- [ حكم المشاهير ] أقوال ابن الجوزي
- [ متاجر السعودية ] عبك مطبخ الإبداع ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فيرتيل
- [ دول قارة آسيا ] مدينة مشهد في الدولة الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله الحبيب نافع العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] الـورع : قال يوسف بن أسباط رحمه الله: يجزي قليل الورع عن كثير العمل. [الحلية (تهذيبه) 3 / 59].
- [ أطباق جانبية ] طريقة طبخ طاجين الزيتون بالدجاج.. 3 طرق متنوعة
- [ خذها قاعدة ] لو أن العدو الداخلي ليس له وجود فالعدو الخارجي لا يستطيع ايذائك ، بمعنى ان اكبر عدو للانسان هو نفسه كما قال ارسطو : مشاكلي مع نفسي تتعدى بمراحل مشاكلي مع أي مخلوق آخر. - إبراهيم الفقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء رشدي عوضه ال صالح ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] معرض الحضارة للسيارات
- [ خذها قاعدة ] الحب هو تلك العاطفة السامية التي تجعلنا نتزوج وننجب الأطفال وننشئ الأسرة ، وفي ليالي الشتاء الباردة نجتمع حول المدفأة لاعنين في سرنا آباء الذي كان السبب. - محمد عفيفي
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن عبد الله: صليت مع رياح القيسي الظهر، فصليت إلى جانبه فجعلت دموعه تقع على البواري مثل الوكف: طق طق. قال وكان رياح ربما أخذ حفنة من تراب ثم يضعها على البوري ويسجد عليها. وربما وجد رياح في بعض السكك، وقد غشي عليه فيحمل إلى أهله مغشيا عليه. كان لرياح القيسي غل من حديد قد اتخذه وكان إذا جنه الليل وضعه في عنقه وجعل يتضرع ويبكي حتى يصبح.
- [ خذها قاعدة ] المنكرات تتحوّل فتبدأ معصية ثم تكون موروثاً ثم تكون دينا، فيجب إنكارها قبل تحولها. - عبد العزيز الطريفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله عبدالله حنش الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ قصص عربية ] قصة مثل الجار قبل الدار
- [ خذها قاعدة ] الماضي ليس سوى قيد يجب أن نتخلص منه ، إنه عبء ثقيل مبرّح ، كم أتمنى ألا يكون لديّ ماض ، كم أتمنى ألا أكون أحداً ، وأن أبدأ من نقطة الصفر وأبقى هناك حتى الأبد ، خفيفة كالريشة. - إليف شفق
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] المركز التخصصي العالمي لشفط الدهون / عيادات الشعر العالمية لزراعة الشعر و علاج أمراضه .. منطقة الرياض - المملكه العربية السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] ملك لأدوات الأمن والسلامه ... منامة
- [ قصص عربية ] قصص من كتاب النظرات
- [ خذها قاعدة ] على الزواج أن يُكافح أخطبوطاً يلتهم كُل شيء في طريقه وهو : العادة والإعتياد. - أونوريه دي بلزاك
- [ باب تحريم التعذيب بالنارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا حمرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرش فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: «من فجع هذه بولدها؟ ، ردوا ولدها إليها» . ورأى قرية نمل قد حرقناها، فقال: «من حرق هذه؟» قلنا: نحن. قال: «إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب ... النار» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قوله: «قرية نمل» معناه: موضع النمل مع النمل. قال أبو داود: باب في كراهية حرق العدو بالنار، وذكر الحديثين. قال الخطابي: هذا إنما يكره إذا كان الكافر أسيرا قد ظفر به، وحصل في الكف. وقد أباح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تضرم النار على الكفار في الحرب، وقال لأسامة: «اغز على أبنا صباحا، وحرق» . ورخص سفيان الثوري والشافعي في أن يرمى أهل الحصون بالنيران، إلا أنه يستحب أن لا يرموا بالنار ما داموا يطاقون، إلا أن يخافوا من ناحيتهم الغلبة فيجوز حينئذ أن يقذفوا بالنار. وقال على حديث ابن مسعود: وفيه دلالة على أن تحريق بيوت الذنابير مكروه، وأما النمل فالعذر فيه أقل. وذلك أن ضرره قد يمكن أن يزال من غير إحراق وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن نبيا من الأنبياء نزل على قرية نمل، فقرصته نملة، فأمر بالنمل فأحرقت، فأوحي إليه ألا نملة واحدة» . قال: والنمل على ضربين: أحدهما مؤذ ضرار فدفع عاديته جائز، والضرب الآخر: لا ضرر فيه وهو الطوال الأرجل لا يجوز قتله.
- [ تعرٌف على ] طواف هوت فار 2006
- [ متاجر السعودية ] ار اي لتصميم الأزياء ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف يمكن قفل حساب الفيس بوك Facebook مؤقتاً؟ 8 خطوات سهلة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - وفي ربيع الأول من هذه السنة : كانت سرية الضحاك بن سفيان الكلابي - رضي الله عنه - إلى بني كلاب بالقرطاء بعث النبي محمد جيشًا إلى "القرطاء" عليهم الضحاك بن سفيان الكلابي ومعه الأصيد بن سلمة بن قرط، فلقوهم، فدعوهم إلى الإسلام فأبوا، فقاتلوهم فهزموهم. فلحق الأصيد أباه سلمة وسلمة على فرس له في غدير بالزج فدعا أباه إلى الإسلام وأعطاه الأمان فسبه وسب دينه فضرب الأصيد عرقوبي فرس أبيه فلما وقع الفرس على عرقوبيه ارتكز سلمة على رمحه في الماء ثم استمسك به حتى جاءه أحدهم فقتله ولم يقتله ابنه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عبدالله علي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون، وبحزنه إذا الناس يفرحون، وببكائه إذا الناس يختالون"
- [ الشاي والقهوة ] أضرار القهوة للنساء
- [ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تعرف أي شعب في العالم , أنظر إلى برلمانه ومن يمثله فيه .. وبعدها سوف تعرف أي الشعوب يستحق رمي الورود عليه أو ضربه بالأحذية. - ونستون تشرشل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح خاتم الجعيد ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية حارة الطيبين
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] شركة حمد بن خالد للخرسانه الجاهزه ذ م م
- [ مؤسسات البحرين ] عروس البحرين لحلول الاعمال وتخليص المعاملات ذ.م.م ... المحرق
- [ آية ] حتى يرق قلبك! {ورتل القرآن ترتيلا} أي: تمهل وفرق بين الحروف لتبين، والمقصد أن يجد الفكر فسحة للنظر، وفهم المعاني، وبذلك يرق القلب، ويفيض عليه النور والرحمة. [ابن عطية]
- [ أفلام ومسلسلات ] 1 حقيقة مشهد احتضان الفنانة نرمين محسن
- [ حكمــــــة ] قال رجل لأبي العتاهية وسأله حاجة : إن المكارم موصولة بالمكاره فمن أراد مكرمة صبر على مكروهها فأعجبه ذاك وقضى حاجته .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السيف
- [ خذها قاعدة ] قد كان لي قلبٌ يعيش الحب طفلاً مثله مثل البشر , قد كان لي وتر مع الأحزان ينسيني وحطّمت الوتر , قد كان لي أمل تبعثر في الليالي واندثر. - فاروق جويدة
- [ حكمــــــة ] من ثمـرات المراقبــة : إتقان العمل: العمل يحتاج إلى إتقان، الصلاة التي نصليها عندنا فيها خلل، ليست صلواتنا متقنة، من منا يضمن كمال صلاته مائة في المائة؟ وما دام أنها نقصت عن المائة ففيها خلل، ليس فيها الإتقان، أما أمور الدنيا فعندنا إتقان فيها، ونحتاج إلى إتقان في أمور الآخرة، لو راقبنا الله مراقبة جليلة لأتقنا العمل، ولأتينا به على الوجه الأكمل أو المطلوب، ولو أتقن العمل لصلح العمل، وصلح العامل «صاحب العمل» وصلحت الدنيا والآخرة وفتحت أبواب الخير وغلقت أبواب الشر، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» (حسنه الألباني في صحيح الجامع).
- [ قصص عربية ] قصص اطفال قبل النوم
- [ متاجر السعودية ] بلومستور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مؤشر كتلة الجسم
- [ قصص عربية ] تقدم لك أروع 5 قصص أطفال قصيرة ومثيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن محمد بن عمران السليماني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ نكت ورسائل ] احلى رسائل الجوال
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن بسطام قال: قلت لجار ضيغم: هل سمعت أبا مالك يذكر من الشعر شيئا؟ قال: ما سمعته يذكر إلا بيتا واحدا. قلت: ما هو؟ قال: قد يخزن الورع التقي لسانه حذر الكلام وإنه لمـفـوه
- [ خواطر ] خواطر عن القهوة
- [ تعرٌف على ] حفظ الغابات في الولايات المتحدة
- تفسير حلم رؤية شخص يتبول في المنام
- [ دعـــــاء ] إلهي: إني لا أطيق إحصاء نعمك فكيف أطيق شكرك عليها، وقد قلت وقولك الحق: وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا، أم كيف يستغرق شكري نعمك وشكرك من أعظم النعم عندي، وأنت المنعم به علي كما قلت سيدي: وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ، وقد صدقت في قولك إلهي وسيدي، وقد بَلّغَتْ رسلك بما أنزلت إليهم من وحيك، غير أني أقول بجهدي ومنتهى علمي ومجهود وُسْعي ومبلغ طاقتي: الحمد لله على جميع إحسانه ؛ حمداً يعدل حمد الملائكة والمقربين والأنبياء والمرسلين).
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ قصص عربية ] أبطال مسرحية السلطان الحائر
- [ عبارات تهاني ] أجمل عبارات عيد الميلاد .. 37 رسالة وعبارة تهنئة للأحباب والأصدقاء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكرواتية
- [ قصص عربية ] قصص عن الصدق في عهد الرسول
- [ تعرٌف على ] إسماعيل يس في مستشفى المجانين (فيلم)
- [ قصص عربية ] أقوال عن شهامة الرجل
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فوائد المغنيسيوم للتنحيف
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على تربية أبنائهم وتعليمهم والصبر على ذلك : عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : كان يُعلَّم الصبي الصلاة إذا عرف يمينه من شماله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 8/73].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شديد علي فلاح القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فصل الخطاب في إباحة العود والرباب
- [ رقم تلفون ] رقم هاتف عيادة الدكتور محمد الدرازي .. البحرين
- [ أسئلة للأحبة ] كيف تصبح زوجاً صالحاً
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] الدوحة لتصميم الحدائق doha landscape ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] كليه الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس وعمران بن الحصين - رضي الله عنهم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء» . متفق عليه من رواية ابن عباس ---------------- ، ورواه البخاري أيضا من رواية عمران بن الحصين. فيه: التحريض على ترك التوسع في الدنيا. وفيه: التحريض للنساء على المحافظة على أمر الدين ليسلمن من النار.
- [ قصص عربية ] قصة الحمامة والنملة
- [ تعرٌف على ] مقام الكرد
- [ قصص عربية ] 3 من أجمل قصص قصيرة واقعية
- [ حكمــــــة ] "اذهبأنت و أخوكبآياتيولا تنيافي ذكرى "خماسية تغيير واقع النفس والأمة ..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان عبدالسلام صادق داغستاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] كيف تنام الحامل في الشهر التاسع
- رسائل عتاب وزعل قوية للحبيب والزوج
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بناء بيتك للمقاولات المعمارية ... رياض الخبراء ... القصيم
- [ قصص عربية ] 3 من أجمل قصص للأطفال قبل النوم
- [ نصيحة مشفقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا الموضع وليتب إلى الله تعالى وليستغفره كل وقت من ظنه بربه ظن السوء وليظن السوء بنفسه التي هي مأوى كل سوء ومنبع كل شر المركبة على الجهل والظلم فهي أولى بظن السوء من أحكم الحاكمين وأعدل العادلين وأرحم الراحمين الغني .
- [ تعرٌف على ] السريع والغاضب 6
- [ قصص عربية ] 3 مشاهد تحكي قصة السمكة المغامرة
- [ خذها قاعدة ] عبقرية هي الفتاة التي تجيد التفرقة بين الدلال والميوعة! لو قابلتها يا بني فلتتبعها إلى آخر العالم. - أحمد خالد توفيق (طبيب وأديب مصري)
- [ أمراض القدم ] ما سبب تشققات القدمين
- [ مطاعم الامارات ] روسوز نيويورك بيزاريا ... دبي
- [ تعرٌف على ] المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار
- [ قصص عربية ] قصة الحمامة والصياد
- [ قصص عربية ] أهم 4 معلومات عن حكاية بائعة الكبريت
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة تكرار
- [ تعرٌف على ] كبريتات لوريل الأمونيوم
- [ قصص عربية ] الضفادع و السباق
- [ خذها قاعدة ] لن يفتقدك أحد ما دمت لا تعني له شيء ، هذا ما رأيته في الذين أحببتهم كثيراً. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية السودانية الوطنية للعلوم
- تعرٌف على ... رجل ألاعمال السوري .. خالد أحمد توفيق حبوباتي | مشاهير
- مخطط صندوق (إحصاء وصفي) مثال تطبيقي
- [ تعرٌف على ] واقعية (حركة فنية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اكرم علي الدرازي لتصنيع ادوات صيد الاسماك ذ.م.م ... منامة
- [ ملوك وأمراء ] زوجة الامير حمزة
- [ قصص عربية ] قصة الثعلب والدجاجة
- محمد العبدالله المهنا أباالخيل ..أمير بريدة
- [ حضارات ] مفهوم الدينامية الحضرية
- [ قصص عربية ] قصة القط ذو الحذاء
- [ خذها قاعدة ] قد يحتاج الرجل الى قليل من الجنون حتى يتسنى له قطع ذلك الحبل ليصبح حرا. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ حكم المشاهير ] أقوال ابن الجوزي
- [ متاجر السعودية ] عبك مطبخ الإبداع ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فيرتيل
- [ دول قارة آسيا ] مدينة مشهد في الدولة الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله الحبيب نافع العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] الـورع : قال يوسف بن أسباط رحمه الله: يجزي قليل الورع عن كثير العمل. [الحلية (تهذيبه) 3 / 59].
- [ أطباق جانبية ] طريقة طبخ طاجين الزيتون بالدجاج.. 3 طرق متنوعة
- [ خذها قاعدة ] لو أن العدو الداخلي ليس له وجود فالعدو الخارجي لا يستطيع ايذائك ، بمعنى ان اكبر عدو للانسان هو نفسه كما قال ارسطو : مشاكلي مع نفسي تتعدى بمراحل مشاكلي مع أي مخلوق آخر. - إبراهيم الفقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء رشدي عوضه ال صالح ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] معرض الحضارة للسيارات
- [ خذها قاعدة ] الحب هو تلك العاطفة السامية التي تجعلنا نتزوج وننجب الأطفال وننشئ الأسرة ، وفي ليالي الشتاء الباردة نجتمع حول المدفأة لاعنين في سرنا آباء الذي كان السبب. - محمد عفيفي
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن عبد الله: صليت مع رياح القيسي الظهر، فصليت إلى جانبه فجعلت دموعه تقع على البواري مثل الوكف: طق طق. قال وكان رياح ربما أخذ حفنة من تراب ثم يضعها على البوري ويسجد عليها. وربما وجد رياح في بعض السكك، وقد غشي عليه فيحمل إلى أهله مغشيا عليه. كان لرياح القيسي غل من حديد قد اتخذه وكان إذا جنه الليل وضعه في عنقه وجعل يتضرع ويبكي حتى يصبح.
- [ خذها قاعدة ] المنكرات تتحوّل فتبدأ معصية ثم تكون موروثاً ثم تكون دينا، فيجب إنكارها قبل تحولها. - عبد العزيز الطريفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله عبدالله حنش الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ قصص عربية ] قصة مثل الجار قبل الدار
- [ خذها قاعدة ] الماضي ليس سوى قيد يجب أن نتخلص منه ، إنه عبء ثقيل مبرّح ، كم أتمنى ألا يكون لديّ ماض ، كم أتمنى ألا أكون أحداً ، وأن أبدأ من نقطة الصفر وأبقى هناك حتى الأبد ، خفيفة كالريشة. - إليف شفق
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] المركز التخصصي العالمي لشفط الدهون / عيادات الشعر العالمية لزراعة الشعر و علاج أمراضه .. منطقة الرياض - المملكه العربية السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] ملك لأدوات الأمن والسلامه ... منامة
- [ قصص عربية ] قصص من كتاب النظرات
- [ خذها قاعدة ] على الزواج أن يُكافح أخطبوطاً يلتهم كُل شيء في طريقه وهو : العادة والإعتياد. - أونوريه دي بلزاك
- [ باب تحريم التعذيب بالنارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا حمرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرش فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: «من فجع هذه بولدها؟ ، ردوا ولدها إليها» . ورأى قرية نمل قد حرقناها، فقال: «من حرق هذه؟» قلنا: نحن. قال: «إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب ... النار» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قوله: «قرية نمل» معناه: موضع النمل مع النمل. قال أبو داود: باب في كراهية حرق العدو بالنار، وذكر الحديثين. قال الخطابي: هذا إنما يكره إذا كان الكافر أسيرا قد ظفر به، وحصل في الكف. وقد أباح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تضرم النار على الكفار في الحرب، وقال لأسامة: «اغز على أبنا صباحا، وحرق» . ورخص سفيان الثوري والشافعي في أن يرمى أهل الحصون بالنيران، إلا أنه يستحب أن لا يرموا بالنار ما داموا يطاقون، إلا أن يخافوا من ناحيتهم الغلبة فيجوز حينئذ أن يقذفوا بالنار. وقال على حديث ابن مسعود: وفيه دلالة على أن تحريق بيوت الذنابير مكروه، وأما النمل فالعذر فيه أقل. وذلك أن ضرره قد يمكن أن يزال من غير إحراق وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن نبيا من الأنبياء نزل على قرية نمل، فقرصته نملة، فأمر بالنمل فأحرقت، فأوحي إليه ألا نملة واحدة» . قال: والنمل على ضربين: أحدهما مؤذ ضرار فدفع عاديته جائز، والضرب الآخر: لا ضرر فيه وهو الطوال الأرجل لا يجوز قتله.
- [ تعرٌف على ] طواف هوت فار 2006
- [ متاجر السعودية ] ار اي لتصميم الأزياء ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف يمكن قفل حساب الفيس بوك Facebook مؤقتاً؟ 8 خطوات سهلة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - وفي ربيع الأول من هذه السنة : كانت سرية الضحاك بن سفيان الكلابي - رضي الله عنه - إلى بني كلاب بالقرطاء بعث النبي محمد جيشًا إلى "القرطاء" عليهم الضحاك بن سفيان الكلابي ومعه الأصيد بن سلمة بن قرط، فلقوهم، فدعوهم إلى الإسلام فأبوا، فقاتلوهم فهزموهم. فلحق الأصيد أباه سلمة وسلمة على فرس له في غدير بالزج فدعا أباه إلى الإسلام وأعطاه الأمان فسبه وسب دينه فضرب الأصيد عرقوبي فرس أبيه فلما وقع الفرس على عرقوبيه ارتكز سلمة على رمحه في الماء ثم استمسك به حتى جاءه أحدهم فقتله ولم يقتله ابنه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عبدالله علي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون، وبحزنه إذا الناس يفرحون، وببكائه إذا الناس يختالون"
- [ الشاي والقهوة ] أضرار القهوة للنساء
- [ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تعرف أي شعب في العالم , أنظر إلى برلمانه ومن يمثله فيه .. وبعدها سوف تعرف أي الشعوب يستحق رمي الورود عليه أو ضربه بالأحذية. - ونستون تشرشل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح خاتم الجعيد ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية حارة الطيبين
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] شركة حمد بن خالد للخرسانه الجاهزه ذ م م
- [ مؤسسات البحرين ] عروس البحرين لحلول الاعمال وتخليص المعاملات ذ.م.م ... المحرق
- [ آية ] حتى يرق قلبك! {ورتل القرآن ترتيلا} أي: تمهل وفرق بين الحروف لتبين، والمقصد أن يجد الفكر فسحة للنظر، وفهم المعاني، وبذلك يرق القلب، ويفيض عليه النور والرحمة. [ابن عطية]
- [ أفلام ومسلسلات ] 1 حقيقة مشهد احتضان الفنانة نرمين محسن
- [ حكمــــــة ] قال رجل لأبي العتاهية وسأله حاجة : إن المكارم موصولة بالمكاره فمن أراد مكرمة صبر على مكروهها فأعجبه ذاك وقضى حاجته .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السيف
- [ خذها قاعدة ] قد كان لي قلبٌ يعيش الحب طفلاً مثله مثل البشر , قد كان لي وتر مع الأحزان ينسيني وحطّمت الوتر , قد كان لي أمل تبعثر في الليالي واندثر. - فاروق جويدة
- [ حكمــــــة ] من ثمـرات المراقبــة : إتقان العمل: العمل يحتاج إلى إتقان، الصلاة التي نصليها عندنا فيها خلل، ليست صلواتنا متقنة، من منا يضمن كمال صلاته مائة في المائة؟ وما دام أنها نقصت عن المائة ففيها خلل، ليس فيها الإتقان، أما أمور الدنيا فعندنا إتقان فيها، ونحتاج إلى إتقان في أمور الآخرة، لو راقبنا الله مراقبة جليلة لأتقنا العمل، ولأتينا به على الوجه الأكمل أو المطلوب، ولو أتقن العمل لصلح العمل، وصلح العامل «صاحب العمل» وصلحت الدنيا والآخرة وفتحت أبواب الخير وغلقت أبواب الشر، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» (حسنه الألباني في صحيح الجامع).
- [ قصص عربية ] قصص اطفال قبل النوم
- [ متاجر السعودية ] بلومستور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مؤشر كتلة الجسم
- [ قصص عربية ] تقدم لك أروع 5 قصص أطفال قصيرة ومثيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن محمد بن عمران السليماني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ نكت ورسائل ] احلى رسائل الجوال
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن بسطام قال: قلت لجار ضيغم: هل سمعت أبا مالك يذكر من الشعر شيئا؟ قال: ما سمعته يذكر إلا بيتا واحدا. قلت: ما هو؟ قال: قد يخزن الورع التقي لسانه حذر الكلام وإنه لمـفـوه
- [ خواطر ] خواطر عن القهوة
- [ تعرٌف على ] حفظ الغابات في الولايات المتحدة
- تفسير حلم رؤية شخص يتبول في المنام
- [ دعـــــاء ] إلهي: إني لا أطيق إحصاء نعمك فكيف أطيق شكرك عليها، وقد قلت وقولك الحق: وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا، أم كيف يستغرق شكري نعمك وشكرك من أعظم النعم عندي، وأنت المنعم به علي كما قلت سيدي: وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ، وقد صدقت في قولك إلهي وسيدي، وقد بَلّغَتْ رسلك بما أنزلت إليهم من وحيك، غير أني أقول بجهدي ومنتهى علمي ومجهود وُسْعي ومبلغ طاقتي: الحمد لله على جميع إحسانه ؛ حمداً يعدل حمد الملائكة والمقربين والأنبياء والمرسلين).
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ قصص عربية ] أبطال مسرحية السلطان الحائر
- [ عبارات تهاني ] أجمل عبارات عيد الميلاد .. 37 رسالة وعبارة تهنئة للأحباب والأصدقاء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكرواتية
- [ قصص عربية ] قصص عن الصدق في عهد الرسول
- [ تعرٌف على ] إسماعيل يس في مستشفى المجانين (فيلم)
- [ قصص عربية ] أقوال عن شهامة الرجل
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فوائد المغنيسيوم للتنحيف
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على تربية أبنائهم وتعليمهم والصبر على ذلك : عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : كان يُعلَّم الصبي الصلاة إذا عرف يمينه من شماله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 8/73].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شديد علي فلاح القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فصل الخطاب في إباحة العود والرباب
- [ رقم تلفون ] رقم هاتف عيادة الدكتور محمد الدرازي .. البحرين
- [ أسئلة للأحبة ] كيف تصبح زوجاً صالحاً
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] الدوحة لتصميم الحدائق doha landscape ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] كليه الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس وعمران بن الحصين - رضي الله عنهم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء» . متفق عليه من رواية ابن عباس ---------------- ، ورواه البخاري أيضا من رواية عمران بن الحصين. فيه: التحريض على ترك التوسع في الدنيا. وفيه: التحريض للنساء على المحافظة على أمر الدين ليسلمن من النار.
- [ قصص عربية ] قصة الحمامة والنملة
- [ تعرٌف على ] مقام الكرد
- [ قصص عربية ] 3 من أجمل قصص قصيرة واقعية
- [ حكمــــــة ] "اذهبأنت و أخوكبآياتيولا تنيافي ذكرى "خماسية تغيير واقع النفس والأمة ..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان عبدالسلام صادق داغستاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] كيف تنام الحامل في الشهر التاسع
- رسائل عتاب وزعل قوية للحبيب والزوج
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بناء بيتك للمقاولات المعمارية ... رياض الخبراء ... القصيم
- [ قصص عربية ] 3 من أجمل قصص للأطفال قبل النوم
- [ نصيحة مشفقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا الموضع وليتب إلى الله تعالى وليستغفره كل وقت من ظنه بربه ظن السوء وليظن السوء بنفسه التي هي مأوى كل سوء ومنبع كل شر المركبة على الجهل والظلم فهي أولى بظن السوء من أحكم الحاكمين وأعدل العادلين وأرحم الراحمين الغني .
- [ تعرٌف على ] السريع والغاضب 6
- [ قصص عربية ] 3 مشاهد تحكي قصة السمكة المغامرة
- [ خذها قاعدة ] عبقرية هي الفتاة التي تجيد التفرقة بين الدلال والميوعة! لو قابلتها يا بني فلتتبعها إلى آخر العالم. - أحمد خالد توفيق (طبيب وأديب مصري)
- [ أمراض القدم ] ما سبب تشققات القدمين
- [ مطاعم الامارات ] روسوز نيويورك بيزاريا ... دبي
- [ تعرٌف على ] المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار
- [ قصص عربية ] قصة الحمامة والصياد
- [ قصص عربية ] أهم 4 معلومات عن حكاية بائعة الكبريت
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة تكرار
- [ تعرٌف على ] كبريتات لوريل الأمونيوم
- [ قصص عربية ] الضفادع و السباق
- [ خذها قاعدة ] لن يفتقدك أحد ما دمت لا تعني له شيء ، هذا ما رأيته في الذين أحببتهم كثيراً. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية السودانية الوطنية للعلوم
- تعرٌف على ... رجل ألاعمال السوري .. خالد أحمد توفيق حبوباتي | مشاهير
- مخطط صندوق (إحصاء وصفي) مثال تطبيقي
- [ تعرٌف على ] واقعية (حركة فنية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اكرم علي الدرازي لتصنيع ادوات صيد الاسماك ذ.م.م ... منامة
- [ ملوك وأمراء ] زوجة الامير حمزة
- [ قصص عربية ] قصة الثعلب والدجاجة
- محمد العبدالله المهنا أباالخيل ..أمير بريدة
- [ حضارات ] مفهوم الدينامية الحضرية
- [ قصص عربية ] قصة القط ذو الحذاء
- [ خذها قاعدة ] قد يحتاج الرجل الى قليل من الجنون حتى يتسنى له قطع ذلك الحبل ليصبح حرا. - نيكوس كازانتزاكيس
[ تعرٌف على ] شمعة الأذن # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | شمعة الأذن
السلامة والفعالية
لقد نشر إدزارد إرنست نقاشا حادا حول موضوع شموع الأذن، مشيرا إلى أنه لا توجد بيانات تشير إلى أنها فعالة في أي حالة، وعلاوة على ذلك، فإن شموع الأذن مرتبطة بإصابات الأذن، والنتيجة الأكيدة هيا أن شموع الأذن تضر أكثر مما تفيد الإنسان ويجب التوقف عن استخدامها.
وفقا لإدارة التغذية والعقاقير، في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم الترويج لشموع الأذن بادعاء أنه يقوم بتنقية الدم، أو علاج الأمراض السرطانية ولكن منظمة الصحة الكندية قد أكدت علي أن شموع الأذن ليس له أي تاثير علي الأذن، ولا أي فائدة للصحة، وبدلا من ذلك فإنها تحمل خطورة الإصابة، وخاصة عند استخدامها علي الأطفال. في أكتوبر 2007، أصدرت إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة)، إنذارا ينص علي أن شموع الأذن (المعروف أيضا باسم مخاريط الأذن أو الشموع الأذينية)، بأنها خطرة على الصحة، حتي عند استخدامها بالجرعة، أو الطريقة، أو التردد الموصى بها، أو المنصوص عليها، وذلك لأنه عند استخدام شمعة مضاءة على مقربة من وجه الشخص، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي الي أضرار جسيمة بدأً من التسبب في التهابات جلدية شديدة، أو حروق شديدة، كما يؤدي إلى أضرار في الشعر والأذن الوسطى أيضا. قررت مجلة الطبي الأسري الكندية في عام 2007: «يبدو أن شمع الأذن يحظى بشعبية واسعة، وقد تم الإعلان عنها في الصحافة علي نطاق واسع بادعاءات قد تبدو علمية لبعض الناس، ومع ذلك لم يتم التاكد من الية عمل شموع الأذن ولم يتم تسجيل أي تاثير علاجي إيجابي لهذه الطريقة بل علي النقيض تماما فإنها تحمل مخاطر كبيرة فلا يوجد دليل علمي علي أن شموع الأذن هي علاج فعال لأي حالة، وعلي هذا الاساس فنحن نعتقد أنها تضر الإنسان أكثر مما تفيده، ونحن نوصي الاطباء بأهمية تثبيط استخدامها». كما قالت مجلة الطب الأسري الامريكيه في عام 2007
«ينبغي أيضا تجنب استخدام شموع الأذن. فشموع الأذن هي الممارسة التي يتم إدراج فيها شمعه جوفاء مضاءة في القناه السمعية الخارجية، للمريض وهو نائم علي الأذن الأخرى فمن الناحية النظرية من المفترض استخدامها للجمع بين الشفط والحرارة لازالة شمع الأذن، ومع ذلك ففي تجربة واحدة لم تقدر شموع الأذن علي خلق أي حرارة، أو إزاله السمع، ولكنه في الواقع أدى إلى انسداد في الأذن بالشمع الناتخ من هذه الممارسة في الاشخاص الذين كانت قنوات الأذن فيهم نظيفة، كما رأى أطباء الرعاية الاولية مضاعفات من استخدام شمعه الأذن ومنها انسداد قنوات الاذن، أو الحروق، أو ثقب في طبلة الأذن» أجرت عيادة سبوكين للأنف والأذن والحنجرة بحثا في عام 1996، وصرحت بعد ذلك أن شمعة الأذن غير قادرة علي إنتاج ضغطا سلبيا، كما أنها لم تكن فعالة في ازالة الشمع من قناة الأذن، وقد أظهرت العديد من الدرسات، أن شموع الأذن تخلف ورائها نفس المخلفات عند حرقها خارج الأذن، كما أظهرت أيضا أن هذه المخلفات عبارة عن مادة شمعية (بالإنجليزية: wax)، ودخان (بالإنجليزية: soot). وبحلول عام 2008، هناك حالتان على الأقل ثبت فيهما أنهم اشعلوا النار في منازلهم أثناءاستخدام شموع الأذن، كما أدى ذلك إلى وفاة أحدهم.
وجدت دراسة قام بها جراحى الأنف والأذن والحنجرة أن بعضا من المرضى الذين استخدموا شمعة الأذن يعانون من بعضا من المضاعفات وكانت الحروق هي الأكثر شيوعا.
قوانين المنتج
في أوروبا، تحمل بعض شموع الأذن علامة سي إي(93/42 / إيك)، على الرغم من أنها غالبا ما تصدر ذاتيا من قبل الشركة المصنعة وتشير هذه العلامة إلى أن الجهاز تم تصميمه وتصنيعه بحيث لا يضر بسلامة المرضى، ولكن لا يلزم إجراء اختبار مستقل كدليل
في حين أن شموع الأذن متاحة على نطاق واسع في الولايات المتحدة، فان بيهعا واستيرادها بادعاءات طبية يعتبر غير قانوني المطالبات الطبية غير. وهذا يعني أن المرء لا يستطيع تسويق شموع الأذن كمنتجات لتشخيص أو علاج أو منع أي مرض
وتقول منظمة الصحة الكندية في تقرير لها «لا يوجد دليل علمي لدعم الادعاءات بأن شمعة الأذن لها فوائد طبية علي العكس فإن هناك الكثير من الأدلة على أن شمعة الأذن خطيرة». وتقول الحكومة أنه بينما يدعي بعض الناس أنهم يبيعون الشموع لأغراض الترفيه فقط، فإن الحكومة الكندية اكدت أنه لا يوجد أي استخدام غير طبي معقول وبالتالي فإن أي بيع لهذه الشموع يعتبر غير قانوني في كندا.
في صحيفة نشرها إدزارد إرنست في مجلة علم الحنجرة تقدر تكلفة ممارسة شمعة الأذن وفقا للتردد الموصى بها عندالاستخدام. وبما أن كل شموع الي 3.15 دولار أمريكي، فإن التكلفة السنوية للعلاج ستصل إلى 982.00 دولار أمريكي. كما نادى الكاتب ان الاستمرار في استخدام شموع الأذن هو انتصار للجهل علي العلم أو ربما انتصار للمصالح التجارية على المعتقدات الطبية
التاريخ
على الرغم من أن بيوسون، الشركة المصنعة لشموع الأذن، أشارت إليها على أنها “هوبي”، فلا يوجد مثل هذا العلاج ضمن الممارسات التقليدية للهوبي في الشفاء. قالت فانيسا تشارلز، مسؤولة العلاقات العامة في مجلس القبائل في هوبي، أن شمعة الأذن «لم تكن أبدا ممارسة من قبل قبيلة هوبي أو شعب هوبي». وقد طلبت قبيلة هوبي مرارا وتكرارا من شركة بيوسون التوقف عن استخدام شموع الأذن باسم هوبي ولكن بيوسون لم تمتثل لهذا الطلب، ولا تزال تدعي أن شموع الأذن نشأت داخل قبيلة هوبي. يدعي العديد من المناصرين لشموع الأذن أن العلاج ينبع من الطب الصيني التقليدي، أو اليوناني، أو المصري، أو أمريكا الشمالية. كما ذكرت أن مدينة أتلانتيس الأسطورية هي أصل هذه الممارسة.
الإجراءات
تشعل إحدى نهاية اسطوانة أو مخروط من القماش المشمع، ويوضع الطرف الآخر في الأذن المصابه. يتم قطع اللهب في بعض الأحيان باستخدام مقص وتطفئ بين خمسة أوعشرة سنتيمترات (2-4 بوصات) من الأذن التطبيق الذاتي لشمعة الأذن
يكون الشخص نائما علي جانب واحد على الأذن الأخرى وتكون الأذن المصابة هي العلوية والشمعة في وضع عمودي وتكون عالقة في طبق ورقي أو طبق من الالمونيوم لحماية الشخص ضد الشمع الساخن أو الرماد المتساقط. هناك طريقة أخرى للقيام بشمعة الأذن وهي ان يكون الشخص ائم على ظهره وتكون الشمعة ممتدة جانبا بزاويه خمسة واربعين درجة ميل ويتم وضع طبق من الماءبجوار الشخص تحت الشمعة ادعى المناصرون لهذه الممارسة أن هذا اللهب قادر على خلق ضغط سلبي الذي يقوم بسحب الشمع والشوائب من الأذن علي هيئه بقايا سوداء. تستمر هذه الجلسة لمدة تصل لساعه والذي يستخدم شمعة أو شمعتان لكل أذن.
شرح مبسط
شمعة الأذن (بالإنجليزية: ear candling) أو مخاريط الأذن (بالإنجليزية: ear coning) أو العلاج الحراري الأذيني (بالإنجليزية: thermal auricular therapy) هو إدعاء من هيئة ممارسة الطب البديل لتحسين الصحة العامة، وذلك من خلال إشعال طرف شمعة جوفاء، ووضع الطرف الآخر في قناة الأذن وقد أظهرت الدراسات الطبية أن هذه الممارسة خطيرة وغير فعالة [1]، ولا تساعد في ازالة شمع الأذن، أو المواد السامة.[2]