضره الذاكرة، وينطبق الشيء نفسه بالنسبة للزمن المستقبلي الذي تعيش فيه الشخصية في الحلم، سواء كان حلم نوم أو يقظة.
"ضاقت عيون التجار وعلى رأسهم الشهبندر الأكبر فنصبوا لزوجي مكيدةً فاحشةً ولقلة حيلته لم ينتبه إلا بعد أنْ أوقعوه"، يُستعرض الآن في هذا الكلام الزمن الماضي؛ ليُعبر عن معاناة الزمن الحاضر.
الأمكنة
عادة ما يكون المكان الحقيقي للمسرحية هو خشبة المسرح، لكن الأمكنة المقصودة من الرواية تُعرف غالبًا من الحوار الذي يدور بين الشخصيات، إذ تنوعت الأماكن في مسرحية سعد الله ونوس ما بين أماكن مفتوحة وأخرى مغلقة، أمّا الأماكن المفتوحة فبرزت في المدينة وهي الفضاء العام المفتوح الذي يلتقي فيه كافة النّاس ومن جميع الأطياف.
أمّا الأماكن المغلقة فهي أيضًا أماكن خاصة لا يستطيع دخولها سوى عدد قليل من الأشخاص ومنها القصر الملكي المليء بالملل والضجر الذي يشعر به الملك دائمًا، وهو مكان منعزل عن الجميع، وبيت أبي عزة الذي يعج باليأس نتيجة الوضع الذي يُقاسي منه أبا عزة وأبنائه وزوجته، والجامع هو واحد من الأماكن المغلقة التي تُصور على أنّها برج من أبراج المراقبة على عامة الشعب.
الصراع
الصراع والتناقضات في مسرحية "الملك هو الملك" يُعبر عنها بوضوح بعرض الرغبات الإنسانية للبشر والأشياء وما تُواجهه هذه الرغبات، ويتنوع الصراع في المسرحية ما بين الصراع الساكن الذي تمثل في العبد ميمون الذي بقي ذائبًا في شخصية الملك التي تتمثل في الرداء والتاج.
أمّا النوع الثاني من الصراع فهو الصراع الصاعد الذي يظهر في شخصية أبي عزة، فهو لم يعد معاديًا لرؤوس الفساد في الدولة بعد أنْ صار ملكًا، ولم يعد غاضبًا على الشهبندر أو الشيخ طه فهُم الآن من أركان دولته، ليكون الصراع الأخير الذي يضع المتلقي في حالة من التوتر، فلا الملك يعود إلى عرشه ولا أبي عزة يعود لسالف أمره.
بنية اللغة والخطاب
إنّ لغة النص المسرحي مكتوبة باللغة العربية الفصحى، ولم يكتب سعد الله ونوس المسرحية كلها بنفس اللغة، إذ كان يتدرج ما بين صعود ونزول فيها تبعًا للشخص الذي يتكلم، واستطاع أنْ يُوظف التراث الديني والتراث التاريخي بوضوح في المسرحية، كما هيمن السجع أكثر من مرة على بعض أجزاء المسرحية.
حاول ونوس في بعض الأحيان استعمال اللغة الفصيحة القريبة من العامية، لكن ذلك لا ينفي العمق الفني الذي استطاع الكاتب أنْ يغوص فيه في المسرحية، إذ كانت العبارات تتناسب مع الموقف المطروح، فلا مبالغة ولا زيادة ولا إطناب في غير محله، واستطاعت اللغة أنْ تخدم الهدف المطلوب من وراء المسرحية مباشرًة خاصةً أنّها موجهة للفئة العامية.
العبرة من المسرحية هي أنّ تغيير الأشخاص في السلطة لا يعني تغيير السلطة نفسها، وأنّ اتباع الرغبات واتخاذ القرارات دون تفكير مسبق بالنتائج سيضر ذلك صاحبه لاحقًا وستكون النتائج وخيمةً.
تحليل مسرحية الملك هو الملك
الملك هو الملك؛ مسرحية من تأليف الكاتب السوري سعد الله ونوس وهو أحد أهم رواد المسرح العربي، كُتبت هذه المسرحية لأول مرة عام 2006م، وتتكون من 38 صفحة، وتحليلها فيما يأتي:
سيميائية العنوان
عنوان المسرحية هو "الملك هو الملك" وهنا الجملة هي جملة اسمية وهي عكس الجملة الفعلية؛ لأنّ الجملة الاسمية تُمثل الاستقرار والتمكين بينما الجملة الفعلية تُمثل التغيير، وعنوان المسرحية جملة اسمية، إذ تُؤكد على أنّ الملك هو الملك نفسه مع السيادة والسلطة والتحكم في الأشياء، إضافةً إلى الضمير المنفصل "هو" الذي أضاف الإحكام والتثبيت.
كلمة ملك اسم مشتق من الفعل مَلَكَ، وللملك القدرة على الهيمنة والسيطرة والاستبداد، ولا يحتاج لسؤال أحد عن رأيه، ويبدو أنّ هذه الدراما جاءت من هذه الفكرة؛ لهذا اختار الكاتب سعد الله ونوس "أل التعريف" في هذه الكلمة لتوضيح القوة التي يتمتع بها الحاكم، وهذا التعريف يُعطي الكلمة تفردًا واضحًا.
أفكار النص
تضمنت مسرحية "الملك هو الملك" مجموعةً من الأفكار التي حاول الكاتب التعبير عنها، وأبرزها ما يأتي:
الملك أو الحاكم هو المُتسلط الأول والأكبر في مقدرات الشعوب؛ إذ يُمكنه أنْ يفعل أشياء لا يستطيع أيّ إنسان على وجه الأرض القيام بها، فهو متسمك بالعرش ويأبى أن يتنازل عنه.
الملك هو المتحكم الأول وليس الحاشية؛ لأنّ البعض يعتقد خطأً أنّ أتباع الملك يُخطئون دون علم الملك، والملك لا يعلم ذلك، إذ يعتقد سعد الله ونوس خلاف ذلك، فهو يرى أنّ الملك يعلم بكل شيء.
الطبقية هي التي تتحكم في المجتمع، وهذا المجتمع يتحكم فيه رجل واحد يُسمى الملك.
تحول الملك القاسي في النهاية إلى لعبة خشبية مذابة في رمز الملك المتمثل بالصولجان "عصا الملك" والعرش والتاج، فهو دون هذه المظاهر لا يُساوي شيئًا.
التعرض المباشر للحديث عن ظلم الملك وفساده، والابتعاد عن الحديث عن حاشية الملك في جميع الأعمال الدرامية السياسية الماضية.
الحل الوحيد للمضطهدين هو تغيير الملك الفاسد نفسه، وليس التفكير في تغيير الحاشية لحل المشكلة.
الإرهاب هو الحل الوحيد عند الملك الطاغية، فهو لا يفشل في تلبية احتياجات الناس فحسب، بل يميل إلى قمعها، وهو ما عالجه سعد الله ونوس مباشرًة في مسرحيته.
وجود ملك مُتعجرف على عرشه ليس أكثر من تلبية لرغبة طبقة اجتماعية معينة، ووجوده شرط ضروري لتلبية متطلباتها.
الحاشية هي التي تُعين الملك على الظلم، وطالما أنّ الحاشية تُساعد الملك في الحفاظ على عرشه، فإنّه لا يهتم إنْ كانت صالحةً أم فاسدةً.
الشخوص
الشخصية هي المحرك الرئيسي للمسرحية، وهو العضو النشط الفعلي الذي يُغير مسار الحدث من البداية إلى النهاية، ويخلق الكتاب الناجحون أدوارًا ذات أبعاد نفسية واضحة بناءً على الأدوار التي تلعبها الشخوص، وفيما يأتي تفصيل للشخصيات في مسرحية "الملك هو الملك":
الملك
هو بطل المسرحية، وهو شخصية نرجسية لا تهتم إلا بنفسها، كان يُحاول دائمًا الترفيه عن نفسه حتى اخترع اللعبة التي قادته إلى النهاية، اللعبة التي اعتقد أنّه بطل فيها، وكان مجرد ضحية لها، ليعلم أخيرًا أنّه: "عندما يضجر الملك يتذكر أنّ رعيته مسلية ومليئة بالطاقات الترفيهية".
الوزير
هو شخصية رئيسة، وهو أكثر فطنة من الملك، إذ يعلم أنّ اللعبة التي اخترعها الملك تُؤدي إلى منزلقات خطيرة لا قدرة لهم فيما بعد على تدبيرها، ويُحاول الوزير في كل لحظة أنْ يُقنع الملك بالعدول عن فكرته، ولكنّ الأخير كان يظنّ أنّ ما يخوضه مغامرة لا بُدّ من حدوثها، وكان الوزير في بادئ الأمر مليئًا بالوفاء لملكه ويصفه بعبارات عظيمة.
الملكة
شخصية ثانوية في المسرحية، ولا تعترف بالطاعة إلا للرجل الذي يرتدي رداء الملك وتاجه،فعندما خلع زوجها رداءه لم تعد تتعرف عليه، وعندما لبس الخادم رداء زوجها أصبحت تُعامله مثل ما كانت تُعامل زوجها القديم.
أبو عزة
شخصية ثانوية، فهو تاجر سوق أصبح مُفلسًا بعد أنْ تشاجر مع الشهبندر، ولم يعترف بالإفلاس أبًدا، بل ظل يُحاول عيش حياة الثراء ولو كان ذلك في مُخيلته فقط.
أم عزة
شخصية ثانوية، وهي أم الأبناء وزوجة أبو عزة، إذ حاولت إخراج العائلة من الأزمة المالية التي لم يهتم بها زوجها الذي أغرق نفسه بالمنكرات بعد أنْ فشل في استعادة ثروته.
عزة
شخصية ثانوية، فهي الفتاة التي لم تعد قادرةً على العيش في المنزل، وتُحاول دائمًا إيجاد مخرج، حتى في ذهنها عندما تُفكر في فارس أحلامها، وبرز ذكاؤها وحكمتها في بعض الأماكن في المسرحية.
عرقوب
شخصية ثانوية، وهو خادم فاسد أخلاقياً، حاول استغلال فقر أبو عزة بعد أنْ كان خادمًا له وسخر منه، بل وتزوج من ابنته مع أنّها لا تُحبه، ولم تكن لديه أيّ صفة من صفات الذكاء.
ميمون
شخصية ثانوية، وهو الخادم الذي لم يكن يعرف وجه سيده، إذ تُمثل شخصيته ذوبان الفرد أمام مظاهر السلطة التي تتمثل بالصولجان والرداء والتاج، فعندما خلعهم الملك لم يتعرف عليه قط.
السياف ومقدم الأمن
شخصيتان رتيبتان ثانويتان، يهتمان فقط بتنفيذ الأوامر حتى أصبح التنفيذ متعةً، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ السيّاف يشعر بنوع من النشوة عند فصل الرأس عن الجسد.
الشيخ طه وشهبندر التجار
شخصيتان ثانويتان تُمثلان بوضوح تحالف القوة الاقتصادية والسلطة الدينية؛ لتكون الثانية شرعيةً على الأولى، وهو أمر شائع أيضًا في المجتمع عندما يكون رجل الدين غير أهل لذلك.
زاهد وعبيد
شخصيتان ثانويتان تُمثلان الفئة التي تحلم بالتغيير، وهما مطلوبان للأمن؛ كما أنّهما يتنكران حتى لا يُكشفا فالأول يرتدي زيّ حمّال، والثاني يرتدي زي متسول.
الحوار
يجب أنْ يكون الحوار في المسرحية قصيرًا؛ لأنّ أصل المسرحية يعتمد على التبادل المباشر للعبارات بين الشخصيات، ومن خصائص هذه العبارات أنّها مرتبطة بالأدوار التي تُؤديها، فمثلًا لغة الشيخ تختلف عن لغة الوزير وتختلف أيضًا عن لغة الملك، وعمد سعد الله ونوس إلى استخدام العبارات القصيرة التي استطاعت أنْ تُعبر عما حدث داخل كل شخصية.
برز ذلك في حوار الشهبندر والشيخ طه عند قولهم: "الشيخ طه والشهبندر معًا: نحن من المحراب ومن السوق نمسك الخيوط، الشيخ طه: خيط يمسك العامة، الشهبندر: وخيط يمسك أسباب الرزق والتجارة".
الزمان
بدأ الزمن الخارجي لرواية "الملك هو الملك" عندما سئم الملك من حياته، وبدأ يُحاول أنْ يجعل من الرعية تسلية له فيدس المنوم لأبي عزة ويجعل منه ملكًا مستغلًا جنونه وخمرته، بمعنى آخر إنّ الزمن الخارجي في المسرحية هو الوقت الحاضر.
أمّا الزمن الداخلي فهو الماضي الذي تستحضره الذاكرة، وينطبق الشيء نفسه بالنسبة للزمن المستقبلي الذي تعيش فيه الشخصية في الحلم، سواء كان حلم نوم أو يقظة.
"ضاقت عيون التجار وعلى رأسهم الشهبندر الأكبر فنصبوا لزوجي مكيدةً فاحشةً ولقلة حيلته لم ينتبه إلا بعد أنْ أوقعوه"، يُستعرض الآن في هذا الكلام الزمن الماضي؛ ليُعبر عن معاناة الزمن الحاضر.
الأمكنة
عادة ما يكون المكان الحقيقي للمسرحية هو خشبة المسرح، لكن الأمكنة المقصودة من الرواية تُعرف غالبًا من الحوار الذي يدور بين الشخصيات، إذ تنوعت الأماكن في مسرحية سعد الله ونوس ما بين أماكن مفتوحة وأخرى مغلقة، أمّا الأماكن المفتوحة فبرزت في المدينة وهي الفضاء العام المفتوح الذي يلتقي فيه كافة النّاس ومن جميع الأطياف.
أمّا الأماكن المغلقة فهي أيضًا أماكن خاصة لا يستطيع دخولها سوى عدد قليل من الأشخاص ومنها القصر الملكي المليء بالملل والضجر الذي يشعر به الملك دائمًا، وهو مكان منعزل عن الجميع، وبيت أبي عزة الذي يعج باليأس نتيجة الوضع الذي يُقاسي منه أبا عزة وأبنائه وزوجته، والجامع هو واحد من الأماكن المغلقة التي تُصور على أنّها برج من أبراج المراقبة على عامة الشعب.
الصراع
الصراع والتناقضات في مسرحية "الملك هو الملك" يُعبر عنها بوضوح بعرض الرغبات الإنسانية للبشر والأشياء وما تُواجهه هذه الرغبات، ويتنوع الصراع في المسرحية ما بين الصراع الساكن الذي تمثل في العبد ميمون الذي بقي ذائبًا في شخصية الملك التي تتمثل في الرداء والتاج.
أمّا النوع الثاني من الصراع فهو الصراع الصاعد الذي يظهر في شخصية أبي عزة، فهو لم يعد معاديًا لرؤوس الفساد في الدولة بعد أنْ صار ملكًا، ولم يعد غاضبًا على الشهبندر أو الشيخ طه فهُم الآن من أركان دولته، ليكون الصراع الأخير الذي يضع المتلقي في حالة من التوتر، فلا الملك يعود إلى عرشه ولا أبي عزة يعود لسالف أمره.
بنية اللغة والخطاب
إنّ لغة النص المسرحي مكتوبة باللغة العربية الفصحى، ولم يكتب سعد الله ونوس المسرحية كلها بنفس اللغة، إذ كان يتدرج ما بين صعود ونزول فيها تبعًا للشخص الذي يتكلم، واستطاع أنْ يُوظف التراث الديني والتراث التاريخي بوضوح في المسرحية، كما هيمن السجع أكثر من مرة على بعض أجزاء المسرحية.
حاول ونوس في بعض الأحيان استعمال اللغة الفصيحة القريبة من العامية، لكن ذلك لا ينفي العمق الفني الذي استطاع الكاتب أنْ يغوص فيه في المسرحية، إذ كانت العبارات تتناسب مع الموقف المطروح، فلا مبالغة ولا زيادة ولا إطناب في غير محله، واستطاعت اللغة أنْ تخدم الهدف المطلوب من وراء المسرحية مباشرًة خاصةً أنّها موجهة للفئة العامية.
العبرة من المسرحية هي أنّ تغيير الأشخاص في السلطة لا يعني تغيير السلطة نفسها، وأنّ اتباع الرغبات واتخاذ القرارات دون تفكير مسبق بالنتائج سيضر ذلك صاحبه لاحقًا وستكون النتائج وخيمةً.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متفرقات أدبية ] تحليل نص مسرحي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024
اعلانات العرب الآن