عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مصطلحات إسلامية ] ما هو باب الريان

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] عبق المميز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي البيروقراطية
- [ منوعات إسلامية ] كيف نشأت الخلافة
- [ آية ] ﴿ أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُۥ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِۦ ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٣٦﴾ ]وقوله تعالى: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكافٍ عَبْدَهُ) تقوية لنفس النبي عليه السلام؛ لأن كفار قريش كانت خوَّفته من الأصنام، وقالوا: يا محمد أنت تسبها ونخاف أن تصيبك بجنون أو علة، فنزلت الآية في ذلك. ابن عطية:4/532.
- [ مؤسسات البحرين ] فيلمي للإنتاج و التوزيع الفني ... منامة
- [ متاجر السعودية ] سبيكوف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الخدمة الرائدة المحدودة ... حفر الباطن ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] مارتين اميليو رودريغيز
- [ ذكـــــر ] ما يقولُه إذا أوى إلى فراشه : " اللهُمَّ عالمَ الغيبِ والشهادةِ فاطرَ السمواتِ والأرضِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنتَ أعوذُ بكَ مِن شرِّ نفسي ومِن شرِّ الشيطانِ وَشِرْكِه قال قلْهُ إذا أصبحتَ وإذا أمسَيتَ وإذا أخذتَ مَضْجَعَكَ " (سنن الترمذي ) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حمد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شهر رمضان ] كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان؟
- [ حكمــــــة ] ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً﴾ قال أبو حيان: وجعل الخلق من ضعف لكثرة ضعف الإنسان، أول نشأته وطفولته، ثم حال الشيخوخة والهرم، والترداد في هذه الهيئات شاهد بقدرة الصانع وعلمه.
- [ تعرٌف على ] مينتور (مينيسوتا)
- [ مؤسسات البحرين ] الملحمة المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حشوة ملغمية
آخر تحديث منذ 6 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | ما هو باب الريان

مساكن أهل الجنة

إنّ في الجنة ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ، ففيها ظلٌ ممدود، ونورٌ يتلألأ، وثمارٌ، وأنهارٌ، فترابها المسك والزعفران، وحجارتها من الياقوت والمرجان، وفي الجنة مساكن أُحيطت بالأنهار والأشجار، وقد قال الله تعالى:(وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ*سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ*وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ)، ويُمكن القول أنّ ثمة تفاوتٍ في درجات مساكن الجنة، حيث إنّ فيها الغرف، والخيام، والقصور، والبيوت، كما أنّ أهل الجنة يعرفون بيوتهم في الجنة كما يعرفوا بيوت الدنيا، وممّا يدلّ على جمال بيوت الجنة وصف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لها بعد أنّ أكرمه الله -تعالى- برؤيتها، حيث شاهد فيها قصراً من ذهب، فاستغرب النبي -عليه الصلاة والسلام- من شدّة جماله، فسأل عنه، فقيل له: لشابٍ من قريشٍ، فظنّ النبي -عليه السلام- أنّ ذلك القصر له، فسأل عن صاحبه فقيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عمراً بذلك، وقال: (لولا غَيرتُكَ يا عمرُ لدخلتُ القصرَ)، فبكى عمر -رضي الله عنه- لمّا سمعه من النبي عليه الصلاة والسلام، وفي أحد الأيام سأل الصحابة -رضي الله عنهم- النبي عن بيوت الجنّة، فقال: (الجنةُ بناؤها لَبِنَةٌ من فضةٍ، ولَبِنَةٌ من ذهبٍ، ومِلاطُها المسكُ الأذفرُ)، بالإضافة إلى الغرف الشفافة التي يُرى ما في خارجها من داخلها، ويُرى داخلها من خارجها، وغرف بعضها فوق بعض، يغمرها الأمن والطمأنينة، ولا يُسمع حولها إلّا خرير المياه التي تتدفّق من الأنهار، ومن مساكن الجنة الخيام الواسعة العظيمة، ذات البهجة والبهاء، والمفروشة بالبسط الناعمة الملساء، والوسائد الجميلة، وفيها الخدم والغلمان، والأواني الذهبية، وتسكنها الحور العين فلا تخرج منها، ولا تمدّ عينيها لغير زوجها، كما قال الله تعالى: (حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ).

باب الريان

سميّ باب الريان بهذا الاسم المشتقّ من الريّ، وهو ضدّ العطش، فكان اسمه مناسباً لمعناه، حيث إنّه الباب الذي يدخل منه الصائمون، وممّا يدلّ على عِظَم فضل الصوم أنّ أبواب الجنّة كلّها تُفتح في رمضان، بالإضافة إلى أنّ الله -تعالى- خصّص باب الريان لعباده الصائمين دون غيرهم، والمقصود من الصائمين ليس الذين يصومون ما فرضه الله عليهم من الصيام فقط؛ لأنّ كلّ المسلمين من أهل صوم رمضان، ولكن الذين خصّهم الله -تعالى- بالدخول من باب الريان هم الذين يُكثرون من صيام النوافل، ويُتبعون صيام الفريضة بالنافلة، وتجدر الإشارة إلى أنّ للجنّة ثمانية أبواب مقسّمةً حسب الأعمال، ورسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أوّل من يفتح تلك الأبواب ويدخلها، ثمّ يدخل كلّ مؤمنٍ من الباب الذي يختصّ بعمله، فيدخل المخلصين في توحيدهم من أمّة محمّد -عليه الصلاة والسلام- من أحد أبواب الجنّة، ويسمّى الباب الأيمن، ومن المسلمين من يُدعى من كلّ أبواب الجنّة بسبب عِظَم أعماله، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن أَنفَقَ زوجَينِ في سبيلِ اللهِ، نودِيَ من أبوابِ الجنةِ: يا عبدَ اللهِ هذا خيرٌ، فمَن كان من أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ، ومَن كان من أهلِ الجهادِ دُعِيَ من بابِ الجهادِ، ومَن كان من أهلِ الصيامِ دُعِيَ من بابِ الرَّيَّانِ، ومَن كان من أهلِ الصدقةِ دُعِيَ من بابِ الصدقةِ)، فقال أبو بكر رضي الله عنه: (بأبي أنت وأمي يا رسول الله، ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورةٍ، فهل يُدعى أحدٌ من تلك الأبواب كلّها؟) فقال: (نعم، وأرجو أن تكون منهم)، وعلى الرغم من أنّ أبواب الجنة هائلة السعة، وعظيمة الحجم، حيث قال عتبة بن غزوان -رضي الله عنه- فيما سمعه أنّ بين مصرعي الباب مسيرة أربعين سنةً، إلّا أنّ الناس يزدحمون عند دخول تلك الأبواب، ممّا يدلّ على كثرة الداخلين إليها.

دخول الجنة

يُحشر أهل الجنة إليها زُمراً، وهم يركبون على نوقٍ لم يُرى مثلها، عليها رحالٌ من ذهبٍ، وأزمتها الزبرجد، إلى أن يأتوا باب الجنة، وفي ذلك المكان يجدون ماءً ينبع من تحت شجرةٍ، فيشربون من أحد الأعين، فلا يبقى في بطونهم أي شيءٍ فيه أذى أو بأسٍ، ثمّ يغتسلون من العين الأخرى فيبدو عليهم أثر النعيم، وتبدو شعورهم لامعةً، كأنّها دهنت بالدهان، ثمّ تبقى أشكالهم على ما هي عليه من الجمال والنضارة إلى الأبد، وبعد ذلك يدiiiiخلون الجنّة، فيستقبلهم خزنة الجنّة، كما قال الله تعالى: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)، ثمّ يتلقّاهم سبعون ألف خادمٍ، كأنّهم اللؤلؤ، وقيل بل يتلقّاهم ولدان الجنّة بلهفةٍـ كما يتلقّى الأطفال في الدنيا أحبابهم بعد غيبةٍ واشتياقٍ، ويقولون لهم أبشروا بما أعدّ الله لكم، فينطلق غلامٌ منهم إلى زوجاتهم من الحور العين، فيُبشّر زوجة كلّ واحدٍ منهم بقدوم زوجها، ويؤكّد لها ذلك بذكر اسمه الذي كان يُنادى به في الدنيا، فتفرح بقدومه فرحاً شديداً، حتى إذا وصل إلى منزله وجد أنّ أساسه من لؤلؤٍ، فينظر إلى السقف، فيُوشك بصره على الزوال من شدّة الجمال الذي يراه، ثمّ ينظر إلى ما أنعم الله عليه من الزوجات، والنمارق المصفوفة، والزرابي المبثوثة، فيقول: (الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي هَدانا لِهـذا وَما كُنّا لِنَهتَدِيَ لَولا أَن هَدانَا اللَّـهُ)، وبينما هم يتنعّمون بما أكرمهم الله به، يسمعون صوتاً يبشّرهم بأنّهم سيعيشون للأبد فلا موت، وأنّهم سيصحّون للأبد فلا مرض، وسيُقيمون للأبد فلا يرحلون.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] القوة المركزية
- [ باب النهي عن التباغض والتقاطع والتدابرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا! أنظروا هذين حتى يصطلحا!» . رواه مسلم. ---------------- وفي رواية له: «تعرض الأعمال في كل يوم خميس وإثنين» وذكر نحوه. قوله: «انظروا هذين حتى يصلحا» ، أي: أخروا غفرانهم، وكرره للتأكيد اهتماما بأمره.
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الجنة التايلاندية ... دبي
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن جعفر بن زيد، أن أباه، أخبره قال: خرجنا في غزوة إلى كابل وفي الجيش صلة بن أشيم فنزل الناس عند العتمة، فقلت: لأرمقن عمله وأنظر ما يذكر الناس من عبادته، فصلوا العتمة، ثم اضطجع فالتمس غفلة الناس حتى إذا قلت: هدأت العيون وثب فدخل غيصة قريبا منه ودخلت في إثره فتوضأ ثم قام يصلي، فافتتح وجاء الأسد حتى دنا منه، وصعدت في شجرة قال: فنراه التفت أو عده جرذا حتى سجد، فقلت : الآن يفترسه فلا ينثني، فجلس ثم سلم فقال: «أيها السبع، اطلب الرزق من مكان آخر»، فولى وإن له أزيزا أقول تصدعت الجبال منه، فما زال كذلك يصلي حتى لما كان عند الصبح جلس فحمد الله بمحامد لم أسمع بمثلها إلا ما شاء الله، ثم قال: «اللهم إني أسألك أن تجيرني من النار، أومثلي يجترئ أن يسألك الجنة؟»، ثم رجع فأصبح كأنه بات على الحشايا وأصبحت وبي من الفترة ما الله به عليم فلما دنوا من أرض العدو، وقال الأمير لا يشذن أحد من العسكر فذهبت بغلته بثقلها فأخذ يصلي فقيل له إن الناس قد ذهبوا قال: «دعوني أصلي ركعتين»، قالوا: إن الناس قد ذهبوا، قال: «إنما هما خفيفتان»، قال: فدعا، ثم قال: «إني أقسم عليك أن ترد علي بغلتي وثقلها»، قال: فجاءت حتى قامت بين يديه، قال: فلما لقيه العدو حمل هو وهشام بن عامر فطعنا بهم طعنا وضربا وقتلا قال: فكسرا ذلك العدو، وقالوا: رجلان من العرب صنعا هذا فكيف لو قاتلونا فأعطوا المسلمين حاجاتهم، فقيل لأبي هريرة: إن هشام بن عامر وكان يجالسه ألقى بيده إلى التهلكة وأخبر بخبره، فقال أبو هريرة: لا، ولكنه التمس هذه الآية: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد} " .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الخلية الابداعية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الجيش الكندي
- [ مطاعم الامارات ] Shakespeare and Co.
- [ مراحل نمو الجنين ] كيف أعرف نوع الجنين في الشهر السابع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثير خالد صقر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تسوق وملابس الامارات ] عروس المغرب للملابس الجاهزة ... الشارقة
- [ التخلص من التعرق ] أفضل مزيل عرق ومبيض
- [ خذها قاعدة ] الأرض طواعية للرجال الذين يملكون الأمل و يقدرون على تحدي المستقبل. - محمود المسعدي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بلسم الشفاء الطبية ... الرياض
- [ حلو عالمي ] طريقة عمل الوافل - فيديو
- [ خذها قاعدة ] من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامحاله مشتوم، حتى وإن واصل الليل بالنهار. - ابن حزم الأندلسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامحاله مشتوم، حتى وإن واصل الليل بالنهار. – ابن حزم الأندلسي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا