شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 8:27 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] الاحتكاك.. تعرف على المفهوم و5 من فوائده و3 من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] الاحتكاك.. تعرف على المفهوم و5 من فوائده و3 من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-04-17


تم النشر اليوم 2024-04-17 | الاحتكاك.. تعرف على المفهوم و5 من فوائده و3 من أنواعه

ما هو تعريف معامل الاحتكاك؟ وما هي الأضرار الناتجة عن قوة الاحتكاك؟


هي النسبة الثابتة بين الاحتكاك النهائي وقوة رد الفعل العمودي لكل جسمين متلامسين.وتتوقف قيمة معامل الاحتكاك على طبيعة وخصائص الأجسام المتلامسة، كما أوضحت التجارب المعملية أن قيمة معامل الاحتكاك تكون محصورة بين الصفر والواحد الصحيح.فمثال ذلك عند احتكاك مادة الكاوتش للعجلات مع الأسفلت فلهما معامل احتكاك عالي أي أنهما لا ينزلقان بسهولة.
تعريف قوة الاحتكاك النهائية
قد تصل قوة الاحتكاك إلى قيمتها العظمى أو النهائية وذلك عندما تتغير حالة القوة المؤثرة على الجسم، بحيث يفقد اتزانه ويبدأ في الحركة، في ذلك الوقت تصبح قيمة قوة الاحتكاك قيمة قصوى وتسمى قوة الاحتكاك النهائية.
الأضرار الناتجة عن قوة الاحتكاك
هناك الكثير من الأضرار الناتجة عن قوة الاحتكاك، مثل:
حدوث انصهار لكثير من الأجسام وذلك بسبب الاحتكاك والحرارة المنبعثة من قوة الاحتكاك بين الأجسام مما قد يسبب في تلف وتشوهات في الأجسام.قد تسبب قوة الاحتكاك في فقدان الجسام لكفاءتها وتلفها مع الوقت فقد يسبب ذلك الى تلف الكثير من الأجهزة والآلات.قد ينبعث صوت من الآلات والأجهزة وذلك بسبب تأكل مكوناتها نتيجة قوة الاحتكاك.يساعد على هدر في الحرارة الناتجة عن الجهد المبذول نتيجة الاحتكاك.


كيف نستطيع تقليل قوة الاحتكاك؟


هناك الكثير من الطرق التي تقلل من أضرار قوة الاحتكاك على الأجهزة والآلات والمعدات وذلك عن طريق تشحيم وتزيت الآلات والمعدات بصفة مستمرة للحفظ عليها من التلف.يمكن الاعتماد على المواد المتكونة من الفلين والمطاط حتى تساعد من التقليل من قوة الاحتكاك.يجب العمل على توفير الأجهزة التي تساعد في تحويل قوة الاحتكاك الحراري إلى قوة احتكاك حركي أو متدحرج وذلك مثل العجلات والأنابيب الدوارة، كما يجب تصنيع أجهزة تساعد في تقليل قوة الاحتكاك مع الهواء.يجب توفير التقنيات الحديثة مثل ما يستخدمه المهندسين من روابط رخوة بين مقطورات القطارات.

ماهي قوانين الاحتكاك؟


هناك بعض القوانين التي تؤثر في قوة الاحتكاك والتي أجمع عليها علماء الفيزياء مثل:
“قوة الاحتكاك تتناسب تناسباً طردياً مع وزن الجسم”.“في حالة ثبات الوزن لكل من الجسمين، نجد أن مساحة منطقة التماس لا تحدد قوة الاحتكاك”.“قوة الاحتكاك لا تتأثر بسرعة الجسم، بشرط ألا يكون الجسم ساكناً”.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

ما هي أهمية الاحتكاك؟


تعتبر قوة الاحتكاك شغل ضائع، كما تتولد منه حرارة، ويكون سبب في تشوه وتلف الأجهزة مع الوقت، كما نجد أن كثير من التصاميم الميكانيكية الحديثة تعمل على تقليل قوة الاحتكاك، وبالرغم من ذلك فإن لقوة الاحتكاك فوائد كثيرة منها:
بسبب قوة الاحتكاك ووجودها لما استطاعت وسائل المواصلات العمل لأنها تعتمد على قوة الاحتكاك في التوقف باستخدام المكابح (الفرامل) كما تساعدها العربات على التحرك على الأرض دون انزلاق.لولا قوة الاحتكاك ما استطاع الإنسان السير على الأرض دون أن ينزلق على الأرض، كما أنها تساعدنا على الوقوف بثبات على أقدامنا.بواسطة قوة الاحتكاك نستطيع الإمساك بالعديد من الأشياء وعدم سقوطها من أيدينا.ولولا قوة الاحتكاك لتفككت الجبال وتهاوت الى الأرض، وذلك بثبيت التربة على قمم الجبال، وكذلك تعمل قوة الاحتكاك على تثبيت المباني في أماكنها على الأرض.بواسطة دلك اليدين مع بعضهما بقوة وقت البرودة الشديدة يمكن أن يشعرنا بالدفء وهذا بفضل قوة الاحتكاك.


ما هو الاحتكاك؟ تعرف على المفهوم.. وما هي العوامل المؤثرة فيه؟


هو قوة التلاصق والتماسك بين جسمين من خلال الجزيئات المكونة لهم فتتولد قوة تسمى قوة الاحتكاك، وتظهر هذه القوة على الجسم المتحرك بسرعة على سطح خشن عندما يفقد سرعته تدريجيا ويتوقف عن الحركة.ونلاحظ حدوث الاحتكاك بين المواد المختلفة وبعضها سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية.
ما هي العوامل المؤثرة في قوة الاحتكاك؟
هناك عوامل كثيرة تؤثر في طبيعة قوة الاحتكاك مثل درجة الحرارة والرطوبة، ولكن تنج هذه القوة أساساً من القوة الذرية والجزئية بين جزيئات وذرات الجسم المتحرك والسطح والوسط المحيط بهما، كما أن قوة الاحتكاك تعتمد على مساحة سطح الأجسام ونوع مادة لك منها.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

ما هو تفسير ظاهرة الاحتكاك؟


تحدث قوة الاحتكاك نتيجة وجود نتوءات وتجويفات مجهرية في أسطح الأجسام مهما كانت ناعمة، وينتج عن تداخل هذه النتوءات والتجويفات لكل من السطحين المتلامسين ما يسمى بقوة الاحتكاك.لذلك نلاحظ مقاومة عند محاولة تحريك جسم على الآخر، وتظهر هذه المقاومة في صورة قوة تماسية تعيق الحركة تسمى “قوة الاحتكاك”.مع بداية انزلاق أحد الجسمين فوق الجسم الآخر فيقل التلاحم بين السطحين حيث تكون بعض النتوءات أو التجاويف غير متداخلة مع بعضها، فتحدث حركة الجسم وانزلاقه.

ما هي أنواع الاحتكاك؟ تعرف على 3 أنواع منه


الاحتكاك المتحرك
وهو يحدث عند حدوث تصادم بين جسمين مع بعضهما البعض وهما في حالة الحركة مما يعمل على تقليل حركة كل من الجسمين.


وهناك نوعين من هذا الاحتكاك هما الاحتكاك الانزلاقي والاحتكاك المانع:
أولاً: الاحتكاك الانزلاقي: هو نوع من الاحتكاك يحدث عند التقاء جسم صلب مع جسم صلب آخر.ثانياً: الاحتكاك المانع: هو الاحتكاك الذي يحدث عندما يتحرك أحد الأجسام الصلبة في المواد السائلة أو الغازية، ومثال لذلك تحرك الطائرة في الهواء وقوة الاحتكاك التي تقابلها عند الطيران.
الاحتكاك الساكن
هو نوع من أنواع الاحتكاك، وهو مقدار المقاومة التي تحدث نتيجة التقاء جسمين في حالة سكون، دون أن يكون أي من الجسمين في حالة حركة، وفي هذا النوع من الاحتكاك تكون القوة اللازمة لتحريك هذا الجسم أكبر من قوة الاحتكاك الساكن، وتكون على الجانب الآخر.
الاحتكاك الدوار
عرفه العلماء أنه: “نوع من أنواع الاحتكاك ينتج عن حركة وتدحرج كرة أو عجلة أو أسطوانة على سطح ما، ويكون سبب الاحتكاك عند حركة الجسم هو فقد الطاقة المسببة لتغير شكل سطح الجسم بنسبة قليلة”.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] الاحتكاك.. تعرف على المفهوم و5 من فوائده و3 من أنواعه # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن