- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله غربي مشعان الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله ادريس شاولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بيتر ذان كيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] LUXURY CAFE - لكشري كافيه
- [ دليل العين الامارات ] مبنى الخالدية التعاوني ... العين
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة عمل الفتة المصرية .. 2 من أجمل طرق عمل الفتة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر بوليمر الصناعية Qatar Polymer Industrial Company (Zone-II) ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المحلة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين يحي بن جشان القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيتزا هت خالدية ... أبوظبي
- [ مقاهي السعودية ] ديوانيه الأصالة
- [ رقم تلفون ] [ رقم هاتف ]مطعم الملك الانيق فود اكسبريس.. الرفاع الشرقي.. البحرين
- [ خدمات قطر ] موعد برنامج المجلس 2023 والقنوات الناقلة 1444
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: درجة الرضا عن الله - عزَّ وجلَّ - درجة المقربين ليس بينهم وبين الله تعالى إلا رَوح وريحان. [الحلية (تهذيبه) 3 / 16].
- [ تعرٌف على ] رحلة القطب الشمالي البريطانية
- [ حكمــــــة ] دعا رسول الله صلى الله عليه لمن يطلب العلم بالنضرة (وهي بهاء الوجه وجلاله) فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه»(رواه الترمذي) وعلى هذا المنهج الرباني سارت الأمة رجالاً ونساء في قافلة العلم والحث عليه ومعرفة قدره.
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] كوينز لاند للخدمات والنقليات
- [ تعرٌف على ] دانيال ويليام وليامز
- [ مؤسسات البحرين ] دايركت للانتاج والتوزيع الفني ... منامة
- [ خدمات السعودية ] اسعار سيارات لكزس في السعودية 2023 الجديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الرومانية
- [ خدمات السعودية ] رقم الاستعلام عن حساب المواطن
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مجموعه فلورانس للخدمات والتجاره
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] كيان للإستثمارات العقارية
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة المكوات الخفيفة ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للكنافة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] محمية ياكيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة الشويعر للاستثمار والتطوير العقاري مساهمة مقفلة ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محلات أحذية الامارات ] Marhaba Shoes
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] مصنع المالكي للرخام والجرانيت مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محضي علي الجابرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- ديسوجيستريل الفوائد
- [ ملابس السعودية ] سيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] خالد محمدراشد بن عليثه الرايقي ... جدة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] نوفا الطبية nova healthcare ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] زيت البيض
- [ مقاهي السعودية ] CV Cafe
- [ خذها قاعدة ] وقال: يا أمي أنا لا أستطيع العيش مع امرأة لا تملك مفتاحاً لعقلي ولا تشاركني اهتماماتي، إنها لا تقرأ شيئا ولا تريد أن تقرأ،لا تهتم بمشاكل اليوم وتسألني رأيي في مفرش جديد طرّزته، نحن نعيش في أيام صعبة ولا يصح اليوم أن يقصر الإنسان اهتمامه على بيته ووظيفته، ولا يفكر إلا في حياته الخاصة. أحتاج إلى شريكة أسكن إليها واثقا من تعاطفها معي، أصدقها عندما ترى أني أخطأت، تزيدني قوة عندما تقول إني على حق، شريكة أحبها وتحبني بدورها، لكني لا أرى فيما حولي سكنا ولا حبا، إنه نوع من تبادل المصالح بترخيص من الدين والمجتمع، وهذا ما لا أرضاه لنفسي. - أهداف سويف
- بلوكاتنس أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم Blokatens Tablets
- [ تعرٌف على ] سربرنيتسا
- [ محلات أحذية الامارات ] معرض احذية الانوار
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مطعم كبايان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن احمد براهيم الجلاجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] عبر الشرق للطيران
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العمرو ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] جميع العائلات السعيدة تتشابه , وكل عائلة تعيسة , تعيسةٌ على طريقتها. - ليو تولستوي
- [ خذها قاعدة ] هناك حب يجملنا واخر يجعلنا نذبل , ثمة رجال يبثون ذبذبات سلبية غصبا عنهم ياتون بكآباتهم وهمومهم وعقدهم وعليكي ان تنتشيلهم بالحب من وحل انفسهم - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الشمالية
- [ رقم هاتف ] مجموعة شركات القطامي للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ بحار ومحيطات ] أين يقع خليج العقبة
- [ تعرٌف على ] حضارة مينوسية
- [ متاجر السعودية ] الريحانة للعطور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مركز الشعلة لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] وكالة المرشد للطيران ... منامة
- حيدوسة
- [ طرق زيادة الوزن ] كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا الجولان الخالدية العين ... العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى دوزان dozzan cafe
- [ رقم هاتف ] الدكتور عادل الجزاف أخصائى عيون بالكويت
- [ سيارات السعودية ] محل على بن لادن لقطع غيارالسيارات المستعملة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نادي هيلتونيا الشاطئي ... أبوظبي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] السندباد للتجاره والخدمات
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى لخدمات التحصيل ... منامة
- [ محلات أحذية الامارات ] Shoes 4 Us
- مصمودة (قرية) دواوير الجماعة
- [ حكمــــــة ] عن ابي بكر الاصبهاني وكان خادم الشبلي قال كنت بين يدي الشبلي في الجامع يوم جمعة فدخل ابو الحسين بن سمعون وهو صبي على راسه قلنسوة بشفاشك مطليس بفوطة فجاز علينا وما سلم فنظر الشبلي الى ظهره وقال يا ابا بكر اتدري أي شيء لله من الذخائر في هذا الصبي؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان فيصل خصيوي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اقتصاد مالي ] تعريف الاقتصاد الكلي
- [ تعرٌف على ] اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحان عبّاس جعفر .. لبنان
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مدينة الرياضي للملابس الرياضية City Sports Sports Wear ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات الوكالات العالمية ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله هليل عواد الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألمانيا مشكلتنا
- [ خذها قاعدة ] كان هيجل على حق عندما قال أننا نتعلم من التاريخ أنه يستحيل على البشر التعلم من التاريخ. - جورج برنارد شو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه عبدالله بن عطاء العرج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] النساء الكرديات في الحرب
- [ خذها قاعدة ] عليك الحذر الشديد من وحل قد تغرق فيه، حين تهم بمناقشة الأفكار التي تروج للطائفية، وعليك أن تعرف إلى أي مستنقع يسحبونك معهم!. - جلال الخوالدة
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] صباغ محترف باكستاني لأعمال الصبغ الداخلية والخارجية - الكويت
- [ متاجر السعودية ] كمادة زمرد ... الجبيلة ... منطقة الرياض
- [ خدمات قطر ] دليل أبرز شركات الطيران في قطر
- [ تعرٌف على ] سي إم إيه
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي تركي العقلاء ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] " ما بك ؟" سألت صديقي وقد التقيت به فأجابني : " كما لو أنني خرجت حيًّا من معركة ". - رسول حمزاتوف
- [ خذها قاعدة ] خسرتها لأنني عرفت قيمتها الحقيقية. - نجيب محفوظ
- مكونات دقة الكعك
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة وكس - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] اختبار زبدة الفول السوداني
- [بحث] أهم بحث مدرسي عن النشاط الإشعاعي - ملخصات وتقارير للباعة
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ دليل عجمان الامارات ] مطبخ المجلس الشعبي ... عجمان
- [ تعرٌف على ] ماريا مورافسكايا
- [ تعرٌف على ] اضمحلال الجسيمات
- [ تعرٌف على ] سجلات وإحصائيات كأس الأمم الإفريقية
- [ تعرٌف على ] خارطة الانسياب
- مؤسسة فوا للحفلات والمناسبات وعنوانها بحى املج, تبوك, الشمالية , sa
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المرخ للتجارة تضامن لصاحبها باسم المرخ و شركاه ... منامة
- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله غربي مشعان الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله ادريس شاولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بيتر ذان كيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] LUXURY CAFE - لكشري كافيه
- [ دليل العين الامارات ] مبنى الخالدية التعاوني ... العين
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة عمل الفتة المصرية .. 2 من أجمل طرق عمل الفتة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر بوليمر الصناعية Qatar Polymer Industrial Company (Zone-II) ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المحلة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين يحي بن جشان القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيتزا هت خالدية ... أبوظبي
- [ مقاهي السعودية ] ديوانيه الأصالة
- [ رقم تلفون ] [ رقم هاتف ]مطعم الملك الانيق فود اكسبريس.. الرفاع الشرقي.. البحرين
- [ خدمات قطر ] موعد برنامج المجلس 2023 والقنوات الناقلة 1444
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: درجة الرضا عن الله - عزَّ وجلَّ - درجة المقربين ليس بينهم وبين الله تعالى إلا رَوح وريحان. [الحلية (تهذيبه) 3 / 16].
- [ تعرٌف على ] رحلة القطب الشمالي البريطانية
- [ حكمــــــة ] دعا رسول الله صلى الله عليه لمن يطلب العلم بالنضرة (وهي بهاء الوجه وجلاله) فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه»(رواه الترمذي) وعلى هذا المنهج الرباني سارت الأمة رجالاً ونساء في قافلة العلم والحث عليه ومعرفة قدره.
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] كوينز لاند للخدمات والنقليات
- [ تعرٌف على ] دانيال ويليام وليامز
- [ مؤسسات البحرين ] دايركت للانتاج والتوزيع الفني ... منامة
- [ خدمات السعودية ] اسعار سيارات لكزس في السعودية 2023 الجديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الرومانية
- [ خدمات السعودية ] رقم الاستعلام عن حساب المواطن
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مجموعه فلورانس للخدمات والتجاره
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] كيان للإستثمارات العقارية
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة المكوات الخفيفة ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للكنافة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] محمية ياكيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة الشويعر للاستثمار والتطوير العقاري مساهمة مقفلة ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محلات أحذية الامارات ] Marhaba Shoes
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] مصنع المالكي للرخام والجرانيت مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محضي علي الجابرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- ديسوجيستريل الفوائد
- [ ملابس السعودية ] سيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] خالد محمدراشد بن عليثه الرايقي ... جدة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] نوفا الطبية nova healthcare ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] زيت البيض
- [ مقاهي السعودية ] CV Cafe
- [ خذها قاعدة ] وقال: يا أمي أنا لا أستطيع العيش مع امرأة لا تملك مفتاحاً لعقلي ولا تشاركني اهتماماتي، إنها لا تقرأ شيئا ولا تريد أن تقرأ،لا تهتم بمشاكل اليوم وتسألني رأيي في مفرش جديد طرّزته، نحن نعيش في أيام صعبة ولا يصح اليوم أن يقصر الإنسان اهتمامه على بيته ووظيفته، ولا يفكر إلا في حياته الخاصة. أحتاج إلى شريكة أسكن إليها واثقا من تعاطفها معي، أصدقها عندما ترى أني أخطأت، تزيدني قوة عندما تقول إني على حق، شريكة أحبها وتحبني بدورها، لكني لا أرى فيما حولي سكنا ولا حبا، إنه نوع من تبادل المصالح بترخيص من الدين والمجتمع، وهذا ما لا أرضاه لنفسي. - أهداف سويف
- بلوكاتنس أقراص لعلاج إرتفاع ضغط الدم Blokatens Tablets
- [ تعرٌف على ] سربرنيتسا
- [ محلات أحذية الامارات ] معرض احذية الانوار
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مطعم كبايان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن احمد براهيم الجلاجل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] عبر الشرق للطيران
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العمرو ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] جميع العائلات السعيدة تتشابه , وكل عائلة تعيسة , تعيسةٌ على طريقتها. - ليو تولستوي
- [ خذها قاعدة ] هناك حب يجملنا واخر يجعلنا نذبل , ثمة رجال يبثون ذبذبات سلبية غصبا عنهم ياتون بكآباتهم وهمومهم وعقدهم وعليكي ان تنتشيلهم بالحب من وحل انفسهم - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الشمالية
- [ رقم هاتف ] مجموعة شركات القطامي للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ بحار ومحيطات ] أين يقع خليج العقبة
- [ تعرٌف على ] حضارة مينوسية
- [ متاجر السعودية ] الريحانة للعطور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مركز الشعلة لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] وكالة المرشد للطيران ... منامة
- حيدوسة
- [ طرق زيادة الوزن ] كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا الجولان الخالدية العين ... العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى دوزان dozzan cafe
- [ رقم هاتف ] الدكتور عادل الجزاف أخصائى عيون بالكويت
- [ سيارات السعودية ] محل على بن لادن لقطع غيارالسيارات المستعملة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نادي هيلتونيا الشاطئي ... أبوظبي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] السندباد للتجاره والخدمات
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى لخدمات التحصيل ... منامة
- [ محلات أحذية الامارات ] Shoes 4 Us
- مصمودة (قرية) دواوير الجماعة
- [ حكمــــــة ] عن ابي بكر الاصبهاني وكان خادم الشبلي قال كنت بين يدي الشبلي في الجامع يوم جمعة فدخل ابو الحسين بن سمعون وهو صبي على راسه قلنسوة بشفاشك مطليس بفوطة فجاز علينا وما سلم فنظر الشبلي الى ظهره وقال يا ابا بكر اتدري أي شيء لله من الذخائر في هذا الصبي؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان فيصل خصيوي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اقتصاد مالي ] تعريف الاقتصاد الكلي
- [ تعرٌف على ] اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحان عبّاس جعفر .. لبنان
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مدينة الرياضي للملابس الرياضية City Sports Sports Wear ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات الوكالات العالمية ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله هليل عواد الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألمانيا مشكلتنا
- [ خذها قاعدة ] كان هيجل على حق عندما قال أننا نتعلم من التاريخ أنه يستحيل على البشر التعلم من التاريخ. - جورج برنارد شو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه عبدالله بن عطاء العرج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] النساء الكرديات في الحرب
- [ خذها قاعدة ] عليك الحذر الشديد من وحل قد تغرق فيه، حين تهم بمناقشة الأفكار التي تروج للطائفية، وعليك أن تعرف إلى أي مستنقع يسحبونك معهم!. - جلال الخوالدة
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] صباغ محترف باكستاني لأعمال الصبغ الداخلية والخارجية - الكويت
- [ متاجر السعودية ] كمادة زمرد ... الجبيلة ... منطقة الرياض
- [ خدمات قطر ] دليل أبرز شركات الطيران في قطر
- [ تعرٌف على ] سي إم إيه
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي تركي العقلاء ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] " ما بك ؟" سألت صديقي وقد التقيت به فأجابني : " كما لو أنني خرجت حيًّا من معركة ". - رسول حمزاتوف
- [ خذها قاعدة ] خسرتها لأنني عرفت قيمتها الحقيقية. - نجيب محفوظ
- مكونات دقة الكعك
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة وكس - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] اختبار زبدة الفول السوداني
- [بحث] أهم بحث مدرسي عن النشاط الإشعاعي - ملخصات وتقارير للباعة
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ دليل عجمان الامارات ] مطبخ المجلس الشعبي ... عجمان
- [ تعرٌف على ] ماريا مورافسكايا
- [ تعرٌف على ] اضمحلال الجسيمات
- [ تعرٌف على ] سجلات وإحصائيات كأس الأمم الإفريقية
- [ تعرٌف على ] خارطة الانسياب
- مؤسسة فوا للحفلات والمناسبات وعنوانها بحى املج, تبوك, الشمالية , sa
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المرخ للتجارة تضامن لصاحبها باسم المرخ و شركاه ... منامة
[ تعرٌف على ] اللغة الفارسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اللغة الفارسية
من تاریخ اللغة
في التنبیة والإشراف المسعودي یقول: «فالفرس أمة حد بلادها الجبال من الماهات وغیرها وآذربیجان إلی ما یلي بلاد أرمینیا وأران والبلقان إلی دربند وهو الباب والأبواب والري وطبرستان والمسقط والشابران وجرجان وأبرشهر، وهي نیسابور، وهراة ومرو وغیر ذلك من بلاد خراسان وسجستان وكرمان وفارس والأهواز، وما اتصل بذلك من أرض الأعاجم في هذا الوقت وكل هذه البلاد كانت مملكة واحدة ملكها ملك واحد ولسانها واحد، إلا أنهم كانوا یتباینون فی شيء یسیر من اللغات وذلك أن اللغة إنما تكون واحدة بأن تكون حروفها التی تكتب واحدة وتألیف حروفها تألیف واحد، وإن اختلفت بعد ذلك فی سائر الأشیاء الآخر كالفهلویة والداریة والآذریة وغیرها من لغات الفرس.» عندما یقال الفارسي والفرس یجب أن یعلم أن الفارسي بأخص المعنى فارسیان یعني الفارسي الداري والفارسي البهلوي (پهلوي). أما الفارسي البهلوي كان لغة أهل المنطقة التي بعد الإسلام قیل لها عراق العجم وأیضا أذربیجان وأیضا الفرس الذین هاجروا الی العراق فی القرون التی كان العراق تحت سیطرتهم قبل ظهور الإسلام، الفهلویة كان لغة هذه المدن والمناطق وأعمالها: أصفهان، ري، شيراز وبقیة فارس، همدان، زنجان (زنگان)، أردبیل، قزوین، یزد، كرمان، أستخر، خوزستان؛ كان لها لهجات مثلا كما ذكر المورخون اللهجة الآذریة كان غریبا بینما كان من إقطاع منطقة یدعی لها پهلة؛ البهلویة لغة بین الفارسي الداري والكردي ولیس بعید من كلاهما وكان اللغة الرسمیة للكتابة قبل الإسلام. ولغة أهل طبرستان وگیلان كان مختصا بذلك المكان وإن كانوا من الفرس. فی وسط الخریطة الجغرافیة لإیران صحراء كبری یدعی له كویر، هذه الصحراء كانت ثغرا طبیعیا بین اللهجتین، أما من مدن الذی كان لغتهم الفارسي الداری كانوا هولاء: نیشابور، بیهق، طوس، هرات، بلخ، كابول، غزنین، بادغیس، مرو، بخارى، سمرقند، وادي فرغانة، بامیان، نساء، ترمذ وخجند وأعمالها؛ یعنی منطقه شمال شرقي إیران الحالي إضافة إلی النصف الشمالي من أفغانستان وجنوب شرقي تركمانستان وطاجیكستان ما عدا سُغد وأوزبكستان بخلاف خوارزم التي بشهادة البیروني «أهلها كانوا غصن من دوحة الفرس» ولكن لغتهم ما كانت الداریة والیوم أهل اللغة یقال لها الخوارزمیة وهذه المنطقة كانت مسماة بخراسان ومعناها «محل طلوع الشمس». الدولة السامانیة فی بخارى كانت أول دولة إسلامیة فی هذه المنطقة غیّرت لغة كتابة الرسمیة إلی لغتهم وحاولوا في حمایة الشعراء والعلماء الفرس، فی هذا الزمان من أول كتب ترجموا إلى الفارسیة الداریة كان القرآن -بعد استئذان من علماء ما وراء النهر فی مؤتمر شكل بهذا المنظور- وبعده تفسير الطبري وبعده كتب أخری. ولهذا بني الأسلوب الفارسي الحالي علی الفارسية باللهجة البخارية؛ وأكثر الشعراء والأدباء والكُتاب الأولین كانوا من ما وراء النهر؛ الرودكي سمرقندي من أبناء هذا الزمان ملقب بأبي الشعر الفارسي. بعد السامانیین جاء الغزنویون والسلاجقة وخوارزم شاه والمغول والإلخانة والتیمور وقبائل الخروف الأبيض والخروف الأسود والصفویة وكلهم كانوا من قبائل الترك والتركمان البدو وأصلهم من شمال وشرق ما وراء النهر أي من تركستان، ولكن لم یغیروا اللغة الرسمیة للكتابة بل روّجوها وأخذوها معهم إلی أي مكان ساروا، السلطان محمود الغزنوي فتح الهند وبینما كان من الترك إلا أن لغة الحكومات المسلمة فی الهند كانت الفارسیة لثماني قرون یعني إلی سنة 1859 میلادي وانهزام الحكم المغولي علی ید إنجلترا، والسبك الشعري الهندي (أو أصفهاني عند البعض) في الفارسي سبك مجزا؛ والهند هي المملكة الوحیدة التی أغلب مخطوطاتها التاریخیة بالفارسیة؛ حتی في إیران أكثر الكتب القدیمة فيها بالعربیة. وكذا قبائل الأتراك والتركمان الذین هاجروا إلی ثغور الروم وشكلوا سلاجقة الروم وبعدها الحكم العثماني، هذا البیت منسوب إلی السلطان محمد الفاتح بینما فتح إسطنبول، یوم مر علی القصور الخالیة لقیصر فأنشد: ثم ولّی عصر اللغة الفارسیة كلغة رسمیة في الإمبراطورية العثمانية وتم استخلاف التركية مع ظهور الصفویة وقطع علاقة العثمانيين مع علماء الدین السنة الفرس فی هرات، عاصمة أبناء تیمور، وأول من غیّر اللغة الرسمیة فی حوزة حكومته إلی التركي كان حاكم من آل قرامان فی فترة ملوك الطوائف بعد غارة تیمور على الأناضول وأسر السلطان بایزید.
في مدة مدید الفارسیة كان لغة أهل العلم والدین في الشرق الإسلامي یعني عراق العجم وخراسان والهند وآسیا الوسطی والأناضول والقوقاز، انتشر الإسلام علی ید الفرس في هذه المنطقة وهذا معلوم من كلماتهم الدینیة؛ مثلا تقریبا كل الأتراك یقولون «نماز» ولا یقولون «الصلاة» وفی تركیا یقال «آبدست» ولا «الوضوء»؛ في الصین لا یقال للصلوات الخمس الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشا بل بامداد وپیشین وپسین (أو نمازدیگر) وشام وخفتن وفي الهند یقولون «روزة» ولا «الصوم»؛ كثیر من الكلمات الفارسیة التي باقیة في لغات مسلمي هذه البلاد مذكرة تلك الأیام. و یجب أن یذكر دور الصوفیة في هذه الظاهرة كانت لغة التصوف الفارسیة وكتبوا معظم كتبهم في الشعر بالفارسية مثل جلال الدين الرومي وعطار وسائرین، كان التصوف جسرا لانتشار الإسلام خصوصا في الهند. كانت اللهجة الداریة اللهجة الرسمیة للكتابة والخطابة بین العلماء الفرس وسبب انهزام سائر اللهجات مثل البهلویة في عراق العجم أو الطبریة والجیلانیة، والیوم لا یوجد من البهلویة أثراً إلا في بعض القری البعیدة. من جهة تاریخیة یمكن أن یقال أن الفارسي الداري هاجر من موطنه؛ فقد الأتراك إلی ما وراء النهر فی القرون المتوالیة وأیضاً تدمیر المغول مدن هذا البلاد وقتل عامة سكانها صار سببا لتخفیف العنصر الفارسي فی شمال خراسان القدیمة الكبری واستخلاف العنصر التركي، مثلا مدینة مرو التي كان لفترة طويلة عاصمة خراسان هدمت بید المغول ولم تحيى أبداً وهكذا مدینة خوارزم ووادي فرغانة وغیرها وأكثر السكان الذين سكنوا هذه المدن بعد السنین الطویلة كانوا من الأتراك الذين جاؤوا من الشمال أي من تركستان؛ ونذكر تحویل لغة أهل آذربیجان من الأذریة إلی التركية فی القرن العاشر والحادي عشر بسبب المسائل المذهبية (في أذربیجان كان هنالك ربط بین التركية والتشیع بسبب حمایة قبائل قزلباش الأتراك للتشیع، كل من غیّر المذهب غیّر اللغة والیوم في آذربیجان تقریبا كل الشیعة (وهم الأكثرية) من الترك وكل السنة من غیر الترك ولیس من اللغة الأذریة القدیمة بقیة إلا في بعض القری البعیدة_ كما تغیرت لغة أهل الروم من الیونانية الی التركية العثمانية، وكما تغیرت لغة أهل مصر من القبطي إلی العربیة، كل من غیر الدين غیر اللغة). و تحولت لغة أهل عراق العجم إلی الدارية في القرن الخامس إلی التاسع في ما وراء النهر تحدیدا في إمارة بخارى، كانت الفارسیة اللغة الحكومیة إلی جانب الأوزبكیة حتی سنة 1858 وانهزام الإمارة علی ید تزار الروس، والأوزبك كانوا من قبائل الترك التي ذهبوا مع مغول من تركستان (حدود قرقیزستان وشرق قزاقستان الحالي) إلی سهل قبچاق (حدوداً غرب قزاقستان الحالي) الذي ورثه جوچی بن چنگیز (تیموچین) بعد وفاة أبیه. فی القرن التاسع، بعد موت تیمورلنگ والخلاف بین خلفائه قامت قبائل الأوزبك بالتوجه جنوباً فسیطروا علی عاصمة تیمور العزیزة له، سمرقند. فی أفغانستان_ولفظة أفغان تعني بشتون یعني أبناء الجنوب ومع الرغم من أن البشتونية مثل البلوجية والكردية والخوارزمية والطبرية والگیلكية والزازاكية والأوستية والدارية من أسرة لغویة واحدة هي أسرة اللغات الإیرانیة إلا أنهن لسن الفارسیة الداریة (لغت أهل وسط وشمال وغرب أفغانستان)_ كانت الفارسیة اللغة الرسمیة الوحیدة هناك حتی أوائل هذا القرن . أما «پهلة» فتعني «مدینة» یعني لغة أهل المدینة لا الرستاق ولا قبائل البدو، وفي أذربیجان كان یقال لها «شهرية» أي «مدنية» بنفس الدلیل . أما معنى داري بعض قالوا من «در» أو «دربار» أي الباب أو باب الملك، لأنها كان اللغة الرسمیة فی دار الحكومات.
تاريخ اللغة
فارسية قديمة
لغة آرية تنسب إلى قبائل الفرس البدوية النازحة إلى إيران قبل كورش الكبير. أما بعد إنشاء الإمبراطورية الإخمينية اضطر الفرس إلى اعتماد اللغة الآرامية كلغة رسمية معتمدة. فارسية وسطى (بهلوية)
الفارسية الوسطى هي أحد الأشكال المتطورة عن الفارسية القديمة تم استخدامها في عهدين: عهد الإمبراطورية الفرثية خلال (248 ق.م – 224م) ثم في أيام الإمبراطورية الساسانية خلال (224–651م). غالبا ما يشار للفارسية الوسطى باللغة البهلوية حيث كانت تكتب بكتابة تحمل نفس الاسم: كتابة بهلوية، وهو نمط كتابة مقطعي مأخوذ من الأبجدية الآرامية، فيما كانت الفارسية القديمة تستعمل الخط المسماري السومري. خلال هذه الفترة تم تبسيط مورفولوجيا اللغة من الاقتران القواعدي ونظام الاشتقاق للفارسية القديمة إلى مرفولوجيا كاملة التنظيم ونحو متماسك لتنظيم الفارسية الوسطى. ترافقت البهلوية مع عدة لغات إيرانية ولهجات خلال المنطقة التي تنتشر فيها الشعوب الإيرانية، مثل: اللغة الأوستية، السغدية، الباخترية، الخوارزمية، الساكا. تأثيرات البهلوية دخلت لاحقا في عدد من اللغات مثل العربية واللاتينية واللغة الهندية والأرمنية والجورجية وغيرها. الفارسية الحديثة
هي اللغة الفارسية التي برزت بعد فترة من الفتح الإسلامي لإيران. وبدأت في الظهور في القرن الثاني إلى الرابع الهجري (يوجد خلاف) بعد عصر طويل من السكوت (أي عدم الكتابة بالفارسية). يقول پورپيرار: «لم يكن في عهد ابن مقفع -أي في الحقب الأولى للقرن الثاني الهجري- أي شيء مكتوب باللغة الفارسية، كما أن أول نماذج للغة الفارسية الجديدة ظهرت في القرن الرابع الهجري». كما أنها تأثرت بلغات أخرى كالتركية. الفتح الإسلامي لفارس كان بداية جديدة لتاريخ فارس الحديث لغة وشعرا. فقد شهدت في فترة لاحقة عددا كبيرا من الشعراء والأدباء الذين استخدموا الفارسية كلغة تعبير أدبية، بالتالي أصبحت الفارسية اللغة المسيطرة في المناطق الشرقية من العالم الإسلامي مثل فارس وأفغانستان والشرق الذي عرف لاحقا الفارسية، اعتمدت كلغة رسمية في أيام السامانديون، الإمبراطورية المغولية، التيموريون، الغزنويون، السلاجقة، الصفويون. استعارت الفارسية من الكثير من تراكيبها ومفراداتها ولاحقا استفادت من اللغة المغولية عند سيطرة الإمبراطورية المغولية ومن ثم التركية. تعتبر أكاديمية اللغة والأدب الفارسية في إيران المسؤولة عن تنظيم إدخال مفردات جديدة للغة الفارسية أو اقتراح مرادفات فارسية لها خصوصا في النواحي التقنية والمصطلحات العلمية الجديدة. ويوجد لها نظير في أفغانستان كذلك (الأكاديمية الأفغانية للعلوم)، مع اختلاف بين لغتي «الدرية (فرع من اللغات الفارسية التقليدية المستعملة في أفغانستان)» والفارسية الإيرانية (معدلة، خاصة مؤخرا زمن الشاه).
بخلاف الإمبراطوريات الفارسية قبل الإسلام، التي تكلمت بلغات الفارسية القديمة والفارسية الوسطى (فهلوية). تطورت بشكل كبير هذه الإمبراطورية الفارسية الإسلامية إلى استخدام الفارسية باعتبارها لغة الدولة والثقافة العالية لمدن آسيا الوسطى وشبه القارة الهندية. وهكذا، بينما كان الإسلام هو سبب تأثير اللغة العربية على اللغة الفارسية، وهو أيضا سبب انتشار الفارسية خارج إيران لأول مرة في التاريخ. ولهذا السبب، ما زال تحدث الفارسية بين غير الإيرانيين في عدة دول خارج إيران.
معربات من الفارسیة
حینما یوجد مفردات العربیة في اللغة الفارسیة هناك أیضاً معربات كثیرة من اللغة الفارسیة مثل: رستاق: روستا فستق: پسته خنجر: خونگر مهرجان: مهرگان جلّنار: گُل اَنار أي وردة الرمان بنفسج: بنفشه طازج: تازه برنامج: برنامه ساذج: ساده جاموس: گاومیش (الثور الصوفي) روزنامة: تقویم (الجدول الزمني: في العربیة الخلیجیة یستعمل لغة فارسیة وفي الفارسیة یستعمل لغة عربیة فی هذا المعنی، وروزنامة أیضاً یعني الصحیفة الیومیة) دیوان: أي كتاب أو دفتر دیباجة: أصلها دیوانچه/دیبانچه أي الدفتر الصغیر أو الدفیتر شیرین: أي حالي شاهین: أي مَلِكی أو صقر (طائر) تیزاب: الماء الشدید بیمارستان: مستشفی فرمان: دستور كثیر من هذه الكلمات مأخوذ من الفارسیة الپهلویة القدیمة وهذا واضح من حروف أواخر الكلمات مثل قاف وأصلها كاف فی كلمات روستاك وپستك و… وجیم وأصلها گ مثل تازگ، ساذگ، و…
الأدب الفارسي
من القرن الأول حتى القرن الثاني الهجري. استغرقت قرنين من الزمن. أي منذ الفتح الإسلامي للإمبراطورية الفارسية، وحتى ظهور أول قصائد باللغة الفارسية الحديثة في ولاية خراسان على يد وصيف السكزي. اشتهرت هذه الفترة بـ«قرنين من الصمت» للغة الفارسية، حيث كان الشعراء الفرس ينشدون الشعر باللغة العربية في تلك الفترة. ويعزو المؤرخون هذا الصمت إلى اندهاش الفرس وحيرتهم إثر الضربة العسكرية الهائلة التي تلقوها من العرب المسلمين في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.
من القرن الثاني إلى القرن الرابع. فترة انبثاق الحركة الشعوبية في خراسان التي كانت تعارض الخلفاء الأمويين والعباسيين. حيث أخذت منحاً عنصرياً معادياً للعرب. يقول يوسف عزيزي: «دأبت الحركة الشعوبية الفارسية على اختراع اللغة الحديثة (فارسي دري) التي لا تمتّ بصلة بما يسمى باللغة الفارسية القديمة أو الوسطى إلا القليل جداً. أي أن الفرس حالياً لا يعرفون بتاتاً أي شيء عن اللغة البهلوية، ولا يستطيعون قراءة أي عبارة -ولو صغيرة- من تلك اللغة المندرسة».
من القرن الرابع إلى القرن الثامن. تأثر الأدب الفارسي (ومن قبله اللغة الفارسية) بشدة باللغة العربية. وبلغ الأدب الفارسي عصره الذهبي خلال تلك الفترة، لم يبلغ تلك الذروة أبداً فيما بعد. ولا نرى خلال هذه الفترة المزدهرة حتى مفردة واحدة ضد العرب، بل مدحا وتبجيلا لثقافتهم وأدبهم ودينهم. حيث بلغ الأمر بناصر خسرو البلخي في إحدى قصائده أن يفضل العرب على العجم ويتمنى أن يكون عربياً.
من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر (أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة.
من أوائل القرن العشرين الميلادي وحتى الآن. خلال هذه الفترة بدأ الأدب الفارسي ينتعش مجدداً متأثراً بالأدب الأوربي، إلا أن العنصرية ضد العرب بلغت أشدها في هذه الفترة.
الكلمات العربية في اللغة الفارسية
يوجد كثير من الكلمات العربية في اللغة الفارسية، منها ما يستخدم بنفس المعنى الذي في اللغة العربية، وآخر استخدم بمعنى مختلف عن اللغة العربية. الكلمات التي استخدمت بنفس المعنى في العربية
امتحان
اشتياق
انتحار
استعمار
استقراء
كلمات بنفس المعنى العربي مع اختلاف اللفظ
مشروع: بمعنی «شرعي» أي ما يؤيده الدين والشريعة
شرايط: بمعنی «الشروط».
تشديد: بمعنی «شُدّة».
كلمات لها معنى عام في العربية ويستخدم أحد مصاديقها في الفارسية
اعتماد: في الفارسية بمعنی «الثقة» لا «الاتكاء» ولا «المصادقة علی»
قُطر: بمعنی الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة، ولا يستخدم بمعنی «البلد».
دليل: بمعنی «السبب أو العلة» ولا يستخدم بمعنی المرشد.
شراب: بمعني «المشروب الكحولي». طبعاً في العربية تستخدم لكل ما يُشرب.
نَعل: بمعنی «حديد متقوس يوقی به حافر الدابة» لا بمعنی نوع من الحذاء.
سيارة: بمعنی الكوكب الذي يدور حول الشمس ولا يستخدم بمعنى «المركبة» (بالإنجليزية: Car) .
قاعدة: في الفارسية بمعنی «قانون وضابطة»، ولا يستخدم بمعنی «المركز»؛ كما يقال في العربية مثلاً: قاعدة عسكرية.
الكلمات التي تستخدم في الفارسية بمعنی مغاير لمعناها العربي
رابطة: بمعنی «العلاقة».
احتياط: بمعنی «الحذر».
صُلح: بمعنی «السلام».
تعمير: بمعنی «التصليح والترميم». مثلاً لترميم البيت أو لتصليح السيارة يقال: تعمير.
نقاش: بمعنی «الرسام والدهان».
برق: كهرباء
تشويق: التشجيع
قِيْمَت: بمعنی «الثمن والسعر». (هكذا يكتب في الفارسية ويتلفظ بدون إشباع حرف الياء).
بعض الكلمات الفارسية
اللغة الفارسية مليئة بالكلمات العربية، وتمثل أكثر من نصف كلمات اللغة. بَرادَر: أخ
خٰواهَر: أخت
بَرادَران: إخوة
آقا: سيد، سادة، الفصول
بَهار: الربيع
تابِستان: الصيف
پائيز/خَزان: الخريف
زِمِستان: الشتاء
خُدانِگَهدار أو خُدا حَافظ: في أمان الله
شرح مبسط
اللُغَةُ الْفَارِسِيَّةُ (بالفارسية: زبان فارسی أو زبان پارسی) هي إحدى اللغات الهندية-أوروبية والتي تنتشر في إيران ويتحدث بشقيقاتها الطاجيكية في طاجيكستان والدرية في أفغانستان و في العديد من الدول الأخرى. تكتب بالخط الفارسي بإضافة 4 حروف: گ، پ، ژ، چ في إیران وأفغانستان وبخط كيريلية في طاجكستان [2]، ويتحدث بها حوالي 82 مليون نسمة في إيران[3]، أفغانستان[4]، طاجيكستان[5] وأوزبكستان.[6]