- [ تعرٌف على ] نواكشوط
- [ تعرٌف على ] ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد عاشور الزهرانى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب طيف المهدية للتطوير والاستثمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ما الخطوات التي سأمشيها لا أعرف ما نوع الحقيقة التي أبحث عنها , أعرف فقط أن عدم معرفتها أمر لا يحتمل بالنسبة لي. - جوزيه ساراماغو
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله: لا يتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخستها وألم المزاحمة عليها والحرص عليها وما في ذلك من الغصص والنغص والأنكاد. وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب ذلك من الحسرة والأسف فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم في حال الظفر بها وغم بعد فواتها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره علي عون بن سنيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الجنين ] محاولات تحديد جنس الجنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالمحسن زايد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطباق مصرية ] 4 أكلات سهلة وسريعة للغداء
- [ تعرٌف على ] منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ
- [ المجموعة الشمسية ] 9 من أهم المميزات التي تخص أقرب كوكب إلى الأرض .. كوكب الزهرة
- [ باب تأكيد وجوب الزكاة وبيان فضلها وما يتعلق بهاتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- قوله: {حنفاء} ، أي: مائلين عن كل دين باطل إلى دين الملة المستقيمة وهو الإسلام.
- [ صلصات ] طريقة عمل الكاتشب
- [ حكمــــــة ] عن سنان بن سلمة بالبحرين قال كنت في غلمة بالمدينة تلتقط البلح فأبصرنا عمر وسعى الغلمان وقمت فقلت يا أمير المؤمنين إنما هو ما ألقت الريح قال أرني أنظر فلما أريته قال انطلق قال قلت يا أمير المؤمنين ول هؤلاء الغلمان إنك لو تواريت انتزعوا ما معي قال فمشى معي حتى بلغت مأمني .
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن خلاد قال: لما حجَّ المهدي دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يبق أحد إلا قام، إلا ابن أبي ذئب رحمه الله فقال له المسيب بن زهير: مَنْ هذا أمير المؤمنين؟ فقال ابن أبي ذئب: إنما يقوم الناس لرب العالمين، فقال المهدي: لقد قامت كل شعرة في رأسي. [المنتظم 8 / 234].
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن سعيد بن المسيب، قال سعيد: دخلت المسجد ليلة أضحيان، قال: وأظن أن قد أصبحت فإذا الليل على حاله فقمت أصلي فجلست أدعو فإذا هاتف يهتف من خلفي يا عبد الله قل، ما أقول؟ قال: قل: اللهم إني أسألك بأنك مالك الملك وأنك على كل شيء قدير وما تشأ من أمر يكن. قال سعيد: فما دعوت بها قط بشيء إلا رأيت نجحه.
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أجمل دعاء ليوم الجمعة
- [ فــــــرصة ] عن أبي كريمة المقدام بن معد يكرب - رضي الله عنه - قال : سمعت ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول : «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه» (رواه الترمذي وقال: حديث حسن) «أكلات» أي: لقم. قيل: إن كسرى سأل طبيبا، ما الداء الذي لا دواء له؟ قال: إدخال الطعام على الطعام، وسأله عن الحمية، قال: الاقتصاد في كل شيء، فإذا أكل فوق المقدار ضيق على الروح.
- [ تعرٌف على ] استوديو الشركات الناشئة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب منشأة الغد للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان .. وأين قرطبة دار العلوم، فكم من عالم قد سما فيها له شان .. وأين حمص وما تحويه من نُزَهٍ ونهرها العذب فياض وملآن. - أبو البقاء الرندي (فقيه وشاعر أندلسي) (ابيات من قصيدة كتبها حزنا على سقوط الاندلس بيد الاوروبيين) #هل_انتهت_الأندلس ؟
- [ خذها قاعدة ] عائلتك هي الشيء الوحيد الذي سيبقى معك للنهاية ، لا تنخدع بازدحام العلاقات. - أحمد مازن الشقيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فري ورلد لاند للمقاولات شركة تضامن لاصحابهاعلي احمد علي خزعل وشريكه ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] "أتدرون من المفلس" لا عليك من إفلاس الشركات والدول احذر أن تكون قد خرجت أنت مفلسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال خالد سعود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مظغوط بصماتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه علي حامد الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أدركت أن في النهاية أننا لا نرسم ما نسكنه بل ما يسكننا. - احلام مستغانمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عواض نوران العصيمي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ (34) } معصية الكبر عند الله كبيرةٌ جداً : الكبر أن ترفض الحق ، ألا تقبله ، ألا تعبأ بالصلاة ، ألا تعبأ بالزكاة ، ألا تعبأ بالحج ، أن ترى نفسك فوق الشرع ، مرة كان عندنا أستاذ في الجامعة متمكن من العلم تمكُّناً كبيراً جداً ، لا يغيب ولا طالب عن محاضرة له ، رأيته مرة في رمضان يفطر ، وكأنه يشعر أن مرتبته ، وعلمه ، ومكانته ، وسمعته في الشرق الأوسط ، ومؤلَّفاته ، أكبر من أن يصوم رمضان ، معصية الاستكبار كبيرة جداً ، إبليس استكبر
- سؤال و جواب | حكم من شكت بنزول المذي منها وهي تصلي وأعادتها وأذن العصر وهي في الركعة الأولى
- [ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن مقاتل بن حيان: {يمنون عليك أن أسلموا} [الحجرات: 17] ، إنهم أعراب بني أسد بن خزيمة، قالوا: يا رسول الله أتيناك بغير قتال، وتركنا العشائر والأموال، وكل قبيلة من الأعراب قاتلتك حتى دخلوا في الإسلام كرها، فلنا [بذلك] عليك حق فأنزل الله: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} [الحجرات: 17] فله لذلك المن عليكم {إن كنتم صادقين} [البقرة: 23] وفيهم أنزلت: {ولا تبطلوا أعمالكم} [محمد: 33] ويقال في الكبائر التي ختمت بنار: كل موجبة من ركبها ومات عليها لم يتب منها " قال أبو عبد الله: وقال الله عز وجل: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} [البينة: 5] الآية وقال: {إن الدين عند الله الإسلام} [آل عمران: 19] فسمى إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة دينا قيما، وسمى الدين إسلاما، فمن لم يؤد الزكاة فقد ترك من الدين القيم الذي أخبر الله أنه عنده الدين وهو الإسلام بعضا .
- [ خذها قاعدة ] إنه عربة تقف عند كل باب .. إنه يصحح كل الأخطاء .. ويجفف كل الدموع .. إنه سكين على رقاب العباد .. إنه نقطة في نهاية كل سطر! إذا كانت الشيخوخة هي الانسحاب الهادئ من الحياة فالموت نهاية الانسحاب! قليلون جدا: أصدقاء الموتى! أن أموت فهذا شيء لا يخيف .. ولكن أن أموت عارا فهذا هو المخيف! هؤلاء العظماء كالأشجار يموتون واقفين .. وإذا ماتوا جاء موتهم عند قمتهم! أن تموت أسدا خير من أن تعيش كلبا.. الموت هنا.. الموت هناك.. الموت مشغول بالحياة في كل مكان.. كل مكان: مقبرة.. كل زي: كفن.. كل بداية: نهاية.. كل حي: ميت. - أنيس منصور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بلغيث محمد الغانمي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سعد سالم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد مانع السليمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] لم لا تعود ؟ وعاد كل مجاهد .. بحلى النقيب أو انتفاخ الرائدِ ، ورجعت أنت توقعاً لملمته .. من نبض طيفك واخضرار مواعدي. - عبد الله البردوني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية اللاوسية
- [ خذها قاعدة ] في داخل كل رجل كنوز ، تملك مفاتيحها إمرأة تفهمه وتحبه. - ماهر صموئيل
- [ أطباق خليجية ] طريقة تحضير أكلات شعبية سعودية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة نسمة الصباح
- [ آية ] { وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ } النساء:78] هكذا قال المنافقون عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا يتناول كل من جعل طاعة الرسول، وفعل ما بعث به مسببا لشر أصابه، إما من السماء وإما من آدمي، وهؤلاء كثيرون. [ابن تيمية]
- [ متاجر السعودية ] خواتم المدينة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن نصار بن بريك المحمادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دول عربية ] عدد الدول العربية وأسمائها .. تعرف على 22 دولة عربية ومعلومات هامة عن كل واحدة منها
- [ مطاعم السعودية ] كاريبو كوفي
- [ ماذونين السعودية ] جاري بن يعن الله بركات المنتشري ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مجدوع محمد الغانمي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِى ٱلدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١﴾ ]فعلق الأخوة في الدين على التوبة من الشرك، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والمعلق بالشرط ينعدم عند عدمه، فمن لم يفعل ذلك فليس بأخ في الدين. ابن تيمية:3/311.
- [ خذها قاعدة ] هذه هي فلسفتي ، دائماً أتوقع الأسوأ وفي كُل مرة يتضح أن توقعاتي كانت أسوأ من الحقيقة ، هذا جعل الحياة بالنسبة لي سلسلة من المُفاجآت السارة ، المتفائلون في رأيي هم أكثر الناس إصابةً بخيبة الأمل ، بينما أن أتوقع مثلاً أن يسقط علينا نيزك في هذه اللحظة ، لو لم يحدث هذا لشعرت بأني محظوظ وأن الحياة أجمل مما نظن. - أحمد خالد توفيق
- [ مؤسسات البحرين ] اول سيزون للمجوهرات ذ.م.م ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة المهدى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن طلميس ابن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الزهرانى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مفلح عواض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ آية ] ﴿ يَوْمَ يَأْتِى بَعْضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِىٓ إِيمَٰنِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ ٱنتَظِرُوٓا۟ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿١٥٨﴾ ]قال العلماء: وإنما لا ينفع نفساً إيمانها عند طلوعها من مغربها لأنه خلص إلى قلوبهم من الفزع ما تخمد معه كل شهوة من شهوات النفس، وتفتر كل قوة من قوى البدن؛ فيصير الناس كلهم -لإيقانهم بدنو القيامة- في حال من حضره الموت في انقطاع الدواعي إلى أنواع المعاصي عنهم، وبطلانها من أبدانهم، فمن تاب في مثل هذه الحال لم تقبل توبته كما لا تقبل توبة من حضره الموت. القرطبي:9/130.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الشركة الطبية الدولية INTERNATIONAL MEDICAL COMPANY ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن عامر الشعبي قال : قال عمر رضى الله عنه : والله لقد لان قلبي في الله حتى لهو ألين من الزبد، ولقد اشتد قلبي في الله حتى لهو أشد من الحجر. [الحلية (تهذيبه)71/1]
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] بريق السماء ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خيران بن سعود الرشيدي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر حسين بن محمدعلي مال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ بيع اللحوم الطازجة و التجارة قطر ] هيرتج فود مارت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن طلميس ابن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] منى احمد للبهارات والمكسرات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن تركي الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ أطباق خليجية ] أكلات عمانية مشهورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منور عواش منير الرشيدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تجارة و مواد كيماوية متنوعة قطر ] اكسبيرت بيلدينغ اند مايندينينس
- [ تعرٌف على ] البيستو
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 3 - أسلم السابقون الأولون مثل خديجة وعلي وزيد وأبي بكر وغيرهم . في هذه الفترة أسلم حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان أعز فتى في قريش وأشدهم شكيمة ولقب بأسد قريش
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] الباب القديم للمقاولات والخدمات
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مفروشات الابتهال
- [ تعرٌف على ] شرخ في المرآة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز الصويغ للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] البيت الاسود للأحجبة ... منامة
- [ تعرٌف على ] المنشأة الصغرى (القليوبية)
- [ مؤسسات البحرين ] الخدمات الذكية والمضمونة للأيدي العاملة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عيسى شنان الشمري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تاكلوبان
- [ مؤسسات البحرين ] الغدير للفواكه والخضراوات ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] منشأة الطاير للسيارات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] المهارات الذكية لادارة الممتلكات وصيانة المعدات الميكانيكية والكهربائية ... المنطقة الشمالية
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز محمد عبدالعزيز الصقعبي ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ميزو لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ... منامة
- [ عقارات الامارات ] هالكون العقارية
- [ خدمات السعودية ] هل يتم قبول الاجانب في الروضات الحكومية في السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] الحلبية لتطوير مبيعات الشركات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] عقلاء مفلح مسعد الرشيدي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدرجة العلمية عبر الإنترنت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض بن هادي بن حسن ال سليم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك لاين للسيارات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إذا أردت إثبات على أن ليس من الضروري أن تكون الغالبية على حق ، اسأل نفسك ، من الذي يشكل النسبة الأكبر من الناس ، الأذكياء أم الحمقى ؟ - هنريك إبسن
- [ صناعات ] صنع الخشب
- [ خذها قاعدة ] لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته ولكن انظروا إلى من إذا حدث صدق وإذا ائتمن أدى وإذا أشفى -أي هم بالمعصية -ورع. - عمر بن الخطاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عايض محمد القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] VEGAS CAFE مقهى فيغاس
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة ابناء عبداللة مهنا النعيمي للاستثمار
- [ محامين السعودية ] علي محمد عون الغامدي ... الباحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نواكشوط # أخر تحديث اليوم 2024/05/24
تم النشر اليوم 2024/05/24 | نواكشوط
السياحة
شاطئ نواكشوط يعد من أجمل الشواطئ المطلة على المحيط الأطلسي، كما أن مُناخ المدينة المُعتدل يُساعد على زيارة الشاطئ خصوصاً في الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة.
يجذب السياح في نواكشوط منشآت تشمل المتحف الوطني للعاصمة، والعديد من الأسواق بما في ذلك سوق الفضة، والشواطئ. ويخصص واحد على الشاطئ قوارب الصيد حيث يمكن شراء أنواع مختلفة من الأسماك الطازجة. وتستضيف المدينة أيضا المكتبة الوطنية والأرشيف الوطني. وتعتبر نواكشوط الموقع الرئيسي الذي تنطلق منه رحلات الخبراء والسياح والمستكشفين المهتمين بعلم الفلك في أفريقيا إذ ان موريتانيا هي المكان الرئيسي لتوزيع العالم من النيازك في أفريقيا وفي الصحراء القريبة منها. كما تحتوي على مساجد من أضخمها مسجد تبرعت بتكاليف بنائه المملكة العربية السعودية وسمي باسمها في وسط المدينة، ومسجد المغاربة جنوبا. وعلى الرغم من أن الإسلام هو دين الدولة في موريتانيا، فإن نواكشوط بها كاتدرائية القديس يوسف، وهي كاتدرائية كاثوليكية فهي موطن لأبرشية الروم الكاثوليك في نواكشوط، وقد تأسست في عام 1965.
منتجع سياحي على الشاطئ بنواكشوط
شاطئ نواكشوط
فندق نوفوتيل في نواكشوط معالم نواكشوط قصر المؤتمرات بنواكشوط
المتحف الوطني
قصر المؤتمرات
الملعب الأولمبي
ميناء الصداقة
كورنيش نواكشوط
ميناء الصيد التقليدي
سوق الصناعات التقليدية
التقسيم الإداري
تم تقسيم المدينة لأول مرة إلى أربعة مقاطعات في عام 1973. من عام 1986، قُسمت المدينة إلى تسع مناطق: وتنقسم إداريا الآن إلى 3 ولايات هي: الأقدم من بين أحياء العاصمة، وعرفات الأكثر كثافة سكانية، وتيارت والسبخة والميناء والرياض وتوجنين ودار النعيم. من أهم معالم المدينة: المسجد الجامع القديم، المسجد السعودي، مسجد المغرب، آفاركو، دار الثقافة، الملعب الأولمبي، معرض الصناعات التقليدية، الميناء القديم، ملتقى طرق مدريد. المناخ
تتميز نواكشوط بمناخ صحراوي «مع صيف حار وشتاء دافئ». وبسبب موقعها، تكون درجات الحرارة عالية جدًا في معظم السنة. ومع ذلك، تمتازُ نواكشوط بامتلاكها درجات حرارة مُعتدلة بالمقارنة مع مدن أخرى من هذا النوع من المناخ. في حين أن متوسط درجات حرارة عالية وثابتة نسبيًا عند حوالي 32 درجة مئوية (89.6 درجة فهرنهايت)، يمكن أن يتراوح متوسط درجات الحرارة المنخفضة بين 24 درجة مئوية (75.2 درجة فهرنهايت) خلال أشهر الصيف إلى 13 درجة (55.4 درجة فهرنهايت) خلال فصل الشتاء. يمكن أن يبلغ متوسط درجات الحرارة المُنخفضة 10 درجة مئوية (50.0 درجة فهرنهايت) خلال أشهر «الشتاء» في نواكشوط. يبلغ متوسط هطول الأمطار في المدينة 159 ملليمترا (6,3 إنش) في السنة. الجزء الأكبر من الأمطار تسقط عادة في شهر أغسطس، وهو الشهر الذي يشكل موسم الرطب القصير جدًا في المدينة.
البيانات المناخية لـنواكشوط
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى °ف 84 88 90 90 93 91 90 90 93 91 90 82 89
متوسط درجة الحرارة الصغرى °ف 57 59 63 64 70 73 73 75 75 72 64 55 67
الهطول إنش 0 0.1 0 0 0 0.1 0.5 4.1 0.9 0.4 0.1 0 6.2
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م 29 31 32 32 34 33 32 32 34 33 32 28 32
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م 14 15 17 18 21 23 23 24 24 22 18 13 19
الهطول مم 0 3 0 0 0 3 13 104 23 10 3 0 159
المصدر: بي بي سي BBC Weather
موقف سيارات بحي تفرغ زينة – انواكشوط
التاريخ
تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وتشكلت أول تجمعات سكانية في موريتانيا على سواحل الأطلسي في قرى تسمى قرى «ايمراغن» كانت نواكشوط إحداها حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون أن الأمازيغ كانوا الأسبق في المنطقة. التاريخ القديم
في الألفية الأولى قبل الميلاد هاجرت قبائل بربرية قادمة من شمال أفريقيا إلى المنطقة وهيمنت على السكان السود. وجلبت هذه القبائل معها الجياد والجمال التي سهلت التبادل التجاري. ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل بربر صنهاجة بالمنطقة المطلة على المحيط وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية. دخول الإسلام
في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من مصر العليا لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل البربرية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. في القرن الحادي عشر، كان دخول الإسلام موريتانيا ما يعرف سابقاً ببلاد شنقيط جزءا مغموراً من الدولة الإسلامية مُنذ العهد الأموي، ولم يعتنِ به المؤرخون كثيرا، ولعل السبب هو البعد وضعف عناية أهل البلد بالكتابة عن أنفسهم، مع أن الإسلام وصل إلى تلك البلاد في أواخر القرن الأول الهجري، ويحدد بعضهم ذلك التاريخ بسنة 63 هـ، وقيل كان في بداية القرن الثاني على رأي من يحدده بسنة 112 هـ، فيقول ابن خلدون: في كتابه العبر متحدثا عن القائد عقبة بن نافع وفتوحاته: «ودخل المغرب الأقصى وأثخن في المصادمة ودوخ بلادهم حتى حملهم على الإسلام ثم جاز إلى السوس لقتال من بها من صنهاجة أهل اللثام فأثخن فيهم وقاتل مسوفة وراء السوس وقفل راجعا» ، والسوس مكان معروف يقع وراء: تارودانت ويصب في المحيط الأطلسي من بلاد موريتانيا حاليا. وقيل أن عقبة هو الذي وقف على شاطئ المحيط الأطلسي وأدخل جواده حتى بلغ الماء نحره ثم قال: «اللهم إني أشهدك أن لا مجاز ولو وجدت مجازا لأجزت» ، وظل أهل تلك البلاد من ذلك التاريخ مسلمين، وإن مرت بهم فترات يحملون فيها الإسلام بضعف، وكانت أول دولة إسلامية قامت على جزء من هذه الأرض هي دولة غانا (في القرن الرابع الهجري) التي كانت عاصمتها كومبي صالح في شرق موريتانيا حالياً، وكان للمسلمين العرب صلة بها، يقول محمود شاكر: «ويبدو أن أحد الأشراف قد وصل إلى إمبراطورية غانا، وأسس مدينة كومي صالح التي أصبحت عاصمة تلك الإمبراطورية … وكانت قد توسعت هذه الإمبراطورية حتى شملت أراضي موريتانيا اليوم» ، ثم دولة مالي التي قامت سنة 638 والتي شملت الأجزاء الشرقية من موريتانيا الحالية.
وفي عام 427 هـ خرج «يحيى بن إبراهيم الكدالي» حاجا في طائفة من قومه وفي طريق عودته مر على القيروان فالتقى بشيخ المالكية بها أبو عمران الفاسي وبعد مناقشة بينهما قال له الشيخ: «ما يمنعكم من تعلم الشرع على وجهه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟» فقال له: «لا يصل إلينا إلا معلمون لا ورع لهم ولا علم بالسنة عندهم» وطلب يحي من الفقيه أن يرسل معه مستشارا ومعلما من خيرة تلاميذته فكلف بذلك «وجاج بن زلوم اللمطي» الذي وقع اختياره على عبد الله بن ياسين الجزولي وكان حازما وعالما بالسياسة. قيام الدولة الإسلامية
بعد عودة يحيى ومعه عبد الله بن ياسين دخل البلاد فترة انتشار الإسلام، فبدأت بالتعليم والدعوة فوجد الرجلان بداية نفرة وصعوبة في ذلك فاتخذا معسكرا أطلق عليه اسم «الرباط» وسمي كذلك لما فيه من مرابطة على العبادة والتدريب، وكان في جزيرة على البحر بين نواكشوط ونواذيبو في مكان معروف اليوم باسم: «تيدرة» ووضعا نظاما تدريبا قويا، وظل أنصارهم يتزايدون، وبعد عشر سنوات تكونت لديهما جماعة قوية فعم صيتها وكثر أتباعها وعند ذلك أعلنوا الجهاد، وفتحوا المدن وأخضعوا القبائل، وظل نفوذهم يمتد ويتسع؛ فاحتلوا درعة وسجلماسة وأودغست، وفي أثناء حصار هذه المدينة قتل يحيى بن إبراهيم، فعينوا بعده يحيى بن عمر اللمتوني، ثم قتل عبد الله بن ياسين في المعركة التي دارت بينهم وبين قبيلة «برغوطة» ثم بنوا مراكش فجعلوها عاصمة لهم، ووجهوا قوتهم إلى الشمال بعد ما ضعف نفوذهم في الجنوب حتى وصلوا إلى الأندلس مما جعلهم يؤخرون سقوط الأندلس قرابة أربعة قرون من الزمن[وفقًا لِمَن؟]، وكان لهذه الدولة الإسلامية صلات قوية بالدول والمماليك الإفريقية، «فهذه البلاد كانت المركز الذي تربت فيه حركة المرابطين واندفعت منه تنشر الإسلام في نواحي كثيرة وتحمي الإسلام بالأندلس من زحف الفرنجة» وعندما جاء الإسلام إلى هذه المنطقة قدر لها أن تلعب دورا كبيرا في تاريخ الإسلام، وأن تصبح مركزا وهاجا ينشر هذا الدين ويذود عنه في الشمال والجنوب، ومن أجل هذا ينبغي أن نفسح المجال لدراسة تاريخ الإسلام في هذه المنطقة المهمة. ، ولما توفي يحي خلفه أخوه أبو بكر وابن عمه يوسف بن تاشفين، وبدأ بهما ملك المرابطين الذي اتجه نحو الجنوب حتى بلاد السنغال، كما اتجه نحو الشمال حتى ضم إسبانيا والذي بدأ التجييش له بقرب مدينة نواكشوط الحالية. العصور الوسطى
كانت نواكشوط جزءاً من إمارة الترارزة، إذ انها كانت قرية صغيرة نائية يعيش سكانها على صيد السمك من المحيط وقد تعاقب على هذه المنطقة مجموعات محلية كان آخرها مجموعة صغيرة من البيضان لم يساهم تواجدها في فك العزلة عن القرية إذ لم تعتبر آنذاك سوى منطقة نائية يستخدمها بعض المتدينين للانعزال والتعبد.[بحاجة لمصدر] بناء نواكشوط
كانت موريتانيا جزء من مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية، ولذا لم يكن لها عاصمة أثناء فترة الاستعمار، حيث كانت سانت لويس هي عاصمة المستعمرة. ولكن في عام 1957 اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة وذلك بعد أن سمح السكان الأصليون لتلك المنطقة للرئيس المختار ولد داداه بعد طلبه رسميا لهم. واختير موقعها ليتوسط موريتانيا بين الشمال والجنوب، وتم البدء بمشروع إعمار طموح لزيادة عدد سكانها ليصل إلى 15 ألف نسمة. وفي عام 1958، أصبحت موريتانيا منطقة حكم ذاتي ضمن السيطرة الفرنسية، وفي عام 1960، تم حل هذا الشكل من السيطرة الفرنسية وأصبحت نواكشوط عاصمة لدولة مستقلة.
وقد تم اختيار المدينة لتكون عاصمة وذلك لمناخها المعتدل وموقعها المركزي في البلاد.
انتقلت إليها الحكومة الموريتانية بعد أن كان مقرها سان لويس على نهر السنغال في جنوب موريتانيا.
لم تكن «نواكشوط» ترتبط في السابق بأي قيمة حضارية أو ثقافية في الوجدان الشعبي الموريتاني على خلاف العديد من المدن التاريخية الأخرى مثل شنقيط في الشمال وولاتة في الشرق وهو ما جعل الجدل بشأن اختيارها عاصمة للجمهورية الوليدة لا يتوقف، إذ يعتبره كثيرون مؤامرة فرنسية لمنع ارتباط الدولة الحديثة بأي قيمة تاريخية للمجتمع الموريتاني[وفقًا لِمَن؟]وقد قيل أن الرئيس الأول لموريتانيا المختار ولد داداه قال بأن اختيار نواكشوط كعاصمة كان موفقا لكونها تقع قرب الرباط الذي أقامه مؤسسو دولة المرابطين قبل أكثر من ثمانية قرون[بحاجة لمصدر]. التاريخ الحديث
بعد بناء العاصمة وتركيز مختلف الادارات والخدمات بها ازداد عدد السكان إلى 15 ألف في ظرف 5 سنوات كان أغلبهم من أسر الكوادر الإدارية والتعليمية والعمال المحليين إضافة إلى أفراد السلك الأمني والجيش والشرطة المنتدبين حديثاً. وقد أدّى الجفاف الذي ضرب البلد في سبعينيات القرن العشرين إلى تدفق مئات الأسر باتجاه العاصمة الوليدة وهو ما ضاعف بشكل كبير وسريع أعداد السكان. وقدهاجمت جبهة البوليساريو المدينة في عام 1976، كجزء من حركة استقلال الصحراء الغربية. بين عامي 1988-1989، تصاعدت التوترات العرقية بين بين العرب والسود. كان هناك تمييز وانتقام بين العرب والسود. بالإضافة إلى ثلاثة أيام من «مظاهرات الخبز» بدأً من 21 يناير 1995.
وقد شهدت المدينة نموّاً سريعاً، بعد ذلك بسبب الجفاف في شمال أفريقيا الذي اشتدت وطأته في بداية عقد 1980. فانتقل العديد من السكان إلى المدينة المبنية حديثاً بحثاً عن حياة أفضل. قُدر عدد السكان تحت مليون نسمة في عام 2000، ونمت إلى مليوني نسمة في عام 2008.
هناك حاليّاً عدد كبير من الصينين، يركّزون على الإستثمار في المدينة.
الجغرافيا
رؤية جوية لنواكشوط تقع نواكشوط على ساحل المحيط الأطلسي من الساحل الغربي لأفريقيا. يُعد الشريط الساحلي للمدينة فارغاً، باستثناء مرسى نواكشوط وميناءها، الذي يسمح بحدوث فيضانات. يشمل الشريط الساحلي رمال متحركة وشواطئ رملية. وهناك أيضا مناطق رملية مُتحركة على مقربة من الميناء. وتغطي الكثبان الرملية المدينة القادمة من الجهة الشرقية (كما يظهر في الصورة المجاورة)، والتي تُشكل مُشكلة يوميّاً. هُناك جهود كبيرة لإنقاذ مناطق معيّنة. أما المدينة فيغلب عليها الشكل المسطح. بُنيت نواكشوط حول شارع عبد الناصر الذي يمتازُ بالأشجار الكبيرة على جانبيه، ويمتد شمال شرق البلاد من خلال مركز المدينة من المطار. تتم تسمية الشوارع الرئيسية الأخرى باللغة الفرنسية أقتداءً بشخصيات موريتانية أو دولية بارزة من العقد 1960، على سبيل المثال: شارع عبد الناصر وشارع شارل ديغول وجادة كينيدي، وشارع لومومبا. تقع العاصمة في الجنوب الغربي لموريتانيا تعتبر أرضها سبخة وشديدة الملوحة، وهي بعيدة عن مصادر المياه العذبة كما لا يوجد جبال قريبة منها يمكن استخدام أحجارها في البناء، أما الساحل فهو غير مناسب كثيراً ليكون ميناء طبيعي، فقد كان ضحلا يصلح للصيد. أما اليوم فإن المياه الجوفية التي في الصخور العميقة تحت نواكشوط توفر للمدينة حاجاتها من المياه، ولنواكشوط رصيف ميناء بحري يصل للمياه العميقة. وتشكل المدينة مركز تجمع سكاني يعتبر من الأكبر في منطقة الصحراء الكبرى إذا استثنيت المدن الواقعة على أطراف الصحراء كالقاهرة في وادي النيل والمدن شمال جبال أطلس. لكن المدينة تعاني من خطر الغرق، لأن أغلب أحيائها تقع تحت مستوى مياه المحيط الأطلسي. ومن المفارقات أن أحياءها الشرقية والشمالية الشرقية تواجه خطراً بيئيا مُغايرا، وهو الرمال الزاحفة التي لم تفلح محاولات الحكومة في وقفها، أو وضع حد لتقدمها السريع نحو المباني والمنشآت السكنية.
السكان
سوق تجاري
عمارة سكنية في نواكشوط
على سبيل المقارنة، كان عدد سكانها 20,000 نسمة فقط في عام 1969 و 150,000 في عام 1980. وجزء من صعوبة تقدير عدد السكان هو الترحال. تُشير التقديرات نفسها أن عدد سكان المدينة بلغ 800,000 نسمة، وتشكل بالتالي ثُلث سكان البلاد، ووفقًا لبعض التقديرات إلى أن العدد أكثر من مليوني نسمة. وقد ساهمت سنوات الجفاف والتصحر التي ضربت البلاد في السبعينات والثمانينات في تسريع عملية تحضر مجموعات البدو واتجاههم إلى مدينة نواكشوط وغيرها من المدن، حيث انخفضت نسبة السكان البدو والرحل من 73,3% عام1965 إلى 11% عام 1991 وإلى 4,8% عام 2000. تتعدد الأعراق التي تسكن نواكشوط بين العرب والأفارقة والأوروبيين من المهاجرين المستوطنين للمدينة في فترات مختلفة، والسياح وعمال الشركات الأجنبية التي تستثمر في موريتانيا (وغالبيتهم من فرنسا وإسبانيا)، والآسيويين (الصين وكوريا) الوافد الجديد نظراً لانفتاح موريتانيا على الصين وماليزيا، أما عرب نواكشوط هم من سكان موريتانيا الأصليين ويمثلون الأغلبية من سكان موريتانيا من أصول عربية وبربرية وأوروبية مختلطة، واسر من شرق الوطن العربي هاجرت في الستينيات والسبعينات من القرن العشرين (لبنانيون، فلسطينيون) بالإضافة إلى جاليات عربية: تونسيون وسوريون وفلسطينيون وجزائريون ومصريون ومغربيون. والأفارقة وهم الموريتانيون من أصول أفريقية إضافة إلى جاليات أفريقية أخرى غالبيتهم من أفريقيا الغربية (السنغال، مالي، غانا، غامبيا، كوت ديفوار، نيجيريا).
البنية التحتية
المواصلات في نواكشوط
تمتلك نواكشوط شبكة طرق داخلية بطول 250 كلم منها 50 كلم طرق سريعة. يجري حاليّاً مشروع لإنجاز 130 كلم من الطرق الداخلية في نواكشوط ستنتهي أشغاله قريبا. تعد نواكشوط ملتقى أهم المحاور الطرقية في موريتانيا وأهمها: الطريق السريع الوطني رقم 1 في اتجاه نواذيبو والحدود المغربية 500 كلم.
طريق الأمل في اتجاه مدينة النعمة 1200 كلم.
طريق اطار-نواكشوط 450 كلم.
طريق نواكشوط-روصو في اتجاه مدينة روصو والحدود السينغالية 200 كلم. شارع في نواكشوط
الطريق السريع رقم 1 عند مدخل نواكشوط المياه
منذ تأسيسها سنة 1960 كانت المدينة تلبي حاجيات سكانها من المياه عن طريق بحيرة اديني الجوفية 60 كلم شرق نواكشوط لكن نظراً لتضاعف عدد السكان وازدياد الضغط على بحيرة اديني الجوفية لم تعد هذه الأخيرة كافية لتلبية احتياجات السكان من المياه الصالحة للشرب مما أدى إلى ازمة مياه سنوات 2005-2006 تم إجراء عدة دراسات لحل المشكل وانتهى الأمر بالحكومة الموريتانية إلى تبني مشروع أفطوط الساحلي يهدف هذا المشروع إلى تلبية حاجيات مدينة نواكشوط من المياه حتى أفق 2030 عن طريق سحب مياه نهر السنغال (200 كلم) جنوب نواكشوط، تم تدشين المشروع سنة 2010 معلنا القضاء على أزمة العطش في نواكشوط نهائيا وقد كلف المشروع حوالي 750 مليون دولار. الكهرباء
تعتمد نواكشوط على محطات تعمل بالفيول والديزل الثقيل لتوليد الكهرباء وتقدر الطاقة الإجمالية المتوفرة في المدينة سنة 2011 ب 120 ميغاوات ويقدر الطلب ب 100 ميغاوات يرتفع إلى 140 ميغاوات في الصيف تقوم شركة بتروناس الماليزية حاليا بإنشاء محطة كهرباء بقدرة 700 ميغاوات تعمل بالغاز لتلبية حاجيات نواكشوط والقرى المجاورة سيتم تدشينها سنة 2014 تزامنا مع انتهاء أشغال تطوير حقل بندا للغاز ويهدف هذا الشروع إلى توفير الكهرباء بأسعار زهيدة لأغراض منزلية وصناعية. الصرف الصحي
تعاني من غياب شبه كامل لشبكة الصرف الصحي نظراُ لعشوائية توسع المدينة وفقط 20% من أحياء نواكشوط لديها صرف صحي. وقعت الحكومة عقدا بقيمة 199 مليون دولار مع شركة غزوبا غروب الصينية لتوسيع شبكة الصرف الصحي لتشمل جميع أحياء نواكشوط تستمر الأشغال لمدة 5 سنوات.
العلاقات الدولية
مدن متوأمة
نواكشوط متوأمة مع: إسبانيا مدريد، إسبانيا
الولايات المتحدة توسن، أريزونا، الولايات المتحدة الإمريكية
الصين لانزهو، الصين
الأردن عمان، الأردن (1999)
الاقتصاد
تتواجد في نواكشوط عدة شركات لصناعة المنتجات الغذائية والأسمنت ومبيدات الحشرات والسجاد والتطريز والمنتجات الحرفية، كما يصدر النحاس عبر ميناء المدينة. وفي سنة 2000، لم يكن هناك أكثر من 30 مصنع صغيرة ومتوسطة الحجم في المدينة. وتوجد شركات إدارية ومالية مهمة. شركة موريتانيا للطيران ومقرها في المدينة. قبل أن تُغلق الخطوط الجوية الموريتانية كان مقرها في نواكشوط أيضاً.
الثقافة
رغم الصعوبات الاقتصادية، فإن المدينة تضم حركية ثقافية هامة، فتتعدد بها المعارض التشكيلية ومعارض الفنون الجميلة والتصوير والنحت والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية المتواصلة على مدار السنة على الرغم من قلة البنى التحتية اللازمة لذلك ومحدودية دور العرض ودور الأوبيرا والمدرجات الكبيرة. وتتم أكثر هذه النشاطات في فضاءات مثل دور الشباب وسط العاصمة أو المراكز الثقافية الأجنبية أو الملاعب الرياضية وحتى في الهواء الطلق.
وتستضيف المدينة مهرجانات سينمائية تعرض وتقيم الأفلام المنتجة محلياً وإقليمياً أبرزها «مهرجان نواكشوط السينمائي» الذي تنظمه كل عام مؤسسة «دار السينمائيين الموريتانيين». كما تستضيف المدينة مهرجانات شعرية أهمها «مهرجان موريتانيا الشعري» السنوي للشعر العربي باللغة الفصحى وعدة مهرجانات أخرى للشعر باللهجات المحلية. التعليم
المدينة هي موطن لجامعة نواكشوط، هي الجامعة الوحيدة في موريتانيا، وتأسست في عام 1981. يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 8,000 طالب، تضم الجامعة أربعة كليات وهن كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية وكلية العلوم والتقنيات وكلية الطب، وللجامعة تأثير كبير على المدينة. تشمل مرافق التعليم العالي الأخرى المدرسة الوطنية للإدارة، والمعهد الوطني للدراسات الإسلامية المتقدمة، والمدرسة العليا متعددة التقنيات، والمعهد العالي للإدارة والمحاسبة، والمدرسة الوطنية العليا لعلوم الصحة. وهناك العديد من المدارس الابتدائية والثانوية، من بين أبرز هي المدرسة الأمريكية الدولية في نواكشوط، وثانوية تيودور مونو الفرنسية الأولى كما بنيت جامعات جديدة هي الأولى من نوعها في ضاحية نواكشوط. الرياضة
ملعب نواكشوط
شرح مبسط
نُواكشوط أو انواكشوط هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها، قدر عدد سكانها عام 2013 بـ 958 ألف نسمة وهو ما يمثِّل 27% من سكان البلد.[5] في عام 1957 اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة. تعد واحدة من أكبر المدن في الصحراء الكبرى، والمركز الإداري والاقتصادي في موريتانيا. وتقع على خطي 18°و 6′ شمال، 15° و 57′ غرب. وضع المختار ولد داداه (أول رئيس لموريتانيا) والرئيس الفرنسي حينها شارل ديغول الحجر الأساس للعاصمة في 5 مارس 1958 لتتحول نواكشوط سريعًا من قرية صغيرة (200-300 نسمة) وسط صحراء موحشة تفتقر لمياه جوفية صالحة للشرب، وتعاني نقصًا حادًا في مياه الأمطار، إلى أهم مدينة في موريتانيا، وكان ذلك قبيل استقلال البلاد بثلاث سنوات لكي تكون عاصمة الدولة الناشئة.[6]