- [ تعرٌف على ] التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين
- [ خياطون الامارات ] Al Mnsor Stitching of Men Clothes
- [ حكمــــــة ] إن المتأمل في هذا الكون يتبين له أن الله قد جعل لكل شيء وقتاً محدداً لا يتقدم ولا يتأخر عنه كتقلب الليل والنهار وطلوع الشمس وغروبها واختلاف الفصول وإثمار الأشجار وتكاثر الحيوان، وغير ذلك. وعلى هذا السنن الإلهي كان شرع الله المنزل كأوقات الصلوات والصيام والحج والزكاة وغيرها من الأعمال، وبالتالي فيجب أن ينسجم الإنسان مع هذا الكون، وأن يجري على أحكام هذا الوحي فينظم حياته ويجعل كل شيء في موضعه المناسب ومخالفة ذلك ليست إلاّ أعمالاً لا فائدة منها كمن يرجو الثمرة قبل وقتها وإلاّ أعمالاً قد مضى وقتها وانتهت فائدتها، وربمّا تعب الإنسان وكدح وعمل ولكن الفوضى في عدم ضبط الأعمال بأوقاتها أفقدته ثمرة عمله.
- [ متاجر السعودية ] ماريبوسا8 ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم متروك عواض العتيبي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نايل كوتش سبا ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] تذكرت أنها لا تدري مع من تقتسم فرحتها وهذه أعلى درجات الوحدة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] العاصمة الإدارية الجديدة (مصر)
- [ ثروات طبيعية ] ما أهمية الماء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عتيق حمد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ أكلات منوعة ] أطباق بطاطس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عامر محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] سيف وورلد للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] اكسنت الالومنيوم والفولاذ شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء : مالي أرى علماءكم يذهبون ؟ وجهالكم لا يتعلمون ؟ تعلموا فإن العالم والمتعلم شريكان في الأجر . وعن أبي الدرداء – من وجه مرسل- : لن تكون عالما حتى تكون متعلما ، ولا تكون متعلما حتى تكون بما علمت عاملا ، إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يقال لي : ما عملت فيما علمت ؟ . جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال أبو الدرداء : ويل للذي لا يعلم مرة ، وويل للذي يعلم ولا يعمل سبع مرات .
- [ خذها قاعدة ] البشر غير قادرين على الشعور بالسعادة ، فهُم يقضون مُعظم أوقاتهم وهُم يتخيلون بأنهم سيكونون سُعداء في المُستقبل ، بعد خمس دقائق ، بعد نصف ساعه ، ظهر هذا اليوم ، العام المُقبل ، بعد عشر سنوات ، كما لو أن ستختفي جميع العقبات والمشاكل وتتبخر مثل السحر وبدون أي مجهود ، يالهُم من كائنات مُضحكة وسخيفة. - جياكومو سارتوري
- [ متاجر السعودية ] زيت التغيير للشعر ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] إم دبليو وورلد ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ معتقدات إسلامية ] مراحل موت الإنسان
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك ستار للإعلان ذ م م ... دبي
- [ مطاعم الامارات ] الحاتى للأكلات المصرية
- [ تعرٌف على ] الإجماع العلمي حول التغير المناخي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمزه رزق النحاس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن موسى الخوارزمي
- [ تعرٌف على ] أسس الجغرافيا السياسية
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل جعفر المتوكل على الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود عواد طارش الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا. - احلام مستغانمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سلسلة شتاينر
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل كشك الفقراء السورية
- [ مؤسسات البحرين ] معمل الزنج للالبسه الجاهزه المحدوده ... منامة
- سؤال و جواب | أدوا إليه حقه في التركة أو عوضوه بما تتراضوا عليه
- [ تعرٌف على ] في الشعر الجاهلي (كتاب)
- [ تعرٌف على ] يوسكي كورودا
- [ ماكينات ومعدات الخدمة الذاتية و تجارة قطر ] شركة البيلسان للتجارة والخدمات
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الراية الطبى
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي محدثاً عن نفسه: كتبت بأصبعي ألفي مجلد، وتاب على يدي مائة ألف، وأسلم على يدي عشرون ألفاً (تذكرة الحفاظ).
- [ مدارس السعودية ] مدرسة سلمان الفارسي الإبتدائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة وروضة المروج الإنجليزية الخاصة ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الورقة الخضراء Green leaf pharmacy
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق النخيل AL NAKHEEL HOTEL ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه الفيصليه للانظمه الطبيه ... الرياض ... الرياض
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم البيت الشامي قطر AlShami Home Restaurant Qatar ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نسما العالمية لتقنيات المياه والطاقة المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] متى يبدا دوري المدارس 2023 ومتى ينتهي
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية عمر بن عبدالعزيز للطفولة المبكرة برأس تنورة للبنات
- [ متاجر السعودية ] موقع يلا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة مارية القبطية للطفولة المبكرة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية المزرعة ( طفولة مبكرة )
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات محمد الشلهوب خلال مسيرته
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الأعمال الكهربائية والصيانة فرع شركة شبكشي للتنمية والتجارة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اقتحام كابيتول الولايات المتحدة 2021
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى حى الفيصلية
- [ خدمات السعودية ] اسماء لاعبين الهلال السعودي 2023 وارقامهم بالصور
- [ تعرٌف على ] أحمد بن إبراهيم الحربي
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة كامبريدج الدولية للبنات
- [ مدارس السعودية ] ثانوية الفيصل
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الأولى للطفولة المبكرة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء البدر
- [ مدارس السعودية ] مجمع العائلة الدولي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلة العائلة الطبية الأولى
- [ متاجر السعودية ] موقع تعليم لغة إنجليزية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف ابتسامة العائلة
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم هاكسان - الدوحة Hakkasan Doha ... الدوحة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الصحافة الاهلية
- [ تعرٌف على ] جائزة الأكاديمية الهندية الدولية للأفلام لأفضل ظهور للنجم لهذه العام ‑ سيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالمحسن محمد المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ورم غدي كيسي مصلي بنكرياسي
- [ آية ] ﴿ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِۦ لَمُبْلِسِينَ ﴿٤٩﴾ فَٱنظُرْ إِلَىٰٓ ءَاثَٰرِ رَحْمَتِ ٱللَّهِ كَيْفَ يُحْىِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَآ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [ سورة الروم آية:﴿٥٠﴾ ](من قبله): كرر للتأكيد، وليفيد سرعة تقلب قلوب الناس من القنوط إلى الاستبشار. ابن جزي:2/170.
- [ خدمات السعودية ] متى تبدأ الدراسة عام 1445-2024 في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سليمان عبدالعزيز المنيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] موقع الكتروني سله ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] تعبير عن العائله بالانجليزي 10 نماذج مترجمة وقصيرة
- [ نسائية وتوليد ] 3 اوضاع جنسية تساعد على الحمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مي منيع عبدالكريم المنيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الحديد والنحاس و التجارة قطر ] الشركة الوطنية لقطاعات الصلب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الفيصلية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلة العائلة الطبية الأولى
- [ خدمات السعودية ] من هي رهف القنون ويكيبيديا السيرة الذاتية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية رائد النحاس ٢٩
- [ خدمات السعودية ] مطاعم واجهة الرياض فطور رمضان 2023 (المنيو + الاسعار)
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مستشفى الملكة Queen Hospital ... الدوحة
- [ الحديد والنحاس و التجارة قطر ] مصنع التقنية العالمية للجلفنة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ساحل الذهبي للاكلات الشعبيه
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] عيادات لؤلؤة العاج لطب الاسنان
- [ خدمات السعودية ] كم الرمز البريدي الرياض حي طويق
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف عبر السعودية للخدمات الطبية والأسنان
- [ صيدليات السعودية ] BAWAZEER PHARMACY AL-OTEBIA صيدلية باوزير العتيبية
- [ خدمات السعودية ] جدول ترتيب دوري السلة السعودي 2023 كامل
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ خدمات السعودية ] كم باقي وينتهي الترم الثالث 2023 ” مواعيد الاختبارات النهائية الترم الثالث”
- [ خياطون رجال السعودية ] الرمز للخياطة الرجالية
- [ حكمــــــة ] قال ابن المبارك - رحمه الله - : اغتنم ركعتين زلفى الى الله إذا كنت ريحا مستريحا , وإذا هممت بالنطق فى الباطل , فاجعل مكانه تسبيحا.
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف صدق لطب الأسنان
- [ تعرٌف على ] هيدروجين أخضر
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المقبل لطب الأسنان
- [ العقود الكهربائية قطر ] الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية (تكنو كتو)
- [ مدارس السعودية ] مدارس الصداقة الأهلية للبنات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين
سبب التأليف
ألّفه الإمام الإسفرايني بناء على طلب الوزير نظام الملك؛ حيث كلف أبا المظفر بتصنيف كتاب جامع شامل في عقائد أهل الأهواء وتمييز الفرقة الناجية، فألف كتابه هذا وقال في مقدمة كتابه: «ولما كان الشيخ الأجل الوزير أبو الحسن علي بن علي بن إسحاق قد أكرمه الله بجلال نِعَمه، وفضائل قسمه، قائما بنصرة أهل الدين… فأردت أن أجمع كتابا فارقا بين الفريقين، جامعا بين وصف الحق وخاصيته، والإشارة إلى حجته، ووصف الباطل، وحل شبهه؛ ليزداد المطلع عليه استيقانا في دينه، وتحقيقا في يقينه، فلا ينفذ عليه تلبيس المبطلين، ولا تدليس المخالفين للدين…» ويشير أحد محققي الكتاب وهو د. مجيد خليفة، أن من الأسباب التي لاحظها من خلال مطالعته لهذا الكتاب: 1 ـ بيان زيف المقالات التي انتحلها البعض، وغروا بها العوام من خلال تزيينها للناس في المجتمع الإسلامي بصورة عامة، خاصة في بلاد خراسان وما وراء النهر، التي انتشرت فيها الأفكار والمعتقدات المنحرفة والغالية، من باب بيان الشر خشية الوقوع فيه، قال الإسفراييني:«وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسألونه عن الحق لصحة الاعتقاد والمعرفة، وعن الباطل والشر للتمكن من المجانبة، حتى قال حذيفة بن اليمان: “كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر”، وإنما كان يفعله لتصح له مجانبته، لأن من لم يعرف الشر يوشك أن يقع فيه.»
2 ـ الوقوف بوجه بعض الفرق من الكرامية والباطنية التي انتشرت بصورة واسعة في خراسان في القرن الرابع والخامس الهجري… قال أبو المظفر الإسفراييني عن الفرقة الأخيرة: «وفتنتهم على المسلمين شر من فتنة الدجال، فإن فتنة الدجال إنما تدوم أربعين يوما، وفتنة هؤلاء ظهرت أيام المأمون، وهي قائمة بعد.»
3 ـ بيان تأثير أفكار الأمم السابقة على الفرق التي ظهرت في خراسان بصورة خاصة، وقد شبه الأسفراييني الكرامية بالمجوس، فقال: «ولم يجد هؤلاء في الأمم من يكون قدوة لهم بالقول بحدوث الحوادث في ذات الصانع غير المجوس، فرتبوا مذهبهم على قولهم.»
4 ـ تمييز الفرقة الناجية التي ذكرت في حديث الافتراق المشهور عن الفرق الأخرى، بل إن العنوان الذي حمله الكتاب يدل على ذلك، فقال بعد أن انتهى من استعراض الفرق الإسلامية: «وقد نزههم الله تعالى عن جميع هذه الفضائح والرذائل التي سردناها، وجروا في اعتقادهم على ظاهر الكتاب والسنة وإجماع الأئمة، والخلاف بينهم رجع إلى فروع الدين، وإلى أمور يسيرة الخطب، لا توجب تكفيرا ولا ابتداعا.»
5 ـ رغم أن الكتاب كان مخصصا لفرق المسلمين، فقد بين أبو المظفر الإسفراييني عقائد غير المسلمين بصورة مختصرة، فقال في باب خصصه لذلك: «في بيان مقالات قوم كانوا قبل دولة الإسلام والله أعلم بعددهم ونذكر منهم ما اشتهر من جملتهم عند أرباب التواريخ وأصحاب المقالات.»
6 ـ بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة، بموازاة الفرق التي ظهرت في الإسلام، وقد تضمت ذلك ثلاثة أمور:
ـ أحدها: في بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة.
ـ الثاني: في بيان تحقيق النجاة لهم بالطرق التي ننبه عليها.
ـ الثالث: في بيان فضائلهم.
وأهل السنة الذين يعنيهم المؤلف هنا هم الأشاعرة، وقد بينا سبب معتقده هذا في الفصل الذي تقدم.
موضوع الكتاب ومحتواه
تناول فيه الإمام الإسفرايني مسائل تتعلق بتوحيد الله تعالى في أسمائه وصفاته، وأنها تشتمل على حكمة والتي تنحصر في المعرفة بما أوجب الله تعالى معرفته، والإحاطة بما أوجب عليه مجانبته، وهي إتيان الأوامر واجتناب النواهي، وأن الأنبياء جاءوا لتعريف الناس هذه الحكمة، حتى يكونوا على هدى من أمرهم، وعلى صراط مستقيم، وأنه ينبغي على الإنسان أن يتعرف على الشر مخافة الوقوع فيه، فقد قيل: عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيهومن لم يعرف الشر من الناس يقع فيه
وهذا هو الذي جعل الإمام الإسفراييني يقوم بتقسيم كتابه إلى خمسة عشر بابا بيّن فيها أوصاف عقائد أهل الدين وفضائح أهل الزيغ والملحدين، وهي كالتالي: ـ الباب الأول: في بيان أول خلاف ظهر في الإسلام بعد وفاة رسول الله ﷺ، وما ظهر من الخلاف في أيام الصحابة أو قريبا منهم.
ـ الباب الثاني: في بيان فرق الأمة على الجملة.
ـ الباب الثالث: في تفصيل مقالات الروافض وبيان فضائحهم.
ـ الباب الرابع: في بيان مقالات الخوارج وبيان فضائحهم.
ـ الباب الخامس: في تفصيل مقالات القدرية الملقبة بالمعتزلة وبيان فضائحهم.
ـ الباب السادس: في تفصيل مقالات المرجئة وبيان فضائحهم.
ـ الباب السابع: في تفصيل مقالات النجارية وبيان فضائحهم.
ـ الباب الثامن: في تفصيل مقالات الضرارية وبيان فضائحهم.
ـ الباب التاسع: في تفصيل مقالات البكرية وبيان فضائحهم.
ـ الباب العاشر: في تفصيل مقالات الجهمية وبيان فضائحهم.
ـ الباب الحادي عشر: في تفصيل مقالات الكرامية وبيان فضائحهم.
ـ الباب الثاني عشر: في تفصيل مقالات المشبهة وبيان فضائحهم.
ـ الباب الثالث عشر: في بيان فرق ينتسبون إلى دين الإسلام، ولا يعودن في جملة المسلمين، ولا يكونون من جملة الاثنتين والسبعين، وهم أكثر من عشرين فرقة.
الباب الرابع عشر: في بيان مقالات أقوام من الملحدين كانوا قبل ظهور دولة الإسلام.
الباب الخامس عشر: في بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة وبيان ما لهم من المفاخر والمحاسن والآثار في الدين.
شرح مبسط
التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين كتاب من تأليف الإمام أبي المظفر شاهفور بن طاهر الإسفراييني (ت 471 هـ) الملقب بحجة المتكلمين.[1] حقق الكتاب وترجم للمؤلف وخرج أحاديثه وعلق حواشيه الإمام محمد زاهد الكوثري.