- [ حكمــــــة ] قالت عفيرة عصيتك بكل جارحة مني على حدتها، والله لئن أعنت لأطيعنك ما استطعت بكل جارحة عصيتك بها. قال محمد بن الحسين: وحدثني سعيد العمي قال: قلت لعفيرة: أما تسأمين من طول البكاء قال: فبكت ثم قالت: يا بني كيف يسأم ذو داء من شيء يرجو أن له فيه من دائه شفاء قال: ثم بكت. فقمت فخرجت وتركتها.
- [ خذها قاعدة ] توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شك رازقي وما يكُ من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار الغوامق. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة رواج للإستشارات والتدريب ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] منشأة إعادة تدوير المواد
- [ تعرٌف على ] إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر سعيد ابن على الله الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] منارة رأس روزا
- [ مؤسسات البحرين ] بزكدز لتشغيل قاعات للألعاب الترفيهية والمرافق الترفيهية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أحمد زغلول شلاطة
- [ منوعات تقنية ] تعريف قواعد البيانات الجغرافية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي
- [ خذها قاعدة ] كل لحظةٍ من النهار والليل ، بالنسبة لي ، هي معجزة مثالية يعجزُ اللسان عن وصفِها. - والت ويتمان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد على المنبر: ثلاث يخلقن العقل، وفيها دليلٌ على الضعف: سرعة الجواب، وطول المنى، والاستغراق في الضحك. قال الأحنف بن قيس: كثرة الأماني من غرور الشيطان.
- [ خذها قاعدة ] الأجوبة في العلم ليست مهمة بقدر الأسئلة ولا أرى من العيب أن لا تعرف الإجابة .. الكثير من الأطفال يسألون وليس من العار أن يرد الآباء ب : لا أعرف الإجابة والآن دعنا نتعلم سوية كيف يمكن لنا أن نحصل عليها. - لورانس كراوس ( عالم فلك وفيزياء نظرية )
- [ خدمات قطر ] دليل الشركات القطرية | شركة الأول للهندسة والتجارة في قطر
- [ خذها قاعدة ] الألم يجعلك تعيش الزمن في تفاصيله، لحظة لحظة ، فلا حاجة إلى التساؤل عما إذا كان ، موجوداً بالنسبة إليك! إنه ينزلق على الآخرين، على الذين لا يتألمون؛ لذلك يمكن القول إنهم لا يعيشون في الزمن، وربما لم يعيشوا فيه قط. - إميل سيوران
- [ شركات النظافة قطر ] ماسة قطر للتنظيف masa qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] هارموني كوتشز للتدريبب و التطوير ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] اعلم أن للنفس حالتين: حالة استراحة إن حرمتها إياها كلت، وحالة تصرف إن أرحتها فيها تخلت.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الاسهم الخضراء للعقار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عايض عويض الحارثي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات النعيم ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض
- [ محامون السعودية ] مكتب احمد حمدان الرشيد
- [ خذها قاعدة ] الكتب عربات ضوئية لارتياد الآفاق، فلا يعود الكتاب محطة في مكان، إنه مشهدٌ شاسعٌ عابرٌ يخترق التاريخ والجغرافيا. - قاسم حداد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد سالم سعيد المنتشري ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المناخ
- [ تعرٌف على ] التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين
- [ خياطون الامارات ] Al Mnsor Stitching of Men Clothes
- [ حكمــــــة ] إن المتأمل في هذا الكون يتبين له أن الله قد جعل لكل شيء وقتاً محدداً لا يتقدم ولا يتأخر عنه كتقلب الليل والنهار وطلوع الشمس وغروبها واختلاف الفصول وإثمار الأشجار وتكاثر الحيوان، وغير ذلك. وعلى هذا السنن الإلهي كان شرع الله المنزل كأوقات الصلوات والصيام والحج والزكاة وغيرها من الأعمال، وبالتالي فيجب أن ينسجم الإنسان مع هذا الكون، وأن يجري على أحكام هذا الوحي فينظم حياته ويجعل كل شيء في موضعه المناسب ومخالفة ذلك ليست إلاّ أعمالاً لا فائدة منها كمن يرجو الثمرة قبل وقتها وإلاّ أعمالاً قد مضى وقتها وانتهت فائدتها، وربمّا تعب الإنسان وكدح وعمل ولكن الفوضى في عدم ضبط الأعمال بأوقاتها أفقدته ثمرة عمله.
- [ متاجر السعودية ] ماريبوسا8 ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم متروك عواض العتيبي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نايل كوتش سبا ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] تذكرت أنها لا تدري مع من تقتسم فرحتها وهذه أعلى درجات الوحدة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] العاصمة الإدارية الجديدة (مصر)
- [ ثروات طبيعية ] ما أهمية الماء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عتيق حمد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ أكلات منوعة ] أطباق بطاطس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عامر محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] سيف وورلد للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] اكسنت الالومنيوم والفولاذ شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء : مالي أرى علماءكم يذهبون ؟ وجهالكم لا يتعلمون ؟ تعلموا فإن العالم والمتعلم شريكان في الأجر . وعن أبي الدرداء – من وجه مرسل- : لن تكون عالما حتى تكون متعلما ، ولا تكون متعلما حتى تكون بما علمت عاملا ، إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يقال لي : ما عملت فيما علمت ؟ . جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال أبو الدرداء : ويل للذي لا يعلم مرة ، وويل للذي يعلم ولا يعمل سبع مرات .
- [ خذها قاعدة ] البشر غير قادرين على الشعور بالسعادة ، فهُم يقضون مُعظم أوقاتهم وهُم يتخيلون بأنهم سيكونون سُعداء في المُستقبل ، بعد خمس دقائق ، بعد نصف ساعه ، ظهر هذا اليوم ، العام المُقبل ، بعد عشر سنوات ، كما لو أن ستختفي جميع العقبات والمشاكل وتتبخر مثل السحر وبدون أي مجهود ، يالهُم من كائنات مُضحكة وسخيفة. - جياكومو سارتوري
- [ متاجر السعودية ] زيت التغيير للشعر ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] إم دبليو وورلد ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ معتقدات إسلامية ] مراحل موت الإنسان
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك ستار للإعلان ذ م م ... دبي
- [ مطاعم الامارات ] الحاتى للأكلات المصرية
- [ تعرٌف على ] الإجماع العلمي حول التغير المناخي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمزه رزق النحاس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن موسى الخوارزمي
- [ تعرٌف على ] أسس الجغرافيا السياسية
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل جعفر المتوكل على الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود عواد طارش الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا. - احلام مستغانمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سلسلة شتاينر
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل كشك الفقراء السورية
- [ مؤسسات البحرين ] معمل الزنج للالبسه الجاهزه المحدوده ... منامة
- سؤال و جواب | أدوا إليه حقه في التركة أو عوضوه بما تتراضوا عليه
- [ تعرٌف على ] في الشعر الجاهلي (كتاب)
- [ تعرٌف على ] يوسكي كورودا
- [ ماكينات ومعدات الخدمة الذاتية و تجارة قطر ] شركة البيلسان للتجارة والخدمات
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الراية الطبى
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي محدثاً عن نفسه: كتبت بأصبعي ألفي مجلد، وتاب على يدي مائة ألف، وأسلم على يدي عشرون ألفاً (تذكرة الحفاظ).
- [ مدارس السعودية ] مدرسة سلمان الفارسي الإبتدائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة وروضة المروج الإنجليزية الخاصة ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الورقة الخضراء Green leaf pharmacy
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق النخيل AL NAKHEEL HOTEL ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه الفيصليه للانظمه الطبيه ... الرياض ... الرياض
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم البيت الشامي قطر AlShami Home Restaurant Qatar ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نسما العالمية لتقنيات المياه والطاقة المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] متى يبدا دوري المدارس 2023 ومتى ينتهي
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية عمر بن عبدالعزيز للطفولة المبكرة برأس تنورة للبنات
- [ متاجر السعودية ] موقع يلا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة مارية القبطية للطفولة المبكرة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية المزرعة ( طفولة مبكرة )
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات محمد الشلهوب خلال مسيرته
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الأعمال الكهربائية والصيانة فرع شركة شبكشي للتنمية والتجارة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اقتحام كابيتول الولايات المتحدة 2021
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى حى الفيصلية
- [ خدمات السعودية ] اسماء لاعبين الهلال السعودي 2023 وارقامهم بالصور
- [ تعرٌف على ] أحمد بن إبراهيم الحربي
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة كامبريدج الدولية للبنات
- [ مدارس السعودية ] ثانوية الفيصل
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الأولى للطفولة المبكرة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء البدر
- [ مدارس السعودية ] مجمع العائلة الدولي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلة العائلة الطبية الأولى
- [ متاجر السعودية ] موقع تعليم لغة إنجليزية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف ابتسامة العائلة
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم هاكسان - الدوحة Hakkasan Doha ... الدوحة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الصحافة الاهلية
- [ تعرٌف على ] جائزة الأكاديمية الهندية الدولية للأفلام لأفضل ظهور للنجم لهذه العام ‑ سيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالمحسن محمد المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ورم غدي كيسي مصلي بنكرياسي
- [ آية ] ﴿ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِۦ لَمُبْلِسِينَ ﴿٤٩﴾ فَٱنظُرْ إِلَىٰٓ ءَاثَٰرِ رَحْمَتِ ٱللَّهِ كَيْفَ يُحْىِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَآ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [ سورة الروم آية:﴿٥٠﴾ ](من قبله): كرر للتأكيد، وليفيد سرعة تقلب قلوب الناس من القنوط إلى الاستبشار. ابن جزي:2/170.
- [ خدمات السعودية ] متى تبدأ الدراسة عام 1445-2024 في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سليمان عبدالعزيز المنيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ ثقافة إسلامية ] مظاهر رحمة الله بعباده # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | مظاهر رحمة الله بعباده
موجبات رحمة الله
بيّن العلماء الأمور التي يعد فعلها سبباً في تحصيل رحمة الله -تعالى- للمؤمن بعد تيقّن أن الله هو أرحم الراحمين، ويذكر ذلك فيما يأتي:
رحمة الإنسان بالناس كافة
مهما اختلفت أعراقهم وأجناسهم وأديانهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما يرحم الله من عباده الرحماء).
قراءة القرآن الكريم
وحسن تدبره، يقول تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين).ii٣٠ii
للمزيد من التفاصيل عن قراءة القرآن بتدبّرٍ وخشوع الاطّلاع على مقالة: ((كيفية الخشوع في قراءة القرآن))، ومقالة: ((ما هو فضل القران الكريم)).
تقوى الله
بفعل أوامره واجتناب نواهيه، يقول الله تعالى: (وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).ii٣١ii
صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر من موجبات الرحمة.
طاعة الله ورسوله
يقول تعالى: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).ii٣٢ii
للمزيد من التفاصيل عن حق الله ورسوله الاطّلاع على مقالة: ((حق الله وحق الرسول)).
الإحسان بمراقبة الإنسان لنفسه
خلال ليله ونهاره وسرّه وعلنه، بحيث يعبد الله كأنه يراه، فيُحسن عبادته ويتقن عمله ويحسن للناس، لشعوره بوجود الله معه في كل خطوة من حياته، يقول تعالى: (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ).ii٣٣ii.
المكوث في المسجد.
زيارة المريض.
الرحمة في القرآن والسنة
نالت صفة الرحمة مكانة متقدّمة في الإسلام، ويشهد لذلك كثير من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن ذلك:ii٣٤ii
استفتاح السور القرآنية بالبسملة
التي تحتوي على صفتي الرحمة وهما الرحمن والرحيم، فالرحمة هي الأصل والأساس في كل المعاملات بين الخلق في التشريع الإسلامي، ولذلك افتتحت كل السور بالبسملة للتأكيد على أهمية صفة الرحمة في الإسلام، فالتعامل بالرحمة هو سر الراحة والشعور بالأمان والتفاؤل والرجاء.
استفتاح القرآن الكريم بسورة الفاتحة
التي تكرّرت فيها صفة الرحمة ابتداءً من البسملة وفي السورة نفسها كذك للتأكيد على أهمية هذه الصفة في التشريع الإسلامي، وقد وصف الله -تعالى- نفسه في سورة الفاتحة فقال: (الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ)،ii٣٥ii فسورة الفاتحة هي أساس الصلاة ولا تصح بدونها، ففي كل صلاة يتذكّر المسلم صفة الرحمة، ورحمة الله -تعالى- به وبالمخلوقات.
للمزيد من التفاصيل عن سورة الفاتحة الاطّلاع على مقالة: ((بحث عن فضل سورة الفاتحة)).
حث القرآن الكريم المسلم على أن يكون خُلقه كله رحمة
وذلك في التعامل مع الناس جميعاً، ابتداءً بالتعامل مع الأم والأب؛ قال تعالى: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا)،ii٣٦ii وختاماً مع كل البشر حتى مع من لا يعرف من الضعفاء والمساكين وغيرهم كذلك، قال تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَر * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ).ii٣٧iiii٣٨ii
حث الرسول على صفة الرحمة
ويظهر ذلكَ في أحاديث عديدة ليدل على أن الرحمة في الإسلام مقدَّمة على الغضب، والرفق واللين مقدَّمٌ على الشدة والقسوة، قال عليه الصلاة والسلام: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتابًا قَبْلَ أنْ يَخْلُقَ الخَلْقَ: إنَّ رَحْمَتي سَبَقَتْ غَضَبِي، فَهو مَكْتُوبٌ عِنْدَهُ فَوْقَ العَرْشِ).ii٣٩ii
بيان أن الرحمة سببٌ لمغفرة الله للعبد
سواء كانت الرحمة بالإنسان أو الحيوان، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: (بَيْنا رجل يمشي، فاشتدَّ عليه العطش، فنزَل بئرا، فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العَطَشِ، فقالَ: لقَدْ بَلَغَ هذا مِثْلُ الذي بَلَغَ بي، فَمَلَأَ خُفَّهُ، ثُمَّ أمْسَكَهُ بفِيهِ، ثُمَّ رَقِيَ، فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ له، فَغَفَرَ له، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وإنَّ لنا في البَهائِمِ أجْرًا؟ قالَ: في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ).ii٤٠ii
مظاهر رحمة الله بعباده
إنًّ رحمة الله ليست كرحمة المخلوقين، فالله -سبحانه وتعالى- خلَق الرحمة وأودع في الخلق جزءاً من رحمته، وأمسك عنده تسعةً وتسعين جزءاً كما ذُكر في الحديث النبوي الشريف، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (إنَّ لِلَّهِ مِئَةَ رَحْمَةٍ أَنْزَلَ منها رَحْمَةً وَاحِدَةً بيْنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ، وَبِهَا تَعْطِفُ الوَحْشُ علَى وَلَدِهَا، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً، يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَومَ القِيَامَةِ)>
ورحمة الله التي أنزلها موزّعةٌ على الإنس والجن والبهائم والمخلوقات جميعها. ومن مظاهر رحمة الله -تعالى- في الخلق وفي الناس ما يأتي:
مظاهر رحمة الله في الخلق
يمكن للإنسان أن يستشعر مظاهر رحمة الله عند تأمّله في الكون والخلق من حوله، فيرى من مظاهر رحمته -تعالى- ما لا يعدّ ولا يُحصى، ومن هذه المظاهر:
خلْق الإنسان، وجعْله مكرّماً على غيره من المخلوقات
وحفّه بنعمه ورحمته بتيسير رزقه وهو جنين حتى يكبر ويخرج إلى الحياة الدنيا، ووضع الرحمة في قلب والدته حتى ترعاه وتحنّ عليه، وتسهيل أسباب الرزق لوالده لتحصيل حاجاته من الطعام والشراب، ومن رحمته بالإنسان أنْ خلقه في أحسن تقويمٍ وأفضل صورة.
خلق الليل والنهار
حيث يستعين الإنسان بالنهار على العمل والسعي في الأرض بما ينفعه، ويستعين بسكون الليل على النوم وأخذ الراحة لاستعادة نشاطه، قال تعالى: (وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
تسخير الأرض بما فيها لخدمة الإنسان
ولتسهيل عيشه فيها، ومن مظاهر رحمته أنه ينزل من السماء ماء، فالماء أساس الحياة لكل شيء في هذه الأرض، ولولاه ما عاشت النباتات وما عاش الإنسان ولا الحيوان، قال تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ).
مظاهر رحمة الله في الناس
إن من مظاهر رحمة الله في الناس في الدنيا والآخرة ما يأتي:
إرسال الرسل وإنزال الكتب
وذلكَ لهداية الناس إلى الحق، وليتبيّنوا الطريق المستقيم، وليحصلوا على ما فيه سعادتهم في الدنيا والآخرة، يقول تعالى في كتابه العزيز عن القرآن الكريم: (هـذا بَصائِرُ مِن رَبِّكُم وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِقَومٍ يُؤمِنونَ).
للمزيد من التفاصيل عن إرسال الرسل الاطّلاع على مقالة: ((ما هي وظيفة الرسل)).
وضع الشريعة
وذلك لاحتكام الناس إليها في الحياة الدنيا، حيث وضع الله -سبحانه وتعالى- المبادئ والأحكام والفرائض والأخلاق لاتّباعها والسير على أساسها، فتطبيق ما أمر الله به والابتعاد عما نهى عنه سبيلٌ إلى تحصيل منافع الخلق في الدنيا ودفع المضار عنهم، قال تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).
للمزيد من التفاصيل عن الشريعة الإسلامية وخصائصها الاطّلاع على مقالة: ((خصائص الشريعة الإسلامية)).
الرخصة في الأحكام الشرعية
فقد رتّب الشرع أحكاماً لمختلف الأعمال والتكاليف ليقوم بها الإنسان في حالته الطبيعة، أما في حالات الاضطرار والمشقّة والحرج التي لا يتمكّن الإنسان فيها من القيام بالأعمال اللازمة عليه؛ فقد خفّف الله -سبحانه- عنه هذه الأحكام وسهّلها بما يُمكّنه من أدائها، وهو ما يسمى بالرخصة.
ومن الأمثلة على الرخص: قصر الصلاة الرباعية في السفر، والفطر في رمضان للمريض والمسافر، وأكل الميتة عند الاضطرار لدفع الهلاك عن النفس، قال تعالى: (فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ).
الإثابة على الصبر وعلى الأعمال الصالحة
فما من مؤمنٍ يصبر على مصيبة إلا وله ثوابٌ على صبره ويُحتسب أجره عند الله، قال تعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
وكذلك المؤمن الذي أدّى الفرائض والتزم بالأوامر واجتنب النواهي فثوابه عند الله، قال تعالى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ)
للمزيد من التفاصيل عن الصبر في الإسلام الاطّلاع على مقالة: ((مفهوم الصبر في الإسلام)).
فتح باب التوبة للعباد
ومغفرة ذنوبهم وتقصيرهم إذا تابوا إليه سبحانه، قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، ونجاة المؤمنين من العذاب الأليم، قال تعالى: (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
وشروط التوبة الصادقة ثلاثة وهي:
الندم على المعصية.
والإقلاع عنها.
والعزم الصادق على عدم العودة إليها.
وإن كان هناك حقوق للناس والعباد فيلزم إعادة هذه الحقوق لأصاحبها، وجزاء من تاب مغفرة الله وجنّته ورضوانه، قال تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ).
العقل
حيث خلق الله للإنسان العقل وجعله قادراً على التعلم، كما وعلّم الإنسان ما لم يعلم بفضله ورحمته، ورزقه القدرة على الفهم والإدراك والبيان والإفصاح عما يعلمه ويفهمه، قال تعالى: (الرَّحْمَـنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ).
فالبيان الذي ميّز الله به الإنسان على غيره من المخلوقات من أجلّ وأعظم النعم التي تدل على رحمته -سبحانه وتعالى- بخلقه.
مظاهر رحمة الله يوم القيامة
إن من مظاهر رحمة الله -تعالى- في اليوم الآخر ما يأتي:
إدخال المؤمنين الجنة يوم القيامة برحمة الله وفضله
لا بأعمالهم، قال عليه الصلاة والسلام: (لَنْ يُدْخِلَ أحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: لا، ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بفَضْلٍ ورَحْمَةٍ)، حيث تقصُر الأعمال مهما كثُرت عن أن يكون جزاؤها المقابل لها الخلود في جنة عرضها السماوات والأرض.
قبول الله شفاعة من يشاء من النبيّين والعلماء والملائكة والصالحين
ومن الشفاعة التي يقبلها -تعالى- شفاعة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الكبرى في الخلق لتعجيل الحساب، وشفاعته في أهل الذنوب من أمّته لإخراجهم من النار، وكذلك لمَن تساوت حسناتهم وسيئاتهم لدخول الجنة.
إخراج من كان في قلبه ذرةً من الإيمان من النار
إذ يأمر الله ملائكته: (فيقولُ اذهبوا فلا تدَعوا في النَّارِ أحدًا في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ إيمانٌ إلَّا أخرجتُموهُ قال فلا يبقى إلَّا من لا خيرَ فيهِ)، وهذا مصداقاً لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا).
رحمة الله فيمن يبقى في النار من المسلمين
فبعد أن يشفع النبيّون والصالحون؛ ينادي الله في الخلق فيقول: (بَقِيَتْ شَفَاعَتِي، فَيَقْبِضُ قَبْضَةً مِنَ النَّارِ، فيُخْرِجُ أقْوَامًا قَدِ امْتُحِشُوا، فيُلْقَوْنَ في نَهَرٍ بأَفْوَاهِ الجَنَّةِ).