- [ تعرٌف على ] إنغمار برغمان
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ثروات التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواد هليل بن خلف العنزي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] اكس بانثر الاصدار الخاص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سرطان المهبل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكندية
- [ مؤسسات البحرين ] كنارة للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أحمد فتحي زغلول
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورينامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكندية
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة و الطفولة المبكرة بقارا
- [ خذها قاعدة ] خدعة الشيطان الكبرى هو ان يجعل البشر يظنون انه لا وجود له ، وخدعة المحركين الكبرى هي ان يظن الناس انهم يسيرون بارادتهم بينما هم لا ارادة لهم ، خدعتهم ان ترى الحقيقة هراء ولا تكترث لها ، هكذا يستمرون وهكذا نتحرر من قيد إلى قيد اكبر. - شيرين هنائي
- [ تعرٌف على ] روجر ديكنز
- [ تعرٌف على ] المجلس العالمي لرياضة المحركات
- [ تعرٌف على ] رياض كبرة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] هير كوريدور ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة روعة امنيات للتسويق الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة واحات أزال لزينة السيارات - شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ ] (وسبِّح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)._x000B_يسمعها المؤمن فيلبي أمر ربه؛ ويلهج بأذكار المساء، لينعم بذكر الله له في أهل السماء.
- [ مدارس السعودية ] بواكير الطفولة
- [ باب إعانة الرفيقتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنه أراد أن يغزو، فقال: «يا معشر المهاجرين والأنصار، إن من إخوانكم قوما ليس لهم مال، ولا عشيرة، فليضم أحدكم إليه الرجلين والثلاثة، فما لأحدنا من ظهر يحمله إلا عقبة كعقبة» يعني أحدهم، قال: فضممت إلي اثنين أو ثلاثة ما لي إلا عقبة كعقبة أحدهم من جملي. رواه أبو داود. ---------------- قوله: «فليضم أحدكم إليه الرجلين والثلاثة» ، أي: على حسب القدرة والحال من اليسار والإعسار.
- [ الصورة الخامسة ] عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أمر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا . ثم قال ( اغزوا باسم الله . وفي سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله . اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا . وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ( أو خلال ) . فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى الإسلام . فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين . وأخبرهم أنهم ، إن فعلوا ذلك ، فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين . فإن أبوا أن يتحولوا منها ، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين . يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين . ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء . إلا أن يجاهدوا مع المسلمين . فإن هم أبوا فسلهم الجزية . فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك . فإنكم ، أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم ، أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله ، فلا تنزلهم على حكم الله . ولكن أنزلهم على حكمك . فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ) رواه مسلم .
- [ متاجر السعودية ] مستقبل المنظومة ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حبيب خلف غانم الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب الصين لكرة الطائرة للسيدات
- [ السيرة النبوية ] تعريف الهجرة النبوية
- [ تعرٌف على ] مركز جاذبية الطائرة
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصيات وفن التعامل معها
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأمنيات للمقاولات الصحية و الأصباغ ... الشارقة
- [ آية ] ﴿ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٨٣﴾ ]وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسناً بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل؛ فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي. ابن كثير: 1/115.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] المركز العربي للأشعة والمختبرات الطبية Al-Arabi X-Ray & Medical Lab Center ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مظلة العطور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] منبع الطيب للخياطة الرجالية ... المنطقة الجنوبية
- [ علوم ] مكونات المحرك الكهربائي
- [ خذها قاعدة ] السنابل الفارغة ترفع رأسها عاليا. - جورج كريستوف ليشتنبرغ
- [ حكمــــــة ] قال الحسن ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر على طاعة الله أو على معصيته فان كانت طاعة تقدمت وإن كانت معصية تأخرت.
- [ خذها قاعدة ] مرتب أعظم أستاذ جامعي اقل من مرتب أسوأ مدرب كرة قدم. - أنيس منصور
- [ خذها قاعدة ] لا تمزح فيذهب بهاؤك, ولا تكذب فيذهب نورك, واياك وخصلتين: الضجر و الكسل فاءنك ان ضجرت لم تصبر على حق، وان كسلت لم تؤد حقا. - سفيان الثوري
- [ تعرٌف على ] منتخب الولايات المتحدة لكرة اليد
- [ حكمــــــة ] الاحتساب : عن الحسن رحمه الله قال: ما ضربت ببصري، ولا نطقت بلساني، ولا بطشت بيدي، ولا نهضت على قدمي، حتى أنظر: على طاعة أو على معصية، فإن كانت طاعة تقدمت، وإن كانت معصية تأخرت. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/231].
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] العبد إذا عقد عبادته على الإخلاص ثم ورد عليه وارد الرياء ، فإن كان بعد تمام العمل لم يؤثر فيه لأنه تم على الإخلاص فلا ينعطف عليه أثر ما طرأ إن لم يتكلف إظهاره والتحدث به .
- [ الخدمات و العيادات البيطرية قطر ] بارك فيو للحيوانات الأليفة ( مرهون لصالح بنك قطر للتنمية )
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أحسب وزني المثالي؟ إليك 3 طرق مختلفة
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1965 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] ضم الاتحاد الروسي للقرم
- [ تعرٌف على ] عقد 690 ق م
- [ أخلاق إسلامية ] مطويات عن النظافة
- [ اضطرابات نفسية ] أهمية الإرشاد النفسي
- [ أمراض جلدية ] ما هي فطريات الجلد
- [ مؤسسات البحرين ] أنفال البسيتين للمقاولات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ 1966
- [ شركات مقاولات السعودية ] الشركه السعوديه للتشييد ... الرياض ... الرياض
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 5 جوانب هامة حول أهمية وسائل التواصل الاجتماعي
- [ متاجر السعودية ] جزء من ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جبر بن قسم الحويصي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تصوير الخلية الحية
- [ تعرٌف على ] انفجار شمسي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صفوة الإنماء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ العناية بالشعر ] أهم 10 أنواع لسيروم الشعر .. تعرفي عليهم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الحاسب الآلى
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الفلاسي للحلاقة فرع ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] علامة تشكيل عربية
- [ متاجر السعودية ] ابواحمد سعودي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن علوي بن سلمان الخضراوي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في الفلبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد صالح على الدهيمان ... الرس ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الكنارى ... أبوظبي
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] شركة استثمارات المسند التجارية ( المسند التجارية )
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] العيادات الاستشارية
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل أجنحة الدجاج المقرمشة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه الحسنين لبيع ادوات الغاز ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الاتقان لادارة المجمعات ... منامة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجلة الصحه والحياه
- [ مؤسسات البحرين ] المحامية مريم غريب للمحاماة والإستشارات والترجمة والتدريب ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحروب المقدونية
- [ أطباق الدجاج ] عمل البروست
- [ مدن عربية ] مدن فلسطين المحتلة
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] أسرع رياضة تنحف
- [ دليل دبي الامارات ] السفرة لتقديم الطعام ... دبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الصدارة للمقاولات
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الراحة الطبي ... أبوظبي
- [ ظواهر طبيعية ] 3 أنواع مختلفة من البراكين
- [ شركات التأمين قطر ] ليبانو سويس قطر Libano Suisse Qatar ... الدوحة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة درويش للتجارة DARWISH TRADING CO ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 63- ويجوز لها استصحاب ماء زمزم وكسوة البيتأما كسوة البيت فلا يستحب لها استصحابها؛ لأن ذلك قد يفضي إلى التبرك بها، وليس على ذلك دليل، أما استعمالها من غير قصد التبرك، فلا بأس. (عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية، حرر في 3/ 9/ 1415هـ).
- [ تعرٌف على ] أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة
- [ موبايل ] كيفية إزالة حساب gmail من الهاتف
- [ جسم الإنسان ] مكونات الخلية الحيوانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الرومانية
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع تميمه الطبى
- [ أشعار منوعة ] 7 مختارات من أجمل أبيات الشعر عن الشهداء
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال: إني أحب فلانا فأحبه )). قال: ((فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء )) قال: (( ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه )) قال: (( فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه )) قال: فيبغضونه ثم توضع له البغضاء في الأرض ))
- [ التجارة و تجارة المظلة قطر ] القايد لانظمه الحديد
- [ تعرٌف على ] جمع المؤنث السالم
- [ تعرٌف على ] نخر القشرة الكلوية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] يونايتد التجارية United International Trading Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] اختبارات تقارب متسلسلة
- [ تعرٌف على ] الحروب العثمانية الهابسبورغية في المجر (1526-1568)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إنغمار برغمان # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | إنغمار برغمان
برجمان والمسرح
يعتبر انجمار برجمان أحد عمالقة الإخراج في المسرح السويدي، وعرف منذ سنوات كأحد السينمائيين المعدودين في العالم، فهو أول من استخدم المسرح بأسلوب يختلف تماما عن سابقيه من المخرجين إذ انه يجنح إلى الاستبطان أو التأمل الفردي، شغل منصب مدير المسرح الدرامي الملكي بين عامي 1963 و1967 وأجرى خلال تلك الفترة إصلاحات جذرية على ريبرتوار المسرح بقصد إقامة مسرح جماهيري. تولى برجمان برنامجا سياسيا إذ قدم بالإضافة إلى أعمال بريخت “النائب” للمؤلف هوخوت ومسرحية “مستر شارلي” لجيمس بولدوين ومسرحية “من يخشى فرجيينيا وولف لإدوارد البي. ولا يعرف الكثيرون أن برجمان كتب في مطلع حياته جملة من المسرحيات منها: النهار أوشك ان ينتهي، وجاك والمدينة، والرسم على الخشب، أما (التيمات) أو الأفكار التي كان يعالجها في مسرحياته فتشبه إلى حد كبير الأفكار التي كانت تعالج وتتلاقى مع الأفلام السينمائية التي أخرجها وتحديدا فيلم “الخاتم السابع”. اخرج برجمان أعمالا عدة لرائد الواقعية في المسرح النرويجي هنريك إبسن ومنها مسرحية “هيدا جابلر” وأدت دور هيدا الممثلة الكبيرة جيرترود فريده، وفي افتتاح موسم العام 1966 المسرحي قدم مسرحية “مدرسة الزوجات” لموليير، كما قدم “ستة شخصيات تبحث عن مؤلف” للمسرح القومي بأوسلو، ومن ثم كرس جهوده للسينما. أما جهود المسرح المعاصر فهي مستمدة ومستلهمة من أعمال مسرح بيتسول الذي بدأ نشاطه منذ العام 1960، وقد نجحت منجزات هذا المسرح ما بين عمل مسرح الجماعة والهواة في المسرح الجامعي وما بين حسن استخدام الكلمة واللون لكي يصبح وثيقة مقنعة لدراما العصر. وهناك رأي ما زال سائدا في المسرح السويدي يقول إن قيمة المسرح تستمد من قيمة مديره، أو أن المسرح يساوي مديره، لذا فهم يهتمون اليوم بتأهيل كوادر مدربة من المديرين وخبراء المسرح أو ما يعرف اصطلاحا بالدراماتورجي أو رجل المسرح، وهناك اليوم نماذج طيبة من هؤلاء المديرين في البرلينر أنسامبل والبيكولو تياترو ورويال شكسبير والمسرح الشعبي الفرنسي، وهي أمثلة مستلهمة من جذوة وأفكار جان سترندبرج رئيس جمعية الممثلين السويديين الذي يرى أن المسرح يجب أن يتفوق على السياسة وعلى السياسيين، لأنه نبض الجماهير
نشأته
ولد انجمار في 14 يوليو 1918، يوم الثورة عاش طفولة متزمتة مع أب قسيس بروتستانتي لم يشغله سوي الخلاص والتطهر الديني، ليكون ذلك عاملاً رئيسياً في تكوينه الفني والفكري، ويظهر ذلك من خلال أفلامه وكتاباته التي تناولت العالم بلا تزمت ديني، بل وبلا مؤسسة دينية.
حياته الفنية
الممثل عند برجمان يقدم الممثل عند برجمان ما بداخل الشخصية التي تعكس ما يحدث خارجها، وكانت قمة هذه التركيبة مع فيلم برسونا 1966، حيث لم نعد ندرك حقيقة ما نراه هل هو رؤية الشخصية للواقع أم هو الواقع الفعلي، وتلعب الطبيعة دور الديكور المكمل والمبرز للأحاسيس الداخلية، التي تمر بها الشخصية، والتي تتأرجح ما بين السعادة الجارفة والإحباط واليأس. الإخراج كان برجمان يغلق الحائط الرابع الوهمي، الذي تحتل مكانه الكاميرا علي الممثل عبر تضييق مساحة الكادر أو من خلال استخدام الزووم، وعبر زووم أمامي متحرك علي وجه الممثل، يؤدي الممثل ما بداخله ليس أمام الجمهور، ولا أمام أقرانه من الممثلين، بل في مواجهة الكاميرا التي تعتصر ما بداخله من خلال نظراته وتعبيرات وجهه ليكون في لحظة اعتراف كنسي، ولكن بدلاً من القسيس كاميرا، وبدلاً من كرسي الاعتراف شاشة فضية. وكان غريباً علي مخرج مسرحي مثل برجمان درس وتعلم وعاش فترة شبابه في المسرح الملكي بستوكهولم أن يقدم سينما من نوع جديد تعتمد علي لحظات الصمت أكثر منها علي الحوار والسرد من أجل تقديم أحاسيس شخصياته. تحرك برجمان في العديد من الدوائر عبر أعماله، ولكن مجاله الحيوي الذي تحركت فيه شخصياته كان الخوف من الوحدة، والبعد عن الدين، والخوف من الموت، والفشل في الحب، والانفصال. تلك هي العناصر المحركة للنفس البشرية في أعمال برجمان، أما الحرب وذكريات الطفولة والفن والمسرح والجنس فهي المؤثرات الخارجية في الشخصيات. وتحدد حركتهم داخل المجالات الحيوية السابق ذكرها. في نهاية الأربعينيات، قدم برجمان أفلاماً وضح فيها تأثير السينما الأمريكية وسينما الفرنسيين مارسيل كارنيه وجان دوفيفية مع لمسة من الوجودية السويدية للفيلسوف كيركيجارد حيث اختلطت معاً موضوعات قاتمة مثل الإحباط والإجهاض والانتحار.. وضح ذلك مع أفلام مثل السجن 1948 والعطش ونافورة أريسوس 1949، وقدم في الفيلمين القلق الوجودي الذي تحدث عنه الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، وكان تأثير روبرتو روسيلليني عليه في فيلم «العطش» كبيراً، فقدم زوجين في رحلة لألمانيا، بعد الحرب حيث دائرة العلاقة ما بين الرجل والمرأة «وهي التيمة التي سيعود إليها كثيراً فيما بعد» مثلما قدمها روسيلليني في «رحلة إلي إيطاليا»، وألمانيا وويلات الحرب كما في «ألمانيا السنة صفر» فيلم من إخراج روسيلليني أيضاً. أفلامه في الخمسينيات بدأ العالم يتعرف علي برجمان من خلال أفلام مثل «لعبة الصيف 1950»، و«مونيكا 1952» و«انتظار النساء 1952». و«ابتسامات ليلة صيف 1955»، واحتفي ناقدان من نقاد مجلة «كراسات السينما» الفرنسية احتفاءً كبيراً بفيلم «لعبة الصيف»، الذي يحكي عن مراهقين يقضيان فترة الإجازة الصيفية علي شاطئ البحر واعتبراه بداية لسينما مختلفة. هذان الناقدان هما فرانسوا تريفوا وجان لوك جودار، لذا فإن المؤرخين يعتبرون أن فيلم برجمان هو الملهم لحركة الموجة الجديدة في السينما الفرنسية. نال «ابتسامات ليلة صيف 1955» جائزة خاصة من مهرجان كان «الكوميديا الشعرية»، وفي عام 1957 فاز فيلم «الختم السابع» بجائزة مهرجان «كان» الخاصة، ثم «الفراولة البرية 1958» الذي نال جائزة الدب الفضي في مهرجان «برلين».
ازدادت شهرة برجمان عالمياً مع ثلاثة أفلام من مدارس مختلفة، قصة حب عبر كوميديا خفيفة، وسينما الخيال «الختم السابع»، الذي يتناول شخصاً يلاعب ملاك الموت علي حياته في قالب من جو الإضاءة الخاصة بالمدرسة الانطباعية الألمانية، وفي النهاية دراما نفسية مع «الفراولة البرية» لشخص ينتظر الموت في نهاية حياته، وبرع برجمان فيها في كسر أسلوب السرد التقليدي، وخلط بين الحلم والرؤية والحقيقة. أفلام برجمان لا يمكن حكيها لأن القيمة الحقيقية لا تكمن في موضوعاتها، بل في لغتها السينمائية التي تم بها تجسيد المعاني التي يراد توصيلها ومعظمها كان يدور عن الوحدة، ويبرز ذلك من خلال فيلم «انتظار السيدات 1954»، وفي «الفراولة البرية.
الله والدين تناولهما برجمان في العديد من أفلامه مثل «من خلال المرآة 196»، «والمعمودية 1962»
و«الصمت 1963»، و«برسونا 1966»، ولعل مشهد المومياء التي تتنفس في القبو من فيلم «فاني والكسندر 1982» من أشهر المشاهد الرمزية في سينما برجمان لتجسيد الأفكار الدينية العتيقة.
أما الموت فهو موضوع مهم شغل برجمان وبرز منذ فيلمه «الأزمة 1949»، «الفراولة البرية
» «برسونا» «وقت الذئب»، كما كثرت رموز الموت في أفلامه «العنكبوت» «سيدة عمياء» و«هيكل عظمي».
برجمان خير من صَوَّر الوجه الإنساني في السينما، وهو خير من قدم الصورة الذهنية لشخصيات أفلامه لدرجة عدم اهتمام المتفرج بوجود سرد تقليدي للفيلم وانغماسه في رؤي أبطاله، فنحن مع برجمان لا نري العالم كما هو عليه بل نراه كما يراه أبطاله أي كما يراه هو . بعد اعتزاله للسينما والإخراج عاد إلى عشقه القديم: “المسرح هو المكان المناسب لحصان متعب مثلي
شرح مبسط
إرنست إنغمار برغمان (بالسويدية: Ernst Ingmar Bergman) (14 يوليو 1918 – 30 يوليو 2007) (بالإنجليزية: Ernst Ingmar Bergman) مخرج سينمائي سويدي.