- [ محامون السعودية ] الجابر للإستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم
- شركة عبدالله القاضي
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الزمردة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] سعيد بن حمد الحارثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ادريس عواض منسي الزهراني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] التجريد (اللغويات)
- [ النقل الجوي و النقل قطر ] شركة ميتاغ المساهمة للطيران ( الاميركية )
- [ تعرٌف على ] سمالوود (نيويورك)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بولد لتجارة العدد المعدنية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كتائب الشهيد عز الدين القسام
- [ مقاهي السعودية ] Greeno Cafe
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- أعاني من رائحة كريهة تنبعث من الخصية رغم تنظيف المنطقة
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية
- [ تعرٌف على ] معركة قاعة الرقص (أغنية)
- [ تعرٌف على ] إيجيبت سات - 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مثيب محمد علي السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام فيصل مطلق العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال : قرأت كتاب سعيد بن جبير إلى أبي : أبا عمر كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة .
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات كيماويات الصقر 1 ... دبي
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] ما هو تقشير البشرة
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ تعرٌف على ] أبو قابوس
- [ خذها قاعدة ] ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر الأمر : لأننا نعيش في جهنم. - ممدوح عدوان ( كاتب وشاعر ومسرحي سوري )
- [ خذها قاعدة ] يَشعُر الاشخاص الذين جمعتهُم المأساة المُشتركة بنوع من الأرتياح عِندما يَجتمعون معاً. - أنطون تشيخوف
- [ خذها قاعدة ] أصدق حب ، عندما تحب شخص ولا تعلم لماذا تحبه. - وليم شكسبير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم منصور عبدالله الماضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأصول (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سلمى الماجدي
- [ خذها قاعدة ] لا تقُل أن الحياة تعب قبل أن تتيقّن من أن الموت راحة , و إلاّ خسرت صداقة الاثنين. - ميخائيل نعيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فايزه احمد محمود ملحم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابك لتحصيل الديون ... منامة
- [ باب الموعظة عند القبرتطريز رياض الصالحين ] عن علي - رضي الله عنه - قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقعد، وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة» . فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا؟ فقال: «اعملوا؛ فكل ميسر لما خلق له ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- الموعظة: هي التذكير بعذاب الله الزاجر عن مخالفته، وبثوابه الباعث على طاعته تعالى. والمخصرة: عصا ذات رأس معوج. قوله: «فنكس» بتخفيف الكاف وتشديدها، أي: طأطأ رأسه، وذلك يكون عند التفكر والتدبر. وفي الحديث: استحباب الموعظة عند القبر لأن رؤية الميت، وذكر الموت يرقق القلب، ويذهب غلظته. وفيه: الإيمان بالقدر. وفيه: أن كلا ميسر لما خلق له، من سعادة أو شقاوة. وفيه: الأمر بالعمل وعدم الاتكال على الكتاب السابق، ولهذا لما قالوا: أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل، قال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة» . ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى}[الليل (5، 10) ] .
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] عن الحسن أنه كان يقول : من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه وما من عبد يزداد علما ويزداد على الدنيا حرصا إلا ازداد إلى الله عز و جل بغضا وازداد من الله بعدا .
- [ تعرٌف على ] أمطار كاستمير
- [ تعرٌف على ] دينيس بيشيكوف
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العازمي (شاعر)
- [ حكمــــــة ] وقع الذباب على المنصور فذَبَّه عنه، فعاد فذَبَّه حتى أضجره. فدخل جعفر بن محمد رحمه الله، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله لِمَ خلق الله - عزَّ وجلَّ - الذباب؟ قال: ليُذِلّ به الجبابرة. [صفة الصفوة 2/498].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مردان قل علي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] رأيتك صُبحاً وبيتاً وحلماً رأيتك كل الذي أشتهيه. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] الإعطاء الجماعي للأدوية
- [ الأسرة في الإسلام ] أهمية الإصلاح بين الزوجين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر احمد عبده العقيل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملوك وأمراء ] تعريف أحمد سوكارنو
- [ خذها قاعدة ] احيانا يجب على الأماكن ان تغير اسماءها كي تطابق ما أصبحنا عليه بعدها ولا تستفزنا بالذاكرة المضادة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] هل هو عصر الجنون؟
- [ تعرٌف على ] إدي ميلن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة الدفاع والطيران - القوات الجوية الملكية السعودية
- [ تعرٌف على ] المصرف الإسلامي الليبي
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات زمرده ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاهي السعودية ] سويت زون كافيه
- [ متاجر السعودية ] الجابري للمواشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه البطوله ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الاوراق الخضراء ... المحرق
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : طوبى لك فالصلاة كفارة تذهب ما قبلها, وتمحو ما أمامها, وتصلح ما بعدها, وتفك الأسر عن صاحبها, فهي قرة العيون.
- [ توزيع و خدمات الصحف والمجلات قطر ] مجله البيان
- [ تصدير واستيراد حمامات السباحة و تجارة قطر ] مردس لمعالجة المياه والاعمال الهندسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن خزام بن عبدالرحمن بن رويبع ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة جوبار لتحصيل الديون ... منامة
- الفرق بين العروق الخضراء والزرقاء
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: يا ابن آدم نهارك ضيفك فأحسن إليه ، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك ، وإن أسأت إليه ارتحل بذمك.
- [ مؤسسات البحرين ] حمود جبر مهنا النعيمي ... المحرق
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] رواد العرب لتجارة السيارات
- [ حكمــــــة ] اللهم لك الحمد .. علمتني هبّة الإنكار ألا أيأس .. كلما تسللت بدايات يأس لقلبي .. أذنتَ لشمس الفأل أن تشرق من جديد .. فلك الحمد ..
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة كيوجت للطيران Quight Aviation Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ثلاثي السيلان
- مؤسسة علي صالح اليزيدي للتجارة - وعنوانه النزله, جدة
- اعراض نقص فيتامين د
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ مؤسسات البحرين ] اصباغ الوان الزهور ... المنطقة الشمالية
- بلانكية استخدام مصطلح البلانكية
- [ تعرٌف على ] مطار مرسى البريقة
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة مطاعم الرومانسية
- [رقم هاتف] الطبيب رفوق بكاري عزيزة .. المغرب
- تفسير حلم الحناء في اليد لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] متجر كوشها ... الزلفي ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] حين وَلَّت لم أكن مُستعداً , فرجوتُ قلبي ألا يصبح لي نِداً , ولأني لم أقذفها بالبغضِ الشديد , عَرفتُ أنّي لم أُحبِبها جداً. - أحمد صبري غباشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالعزيز مضحي الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مطاعم الامارات ] بالما ... دبي
- [ متاجر السعودية ] شركة الغابة النقية للشحن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة قبائل الكرد
- [ تعرٌف على ] آمي كوشيميزو
- [ خذها قاعدة ] مشكلة العامة أنهم يستمدون جذور عقائدهم من مألوفاتهم الإجتماعية والويل كل الويل لمن يخالفهم فيما يتخيلون ويعتقدون. - علي الوردي
- [ أدعية - الجزء الرابع ] أفضل دعاء لزوجي وأولادي
- [ محلات أحذية الامارات ] Call It Spring
- [ تعرٌف على ] ويكيمانيا
- [ خذها قاعدة ] يرون أنّ إنجاب الذكر أمل ، وإنجاب الأُنثى خيبة ، رغم أنّ حِلم كُل رجل أُنثى ، وخيبة كل أُنثى رجل. - نزار قباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال عبدالله سعيد الزهراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] So Cafe and Restaurant
- [ خذها قاعدة ] إن العقول إذا اتجهت بحرية إلى ما في الدين من حقائق ، ونهلوا من ينابيعه وجدت من أصوله ما ينقض دعائم يبنيها الظالمون ويؤسس قواعدها الغاشمون. - محمد أبو زهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن خالد بن عليثه الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مزرعة الخالدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل نويفع عايض الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [رقم هاتف ] شركه الاحتراف للبلاط ... سلطنة عمان
- [ أطباق جانبية ] طريقة خبز الرقاق
- [ تعرٌف على ] نظام المعلومات البيئي الإقليمي لأمازون الكولومبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الغواتيمالية
- [ محامون السعودية ] الجابر للإستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم
- شركة عبدالله القاضي
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الزمردة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] سعيد بن حمد الحارثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ادريس عواض منسي الزهراني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] التجريد (اللغويات)
- [ النقل الجوي و النقل قطر ] شركة ميتاغ المساهمة للطيران ( الاميركية )
- [ تعرٌف على ] سمالوود (نيويورك)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بولد لتجارة العدد المعدنية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كتائب الشهيد عز الدين القسام
- [ مقاهي السعودية ] Greeno Cafe
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- أعاني من رائحة كريهة تنبعث من الخصية رغم تنظيف المنطقة
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية
- [ تعرٌف على ] معركة قاعة الرقص (أغنية)
- [ تعرٌف على ] إيجيبت سات - 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مثيب محمد علي السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام فيصل مطلق العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال : قرأت كتاب سعيد بن جبير إلى أبي : أبا عمر كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة .
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات كيماويات الصقر 1 ... دبي
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] ما هو تقشير البشرة
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ تعرٌف على ] أبو قابوس
- [ خذها قاعدة ] ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر الأمر : لأننا نعيش في جهنم. - ممدوح عدوان ( كاتب وشاعر ومسرحي سوري )
- [ خذها قاعدة ] يَشعُر الاشخاص الذين جمعتهُم المأساة المُشتركة بنوع من الأرتياح عِندما يَجتمعون معاً. - أنطون تشيخوف
- [ خذها قاعدة ] أصدق حب ، عندما تحب شخص ولا تعلم لماذا تحبه. - وليم شكسبير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم منصور عبدالله الماضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأصول (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سلمى الماجدي
- [ خذها قاعدة ] لا تقُل أن الحياة تعب قبل أن تتيقّن من أن الموت راحة , و إلاّ خسرت صداقة الاثنين. - ميخائيل نعيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فايزه احمد محمود ملحم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابك لتحصيل الديون ... منامة
- [ باب الموعظة عند القبرتطريز رياض الصالحين ] عن علي - رضي الله عنه - قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقعد، وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة» . فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا؟ فقال: «اعملوا؛ فكل ميسر لما خلق له ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- الموعظة: هي التذكير بعذاب الله الزاجر عن مخالفته، وبثوابه الباعث على طاعته تعالى. والمخصرة: عصا ذات رأس معوج. قوله: «فنكس» بتخفيف الكاف وتشديدها، أي: طأطأ رأسه، وذلك يكون عند التفكر والتدبر. وفي الحديث: استحباب الموعظة عند القبر لأن رؤية الميت، وذكر الموت يرقق القلب، ويذهب غلظته. وفيه: الإيمان بالقدر. وفيه: أن كلا ميسر لما خلق له، من سعادة أو شقاوة. وفيه: الأمر بالعمل وعدم الاتكال على الكتاب السابق، ولهذا لما قالوا: أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل، قال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة» . ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى}[الليل (5، 10) ] .
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] عن الحسن أنه كان يقول : من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه وما من عبد يزداد علما ويزداد على الدنيا حرصا إلا ازداد إلى الله عز و جل بغضا وازداد من الله بعدا .
- [ تعرٌف على ] أمطار كاستمير
- [ تعرٌف على ] دينيس بيشيكوف
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العازمي (شاعر)
- [ حكمــــــة ] وقع الذباب على المنصور فذَبَّه عنه، فعاد فذَبَّه حتى أضجره. فدخل جعفر بن محمد رحمه الله، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله لِمَ خلق الله - عزَّ وجلَّ - الذباب؟ قال: ليُذِلّ به الجبابرة. [صفة الصفوة 2/498].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مردان قل علي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] رأيتك صُبحاً وبيتاً وحلماً رأيتك كل الذي أشتهيه. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] الإعطاء الجماعي للأدوية
- [ الأسرة في الإسلام ] أهمية الإصلاح بين الزوجين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر احمد عبده العقيل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملوك وأمراء ] تعريف أحمد سوكارنو
- [ خذها قاعدة ] احيانا يجب على الأماكن ان تغير اسماءها كي تطابق ما أصبحنا عليه بعدها ولا تستفزنا بالذاكرة المضادة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] هل هو عصر الجنون؟
- [ تعرٌف على ] إدي ميلن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة الدفاع والطيران - القوات الجوية الملكية السعودية
- [ تعرٌف على ] المصرف الإسلامي الليبي
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات زمرده ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاهي السعودية ] سويت زون كافيه
- [ متاجر السعودية ] الجابري للمواشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه البطوله ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الاوراق الخضراء ... المحرق
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : طوبى لك فالصلاة كفارة تذهب ما قبلها, وتمحو ما أمامها, وتصلح ما بعدها, وتفك الأسر عن صاحبها, فهي قرة العيون.
- [ توزيع و خدمات الصحف والمجلات قطر ] مجله البيان
- [ تصدير واستيراد حمامات السباحة و تجارة قطر ] مردس لمعالجة المياه والاعمال الهندسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن خزام بن عبدالرحمن بن رويبع ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة جوبار لتحصيل الديون ... منامة
- الفرق بين العروق الخضراء والزرقاء
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: يا ابن آدم نهارك ضيفك فأحسن إليه ، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك ، وإن أسأت إليه ارتحل بذمك.
- [ مؤسسات البحرين ] حمود جبر مهنا النعيمي ... المحرق
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] رواد العرب لتجارة السيارات
- [ حكمــــــة ] اللهم لك الحمد .. علمتني هبّة الإنكار ألا أيأس .. كلما تسللت بدايات يأس لقلبي .. أذنتَ لشمس الفأل أن تشرق من جديد .. فلك الحمد ..
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة كيوجت للطيران Quight Aviation Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ثلاثي السيلان
- مؤسسة علي صالح اليزيدي للتجارة - وعنوانه النزله, جدة
- اعراض نقص فيتامين د
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ مؤسسات البحرين ] اصباغ الوان الزهور ... المنطقة الشمالية
- بلانكية استخدام مصطلح البلانكية
- [ تعرٌف على ] مطار مرسى البريقة
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة مطاعم الرومانسية
- [رقم هاتف] الطبيب رفوق بكاري عزيزة .. المغرب
- تفسير حلم الحناء في اليد لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] متجر كوشها ... الزلفي ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] حين وَلَّت لم أكن مُستعداً , فرجوتُ قلبي ألا يصبح لي نِداً , ولأني لم أقذفها بالبغضِ الشديد , عَرفتُ أنّي لم أُحبِبها جداً. - أحمد صبري غباشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالعزيز مضحي الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مطاعم الامارات ] بالما ... دبي
- [ متاجر السعودية ] شركة الغابة النقية للشحن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة قبائل الكرد
- [ تعرٌف على ] آمي كوشيميزو
- [ خذها قاعدة ] مشكلة العامة أنهم يستمدون جذور عقائدهم من مألوفاتهم الإجتماعية والويل كل الويل لمن يخالفهم فيما يتخيلون ويعتقدون. - علي الوردي
- [ أدعية - الجزء الرابع ] أفضل دعاء لزوجي وأولادي
- [ محلات أحذية الامارات ] Call It Spring
- [ تعرٌف على ] ويكيمانيا
- [ خذها قاعدة ] يرون أنّ إنجاب الذكر أمل ، وإنجاب الأُنثى خيبة ، رغم أنّ حِلم كُل رجل أُنثى ، وخيبة كل أُنثى رجل. - نزار قباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال عبدالله سعيد الزهراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] So Cafe and Restaurant
- [ خذها قاعدة ] إن العقول إذا اتجهت بحرية إلى ما في الدين من حقائق ، ونهلوا من ينابيعه وجدت من أصوله ما ينقض دعائم يبنيها الظالمون ويؤسس قواعدها الغاشمون. - محمد أبو زهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن خالد بن عليثه الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مزرعة الخالدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل نويفع عايض الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [رقم هاتف ] شركه الاحتراف للبلاط ... سلطنة عمان
- [ أطباق جانبية ] طريقة خبز الرقاق
- [ تعرٌف على ] نظام المعلومات البيئي الإقليمي لأمازون الكولومبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الغواتيمالية
[ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | اللغة الإنجليزية
اللهجات والأصناف
كان انتشار اللغة الواسع سبباً في وجود لهجات عديدة لها، كما أنها مكون أساسي في العديد من اللغات الهجينة. غابت الراء الساكنة في الإنجليزية البريطانية والأسترالية، لكنها بقيت في معظم اللهجات الأمريكية والكندية والاسكتلندية والأيرلندية. في إنجلترا، الفرق الأكبر هو بين لهجات الشمال والجنوب، وفي أمريكا تختلف لهجات الشمال الشرقي والجنوب الشرقي عن لهجة المناطق الأخرى. لهجة اسكتلندا التقليدية تختلف كثيراً عن اللهجات الأخرى في الأصوات والمفردات، ففي رأي البعض أصبحت لغة مختلفة وليست لهجة، ولهجة البحر الكاريبي الكريولية كذلك. يتكلم الناس الإنجليزية في بلدان متعددة وإنها لغة رسمية في 54 بلداً، وبنسبة طريقة اللفظ توجد لهجات فريدة كثيرة، مثل أنواع الإنجليزية في إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا، والأنواع في الولايات المتحدة (اللحظ العادي ولحظ الشمال الشرقي والجنوب الشرقي والغرب الأوسط)، والإنجليزية الهندية، والإنجليزية الأسترالي. بالنسبة للكتابة، يوجد نظامان أساسيان، النظام الإنجليزي والنظام الأمريكي. الاختلافات بينها ليست عديدة ومعظمها تقع في طريقة متوقعة، وبسبب ذلك من السهل أن يقرأ أي متكلم نصوص بأي نظام. على العموم تكتب الإنجليزية في الولايات المتحدة وكندا بالنظام الأمريكي، وفي بريطانيا ومستعمراتها بالنظام البريطاني. أمثلة عن الاختلافات في الكتابة: العربية
الأمريكية
البريطانية
وسط
center
centre
لون
color
colour
حَلَّلَ
analyze
analyse
فهرس
catalog
catalogue
موسوعة
encyclopedia
encyclopaedia أو encyclopædia
من القرون الوسطى
medieval
mediaeval
حَقَّقَ
realize
realise
كتابة
المقالة الرئيسة: أبجدية إنجليزية
تكتب الإنجليزية بالأبجدية اللاتينية، وقد كان للتحول من الحروف الأنجلوساكسونية إلى اللاتينية تأثيره البالغ في صعوبة الإملاء.
تكتب حروف الإنكليزية كالتالي: الحرف طريقة نطقه بالعربية الحرف طريقة نطقه بالعربية
A
أَي
N
أَن
B
بي
O
أُو
C
سي
P
بي
D
دي
Q
كيو
E
إي
R
أَر
F
أَف
S
أس
G
جي
T
تي
H
إتش
U
يو
I
آي
V
في
J
جاي
W
دابُلْيُو
K
كاي
أَكْس
L
أَل
Y
وَاي
M
أَم
Z
زِي أو زَد
نحوها وصرفها
في الإنجليزية الترتيب العادي هو الفاعل، ثم الفعل، ثم المفعول به. والصفة تأتي قبل الاسم الموصوف.
كما توجد صفة الفعل Adverb وتأتي بعد الفعل غالباً لها ثلاثة أنواع أحدها فقط يمكن تغيير موقعه من الجملة. الاسم
يُصرَّفُ الاسمُ في الإنغليزيةِ لغايتين فقط: للدلالة على العدد (مفرد أو جمع)، وللدلالة على الإضافة. جمع الاسم بزيادة ـسْ s -أو ـزْ – z مثلا، جمع «كَات» (cat قط) هو «كَاتْسْ» (cats). لكن بعض الكلمات لها ما يشبه جمع التكسير: «مَان» (man رجل) تصبح «مَن» (men). وتضيف السين أيضاً بعد الاسم في حالة الجر بعد اسم (ليس حرف)، لكن تكتبه بشكل آخر، مثلا: مَانْز (man’s) تعني الرجلِ أو شيء يملكه الرجل. كما أيضاً يمكننا تحويل الأفعال إلى أسماء أو مصادر بإضافة ing مثل watching تصبح بمعنى مشاهدة ونستخدم ال ing أيضاً في الأفعال المضارعة. الفعل
الفعل الإنجليزي بسيط بالمقارنة إلى الفعل العربي. له ثلاثة صيغ عادية: المضارع وهي جذر الكلمة، والماضي بزيادة ـدْ أو ـتْ (ed)، والاسم المفعول التي تشبه الماضي في معظم الكلمات. وأيضا نذكر اسم الفاعل التي دائما هي المضارع بإضافة ـِنْگ (ing). ويمكن الحصول على صيغ أخرى بتركيب هذه الصيغ مع أفعال مساعدة، مثلا للحصول على المجهول تضيف الاسم المفعول بعد «بِي» (be كن)، فتقول «هِي وُوْز كِلْدْ» (He was killed هو قُتل) من «كِلْ» (kill اقتل). في المضارع، تضيف ـس أو ـز (s) إلى الفعل إذا كان الفاعل الغائب. فعل كان لها صيغ أكثر من أي فعل أخرى: مثلا: بِي (be) «كُن، أن يكُون»، آم (am) «أكون»، إز (is) «يكون»، وُوْز (was) «كان» وغيرها. الضمائر
الضمائر في حال الفاعل هي: ‘في حال الفاعل’
‘في حال المفعول (به أو له)’
‘وفي حال الإضافة’ هو
هِي (he)
هي
شِي (she)
هو، هي (لشيء غير عاقل)
إِتْ (it)
هم، هن
ذَيْ (they)
أنت، أنتم، أنتن
يُو (you)
أنا
آي (I)
نحن
وِي (we) إياه، له
هِم (him)
إياها، لها
هر (her)
هو، هي (لشيء غير عاقل)
إِتْ (it)
إياهم، لهم
ذَم (them)
إياك، إياكم، إياكن، لك، لكم، لكن
يُور (your)
إياي، لي
مِي (me)
إيانا، لنا
أس (us) له
هِز (his)
لها
هر (her)
هو، هي (لشيء غير عاقل)
إِتْسْ (its)
لهم
ذَير (their)
لك، لكم، لكن
يُور (your)
لي
مَاي (my)
لنا
أَوَر (our)
أشهر النحاة
تشومسكي:
صاحب كتاب المباني التحويلية الذي نشر عام 1957م، وبعد أن أصدر ما يقارب من العشرة كتب أصبح إمامًا لحركة لسانية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية تسمى: (حركة النحو التحويلي التوليدي). بلومفيلد:
تفرغ بلومفيلد لدراسة الألسنة وتحديدًا ألسنة الهنود الحمر، ولاحظ الفروقات بينها وبين الألسنة الأوروبية الأخرى، وكان يطمح كغيره من النحويين الغربيين إلى إيجاد قواعد عالمية للألسنة أو لسان عالمي موحد للبشر. دي سُوسير:
هو صاحب كتاب (دراسة في اللسانيات العامة)، وقد قسم اللسان إلى قسمين: (الكلام والحديث)، كما قسم العلاقة اللسانية إلى قسمين: (المدلول: وهو الأشياء التي نراها مثل: البيت والكتاب وغيرهما) و (الدال: ويقصد به الاسم الذي يطلق على المدلول).
تأثير اللغة العربية عليها
إذا ما نظرنا تاريخياً، نجد أن مقداراً كبيراً من المفردات جراء الاحتكاك المباشر، الذي زاد الالتماس اللغوي الإنجليزي مع جملة المفردات العربية التي رست في صلب لغات أوروبا. غير أن السنوات اللاحقة، لاسيما بدءاً من القرن الثامن عشر، حتى القرن العشرين ، شهد مزيداً من الالتماس اللغوي. كان هو الآخر مصدراً لدخول بعض الكلمات العربية في اللغة الإنجليزية. صحيح أن التبادل اللغوي في العصر الحديث، أخذ ينشط في الاتجاهين، لا سيما من الإنجليزية إلى العربية، لكن اللغة الإنجليزية اكتسبت حديثاً بعض المفردات العربية. وهذه الظاهرة قد تكون مستمرة إلى يومنا هذا. ليس هناك إجماعٌ أكاديمي حول عدد المفردات ذات الأصل العربي في الإنجليزية. في دراستة الشهيرة (1933) حول هذه الظاهرة، قدم الباحث الإنجليزي والت تايلور التقدير الأعلى، وهو حوالي الألف مفردة، غير أنه نفسه أشار إلى أن أغلب هذه المفردات قد خرجت من التداول، وأن عدد المفردات التي لا تزال شائعة إلى حد ما يناهز 260 مفردة لا غير. بعد ذلك بأربعين سنة تماماً، أحصت ساهرة عبدالحميد السيد عدد المفردات العربية التي لا تزال على قيد التداول في الإنجليزية فوجدتها 515 مفردة. من المفيد في هذا السياق أن نذكر الدراسة التي وضعها تشارلز أوغاستوس فنل عام 1892، والتي أحصت في الإنجليزية 225 مفردة ذات أصل عربي، ذلك لأنها لم تكتفِ بإحصاء المفردات العربية بل قامت أيضاً بمقارنة باقي اللغات على الإنجليزية. وقد أتت العربية حسب هذه الدراسة في المرتبة السابعة (مسبوقةً من قِبل اللاتينية فالفرنسية والإيطالية والإسبانية واليونانية والهندية). بعد ذلك بحوالي قرن، أي عام 1987، قام ديفيد بارنهرت بمقارنة مماثلة، وأتت النتيجة شبيهة، حيث حلّت العربية في المرتبة السادسة (بعد الفرنسية فاليابانية والإسبانية والإيطالية واللاتينية) (المرجع نفسه). فضلاً عن ذلك، فقد شغفت العربية العقول الإنجليزية في العلم والأدب، وهناك العديد من الأمثلة التاريخية على ذلك. فقد سافر الباحث الإنجليزي أدلر أوف باث في أوائل القرن الثاني عشر إلى جنوب مضيق المانش لكي يدرس العربية، وقام بترجمة لوائح الخوارزمي الفلكية إلى اللاتينية، إلا أنه لم يكن وحيداً في نشاطه هذا، بل كان عدد لا يستهان به من الأكاديميين الإنجليز يقومون باستطلاعات نحو القارة الأوروبية سعياً وراء مخطوطات عربية يقومون بترجمتها إلى اللاتينية، وكانت الدراسات العربية -أو الـ Arabum studia مثلما كانت تُعرف باللاتينية- حقلاً أكاديمياً هاماً. حتى أن جامعة أوكسفورد استحدثت منصبها الأول للبروفيسور اللاودي للغة العربية عام 1636، وقد شغله آنذاك إدوارد بوكوك الذي كان قد ألف كتاباً اسمه «نبذة عن تاريخ العرب» (وِلسن 2001). في الأدب، يمكن الحديث عن جفري تشوسر في القرن الرابع عشر باعتباره أول كتاب إنكلترا الكبار الذين بدؤوا باستعارة المفردات العربية واستخدامها في مؤلفاتهم، ذلك أنه كان شديد الاهتمام بالعلوم والفلسفة القرْوَسطية التي كانت تعتمد بشكلٍ كبير على العربية. في الواقع فإن الإنكليزية تدين لـ تشوسر بكلمة Arabic نفسها، غير أنها تدين له بما مجموعه 24 كلمة ذات أصلٍ عربي استعارها عبر الفرنسية إجمالاً، نذكر منها almanac (التقويم) التي تأتي من كلمة «المناخ» وnadir (الحضيض) التي تأتي من كلمة «النظير»، وalkali (القِلي)، sating (الساتان) التي تأتي من كلمة «زيتوني» (نسبةً إلى بلدة تسنكيانغ في الصين).
استمر تداول الكلمات العربية في الأدب الإنجليزي خلال عصر التنوير، وإن تم استخدامه لا لخلق كلمات جديدة بل لإشاعة جو إكزوتيكي في عدد من المؤلفات المتعلقة بالشرق. كان هذا حال «مؤلفات السير وليام دجونز في سبعينات وثمانينات القرن الثامن عشر، ووليام بكفورد في روايته «ڤاتِك» (1784)، ولورد بايرون في عدد من القصائد، وتوماس مور في «لالاّ رُخ» [رواية] (1817) وبالضرورة في الترجمة الأكاديمية التي قام بها إ.و.لاين لكتاب «تسالي الليالي العربية» (40-1838)» (كاي 1994). اليوم، توجد المفردات العربية في شتى المجالات في اللغة الإنجليزية، وللعد لا للحصر نذكر بأن المتكلم بالإنجليزية يستخدم كلماتٍ عربية عن قصد أو بغير قصد كما يلي: في العمارة، وفي علوم الحيوان والطير، وفي الملابس والقماش، وفي علوم الكيمياء والألوان والمعادن، وفي ميدان الطعام والشراب، وفي الجغرافيا والسفر وعلم الفلك، وفي الأمور المنزلية والحياة اليومية، وفي الغناء والموسيقى، وفي المسرح، وفي مجال التبرج والتزيّن، وفي عالم النبات، وفي العلوم والرياضيات، وفي الرياضة، وفي التجارة والمال. وهي حاضرة بشكل خاص في حقل الفلك، إذ إن كتاب «أسماء النجوم: معرفة متوارثة ومعنى» لرتشارد هنكلي آلن اختتم بقاموس مصغر للمصطلحات العربية نظراً لغزارة أسماء النجوم ذات الأصل العربي المتداولة بشكل طبيعي في الإنجليزية. فضلاً عن ذلك، فقد أحصى ماريو بيي في كتابه «قصة اللغة الإنجليزية» 183 إسماً من أسماء النجوم، منها 125 إسماً -أي %68.3- ذو أصل عربي (كاي 1994). في الجغرافيا أيضاً للعربية أثرٌ كبيرٌ على الإنجليزية، وهناك 94 مصطلحاً جغرافياً ذا أصل عربي على وجه التحديد (المرجع نفسه). المثير للاهتمام هو أنه من أصل هذه المصطلحات الـ 94، فأن 25 منها قد وفدت إلى اللغة الإنجليزية خلال القرن التاسع عشر، وأن 16 منها قد وفدت خلال القرن العشرين، مايعني أن العربية -وإن كانت قد توقفت فعلياً عن إمداد الإنجليزية بالمفردات المتعلقة بالفلك- لم تتوقف عن مد الإنجيزية فيما يختص بالمصطلحات الجغرافية. أخيراً، لا بد لنا من الالتفات إلى حقل الرياضيات لأنه حالة خاصة في اللغويات العربية-الإنجليزية: لا يتجاوز عدد المفردات العربية المتعلقة بالرياضيات الـ9 مفردات، إلا أن معظمها لا يزال قيد التداول، كما أنه يحتل مكانة مركزية في حقل الرياضيات نفسه. من المعروف أن العرب هم الذين أدخلوا مفهوم وكلمة «الصفر» إلى الرياضيات الغربية، ومنها الإنجليزية، إلا أنهم أدخلوا أيضاً كلمات algebra (الجبر), وcipher (العمل على الرياضيات) وsineg (الجيب) (كاي 1994)؛ والواقع هو أن كلمة algorithm نفسها تعود لإسم الخوارزمي، وأن هذا الأخير لم يكتفِ بإعطاء إسمه لعنصر مفتاح الرياضيات، بل أعطى أيضاً نظام الأرقام العربي للحضارة الغربية بعد أن كانت تعتمد نظام الترقيم الروماني. وتمت ترجمة كتابه «كتاب الجمع والطرح ووفقا للحساب الهندي» إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت تلك هي الخطوة الأولى نحو اعتماد نظام الترقيم العربي في المغرب. وقد أخذت أوروبا اللاتينية تعتمد نظام العد العربي ببطء شديد، بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر الميلاديين. ويعزى هذا الاعتماد المتدرج إلى تعاظم التبادل التجاري بين العالمين. وقد استغرق الانتقال النهائي من نظام العد الروماني إلى نظام العد العشري، خمسة قرون طويلة. ففي سنه 1202م اعتمد ليوناردو دي بيزا الإيطالي، وفي سنة 1480م استخدمه بيارو بورجي، أما في فرنسا، فاعتُمد نظام العد الهندو-عربي سنة 1485م. ولم تعتمده إنجلترا إلا سنة 1604م. ومع هذا، ظل استخدامه نادراً قبل سنة 1800م. إذا ما أردنا تلخيص حكاية اللغة العربية مع اللغة الأنجليزية، فإن النتيجة كالتالي:
أتى تأثير العربية نتيجة لغات وسيطة كاللاتينية القرَوسطية والفرنسية، وعدد المفردات العربية فيها التي لا تزال على قيد التداول يقارب 400 مفردة. إتجاهياً، الوجود اللغوي العربي في الإنكليزية إلى تضاؤل. حدث الجزء الأكبر من تأثير العربية في لغات العالم القديم، على الأخص، بين القرنين الثامن والثاني عشر ميلاديين، غير أن اللغة العربية ظلت تقريباً هي اللغة الأولى في العالم، في مجالات التجارة والعلوم والدبلوماسية، نحواً من ألف سنة. تمت ترجمة معظم المؤلفات الإغريقية الكلاسيكية العلمية والفلسفية إلى العربية في القرن التاسع. وانطلاقاً من هذا الأساس، حقق العلماء العرب في مجالات الدراسات الثقافية أو الإنسانية والعلوم والطب والرياضيات تقدماً كبيراً في المعرفة. ومن خلال هذا التواصل، والإنصهار المعرفي، والتلاقي بين حضارات وثقافات متنوعة، قدم العرب إسهاماتهم التي نُقلت بعد ذلك إلى أوروبا، مما أتاح لهذا الأثر اللغوي البقاء في اللغة الإنجليزية بشكل مباشر أو غير مباشر. إِلاّ أن النتاج البشري المادي أو المعنوي؛ كونية إنسانية عامة، لا تقتصر على فئة أو حضارة بشرية دون أخرى. ومن خلال المكانة التي تتمتع بها اللغة الإنجليزية في وقتنا الحاضر، على الصعيد الدولي في الحياة السياسية والتجارية والأمنية والإتصالات والترفيه والتواصل ووسائل الإعلام والسياحة والتعليم ومجالات أخرى متعددة، مما يمنح الإنجليزية مناخ التأثير اللغوي وقد أصبحت اللغة العالمية الأولى والأسرع انتشاراً في العالم. تأثير اللغة العربية على اللغة الإنجليزية يظهر في العديد من الدخائل ومنها على سبيل المثال لا الحصر: Paradise وأصلها الفرودس
Coffin وأصلها كفن
Sugar وأصلها سكر
Lemon وأصلها ليمون
Merge وأصلها مرج
Gazelle وأصلها غزال
Rice وأصلها رز
Cotton وأصلها قطن
Magazine وأصلها مخازين
Hazard وأصلها الزّهر
Caliber وأصلها قالب
Trafalgar وأصلها طرف الغرب
Arsenal وأصلها دار الصناعة
Cipher وأصلها صفر
Racquet وأصلها راحة اليد
Lute وأصلها العود
tariff بقيت كما هي تعرفة
Race وأصلها راس
إضافة إلى كلمات أصلها هندي (شطرنج – نرنج) أو فارسي (جيب) أو حبشي (قهوة) وانتقلت إلى الإنجليزية عبر اللغة العربية.
الدول الأكثر نطقًا بالإنجليزية
الدولة
العدد الكلي
النسبة من السكان
لغة أولى
كلغة إضافيَّة
تعداد السكان
الولايات المتحدة
267,444,149
94%
225,505,953
41,938,196
280,950,438
الهند
125,344,736
12%
226,449
86,125,221 كلغة ثانية 38,993,066 كلغة ثالثة
1,210,193,422
باكستان
88,690,000
49% 88,690,000
180,440,005
نيجيريا
79,000,000
53%
4,000,000
>75,000,000
148,000,000
المملكة المتحدة
59,600,000
98%
58,100,000
1,500,000
60,000,000
الفلبين
48,800,000
58%
3,427,000
43,974,000
84,566,000
كندا
25,246,220
85%
17,694,830
7,551,390
29,639,030
أستراليا
18,172,989
92%
15,581,329
2,591,660
19,855,288
جنوب أفريقيا 9.6%
4,892,623 51,770,560
إيرلندا 94%
4,588,252
نيوزيلندا
3,673,626
91.2%
3,008,058
665,568
4,027,947
تاريخ مختصر
المقالة الرئيسة: تاريخ اللغة الإنجليزية
بدأَ تاريخُ اللغةِ الإنجليزيةِ في الجزيرةِ البَرِيطَانِيَّةِ بقدومِ قبائلَ جرمانيةٍ ابتداءً من القرنِ الـ5مـ (الأولِ قبلَ الهجرة) لتَحِلَّ مَحَلَّ القبائلِ القِلْطِيَّةِ الأصيلةِ التي نزحتْ نحوَ المرتفعاتِ في غربيِّ الجزيرةِ، ويحلَّ لسانُهم محلَّ اللسانِ القلطيِّ. كانتْ هذه القبائلُ المهاجرةُ مكونةً أساسًا من الأَنْجِلِيِّينَ، الذين بهم تَسَمَّتِ الإنجليزيةُ، والصَاقِسِيِّينَ، واليُوطِيِّينَ. اِتحدتْ لهجاتُهم الجرمانيةُ لتشكلَ الصورةَ الأولى للغةِ الإنجليزيةِ، والتي اصطُلِحَ في العصرِ الحديثِ على تسميتِها الإنجليزيةَ القديمةَ. عَرَفَتِ اللغةُ الإنجليزيةُ القديمةُ بعد ذلك تحولاتٍ مهمةً، أولًا مع قدومِ مهاجرينَ إسْكَنْدِنافيِّينَ يتحدثون الإسكندنافيةَ القديمةَ، وهي لغةٌ جرمانيةٌ شماليةٌ، وثانيًا مع الغزوِ النُرْمَنْدِيِّ لإنجِلترا في عامِ 1066مـ (458هـ)، الذي يتخذُه الدارسونَ لحظةَ بدايةِ اللغةِ الإنجليزيةِ الوسيطةِ، والذي جلبَ للجزيرةِ اللغةَ الفرنسيةَ القديمةَ، وبالتحديدِ اللهجةَ النرمنديةَ القديمةَ. كانَ للفرنسيةِ النرمنديةِ أثرٌ بالغٌ في معجمِ اللغةِ الإنجليزيةِ التي اقترضتْ منها الكلماتِ المتعلقةَ بالحقلِ السياسيِّ والتشريعيِّ. وكانَ للإنجليزيةِ بدورِها أثرٌ على الفرنسيةِ المَحْكِيَّةِ في إنجلترا، التي صارتْ لهجةً مستقلةً يُطلَقُ عليها اسمُ النرمنديةِ الإنجليزيةِ. أكبرُ حدثٍ جعلَ اللغةَ الإنجليزيةَ أقربَ لما هي عليه الآنَ من الناحيةِ الصوتيةِ هو التَغَيُّرُ الصائتيُّ الكبيرُ، الذي انطلقَ جنوبيَّ الجزيرةِ البريطانيةِ في مطلعِ القرنِ الـ15مـ، واستمرَّ تدريجيًّا ليشملَ جميعَ اللهجاتِ الإنجليزيةِ بحلولِ القرنِ الـ18. هذا التغيرُ الصائتيُّ شملَ أساسًا الصوائتَ الطويلةَ (حروفَ المدِّ) التي صَيَّرَها لَيِّنَةً. على سبيلِ المثالِ، كانتْ كلمةُ «mouth» (فم) تُقرَأُ في الأصلِ /مُوث/، فأصبحتْ بفعلِ التغيرِ الصائتيِّ الكبيرِ وإلى هذا الحينِ تقرأُ /مَوْث/. ومثلُ ذلك أيضًا كلمةُ «time» (وقت، زمن) التي كانتْ تقرأُ /تِيم/ وأصبحتْ تقرأُ /تَيْم/. ويُعَدُّ هذا الحدثُ أبرزَ ما يميزُ الإنجليزيةَ الحديثةَ الناشئةَ، وهو اسمُ طورِ اللغةِ الإنجليزيةِ الذي تَبِعَ الإنجليزيةَ الوسيطةَ. أهمُّ الأعمالِ الأدبيةِ في هذه الفترةِ ما ألّفَه شاكِسْبِير، الذي تُنسَبُ إليه أحيانًا اللغةُ الإنجليزيةُ فتدعى لغةَ شاكسبير، وترجمةُ الإنجيلِ إلى الإنجليزيةِ التي أمرَ الملكُ جامِس بإنجازِها. واسم «جامِس» هنا هو النطقُ القديمُ لـ«James» قبلَ تمامِ التغيرِ الصائتيِّ الكبيرِ، ليصبحَ نطقُه «جَيْمِس»؛ كذلك اسمُ «شاكِسْبِير» (Shakespeare) الذي أصبحَ يُقرَأُ «شَيْكِسْبِير».
أصواتها
أصوات الإنكليزية كما يلي:
شفتاني
أسناني شفوي
أسناني
لثوي
غاري لثوي
غاري
طبقي
حنجري
انفجاري
پ p
ب b
ت t
د d ك k
گ g أنفي م m ن n
نگ (ڭ) ng احتكاكي
ف f
ڤ (ڥ) v
ث th
ذ th
س s
ز z
ش sh
ژ zh, j, si (خ ch)1 ه h
مزجي
چ ch
ج j
شبه صامت
(هْو wh)2
و w ر r
ي y شبه صامت جانبي ل l صوت الخاء كان أصلاً موجود في الإنجليزية القديمة، والآن موجود في اسكتلندا فقط.
صوت «هْو» كانت موجودة في كل اللهجات، ولا تزال في بعضها.
اختبارات دولية لإتقان اللغة الإنجليزية
الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية iTEP.
نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي أيلتس (IELTS).
اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية التوفل (TOEFL).
انتشارها في العالم العربي
اللغة الإنجليزية بات لها انتشار واسع وملحوظ في العالم العربي بسبب انها لغة عالمية ونظرًا أيضًا لفقر المحتوى العربي من العلم فتعلمها أساسيٌ ويُدَرَّسُ في الكثير من البلدان العربية لمواكبة العصر وتطوراته كما يوجد العديد من المدارس والجامعات والكليات التي تدرس بها فقط.
شرح مبسط
الإنْجِلِيزِيَّةُ أو الإنْكِلِيزِيَّةُ (English) لُغَةٌ جِرْمَانِيَّةٌ غربيةٌ ظهرتْ في إنْجِلْتِرَا العصورِ الوسطى، وأضحتْ في القرنِ الـ21مـ (الـ15هـ) وبفعلِ العَوْلَمَةِ لغةً دوليةً واسعةَ الانتشارِ. هي أكبرُ لغةٍ في العالمِ من حيثُ عددِ الناطقينَ، وثالثُ أكبرِ لغةٍ في العالمِ من حيثُ عددِ المتحدثينَ الأصليينَ بعد اللغتينِ الصينيةِ المعياريةِ والإسبانيةِ. يُقدَّرُ حاليًّا وجودُ أكثرِ من مليارَيْ متحدثٍ بالإنجليزيةِ.[2] بدأَ انتشارُ الإنجليزيةِ الحديثةِ في العالمِ منذُ القرنِ الـ17مـ (الـ11هـ) نتيجةً للنفوذِ العالميِّ للإمْبَراطوريةِ البريطانيةِ وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية. تُعَدُّ الإنجليزيةُ اللغةَ الأجنبيةَ الأولى في عددٍ من الدولِ العربيةِ، خاصةً دولُ المشرقِ العربيِّ، بينما تُعَدُّ اللغةَ الأجنبيةَ الثانيةَ بعدَ الفرنسيةِ في دولِ المغربِ العربيِّ.