- [ حكمــــــة ] الذي يخلصه من رؤية عمله : مشاهدته لمنة الله عليه وفضله وتوفيقه له وأنه بالله لا بنفسه وأنه آلة محضة وأن فعله كحركات الأشجار وهبوب الرياح وأن المحرك له غيره والفاعل فيه سواه وأنه ميت والميت لا يفعل شيئاً وأنه لو خلي ونفسه لم يكن من فعله الصالح شيء البتة
- [ ملابس السعودية ] مركز زمزم
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2003
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اوبال التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ هكذا الحياة! ] هكذا الحياة: نبدأ مغمورين، ثم نصبح مشهورين، ثم نمسي مقبورين، وبعد ذلك إما أن نكون مسرورين، وإما أن نكون مقهورين.
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1974
- [ العناية بفروة الرأس ] طرق لإزالة القشرة من الشعر
- [ تعرٌف على ] منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم
- [ حكمــــــة ] لا تتطيرن من شيء تراه أو تسمعه، وإذا كان من ذلك شيء فقل: اللهم لا يأتي بالخير إلا أنت ولا يدفع السوء إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ فقد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بذلك لمن رأى من ذلك شيئًا .
- [ تعرٌف على ] الحروب النابليونية
- [ متاجر السعودية ] متجر إياس الطفولة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع السبع بحار السكنى ... دبي
- [ أطفال ] علامات تأخر النمو العقلي عند الأطفال
- [ تعرٌف على ] هواردفيل
- [ تعرٌف على ] جلاجل
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا واحة الراحة ... منامة
- [ تعرٌف على ] كأس العالم لكرة الطائرة للرجال 1999
- [ تعرٌف على ] منتخب الكويت لكرة القدم الشاطئية
- [ دليل الشارقة الامارات ] محمد حنيف للخضار والفواكه ... الشارقة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] استوديو الدو
- [ العناية بفروة الرأس ] كيف أستخدم خل التفاح للقشرة
- سؤال و جواب | طاعة الوالد إذا عزم على ابنه في ترك صيام النافلة أو أكل طعام معين أو ترك طعام آخر
- [ خذها قاعدة ] إن افضل جندي هو الذي لا يقاتل والمقاتل المتمكن هو الذي ينجح بلا عنف واعظم فاتح يكسب دون حرب وانجح مدير يقود دون إصدار الاوامر إن هذا ما يسمى ذكاء عدم الهجوم وما يطلق عليه سيادة الرجال. - لاوتسو تاوتيه كنج
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] العيادات التخصصية
- [ تعرٌف على ] مصحف عائشة
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع عن إتقان العمل .. 4 عناصر عن أهميته في حياتنا
- [ حكمــــــة ] اعتزال الناس وعدم الإكثار من مخالطتهم والحذر منهم :قال الفضيل بن عياض رحمه الله: من خالط الناس لم يسلم، ولم ينج من إحدى اثنتين: - إما أن يخوض معهم إذا خاضوا في باطل- وإما أن يسكت إذا رأى منكرا أو سمعه من جلسائه، فلا يغير؛ فيأثم، ويَشْرَكهم فيه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/506].
- [ تعرٌف على ] اضطهاد الوثنيين في الإمبراطورية الرومانية المتأخرة
- [ ثقافة إسلامية ] كيف يكون الحب في الله
- [ خذها قاعدة ] لقد أعطونا الساعات وأخذوا الزمن .. أعطونا الأحذيه وأخذوا الطرقات .. أعطونا العطر والخواتم وأخذوا الحب .. أعطونا الأراجيح وأخذوا الأعياد .. أعطونا الحليب المجفف وأخذوا الطفولة .. أعطونا السماد الكيماوي وأخذوا الربيع .. أعطونا البرلمانات وأخذوا الحرية .. أعطونا الجوامع والكنائس وأخذوا الإيمان .. أعطونا الحراس والأقفال وأخذوا الأمان .. أعطونا الثوار وأخذوا الثورة. - محمد الماغوط
- [ متاجر السعودية ] الامنيات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الشمال مقدونية
- [ مؤسسات البحرين ] تيفولي اللوجستية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء المنيا ... منامة
- [ السيرة النبوية ] كيف كان يمشي الرسول
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الشمال مقدونية
- [ حكمــــــة ] صعد ابو الطيب من سميرية وقد تم له عشر المائة فقفز منها الى الشط فقال بعض من حضر يا سيدنا لا تفعل هذا فان اعضاءك تضعف وربما اورث مثل هذه الطفرة فتقا في المعى فقال يا هذا ان هذه اعضاءنا حفظناها من معاصي الله فحفظها الله علينا. ابتدا القاضي ابو الطيب يدرس الفقه ويتعلم العلم وله اربع عشر سنة فلم يخل به يوما واحدا الى ان مات.
- [ تعرٌف على ] داود جلاجل
- [ تعرٌف على ] انتهت المدرسة (أغنية)
- [ مراكز تدريب الامارات ] مركز البحوث العلمية والجامعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية المالية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك بحر الطفولة ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي خلف سعدي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي الامارات ] مرطبات الراحة
- [ دليل دبي الامارات ] مركز دبي لتنمية الطفولة المبكرة ... دبي
- [ تعرٌف على ] داينامايت (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] معجنات الفرن الطيب ... منامة
- [ خذها قاعدة ] دمشقُ، يا كنزَ أحلامي ومروحتي .. أشكو العروبة أم أشكو لكِ العربا؟! - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الليسوتوية
- [ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي مسلم : { أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لقيه رجل من الأعراب بطريق مكة ، فسلم عليه عبد الله بن عمر وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامة كانت على رأسه . قال ابن دينار : فقلنا أصلحك الله إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير . فقال عبد الله بن عمر : إن أبا هذا كان ودودا لعمر بن الخطاب ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه } .
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ناسكو التجارية Nasco Contracting and Trading W.L.L ... الدوحة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] طيبة الامام للتجارة والمقاولات
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حلبة سباقات العين ... العين
- [ عيادات الامارات ] مجمع الراشدية الطبي الخاص
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الجنين
- [ تعرٌف على ] الاتصالات في إندونيسيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد شارع محمد العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ صلصات ] طريقة عمل المايونيز دون بيض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الروسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغرينادية
- [ متاجر السعودية ] جين ستور أبل ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة وايت سيراميك للحام والحدادة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عزام علي
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة مون دراي للملابس
- [ مؤسسات البحرين ] الخط السريع لإستشارات التدريب والتطوير ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] صيدلية الكناري ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] تطبيق كارستيشن سيرفس لتجارة معدات واكسسوارات السيا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات عبدالحسين حبيب مرهون للخدمات ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع دبي للعلوم ، فيلا لانتانا 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكينية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] أنطونيو مونيوث مولينا
- [ تعرٌف على ] الأزمة المالية الآسيوية (1997)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه عصام عبدالكريم الدبيكل ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ ثورات وحروب ] ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى
- [ تعرٌف على ] خاتم الرب
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل ضلع الخروف بالفرن
- [ تعرٌف على ] نعيم بن عبد الله
- [ شخصية وأبراج ] تاريخ برج العذراء
- [ حلويات سريعة ] حلى حلو وسهل وسريع.. 4 طرق متنوعة
- [ العناية بالبشرة ] ما هي فوائد زيت الضرو للبشرة .. 6 فوائد تبحث عنها كل امرأة
- [ شركات البترول والغاز قطر ] ستا كلارا للبترول و الغاز STA CLARA INTERNATIONAL CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الرفاعي
- [ مطاعم السعودية ] ديرى كوين جريل اند تشيل
- [ الهدايا و التجارة قطر ] الوكره للمستلزمات الرجاليه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية المالاوية
- [ تعرٌف على ] فيلهلم كونراد رونتغن
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء راميانا ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن محمد بن غرم الله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية المصرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النيكاراغوية
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] موبايل ستور قطر Mobile Store Qatar ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] ليس أبغض على الناس من أن يروا إنسانا يفلت من أقفاصهم ويحلق بعيدًا عنهم , ولا أحب إليهم من أن يصعق ذلك الإنسان فيخر صريعا. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] اللغة المازندرانية
- [ سيارات السعودية ] ورشة احمد باقادر
- [ متاجر السعودية ] متجر بريتي كات ... الرس ... منطقة القصيم
- [ شركات المقاولات قطر ] القطرية المعمارية للتجارة والمقاولات Qatar Architectural Trading & Contracting ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] المساء للاكياس الفارغة والزجاجات والادوات البسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الروزي للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عنصرية ثقافية # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | عنصرية ثقافية
المفهوم
أُطلقت على مفهوم «العنصرية الثقافية» مسمّياتٌ متنوعة، لا سيما عندما طوّره المنظّرون الأكاديميون في الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن العشرين. سمّاه الباحث البريطاني في دراسات الإعلام والدراسات الثقافية مارتن باركر بـ «العنصرية الجديدة»، في حين فضّل الفيلسوف الفرنسي إتيان باليبار مسمّى «العنصرية الحديثة»، وبعد ذلك «العنصرية الثقافية التفاضلية». استخدم فيلسوف فرنسي آخر، بيير أندريه تاغييف، مصطلح «العنصرية التفاضلية»، في حين استُخدم مصطلح مشابه في الأدب هو «عنصرية الاختلاف الثقافي». أما عالم الاجتماع الإسباني رامون فليشا فاستخدم مصطلح «عنصرية ما بعد الحداثة». يُعدّ مصطلح «العنصرية» أحد أكثر الكلمات المستخدمة في العلوم الاجتماعية إثارةً للجدل والغموض. وصفه باليبار بأنه مفهوم يحمل «توترًا شديدًا» و «التباسًا كبيرًا». إن الاستخدام الأكاديمي للمصطلح معقد بسبب شيوع الكلمة في الخطاب الشعبي أيضًا، كمصطلح «للاستغلال السياسي» على الأغلب؛ فالعديد ممن يعدّون أنفسهم «مناهضين للعنصرية» يستخدمون مصطلح «العنصرية» بطريقة عامة وغير محددة. استُخدمت كلمة «عنصرية» في اللغة الفرنسية في أواخر القرن التاسع عشر، إذ استخدمها القوميون الفرنسيون لوصف أنفسهم وإيمانهم بتفوّق الشعب الفرنسي على المجموعات الأخرى. يرجع أقدم استخدام مسجّل لمصطلح «العنصرية» في اللغة الإنجليزية إلى عام 1902، وفي النصف الأول من القرن العشرين استُخدمت الكلمة بالتبادل مع مصطلح «التصنيف العنصري». وفقًا لتاغييف، استُخدم عادةً مصطلح «العنصرية» حتى الثمانينيات من القرن العشرين لوصف «نظرية الأعراق بشكل أساسي، في حين استُخدم المصطلح الثاني المختلف وغير المترادف في المصطلحات البيولوجية والصراع الأبدي للسيطرة على الأرض». جاء انتشار مصطلح «العنصرية» في الدول الغربية في وقت لاحق، عندما استُخدم بشكل متزايد لوصف السياسات المعادية للسامية التي سنّتها ألمانيا النازية خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. نشأت هذه السياسات من اعتقاد الحكومة النازية بأن اليهود شكّلوا عرقًا مختلفًا بيولوجيًا ومنفصلًا عما اعتقد النازيون بأنه عرق الشمال الذي يسكن شمال أوروبا. ازداد انتشار المصطلح في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين وسط حملة حركة الحقوق المدنية لإنهاء عدم المساواة بين الأعراق في الولايات المتحدة. بعد الحرب العالمية الثانية، عندما هُزمت ألمانيا النازية وطوّر علماء الأحياء علم الوراثة، بدأت تتراجع الفكرة القائمة على أن الأنواع البشرية منقسمة إلى أعراق متباينة بيولوجيًا. وأعلن المناهضون للعنصرية أن الصحة العلمية وراء العنصرية بات مشكوكًا فيها. منذ الثمانينيات من القرن العشرين فصاعدًا، ساد جدل كبير -خاصة في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة- حول العلاقة بين العنصرية البيولوجية والتحيّز على أساس الاختلاف الثقافي. عند هذه النقطة، رفض معظم الباحثين في النظرية العرقية النقدية فكرة وجود أعراق متباينة بيولوجيًا، وناقشوا أن «العِرق» مفهوم تشكّل ثقافيًا ونشأ من الممارسات العنصرية. جادل هؤلاء المنظرون الأكاديميون بأن معاداة المهاجرين الواضحة في أوروبا الغربية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين يجب اعتبارها «عنصريةً» ولكنهم اعترفوا بأنها مختلفة عن الظواهر التاريخية التي يطلق عليها عادة «عنصرية»، مثل معاداة السامية العنصرية أو الاستعمار الأوروبي. لذا قالوا إن الأشكال التاريخية للعنصرية كانت مبنية على أفكار الاختلاف البيولوجي، في حين إن «العنصرية» الجديدة تستند إلى الاعتقاد بأن المجموعات المختلفة غير متوافقة ثقافيًا مع بعضها بعضًا.
شرح مبسط
العنصرية الثقافية، وتسمى أحيانًا العنصرية الحديثة، أو العنصرية الجديدة، أو عنصرية ما بعد الحداثة، أو العنصرية التفاضلية، هي مفهوم يطلَق على التحيّز والتمييز على أساس الاختلافات الثقافية بين المجموعات الإثنية أو العرقية. وهذا يشمل فكرة أن بعض الثقافات تتفوّق على غيرها، وأن الثقافات المتنوعة غير متوافقة بشكل أساسي ويجب ألا تتعايش في نفس المجتمع أو الدولة. تختلف العنصرية الثقافية عن العنصرية البيولوجية أو العلمية التي تعني التحيّز والتمييز المبني على الاختلافات البيولوجية الملحوظة بين المجموعات الإثنية أو العرقية.