عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] عبد الرحمان الوغليسي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] عبد الرحمان الوغليسي
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز صالح بن عبدالعزيز الصقعبي ... الخبر
- [ العناية بالطفل ] بماذا يحلم الاطفال الرضع
- سؤال و جواب | لا يشرع للمرأة أن تمتنع عن الانتقال مع زوجها بلا عذر
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن سلاَّمٍ : ما أحدث الناس مروءةً أفضل من طلب النّحو. قال عبد الله بن المبارك: اللحن في الكلام أقبح من آثار الجدريّ في الوجه. قال عبد الملك:اللحن هجنة بالشريف.
- [ تعرٌف على ] وانتهى الحب (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله عبدالرحمن الجميعه ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] لورين للحلاقة الرجالية ... منامة
- [ تعرٌف على ] إحصاء السكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد حجي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تفتيح لون البشرة ] أفضل 7 ماسكات طبيعية لتبييض الوجه
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] جدارا للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسمه سالم علي القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة رمز الاتقان للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] معجنات ادم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
آخر تحديث منذ 7 ثوانى
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | عبد الرحمان الوغليسي

تلاميذه

أخذ الفقيهان علي المنجلاتي (745هـ-815هـ) وبلقاسم المشدالي (770هـ-858هـ) عن الشيخ عبد الرحمان الوغليسي وغيره · .

وكان نشاط تلامذته، الذين عرفوا بـ«الأصحاب»، وافرا وممتدا وغزيرا في منطقة القبائل الجزائرية وخارجها.

شيوخه

ذاع صيت سيدي بوزيد الوغليسي بسبب ارتباط تمدرسه على شيخه الفقيه الصوفي «أحمد بن إدريس الإيلولي» المتوفى عام 760هـ الموافق لسنة 1460م.

نشأته

وُلِدَ عبد الرحمان الوغليسي في بداية القرن الثامن الهجري نحو عام 702هـ الموافق لسنة 1303م.

تعتبر المعلومات التاريخية التي قدمها لنا أصحاب كتب الطبقات والتراجم عن شخصيته هزيلة، لا تكاد تسعفنا في الوصول إلى معرفة دقيقة حول نشأته ورحلاته ومنهجه في التدريس ومساهمته في الحياة الاجتماعية والثقافية.

وكل ما جادت به يتعلق بنسبه إلى العرش الأمازيغي المسمى آث وغليس جنوب مدينة بجاية على أطراف حوض وادي الصومام والمنحدرات الجنوبية لجبال أكفادو، قرب سيدي عيش.

زملاؤه

درس «سيدي بوزيد الوغليسي» مع الإمام «محمد بن عبد الصمد المشدالي»، والد بلقاسم المشدالي.

وفاته

كانت وفاة سيدي بوزيد الوغليسي في سنة 1384م الموافق لعام 786هـ.

وقد تم دفنه في منطقة بجاية شرق جرجرة وجبال الخشنة والأطلس البليدي.

مؤلفاته

مخطوط شرح المقدمة الوغليسية

عبد الرحمان الوغليسي هو صاحب كتاب «الأحكام الفقهية» المعروف أيضا بـ«الوغليسية»، التي تعكس منهجه في الفقه المالكي وعلم التصوف.

فالوغليسية مقدمة في فقه العبادات، اقتصر فيها الوغليسي على القول المشهور وفق مذهب الإمام مالك ، واجتنب الخوض في خلاف المسائل ونزع إلى الجمع بين فقه العبادات وأسرار أحكامها، مركزا على الجانب الروحي مخاطبا القلب والعقل لتحقيق كمال الإنسان الأخلاقي على طريقة الصوفية.

فقدم بذلك نموذجا مزج فيه بين الفقه والتصوف، مصرحا بطريقته الصوفية القائمة على المجاهدات دون إنكار العقل الذي يعتبره وسيلة للتأمل، لكنه يعتبر إدراك الحقائق الإلهية من اختصاص القلب وليس العقل، وبذلك تمكن من إدماج التصوف في المنظومة السنية المالكية وإبقائه داخل الشريعة من خلال ممارسته ضمن فقه العبادات.

وقد تهافت الفقهاء والصوفية لشرح كتابه «الأحكام الفقهية» فساعد أيضا على شهرته، فقد شرحها الفقيه «عبد الكريم الزواوي» في كتابه الموسوم بـ«عمدة البيان في معرفة فرائض الأعيان» والمعدود في حكم المفقود ، ولحسن الحظ تم اختصاره من طرف «عبد الرحمان الصباغ» تحت عنوان «مختصر عمدة البيان في شرح بيان فرائض الأعيان».

مواضيع ذات صلة

أمازيغ
زواوة
آث وغليس
منطقة القبائل
علي آيت منقلات
بلقاسم المشدالي
محمد الوغليسي

تصوفه

شرح أحمد زروق لكتاب الوغليسية

إن نظرة متأنية ودقيقة في نصوص الوغليسية تحيل إلى مدى قدرة عبد الرحمان الوغليسي على صهر الفقه والتصوف في بوتقة واحدة ملفوفة في غطاء فقه العبادات ويظهر ذلك في عرض تفصيله «للمعاصي المتفرقة على الجوارح» والتي تجلي اتجاه في التصوف لخص فكرتها العامة في الدعوة إلى ترك الدنيا والإقبال على الآخرة بتطهير القلب بواسطة الإخلاص في العبادات وذلك بالتدرج في المراتب التالية نستنتجها في قوله «ومن الجوارح القلب فيؤمر بالإخلاص في جميع العبادات واليقين في كل ما يجب الإيمان به والتقوى والصبر والرضا والقناعة والزهد، وهو أن يطرح حب الدنيا من قلبه ويرغب في الآخرة».

وللوصول في رأيه إلى تحقيق هذه الغاية وضع مراتب يقطعها المتعبد أولها مرتبة «التقوى» أو ما يسميه الصوفية «لمجاهدة التقوى» التي يلتزم فيها المتعبد بأوامر الله ونواهيه والاقتداء بحياة النبي (ص) وما تنطوي عليه من عبادة وزهد في الدنيا ويتحقق في هذه المرحلة من خلال هذه المرتبة هدف بارز مظهره ترك الدنيا من مال وجاه وعيشة رغدة وباطنه مراقبة أفعال القلب باعتباره مصدر الأفعال ومبدؤها، عبر عنها في قوله: «ويجتهد الإنسان في المحافظة عليها ويحظر قلبه ويكون خاشعا لله تعالى ويدفع عن نفسه شواغل الدنيا» وهو في هذه المرتبة متأثر إلى حد بعيد بالحارث بن أسد المحاسبي (ت 245هـ – 895م) في كتابه الرعاية لحقوق الله.

ثم ينتقل الوغليسي إلى مرتبة «الصبر والرضا والقناعة» في تقويم النفس بالمجاهدات وتسمى عند الصوفية «بمجاهدة الاستقامة» وفيها يتجلى الصبر على المجاهدات الشاقة من صيام وقيام الليل والتهجد، يعقب ذلك حالة من «الرضا» يستوي فيها عند المتعبد الفعل والترك، يأكل أو لا يأكل ينام أو لا ينام أمر طبيعي لديه، تقوده مرحلة الصبر والرضا والقناعة إلى الوصول إلى مرتبة الأنبياء والصدقين وهو في ذلك يحاكي أبا القاسم القشيري (ت 465هـ – 1073م)، في رسالته.

ثم يحدد شرط «الإخلاص» في العبادات وهو منتهى رحلة العابد للوصول إلى كشف عالم الغيب باللجوء إلى الخلوة ومواصلة المجاهدات كالصمت بترك الكلام والجوع بمواصلة الصيام والسهر بقيام الليل والذكر بحركة اللسان حتى تسقط حركة اللسان وتبقى صورة اللفظ في القلب حتى تمحى صورة اللفظ من القلب ويبقى معناه ملازما حاضرا، وفي هذه الحالة تصل المجاهدات بصاحبها إلى مرتبة الإخلاص وهي فراغ القلب عما سوى الله فينكشف له سر الملكوت ويتعرض للمواهب الربانية والعلوم اللدونية.

وهي ذات التجربة التي ضمنها الغزالي في أحيائه، كما يظهر تأثره أيضا بالغزالي في مسألة العقل فهو لا يهمل العقل كوسيلة للتأمل في مخلوقات الله في قوله: «فينظر العاقل في السماوات والأرض وما بينهما من صفة الشمس والقمر والنجوم وتعاقب الليل والنهار… واختلاف أجناس المخلوقات… فيتأمل في اليد وأصابعها وما يحصل بها من النفع ويدفع بها من ضرر وكذلك العين والأشفار والأذان والأنف والفم» لكنه يقر بقصوره في إدراك الحقائق الإلهية في قوله: «وعجائب صنع الله تعالى وحكمته في مخلوقاته لا تحيط بها العقول فسبحان الله العظيم» فالقلب في تجربته الصوفية هو المدرك للحقائق الإلهية بالذوق والكشف وليس العقل.

وهي نفس التجربة التي مارسها الصوفي أبو مدين شعيب في بجاية ولخصها في قوله: «علامة الإخلاص أن يغيب عنك الخلق في مشاهدة الحق» وشكل من خلالها أكبر تيار صوفي ساد الساحة الدينية في بجاية على مدار القرنيين 6 و7 الهجريين 12 و13 الميلاديين.

ناهيك على تأثره العميق بشيخه ابن إدريس الأيلولي الذي يعتبر هو الآخر، الإخلاص منتهى رحلة العابد في قوله: «العمل كله هباء إلا الإخلاص، الإخلاص مقرون مع الخاتمة»، ولا يستبعد أن يكون الوغليسي قد تلقى عن شيخه ابن إدريس أيضا، مؤلفاته في التصوف ككتاب «المسلسل بالأولوية» وكتاب «مصافحة المعمرين» وتأثره بتجربته في المجاهدات من صيام وقيام وصدقة، فقد كان يلقب بفارس السجاد لكثرة مجاهداته على حد قول ابن فرحون (ت 799هـ – 1396م).

فتاواه

انتشرت فتاوى سيدي الوغليسي في كتب النوازل مثل كتاب «الدرر المكنونة في نوازل مازونة» لمحمد بن أبي عمران المغيلي المازوني (ت 833هـ – 1478م)، وكتاب «المعيار المغرب والجامع المعرب عن فتاوى علماء أفريقيا والأندلس والمغرب» لأبي العباس أحمد الونشريسي (ت 914هـ – 1511م).

ترجمته

يعتبر الفقيه الصوفي أبو زيد عبد الرحمان الوغليسي أحد أعمدة الحياة الثقافية والفكرية في بجاية خلال القرن الثامن الهجري، الموافق للقرن الرابع عشر الميلادي.

شرح مبسط

عبد الرحمان الوغليسي أو أبو زيد عبد الرحمان بن أحمد بن عبد الله الوغليسي البجائي الزواوي هو رجل دين سني مالكي أشعري قادري من جرجرة في الجزائر بشمال أفريقيا.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] معجنات ادم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] قانون الهواء النظيف (الولايات المتحدة الأمريكية)
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل لـ "بُهْلول": أًتَعُدُّ المجانين ؟ قال: ها يطُولُ ولكني أعدُّ العُقَلاء !
- [ تعرٌف على ] مذبحة لوس مانيسيروس
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات سيد قطب
- [ كلمات متنوعة ] كلام عن فقدان الأم
- [ ضغط الدم ] طريقة تنزيل الضغط المرتفع
- [ تعرٌف على ] أرخبيل كودياك
- [ درعه ومغفره وخيله (صلى الله عليه وسلم) ] مغفره ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- عن أنس قال: (دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة وعلى رأسه مغْفر من حديد). أخرجه أبو الشيخ في كتابه أخلاق النبي(صلى الله عليه وسلم)(2/402).
- [ خذها قاعدة ] ثمة أناس لهم تلك القدرة الخرافية على المشي فوق قلوب الآخرين دون شعور بالذنب. - احلام مستغانمي
- [ خدمات السعودية ] موعد بداية دوري روشن السعودي 2023 / 2024
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] متجر مشغول ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1441
- [ تعرٌف على ] سن اليأس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] سن اليأس ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا