- [ تعرٌف على ] مجلة الشباب الجديد
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ، جمعية أبو ظبي التعاونية ... أبوظبي
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين مركز التعويضات
- [ مطاعم الامارات ] منارة المرفأ ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن خضير بن عبدالرحمن السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حمدان بن عوضه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جام وماما بينت ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شيفول لإدارة الأملاك ذ.م.م ... منامة
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] السلامه للنجارة AL SALAMEH CARPENTRY WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في كاليدونيا الجديدة
- [ مهارات فردية ] كيف أعرف أني ناجحة
- [ دليل الشارقة الامارات ] شباب الهمة لتجارة قطع غيار السيارات الجديدة ... الشارقة
- [ دليل العين الامارات ] الجمعية التعاونية العين ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] مشعات الصحراء الجديدة ذ م م ... دبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] الصحراء الكبرى لتجارة قطع غيار السيارات الجديدة ذ م م ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] فاصلة تسعة ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية و تجارة قطر ] نوفمبر اند كو كوفي بلومز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح علي السلامه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ لبيع وشراء السيارات ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الرجل الكلاسيكي ... أبوظبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المرفأ الطبية للتجارة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ للاستشارات ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خضير عبدالرحمن السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ترابل ار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره بنت أنور بن عبدالرحمن الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] فرع عالم السيارات
- [ تعرٌف على ] ج. غوردون إدواردز (عالم حشرات ومتسلق جبال)
- [ مؤسسات البحرين ] سواحل المنامة للتخليص ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال الإمام ابن حبان: «ذكر إثبات طيب العيش في الأمن وكثرة البركة في الرزق للواصل رحمه» صحيح ابن حبان .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد منسي عيد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل أكلات سورية
- [ ] يجتهد المخلصون في ستر أحوالهم مع الله، لكن ريح الصدق تُفشي سِرَّهم!كانوا إذا حضرت قلوبهم في الدعاء؛ وسالت مدامِعهم؛ واستشعروا ساعة الإجابة؛ دعوا الله بأن يختم الله لهم بأحسن الخواتيم: الشهادة!
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا ليس في الدنيا حسد إلا في اثنتين الرجل يغبط الرجل أن يعطيه الله المال الكثير فينفق منه فيكثر النفقة يقول الآخر لو كان لي مال لأنفقت مثل ما ينفق هذا وأحسن فهو يحسده ورجل يقرأ القرآن فيقوم الليل وعنده رجل إلى جنبه لا يعلم القران فهو يحسده على قيامه وعلى ما علمه الله عز وجل من القرآن فيقول لو علمني الله مثل هذا لقمت مثل ما يقوم
- [ مشروبات باردة وساخنة ] 6 خطوات لتحضير كيكة الموكا الشهية
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كانوا يكرهون أن يشرف الرجل بناءه على جاره فيسد عنه الروح ». قال مسعر بن كدام : لم يكن لموسى بن أبي عائشة بيت ليسكن فيه في داره ، إنما كان يأوي أصول الجدر ، فقيل له : لو اتخذت بيتا ؟ قال : « الأمر أقرب من ذاك ».
- [ دعـــــاء ] اللهم أني أسألك بعزك مع ذلي .... إلا رحِمتني ، وأسألك بقوتك مع ضعفي ، وبغَنائك مع فقري إليك ، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ..... عبيدك سواي كثير ، وليس لي سيدٌ سواك .....لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك ،،،، أسألك مسألة المسكين ... وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل ... وأدعوك دعاء الخائف الضرير ... سؤال من خضعت لك رقبته ... ورَغِمَ لك انفه .... وفاضت لك عينه ... وذَلَّ لك قلبه .. ان تعفوا عنا والا تحرمنا منك يارب
- [ فيزياء ] تعرف على وحدات وأدوات القياس الأساسية في الفيزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حماد عاتق الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة الامراء الاتوماتيكية
- [ خدمات السعودية ] افضل الشركات في السعودية من حيث الرواتب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيدان قبلان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المدغشقرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد عفنان عيد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل دبي الامارات ] فيرست كلاسيك لتجارة مواد البناء ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مرزوق بن حمدان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة سعيد الزاهرانى لصيانة السيارات
- [ آية ] ﴿ ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ ٱلْعِلْمِ ۚ ﴾ [ سورة النجم آية:﴿٣٠﴾ ]أي إنما يبصرون أمر دنياهم ويجهلون أمر دينهم. قال الفراء: صغَّرهم وازدرى بهم؛ أي ذلك قدر عقولهم ونهاية علمهم أن آثروا الدنيا على الآخرة. القرطبي:20/41.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان سلمان عيد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الزيتون الاخضر لميزان السيارات ... الشارقة
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل فلافل الحمص
- [ منوعات إسلامية ] 3 معلومات مهمة عن أعراض سكرات الموت
- [ مقاهي الامارات ] The Hamptons Cafe Arabian Ranches
- [ مؤسسات البحرين ] برادات ابتهال ... المحرق
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المخزون الاخضر التجارية ... الرياض
- [ ماذونين السعودية ] عواد بن صالح بن خليف الظفيري ... حفر الباطن
- [ حكمــــــة ] خطب عمر بن عبد العزيز ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، وقال : « أيها الناس ، إنكم لم تخلقوا عبثا ، ولن تتركوا سدى . وإن لكم معادا يجمعكم الله للحكم فيكم والفصل فيما بينكم فخاب وشقي عبد أخرجه الله من رحمته التي وسعت كل شيء ، وجنته التي عرضها السماوات والأرض ، وإنما يكون الأمان غدا لمن خاف الله واتقى ، وباع قليلا بكثير ، وفانيا بباق ، وشقوة بسعادة . ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين ، وسيخلفه بعدكم الباقون ؟ ألا ترون أنكم في كل يوم تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله ، قد قضى نحبه ، وانقطع أمله ، فيضعونه في بطن صدع من الأرض غير موسد ولا ممهد ، قد خلع الأسلاب ، وفارق الأحباب ، وواجه الحساب ؟ ، وايم الله إني لأقول لكم مقالتي هذه ، وما أعلم عند أحد منكم من الذنوب أكثر مما أعلم من نفسي ؛ ولكنها سنن من الله عادلة ، أمر فيها بطاعته ، ونهى فيها عن معصيته . وأستغفر الله » . ووضع كمه على وجهه فبكى حتى لثقت لحيته ، فما عاد إلى مجلسه حتى مات رحمه الله
- [ حكمــــــة ] قال علي بن إبراهيم: دخلنا يوما على عبد الرحمن بغلس قبل صلاة الفجر في مرضه الذي توفي فيه، وكان على الفراش قائما يصلي وكنا جماعة، وأبو الحسين الدرستيني في الجماعة فركع وأطال الركوع، فقال أبو الحسين: هو على العادة التي كان يستعملها في صحته.
- [ المركبات الامارات ] ورشة النبع الابيض لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] منشأة دائمة
- [ خذها قاعدة ] إن الشر ليس عميقًا في النفس البشرية إلى الحد الذي نتصوره أحيانًا. إنه في القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء، فإذا أمنوا، تكشَّفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية. إن هذه الثمرة الحلوة إنما تتكشَّف لمن يستطيع أن يشعر الناس بالأمن من جانبه، بالثقة في مودته، بالعطف الحقيقي على كفاحهم وآلامهم، وعلى أخطائهم وحماقاتهم كذلك. وشيءٌ من سعة الصدر كفيل بتحقيق ذلك كله، أقرب مما يتوقع الكثيرون. - سيد قطب
- [ منوعات اجتماعية ] 5 نقاط أساسية عن أهمية الوقت
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] الدنيا للحفلات
- [ مدن وبلدان ] القبائل العربية في إريتريا
- [ ماذونين السعودية ] سعيد بن حمدان بن علي الغامدي ... الباحة
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه» [مسلم 2593].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في تونغا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محسن القديمي وأبناؤه تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن المفضل التميمي رحمه الله : كان آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز أن صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، " فإن ما في أيديكم أسلاب الهالكين، وسيتركها الباقون كما تركها الماضون، ألا ترون أنكم في كل يوم وليلة تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله تعالى وتضعونه في صدع من الأرض ثم في بطن الصدع، غير ممهد ولا موسد، قد خلع الأسلاب، وفارق الأحباب، وأسكن التراب، وواجه الحساب، فقير إلى ما قدم أمامه، غني عما ترك بعده؟، أما والله إني لأقول لكم هذا، وما أعرف من أحد من الناس مثل ما أعرف من نفسي، قال: ثم قال: بطرف ثوبه على عينه فبكى، ثم نزل فما خرج حتى أخرج إلى حفرته " .
- [ حكمــــــة ] قال حكيم بن حزام : ما أصبحت صباحا قط فرأيت بفنائي طالب حاجة قد ضاق بها ذرعا فقضيتها إلا كانت من النعم التي أحمد الله عليها ولا أصبحت صباحا لم أر بفنائي طالب حاجة إلا كان ذلك من المصائب التي أسأل الله عز و جل الأجر عليها .
- [ تخفيف الوزن ] أكلات لتخفيف الوزن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد حمدان الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 9 خطوات أساسية لإنشاء حساب هوتميل بالعربي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الحياة الذكية التجارية
- [ حكمــــــة ] إذا أردت فك الأقفال أو قسوة القلب والتخلُّص من مشكلة بُعد القلب عن الله، فأقرب وأفضل علاج هو:: التدبُّر .. فتجد أن القرءان ينزل بداخل قلبك يغسله ويطهره.
- [ محامين السعودية ] عبدالله هايف حمدان الظفيري ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابراهيم بن محمد الحديثي العالمية ... الخبــر
- [ دليل دبي الامارات ] كراج جمعة خليفة راشد المري للسيارات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمد حسن المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الابتهال للحلاقة الرجالية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] خضراء أكتبها على نثر السنابل في كتاب الحقل ، قوّسها امتلاءٌ شاحبٌ فيها وفي ، وكلما صادقت أو آخيت سنبلةً تعلّمت البقاء من الفناء وضده ، أنا حبة القمح التي ماتت لكي تخضرّ ثانية وفي موتي حياةٌ ما. - محمود درويش
- [ مطاعم الامارات ] كوتشن مطعم وخدمات التموين ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمران طلق بن حمدان العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة ضامن لوساطة التأمين التعاوني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معيض عاطف الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عجائن ومخبوزات ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل الفطير المشلتت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح معيض عبدالله المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القرية الحالى للعقارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة مكافحة المخدرات بالمهد
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Ihsan Rent A Car
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للإستشارات ... المحرق
- [ مقاهي الامارات ] THE SUM OF US
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبيد سعيدان قبلان العصيمي العتيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ولا تنيا في ذكري" في طريقهما إلى مواجهة فرعون أمرهما بالذكر بلا وهن ولا انقطاع المواقف العصيبة يتخطاها الإنسان بالذكر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة مدينة الطاقه لإدارة المشاريع قطر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نزول المطر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مجلة الشباب الجديد # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | مجلة الشباب الجديد
التأثير
كانت هذه المجلة هي الدليل على انطلاق الحركة الثقافية الجديدة، وإعلاء كلمة العلم والديموقراطية، والمناداة ب الأدب الجديد وضحض الأدب القديم، والمناداة بحركة تغيير لغة الكتابة من اللغة الصينية الكلاسيكية إلى لغة أسهل في فهم واللتي تُسمى الباي خوا. تأثرت أيضاً ب الثورة البلشفية التي قامت في روسيا عام 1917. بدأت المجلة في فترة لاحقة ب الإعلان عن الماركسية وفلسفة الماركسية. رواية 《مذكرات مجنون》والتي نُشرت في المجلد الرابع العدد الخامس الخاص بالمجلة في 15/5/1928
ترجم خوشيه في سبتمبر عام 1916 رواية روسية تُدعى 《الصراع الحاسم》 ونشَرَها في العدد الأول من المجلد الثانى الخاص بالمجلة، فهى تُعد بمثابة أول راوية مكتوبة باللغة الصينية العامية تُنشر بالمجلة.
نشر خو شيه في العدد الخامس من المجلد الثانى 「إتفاقية تحسين الأدب」، وإعلاء مكانة اللغة العامية الصينية عن طريق ضحض الفكر القديم مثل: فكر الكونفوشيوسي الكونفوشيوسي، بالإضافة إلى دفع الثورة الأدبية لتصبح هي المسعى المرجوّ. نشر لو شيون رواية 《 مذكرات مجنون》 كأول عمل روائى يُنشر بالعامية في المجلة في الخامس عشر من مايو عام 1918.
نشر لى دا تجن عدة مقالات منها 《انتصار العامة》و 《 انتصار البلشفية》، ونشر الفكر الماركسي.
نشر تشن دو سيو مقال بعنوان 《 إن الرفيق لم يقترف ذنباً》 إنه ففط من أجل إعلاء الديمقراطية والعلوم اقترف هذا الذنب. من أجل إصلاح النواحي السياسية، الفكرية والفنية في الصين، كان هناك ضغط كبير من الحكومة، وتهكمات من المجتمع حيال هذا الأمر، ولكن هذا لم يغير من الأمر شئ. فهى المرة الأولى التي تم إطلاق على العلم والديمقراطية فيها 「赛MR , 德MR」 على الترتيب.
تأثر العديد من أعضاء الحزب الشيوعي الصينى بالمجلة ومن أبرزهم الزعيم الصينى ماو تسي تونغ.
النقد
بعد نشر مجلة الشباب الجديد، قُبلت بالنقد من مجلة 学衡 الداعمة للثقافة الصيينة التقليدية.
التوجه نحو موجة الغضب
استقبلت مؤسسة الكتاب بشنغهاى رسالة من جمعية الشبان المسيحيين، وتقول فيها أن اسم مجلة الشباب يشبه اسم مجلة شنغهاى للشباب، لذا يجب تغير إسمها، ومن ثم تم تغيير إسمها تحسباً لوقوع أي أخطاء. تم عقد عدة مناقشات مع الأخوين تشين شي، ونانغ مانغ تزو وتشن دوسيو، وبعد مناقشات عديدة تم تغيير اسم المجلة مع صدور المجلد الثانى لها إلى مجلة الشباب الجديد. في بداية صدورها كان تشن دو سيو هو رئيس تحريرها.
تم وقف صدور المجلد الأول العدد السادس لمدة سبعة أشهر، وذلك بسبب اندلاع حرب الحماية العالمية ف الخامس من فبراير عام 1916، وفي شهر سبتمبر من العام نفسه، أعادوا تسميتها بمجلة الشباب الجديد، وتم إصدار المجلد الأول العدد السادس الذي كان قد توقف بسبب الحرب، والمجلد الثانى العدد الأول وبسبب احترام كوريا الشمالية ل للآراء لآرا كونفوشيوس، فقد نُشرَ فيهه مقال ل إي باى شا بعنوان «اجتماع كونفوشيوس»، ثم بعد ذلك بدءاً من المجلد الثانى العدد الثانى والثالث والسادس وذلك منذ أكتوبر عام 1916 حتى شهر ينونيو من عام 1917، حيث بدأ تشين دو سيو بنشر مقالات بعنوان: كانغ يو ويي، الدستور والتعاليم الكونفشيوسية، طريق كونفيوش والحياة الحديثة، الفكر القديم ونظام الدولة، بعث يوان شيكاي من جديد والاحترام ووغيرها من المقالات المنددة لكونفشيوس. في نوفمبر 1916، كان تشن دو سيو ووانغ مينغ تزو المساهمين في مكتبة يادونغ ومؤسسة شنغهاي للكتاب المكوث في بكين لعدة أشهر، ثم بعد ذلك دعاه تساي يوان بي ليكون من ذوى الشأن في الفنون الليبرالية، تم نقل مقر المجلة إلى بكين عام 1917، ويقع عوانه في شارع دونغ خوا، وحاة ديان جان، لكن لازال المكان المخصص ل لطباعة الجريدة في شنغهاي. نشر رد خوشيه على تشن دو سيو في مقال يسمى الارتقاء بالأدب، وأحدثت ضجة كبيرة، وخصوصاً على وو يي القاطن بمقاطعة سيتشوان ساهمت في انتشارها على مدي واسع وأثر على الأدب إنذاك، حتى أُطلق عليه اليد فقط يمكنها أن تتغلب على، تم توقف إصدارها في شهر أغسطس، وهذا بعت نر المجلد الثالث منها. تم وقفها حتى لا تنتشر ويتسع مداها. ثم عادت مرة أخرى في 15 يناير من عام 1918، ونُشر منها المجلد الرابع العدد الأول، وشارك في تعديلها سيان سوانغ تونغ، ليو بان نونغ، هو شيه، شين ين مو، جاو إي هان، لو شون، نُشر في المجلد الرابع العدد الثالث مقالة بعنوان إشعار من قسم التحرير في المجلة، حيث أنه بدءاً من صدور المجلد الرابع العدد الأول، سيتم إلغاء اللوائح الموجودة، حيث أنه سيشارك الكل في التحرير سوياً. غير مسموح ب مشتريات إضافية. نشر لو سون روايته مذكرات مجنون في المجلد الرابع العدد الخامس من المجلة، وذلك في الخامس عشر من مايو.مما ساهم في دعم حركة نقد كونفوشيوس. في خريف عام 1917 قامت دار جونغ خوا للنشر بشنغهاي بافتتاح منتدى شانغ داوغيرها من المنتديات، وتم تنظيم جمعية تختص بدراسة الروح، وفي عام 1918 تم النشر والإعلان عن مجلة «دراسة الأرواح» والتي تهتم بالبحث في كل ما يتعلق ب الأرواح وماإلى ذلك. حيث قاموا بتعديلات جذرية في هذا الشأن، وتم عقد مناقشات مع دو يا تشوان رئيس تحرير “مجلةالشرق”، حيث تم الإعلان عن ضحض الأفكار والمعتقدات التقليدية وإنماءالفكر الديمقراطي.
في بداية عام 1919، قامت دار شنغهاي للكتاب بترجمة وبطبع كافة أعداد المجلة بدءاَ من المجلد الأول حتى المجلد الخامس، حيث لاقت رواجاً ضخماً، فبمجرد الإعلان عن عن صدور الأعداد تهافت عليها الكثيرون، حتى بِيع العديد منها في المدارس.
تاريخها
بعد فشل ثورة شينهاي أمعن تش دون سيو اتفكير في وضع الصين الحالى، وأن الثورات السياسية ليس لها فائدة، فلن يتم إنقاذ الصين وبنائها لتصبح جمهورية إلا من خلال قيام ثورة. عاد من اليابان إلى شنغهاى في صيف عام 1915، ومن ثمَ بدأ يفكر في إعداد هذه المجلة، قام أولاً بالتشاور مع وانغ مانغ تزو الذي يعمل بمكتبة شرق آسيا، وعندما أدرك إنه لا مجال للتعاون، عرض فكرة المجلة على الأخوين، تم تعديلها بمنزل تشن دو سيو القاطن في منطقة الامتيازات الفرنسية بشنغهاي طريق سونغ شان رقم 21. ناشد تشن دو سيو الشباب من خلال هذه المجلة بعدة أشياء هم:- الحرية والتخلص من العبودية التقدم للأمام والتخلص من الجمود الفكري التقدم للأمام وعدم الرجوع للخلف الانفتاح على العالم، وعدم التقيد بحدود الدولة الاعتماد على الحقيقة ليس على الوهم الاستناد على العلوم ليس على الخيال
عندما يريد الشعب الصيني أن يتخلص من عصر الجهل، وأولئك الذين يخجلون من أن يكونوا ضحلين، فإنهم حريصون على اللحاق بالركبِ، وينبغي أن يكون كل من العلم وحقوق الإنسان متساويين. هذه هي فكرة المناداة ب الديمقراطية والعلم.
في الفترة الأولى من ظهور المجلة كانت تتخذ إسماً فرنسياً وهو (La Jeunesse)، على الرغم من أن العدد الأول لها طُبع منه ألف نسخة، إلا أنه لم يلق رواجاً كبيراً في المجتمع.
الانقسامات
بسبب نشر تشن دو سيو لمقالة «صوت الشعب في بكين» تم إيقاف نشر الجريدة لمدة خمسة أشهر، ومن ثم استقال من عمله بالجريدة، وعاد بعدها إلى شنغهاي في شهر أكتوبر واستأنف عمله في الجامعة مرة أخري، لكنه ظل متمسكاً بمكانته كمحرر في المجلة والتي كان مقرها ببكين في شارع يو يان طريق يوان خوان رقم 2، وقام بتعديل المجلد السابع في ديسمبر عام 1919، حيث نشر مقالة في العددالأول من المجلد السابع بعنوان«تفسير علامات الترقيم وأشكال الخطوط المستخدمة» حيث أشار فيها إلى علامات الترقيم والخطوط المستخدمة بدءاً من المجلد السابع العدد الأول. قام خوشيه في نهاية عام 1920 بالإشارة إلى أنه لا يجب التحدث في الأمور السياسية في المجلة، وعارض كلاً من تشن دو سيو، لو شون ولى دا تجن وغيرهم. غلاف المجلة بعد إصلاح والانفتاح في الصين
قام الحزب الشيوعى الصينى عام 1920 بإجماع الآراء على تغيير المجلة، ومنذ العدد الأول في المجلد الثامن تم تغييرها إلى، تم تغيير الغلاف الخارجي إلى: شكل كرة أرضية يتصافح أمامها اثنان، مما ينم عن اتحاد الصين مع سوفيت روسيا بعد الثورة البلشفية، ويعبر أيضاً عن اتحاد طبقة البروليتاريا في العالم، وتتصافح اليدان أمام المحيط الأطلسي، هو شعار الحزب الشيوعى الأمريكي.
انضم إلى أعضاء قسم التحرير عدة أشخاص منهم لى هان دون، تشنغ وانغ داو ويوان تشن يينغ وغيرهم من الأعضاء. تم إالغاء الشراكة مع دار نشر شنغهاي للكتاب، وتم إنشاء دار نشر مستقلة تسمى دار الشباب الجديد للنشر، وفي نفس الوقت تم زيادة حجم العمود الخاص بالكتابة عن الدراسات الروسية، وذلك وصولاً للمجلد التاسع العدد الثالث. طرح خوشية عدة تساؤلات حول هذا التغيير الجديد، معتقداً بأن سرعة سكان بكين في الكونغ أكبر من سكان شنغهاي.
قام خوشيه في عام 1921 بالتعاون مع دا لى تشجن، لو شيون، تشيان سوان تونغ، جاو إي هان وتاو مانغ، حيث أنهم دعو مرة أخرى للتجديد،
بحيث تصبح تقريباً النسخة الصينية عن «روسيا السوفيتية»، وقد أرسل بطاقة بريدية إلى تشن وانغ داو يعارض فيها الإعلان عن الشيوعية، وفي نفس الوقت نالت هذه التغييرات نقد كبير من قبل المجتمع، وفي نفس الوقت كان البريد غير مسموح في المنطقة المسيطر عليها أمير الحرب، ومن ثمَ ذلك حدثت انقسمات داخلية. وبعدها قام خوشيه بإنشاء مجلة أدبية فلسفية، تقسيم النظرية الماركسية اللينينية، ونقل قسم التحرير إلى بكين. ومع ذلك، لا يزال تشن متشبث برأيه، وألغى قسم التحرير في بكين.
تم نقل دار نشر الشباب إلى مدينة غوانزو عام 1921، ونٌشر هناك العدد السادس من المجلد الثامن، وقام تشنغ وانغ داو وغيره بالتحرير فيها. بعدما تم تأسيس الحزب الشيوعي الصيني في شهر يوليو من نفس العام، أصبحت المجلة منشور يهتم بالنظريات، وفي شهر سبتمبر تولى تسن دو سيو رئاسة تحريره مرة أخرى، وبعد صدور أول طبعة منه تم إيقافه. بعد أقل من عام تم نشر الطبعة الثانية (المجلد التاسع العدد السادس).
تغييرات لاحقة
من أجل توسيع نفوذ وتأثير المجلة، تمَ إعادة نشرها مرة أخرى عام 1923 لكن كمجلة موسيمية، تصدر كل موسم، ورئسها تشو تشيو باي، وفي الاجتماع الرابع للحزب الشيوعى الصين قرروا تغييرها لتصبح مجلة شهرية، ورئسها بانغ شي شو. تعذر على المجلة المواصلة والاستمراالماركسيةر فتوقفت نهائياً بعد إصدار العدد الخامس _وهو آخر عدد لها_عام 1926.
شرح مبسط
بعد فشل ثورة شينهاي أمعن تش دون سيو اتفكير في وضع الصين الحالى، وأن الثورات السياسية ليس لها فائدة، فلن يتم إنقاذ الصين وبنائها لتصبح جمهورية إلا من خلال قيام ثورة. عاد من اليابان إلى شنغهاى في صيف عام 1915، ومن ثمَ بدأ يفكر في إعداد هذه المجلة، قام أولاً بالتشاور مع وانغ مانغ تزو الذي يعمل بمكتبة شرق آسيا، وعندما أدرك إنه لا مجال للتعاون، عرض فكرة المجلة على الأخوين، تم تعديلها بمنزل تشن دو سيو القاطن في منطقة الامتيازات الفرنسية بشنغهاي طريق سونغ شان رقم 21.