عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] تاريخ علم القراءات في مكة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] وسيم طبارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيسى بن محمد السالم ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الصباح للمقاولات Al Sabbah Trading & Con. ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] التعبير بالكلم خطيئة لا تختلف عن خطيئة التعري إذا استبدلت بالصمت ، لأن الصمت ترويض للنفس على الحكمة ، كما الحكمة ترويض للنفس على الموت. - إبراهيم الكوني
- [ أكلات خفيفة ] طريقة عمل بفتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عايض بن واسم البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] ضيافة المجلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميسر دخيل الله جارالله الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة ليل و نهار
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال: فسادُ أكثر الأُمور من خصْلَتَيْن: إذاعة السر، وائتمان أهل الغدر .
- [ دليل الشارقة الامارات ] المركزية للسيارات والمعدات ... الشارقة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال الطحاوي : وكان الحر يباع في الدين الذي عليه أول الإسلام إذا لم يكن له مال يقضيه به حتى نسخ الله ذلك بقوله : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } .
- سؤال و جواب | الإكثار من التوبة والاستغفار
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكافيه حكاية
- [ مؤسسات البحرين ] مطبخ ومطعم البوادي للولائم ... المحرق
آخر تحديث منذ 18 ساعة
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تاريخ علم القراءات في مكة

تطور مدرسة القراءات في مكة على أيدي الصحابة

لم يكن للصحابة اشتغال بشيء أولى من اشتغالهم بالقرآن الكريم، ولذلك كثر فيهم القراء والحفاظ، ولكن لم يكن أولئك القراء بالضرورة على وفق المناهج التي اختارها القراء فيما بعد من التخصص، والجمع بين الوجوه، واستقرائها، وإنما كان محض عبادة يؤدونها على حسب ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم، وكان على علماء التابعين أن يتعقبوا هؤلاء الأئمة القراء ليتخيروا قراءاتهم وفق اختياراتهم ومناهجهم. فمن أبرز من اشتهر بالإقراء في مكة من الصحابة: الأول: معاذ بن جبل: وهو الذي خلفه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة بعد فتحها؛ ليقرئ أهلها القرآن ويُفَقِّههم في الدين.
الثاني: عبد الله بن عباس: ويعتبر أستاذها الأكبر، وكان من شيوخه: أبي بن كعب، وعلي بن أبي طالب، وزيد بن حارثة.

أبرز أعلام مدرسة مكة بعد الصحابة

الأول: مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي، صاحب ابن عباس وابن عمر، إمام في النحو واللغة والفقه والتفسير.
الثاني: محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمي مولاهم المكي، مقرئ أهل مكة مع ابن كثير، لكن قراءته اعتبرت شاذة؛ لمخالفة رسم المصحف العثماني.
الثالث: حميد بن قيس الأعرج، أبو صفوان المكي القارئ.
الرابع: عبد الله بن كثير بن المطلب القرشي، إمام أهل مكة في القراءة، وانتهت إليه مشيخة القراء في مكة.

تعريف القراءات

القراءات لغة: جمع قراءة، وهي مصدر الفعل قرأ، وقرأت الشيء أي جمعته وضممت بعضه إلى بعض، قال ابن الأثير: كل شيء جمعته فقد قرأته، وسمي القرآن قرآنا لأنه جمع القصص والأمر والنهي والوعد والوعيد والآيات والسور بعضها إلى بعض. وقال الرازي: «قرأ الكتاب قراءة وقرآنا بالضم، وقرأ الشيء قرآنا بالضم أيضا جمعه وضمه». والقراءات في اصطلاح القراء: عرفها أبو حيان الأندلسي بأنها: علم يبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن.
عرفها ابن الجزري بأنها: علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها بعزو الناقلة.

نشأة مدرسة القراءات بمكة

لا يخفى على المسلمين أن مكة هي مهبط الوحي، ومنبع الرسالة، وفيها بدأت الدعوة الإسلامية، ومنها انتشر نور الإسلام في كل أصقاع الدنيا، لذا تميزت مدرسة مكة بأنها ظهرت مع ظهور الإسلام وبدايته، فقد كان معلمها الأول هو معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، فكان عليه الصلاة والسلام يقرئ أصحابه القرآن مشافهة، ويقوم بتلقينهم إياه، وذلك لأن القرآن إنما حمل في صدور الرجال في بادئ الأمر، لا في الصحائف والأوراق، وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم بسائر القراءات المتواترة وأقرأ عليها، وهنا يلزم التسليم أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بتحقيق الهمزات، وقرأ بتسهيلها، وقرأ بتغييرها، وقرأ بإسقاطها، وقرأ بفتح الألف، والتقليل فيها، واجتماعها، والإمالة فيها، وقرأ بالإدغام الصغير، والإدغام الكبير، وقرأ بالفصل بين الحروف المدغمة، وقرأ كذلك بسائر الفرشيات التي تنسب إلى الأئمة العشرة؛ إذ ثبت بأسانيدهم المتواترة أنهم تلقوا ذلك كله عن النبي صلى الله عليه وسلم.

مدار قراءة المكيين

مع انتهاء عصر الصحابة وتصدر كبار التابعين للإقراء، صارت قراءة أهل مكة إلى ابن كثير، وانتهت إليه مشيخة القراء في مكة، وقدموا قراءته على قراءة ابن محيصن، قال ابن مجاهد: «ولم يجمع أهل مكة على قراءته كما أجمعوا على قراءة ابن كثير». وفي مطلع القرن الرابع أحب ابن مجاهد أن يجمع المشهور من قراءات الحرمين، والعراقين والشام؛ فألف كتابه: «السبعة في القراءات» جمع فيه قراءات سبع من أئمة القراءات، وجعل ابن كثير أحد أولئك السبعة؛ فأصبح رأس مدرسة المكيين وأشهر قرائها.

شرح مبسط

علم القراءات في مكة هي إحدى المدارس التي برزت في ظل اهتمام المسلمين البالغ بكلام رب العالمين، وامتازت بأنها كانت في مهبط الوحي ومنبع الرسالة، وظهرت مع ظهور الإسلام وبدايته، وأن معلهما الأول هو معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، فكان عليه الصلاة والسلام يقرئ أصحابه القرآن مشافهة، ويقوم بتلقينهم إياه، وذلك لأن القرآن إنما حمل في صدور الرجال لا في الصحائف والأوراق، وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم بسائر القراءات المتواترة وأقرأ عليها، أصولا وفرشا.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تفتيح لون البشرة ] إزالة السواد حول الفم بسرعة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت اليانسون للقمل
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الحوار للدراسات والبحوث ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم التميز للطباعة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] روزاليا للزهور ... المنطقة الشمالية
- سؤال و جواب | توفي عن زوجة وثلاثة أبناء وأخوين شقيقين
- [ نباتات ] من أين يستخرج العود
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الأوكرانية
- [ حكمــــــة ] سبحان الله! تأمل قوله تعالى:" ولو رُدُّوا لعادوا لما نُهُوا عنه وإنهم لكاذبون"!بعد كل هذا الهول الهائل الذي تتلظى فيه النار وتشيب النواصي ويتناهى الفزع وما شئت من هول=تظل هنالك نفوسٌ مردت على الضلال وتلبست بحمأته، حتى لو عادت من بعد هذا كله لعادت لما كانت عليه عصيانًا ومقارفة للفجور!هل تستوعب هذا؟!اللهم عفوك وعافيتك!
- [ دليل دبي الامارات ] شركة العاصم للشحن والنقليات ... دبي
- [ عجائن ومخبوزات ] مافن الموز
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الجَنَّةَ عَلىَ صُورَةِ القْمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، وَالَّتِي تَلِيهَا عَلَى أَضْوَءِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْـهُـمْ زَوْجَتَانِ اثْنَتَانِ، يُرَى مُـخُّ سُوقِهِـمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْـمِ، وَمَا فِي الجَنَّةِ أعْزَبٌ». متفق عليه
- [ تنمية الذات ] كيف تصبح مشهوراً
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية السوق المركزي
- [ متفرقات أدبية ] الأدب في العصر الحديث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات متفرقات أدبية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متفرقات أدبية ] الأدب في العصر الحديث ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا