- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] صالون لاسوا النسائية
- [ تعرٌف على ] الشرطة الوطنية الأوكرانية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء الفراشات ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الأضواء الوطنية للتعمير المحدودة
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل الجبنة المقلية في 5 خطوات
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ شركات النظافة قطر ] شركة رتاج قطر RETAJ QATAR TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رئيس الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] غنوصية
- [ آية ] ﴿ إِذْ جَآءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ ٱلْأَبْصَٰرُ وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِٱللَّهِ ٱلظُّنُونَا۠ ﴾ [ سورة الأحزاب آية:﴿١٠﴾ ](وتظنون بالله الظنونا) أي: تظنون أن الكفار يغلبونكم، وقد وعدكم الله بالنصر عليهم، فأما المنافقون فظنوا ظن السوء، وصرحوا به، وأما المؤمنون فربما خطرت لبعضهم خطرة مما لا يمكن البشر دفعها، ثم استبصروا، ووثقوا بوعد الله. ابن جزي:2/183.
- [ خذها قاعدة ] فلسفة الحب كفلسفة الغرباء الذين يزورون المكان لمرة واحدة ويقصون طيلة حياتهم لكل من يعرفهم ولا يعرفهم بأن المكان كان رائعا. - عمرو الجندي
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] شركة كيفر
- [ تعرٌف على ] قائمة الفوهات الصدمية على الأرض
- [ مطاعم الامارات ] شوكوميلت ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلوفه عبدالرحمن ابن راشد العامري ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف هجاد محمد العتيبي ... المحاني ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن يوسف بن أسباط قال: قال لي سفيان، وقد صلينا العشاء الآخرة ناولني المطهرة فناولته فأخذها بيمينه ووضع يساره على خده. ونمت فاستيقظت وقد طلع الفجر فنظرت فإذا المطهرة بيمينه ويساره على خده، فقلت: يا أبا عبد الله هذا الفجر قد طلع. قال: لم أزل منذ ناولتني هذه المطهر أتفكر في أمر الآخرة حتى الساعة.
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية التايلندية
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن سعود بن ابراهيم الحجي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ذكريات جان دارك الشخصية
- [ متاجر السعودية ] ميلتيز السعوديه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مطعم ميلت كو
- [ متاجر السعودية ] شبكة بابل لخدمات القانون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مهما كانت متاعب النساء، فهي أقل من متاعبنا، فليست لهن زوجات_x000D_كالرجال. - أنيس منصور
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز السجاد الايراني الاصلي ... أبوظبي
- [ سواك النبي (عليه الصلاة والسلام) ] 8. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) قال : ( السواك مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب). النسائي-كتاب الطهارة-باب الترغيب في السواك 9. وعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله( صلى الله عليه وسلم) قال :( أكثرتُ عليكم في السواك ). البخاري-كتاب الجمعة-باب السواك يوم الجمعة 10 عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ( كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يُعجبه التيامُن في تنعله وترجله، وطهوره وفي شأنه كله ). البخاري-كتاب الوضوء-باب التيمن في الوضوء والغسل كان من هديه أيضاً غسل السواك بالماء ليزيل ما عليه
- [ متاجر السعودية ] ميلت مي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هاوثورن (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف ابن عبدالله المرحبي ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنون منوعة ] تعلم الرسم للمبتدئين
- [ حكمــــــة ] السبب السادس والعشرون : لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك : نفر من الناس تدور في نفوسهم حرب عالمية، وهم على فرش النوم، فإذا وضعت الحرب أوزارها غنموا قرحة المعدة، وضغط الدم والسكري . يحترقون مع الأحداث، يغضبون من غلاء الأسعار، يثورون لتأخر الأمطار، يضجون لانخفاض سعر العملة فهم في انزعاج دائم، وقلق واصب (( يحسبون كل صيحةٍ عليهم )) .
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: يا إخوتاه بحق أقول لكم: لولا البول ما خرجت من المسجد. وقال: إنما العالم الذي إذا أتيته في بيته فلم تجده قص عليك بيته: رأيت حصيرة للصلاة، ومصحفه ومطهرته في جانب البيت، ترى أثر الآخرة.
- [ متاجر السعودية ] متجر جميلتي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] المؤسسة القطرية الوطنية للالواح الالمنيوم ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] سمر لاسماك الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الثامنة والعشرون 28
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانوية الرابعة والعشرون
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشركة الصناعية والتجارية للمطهرات المحدودة (ديترا) ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] أن تسافر يعني أن تكتشف أنَّ الجميع مخطئون بفكرتهم عن البلدان الأخرى. - ألدوس هكسلي
- [ متاجر السعودية ] فلوريداا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفنلندية
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعرف أن الرجل يحبني بصدق
- [ المركبات الامارات ] سيارة لتأجير السيارات وخدمات الليموزين ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال مطهر بن الهيثم بن الحجاج عن أبيه : إن طاووسا قال لسليمان بن عبد الملك : يا أمير المؤمنين إن صخرة كانت على شفير جب في جهنم هوت فيها سبعين خريفا حتى أستقرت قرارها أتدري لمن أعدها الله ؟ قال : لا قال : و يلك ! لمن أعدها الله ؟ قال : لمن أشركه الله في حكمه فجار قال : فبكى لها.
- [ فــــــرصة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار، وقالها محمد - صلى الله عليه وسلم - حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل. رواه البخاري. وفي رواية له عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان آخر قول إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل . قوله: {حسبنا الله} ، أي: هو كافينا. {ونعم الوكيل} ، أي: الموكول إليه الأمور . وروي أن إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - لما أرادوا إلقاءه في النار، رفع رأسه إلى السماء فقال: «اللهم أنت الواحد في السماء، وأنا الواحد في الأرض، ليس أحد يعبدك غيري، حسبي الله ونعم الوكيل» . فقال الله عز وجل: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} .
- [ معارك وغزوات ] 5 من أهم أسباب غزوة بدر
- [ خذها قاعدة ] البشر دائما ما يضعون قواعد تخصهم لتحقيق مصلحتهم وحدهم. - عمرو الجندي
- [ حكمــــــة ] عن فضيل قال : : قال إبراهيم : ما خاصمت ؟ قلت : لا قال : قط ؟ قال قلت : قط ؟ قال ابن داود : كذا يعني . قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر التنقل .
- [ تعرٌف على ] روسانا أوردونيز
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الرابعة والعشرون للبنات ابتدائية
- [ خذها قاعدة ] و بصيغة أخرى.. يعود الصباح، يطرق الشبابيك، يحمل الرسائل، يوضب القلوب، يعلق الزهري على واجهة الكلام، يرزم السعادة مع كوم الجرائد، و يرتب القصائد مع فناجين القهوة!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير بن غالب بن سليمان القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] بادارت لقطع غيار تويوتا الاصلية
- [ تعرٌف على ] العيزرية
- [ صفة لونه (صلى الله عليه وسلم) ] صفة عينيه ---------------- كان -عليه الصلاة والسلام- مشرب العينين بحمرةمسند أحمد وقوله مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته (صلى الله عليه وسلم) التي في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذات أهداب طويلة (أي رموش العينين)، ناصعتي البياض وكان -عليه الصلاة والسلام- أشكل العينين، قال القسطلاني في المواهب: الشُكلة بضم الشين هي الحمرة تكون في بياض العين وهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي إحدى علامات نبوته – صلى الله عليه وسلم-، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام سأل عنه الراهب ميسرة فقال : في عينيه حمرة؟ فقال : ما تفارقه. راجع :شرح المواهب
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية لأنغولا
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة جوني اسكندر لميزان السيارات ... الشارقة
- [ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة الأحزاب
- [ كتب ومؤلفات ] نبذة عن كتاب الاتجاهات الأسلوبية في النقد العربي الحديث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الصقر الهندسية الوطنية ... أبوظبي
- [ تأمين السعودية ] الشركة الوطنية للتأمين التعاونى
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية المروة للطفولة المبكرة (بنين)
- [ مؤسسات البحرين ] اكوستار لاسماك الزينة ... منامة
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ نُكِسُوا۟ عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰٓؤُلَآءِ يَنطِقُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٦٥﴾ ](ثم نكسوا على رؤوسهم): استعارة لانقلابهم برجوعهم عن الاعتراف بالحق إلى الباطل والمعاندة، فقالوا: (لقد علمت ما هؤلاء ينطقون) أي: فكيف تأمرنا بسؤالهم؟ فهم قد اعترفوا بأنهم لا ينطقون، وهم مع ذلك يعبدونهم، فهذه غاية الضلال في فعلهم، وغاية المكابرة والمعاندة في جدالهم. ابن جزي:2/39.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حسن ناصر البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالرحمن بن عبدالعزيز الخليوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع بلاتين للالمنيوم ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه حسين حسني الذبياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن الغنيم التجارية ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابرار عواض حمدان الثمالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إنّني مقيّد إليك ، لا بالحبّ وحده فالحبّ وحده لا يكفي ، الحبُّ يبدأ ، الحبُّ يأتي ، ينقضي ، ويأتي مرة أخرى ، ولكنّ هذه الحاجة التي تقيّدني بالكامل إليك هي ما يبقى. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] المسيحية والأديان الأخرى
- [ سيارات السعودية ] شركة رمز الاختيار للسيارات - فرع المروة
- [ تعرٌف على ] مستشفى جامعة ميلتون كينز
- [ مدارس السعودية ] مدارس الحصان للبنين بالدمام
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ حلويات باردة ] طريقة اللقيمات بالجبن
- [ تعرٌف على ] لمفوما/ابيضاض الدم تائي الخلايا في البالغين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن أحمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الجبني لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا كرك تايم الاصلي ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصفا والمروة
- [ مطاعم السعودية ] الطعام الاصلي
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الأمم الإفريقية 2004
- [ تعرٌف على ] بطولة قطر المفتوحة للسيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد الشبانات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أزال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد سليم سليمان الحويطي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ فنادق السعودية ] ضيافة الساعاتي
- [ ملابس السعودية ] بول اند بير
- [ الصحة الجنسية ] 7 أسباب لضعف القذف عند الرجال .. هل تعاني منها؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه احمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا كرك تايم الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم: السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلَّم عليه واحداً، ويقولُ المجيب: وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُه، ويأتي بواو العطف في قوله: وعليكم.وممّن نصّ على أن الأفضل في المبتدىء أن يقول "السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته" الإِمام أقضى القضاة أبو الحسن الماورديّ في كتابه "الحاوي" في كتاب السِّيَر، والإِمام أبو سعد المتولي من أصحابنا في كتاب "صلاة الجمعة" وغيرها.ودليله ما رويناه في مسند الدارمي وسنن أبي داود والترمذي، عن عمران بن الحصين رضي اللّه عنهما قال: "جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فردّ عليه ثم جلس، فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: عَشْرٌ، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه، فردّ عليه ثم جلس، فقال: عِشْرُونَ، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتُه، فردّ عليه فجلس، فقال: "ثلاثُونَ". فقال الترمذي: حديث حسن.وفي رواية لأبي داود، من رواية معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، زيادة على هذا، قال: "ثم أتى آخر فقال: السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ومغفرته، فقال: أرْبَعُونَ، وقال: هَكَذَا تَكُونُ الفَضَائِلُ".(9)2/608 وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد ضعيف، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجلٌ يمرّ بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم يَرعى دوابّ أصحابه فيقول: السلام عليك يا رسول اللّه! فيقول له النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَمَغْفِرَتُهُ وَرِضْوَانُهُ"، فقيل: يا رسول اللّه! تُسَلِّم على هذا سلاماً ما تُسلِّمه على أحدٍ من أصحابك؟ قال: "وَمَا يَمْنَعُنِي مِنْ ذلكَ وَهُوَ يَنْصَرِفُ بأجْرِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً؟".قال أصحابنا: فإن قال المبتدىء: السلام عليكم، حصل السَّلامُ، وإن قال: السلام عليكَ، أو سلام عليكَ، حصل أيضاً. وأما الجواب فأقلّه: وعليكَ السلام، أو وعليكم السلام، فإن حذف الواو فقال: عليكم السَّلام أجزأه ذلك وكان جواباً، هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي نصّ عليه إمامنا الشافعي رحمه اللّه في "الأُم" وقال به جمهور من أصحابنا. وجزم أبو سعد المتولّي من أصحابنا في كتابه "التتمة" بأنه لا يجزئه ولا يكون جواباً، وهذا ضعيف أو غلط، وهو مخالفٌ للكتاب والسنّة ونصّ إمامنا الشافعي.أما الكتاب فقال اللّه تعالى: {قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ} [هود:69] وهذا وإن كان شرعاً لِما قَبْلنا فقد جاء شرعنا بتقريره، وهو حديث أبي هريرة الذي قدَّمناه (11) في جواب الملائكة آدم صلى اللّه عليه وسلم، فإن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أخبرنا "أن اللّه تعالى قال: هي تحيتك وتحية ذرّيتك" وهذه الأمة داخلة في ذرّيته، واللّه أعلم.واتفق أصحابنا على أنه لو قال في الجواب: عليكم لم يكن جواباً، فلو قال: وعليكم بالواو فهل يكون جواباً؟ فيه وجهان لأصحابنا؛ ولو قال المبتدىء: سلام عليكم، أو قال: السلام عليكم، فللمُجيب أن يقول في الصورتين: سلام عليكم، وله أن يقول: السلام عليكم، قال اللّه تعالى: {قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ} قال الإِمام أبو الحسن الواحديّ من أصحابنا: أنت في تعريف السلام وتنكيره بالخيار؛ قلت: ولكن الألف واللام أولى.
- [ خذها قاعدة ] الشيء الذي يتميز به غالبية الناس عن أقليتهم هو عجز الغالبية عن العمل وفقا لمعتقداتهم. - هنري ميلر
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] QatarCanadian22 - الشركة القطرية الكندية للمشاتل ونباتات الزينة ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة مانيلا استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ حليب وأجبان ] فوائد الجبنة البيضاء
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ ظواهر طبيعية ] صفائح الأرض المتحركة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | صفائح الأرض المتحركة
كم عدد الصفائح الأرضية؟
يبلغ عدد الصفائح الرئيسة المعروفة 7 صفائح، بينما يبلغ عدد الصفائح الثانويّة 8، وتُقدّر سماكة كل منها بالمتوسّط حوالي 125 كيلومتر، وتتميّز الصفائح القارية بالسماكة العالية مقارنة بالصفائح المحيطية ذات السماكة الأقل، بالإضافة إلى ذلك فإنّ بعض الصفائح تكون كبيرة بما يكفي لتتألف من نوعين من القشرة الأرضية؛ قشرة محيطية وأخرى قارّية معًا ومثال عليها القشرة الأفريقية، بينما تقتصر الصفائح الأخرى على قشرة من نوع واحد فقط؛ كصفيحة المحيط الهادئ التي تتكون من قشرة محيطية بالكامل تقريبًا، وفيما يأتي أسماء الصفائح الأرضية الرئيسة، مرتّبةً تنازليًا حسب المساحة:
صفيحة المحيط الهادئ (102.9 مليون كيلومتر مربع).
صفيحة أمريكا الشمالية (75.9 مليون كيلومتر مربع).
صفيحة أوراسيا (67.8 مليون كيلومتر مربع).
الصفيحة الأفريقية (61.3 مليون كيلومتر مربع).
الصفيحة القطبية الجنوبية (60.9 مليون كيلومتر مربع).
الصفيحة الهندية الأسترالية (58.9 مليون كيلومتر مربع).
صفيحة أمريكا الجنوبية (43.6 مليون كيلومتر مربع).
آثار حركة الصفائح الأرضية
نتج عن حركة الصفائح الأرضية على مر العصور إعادة توزيع للقارات الأرضية لتظهر بشكلها الحالي، وما زالت القارات في تغيّر مستمر، إلا أنّ ملاحظة حدوث ذلك تتطلّب ملايين السنين، إذ إنّ معدّل حركة الصفائح بالنسبة لبعضها البعض يتراوح بين (0-100) ميلليمتر سنويًا، لكن يمكن ملاحظة تأثيرات هذه الحركة من خلال نشوء كل من البراكين والزلازل التي تعد من الأثار الملموسة على حركة الصفائح، ويلاحظ بأن الثوران البركاني والنشاط الزلزالي ظاهرتين مترابطتين، وقد يؤدي حدوث إحداهما إلى ظهور الأخرى في معظم الأحيان وليس دائمًا؛ فمن الممكن حدوث كلّ منهما بصورة منفصلة تمامًا في مناطق مختلفة من سطح الأرض، وبالإضافة إلى ما سبق فإن تشكّل المظاهر الطبيعية؛ كالجبال والأخاديد ينتج عن حركة الصفائح أيضًا.
اكتشاف الصفائح الأرضية وبداية حركتها
ظهرت نظرية الصفائح المتحرّكة في الخمسينيات من القرن الماضي، وهي تطوير لفكرة الانجراف القاريّ المعروفة منذ عام 1921م، التي ساهمت في تفسير المظاهر الجيولوجية المختلفة لكنها لم تحدد السبب وراء حركة القارات، ومن المعروف أن عمر الأرض يبلغ حوالي 4.54 مليار سنة، وأنها لم تكن بشكلها المتعارف عليه اليوم خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة، فقد طرأ العديد من التغييرات على توزيع الصفائح والقارات، وتُقدّر نقطة بداية حركة الصفائح التكتونية بأنّها تعود إلى ما قبل 3 مليار عام، وذلك بدراسة المواد المعدنية المحفوظة داخل الصخور، والمواد المنصهرة التي يُعتقَد بأنّها تعود إلى هذه الفترة بالتحديد، لكن يعتقد بعض العلماء بأنّ بداية الحركات التكتونية بدأت منذ 4 مليارات عام تبعًا لدلائل علمية أخرى.
صفائح الأرض المتحركة
يعبّر مصطلح الصفائح التكتونيّة (Plate tectonics) عن نظرية الصفائح الأرضية المتحرّكة التي يمكن من خلالها وصف حركة الغلاف الصخري الخارجي لسطح الأرض، وتبعًا لهذه النظرية فإن حركة هذه الصفائح هي التي أدت إلى تطوّر شكل الأرض إلى ما هي عليه في الوقت الحاضر، وذلك من خلال إعادة توزيع القارات والمحيطات، كما يمكن من خلالها التعرّف على الظواهر البيئية؛ كالزلازل والبراكين وكيفية نشوء كلّ منها، ويتألف مصطلح الصفائح التكتونيّة من شِقّين؛ فتعبّر كلمة الصفائح فيه عن القطع الكبيرة المتحركة من الغلاف الصخري الأرضي، أمّا كلمة تكتونيّة فتعبّر عن أحد فروع علم الجيولوجيا الهامّة المتخصّصة بعملية تكوّن القارات والجبال ومعرفة التغييرات التي تطرأ عليها عبر الزمن.
الخلاصة
تتحرّك صفائح الأرض البالغ عددها 15 صفيحة باستمرار، وينتج عن هذه الحركة تغييرات في توزيع القارات، كما يمكن أن ينتج عنها البراكين والزلازل، والسبب الأساسي الكامن خلف هذه الحركة هو الجاذبية الأرضية فضلًا عن الحمل الحراري الناتج عن اختلاف كثافة الصفائح، ويُقال بأنّ حركة الصفائح بدأت منذ أكثر من 3 مليارات عام، ويحدّد نوع حدود الصفائح تِبعًا لطبيعة حركة كل صفيحة بالنسبة للأخرى، فمنها الصفائح المتقاربة، ومنها المتباعدة، ومنها ما يسير معاكسًا لبعضه البعض.
أنواع حدود الصفائح
يمكن تحديد نوع حدود الصفائح الأرضية بناءً على طبيعة تحرّك الصفائح الأرضية بالنسبة لبعضها، وأنواع الصدوع هي:
الحد أو الصدع التحويلي: يظهر هذا النوع من الحدود عند اصطدام صفيحتين من الغلاف الأرضي صخري، ولا ينتج عنه ظهور أو تدمير الصفائح، كما يمكن أن يحدث نتيجة لحركة صفيحتين باتجاهين متعاكسين ممّا يؤدي إلى انزلاق المظاهر الطبيعية.
الحدود المتباعدة: يظهر هذا النوع من الحدود عند حركة صفيحتين مختلفتين بحيث تبتعد كلّ منهما عن الأخرى، كتباعد الصفيحة الأفريقية عن صفيحة أمريكا الشمالية.
الحدود المتقاربة: يظهر هذا النوع من الحدود عند حركة صفيحتين بحيث تقترب كل منهما من الأخرى، مما يؤدي إلى غوص إحداهما تحت الأخرى أو حدوث تصادم قارّي، ويمكن أن ينتج عن هذا التقارب زلازل مدمّرة كالتي تحدث في الجزء الغربي من صفيحة أمريكا الجنوبية عند الحدود المتقاربة.
منطقة حدود الصفائح: هي مناطق حدية لا يكون فيها تأثير الصفائح على بعضها واضحًا وما إن كانت متباعدة أو متقاربة.
ما سبب حركة صفائح الأرض
يمكن تفسير حركة الصفائح الأرضية من خلال معرفة عدد من العوامل المؤدية إلى حدوثها مباشرة كما يلي:
الجاذبية الأرضية: تؤثر قوّة الجاذبية الأرضية على الصفائح الأرضيّة من خلال عملية الاندساس (Subduction)، وتحدث هذه العملية عند التقاء قشرة أو صفيحة ذات كثافة عالية من النوع المحيطي أو القارّي بصفيحة أخرى، فتؤدي الكثافة العالية إلى اندساس الصفيحة المحيطية وغرقها أسفل الصفيحة الأخرى، ساحبةً معها باقي أجزاء الصفيحة التكتونية، وينشأ عن هذه العملية تضاريس جديدة كالأخاديد والجبال.
الحَمل الحراري: تحرك التيارات الحراريّة البركانية الموجودة داخل ستار الأرض الصخور الصلبة ذات الحرارة العالية جدًا والكثافة القليلة نسبيًا إلى الأعلى باتّجاه القشرة الأرضية، بينما تحرّك الصخور ذات الحرارة الأقل والكثافة النسبية العالية إلى الأسفل باتّجاه اللّب.