- [ تعرٌف على ] لهجة تونسية
- [ حكمــــــة ] وكان للحسن بن صالح جارية فباعها من قوم فلما كان في جوف الليل قامت الجارية فقالت يا أهل الدار الصلاة الصلاة! فقالوا: أصبحنا أطلع الفجر فقالت: وما تصلون إلا المكتوبة قالوا: نعم فرجعت إلى الحسن فقالت: يا مولاي بعتني من قوم لا يصلون إلا المكتوبة ردني.
- [ تمارين رياضية ] تمارين لعرق النسا
- سبازماج كبسولات لعلاج حالات نقص المغنسيوم Spasmag Capsules
- [ تعرٌف على ] تباعية
- [ الصحة الجنسية ] أعراض مرض السيلان للرجال
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤسسي الديانات والمذاهب والبدع
- [ مؤسسات البحرين ] أميناسون تريدينغ ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أثير الدين الأبهري
- [ خذها قاعدة ] اه يا جرحي المكابر وطني ليس حقيبةً وأنا لست مسافراً .. إنني العاشق والأرض حبيبة. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ باب حق الجار والوصية بهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح الخزاعي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليسكت» . رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه. ---------------- هذا الحديث: من قواعد الإسلام، لأن جميع آداب الخير تتفرع منه وآكدها حق الجوار.
- [ تمارين رياضية ] تمارين الديسك
- [ تعرٌف على ] هيتشكوك (تكساس)
- هاتف وعنوان مطعم نزيه - سكاكا, الجوف
- [ متاجر السعودية ] درر المملكة للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال معاوية : « ما رأيت تبذيرا إلا وإلى جانبه حق يضيع » قال : وكان يقال : حسن التدبير مفتاح الرشد ، وباب السلامة الاقتصاد . وكان يقال : فقير مسدد خير من غني مسرف . وبلغني عن بعض الحكماء ، أنه كان يقول : اغلب هواك على الفساد ، وكن مقبلا على القصد ، يقبل عليك المال ، والاقتصاد يعصم من عظيم الذنب ، وفيه راحة للبدن ، ومرضاة للرب ، وتحصين من الذنوب .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد ابراهيم الفهيد ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] أيه.جي كوم للهواتف AG COMM Qatar ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مرور النسيم
- [ حكمــــــة ] اعلم أن لكل فضيلة أسا ولكل أدب ينبوعا، وأس الفضائل وينبوع الاداب هو العقل الذي جعله الله تعالى للدين أصلا وللدنيا عمادا، فأوجب الدين بكماله وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه، وألف به بين خلقه مع اختلاف هممهم ومآربهم، وتباين أغراضهم ومقاصدهم، وجعل ما تعبدهم به قسمين: قسما وجب بالعقل فوكده الشرع، وقسما جاز في العقل فأوجبه الشرع فكان العقل لهما عمادا .
- [ تمارين رياضية ] طرق لشد الجسم
- [ تمارين رياضية ] تمارين تساعد على الطول
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عادل على الجميل التجارية
- [ تمارين رياضية ] هل تمارين الحديد تحرق الدهون
- [ حكمــــــة ] قال السوسي: " الإخلاص فَقْدُ رؤية الإخلاص، فإن مَنْ شاهد فى إخلاصه الإخلاص فَقد احتاج إخلاصه إلى إخلاص ". وما ذكر إشارة إلى تصفية العمل من العُجْب بالفعل، فإن الإلتفات إلى الإخلاص، والنظر إليه عٌجْب، وهو من جملة الآفات، والخالص ما صفا عن جميع الآفات.
- [ الصناعة و صناعة المنتجات الورقية قطر ] الوادي للصناعات البلاستيكية
- [ تعرٌف على ] زيادة المؤهلات المطلوبة
- [ تعرٌف على ] مقبرة روضة الشهيدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عواد سليمان هادي العنزي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] "(هنالك) دعا زكريا ربه" استثمر وجودك في زحام الداعين والمصلين حيث تفيض الرحمات قريبا منك فهو من مظان الإجابة
- [ تعرٌف على ] بانتسير-إم
- [ متاجر السعودية ] زينب الجحدلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تمارين رياضية ] تمارين الباي والتراي
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تمارين رياضية ] صحة وجود تمارين لشد البطن والأرداف في أسبوع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكمبودية
- [ صحة الحامل ] اعراض الحمل الـ 10 تعرفي عليهم
- [ حكمــــــة ] فأمر العبد بالاستعاذة بالله منه ليسلم له مقامه بين يدي ربه و ليحي قلبه ، و يستنير بما يتدبره و يتفهمه من كلام الله سيِّده الذي هو سبب حياة قلبه ، و نعيمه و فلاحه ، فالشيطان أحرص شيء على اقتطاع قلبه عن مقصود التلاوة. و لما علم الله سبحانه و تعالى حَسَد العدو للعبد ، و تفرّغه له ، و علم عجز العبد عنه ، أمره بأن يستعيذ به سبحانه ، و يلتجئ إليه في صرفه عنه
- [ عبارات تهاني ] أجمل عبارات للخريجات .. 18 عبارة تهنئة للخريجات
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 990
- [ تعرٌف على ] الطاقة الكامنة (علم نفس)
- [ مشكلاتنا من أطماعنا ] أكثر المشكلات والخصومات بين الناس، إنما هي من صنع أهوائهم وأطماعهم.
- [ تمارين رياضية ] طريقة الجري الصحيحة
- [ تعرٌف على ] إجناتس جولد تسيهر
- [ تمارين رياضية ] أفضل وقت للعب الرياضة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الليختنشتانية
- [ تمارين رياضية ] الرياضة والصحة.. 3 مكاسب لا غنى عنها من ممارسة الرياضة
- [ حاجة طالب العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :طالب العلم يحتاج الى ثلاث خصال :احداها : حسن ذات اليد .والثانية : طول العمر .والثالثة : أن يكون له ذكاء .
- [ تمارين رياضية ] تمرين المعدة
- [ تمارين رياضية ] تمارين لشد المعدة
- [ اختراعات واكتشافات ] من اخترع الساعة
- [ قضايا مجتمعية ] 2 من المعلومات المهمة عن نهر النيل وأهميته
- [ خذها قاعدة ] على الذي يريد أن يفوز في رئاسة التحرير .. عليه أن يبوس في الصباح ، والمساء ركبة الأمير .. عليه أن يمشي على أربعة كي يركب الأمير .. لا يبحث الحاكم في بلادنا عن مبدع وإنما يبحث عن أجير. - نزار قباني ( شاعر سوري )
- [ تمارين رياضية ] أثر الرياضة على المجتمع
- [ فقهاء وأئمة ] 11 معلومة عن رحلة شيخ الخطاطين في عالم الخط العربي
- [ تمارين رياضية ] تمارين الظهر
- أحمد رمزي عن حياته
- [ عبارات تهاني ] أكثر من 25 رسالة جميلة للتهنئة بعيد الأضحى 2018
- [رقم هاتف] الطبيب البرنوصي العلوي مثالية.. المغرب
- [ تمارين رياضية ] تمرينات الظهر
- [ تعرٌف على ] بورتشارد (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] وأعتقد أن طريقة الحياة البسيطة والمتواضعة هي الأفضل للجميع ، وأفضل على حد سواء للجسم والعقل. - ألبرت أينشتاين
- [ خذها قاعدة ] الندم هو صوت الفطرة لحظة الخطأ. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] انسجام (موسيقى)
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الرابعة والستون للبنات
- [ تعرٌف على ] بريتشارد
- معلومات عن زهرة عصفور الجنة
- [ مقبلات وسلطات ] 3 طرق مهمة لإعداد سلطة الطحينة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 6 خطوات تمكن من اختراق فيس بوك
- [ حيوانات مفترسة ] ما هو صوت الضبع
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن محمد سليمان الخليفي
- [ تمارين رياضية ] تمارين الأفخاذ والأرداف
- [ تعرٌف على ] قائم 114 (صاروخ مضاد للدروع)
- [ تعرٌف على ] شيخة ريميتي
- هاري بوتر وكأس النار ملخص الحبكة
- سؤال و جواب | ماحكم الشرع فى ادخال الاصبع فى دبر الزوجة لتهياتها للجماع؟
- [ حكمــــــة ] عن الصلت بن بسطام التيمي عن أبيه قال : رأيت طلحة بن مصرف يخرج من زقاق ضيق في التيم فقلت من أين يجيء طلحة قالوا يأتي أم عمارة بن عمير يبرها بالنفقة والكسوة والصلة قال وذاك بعد موت عمارة ببضع عشرة سنة قال وكانت أم عمارة أعجمية .
- [ تمارين رياضية ] تمارين شد البطن والأرداف
- [ تمارين رياضية ] موضوع عن أهمية الرياضة وفوائدها
- [ منوعات عن الطبيعة ] الغابة .. 10 أمور هامة تجعل الغابات رئة الأرض .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الزاوية القرآنية العياشين
- [ تعرٌف على ] الدوري التركي الممتاز 1981-82
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر غاده - المملكه العربية السعودية
- سؤال و جواب | بيع معدات الشركة بأقل من ثمنها محاباة للمشتري خيانة للأمانة
- [ حكمــــــة ] سأل المغيرة بن مخادش الحسن فقال يا أبا سعيد كيف نصنع بمجالسة أقوام يحدثونا حتى تكاد قلوبنا تطير فقال: أيها الشيخ إنك والله إن تصحب أقواما يخوفونك حتى تدرك أمنا خير لك من أن تصحب أقواما يؤمنونك حتى تلحقك المخاوف .
- [ خذها قاعدة ] الجميلات هنّ من يستيقظن مبكراً ، يأخذن الصباح من بدايته ، اللواتي يلقنَّ العصافير ماذا تغني. - نزار قباني
- [ تمارين رياضية ] تمارين للصدر في المنزل
- [ تمارين رياضية ] أهمية الرياضة وفوائدها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الفرنسية
- نبذة عن الإعلامي جيري ماهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد سحيم ثويمر المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تمارين رياضية ] تمارين القفز
- [ حكمــــــة ] قد تحتاج في حياتك لوقفات تسترد فيهالياقة قلبك وانتعاشه وتلملم شعثهلينطلق إلى الأمامفلا تبتئس..!
- [ تعرٌف على ] جامعة الأحفاد للبنات
- [ تسوق وملابس الامارات ] اسبوزا ... أبوظبي
- [ صحة الفم والأسنان ] علاج التهاب عصب الأسنان
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإنجليزي 2002–03
- [ تمارين رياضية ] تمارين اسفل الظهر
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية للشركس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد حمد بن علي الربيعان ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] لهجة تونسية
- [ حكمــــــة ] وكان للحسن بن صالح جارية فباعها من قوم فلما كان في جوف الليل قامت الجارية فقالت يا أهل الدار الصلاة الصلاة! فقالوا: أصبحنا أطلع الفجر فقالت: وما تصلون إلا المكتوبة قالوا: نعم فرجعت إلى الحسن فقالت: يا مولاي بعتني من قوم لا يصلون إلا المكتوبة ردني.
- [ تمارين رياضية ] تمارين لعرق النسا
- سبازماج كبسولات لعلاج حالات نقص المغنسيوم Spasmag Capsules
- [ تعرٌف على ] تباعية
- [ الصحة الجنسية ] أعراض مرض السيلان للرجال
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤسسي الديانات والمذاهب والبدع
- [ مؤسسات البحرين ] أميناسون تريدينغ ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أثير الدين الأبهري
- [ خذها قاعدة ] اه يا جرحي المكابر وطني ليس حقيبةً وأنا لست مسافراً .. إنني العاشق والأرض حبيبة. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ باب حق الجار والوصية بهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح الخزاعي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليسكت» . رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه. ---------------- هذا الحديث: من قواعد الإسلام، لأن جميع آداب الخير تتفرع منه وآكدها حق الجوار.
- [ تمارين رياضية ] تمارين الديسك
- [ تعرٌف على ] هيتشكوك (تكساس)
- هاتف وعنوان مطعم نزيه - سكاكا, الجوف
- [ متاجر السعودية ] درر المملكة للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال معاوية : « ما رأيت تبذيرا إلا وإلى جانبه حق يضيع » قال : وكان يقال : حسن التدبير مفتاح الرشد ، وباب السلامة الاقتصاد . وكان يقال : فقير مسدد خير من غني مسرف . وبلغني عن بعض الحكماء ، أنه كان يقول : اغلب هواك على الفساد ، وكن مقبلا على القصد ، يقبل عليك المال ، والاقتصاد يعصم من عظيم الذنب ، وفيه راحة للبدن ، ومرضاة للرب ، وتحصين من الذنوب .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد ابراهيم الفهيد ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] أيه.جي كوم للهواتف AG COMM Qatar ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مرور النسيم
- [ حكمــــــة ] اعلم أن لكل فضيلة أسا ولكل أدب ينبوعا، وأس الفضائل وينبوع الاداب هو العقل الذي جعله الله تعالى للدين أصلا وللدنيا عمادا، فأوجب الدين بكماله وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه، وألف به بين خلقه مع اختلاف هممهم ومآربهم، وتباين أغراضهم ومقاصدهم، وجعل ما تعبدهم به قسمين: قسما وجب بالعقل فوكده الشرع، وقسما جاز في العقل فأوجبه الشرع فكان العقل لهما عمادا .
- [ تمارين رياضية ] طرق لشد الجسم
- [ تمارين رياضية ] تمارين تساعد على الطول
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عادل على الجميل التجارية
- [ تمارين رياضية ] هل تمارين الحديد تحرق الدهون
- [ حكمــــــة ] قال السوسي: " الإخلاص فَقْدُ رؤية الإخلاص، فإن مَنْ شاهد فى إخلاصه الإخلاص فَقد احتاج إخلاصه إلى إخلاص ". وما ذكر إشارة إلى تصفية العمل من العُجْب بالفعل، فإن الإلتفات إلى الإخلاص، والنظر إليه عٌجْب، وهو من جملة الآفات، والخالص ما صفا عن جميع الآفات.
- [ الصناعة و صناعة المنتجات الورقية قطر ] الوادي للصناعات البلاستيكية
- [ تعرٌف على ] زيادة المؤهلات المطلوبة
- [ تعرٌف على ] مقبرة روضة الشهيدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عواد سليمان هادي العنزي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] "(هنالك) دعا زكريا ربه" استثمر وجودك في زحام الداعين والمصلين حيث تفيض الرحمات قريبا منك فهو من مظان الإجابة
- [ تعرٌف على ] بانتسير-إم
- [ متاجر السعودية ] زينب الجحدلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تمارين رياضية ] تمارين الباي والتراي
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تمارين رياضية ] صحة وجود تمارين لشد البطن والأرداف في أسبوع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكمبودية
- [ صحة الحامل ] اعراض الحمل الـ 10 تعرفي عليهم
- [ حكمــــــة ] فأمر العبد بالاستعاذة بالله منه ليسلم له مقامه بين يدي ربه و ليحي قلبه ، و يستنير بما يتدبره و يتفهمه من كلام الله سيِّده الذي هو سبب حياة قلبه ، و نعيمه و فلاحه ، فالشيطان أحرص شيء على اقتطاع قلبه عن مقصود التلاوة. و لما علم الله سبحانه و تعالى حَسَد العدو للعبد ، و تفرّغه له ، و علم عجز العبد عنه ، أمره بأن يستعيذ به سبحانه ، و يلتجئ إليه في صرفه عنه
- [ عبارات تهاني ] أجمل عبارات للخريجات .. 18 عبارة تهنئة للخريجات
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 990
- [ تعرٌف على ] الطاقة الكامنة (علم نفس)
- [ مشكلاتنا من أطماعنا ] أكثر المشكلات والخصومات بين الناس، إنما هي من صنع أهوائهم وأطماعهم.
- [ تمارين رياضية ] طريقة الجري الصحيحة
- [ تعرٌف على ] إجناتس جولد تسيهر
- [ تمارين رياضية ] أفضل وقت للعب الرياضة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الليختنشتانية
- [ تمارين رياضية ] الرياضة والصحة.. 3 مكاسب لا غنى عنها من ممارسة الرياضة
- [ حاجة طالب العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :طالب العلم يحتاج الى ثلاث خصال :احداها : حسن ذات اليد .والثانية : طول العمر .والثالثة : أن يكون له ذكاء .
- [ تمارين رياضية ] تمرين المعدة
- [ تمارين رياضية ] تمارين لشد المعدة
- [ اختراعات واكتشافات ] من اخترع الساعة
- [ قضايا مجتمعية ] 2 من المعلومات المهمة عن نهر النيل وأهميته
- [ خذها قاعدة ] على الذي يريد أن يفوز في رئاسة التحرير .. عليه أن يبوس في الصباح ، والمساء ركبة الأمير .. عليه أن يمشي على أربعة كي يركب الأمير .. لا يبحث الحاكم في بلادنا عن مبدع وإنما يبحث عن أجير. - نزار قباني ( شاعر سوري )
- [ تمارين رياضية ] أثر الرياضة على المجتمع
- [ فقهاء وأئمة ] 11 معلومة عن رحلة شيخ الخطاطين في عالم الخط العربي
- [ تمارين رياضية ] تمارين الظهر
- أحمد رمزي عن حياته
- [ عبارات تهاني ] أكثر من 25 رسالة جميلة للتهنئة بعيد الأضحى 2018
- [رقم هاتف] الطبيب البرنوصي العلوي مثالية.. المغرب
- [ تمارين رياضية ] تمرينات الظهر
- [ تعرٌف على ] بورتشارد (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] وأعتقد أن طريقة الحياة البسيطة والمتواضعة هي الأفضل للجميع ، وأفضل على حد سواء للجسم والعقل. - ألبرت أينشتاين
- [ خذها قاعدة ] الندم هو صوت الفطرة لحظة الخطأ. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] انسجام (موسيقى)
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الرابعة والستون للبنات
- [ تعرٌف على ] بريتشارد
- معلومات عن زهرة عصفور الجنة
- [ مقبلات وسلطات ] 3 طرق مهمة لإعداد سلطة الطحينة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 6 خطوات تمكن من اختراق فيس بوك
- [ حيوانات مفترسة ] ما هو صوت الضبع
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن محمد سليمان الخليفي
- [ تمارين رياضية ] تمارين الأفخاذ والأرداف
- [ تعرٌف على ] قائم 114 (صاروخ مضاد للدروع)
- [ تعرٌف على ] شيخة ريميتي
- هاري بوتر وكأس النار ملخص الحبكة
- سؤال و جواب | ماحكم الشرع فى ادخال الاصبع فى دبر الزوجة لتهياتها للجماع؟
- [ حكمــــــة ] عن الصلت بن بسطام التيمي عن أبيه قال : رأيت طلحة بن مصرف يخرج من زقاق ضيق في التيم فقلت من أين يجيء طلحة قالوا يأتي أم عمارة بن عمير يبرها بالنفقة والكسوة والصلة قال وذاك بعد موت عمارة ببضع عشرة سنة قال وكانت أم عمارة أعجمية .
- [ تمارين رياضية ] تمارين شد البطن والأرداف
- [ تمارين رياضية ] موضوع عن أهمية الرياضة وفوائدها
- [ منوعات عن الطبيعة ] الغابة .. 10 أمور هامة تجعل الغابات رئة الأرض .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الزاوية القرآنية العياشين
- [ تعرٌف على ] الدوري التركي الممتاز 1981-82
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر غاده - المملكه العربية السعودية
- سؤال و جواب | بيع معدات الشركة بأقل من ثمنها محاباة للمشتري خيانة للأمانة
- [ حكمــــــة ] سأل المغيرة بن مخادش الحسن فقال يا أبا سعيد كيف نصنع بمجالسة أقوام يحدثونا حتى تكاد قلوبنا تطير فقال: أيها الشيخ إنك والله إن تصحب أقواما يخوفونك حتى تدرك أمنا خير لك من أن تصحب أقواما يؤمنونك حتى تلحقك المخاوف .
- [ خذها قاعدة ] الجميلات هنّ من يستيقظن مبكراً ، يأخذن الصباح من بدايته ، اللواتي يلقنَّ العصافير ماذا تغني. - نزار قباني
- [ تمارين رياضية ] تمارين للصدر في المنزل
- [ تمارين رياضية ] أهمية الرياضة وفوائدها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الفرنسية
- نبذة عن الإعلامي جيري ماهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد سحيم ثويمر المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تمارين رياضية ] تمارين القفز
- [ حكمــــــة ] قد تحتاج في حياتك لوقفات تسترد فيهالياقة قلبك وانتعاشه وتلملم شعثهلينطلق إلى الأمامفلا تبتئس..!
- [ تعرٌف على ] جامعة الأحفاد للبنات
- [ تسوق وملابس الامارات ] اسبوزا ... أبوظبي
- [ صحة الفم والأسنان ] علاج التهاب عصب الأسنان
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإنجليزي 2002–03
- [ تمارين رياضية ] تمارين اسفل الظهر
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية للشركس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد حمد بن علي الربيعان ... البكيريه ... منطقة القصيم
[ تعرٌف على ] لهجة تونسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | لهجة تونسية
اللهجة التونسية والعربية
توزع اللهجات العربية الرئيسية في العالم العربي.
ومن ابرز الكلمات التي تميز اللهجة التونسية وتعرف بها كلمة «بَرْشَا» بمعنى «كثير»، فالسنة البرشاء عند العرب هي السنة كثيرة الخير وكلمة العربية «بركة» بمعنى الخير والنماء والزيادة، وكلمة «يَاسِرْ»، وتعني «كثير» أيضا، وترادف «بالزاف» المغربية. و«يِزِّي» بمعنى «يكفي» وأصلها عربي وهو يجزي، «وباهي» بمعنى «حسن وطيب» واصلها بهي كأن تقول بهي الطلعة أو «ما يسالش» بمعنى لا مشكلة أو أنسى، و«آشْ خَصْ» بمعنى من يستطيع على ذلك «شْنُوَا» بمعنى ماذا، كقولهم شْنُوَّا خُويَا مَوْ لابَاسْ بمعنى كيف حالك يا أخي.. هل أمورك حسنة. و«ربي يعيشك» بمعنى يحييك أو يخليك. ويقولون:«فلان قِلِّيل» بمعنى فقير، و«مِشْحَاحْ» بمعنى بخيل، ويؤدون التحية بعَسْلامَه وهي تخفيف من الحمدلله على السلامة ويودعون ببسلامة.
صرف
عدد الضمائر في الفصحى 13، وفي لهجة تونس 7 ضمائر فقط الضمير في الفصحى
الضمير في الدارجة
مضارع
ماضي
أمر
أنا آنَا، أني، نا، نايَ، أنا، نايا. ني نَفْعِلْ فْعَلْتْ
أنْتَ، أنْتِ إنْتِ تَفْعِلْ فْعَلْتْ أَفْعِلْ
هو هوّ يَفْعِلْ فْعَلْ
هي هيّ تَفْعِلْ فَعْلِتْ
نحن نَحْنَ، أحْنَ، حْنَ نَفْعْلُو فْعَلْنَا
أنتما، أنتم، أنتنّ إنْتومَا، نْتومَا، إنْتُمْ تَفْعْلو فْعَلْتُو أَفْعْلُو
هما، هم، هنّ هومَا يَفْعْلو فَعْلو الجدير بالذكر هو أنه ليس هناك فرق بين أنتَ وأنتِ في بعض المناطق (الساحلية عامة) في حين هذا الفرق وارد في بعض المناطق الأخرى (المناطق الداخلية) النهي يتم بميم النهي مع إضافة «ش» في آخر الفعل مثلا: لم أفهم => ما فهمتش
لهجة مغاربية
الدارجة أو اللهجة العامية التونسية هي لهجة مبنية (substrata)، جلّها مفردات عربية كما تأثّرت بالفرنسية والإيطالية ولغات أخرى قديمة وحديثة (تركية، أندلسية، وغيرها)، وهي تستعمل كلمات كثيرة فرنسية وتركية وإيطالية وإسبانية وحديثا إنڨليزية لتعويض الكلمات والتعابير المنقوصة. وبسبب هذا الإستيراد الضخم للكلمات الأجنبية ابتعدت اللهجة التونسية كثيرا عن العربية الفصحى، حتى أصبح يعتبرها اللغويون لغة بحد ذاتها ، مثلها مثل باقي لغات شمال أفريقيا والمالطية.
اختلافات نحوية
هناك بعض الاختلافات النحوية بين اللهجة التونسية والفصحى فهمها ضروري للفهم الكامل للهجة التونسية فصحى
لهجة تونسية
مثال أو تفسير
الذي إلّي لا تصرّف فالذي، التي، الذين… كلها تنطق إلّي
كَ المقارنة كِ
عندما كِيف أو كِ أو وقت اللّي عندما أرى وضع العرب، أتأزم ⇐ “كِنْشُوفْ وَضْعْ العْرَبْ، نِتْأَزِّمْ” أو “كِيفْ نْشُوفْ وَضْعْ العْرَبْ، نِتْأَزِّمْ”
دع، لام الأمر خَلِّي، خَ تسبق الفعل ولها معنان:
الأول معنى “دع” (وهي اختصار “خَلِّي”): دعني أذهب ⇐ خَنِّمْشِي (أو خلّيني نمشي)
والثاني بمعنى “ل”: لنعمل جيدا ⇐ خنخدمو بالباهي
كَيْ، لِكَيْ بَاشْ أعنته كي يدرس ⇐ عَأوِنْتُو بَاشْ يَقْرَا
سوف أو س مِش، بِش، باش، تَو سنرجع يوما ⇐ “باش نرجعو نهار” أو “تَو نرجعو نهار”
لكن آمَ تنطق بدون شدة على الميم (على خلاف أمّا التي تنطق كما في العربية الفصحى)
إلاّ كان مثلا لا يدوم إلاّ الله “مَا يْدُومْ كَانْ رَبِّي”
لو كان أو لوكان
أيضا زادَ فعل كان
يعوض فعل كان بعد «لو» بـ«لو كان جاء» أو «كان جاء»، نحو «لوكان جينا رجال بالحق رانا إتحدنا» أي «لو كنا حقا رجالا لاتحدنا»
«هل» و«أ» (همزة التعجب) تقابلها «ياخي» نحو «ياخي مشيت ؟» تعني «هل ذهبت ؟» أو «أ ذهبت ؟»
مفردات من اللهجة التونسية
ومن الألفاظ المميزة للدارجة التونسية لفظ «شْتَاء» بمعنى «مطر»، وهو استعمال خاص ببعض مدن الشمال وخاصة تونس العاصمة، وكذلك لفظ «حوت» بمعنى «سمك» وهو استعمال أندلسي الأصل أيضًا. كما توجد بعض الكلمات في اللهجة التونسية مدعاة للإثارة لدى المشارق. وممنوع الانتصاب بمعنى الوقوف، والقوّاد بمعنى الواشي أو النمام، وبليد بمعنى سيء الخلق، وبخيل بمعنى كسلان.
ومثل بقية كثير من أهالي شمال أفريقيا، يستخدم التونسيون كلمة «باش» أو «ماش» ومن الممكن أن تكون أمازيغية الأصل أو مشتقة من العربية «ماشي» وتعني سوف. كقولهم «باش نسافروا غدوة» أي سوف نسافر غدًا.
ويكثر استخدام كلمة «آش» في اللهجة الدارجة كقولهم آش رأيك بمعنى ما هو رأيك، ومن الكلمات السائرة على اللسان التونسي كلمة «شكون» و«شكونك» بمعنى من يكون ومن تكون على التوالي. وينهي التونسيون كثيراً من الأفعال بحرف الشين الساكن كقولهم: ما انحبش، ومامشيتش، وما انجمش، بمعنى لا أحب ولم أذهب، ولا أقدر.
والكثير من الكلمات الكلاسيكية العربية التي اندثرت إلى حد كبير في المشرق، ما زالت حية ومستخدمة يومياً في الدارجة التونسية مثل عساس، والديوان، والحاجب، والوالي والحاكم. وهناك بعض المصطلحات المعروفة لدى المشارقة ولكن دلالتها أو وظيفتها اللغوية مختلفة في تونس. فاتحاد كرة القدم يسمى الجامعة التونسية لكرة القدم.
والعبد هو الإنسان كقولهم «عبد باهي» بمعنى إنسان طيب، والوصيف هو الشخص الأسمر، والطفل أو الطفلة تعني الصبي أو الصبية حتى وإن تجاوزا الثلاثين من العمر طالما أنهما لم يتزوجا وذلك نفس الشيء مع لهجة شرق الجزائر وغرب ليبيا ولكن الطفل والطفلة لا تنطق كما هي بالفصحى بل تنطق نطق مختلف تماما لا قاعدة له.
والمهف هو الإنسان الذكي على عكس ما هو متعارف عليه في اللهجة الدارجة السعودية.
ويكثر التونسيون من استخدام التعابير الدينية في لهجتهم الدارجة. فجار على ألسنة التونسيين استخدام مصطلحات دينية يومية كقولهم: «ربي يعيشك»، و«بارك الله فيك، وربي يعينك، واللطف، ويرحم الشايب، ويرحم والديك، وربي يثيبك، وربي يحييك.
ومن الخصائص الصرفية للدارجة التونسية، البدء بالساكن بدل المتحرك في مثل «ضْرب» و«كْتب» و«قْرب» بسكون الضاد والكاف والقاف، ومثل ذلك في بعض الأسماء مثل: «حْبَلْ» و«قْلَمْ» بتسكين الحاء والقاف.. الخ. وهذه الخاصية الصرفية تكاد تكون عامة في لهجات المغرب العربي كلها خلافا للهجات المشرقية. وأهل اللهجة التونسية ينطقون في غالبيتهم حرف القاف بالطريقة الفصحى، لكنهم يبدلون بعض الحروف بأخرى كابدال السين شينا، والجيم زاء، والسين صادا، والتاء طاء. فهم في العامية يقولون: سجرة لشجرة (في الشمال التونسي فقط)، والعزوزة للعجوزة (وهو لما تلتقي الزاي والجيم، تنطق الإثنتان: زايان، كما في زوج تنطق زوز)، وطراب لتراب، وموريطاني لموريتاني. كما نرى سكان مدن الشمال والساحل التونسي (منها تونس العاصمة) يذكرون المؤنث أحيانًا ويؤنثون المذكر في ضمير المنادى المفرد فيقلون إِنْتِ للذكر وللأنثى. ويكثر التونسيون من استخدام الجمع على صيغة «مفاعل» كقولهم عصافر، ومفاتح، وقنادل، للتعبير عن جمع العصافير، والمفاتيح والقناديل.
أمثال وحكم تونسية
وتعتبر اللهجة التونسية من أغنى اللهجات العربية بــالأمثال والحكم. وبما أن الأمثال من الحكم الشائعة بين الشعوب، والتي تختصر فيها هذه الشعوب بعض تجاربها في الحياة على شكل قواعد مختصرة تعبر من خلالها عن معانٍ كثيرة، إلا أن هذه الأمثال وإن كانت في بعض الأحيان تبدو مشاعة بين الشعوب عبر نفس المعاني مع اختلاف أحياناً في الألفاظ، فإنها تظل وليدة البيئة الخاصة لكل شعب، تعبر عن ثقافته فتغدو كمرآة تعكس مستويات التفكير الجماعي لكل شعب.
وكثيراً ما تعبر الأمثال عن علاقة شعب ما بالطبيعة أو عن العلاقات الاجتماعة داخله، وكذلك عن نمط الفكر السائد فيه فنراها تتناول الجوانب الدينية والاجتماعية والعلاقة بين المرأة والرجل، وكذلك منظومة القيم الأخلاقية السائدة فيه، والشعب التونسي ليس استثناء من الشعوب في هذا المجال، بل إن مخيلته ملأى بالحكم والأمثال التي يختزل فيها تجاربه الحياتية وممارسته الثقافية، وهذه الأمثال في أغلبها منقولة عن الفصحى مع أن بعضها يعود كذلك إلى ما يتدافعه حوض البحر الأبيض المتوسط من قيم ظلت تتناقل بين شعوبه. ومن الأمثلة الشائعة في تونس قولهم: «يَا مْزَيِّنْ مِنْ بَرَّه آش حَالِكْ مِنْ دَاخِلْ». ويطلقونه على المظاهر البراقة في الشكل والكلام الحسن. فعلى المرء ان ينتظر ابتلاء صاحب المظاهر حتى يرى هل ظاهره يتناسب مع باطنه.
الأصول اللغوية لبعض المفردات
مفردة تونسية
المعنى العربي
الأصل اللغوي
أَكْحِلْ/أسود أسود عربي
اكاهو فقط عربي
عَسْلامه السلام عليكم عربي
بَابُورْ باخرة إيطالي
بَنْكْ أريكة إيطالي
بَرْشَا كثيرا عربي
بَاهِي حسن.. جيد.. حسنا عربي
بِيسِيكْلاتْ دراجة هوائية فرنسي
كَرْهْبَه سيارة عربي (< كهرباء)
بْلاَصَا مكان إيطالي
بْنِينْ لذيذ إيطالي
بُوسْطَا مركز بريد إيطالي
بْريكِيَّا ولاعة فرنسي
شَرْكَه عقد (حُلِي) عربي
شْنُوَا ماذا عربي
سِيقَارُو سيجارة فرنسي
دَكُورْدُو حسنا.. اتفقنا إيطالي
فَاتْشَاطَا وجه.. واجهة إيطالي
فِيشْتَا يوم راحة إيطالي
فُورْشِيطَا شوكة الأكل فرنسي
فُورْكِيطَا شوكة الأكل إيطالي
فْرِيبْ ملابس مستعملة إنكليزي
رُوبَا فيكْيا ملابس مستعملة إيطالي
قَطُّوسْ قط إيطالي: gatto
كَارْ حافلة إنكليزي
كَرّيطَا عربة يجرها حصان إيطالي
كَرُّوسَه عربة إيطالي
كَرْمُوس التين أمازيغي
كَيَّاسْ شارع.. طريق معبد فرنسي
مَكِينَه آلة إيطالي
مِيزِيرْيَا الفقر فرنسي
مُوزِيكَا الموسيقى إغريقي
أُوقيدَا علبة ثقاب عربي
راتْصَا نوع أو جنس إيطالي
تْرينو قطار إيطالي
فرطاس أقرع أمازيغي
شلغوم شارب أمازيغي
بكوش أبكم أمازيغي
فكرون سلحفاة أمازيغي
كوجينة مطبخ إيطالي
اختلاف اللهجات حسب المناطق
ومعجم التونسيين أي مجموع ألفاظهم ثري ومتنوع، وتعبر الدارجة التونسية عن كل شؤون الحياة اليومية، وتستخدم في البرامج الإعلامية، إلا أنها لا تستخدم في التدريس إطلاقا. تتميز اللهجة التونسية بتنوعها واختلافها من منطقة إلى أخرى ويمكن التمييز بين لهجة المدن ولهجة الريف.
من لهجاتها المحلية. لهجة الشمال الشرقي التي تضم تونس الكبرى وولايات بنزرت ونابل و زغوان
لهجة الساحل التي تضم ولايات سوسة والمنستير والمهدية التي تتميز بنطق «آنِي» للدلالة على ضمير المتكلم المفرد أَنَا
لهجة الجنوب الغربي المتميزة بطغيان العربية الفصحى في الكلام فكانت بذلك منبع أهم شعراء تونس مثل أبو القاسم الشابي
لهجة الشمال الغربي التونسي وهي قريبة من لهجة شرق ووسط وشمال الجزائر، تنطق هذه اللهجة في ولايات باجة والكاف وجندوبة وسليانة والقصرين وأجزاء من ولايات بنزرت وزغوان والقيروان، يعوض ضمير المتكلّم «أنا» في هذه اللهجة إما من خلال «ناي» أو «نا» أو «نايا»، كما يستخدم حرف القاف المثلثة “ڨ” عوض حرف القاف «ق» في بعض الكلمات، وزيادة على هذا فإنه يتم تأنيث المؤنث على عكس بعض اللهجات التونسية الأخرى كلهجة الشمال الشرقي إلا في مدينة باجة حيث يتم تذكير المؤنث.
لهجة جنوب شرق تونس وهي قريبة نوعا ما من لهجة غرب ليبيا.
لهجة صفاقس التي تضم صفاقس وما حولها (في صفاقس توجد أكثر من لهجة. فسكّان المدينة ومحيطها القريب يتكلّمون لهجة تختلف عن لهجة سكّان الأرياف. ويتمثّل الاختلاف في استبدال حروف بحروف أخرى. مثل القاف. في الريف تنطق “ڨ” وكذلك في الشّكل. في المدينة يقولون: بَيْت وزَيْت.. في الريف يقولون: بِيت وزِيت… وهناك فروق أخرى مثل كسر أوائل الكلمات في المدينة: سِكّر وضمّها في الريف: سُكّ). التي تتميز بمرونتها وسلاستها وسرعة النطق فيها مع استعمال كبير للفرنسية مثل بقية مناطق الساحل (لهجة جزر قرقنة اللتابعة لولاية صفاقس تتميز بكونها قريبة لدرجة كبيرة للغة المالطية).
و ورغم ذلك فداخل كل لهجة محلية هناك فوارق طفيفة بين كل مدينة وكل منطقة وخصوصا بين الريف والمدينة.
اللهجة التونسية والتركية والفرنسية والإيطالية والأسبانية
وفي الدارجة التونسية ألفاظ تركية دالة على مآكل وملابس وأدوات ورتب إدارية مثالها: «الكاهية» بمعنى النائب مثل قولهم: كاهية المدير أي نائبه، وألفاظ إيطالية دالة على الاثاث والمآكل والملابس والمراكب وما شابهها مثل «كُوفِيرْتَا» أي الغطاء و«كَرِّيطَا» أي العربة المجرورة بالحصان و«كُومِيدِينُو» أي خزانة صغيرة و«تْرِيلْيَا» وهو سمك سلطان إبراهيم و«سُوبْيَا» أي سمك الحبار، وأخرى فرنسية وهي كثيرة جدا في مجالات كثيرة، ومنها ما ترجم من أصله الفرنسي إلى العربية، كقولهم «شاهية طيبة» التي تعد ترجمة للعبارة الفرنسية «bon appétit». وبالإضافة إلى ذلك، نجد في الدارجة التونسية ألفاظاً إسبانية، مثل «صَبّاط» أي حذاء و«دُورُو» أي 5 مليمات، وهي من آثار الاتصال المستمر بين إسبانيا وتونس، ولا نستطيع أن نفهم سبب وجود هذه الألفاظ الأجنبية الأصل إلا إذا رجعنا إلى التاريخ وعرفنا مختلف الحضارات والمراحل التاريخية في تونس.
صيغة السؤال
أكبر اختلاف بين العربية الفصحى واللهجة التونسية يكمن في صيغة الأسئلة. فصحى
لهجة تونسية
لماذا عْلاش، عْلاه، لْواش، لْواه، لاش، لاه، لين
كيف كِيفَاش، كيفاه
متى وقتاش، متين، إمْتَ
ماذا آش، آشنوّة وشى (سكان منطقة الجريد)، شِنهو، شِنهي (سكّان الجنوب الشّرقي)
هل ياخي، زعمة
كم قَدَّاشْ، قدّاه
أين وين، فين
من شكون، آشكون، منهو ليس هناك مرادف ل «هل» لكنها تفهم من طريقة نطق الجملة. في بعض الأحيان، تضاف «شي» في آخر الفعل لطرح السؤال مثلا، «هل ذهبت إلى السوق؟» => «مشيتشي للسوق؟» أو «مشيت للسوق؟»
اللهجة التونسية والفارسية واليونانية واللاتينية والبونيقية
لكن الدارجة التونسية تتضمن أيضا ألفاظا يونانية وفارسية، وألفاظا لاتينية عديدة لأن الرومان حكموا تونس قرابة سبعة قرون إثر العهد البونيقي الذي ترك هو أيضا بعض آثاره اللغوية في دارجة التونسيين.
النطق
تتميز اللهجة التونسية بالنطق الصحيح لأغلب حروف العربية (كالقاف مثلا، علما أنه في بعض المناطق، تنطق القاف ڤ أي جيم مصرية خاصة في الشمال الغربي).
توجد استثناء لقاعدة النطق الصحيح وهي الجيم التي تنطق عادة زاي عندما تسبقها أو تليها زاي وذلك لتخفيف الكلمة (مثلا جزّار => ززّار، زَوْجْ => زُوزْ…).
مقارنة بالعربية الفصحى، يتم نطق الكلمات عامّة باسكان الحرف الأول وحذف السكون في وسط الكلمة واسكان الحرف الأخير (غَنِيٌّ => غْنِيْ، فَقِيرْ => فْقِيرْ، كَبِيرْ => كْبِيرْ).
يتم أيضا، إذا كان حرف الألف في وسط الكلمة، امّا حذفه أو تعويضه بياء (رَأَيْتْ => رِيتْ، قَرَأْتُ => قْرِيتْ)
كما تتميز اللهجة التونسية بتنوع جهوي وفقا لدخول عناصر متنوعة على التركيبة الاجتماعية في الجهات ويبرز ذلك بين المدن إذ نلاحظ مثلا انفراد مدينة المهدية بعدم نطق سكانها لحروف ذ-ز-ض-ظ وفيقولون مثلا «تعلب» بدل ثعلب أو «دهب» بدل كلمة ذهب كما يشتركون مع باقي سكان الساحل في تركيبة الألفاظ كـ«آني» المعبرة عن ضمير المتكلم انا ويستخدمون بكثرة الكسرة في اخر الأسماء بعكس سكان الشمال اما باقي ضواحي الساحل فهي تنطق الحروف العربية صحيحة مع مشابهة في الحركة للهجة المهدوية على مستوى الضمائر
اللهجة التونسية والأمازيغية
في الدارجة التونسية ألفاظ كثيرة من الأمازيغية ومثالها: «فَكْرُونْ» بمعنى «سلحفاة»
«بَبُّوش» بمعنى «حلزون»
«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل»
«سفنارية» بمعنى «جزر»
«ينجّم» بمعنى «يمكن له»
«كرومة» بمعنى «العنق»
«ممّي» بمعنى «رضيع»[بحاجة لمصدر]
«كرموس» بمعنى «تين»
«فرطاس» بمعنى «أصلع»
شرح مبسط
اللهجة التونسية أو الدارجة التونسية أو العربية التونسية أو التونسية، هي إحدى لهجات الدارجة المغاربيّة المحكيّة في تونس.[2][3][4] يُطلق عليها متحدثوها الـ11 مليونا تسمية دَارْجَة[5] لتمييزها عن العربية الفصحى، اللغة الرسمية للبلاد. كما يطلقون عليها أيضا تسمية تُونْسِي [ˈtuːnsi].[6][7][8]