- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فواز نويشي المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ استيراد وتصدير و تجارة قطر ] تريتون انترناشيونال
- [ فنادق السعودية ] ريتاج الشرق للأجنحة الفندقية
- [ بحار ومحيطات ] ما هو اكبر بحر في العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالرحيم عبدالله الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إياك و الرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإياك والعجب فإنه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنه يظهر للناس كلهم نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك - طه حسين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد المالكي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] تسويق إلكتروني للمكياج ومستلزماته ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] السلطانية للحلوى العمانية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ازهار دمستان للخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون اللمسة اللبنانية ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل القرية لكهرباء السيارات والرديترات ... أبوظبي
- [ الصحة الجنسية ] لكل من يعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف.. 7 خطوات علاجية فعّالة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] واحة العلوم والتكنولوجيا QSTP ... الدوحة
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما هو سبب الم اسفل البطن
- [ شركات المقاولات قطر ] مدجلف للمقاولات Medgulf Construction Company - DOHA, QATAR ... الدوحة
- [ كتب ومؤلفات ] أفضل الكتب العربية مبيعاً
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف محمد سيف الدوسري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية البريطانية
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية البدر ... منامة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة العفيفى للهندسة والتجارة ذ م م AL AFIFI ENGINEERING & TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ الكترونيات الامارات ] المسك للكمبيوتر ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] إقليمية نقدية
- [ دليل دبي الامارات ] علي بادي انتريورز ... دبي
- [ تعرٌف على ] هجوم فندق مقديشو 2020
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اسس النماء العقاري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ((فتخلل الفترات للسالكين أمر لازم لا بد منه، فمَن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد ولم تُخرجه من فرض ولم تُدخله في محرم رُجي له أن يعود خيراً مما كان مع أن العبادة المحببة إلى الله سبحانه هي ما دام العبد عليها)) .
- [ مؤسسات البحرين ] موبي زون اتصالات ... منامة
- [ تعرٌف على ] ملوك النفط
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قال رجل لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق! فقال: اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية؛ فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على زانية! لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني؟ فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني! فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما آتاه الله» . رواه البخاري بلفظه ومسلم بمعناه. ---------------- قال البخاري: باب إذا تصدق على غني، وهو لا يعلم. وذكر الحديث. قال الحافظ: أي فصدقته مقبولة. وفيه: أن نية المتصدق إذا كانت صالحة، قبلت صدقته ولو لم تقع الموقع. وفيه: فضل صدقة السر، وفضل الإخلاص، واستحباب إعادة الصدقة إذا لم تقع في الموقع. وأن الحكم للظاهر حتى يتبين سواه، وبركة التسليم، والرضا، وذم التضجر بالقضاء، كما قال بعض السلف: لا تقطع الخدمة، ولو ظهر لك عدم القبول. انتهى ملخصا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عيضه مسفر الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة أطول المباني في السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] جراح الشمري للمقاولات والعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في إفريقيا
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سماش التجارية Smash Intl. Gen. Trading & Contr. Co ... الدوحة
- [ العناية بالجسم ] طرق تنظيف الجسم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوليون صالون للرجال ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الوسميات لتحصيل الضرائب ... المنطقة الشمالية
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن ملهوي بن علي جعفري ... صبيا
- [ خذها قاعدة ] القلب يعرف ما لا ينطق به اللسان و ما لا تسمعه الآذان. - جبرتن خليل جبران
- [ خذها قاعدة ] المعنى الحقيقي للتنوير هو بان ننظر باعيننا المتوهجة الى كل بقعة من بقع الظلام. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ تعرٌف على ] إشعاع خلفي كوني
- [ حكمــــــة ] تصلي وتسلم عليه ﷺ فيحمل الملَكُ اسمك إليه ويرد عليك سيدنا السلام!وليس يصبر المحب والله عن بعث الصلاة والسلام عليه؛ ليشرف بذكر اسمه بين يديه وعلى لسانه!"مَا مِن أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيهِ السَّلَامَ"."أكثروا الصلاةَ عليَّ؛ فإن الله وكَّل بي ملكا عند قبري ، فإذا صلى عليَّ رجلٌ من أمتي قال لي ذلك المَلَكُ : يا محمدُ! إن فلان بن فلانٍ صلى عليك الساعة"!اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد ﷺ وعلى آله وصحبه أجمعين!
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الأنماء الحر للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لعل الغربة تعطيك كثيراً حين تكون فرداً ، وتأخذ منك أكثر حين تصبح جماعة. - حوراء النداوي
- [ دليل الشارقة الامارات ] مستودع الواحة لتجارة المواد الكيماوية ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] فوستر آند بارتنرز
- [ تعرٌف على ] ريكا ماتسوموتو
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية التوغولية
- [ اقتصاد مالي ] ما هي قائمة المركز المالي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التنين الصيني
- أريد أن أتوب توبة نصوحاً وأسعد بها دائماً
- [ تعرٌف على ] تيسير أبوسنيمة
- [ تعرٌف على ] كولوني (كانساس)
- [ مؤسسات البحرين ] الدريهم لأدارة الممتلكات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة محمد سارى مطر الحربي للمقاولات المعمارية ... عقله الصقور ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] ورشة جبار لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس خالد بن عيد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] المرأة المسلسلة (مجرة)
- [ تعرٌف على ] باتريشيا هايسميث
- [ ملابس السعودية ] مركز حفنى للملابس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنكور كوليناري ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فيرست قاردن للأنشطة العقارية (تضامن لاصحابها كل من حسن الدرازي وشريكة) ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ارت فيجن للطباعة على الحرير ... أبوظبي
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جمعية الرمس للفولكلور والتجديف ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد مساعد اللحياني ... العمره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد عبدالله الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر سي اس تي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد غويلي بن مغلي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الكترونيات الامارات ] الدليل للهواتف المتحركة ... أبوظبي
- [ دليل دبي الامارات ] آسيا والمحيط الهادئ اكسبرس (الشحن) ذ.م.م ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نخبة الأصحاء الطبية ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم علي محمد باسالم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامون السعودية ] مكتب عادل ابا الخيل محاماة - استشارات - توثيق عقود
- [ مؤسسات البحرين ] الذيد للجبس والزخرفة ... المنطقة الشمالية
- [ أضرار التدخين ] كيف يخرج النيكوتين من الجسم
- [ متاجر السعودية ] متجر كيوبي الالكتروني ... عقلة الصقور ... منطقة القصيم
- [ حيوانات أليفة ] كيفية تدريب الكلاب
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان يوسف حسن الديب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محمد ابن هادي ابن مفرح القحطاني للمقاولات العامة ... خميس مشيط ... عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان احمد عبدالله المزيرعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر فيجن الرياضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] عمر بن مدالله بن لويفي الشراري ... طبرجل
- [ متاجر السعودية ] ولاء بلس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الزهور لتخليص المعاملات والتخليص الجمركي ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فيصل فواز عبدالله ال عايذ عبيده القحطاني للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محمصة بروان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مدينة السادات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حدود البلاد للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] برجر هات القبلتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عايد عبدالله العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أبي سليمان الداراني رحمه الله قال: ما يسرني أن لي من أول الدنيا إلى آخرها أنفقه في وجوه البر وأني أغفل عن الله طرفة عين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شيبه يوسف الناشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مهرجان شتاء طنطورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بروكلي بيتزا وباستا ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2006 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية 2014
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موسيقى كلاسيكية # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | موسيقى كلاسيكية
الصعوبة
غالبًا ما تُظهر المؤلفات الكلاسيكية صعوبة في استخدام التوزيع الآلي (الأوركسترالي)، والطباق، والانسجام، والتطوير الموسيقي، والإيقاع، والصياغة، والبنية، والشكل. بينما تُكتب معظم الأنماط المشهورة على شكل أغانٍ، تتميز الموسيقى الكلاسيكية بتطوير أنماط موسيقية آلية متطورة للغاية، مثل الكونشرتو، والسيمفونيات، والسوناتات. تُعرف الموسيقى الكلاسيكية أيضًا باستخدام أشكال آلات موسيقية/غنائية متطورة، مثل الأوبرا. في الأوبرا، يغني مغنون منفردون أو جوقات أعمالًا درامية على المسرح وبرفقتهم فرقة موسيقية.
عادًة ما تقسم الأعمال الموسيقية الآلية الأطول إلى قطع مكتفية ذاتيًا تُدعى الحركات، ويصحبها عادة رموز أو مقامات متباينة. على سبيل المثال، تُقسم السيمفونيات المكتوبة أثناء الفترة الكلاسيكية عادة إلى أربع حركات: مقطوعات افتتاحية سريعة جدًا على شكل سوناتا.
حركة بطيئة.
منويت أو سكيرتزو (قطعة موسيقية مرحة) (في ميزان موسيقي ثلاثي مثل 34)
مقطوعة موسيقية نهائية سريعة جدًا.
يمكن تقسيم هذه الحركات إلى تسلسل هرمي لوحدات أصغر حجمًا: أولًا فقرات، ومن ثم أزمان دورية، وأخيرًا جمل موسيقية.
الأداء يُقال أن المؤدين ممن درسوا الموسيقى الكلاسيكية بشكل مكثف «دُربوا بشكل كلاسيكي». من الممكن أنهم حصلوا على هذا التدريب من أساتذة غناء أو آلات في دروس خاصة أو عن طريق إكمال برنامج رسمي يقدمه معهد أو كلية أو جامعة، على سبيل المثال، شهادة جامعية أو درجة ماجستير في الموسيقى (يتضمن كلاهما دروسًا فردية مع أساتذة). في الموسيقى الكلاسيكية، يُعتبر «التعلم والتدريب الموسيقي الرسمي المكثف، وصولًا إلى الدراسات العليا (درجة الماجستير)» مطلوبًا.
لمحة عامة
تختلف الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية بشكل كبير عن العديد من أنواع الموسيقى الكلاسيكية وبعض أشكال الموسيقى الشائعة غير الأوروبية بسبب أنظمتها في التدوين الموسيقي المستخدمة منذ حوالي القرن الحادي عشر. طور رهبان كاثوليك أول أشكال التدوين الموسيقي الحديثة الأوروبية بهدف توحيد القداس في الكنائس في جميع أرجاء العالم. يستخدم المؤلفون التدوين الموسيقي الغربي لتعريف المؤدي بحدة وأزمنة القطعة الموسيقية. على عكس معظم الأنماط المعروفة التي تبنت شكل الأغنية (الأنشودة) أو أحد الأشكال المنحدرة من هذا الشكل، عُرفت الموسيقى الكلاسيكية بتطوير أشكال متطورة جدًا من الموسيقى الآلية مثل السيمفونيات، والكونشرتو، والفوغا، والسوناتا، والأصوات الغنائية الممزوجة، والأنماط المرتبطة بالآلات الموسيقية مثل الأوبرا، والكنتاتا، والقداس. لم يظهر مصطلح «الموسيقى الكلاسيكية» حتى بدايات القرن التاسع عشر، في محاولة لإبراز تميز الفترة التي ضمت كل من يوهان سباستيان باخ ولودفيج فان بيتهوفن بوضوح على أنها العصر الذهبي. المرة الأولى التي أُشير فيها إلى «الموسيقى الكلاسيكية» في قاموس أكسفورد الإنجليزي هي حوالي عام 1829.
المميزات
نظرًا إلى التنوع الكبير في أنماط الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية، بدءًا من الموسيقى التي تجمع عددًا من الأصوات التي كان يغنيها الرهبان، وصولًا إلى السيمفونيات الكلاسيكية والرومانسية للأوركسترا منذ القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وحتى المؤلفات الموسيقية اللامقامية العظيمة في القرن العشرين، من الصعب وضع قائمة بالمميزات التي من الممكن أن تنطبق على كل الأعمال المنتمية إلى هذا النمط الموسيقي. وعلى الرغم من ذلك، يُعتبر التطبيق الثابت لنظام تدوين قياسي محدد وموحد (تطور ليأخذ شكل التدوين الخطي الحديث بعد عام 1600) ميزة عالمية للموسيقى الكلاسيكية المكتوبة منذ أواخر القرن الرابع عشر موجودة في جميع المؤلفات الموسيقية وأدائها الدقيق. يُعتبر تأليف وتطوير القطع الموسيقية الفردية المعقدة ميزة أخرى (على سبيل المثال، الفوغا). أُنتجت السيمفونيات الأولى أثناء الفترة الكلاسيكية التي بدأت في منتصف القرن التاسع عشر، أصبحت الأوركسترا والمؤلَّفات من الميزات البارزة لموسيقى الفترة الكلاسيكية.
نظرة تاريخية
تشمل التقسيمات الزمنية الرئيسية للموسيقى الكلاسيكية حتى عام 1900 فترة الموسيقى المبكرة، التي تشمل موسيقى العصور الوسطى (بين عامي 500 و1400) وموسيقى عصر النهضة (بين عامي 1400 و1600)، وفترة الممارسة الشائعة، التي تشمل موسيقى الباروك (بين عامي 1600 و1750)، والموسيقى الكلاسيكية (بين عامي 1750 و1820)، والموسيقى الرومانسية (بين عامي 1810 و1910). تشمل الفترة الحالية موسيقى القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين حتى الآن وتشمل عصر الموسيقى الحداثية بالإضافة إلى الموسيقى المعاصرة وموسيقى ما بعد الحداثة. هذه التواريخ عامة، نظرًا لأن الفترات الزمنية متداخلة كما أن الفئات تعسفية إلى حد ما، لدرجة أن بعض الهيئات تعكس المصطلحات وتشير إلى «عصر» الممارسة الشائعة الذي يشمل «فترات» الموسيقى الباروكية والكلاسيكية والرومانسية. على سبيل المثال، استمر هايدن، الذي يُعتبر مؤلفًا كلاسيكيًا، في استخدام أسلوبيّ الطباق والفوغا، اللذان يُعتبران من سمات عصر الباروك. بالإضافة إلى ذلك، استخدم بيتهوفن، الذي غالبًا ما يوصف بأنه مؤسس العصر الرومانسي، وبرامز، الذي يُعتبر مؤلفًا رومانسيًا، أسلوبيّ الطباق والفوغا، لكن الصفات الرومانسية وأحيانًا التلهف الموسيقي الخاصة بهما هي صفات مميزة للعصر الرومانسي. عصر النهضة
استمر عصر النهضة بين عامي 1400 و1600. تميز بزيادة استخدام الآلات الموسيقية، والخطوط اللحنية المتعددة المتشابكة واستخدام أدوات البيس لأول مرة. أصبح الرقص الاجتماعي أكثر انتشارًا، لذلك بدأت الأشكال الموسيقية المناسبة للرقص بالانتشار. في هذه الفترة بدأت رموز المدرج الموسيقي وغيرها من عناصر التدوين الموسيقي بالظهور. أتاح هذا الاختراع فصل تأليف المقطوعات الموسيقية عن عملية تناقلها، فبدون الموسيقى المكتوبة، كان نقل الموسيقى يجري شفهيًا وبالتالي كانت الموسيقى عرضة للتغيير في كل مرة يتم تناقلها. باستخدام الموسيقى المكتوبة، يمكن عزف أي عمل موسيقي بدون حضور المؤلف. كان لاختراع آلة الطباعة في القرن الخامس عشر دور مهم في الحفاظ على الموسيقى ونقلها. من المؤلفين البارزين في عصر النهضة: جوسكين دي بريز وجيوفاني بييرلويجي دا باليسترينا وجون دانستابل ويوهانس أوكيجيم وأورلاند دي لاسوس وغيوم دو فاي وجيل بينشوا وتوماس تاليس وويليام بيرد وجيوفاني غابريلي وكارلو جيسوالدو وجون دولاند وجاكوب ويلاريشت وأدريان وجاك أركاديلت وسيبريانو دي رور. عصر الممارسة الشائعة
عادةً ما تُعرّف فترة الممارسة الشائعة على أنها الفترة بين تشكيل وحلّ نغمية الممارسة الشائعة. يشمل هذا العصر عادةً قرنين ونصف تقريبًا، ويشمل عصر الباروك والعصر الكلاسيكي والعصر الرومانسي. عصر الباروك
تتميز موسيقى الباروك باستخدام طباق نغمي معقد واستخدام خط باسو المستمر. أصبحت الموسيقى أكثر تعقيدًا مقارنة بالأغاني البسيطة لجميع الفترات السابقة. بدأ قالب السوناتا بالظهور على شكل الكانزونا، كما هو الحال بالنسبة لأسلوب الموضوع والتغييرات. خلال عصر الباروك، بزغت نغمية مفتاحي الماينور والماجور كوسيلة لإدارة التنافر واللونية في الموسيقى. خلال عصر الباروك، أصبحت موسيقى لوحة المفاتيح التي تُعزف على هاربسكورد وأرغن الأنابيب شائعةً بشكل متزايد، واتخذت عائلة الكمان والآلات الوترية الشكل الذي نراه اليوم. بدأت الأوبرا كنوع من الدراما الموسيقية المسرحية بتميز نفسها عن الأشكال الموسيقية والدرامية السابقة، وأصبحت الأشكال الصوتية مثل الكانتاتا والأوراتوريو أكثر شيوعًا. بدأ المغنون لأول مرة بإضافة ملاحظات إلى الموسيقى. تشمل آلات عصر الباروك الموسيقية بعض الآلات الموسيقية من الفترات السابقة (مثلًا الهيردي جردي والريكوردر) وعدد من الآلات الجديدة (مثلا الأوبو والباسون التشيلو والكونترابس والفورتيبانو). قلّ استعمال بعض الآلات من العصور السابقة، مثل الشوم والستيرن والراكيت والبوق الخشبي. تشمل الآلات الوترية الرئيسية في عصر الباروك الكمان وكمان الساق والفيولا والتشيلو والكونتراباس والعود والثوربو (الذي غالبًا ما حلّ محل الباسو المستمر) والمندولين وقيثارة الباروك والهارب والهيردي جردي. تشمل آلات النفخ الخشبية فلوت الباروك وأوبو الباروك والريكوردر والباسون. تشمل آلات النحاسية الكورنيت والبوق الطبيعي والترامبيت الطبيعي والسيربينت والترومبون (المترددة). تشمل أدوات المفاتيح الكلافيكورد والتانجيت بيانو والهاربسيكورد وأرغن الأنابيب ولاحقًا الفورتيبيانو (نسخة مبكرة من البيانو). تشمل آلات الإيقاعية الدفية والطبل الجانبي والدف الصغير والكاستانيت. من المؤلفين البارزين في عصر الباروك: يوهان سيباستيان باخ وأنطونيو فيفالدي وجورج فريدريك هاندل وهنري بورسيل وكلوديو مونتيفيردي وباربرا ستروزي ودومينيكو سكارلاتي وجورج فيليب تيلمان وأركانجيلو كوريلي وأليساندرو سكارلاتي وجان فيليب رامو وجان بابتيست لولي وهاينريش شوتز. العصر الكلاسيكي
على الرغم من أن مصطلح «الموسيقى الكلاسيكية» يشمل جميع موسيقى الفن الغربي من حقبة العصور الوسطى حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أن العصر الكلاسيكي كان يشمل الموسيقى الغربية من خمسينات القرن التاسع عشر إلى أوائل عشرينات القرن التاسع عشر – إنه عصر فولفغانغ أماديوس موزارت وجوزيف هايدن ولودفيج فان بيتهوفن. أسس العصر الكلاسيكي العديد من معايير التأليف الموسيقي والعرض والأسلوب وخلاله أصبح البيانو أداة المفاتيح الأكثر شهرة. أصبحت الأدوات الأساسية للأوركسترا قياسية (على الرغم من أنها زادت مع تطور مجموعة واسعة من الآلات الموسيقية في القرون التالية). تطورت موسيقى الحجرة لتشمل فرقًا ما بين 8 و10 موسيقيين لأداء السيرينادات. استمرت الأوبرا بالتطور، مع ظهور أساليب وطنية في إيطاليا وفرنسا والأراضي الناطقة بالألمانية. ارتفعت شعبية الأوبرا بوفا، وهو شكل من أشكال الأوبرا الهزلية. ظهرت السيمفونية كشكل موسيقي، وتطورت الكونشيرتو كوسيلة لاستعراض مهارات العزف الفردي. لم تعد الأوركسترات بحاجة إلى الهاربسيكورد، وغالبًا ما كان يقودها عازف الكمان الرئيسي (الذي يُطلق عليه الآن اسم رئيس الحفلة الموسيقية). استمر موسيقيو العصر الكلاسيكي باستخدام العديد من الآلات الموسيقية من عصر الباروك، مثل التشيلو والكونتراباس والريكوردر والترومبون والتيمباني والفورتيبانو والأرغن. قلّ استخدام بعض آلات الباروك الموسيقية (مثلًا الثوربو والراكيت)، بينما عُدلت بعض الآلات لتأخذ الشكل المستخدم حتى اليوم، مثل كمان الباروك (الذي أصبح الكمان) وأوبو الباروك (الذي أصبح الأوبو) وترامبيت الباروك الذي تحول إلى الترامبيت ذي الصمامات العادية. خلال العصر الكلاسيكي، أصبحت الآلات الوترية المستخدمة في الأوركسترا وموسيقى الحجرة، مثل الرباعيات الوترية، الأدوات الموسيقية الأربعة القياسية التي تشكل قسم الأوركسترا الوتري: الكمان والفيولا والتشيلو والكونتراباس. استُبعدت تدريجيًا بعض الآلات الوترية التي تعود إلى عصر الباروك، مثل كمان الساق. شملت آلات النفخ الخشبية الباسيت كلارينيت وبوق الباسيت والكلارينيت دمور والكلارينيت الكلاسيكي والشالومو والفلوت والأوبو والباسون. تضمنت آلات المفاتيح الكلافيكورد والفورتيبيانو. استمر استعمال الهاربسيكورد عند العزف برفقة الباسو المستمر في خمسينات وستينات القرن الثامن عشر، لكن استعماله توقف في نهاية القرن. تشمل الآلات النحاسية البوكسين والأوفيكليد (بديل للسيربينت، الذي سبق التوبا) والبوق الطبيعي. برزت آلات النفخ في العصر الكلاسيكي. في حين أصبحت الآلات ذات الريشة المزدوجة مثل الأوبو والباسون قياسية إلى حد ما في عصر الباروك، لم تُستخدم عائلة الكلارينيت ذات الريشة الواحدة على نطاق واسع حتى وسّع موزارت دورها في الأوركسترا وموسيقى الحجرة والكونشيرتو. من المؤلفين البارزين في العصر الكلاسيكي: فولفغانغ أماديوس موزارت ولودفيغ فان بيتهوفن وجوزيف هايدن وكريستوف ويليبالد غلوك ويوهان كريستوف باخ ولويجي بوكيريني وكارل فيليب إيمانويل باخ وموزيو كليمنتي وأنطونيو ساليري ويوهان نيبوموك هوميل. العصر الرومانسي
تميزت موسيقى العصر الرومانسي، الذي استمر بين العقد الأول من القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين تقريبًا، بزيادة الاهتمام بالخطوط اللحنية الممتدة، بالإضافة إلى العناصر التعبيرية والعاطفية، بشكل موازي للحركة الرومانسية في أشكال الفن الأخرى. بدأت الأشكال الموسيقية في الانفصال عن أشكال العصر الكلاسيكي، إذ تم تجاهل أو تقليل أهمية الأفكار المقبولة عن أسلوب العرض والتطوير والموضوع في التأليف الموسيقي للأشكال الموسيقية الحرة على غرار النوكتورن (الموسيقة الليلية) والفنتازيا والمقدمات. أصبحت الموسيقى أكثر لونية وتنافرًا ونغمية. وصلت الأغنية الفنية (أو اللايد) إلى مرحلة النضج في العصر الرومنسي، كما حدث مع الأوبرا الكبرى، التي أصبحت مشهورةً جدًا بفضل أوبراوات دير رينغ ديس نيبلنغين الخاصة بريتشارد فاغنر. في القرن التاسع عشر، تحررت المؤسسات الموسيقية من قيود الرعاة الأثرياء، إذ أصبح المؤلفون الموسيقيون قادرين على بناء حياة مستقلة عن النبلاء. أدى الاهتمام المتزايد بالموسيقى من قبل الطبقات الوسطى المتنامية في جميع أنحاء أوروبا الغربية إلى تأسيس مؤسسات لتدريس الموسيقى وعزفها والحفاظ عليها. أصبح البيانو، الذي وصل إلى شكله الحديث (جزئيًا بسبب التقدم الصناعي في علم الفلزات)، شائعًا كثيرًا في منازل الطبقة الوسطى، الذين حفز طلبهم ظهور العديد من صانعي البيانو. يرجع تاريخ تأسيس العديد من فرق الأوركسترا السيمفونية إلى هذا العصر. أصبح بعض الموسيقيين والمؤلفين نجومًا في تلك الفترة، على غرار فرانز ليزت ونيكولو باغانيني اللذان اشتهرا بالتأليف والأداء. بدأت الأفكار والمؤسسات الثقافية الأوروبية بالتوسع إلى أجزاء أخرى من العالم. شهد العصر الرومانسي، خاصةً مع نهايته، صعود الموسيقى القومية (التي جسدت، في بعض الحالات، المشاعر السياسية في ذلك الوقت)، إذ اشتهر مؤلفون مثل إدوارد جريج ونيكولاي ريمسكي كورساكوف وأنتونين دفوراك باستعمال الموسيقى التقليدية الخاصة بأوطانهم في تأليف الموسيقى الخاصة بهم. نمت عائلات الآلات الموسيقية المستخدمة، خاصة في الأوركسترا التي بلغت ذروتها في أوائل القرن العشرين، كما زاد حجم فرق الأوركسترا التي استخدمها المؤلفون الرومانسيون المتأخرون والحديثون. بدأت تظهر مجموعة واسعة من الآلات الإيقاعية. برزت آلات النفخ النحاسية في أدوار أكبر، إذ أتاحت الصمامات الدوارة إمكانية عزف نطاق أوسع من النغمات. نما حجم فرق الأوركسترا (شملت عادةً نحو 40 موسيقيًا في العصر الكلاسيكي) إلى أكثر من 100 موسيقي. مثلًا، شملت السيمفونية الثامنة لغوستاف مالر أكثر من 150 موسيقي وجوقة مكونة من أكثر من 400 مغنيًا. أُضيفت آلات نفخ خشبية جديدة، مثل الكونتراباسون والبيس كلارينيت والبيكولو، وأضيفت آلات إيقاعية جديدة، بما في ذلك الزيلوفون والطبل الجانبي والسيلستا (آلة بمفاتيح تشبه الجرس) والجرس والمثلث وآلات الهارب الأوركسترالية الكبيرة وحتى آلات تصدر صوتًا مشابهًا لصوت الرياح. ظهر الساكسفون في بعض المقطوعات الموسيقية من أواخر القرن التاسع عشر فصاعدًا، وعادةً ما كان يُعزف كأداة فردية بدلًا من أن يكون جزءًا من أوركسترا. ظهرت آلة توبا فاغنر في أوبراوات دير رينغ ديس نيبلنغين الخاصة بريتشارد فاغنر. كما لها دور بارز في السيمفونية السابعة لأنطون بروكنر، واستُخدمت في العديد من الأعمال الرومانسية المتأخرة والحديثة لريتشارد شتراوس وبيلا بارتوك وآخرين. ظهرت آلة الكورنيت بشكل متكرر في مقطوعات القرن التاسع عشر، إلى جانب الترامبيت الذي اعتُبر أقل مرونةً من ناحية الاستخدام، على الأقل حتى نهاية القرن. من المؤلفين البارزين في العصر الرومانسي: بيوتر إيليتش تشايكوفسكي وفريديريك شوبان وهيكتور بيرليوز وفرانز شوبرت وروبرت شومان وفيليكس مندلسون وفرانز ليزت وجوزيب فيردي وريتشارد فاغنر ويوهانس برامز وإدوارد جريج ويوهان شتراوس الثاني. بشكل عام، يُعتبر غوستاف مالر وريتشارد شتراوس عمومًا مؤلفان انتقاليان تجمع موسيقاهما بين العناصر الرومانسية المتأخرة والعناصر الحديثة المبكرة.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات